قلب الليل

الفارق كبير خلال خمس سنوات على الأقل بالنسبة لعلاقة نجيب محفوظ بالسينما، فالأفلام التي تمَّ إنتاجها في أواسط الثمانينيَّات تجاهلت اسمه تمامًا على عناوين الأفيشات والأفلام، وفي طاقم الأسماء في فيلم «قلب الليل» إخراج عاطف الطيب جاءت العبارة التالية «قصة الحائز على جائزة نوبل في الأدب»، رغم أن هذه العبارات لا تُذكر عادةً في طاقم الأفلام، لكنه الفخر الشديد باسم الكاتب والجائزة.
هذا هو الفيلم الثاني الذي كتبه محسن زايد لنجيب محفوظ، بعد «أيوب»، وقد جاء في العناوين أيضًا «صاغها للسينما» بمعنى أنه لم يكتب السيناريو فقط، بل إن أيَّ تغيير أو إضافة ترجع إليه، وأنه أعطى لنفسه الحقَّ أن يفعل ذلك، والكاتب هو الذي صاغ أيضًا ثلاثية محفوظ في الدراما التليفزيونية.

نُشرت رواية «قلب الليل» لأول مرَّة عام ١٩٧٥م، وهي مثل نصوص قليلة للكاتب تدور على لسان راوية، بينما لا يحدث هذا عادةً في السينما.

هناك اختلاف حادٌّ بين الفيلم والرواية؛ يبدأ الفيلم والطفل جعفر الراوي يمشي مع أمِّه في المولد، يجري وسط الناس، تتلقَّفه أمُّه كلما ذهب بعيدًا، ثُم تذهب به وقد تعلَّقت روحه في الاحتفال. ويحاول الفيلم رصد كافَّة صور الحياة الشعبية؛ بائع عرقسوس، جوزة، حامل المبخرة، ومنطقة الحسين، حيث تقف الأمُّ «الدلَّالة» في محلِّ لبيع القماش للشراء، ثُم تذهب مع ابنتها إلى مقبرة زوجها، وتقرأ عليه الفاتحة، بينما يلمح جعفر طفلًا وراء إحدى المقابر، فيتصوره عفريتًا، ويصرخ. ويطول الحديث عن العفريت: «هي العفاريت تعرف تهزر؟» ثُم يؤكد السيناريو على هذه الفترة الزمنية من العِقد الثالث من القرن العشرين دون تحديد الزمان، إلى أن يأتي عسكري ليأخذ الطفل إلى جدِّه سيد الراوي، وتطلب الجارة أن يذهب زوجها مع الحفيد إلى الجدِّ، ويقبل الجدُّ الصغير، ونعرف أن الراوي الكبير قد اختلف مع ابنه؛ لأنه تزوج من امرأة فقيرة، ورفض العروس الميسورة التي دبَّرها له.

جعفر الراوي في الفيلم سيكرر نفس التجربة التي مرَّ بها أبوه، لكن قبل أن يحدُث ذلك، فإن الطفل الصغير ظلَّ يخشى جدَّه ويخاف مهابته، وعاش في القصر، وخضع للتعليمات؛ أن يتعلم القرآن الكريم والأحاديث الشريفة، وأن يدرس في الأزهر، وأن يصبح الشيخ جعفر.

بدأت الرواية بشكلٍ مختلفٍ تمامًا، بدأت بعد أن مرَّ الزمن الطويل لصدمات الجدِّ الأكبر، وصار جعفر رجلًا عجوزًا شديد الفقر، يقابل الموظف المسئول عن الوقف، الذي سيصير صديقه، وهو الراوي الرئيسي. لقد وضع الزمن على وجه جعفر الراوي قناعًا قبيحًا، وهو يطلب حقَّه من الموظف في الوقف، فيكتشف أن وقف الراوي الضخم لن يئول إليه، وأنهم يمكنهم أن يصرفوا له إعانة شهرية تُقدَّر بخمس جنيهات، فيتحدث جعفر عن جدِّه أنه «مزيج من الخير والشر، يمارس سلطته ميتًا كما مارسها حيًّا، وها أنا أكافح في موته كما كافحت في حياته، وحتى الموت.»

في الفصل «٢» تتوطَّد الصداقة بين الراوي وبين العجوز جعفر، فالراوي سمع دومًا عن مغامرات جعفر وجنونه «هناك أيضًا ميلي إليه، رغم فظاعة منظره، ورثائي له في خاتمته السعيدة.» في هذه الخاتمة يبيت جعفر في الخرابة التي تبقَّت من بيت جدِّه القديم، رغم أن له أبناءً قضاةً وأبناءً مجرمين، ويعترف لرفيقه أنه حزمة من التناقضات.

إنها نهاية مأساوية للرجل؛ فالصِّبية يجرون وراءه وهو يتخبط في الشوارع. وفي الفصل «٣» يبدأ يحكي لموظف الأوقاف هذا عن ماضيه منذ طفولته، ليس عن طريق العودة إلى الماضي، ولكن بالحوار؛ فالرجلان يذهبان إلى الباب الأخضر، وهناك يبدأ الحكْي، وهي البداية التي صاغ منها السيناريو الفيلم «جعفر لا يذكر أباه جيدًا في الرواية، وفي الفيلم رأيناه صبيًّا مع أمِّه، وقد وصف جعفر كيف مات أبوه، لكن السيناريو أغفل هذه الحادثة. ويتحدث كيف علَّمته أمُّه أشياء عن الله والشيطان، والجن، والجنة، والنور، والموت».

وقد تحدَّث جعفر طويلًا عن العفاريت التي تختفي من حياة الفرد مع اختفاء عهد الأسطورة، وسرعان ما ينساها. إذَن فالرواية تمزج بين حاضر رجلٍ عجوز يتكلم إلى موظفٍ صغير عن ماضيه، أمَّا الفيلم فهو حكى منذ الماضي، حتى تصيب اللوثة جعفر بعد الخروج من السجن، متصورًا أنه جاء للبشر بهداية جديدة.

وفي الرواية تحدَّث جعفر أنه أحبَّ لأول مرَّة وهو في السادسة، حين ضبطته أمُّه في سحارة، وقد أنزل الغطاء عليهما «أؤكد لك أن الجنس لم يكُن عنصرًا طاغيًا في حياتي، ولكنه لعب دورًا حاسمًا في حينه.» وفي الرواية وصف جعفر كيف استيقظ وحده لأول مرَّة، وكانت أمُّه ميتة إلى جواره، ولم ينتبه إلى ما حدث، فصعد إلى السطح، ووصف حالة أمِّه إلى الجارة، وسرعان ما عرف أن أمَّه ذهبت إلى أبيه، وهذا المشهد تمَّ إلغاؤه تمامًا في الفيلم.

بدا الجدُّ نفس الرجل في الفيلم والرواية، متلفعًا بشملة مزركشة، طويل الوجه نحيله، أمَّا لحيته فبيضاء مسدلة على الرقبة، وتلامس أعلى الصدر، يقول له الصغير في الرواية: «أريد أن أرجع إلى أمي.» ويبدو الجدُّ في الرواية أكثر حنوًّا ورقَّة من الجدِّ في الفيلم، ويدور حديث بين الجدِّ والحفيد في الرواية أطول منه بكثير عن الفيلم؛ فهو يسأله مَن الذي خلقه، ومَن هو نبيه، كما يحدِّثه الطفل عن الجن.

ويستكمل جعفر في حكْي قصته لموظف الأوقاف، وكيف تمَّت تربيته في القصر، حيث تولت امرأة كهلة حنون، تحولت في الفيلم إلى امرأة في منتصف العمر «ليلى جمال»، وهذه المرأة هي التي حكت لجعفر في الفيلم لماذا نشب خلاف بين الجدِّ والأب، فالراوي الأب أحبَّ فتاةً فقيرة في الوقت الذي كان الجدُّ يدبِّر تزويجه من ابنة شيخ الأزهر، وتزوج من حبيبته الفقيرة «لا شكَّ أن أبي لم تكُن تهمِّه سلسلة الراوي في شيء، كان يريد أن يحقِّق ذاته بطريقةٍ أخرى.»
في الفيلم والرواية فإن جعفر تأثر بأبيه الذي لم يرَه من خلال النصوص الأدبية التي تركها، وفي الرواية يرى الجدُّ أن الإنسان نوعان؛ الإنسان الإلهيُّ الذي يعايش الله في كل حين، والإنسان الدُّنيوي هو مَن يعايش الدنيا، وكان الجدُّ يرى ابنه الراحل دنيويًّا فحسب. ابتداءً من الحكْي تتوازى الأحداث تقريبًا بين الفيلم والرواية، وقد أنكر الفيلم شخصية الفتاة بهجة التي كانت تحكي له الحكايات، إلا أنه أبقى على محمد شكرون ابن سواق السوارس الذي سيتعلم أصول الطرب، وعلَّم هذا الفن لجعفر، وتحمَّس الجدُّ للمطرب الصغير، فتكفَّله، وأتى له بمَن يعلِّمه الغناء والموسيقى، واكتشف جعفر أن جدَّه يرى في الموسيقى صديق الروح الحميم.

سوف تستمرُّ الأحداث بمثابة حكْيٍ على لسان جعفر للراوية الأساسيِّ في «قلب الليل» وهو شكلٌ لم يكتبه محفوظ، ولا أحد آخر على مدى علمي في الأدب، يقول جعفر إنه دخل الأزهر وهو في طور المراهقة كأنه أمير سماوي، ليجد نفسه في بيئة شعبية أصيلة أنهكها الفقر والتقشُّف والأسى. وقد أبلغ جعفر جدَّه أنه سيهب حياته للدين، إلا أنه غير متحمِّس للوعظ أو للتدريس، كما أن شكرون سوف يغيِّر في حياة جعفر، فيغير له ملابسه، ويأخذه معه إلى بيوت العوالم من أجل أن يدفعه للغناء.

تتوازى الرواية والفيلم مجدَّدًا حين تلفت الراعية أنظار جعفر، فيقع في حبِّها، ويظل يتتبَّعها وهو يمشي إلى جوار الأغنام، ومعها أمها: «نظرت إلى عيني الفتاة فاقتحمني الجنون الكامل.»

لقد صار يتتبَّعها إلى عُشش الترجمان حيث تسكن، وها هو يكرر تجربة أبيه؛ أن يقع في حبِّ فتاة فقيرة، إنها مروانة التي شرب من لبن عنزتها، «ربط كوب اللبن بيننا برباط حريري»، ويبرِّر جعفر هذا النوع من الحبِّ أنه بدا كمَن فقد الذاكرة فجأةً وأصبح شخصًا جديدًا. لقد أعد له الجدُّ عروسًا فريدة، مثلما فعل مع أبيه، لكن الحفيد يرفض العروس، ويكون مصيره الطرد بسبب راعية غنم، «إنك ابن والديك»، وتتوازى الحكاية متشابهةً في الحوار والتفاصيل والمصائر، حيث يعمل جعفر في تخت شكرون.

يسأل الراوي جعفر: «هل كانت مروانة على قدرٍ كبيرٍ من الجمال؟» فيرُد: «المسألة نداء يصيب مفتاحًا كهربائيًّا.» ونكتشف أن جعفر قد أصابه داء الحكْي بهدف الالتماس لإعانة شهرية من وقف جدِّه، ثُم يستمرُّ في الحكْي عن حياته الزوجية مع مروانة: «كانت فاتنة بفطرتها كلسانٍ من اللهب، ومعتزَّة بنفسها.» وقد أسهب جعفر في وصف المرأة الفاتنة القوية، لكن هذه المرأة سرعان ما كشفت عن حيوانٍ قويٍّ، لا تحسن تنظيف الشقَّة ولا طهي الطعام، تمشي نصف عارية منتفشة الشَّعر، وفي الرواية هناك مفاجأة؛ فجعفر لم يكُن يعرف اسم أمِّه إلى أن تزوج مروانة، فلما التقى يومًا بجارةٍ لأمِّه أبلغته أن اسمها سكينة.

سرعان ما بدأت أحوال الحبِّ تتغير، حين انكشف الجانب القبيح من مروانة، وفي الفيلم قام جعفر بطرد حميه وحماته من المنزل، فانتظر الرجل الفرصة، وجاء إلى جعفر مع رجاله، وأجبره على أن يطلِّق ابنته، وكان الحوار في الرواية قد دار بين مروانة وزوجها على الانفصال، وبقيت مسألة حضانة الأولاد، ويقول الأب العجوز: «قد أقدِم على شرٍّ كبير إذا رأيتك في ضوء الشمس.»

يعترف جعفر بعد الطلاق وانغماسه في تخت شكرون: «مع وجود مروانة والأولاد كان ثمة حياة متكاملة أيًّا تكُن.» فخلع ثوب الشيخ، وكان عليه أن يعيد النظر في حياته.

نحن أمام رواية قصيرة، منشورة في ١٥١ صفحة من القَطع الصغير، مزوَّدة بالكثير من الرسوم وبنط عريض؛ مما يعطي الإيحاء بكتابات محفوظ، أمَّا السينما فإن مدَّة عرض الأفلام متقاربة؛ أيْ إن نجيب محفوظ كان يكتب ما يسمَّى بالروايات القصيرة في ذلك الحين، وابتداءً من الفصل «٦» راح جعفر يروي على لسانه بشكلٍ مباشر، دون أن يتحدث إلى موظف الأوقاف، مثلما حدث في الفصول السابقة، فقد اندمج جعفر في التخت، وراح معه إلى أكثر من مناسبة سعيدة إلى أن غنَّى مع التخت في بيت هدى هانم صديق، وهي المرأة التي فُتنت به منذ اللحظة الأولى، وسعت إلى التعرف به فخرجت للقائه، ثُم تزوجت منه، في الفيلم والرواية، يقول إنها مثقفة عاقلة رصينة، واعدة بمعاشرة سعيدة، ورغم هذه الزيجة المشرفة، فإن الجدَّ بدا جامدًا عندما أبلغه شكرون بأمرها، امرأتان مختلفان جدًّا؛ مروانة عبقرية في لعبة الجسد، تُرجع الرجل إلى عهد الفطرة، أمَّا هدى فملامح الجسد إلى مستوى القلب، ومثل هذه الجملة لا يمكن أن تُقال في الفيلم إلا إذا كان لها ما يبرِّرها.
في الفيلم صار بيت هدى مزارًا لمشاهير ذلك العصر؛ طه حسين، كامل الشناوي، بيرم التونسي، وغيرهم. وفي الفيلم والرواية ترك عالم البطالة ليصبح مدير أملاك زوجته، ثُم اندمج في المنهج العلميِّ الذي يتحقَّق به أكبر قدر، الدقة والموضوعية، وصارت زوجته تساعده، وقالت له: الشهادة لا تهمُّ في ذاتها، لكنها الوسيلة الوحيدة المعترف بها للعمل. «لقد انتقلت من الفوضى والمخدرات إلى حياة زوجية نقية، وتحصيل للمعرفة بلا حدود.»

في نهاية الفصل «٦» يظهر الراوية مرَّة أخرى، ليطلب من جعفر أن يحدِّثه عن الحقيقة والحرية والمأساة، فيردُّ في سخرية: «إنك في الواقع تخاطب إنسانًا لم يبقَ منه إلا الخرابة التي تجالسك الآن، لقد مات، لقد دفنت أكثر من شخص عاشوا في جسدي متتابعين.»

هذا الحوار بالطبع لم نسمعه في الفيلم، لكن جعفر الراوي يحكي عن أفكاره في هذا الشأن، فيرى أن الحرية مغامرة نمارسها أحيانًا كمتعةٍ للغرائز: «إنها عبودية متنكرة في لباسٍ حُر، الحرية الحقيقية وعي بالعقل ورسالته.» ولا شكَّ أن السيناريو السينمائيَّ يختصر مثل هذه التعريفات، فمتفرِّج السينما يختلف عن قارئ الرواية، وقد امتلأت صفحات الرواية بقناعات جعفر النوري في مسائل فلسفية خاصة به، قد تعبِّر أو لا تعبِّر عن رأي المؤلِّف نفسه.

في الرواية هناك إشارة إلى أن شكرون كان يوصل النفقة الشرعية إلى أمِّ مروانة، أمَّا الفيلم فقد تجاهل تمامًا أن جعفر طلب حضانة ابنه الأكبر، لكنه تبيَّن أن مروانة تزوجت في الفيلم والرواية، اتجه جعفر إلى ممارسة القانون، وبدأ يدافع في القضايا السياسية، تقول له زوجته: «في السياسة يجد العقل نفسه في محنة.» أمَّا هو فيرى أن السياسة عالم رحيب، ويرى أن في الشيوعية عدالةً كاملةً تجد المذاهب البشرية في مناخها تفتُّحها وازدهارها، وهي آراء لم ترِد في الفيلم، لدرجة أنه يقول: «خطر لي ذات مرَّة أنه توجد أوجه شبهٍ بين حياة النبيِّ وحياتي.» وكان تبريره في ذلك أن أباه تُوفي وهو دون الوعي، وتُوفيت أمُّه وهو لم يجاوز الخامسة، ثُم كان خروجه من قصر جدِّه نوعًا من الهجرة.

إلا أن الشخصيات نفسها موجودة في الرواية والفيلم، مثل شخصية المحامي سعد، والكتاب الذي عكف على تأليفه حيث يدعو في الرواية إلى نظامٍ اجتماعيٍّ شيوعي، أمَّا في الفيلم فيدعو إلى العدالة الاجتماعية، وذلك بعد أن قرأ الكثير من الكتب في الاجتماع والفلسفة والسياسة.

وفي الصفحات الأخيرة من الرواية، يتحول الحوار إلى الفلسفة الاجتماعية والسياسية، وتبعًا للخلاف في وجهات النظر فإن احتدادًا يمتلك المحامي سعد، فيلطمه ويشتبك معه ويقتله بقطاعة الورق، يردِّد جعفر في الفيلم حول سعد أنه حقير، تافه، حقود، ويردِّد: إن النظرية التي يؤمن بها تقوم على إيحاء المركَّب الموضوعيِّ الذي تتلاقى عنده الحتمية التاريخية والحتمية البيولوجية؛ لتتولد حرية الإنسان.

في الفيلم تبدو آراء جعفر أقرب إلى الهلوسة أو الجنون، لكنها في الرواية هي رؤًى وقراءات للبطل، ويهتف: «يا عقلي المقدَّس، لماذا تخلَّيت عني؟» وأثناء هذه الأحداث فإن الجدَّ يموت دون أن يذكر الحفيد في الوصية، ويتحول قصره إلى الوقف، وأثناء السجن فإن زوجته هدى تموت، ويؤلف كتابًا جديدًا، أمَّا ابنه فقد هاجر إلى إسطنبول.

خرج جعفر من السجن في الفيلم كي يواصل مجد رسالته وفلسفته، ونراه في عصرنا الحديث، فوق كوبري ٦ أكتوبر، وناحية ميدان رمسيس يردِّد: «أنا في الأصل هابط من السماء، أنا المستهين الوحيد في الحياة، والحياة لا تحترم إلا من يستهين بها.» وفوق الكوبري تتوقف سيارة شكرون، ويحاول إحضاره، لكن جعفر يردِّد كالمجانين: «جدِّي وهب ثروته إلى الحسين، فهل أنا أغنى من الحسين؟»

أمَّا في الرواية فإن جعفر بعد خروجه من السجن يبحث عن حقِّه في الوقوف، يبحث عن شكرون فلا يجده، ولا يصادف أحدًا يعرفه، فراح يبحث عن بيت زوجته، وتوجه إلى عُشش الترجمان، فوجد العمران قد اجتاحها، يتساءل: «أين أبناء مروانة وأين أبناء هدى؟» أمَّا وقف الراوي فقد صار خرابة مترامية، وأكوامًا من النفايات، ونفرًا من الصعاليك. يقول للراوية في الصفحة الأخيرة: «إنك تخاطب عظيمًا من الرجال.» ومن أسباب عظمته السحرية أنه قادر على التكيُّف مع أقسى الظروف والأحوال، فيخوضها بكل تعالٍ وابتسام، ثُم يقرر التخلي وسط ظروفه عن كتابة الالتماس لصرف حقِّه في الوقف «حرمني الراوي من تَرِكته، وإني أرفض أن أتسوَّل منها مليمًا واحدًا.»

أصاب الجنون إذَن جعفر في نهاية الفيلم، أمَّا في الرواية فهو قادر على استيعاب كل ماضيه وسيرة حياته، يحكيها بشكل سرديٍّ تقليدي، يتعامل مع نفسه على أنه صعلوك متجوِّل، وهناك فرق بين الصعاليك والمجانين، يغادر خرابة الراوي كي يهيم على وجهه في الطرقات، في كل مكان له ذكرى ونجوى، ويهمس في النهاية للراوية: لتمتلئ الحياة بالجنون المقدَّس حتى النفس الأخير.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤