الفصل العاشر

ابتسم، من فضلك!

إن وظيفة الكاميرا الوحيدة هي عدم إعاقة عملية التقاط الصور.

كين روكويل، «كاميرتك لا تهم»

يُحمِّل البشر حوالي تريليون صورة على الإنترنت كل عام، مما يوحي بتقييم مفرط في التفاؤل حول مدى حرص الآخرين على مشاهدة صورنا الذاتية أثناء العطلات، أو أطفالنا حديثي الولادة، أو غيرها من الأشياء، التي بعضها تافه. إن الأمر سريع، وسهل، وهاتف كل منا يتضمن كاميرا. هناك قدر هائل من الرياضيات متضمَّن في تصميم وتصنيع الكاميرات. إن هذه العدسات الصغيرة العالية الدقة هي أعاجيب تكنولوجية تتضمن بعض جوانب الفيزياء الرياضية المعقدة للغاية المتعلقة بانكسار الضوء بواسطة الأجسام الصلبة المنحنية. في هذا الفصل، أود التركيز على جانب واحد فقط من جوانب التصوير الفوتوغرافي المعاصر، ألا وهو: ضغط الصور. تُخزن الكاميرات الرقمية، سواء كانت قائمة بذاتها أو مدمَجة في الهاتف، صورًا مفصَّلة للغاية على هيئة ملفات ثنائية. ويبدو أن بطاقات الذاكرة قادرة على تخزين معلومات أكثر مما يمكنها الاحتفاظ به بالفعل. فكيف يمكن تضمين الكثير من الصور التفصيلية في ملف كمبيوتر صغير؟

تحتوي الصور الفوتوغرافية على الكثير من المعلومات المكررة، التي يمكن إزالتها دون فقدان الوضوح. وتجعل التقنيات الرياضية من الممكن القيام بذلك بطرق منهجية ومصمَّمة بعناية. إن معيار JPEG في الكاميرات الرقمية الصغيرة التي تعمل بتقنية التوجيه والنقر، الذي كان حتى وقت قريب إلى حد ما تنسيق الملفات الأكثر شيوعًا، والذي لا يزال مستخدمًا حتى الآن على نطاق واسع؛ يستخدم «خمسة» تحويلات رياضية منفصلة، تُنفَّذ على التوالي. وهي تتضمن تحليل فورييه المتقطع والجبر ونظرية الترميز. وقد دُمِج جميع هذه التحويلات في برنامج تشغيل الكاميرا، الذي يضغط البيانات قبل نسخها إلى بطاقة الذاكرة.
هذا ما لم تكن، بالطبع، تفضل البيانات الأولية أو الخام، التي هي، على نحو أساسي، ما التقطته الكاميرا بالفعل. إذ تتزايد سعة بطاقات الذاكرة بسرعة كبيرة، بحيث لم يعد من الضروري ضغط الملف. لكنك في النهاية ستجد نفسك أمام ملفات صور بحجم ٣٢ ميجابايت كان حجمها يصل إلى عُشر هذا الرقم عند ضغطها، وستجد أنها ستستغرق وقتًا أطول للتحميل إلى إحدى خدمات التخزين السحابي. إن تحديد ما إذا كان هذا يستحق العناء يعتمد على طبيعة شخصيتك وما تريد الصور من أجله. إذا كنت محترفًا، فمن المحتمل أن يكون ذلك ضروريًّا. أما إذا كنت سائحًا يستخدم كاميرا ذات تقنية التوجيه والنقر مثلي، فيمكنك الحصول على صورة جيدة على نحو مذهل لنمرٍ، مثلًا، في ملف بتنسيق JPEG بحجم ٢ ميجابايت.

يُعد ضغط الصور جزءًا رئيسيًّا من العملية الأكثر عمومية لضغط البيانات، وهو لا يزال ذا أهمية شديدة على الرغم من التطورات الهائلة في التكنولوجيا. وفي كل مرة تزداد فيها سرعة الجيل التالي من الإنترنت بمقدار عشر مرات وتصبح ذات سعة أكبر بكثير، يبتكر أحد العباقرة تنسيقًا جديدًا للبيانات (فيديو ثلاثي الأبعاد فائق الوضوح، على سبيل المثال) يحتاج إلى بيانات أكثر بكثير من ذي قبل، وهذا يعيدنا ثانية إلى المربع الأول.

في بعض الأحيان لا يكون لدينا خيار سوى ضغط كل بايت من السعة خارج قناة الإشارة. في ٤ يناير ٢٠٠٤، على سطح المريخ، سقط شيء من السماء، وارتطم بالأرض، ثم ارتد. في الواقع «مركبة استكشاف المريخ الأولى»، والمعروفة باسم «سبيريت»، ارتدت ٢٧ مرة، وهي محاطة ببالونات قابلة للنفخ مثل نوع كوني من اللفائف الفقاعية، خلال هبوط رائع للغاية. بعد القيام بفحص عام وتنفيذ إجراءات تهيئة مختلفة، شرعت المركبة في استكشاف سطح هذا الكوكب الغريب، وسرعان ما انضمت إليها رفيقتها المركبة «أوبُرتيونتي». وقد حققت هاتان المركبتان نجاحًا هائلًا وأرسلتا كميات هائلة من البيانات. في ذلك الوقت، أشار عالم الرياضيات فيليب ديفيس إلى أن تلك المهمة الفضائية استندت إلى قدر هائل من الجوانب الرياضية، لكن «العامة لا يدركون ذلك». وقد اتضح أن الأمر لم يقتصر على العامة فحسب. ففي عام ٢٠٠٧، زار أوفه يانكفيست وبيورن تولدبود، وهما عالما رياضيات في مرحلة الدراسات العليا من الدنمارك، مختبر الدفع النفاث في باسادينا في مهمة صحفية هدفها الكشف عن الجوانب الرياضية الخفية في برنامج استكشاف المريخ. وكان الرد:

«نحن لا نقوم بأي من ذلك. نحن لا نستخدم في الواقع أي جبر مجرد، أو نظرية المجموعات، أو هذا النوع من الأشياء.»

كان هذا أمرًا مقلقًا، لذلك سأل أحد العالمين الدنماركيين:

«ما عدا في تشفير القناة؟»

«أهذا يستخدم الجبر المجرد؟»

«تستند شفرات ريد-سولومون إلى حقول جالوا.»

«هذه معلومة جديدة بالنسبة لي.»

في الواقع، تستخدم بعثات ناسا الفضائية بعض المبادئ الرياضية المتقدمة جدًّا لضغط البيانات وتشفيرها بطريقة تصحح الأخطاء الحتمية في الإرسال. عليك أن تفعل ذلك عندما يكون جهاز الإرسال على بُعد نحو مليار كيلومتر من الأرض ولديه قدرة مصباح كهربائي. (يساعد ترحيل البيانات عبر مركبة مدارية حول المريخ مثل «مارس أوديسي» أو «مارس جلوبال سيرفيور» قليلًا.) لا يحتاج معظم المهندسين إلى معرفة ذلك، لذا فهم لا يعرفونه. إن هذا تمثيل مصغَّر لحالة عدم التقدير الأوسع نطاقًا للمجتمع تجاه الرياضيات.

•••

يُخزن كل شيء على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، سواء كان رسالة بريد إلكتروني أو صورة أو مقطع فيديو أو ألبوم المغنية تايلور سويفت، في الذاكرة كتدفق من الأرقام الثنائية، «البتات»، ٠ و١. وكل ثمانية بتات تشكل بايتًا واحدًا، وكل ١٠٤٨٥٧٦ بايتًا يشكل ميجابايتًا واحدًا. وتشغل الصورة النموذجية المنخفضة الدقة حوالي ٢ ميجابايت من مساحة التخزين. وعلى الرغم من أن جميع البيانات الرقمية تتخذ هذا الشكل، فإن التطبيقات المختلفة تستخدم تنسيقات مختلفة، ومن ثَم فإن معنى البيانات يعتمد على التطبيق. ولكل نوع من البيانات بِنية رياضية خفية، وغالبًا ما تكون سهولة المعالجة أكثر أهمية من حجم الملف. ويمكن أن يؤدي تنسيق البيانات على نحو ملائم إلى التكرار؛ أي استخدام بتات أكثر مما يتطلَّبه محتوى المعلومات الفعلي. يوفر هذا فرصة لضغط البيانات عن طريق إزالة التكرار.

إن اللغة الإنجليزية المكتوبة (والمنطوقة) ذات طابع تكراري للغاية. وكدليل على ذلك، إليك عبارة حُذف فيها كل حرف خامس:

surr_unde_by_nfla_ableball_ons_ike_ome_ort_f co_mic

يمكنك على الأرجح معرفة ما تعنيه العبارة، بقليل من التفكير أو الجهد. فالمعلومات المتبقية كافية لإعادة بناء العبارة الأصلية بأكملها.

ومع ذلك، ستجد هذا الكتاب أسهل بكثير إذا لم أُقنع ناشري بتوفير الحبر عبر حذف كل حرف خامس. إن الكلمات الكاملة أسهل على الدماغ في معالجتها؛ لأنَّ هذا ما تعلَّم القيام به. ومع ذلك، عندما تريد إرسال سلسلة من البتات إلى شخص آخر، بدلًا من معالجة تلك البيانات باستخدام تطبيق ما، فإن التسلسل الأقصر من أرقام ٠ و١ يكون أكثر كفاءة. في بدايات نظرية المعلومات، أدرك الرواد مثل كلود شانون أن التكرار يجعل من الممكن تشفير إشارة باستخدام بتات أقل. في الواقع، لقد أثبت صيغةً تحدد مقدارَ أقصر شفرة يمكن أن يصنع إشارة، لمقدار معين من التكرار.

إن التكرار ضروري؛ لأن الرسائل التي ليس بها تكرار لا يمكن ضغطها دون فقدان المعلومات. والإثبات هو حُجة عَد بسيطة. لنفترض، على سبيل المثال، أننا مهتمون بالرسائل التي يبلغ طولها عشرة بتات، مثل ١٠٠١١١٠١٠١. هناك بالضبط ١٠٢٤ سلسلة بت من هذا القبيل. لنفترض أننا نريد ضغط عشرة بتات من البيانات في سلسلة ٨ بتات واحدة. يوجد على وجه التحديد ٢٥٦ سلسلة من هذا القبيل. لذلك عدد الرسائل يبلغ أربعة أضعاف عدد السلاسل المضغوطة. ولا توجد طريقة لتعيين سلسلة ٨ بتات لكل سلسلة ١٠ بتات؛ بحيث تحصل سلاسل ١٠ بتات مختلفة على سلاسل ٨ بتات مختلفة. إذا كان من الممكن أن تظهر كل سلسلة ١٠ بتات باحتمالية متساوية، فسيتضح أنه لا توجد طريقة ذكية للتغلب على هذا القيد. ومع ذلك، إذا كانت بعض سلاسل ١٠ بتات شائعة للغاية، والبعض الآخر ليس شائعًا للغاية، فيمكننا اختيار شفرة تعين سلاسل بتات قصيرة (على سبيل المثال، ٦ بتات) للرسائل الأكثر شيوعًا، وسلاسل بتات أطول (ربما ١٢ بتًا) للرسائل غير الشائعة. هناك عدد ضخم من سلاسل ١٢ بتًا، لذلك لن تنفد منا. في كل مرة تظهر فيها واحدة، فإنها تضيف اثنين من البتات إلى الطول، ولكن في كل مرة تظهر فيها رسالة شائعة، تحذف أربعة بتات. ومع الاحتماليات المناسبة، يُحذف عدد أكبر من البتات من ذلك الذي يُضاف.

لقد نشأ فرع كامل من الرياضيات، نظرية التشفير، حول مثل هذه التقنيات. وهي بشكل عام أكثر دقة من تلك التي أوجزتُها للتو، وعادة ما تستفيد من سمات الجبر المجرد لتحديد الشفرات. لا ينبغي أن يكون هذا مفاجئًا للغاية؛ لقد رأينا في الفصل الخامس أن الشفرات، في جوهرها، دوال رياضية، وأن الدوال الخاصة بنظرية الأعداد مفيدة بشكل خاص. والهدف هناك هو السرية، بينما هنا هو ضغط البيانات، ولكن تنطبق نفس وجهة النظر العامة. إن الجبر يتمحور حول «البنية» وهكذا التكرار.

يستغل ضغط البيانات، ومن ثَم ضغط الصور أيضًا، التكرار لإنشاء شفرات تقصر البيانات من نوع معين. في بعض الأحيان تتم عملية الضغط «دون فقدان للبيانات»؛ إذ يمكن إعادة بناء المعلومات الأصلية بالضبط من النسخة المضغوطة. وفي بعض الأحيان تُفقَد بيانات، وتكون عملية إعادة البناء مجرد تقريب للبيانات الأصلية. قد يكون ذلك سيئًا، على سبيل المثال، فيما يتعلق بأرصدة البنوك، ولكنه غالبًا ما يكون جيدًا بالنسبة للصور؛ الحيلة هي إعداد الأشياء بحيث يظل التقريب يبدو أمام العين البشرية مثل الصورة الأصلية. في هذا السيناريو، لم تكن المعلومات التي فُقدت بشكل غير قابل للاسترداد مهمة كثيرًا في المقام الأول.

معظم صور العالم الحقيقي تحتوي على تكرار. غالبًا ما تحتوي صور العطلات على كُتل كبيرة من السماء الزرقاء، التي غالبًا ما تكون لها، إلى حد كبير، الدرجة نفسها من اللون الأزرق، لذلك يمكن أن يُستبدل بالكثير من البكسلات التي تحتوي جميعها على العدد نفسه: زوجين من الإحداثيات للأركان المقابلة لمستطيل، وشفرة قصيرة تعني «لوِّن «هذه» المنطقة ﺑ «تلك» الدرجة من اللون الأزرق». هذه الطريقة لا تفقد فيها أي بيانات. إنها ليست ما يُستخدَم بالفعل، ولكنها توضح سبب إمكانية الضغط دون فقدان للبيانات.

•••

أنا غير مواكب لأحدث الصيحات؛ وهذا يعني أنني أستخدم كاميرا ذات تقنية غير حديثة، تعود لعشر سنوات تقريبًا. هذا أمر مخزٍ! أنا على دراية بالتقنية الحديثة بما يكفي لاستخدام هاتفي ككاميرا، في بعض الأحيان، لكن هذا ليس ما أقوم دائمًا، وفي رحلات العطلات الكبرى مثل رحلات السفاري لمشاهدة النمور في المتنَزَّهات الوطنية بالهند، أصطحب معي كاميرا رقمية صغيرة تعتمد على تقنية التوجيه والنقر. وهي تقوم بإنشاء ملفات صور بأسماء مثل IMG_0209.JPG. يُظهر معرِّف JPG أن تنسيق الملف هو JPEG، وهي الأحرف الأولى من Joint Photographic Experts Group (أي، مجموعة خبراء التصوير الفوتوغرافي المشتركة)، ويشير إلى نظامٍ لضغط البيانات. إن JPEG هو معيار صناعي، على الرغم من أنه تطور على مر السنين وهو يأتي الآن في عدة أشكال مختلفة تقنيًّا.
يستخدم تنسيق JPEG1 على الأقل خمس خطوات مختلفة بالتتابع، ومعظمها يضغط البيانات من الخطوة السابقة (أي، البيانات الأولية الأصلية للخطوة الأولى). وتعيد الخطوات الأخرى تشفيرها لمزيد من الضغط. وتتكوَّن الصور الرقمية من ملايين المربعات الصغيرة، التي تُسمى البكسلات أو عناصر الصورة. تعين بيانات الكاميرا الأولية سلاسل بت لكل بكسل لتمثيل اللون والسطوع. وتُمثل كلتا الكميتين في وقت واحد كنِسَب من ثلاثة مكونات: الأحمر والأخضر والأزرق. النسب المنخفضة لجميع الثلاثة تتوافق مع الألوان الفاتحة، والنسب العالية مع الداكنة. وتُحوَّل هذه الأعداد إلى ثلاثة أعداد مرتبطة تتوافق بشكل أفضل مع كيفية إدراك الدماغ البشري للصور. الأول، النُّصوع، يحدد السطوع الكلي، ويُقاس بأعداد تتراوح من الأسود، مرورًا بظلال رمادية فاتحة بشكل متزايد، وحتى الأبيض. إذا حذفنا معلومات الألوان، فستكون لدينا صورة عتيقة الطراز بالأبيض والأسود؛ في الواقع، العديد من درجات اللون الرمادي. العددان الآخران، المعروفان باسم التشبُّع اللوني، هما الفروق بين النصوع ومقداري الضوء الأزرق والأحمر على التوالي.
وللتعبير عن الأمر باستخدام الرموز، إذا كان R يعني أحمر، وG يعني أخضر، وB يعني أزرق، سيُستبدل بالأعداد الأولية ﻟ R وG وB النصوع R + G + B، والتشبعان اللونيان (R + G + B) − B = R + G و(R + G + B) − R = G + B. إذا كنا نعرف R + G + B وR + G وG + B، فيمكننا حساب R وG وB، لذلك هذه الخطوة ستتم دون فقدان للبيانات.

أما الخطوة الثانية فهي ليست دون فقدان للبيانات. حيث تقلل بيانات التشبع اللوني إلى قِيَم أصغر عن طريق تقليل دقة الوضوح. هذه الخطوة وحدها تقلل حجم ملف البيانات إلى النصف. وهذا مقبول لأن النظام البصري البشري، مقارنةً بما «تراه» الكاميرا، أكثر حساسية للسطوع وأقل حساسية لاختلافات الألوان.

والخطوة الثالثة أكثر الخطوات اعتمادًا على الرياضيات. إذ تضغط معلومات النصوع، باستخدام نسخة رقمية من تحويل فورييه، وقد تعرفنا عليه في الفصل التاسع فيما له صلة بأجهزة الأشعة الطبية. هناك عُدِّل تحويل فورييه الأصلي، الذي يحول الإشارات إلى الترددات المكونة لها أو العكس، ليُمثل إسقاطات الصور ذات التدرج الرمادي. أما هنا فنحن نمثل الصور ذات التدرج الرمادي نفسها، ولكن بتنسيق رقمي بسيط. إذ تُقسم الصورة إلى كتل صغيرة ٨ × ٨ بكسلات، لذلك هناك ٦٤ قيمة مختلفة ممكنة للنصوع، واحدة لكل بكسل. يمثل تحويل جيب التمام المتقطع، الذي يُعد نسخة رقمية من تحويل فورييه، هذه الصورة ذات التدرج الرمادي ٨ × ٨ كتراكب لمضاعفات ٦٤ صورة قياسية (وذلك كما هو موضح في الشكل التالي). هذه المضاعفات هي سعات الصور المقابلة. وتبدو هذه الصور مثل قطاعات وألواح شطرنج ذات عروض مختلفة. ويمكن الحصول على أي كتلة ٨ × ٨ بكسلات بهذه الطريقة، لذا مرة أخرى هذه الخطوة تتم دون فقدان للبيانات. في الإحداثيات على الكتلة، هذه الكتل القياسية عبارة عن نسخ متقطعة من للأعداد الصحيحة المختلفة و ، حيث يمتد أفقيًّا و عموديًّا وكلاهما يتراوح بين ٠ و٧.

على الرغم من أن تحويل فورييه المتقطع لا ينتج عنه فقدان للبيانات، فإنه ليس بلا فائدة؛ لأنه يجعل الخطوة الرابعة ممكنة. تعتمد هذه الخطوة مرة أخرى على نقص الحساسية في الرؤية البشرية، مما يؤدي إلى وجود تكرار. إذا تباين السطوع أو اللون عبر مناطق كبيرة من الصورة، فإننا نلاحظ ذلك. وإذا تباين في مناطق صغيرة، فإن نظام الرؤية يقلل من تأثيرها ولا نرى سوى المتوسط. هذا هو السبب في أن الصور المطبوعة يمكن فهمها، على الرغم من أنها عند الفحص الدقيق تمثل ظلالًا رمادية من خلال أنماط النقاط السوداء على الخلفية البيضاء للورقة. تعني هذه السمة الخاصة بالرؤية البشرية أن الأنماط ذات القطاعات الدقيقة جدًّا أقل أهمية، لذلك يمكن تسجيل سعاتها بدقة أقل.

fig35
الأنماط الأساسية البالغ عددها ٦٤ لتحويل جيب التمام المتقطع.

الخطوة الخامسة تُعَد حيلة تقنية، تُسمى «شفرة هوفمان»، لتسجيل سعات الأنماط الأساسية البالغ عددها ٦٤ على نحو أكثر كفاءة. ابتكر ديفيد هوفمان هذه الطريقة في عام ١٩٥١ عندما كان لا يزال طالبًا. حيث طُلب منه كتابة ورقة بحثية عن الشفرات الثنائية الفعالة على النحو الأمثل، لكنه لم يتمكن من إثبات أن أي شفرة موجودة هي المثلى. وبينما هو على وشك الاستسلام، فكر في طريقة جديدة ثم أثبت أنها أفضل ما يمكن. بشكل عام، تكمن المشكلة في تشفير مجموعة من الرموز باستخدام سلاسل ثنائية، ثم استخدامها كقاموس لتحويل رسالة إلى شكل مشفَّر. يجب القيام بذلك بحيث يُقلَّل الطول الإجمالي للرسالة المشفرة إلى الحد الأدنى.

على سبيل المثال، قد تكون الرموز هي أحرف الأبجدية الإنجليزية. يوجد ٢٦ منها، لذا يمكننا فقط أن نعين لكل منها سلسلة مكونة من ٥ بتات، على سبيل المثال، A يساوي ٠٠٠٠١، وB يساوي ٠٠٠١٠، وهكذا. ونحن بحاجة إلى خمسة بتات؛ لأن أربعة بتات تعطي فقط ١٦ سلسلة. لكن هذا لن يكون فعالًا؛ لأن الحروف التي تظهر بشكل غير متكرر، مثل Z، تستخدم نفس عدد البتات كتلك الشائعة مثل E. سيكون من الأفضل تعيين سلسلة قصيرة، مثل ٠ أو ١، من أجل E، وسلاسل أطول تدريجيًّا عندما تصبح الأحرف أقل شيوعًا. ولكن نظرًا لأن سلاسل الشفرة لها أطوال مختلفة، فنحن بحاجة إلى معلومات إضافية لإخبار المستلم بمكان تقسيم السلاسل إلى أحرف منفصلة. يمكن القيام بذلك عن طريق التعرف على بادئةٍ في مقدمة سلسلة الشفرة، ولكن يجب أن تكون الشفرة خاليةً من البادئة؛ لا تظهر سلسلة شفرة كبداية لسلاسل الشفرة الأطول. إذا حدث ذلك، فلن نعرف أين تنتهي سلسلة الشفرة هذه. يحتاج الحرف غير الشائع مثل Z الآن إلى عدد أكبر من البتات، ولكن نظرًا لأنه غير شائع، فإن السلاسل الأقصر التي تمثل E ستكفي للتعويض. وسيصبح الطول الإجمالي للرسالة النموذجية أقصر.
تحقق شفرات هوفمان هذا الهدف من خلال إنشاء «مخطط شجري»، وهو نوع من الرسم البياني لا يحتوي على حلقات مغلقة، وهو شائع جدًّا في مجال علوم الكمبيوتر؛ لأنه يمثل استراتيجية كاملة لقرارات الموافقة/الرفض، وكلٌّ منها يعتمد على القرار السابق عليه. إن أوراق المخطط الشجري هي الرموز A، وB، وC، إلخ، وينبثق فرعان من كل ورقة، يمثلان البِتَين ٠ و١. كل ورقة تُسمى بعدد، يمثل وزنها، وهو يوضح عدد مرات ظهور الرمز المقابل. يُنشأ المخطط الشجري خطوةً بخطوة عن طريق دمج الورقتين الأقل شيوعًا في ورقة «رئيسية» جديدة، بينما تصبح كل ورقة منهما «فرعية». الوزن المخصص للورقة الرئيسية هو مجموع وزني الورقتين الفرعيتين. تستمر هذه العملية حتى تُدمج جميع الرموز بهذه الطريقة. ثم تُقرأ سلسلة الشفرة الخاصة بالرمز من المسار الذي يؤدي إلى هذا الرمز.
على سبيل المثال، يُظهر الشكل التالي في أعلى اليسار خمسة رموز هي A وB وC وD وE، والأعداد ١٨ و٩ و٧ و٤ و٣، التي تشير إلى مدى شيوعها. الرمزان الأقل شيوعًا هما D وE. أما المرحلة الثانية، أعلى المنتصف، فتُدمَج هذه لتشكيل ورقة رئيسية (غير مرقمة) بوزن ٧ من حاصل جمع ٣ و٤، ويصبح كلٌّ من الرمزين D وE ورقة فرعية. يُسمى الفرعان اللذان يؤديان إليهما ٠ و١. وتتكرر هذه العملية حتى يُدمَج جميع الرموز (أسفل اليسار). والآن نقرأ سلاسل الشفرة باتباع المسارات أسفل الشجرة. يُتوصَّل إلى A من خلال فرع واحد يُسمى ٠. ويُتوصَّل إلى B من خلال المسار ١٠٠، وC من خلال المسار ١٠١، وD من خلال المسار ١١٠، وE من خلال المسار ١١١. لاحظ كيف يحصل A، وهو الرمز الأكثر شيوعًا، على مسار قصير، بينما تحصل الرموز الأقل شيوعًا على مسارات أطول. إذا استخدمنا بدلًا من ذلك شفرة ذات طول ثابت، سوف نحتاج إلى ثلاثة بتات على الأقل لتمثيل خمسة رموز؛ لأن هناك أربعة سلاسل ٢ بت فقط. هنا تكون السلاسل الأطول سلاسل ٣ بتات، ولكن الأكثر شيوعًا تكون سلاسل ١ بت، لذلك في المتوسط، هذه الشفرة أكثر كفاءة. يضمن هذا الإجراء أن الشفرة خالية من البادئة؛ لأن أي مسار يؤدي إلى رمز يتوقف عند هذا الرمز. ولا يمكن أن يستمر إلى رمز آخر. علاوة على ذلك، عند البدء بالرموز الأقل شيوعًا، يجري تعيين أقصر المسارات للرموز الأكثر شيوعًا. إنها فكرة ذكية جدًّا، وسهلة البرمجة، وبسيطة جدًّا من الناحية المفاهيمية بمجرد أن تفهمها.
fig36
إنشاء شفرة هوفمان.
عندما تُنشِئ الكاميرا ملفًّا بتنسيق JPEG، فإن الوحدات الإلكترونية المدمَجة بها تقوم بكل هذه العمليات الحسابية بأسرع ما يمكن بمجرد التقاط صورة. وعملية الضغط لا تتم دون فقدان للبيانات، لكن معظمنا لن يلاحظ أبدًا؛ على أي حال، لا تعيد شاشات الكمبيوتر أو المطبوعات الورقية إنتاج الألوان ودرجات السطوع بدقة تامة، إلا إذا جرت معايَرَتها بعناية. تجعل المقارنة المباشرة بين الصورة الأصلية والنسخة المضغوطة الاختلافات أكثر وضوحًا، ولكن حتى في هذه الحالة، يتطلب الأمر عين خبير لتحديد الفرق عند تقليل حجم الملف إلى ١٠٪ من الحجم الأصلي. أما البشر العاديون فسيلاحظون الفرق فقط عندما تنخفض نسبة التقليل إلى حوالي ٣٪. لذلك يمكن أن يخزن نظام JPEG عشرة أضعاف عدد الصور على بطاقة ذاكرة معينة مقارنة بتخزين البيانات الأولية الأصلية. هذا الإجراء المعقَّد المكون من خمس خطوات، الذي يتم تنفيذه في طرفة عين في الخلفية، هو السر الذي يقف وراء هذه العملية، وهو يستخدم على الأقل خمسة مجالات مختلفة من الرياضيات.

•••

ظهرت طريقة أخرى لضغط الصور في أواخر ثمانينيات القرن العشرين من هندسة الفراكتالات. وكما تتذكرون، فإن الفراكتال هو شكل هندسي ببِنية مفصلة على جميع المقاييس، مثل الخطوط الساحلية والسحب. ويرتبط بأي فراكتال عدد، يُسمى البُعد الفراكتالي الخاص به، وهو مقياس لمدى تعقيد الفراكتال. عادةً ما يكون هذا البُعد ليس عددًا صحيحًا. تشتمل فئة مفيدة من الفراكتالات المرنة رياضيًّا على تلك المتشابهة ذاتيًّا؛ إذ تبدو الأجزاء الصغيرة منها، المكبَّرة بشكل مناسب، تمامًا مثل الأجزاء الأكبر للشكل ككل. والمثال الكلاسيكي هو نبات السرخس، الذي يتكون من عشرات السَّعفات الأصغر حجمًا، التي كل منها يشبه نبات سرخس مصغر. يمكن تمثيل الفراكتالات المتشابهة ذاتيًّا من خلال نظام رياضي يُسمى نظام الدوال المتكررة. وهو مجموعة من القواعد تخبرنا بكيفية إنشاء نسخ مصغرة من الشكل وتحريكها بحيث تتلاءم معًا لتعطي الشكل الكامل. ويمكننا إعادة بناء الفراكتال من هذه القواعد، وهناك أيضًا صيغة للبُعد الفراكتالي.

fig37
صورة سرخس فراكتالية، مصنوعة من ثلاث نسخ ذاتية محولة.
في عام ١٩٨٧، أدرك مايكل بارنزلي، وهو عالم رياضيات مفتون بالفراكتالات، أن هذه الخاصية قد تشكل أساس طريقة لضغط الصور. فبدلًا من استخدام كميات هائلة من البيانات لتشفير كل التفاصيل الدقيقة للسرخس، تشفر فقط نظام الدوال المتكررة المقابل، الذي يتطلب بيانات أقل بكثير. ويمكن استخدام برنامج كمبيوتر لإعادة بناء صورة السرخس من نظام الدوال المتكررة. وبالتعاون مع آلان سلون، أسس شركة تُسمى إتيريتيد سِيسْتِمز المحدودة، التي حصلت على أكثر من ٢٠ براءة اختراع. وفي عام ١٩٩٢، حققت الشركة إنجازًا كبيرًا؛ إذ توصلت إلى طريقة آلية للتوصل إلى قواعد مناسبة لأنظمة الدوال المتكررة، التي تبحث عن مناطق صغيرة من الصورة يمكن اعتبارها نسخًا مصغرة من مناطق أكبر قليلًا. لذلك تستخدم الكثير من الأجزاء لتغطية الصورة. ومع ذلك، فهي أيضًا عامة تمامًا، وقابلة للتطبيق على أي صورة، وليس فقط الصور التي من الواضح أنها متشابهة ذاتيًّا. لم يصل ضغط الصور الفراكتالي إلى مستوى نجاح الضغط باستخدام نظام JPEG لأسباب مختلفة، ولكنه استُخدم في العديد من التطبيقات العملية. ربما كان الأكثر نجاحًا هو الموسوعة الرقمية الخاصة بشركة مايكروسوفت، «إنكارتا»، حيث ضُغطت جميع الصور الرئيسية باستخدام طريقة نظام الدوال المتكررة.
fig38
لمن هذه الصورة؟ ضيِّق عينيك ثم حدق.

وخلال التسعينيات من القرن الماضي، بذلت الشركة محاولات حثيثة لتوسيع نطاق الطريقة ليشمل ضغط ملفات الفيديو، ولكن لم ينجح أيٌّ منها، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى أن أجهزة الكمبيوتر لم تكن سريعة بما يكفي ولم تكن مزوَّدة بذاكرة كافية في ذلك الحين. حيث كان يستغرق ضغط دقيقة واحدة من الفيديو ١٥ ساعة. لكن كل ذلك تغير الآن، وتحققت نسب ضغط فراكتالي للفيديوهات تبلغ ٢٠٠ : ١ في خلال حوالي دقيقة واحدة لكل كادر فيديو. ومع ذلك، فإن تطور إمكانيات المعالجة يجعل أيضًا الطرق الأخرى ممكنة، وقد جرى التخلي عن الضغط الفراكتالي للفيديوهات في الوقت الحالي. لكن الفكرة الأساسية كانت مفيدة لبعض الوقت، ولا تزال إمكانية مثيرة للاهتمام.

•••

لدى البشر حيلة غريبة جدًّا للتعرف على صورة غير واضحة المعالم؛ فنحن نضيق أعيننا ونحدِّق. إنه لأمر مدهش، كم يساعدنا ذلك في معرفة ماهية الصورة، خاصة إذا كانت ضبابية بعض الشيء، أو إذا كانت صورة كمبيوتر بها بكسلات خشِنة للغاية. هناك صورة شهيرة مكونة من ٢٧٠ مربعًا باللون الأسود والأبيض والرمادي، وقد أنشأها ليون هارمون في مختبرات بيل في عام ١٩٧٣ من أجل مقال حول الإدراك البشري والتعرف على أنماط الكمبيوتر. لقد كانت الصورة تسأل: لمن هذه الصورة؟ في النهاية إذا حدقت في الصورة، فسيبدو على نحو غامض أنه أبراهام لِنكولن، ولكن إذا ضيقت عينيك وحدقت فيها، فإنه سيبدو حقًّا مثل لِنكولن.

كلنا نفعل هذا، لذلك نحن نعلم أن الأمر ينجح، لكنه يبدو غير معقول. كيف يمكننا تحسين جودة صورة سيئة بجعل رؤيتنا لها أسوأ؟ جزء من الإجابة نفسي: من خلال تضييق العينين، نحن نضع نظام المعالجة المرئية لدماغنا في «وضع الصورة السيئة»، الذي يُفترض أنه يطلق خوارزميات خاصة لمعالجة الصور تطورت للتعامل مع البيانات غير الواضحة. لكن جزءًا آخر هو: أن تضييق العينين، للمفارقة، يعمل كنوع من المعالجة المسبَقة، التي تحسن الصورة بطرق مفيدة معينة. على سبيل المثال، إنه يطمس حدود صورة لِنكولن ذات البكسلات الخشنة بحيث لم تعد تبدو ككومة من كتل البناء الرمادية.

منذ حوالي أربعين عامًا، بدأ علماء الرياضيات في دراسة مكافئ دقيق ومتعدد الاستخدامات لتضييق البشر لأعينهم، وهو يُسمى التحليل المُوَيْجي. تنطبق هذه التقنية على البيانات العددية بالإضافة إلى الصور المرئية، وقد قُدمت في الأصل من أجل استخراج بِنية على مقياس مكاني معين. تتيح لنا المويجات اكتشاف الغابة، بينما نظل غير مدركين أنها تتكون من الكثير من الأشجار والشُّجيرات المتشابكة.

كان الدافع الأصلي نظريًّا إلى حد كبير؛ كانت المويجات أداة رائعة لاختبار النظريات العلمية لأشياء مثل التدفق المضطرب للموائع. في الآونة الأخيرة، اكتسبت المويجات بعض التطبيقات الواقعية للغاية. ففي الولايات المتحدة، يستخدم مكتب التحقيقات الفيدرالي المويجات لتخزين بيانات بصمات الأصابع بتكلفة أقل، وقد حذت وكالات إنفاذ القانون في بلدان أخرى حذوَه. ولا تسمح لنا الموَيجات بتحليل الصور فحسب، بل تتيح لنا ضغطها.

في نظام JPEG، تُضغط الصور عن طريق تجاهل المعلومات الأقل أهمية للرؤية البشرية. ومع ذلك، نادرًا ما تُمثل المعلومات بطريقة توضح البِتات الأقل أهمية. لنفترض أنك تريد إرسال رسمٍ على قطعة ورق مُتَّسخة إلى حد ما بالبريد الإلكتروني إلى صديق. هناك الكثير من البقع السوداء الصغيرة بالإضافة إلى الرسم نفسه. يمكنك أنت أو أنا أن ننظر إلى الصورة ونرى على الفور أن البقع ليست ذات صلة، لكن جهاز الماسح الضوئي لا يمكنه ذلك. إنه فقط يمسح الصفحة سطرًا بسطر، ويمثل الصورة كسلسلة طويلة من الإشارات الثنائية السوداء/البيضاء، ولا يمكنه معرفة ما إذا كانت أي نقطة سوداء محددة جزءًا أساسيًّا من الرسم أو بقعة غير ذات صلة. قد تكون بعض «البقع» في الواقع مُقلةَ عين بقرة تقف على مسافة بعيدة، أو بقعًا على جسم صورة كرتونية لفهد.

إن العقبة الرئيسية هي أن إشارات الماسح الضوئي لا تمثل بيانات الصورة بطريقة تجعل من السهل التعرف على العناصر غير المرغوب فيها وإزالتها. ومع ذلك، هناك طرق أخرى لتمثيل البيانات. فيستبدل تحويل فورييه بأحد المنحنيات قائمة من السعات والترددات، مما يُشفِّر المعلومات نفسها بطريقة مختلفة. وعندما تُمثل البيانات بطرق مختلفة، فإن العمليات الصعبة أو المستحيلة في أحد التمثيلات قد تصبح سهلة في تمثيل آخر. على سبيل المثال، يمكننا البدء بمحادثة هاتفية، وتشكيل تحويل فورييه الخاص بها، واقتطاع جميع أجزاء الإشارة التي تحتوي مكونات فُورييه الخاصة بها على ترددات عالية جدًّا أو منخفضة جدًّا؛ بحيث لا تستطيع الأُذن البشرية سماعها. ثم يمكننا تطبيق التحويل العكسي على النتيجة للحصول على أصوات مماثِلة للأصل بالنسبة للأذن البشرية. يمكننا الآن إرسال المزيد من المحادثات عبر قناة الاتصال نفسها. ولا يمكننا القيام بذلك مباشرةً على الإشارة الأصلية غير المحولة؛ لأن هذا ليس له «تردد» كخاصية واضحة له.

بالنسبة لبعض الاستخدامات، فإن تقنية فورييه بها خطأ واحد: إن الجيوب وجيوب التمام المكونة لها تمتد إلى ما لانهاية. ويعاني تحويل فورييه عند محاولة التمثيل الدقيق لإشارة مضغوطة. تعد «النبضة» الواحدة إشارة بسيطة، ولكنها تتطلَّب مئات من الجيوب وجيوب التمام لإنتاج نبضة مقنِعة إلى حد ما. لا تكمن المشكلة في الحصول على الشكل الصحيح للنبضة، ولكن في جعل كل شيء خارج النبضة يساوي صفرًا. علينا التخلص من الذيول المتموِّجة الطويلة بلا نهاية لكل تلك الجيوب وجيوب التمام، وهو ما نفعله عن طريق إضافة المزيد من الجيوب وجيوب التمام العالية التردد في محاولة يائسة لحذف العناصر غير المرغوب فيها. في النهاية، تصبح النسخة المحوَّلة أكثر تعقيدًا وتحتاج إلى بيانات أكثر من النبضة الأصلية.

يغير التحويل المويجي كل ذلك باستخدام النبضات باعتبارها مكوناته الأساسية. هذا ليس بالأمر السهل، ولا يمكنك فعل ذلك بأي نبضة قديمة، ولكن بالنسبة لعالم رياضيات فإن كيفية البدء واضحة. اختَر شكلًا محددًا من النبضات ليكون بمنزلة مُوَيجة «رئيسية». وَلِّد مويجات «فرعية» (وفرعية فرعية، وفرعية فرعية فرعية، إلخ) عن طريق تحريك المويجة الرئيسية بشكل جانبي إلى مواضع مختلفة، وتوسيعها أو ضغطها عن طريق تغيير المقياس. ولتمثيل دالة أكثر عمومية، نجمع المضاعفات المناسبة لهذه المويجات على مقاييس مختلفة. وبالطريقة نفسها، فإن منحنيات الجيب وجيب التمام الأساسية لفورييه هي «المويجات الرئيسية»، وجميع الجيوب وجيوب التمام التردُّدية الأخرى «مُويجات فرعية».

fig39
الشكل الأيمن: منحنى الجيب يمتد إلى الأبد. الشكل الأوسط: المويجة محددة النطاق. الشكل الأيسر: ثلاثة أجيال أخرى.

صُمِّمت المويجات لوصف البيانات الشبيهة بالنبضات بشكل فعال. وعلاوة على ذلك، نظرًا لأن المويجات الفرعية والفرعية الفرعية هي مجرد نُسخ تغيَّر مقياسها من المويجة الرئيسية، فمن الممكن التركيز على مستويات معينة من التفاصيل. إذا كنا نرغب في حذف بنية صغيرة الحجم، نحذف جميع المويجات الفرعية الفرعية في التحويل المويجي. تخيَّل تحويل فهد إلى مويجات؛ نخصص بعض المويجات الكبيرة من أجل الجسم، ومُويجات أصغر للعينين والأنف والبُقع، ثم مويجات أصغر منها للشعر. ولضغط البيانات مع الحفاظ على شكل الفهد، علينا أن نقرر أن الشعرات الفردية لا تهم، ونزيل تلك المويجات الفرعية الفرعية. ستبقى البقع، ولا تزال الصورة تشبه الفهد. لا يمكننا فعل ذلك بالسهولة نفسها باستخدام تحويل فورييه — هذا إذا كان بإمكاننا استخدامه في تنفيذه من الأساس.

كانت معظم الأدوات الرياضية اللازمة لتطوير المويجات موجودة في شكل مجرد لمدة نصف قرن أو أكثر، في مجال باناخ الخاص بالتحليل الدالي. وعندما ظهرت المويجات، اتَّضح أن الآلية الغامضة للتحليل الدالي هي بالضبط ما كان مطلوبًا لفهمها وتطويرها إلى تقنية فعَّالة. كان الشرط المسبَق الأساسي لآلة التحليل الدالي، كي تعلن عن وجودها، هو شكل جيد للمويجة الرئيسية. نريد أن تكون جميع المويجات الفرعية مستقلة رياضيًّا عن المويجة الرئيسية، مع عدم وجود تداخل في المعلومات المشفرة من قِبَل المويجة الرئيسية والمويجات الفرعية، وعدم وجود جزء متكرر من أي مويجة فرعية. في مصطلحات التحليل الدالي، يجب أن تكون المويجة الرئيسية والفرعية متعامدتين.

في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي، توصَّل عالم الجيوفيزياء جان مورليه وعالم الفيزياء الرياضية ألكسندر جروسمان إلى مويجة رئيسية صالحة. وفي عام ١٩٨٥، حسَّن عالم الرياضيات إيف ماير مويجات مورليه وجروسمان. أما الاكتشاف الذي فتح المجال بأكمله على مصراعيه فحدث في عام ١٩٨٧ على يد إنجريد دوبشي. لقد بدت المويجات الرئيسية السابقة بشكل مناسب مثل النبضة، لكن كان لدى جميعها ذيلٌ رياضي صغير للغاية يمتد إلى ما لا نهاية. لكن دوبشي أنشأت مويجة رئيسية دون ذيل على الإطلاق؛ خارج مدة ما، تكون المويجة الرئيسية دائمًا صفرًا بالضبط. كانت مويجتها الرئيسية نبضة حقيقية، محصورة بالكامل في منطقة منتهية من الفراغ.

•••

تعمل الموَيجات كنوع من عدسة التكبير/التصغير العددي، مع التركيز على سمات البيانات التي تشغل مقاييس مكانية معينة. يمكن استخدام هذه القدرة لتحليل البيانات، وأيضًا لضغطها. من خلال معالجة التحويل المويجي، الكمبيوتر «يُحدِّق مُضيِّقًا عينيه» في الصورة ويتجاهل مقاييس دقة الوضوح غير المرغوب فيها. هذا ما قرر مكتب التحقيقات الفيدرالي القيام به في عام ١٩٩٣. في ذلك الوقت، احتوت قاعدة بيانات البصمات الخاصة بالمكتب على ٢٠٠ مليون سجل، جرى تخزينها كبصمات بالحبر على بطاقات ورقية، ثم أُجري تحديث للسجلات عن طريق رقمنة الصور وتخزين النتائج على جهاز كمبيوتر. إحدى الميزات الواضحة هنا هي القدرة على البحث بسرعة عن البصمات التي تتطابق مع تلك الموجودة في مسرح الجريمة.

تنشئ الصورة التقليدية ذات دقة الوضوح الكافية ملفَّ كمبيوتر يبلغ حجمه عشرة ميجابايت لكل بطاقة بصمات أصابع. ويشغل أرشيف مكتب التحقيقات الفيدرالي ٢٠٠٠ تيرابايت من الذاكرة. ويُستقبل ما لا يقل عن ٣٠ ألف بطاقة جديدة كل يوم، ومن ثَم فإن متطلبات التخزين تزداد بمقدار ٢٫٤ تريليون رقم ثنائي كل يوم. لذا أصبح مكتب التحقيقات الفيدرالي في أمس الحاجة إلى ضغط البيانات. وقد جربوا تنسيق JPEG، لكنه يصبح عديم الفائدة مع بصمات الأصابع (على عكس لقطات العطلات) عندما تكون «نسبة الضغط» — نسبة حجم البيانات الأصلية إلى حجم البيانات المضغوطة — عالية، حوالي ١٠ : ١. حينها، تصبح الصور غير المضغوطة غير مرضية بسبب «أخطاء ناتجة عن التقسيم إلى مربعات»؛ حيث يترك التقسيم الفرعي إلى كتل ٨ × ٨ حدودًا ملحوظة. بطبيعة الحال، لم تكن هذه الطريقة مفيدة كثيرًا لمكتب التحقيقات الفيدرالي إلا إذا تمكنت من تقديم نِسَب ضغط تصل على الأقل إلى ١٠ : ١. لا تعتبر الأخطاء الناتجة عن التقسيم إلى مربعات مجرد مشكلة جمالية؛ فهي تُضعف بشكل خطير قدرة الخوارزميات على البحث عن البصمات المطابقة. كما تقدم الطرق البديلة المستنِدة إلى عمل فورييه أخطاءً مرفوضة، ويمكن إرجاعها جميعًا إلى مشكلة «الذيول» اللانهائية في جيوب وجيوب التمام الخاصة بفورييه. لذلك قرر توم هوبر من مكتب التحقيقات الفيدرالي وجوناثان برادلي وكريس بريسلون من مختَبَر لوس ألاموس الوطني تشفير سجلات البصمات الرقمية عن طريق المويجات، باستخدام طريقة تُعرف باسم التكميم العددي/المويجي.
بدلًا من إزالة المعلومات المتكررة عن طريق إنشاء أخطاء ناتجة عن التقسيم إلى مربعات، تزيل طريقة التكميم العددي/المويجي التفاصيل الدقيقة عبر الصورة؛ التفاصيل الدقيقة جدًّا بحيث تكون غير مهمة لقدرة العين على التعرف على بِنية بصمة الإصبع. في تجارب مكتب التحقيقات الفيدرالي، تفوَّقت ثلاث طرق مويجية مختلفة على طريقتين لفورييه مثل تنسيق JPEG. وعلى نحوٍ إجمالي، ظهرت طريقة التكميم العددي/المويجي باعتبارها الطريقة الأكثر منطقية. فهي توفر نسبة ضغط لا تقل عن ١٥ : ١، مما يقلل من تكلفة ذاكرة التخزين بنسبة ٩٣٪. وقد أصبحت تلك الطريقة الآن معيارَ تبادلِ وتخزين صور بصمات الأصابع. وتستخدمها معظم وكالات إنفاذ القانون الأمريكية مع صور بصمات الأصابع المضغوطة بمعدل ٥٠٠ بكسل في البوصة. وبالنسبة لبصمات الأصابع الأعلى دقةَ وضوحٍ، فهي تستخدم تنسيق JPEG.2
fig40
بصمة أصابع قبل وبعد ضغطها. الشكل الأيمن: البصمة الأصلية. الشكل الأيسر: البصمة بعد الضغط إلى ١ / ٢٦ من حجم بياناتها الأصلي.

لقد أصبحت المويجات مستخدمة في كل المجالات تقريبًا. فقد طبق فريق دينيس هيلي أساليب تحسين الصور القائمة على المويجات في عمليات الفحص بالتصوير المقطعي، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني والتصوير بالرنين المغناطيسي. واستخدموا أيضًا المويجات لتحسين الاستراتيجيات التي تحصل بها أجهزة الأشعة على بياناتها في المقام الأول. كما استخدمها رونالد كويفمان وفيكتور فيكرهاوزر لإزالة الضوضاء غير المرغوب فيها من التسجيلات الصوتية. وتمثل أحد الإنجازات في هذا الشأن في تحسين التسجيل الصوتي لأداء يوهانس برامس وهو يعزف إحدى مقطوعات «رقصات مجرية» الخاصة به، التي سُجلت في الأصل على أسطوانة شمعية في عام ١٨٨٩، والتي ذابت جزئيًّا. وقد أعيد تسجيلها على قرص بسرعة ٧٨ دورة في الدقيقة. لقد بدأ كويفمان عمله من بث إذاعي للمقطوعة، وحينها كانت الموسيقى غير مسموعة تقريبًا وسط الضوضاء المحيطة. وبعد تنقية الصوت باستخدام المويجات، أصبح بالإمكان سماع ما كان برامس يعزفه؛ ليس على نحو مثالي، لكن كان يمكن سماعه.

قبل أربعين عامًا، كان التحليل الدالِّي مجرد مجال غامض آخر للرياضيات البحتة التي كانت تطبيقاتها الرئيسية في الفيزياء النظرية. لكن التوصل إلى المويجة غيَّر كل ذلك. يوفر التحليل الدالِّي الآن الأُسُس اللازمة لتطوير أنواع جديدة من المويجات بسِماتٍ خاصة تجعلها مهمة في التكنولوجيا والعلوم التطبيقية. تؤثر المويجات على نحو غير مرئي على جوانب عديدة من حياتنا اليوم؛ فهي تُستخدم في مجال منع الجريمة، والطب، وفي تطوير الجيل القادم من الموسيقى الرقمية. وغدًا سوف تستخدم في كل المجالات.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤