الفصل الثاني

من الخارج ومن الداخل

من السوسيولوجي إلى الإبستمولوجي
كانت الحضارة الإسلامية بلا مراء وطنًا للمنهجية الرياضية. أولَت الرياضيات شأنًا عظيمًا، حتى أطلق الإسلاميون عليها اسم: «التعليم» بألف ولام العهد. مصنفات علماء عظام؛ كابن الهيثم وأعمال رائدة في تصنيف العلوم قد لا يَرِد فيها أبدًا مصطلح «الرياضة» أو «الرياضيات»، ولا يَرِد فيها إلا «التعليم» و«علوم التعاليم». العلوم الرياضية هي التعاليم أو العلوم التعليمية، التي هي أساسُ كلِّ وأيِّ تعليم آخر، وتنأَى قضاياها عن اللجاج والجدال، لتكون في موضع تسليم العقل بها وبمنهجيتها من حيث هي قضايا برهانية. حتى الإمام أبو حامد الغزالي (٤٥٠–٥٠٥ﻫ/١٣١٨–١٣٦٨م)، حين صبَّ جامَ غضبِه على علوم الأوائل وعلى العقلانية ذاتها وشكَّك فيها وفي جدواها، عاد ليستثنيَ الرياضيات، قائلًا: إن أعظم جناية على الإسلام الظن بأنه يُنكر الرياضيات، فظلت الرياضيات دائمًا «لا معنى لإنكارها ولا للمخالفة فيها»،١ بتعبير الغزالي. وإن كان لم يَفُتْه التحذير من عواقب التطرف في الافتتان والانبهار بصرامة العقلانية الرياضية والقائمين بها وعليها من علماء الرياضة، أو بتعبير الإسلاميين: «أصحاب التعاليم».

ولا شك أن ثمة عواملَ سوسيولوجية ساهمت في أن تصبح الرياضيات علوم التعاليم، عوامل تخلَّقت في البيئة الحضارية الإسلامية، فجعلَتها ثقافة مُنجبة وحاضنة لعطاء رياضياتي باذخ كان عطاءَها الأوفى. وقد باتَت النظرة السوسيولوجية ضرورة للطرح التاريخي. ومن بعد ثورة توماس كون المذكورة، لم تَعُد فلسفة العلم تنفصل عن تاريخه؛ وأيضًا لم يعودَا معًا يكتملان من دون النظرة السوسيولوجية، بل وإسهام سوسيولوجيا العلم أو علم اجتماع العلم.

إنها النظرة إلى النسق العلمي من الخارج من حيث اشتباكاته بالكيانات والعوامل المحيطة به. النظرة إلى ظروفه الحضارية في المرحلة المعنية والواقع الثقافي الذي أنجبه؛ لأن العلم لا يهبط من السماء ولا يسبَح في الفراغ، بل يُفلح أرضًا مهَّدَتها الحضارة السائدة، ويحصد زرعًا أنتجَته الثقافة الماثلة، يتمثل في إجابات البحث العلمي عن التساؤلات المطروحة والاحتياجات والمتطلبات، كاستجابة لعوامل وفاعليات راهنة. العلم ليس نسقًا معزولًا محكومًا فقط بالقواعد الميثودولوجية والمحكات المنطقية كما تُوحي النظرة التي تبنَّتها فلسفة العلوم قبل الثورة أو المرحلة الكونية، فاقتصر بحثها على أُسُسِه المنطقية وموجهاته الميثودولوجية. إن النسق العلمي ببساطة نشاطٌ إنساني وإنجاز بشري وفاعلية اجتماعية، في إطار حضاري متعين.

وقصة العلوم الإسلامية إجمالًا كانت مرحلة من أهم مراحل العلم القديم طرًّا، ذروته وتاجه، حيث صياغة المنهج العلمي وآلياته الإجرائية، متميزة وواضحة، كنظرية وكواقع وكممارسة، ناشئة عن النموذج المعرفي الشامل، ومتفاعلة مع إطارها الحضاري. تتميز هذه المرحلة بوضعية خاصة للقيم وتوليد لإيجابيات قيمية علمية، بفضل تفعيلٍ حيٍّ لعوامل ثقافية، مركزُها نصٌّ ديني دافع إلى النظر العقلي، والتأمل في ملكوت السموات والأرض، وفي الأنفس.

ثم قامت الجوانب السوسيولوجية الخاصة بالمجتمع العربي بدورها في دفع وتهيئة المجال لكي تنتجَ الرياضيات تحديدًا عطاءَها الأوفى. إنها جوانب من قبيل اهتمام العرب وأسلافهم العتيق بالتجارة وحساب الأنصبة والأرباح في البضائع والبيوع. ثم نظام المواريث الإسلامي المعقد، بعض مؤرِّخي العلم أمثال جوان فرنيه Juan Vernet يرَون القرآن نقطةَ البدء في الرياضيات العربية بسبب هذا النظام. وثمة أيضًا تعاظُم جحافل الجيوش الجرَّارة وتوزيع رواتبها وغنائمها وحساب نفقاتها. ثم الرخاء الاقتصادي والتراكم المالي الذي تلَا تكوينَ الإمبراطورية الإسلامية، ومشاكل حساب أنظمة الجزية والخراج والضرائب والزكاة. هذا فضلًا عن مشاكل عمليات المساحة وتقسيم الأراضي وتشييد المدن.

وكانت تحديد مواقيت الصلاة والشعائر والأعياد الدينية يدفع الإسلاميِّين إلى اهتمام مكثَّف بالفلك (الهيئة)، خصوصًا وأن البيئة الصحراوية دفعَتهم إلى الاعتماد على التقويم القمري بصعوباته في تحديد التواريخ سلفًا، وفي الوقت نفسه اهتموا بالتقويم الشمسي في الأمصار الزراعية التي دانَت لهم من أجل تحديد أوقات جباية الجزية والضرائب والزكاة وفقًا لمواسم الحصاد. والمحصلة أن استطاع العرب تطويرَ علم حساب المثلثات، وتصنيع آلات فلكية لتعيين المواقيت والاتجاهات، وكانت من أدوات اكتشاف الأمريكتَين، وإثبات كروية الأرض.

•••

هذه العوامل السوسيولوجية المتعينة تلفت الانتباه إلى أن الرياضيات الإسلامية التي هي علوم التعاليم أو العلوم التعليمية إنما تشمل التعليم النظري والتعليم العملي، وهذا ما يناظر بمصطلحات عصرنا: الرياضيات البحتة والرياضيات التطبيقية. فأينعت في الحضارة الإسلامية علوم رياضية بحتة من حساب وجبر وهندسة، وأينعت أيضًا علوم رياضية تطبيقية من قبيل علم المساحة وعلم الحِيَل المتحركة (الحيل الميكانيكية)، وعلم جر الأثقال وعلم الأوزان والموازين وعلم الآلات الجزئية وعلم المناظر والمرايا وعلم نقل المياه …

•••

وننتقل إلى نظرة إبستمولوجية للرياضيات الإسلامية؛ أي نظرة إلى العلم داخل العقل العلمي الإسلامي، وفي بنية نسقه المعرفي.

أخذ الإسلاميون بتقسيم الإغريق للمباحث الرياضية إلى أربعة علوم أساسية، هي: الحساب (الأريثماطيقا) والهندسة (الجومطريا) والفلك (الأسطرنوميا/علم الهيئة) والموسيقى (التآليف)، وتتفرع فروعًا عدة، ويُعدُّ الجبر — إنجاز الرياضيات العربية الأعظم — امتدادًا أو فرعًا للحساب.

على أنه منذ بدايات النهوض العقلي للحضارة الإسلامية، اهتم العرب بالرياضيات — بعلوم التعاليم — أكثر من سواها من مباحث العلوم العقلية وعلوم الأوائل. وانشغلوا بموقعها في النسق المعرفي. وضعها أبو يوسف بن إسحاق الكندي (١٨٤–٢٥٠ﻫ) — أول الفلاسفة الإسلاميين — كمدخل للعلوم، فتسبقها جميعًا، حتى المنطق ذاته يأتي بعد الرياضيات، وجعلها جسرًا للفلسفة. وللكندي رسالة في أنه «لا تنال الفلسفة إلا بالرياضيات»، وله من الكتب والرسائل أحد عشر في الحساب، وثلاثة وعشرون في الهندسة، فضلًا عن تسعة عشر في النجوم. أما ابن سينا (٣٧٠–٤٢٨ﻫ) — الشيخ الرئيس — فقد اهتم بالرياضيات أكثر من الكندي، لكنه لم يضعها مثله كمدخل للعلوم جميعًا، بل يضع المنطق في المدخل ثم الطبيعيات وبعدها تأتي الرياضيات وأخيرًا الإلهيات، على أساس أن هذا يعكس مسار العقل وتدرج خطاه. وشبيهٌ بهذا ما فعله المعلم الثاني أبو نصر الفارابي (٢٥٩–٣٣٩ﻫ) الذي جعل علوم اللسان هي المدخل؛ ربما لأن الحضارة الإسلامية حضارة مركزها النص القرآني الذي هو ظاهرة لغوية، تحلَّقت حولها الدوائر المعرفية والبحثية المتتالية، وكانت أول دائرة معرفية تشكَّلت حول المركز/الوحي هي دائرة علوم اللغة أو كما أسماها أبو نصر الفارابي: علم اللسان، وذلك في إحصائه وتصنيفه للعلوم إبان القرن العاشر الميلادي.

وفي «إحصاء العلوم»، جعل أبو نصر الفارابي الرياضيات — كما أشرنا — تالية لعلم اللسان وعلم المنطق، ليأتي الفصل الثالث في «علم التعاليم» وفروعه النظرية والعملية،٢ أو ما أسماه الفارابي التعليم النظري والتعليم العملي، أو كما اتفقنا الرياضيات البحتة والرياضيات التطبيقية. وتأتي هذه الفروع جميعها على النحو الآتي:
  • علم العدد: وينقسم إلى علم العدد النظري وعلم العدد العملي. النظري ينظر الأعداد بإطلاق من حيث هي مجردة في الذهن عن الأجسام وعن كل معدود فيها، أو ما يُسمَّى الآن بنظرية الأعداد.
  • علم الهندسة: وتنقسم أيضًا إلى هندسة علمية وهندسة نظرية. الهندسة العملية تبحث الخطوط والسطوح في الصناعات والأجسام، والهندسة النظرية تبحث الخطوط والسطوح على الإطلاق وعلى أي وجه.
  • وعلم المناظر أي البصريات: و«يدخل في جملة ما فحصت عنه الهندسة.»٣ من الأشكال والأعظام والترتيب والأوضاع والتساوي والتفاضل وغير ذلك. ويميز هذا العلم ما يظهر في البصر بخلاف ما هو عليه في الحقيقة؛ أي أغلاط البصر، وكيفية تقدير الأحجام والمساحات من خلال البصر. ويبحث أيضًا المرايا.
  • علم النجوم: وينقسم إلى فرعين هما أحكام النجوم؛ أي التنجيم، وعلم النجوم التعليمي؛ أي الفلك الرياضياتي.
  • علم الموسيقى: وينقسم أيضًا إلى النظري والعملي، ليبحث مبادئ وأصول هذه الصناعة وآلات الصناعة وأوزان النغم وتآليف الألحان.
  • علم الأثقال والموازين: الذي يبدو علمًا تعليميًّا عمليًّا.
  • علم الحيل: الذي يمكن أن يناظر الميكانيكا التطبيقية العملية. على أن الفارابي يُشير إلى أن هذا المبحث يدخل فيه علم الجبر والمقابلة، الذي هو مشترك في علم العدد وعلم الهندسة.٤

على هذا النحو صاغ الفارابي — المعلِّم الثاني — فروعَ الرياضيات أو بمصطلحه علوم التعاليم في الفصل الثالث، ليتلوها العلمُ الطبيعي والإلهي في الفصل الرابع، ثم العلم المدني وعلم الفقه وعلم الكلام في الفصل الخامس والأخير.

ولأن أبا عبد الله الخوارزمي أكثرُ نزوعًا للرياضيات من الفارابي، فقد قدَّم في «مفاتيح العلوم» تصنيفًا أكثر تفصيلًا، حيث تكرَّس الباب الرابع من كتابه للأريثماطيقا أو علم العدد، الذي ينقسم إلى الكمية المفردة والكمية المضافة والأعداد المسطحة والمجسمة والعيارات التي تُقابل الأثقال والموازين، ثم حساب الهند وحساب الجمل، وأخيرًا علم الجبر والمقابلة الذي كان من وضعه. ويأتي الباب الخامس في الهندسة، لينقسم إلى: مقدمة الصناعة، الخطوط، البسائط، المجسمات. والباب السادس في علم النجوم، وينقسم بدوره إلى: أسماء النجوم السيارة والثابتة وصِوَرها، تركيب الأفلاك وهيئة الأرض وما يتبعها، مبادئ الأحكام ومواصفات أصحابها، آلات المنجمين. والباب السابع في الموسيقى ليبدأ بأسماء آلات الصناعة وما يتبعها ثم جوامع الموسيقى في كتُب الحكماء، ثم الإيقاعات المستعملة. والباب الثامن في علم الحِيَل لينقسم إلى جرِّ الأثقال بالقوة اليسيرة، وآلات حركات المياه وصنعة الأواني العجيبة. ويأتي الباب التاسع بعد هذا في الكيمياء.٥

وكذلك ابن سينا (٣٧٠–٤٢٨ﻫ) — الشيخ الرئيس — يصنِّف علوم التعاليم إلى علوم رئيسية، يتشعب عنها علوم فرعية. العلوم الرئيسية وهي العدد والهندسة والهيئة (الفلك) والموسيقى، ويتشعب عنها علوم الرياضية الفرعية؛ فعن العدد يتفرع الجمع والتفريق والحساب الهندي وعلم الجبر والمقابلة، وعن الهندسة تتفرع علوم الهندسة العملية التقانية. أما علم الهيئة فيتفرع عنه علم الأزياج والتقاويم. ومن فروع علم الموسيقى اتخاذ الآلات الغريبة … وهكذا، في شتى تصنيفات أقطاب الحضارة الإسلامية للعلوم الرياضية نلاحظ تكامل العلم النظري والعلم التطبيقي، وأن التراث الإسلامي قد سلَّم بالعلوم الرياضية بوصفها تعاليم، مبرهنات يقينية لا بد أن تحتلَّ موقعها في بنية العقل.

١  الإمام الغزالي، منطق تهافت الفلاسفة المسمَّى «معيار العلم»، تحقيق سليمان دنيا، دار المعارف، القاهرة، ١٩٦٩، ص٣١.
٢  أبو نصر الفارابي، إحصاء العلوم، تحقيق وتقديم وتعليق د. عثمان أمين، دار الفكر العربي، القاهرة، ط٢، ١٩٤٩، ص٧٥ وما بعدها.
٣  المرجع السابق، ص٨٠.
٤  السابق، ص٨٧.
٥  انظر: أبو عبد الله الخوارزمي، مفاتيح العلوم، تحقيق فان فلوتن، تقديم ومراجعة د. محمد حسن عبد العزيز، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، بدون تاريخ.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤