(XIII) الماء سقفًا والأخضر سماء

«طيور في غوانتانامو!»

من سيجادل في أن الطبيعة أقوى من الإنسان وأدْوَم؟ أكيد لا أحد، والطبيعة، أي التفاحة، هي التي طردت آدم من الجنة، أي الأزل، وهوت به إلى الأسفل، أي الأرض، أي الزوال. الطبيعة مسئولة بطريقة ما عن وجود الإنسان على هذا الكوكب؛ وبذا تبقى لها اليد العليا عليه. كنت أعلك هذه الفكرة الساذجة في مخي والطائرة تغادر ساو باولو في اتجاه موسوم بالدهشة، بحسب جميع الأوصاف. من علٍ بدت المتروبول الرهيب منتشرة في كل النواحي، بمئات الشرايين وآلاف الأوردة، والبناء من شدة تراكمه تحس به يخترق حنجرتك، ولا بد أن تتساءل كيف يمكن للإنسان أن يعيش في مدينة بهذا الثقل، تسأل وأنت تترك مكسيكو، بومباي، حيث يتساقط الناس جوعًا وسهوًا، والقاهرة تتعجب كيف ما زالت تواجه زمانها العاتي، والآن ساو باولو قائمة مثل فظاعة بلا حدود. تقول لا ملاذ للإنسان أخيرًا غير الطبيعة، العودة إلى الجنة التي طُرد منها مبكرًا، ويؤمن في الحياة إن آمن ليحيا فيها أبدًا.

وكذلك كان ذهابي إلى Iguaco القائمة عند الحد الأقصى من ولاية Parana غربًا بمحاذاة دولة الباراغواي. لست من عشاق الانفراد في الأصقاع الخالية، وتبقى المدينة بكل توترها، وحيث أعيش غُفلًا، موقعي الأثير، لكن يظل للماء دائمًا عليَّ سطوة، وحيث السقي والمرعى بهجة للعيش. ولذلك، وبعد انتهاء إقامتي في «إغواسو»، قلت هذه «جنة» الله في الأرض، بعد تلك التي وعد بها المتقين في السماء، أخذتُ بلُبي، وهدأت فيها روحي، وطاب فيها المقام، وما ذلك إلا لأنها تطهر من أدران المدينة، بله الحياة، تعيدك إلى فطرة الأشياء وجمالها الأول.
إغواسو، مدينة صغيرة، إحدى الهبات الإلهية العديدة إلى أرض البرازيل. بساط أخضر في عدد محدود من الكيلومترات، وأبنيتها — عمومًا — وطيئة لا غلو في ارتفاعها، فلم أرَ عمارة تزيد على طابقين، وشوارعها ذات الأرصفة العريضة أقرب منها للنزهة لمرور السيارات. في الجولة الوحيدة بين أحيائها اكتشفت أنها معمورة بذوي أصول الهنود الحمر، وعربنا المشارقة مهنتهم التجارة، والناجحون بينهم يملكون ضيعات كبيرة للزراعة والخيول في الضواحي تسمى Latifundio، وهي ملكيات إقطاعية مشتهرة في أمريكا اللاتينية، ومثار صراع وخيال. لكن هذه البلدة اشتهرت بشيئين: أولهما، تماسها بالحدود الجنوبية لباراغواي، بما يفيد أنها ممر تجاري حساس للتبادل التجاري، ومضخ للبلدين بأنواع البضائع والتهريب. والثاني، الأهم، يتمثَّل في الطاقة الطبيعية من غابات ومنتزهات، ومتاحف أثرية، وحدائق للحيوانات والطيور، أظنها — بحسب ما شاهدت وعلمت — من بين أغنى وأندر ما في العالم. وإذا كان برازيليو الإقليم يجذبهم الإغراءان التجاري والطبيعي فإن فتنة الطبيعة، وفي قلبها شلالات إغواسو هي ما يجلب آلاف السياح على مدار العام إلى هذا الصقع البعيد، لكن الفريد حقًّا.

وصلت إلى المكان ليلًا حيث نزلت في الفندق الوحيد. قبل أن أصل شممتُ ليلًا عليلًا، وبدأت أمتص الهواء مثل غواص سيهبط إلى الأعماق. عند الوصول، صوتُ الصمت يصل إليَّ تدريجيًّا عندما سمعت كخشخشة بين أوراق أشجار على الطريق الغابوي، لا شك حيوان تأخرتْ عودته بسبب موعد غرامي، أما الطيور فنامت مبكرًا. نمتُ بدوري بسبب يوم طويل، ومن أجل أن أستيقظ باكرًا، كما يفعل الجميع لرؤية الشلالات توقظ الليل من نومه ويتوضآن معًا بطهر الفجر. لم تمهلني إلى الصبح، فقد تسللتُ إلى غرفتي وسحبت سريري منها، وفوق سحابة بيضاء صنعتها من زبدها الطافح من نثار الماء شرعتْ تدفعني كأنها تهدهدني، تؤرجحني، تدغدغني ونحن نتضاحك — بشكل حوارٍ — مع نجيمات أضاءت لنا المسار. إلى أن أدركنا سفحًا، لكن في العُلى، ممتدًّا كبحرٍ معلَّق في الهواء، ويوشك أن يسقط من ذروة وأنا أتشبت بالبقاء على الحافة، أصابعي مغروسة في صخرٍ مسنَّن، وهي تجذبني بآلاف الأيادي والأذرع أراها كلها بيضاء بعد أن اختفى الليل، وتلألأت الأشجار، وفات الحلم المخدِّر، الذي ظننتني استسلمتُ له، وما أنا إلا صاحٍ في نومي، خدر كالنوم في صحوي، والماء الأبيض يا سادة يطرق — هذه المرة — شباك غرفتي المواجه مباشرة للشلالات يدعوني بلطفٍ: تعال.

الطريق إلى شلالات إغواسو (Cataras) وعرة خلافًا لما يرسمه مزاج الحلم. هي هناك، تراها — عن بُعد — تتدفق، وبخارها يصعد كالأدخنة صانعًا كتلًا ضبابية خفيفة، بينما صوت تتابع التدفق يحدث في المدى جلبة متصاعدة لا يملكها إلا هذا الصوت ذاته، يصخب في أذنيك أوَّله، وكلما تقدمت نحوه خفَّ، لا تعرف أمِن التعوُّد أم تتضاءل هيبته لتصبح أسير سحره أكثر من أي شيء آخر؟ ولكي يتحقق لك ذلك تحتاج إلى السير في طرقٍ ملتوية صعودًا ونزولًا، تعبر أكمات بينا الأشجار تنحني عليك، في الانحدار النازل تدريجيًّا إلى أن تصل مع النازلين إلى الموقع الأخير للمنحدر الغابوي الكثيف، وقد تعرَّى قليلًا ليصبح له أنف يستدير تحته برج منه يشرف السياح مباشرة على وجه الشلالات، وماؤها يتدفق بقوة ٦٠٠٠م٣ في الثانية. كان المغامر الإسباني «ألفارنونس» أول من أطل على المكان سنة ١٥٤١م، وتمضي القرون ليُصنَّف في لائحة التراث العالمي لليونيسكو، بجميع المرافق المحيطة به. لكن النظر إليه — عن بُعد — فيه أشكال وزوايا كأي لوحة تشكيلية، والموقع بحكم توزع ترابه بين البرازيل والأرجنتين، تتعدد رؤاه، تتقارب، تتباعد، لكنها في الأحوال كلها باهرة للنظر، فكيف الإحساس بشلالات تتدفق أقوى من تلك التي في نياغارا وفكتوريا، والوقوف تقريبًا تحتها ليس للعبادة، شأن الهنود القدامى، إنما للقيام بنوعٍ من التحدي العبثي في النهاية ما دامت الطبيعة جبارة لا تُقهَر؟!

ذاك ما بوسعك أن تتحقق منه إذا سعيت إليه، بمقابل سخي، ففي أحد مداخل مجمع إغواسو الطبيعي الضخم توجد نقطة منها يتم الانطلاق على متن عربات عارية يجرُّها محرك، وتمضي في طريق شديد الضيق، كيلومترين داخل الغابة، إلى أن تصل إلى ضفة النهر الموعودة حيث ترسو زوارق مطاطية مجهَّزة بمحرك، ويجري تزويد ممتطيها بملابس وأحزمة وقائية ستعرف ضرورتها حين يجدُّ الجد. ينطلق الزورق أول مرة خافتًا، ينساب في النهر خفيفًا، مرحًا، والنهر يمتد كشِعب بين جبلين، وهما سيتشكلان على جانبيه تدريجيًّا، اكتسيا بأشجار متكاثفة بلون أخضر مضيء تحت شمس ساطعة، قبل أن يتبدَّل مكتظًّا ومسودًّا في الغابة الداخلية على مسافة آلاف الهكتارات. فجأة تحس بالزورق يغيِّر ربانه «مزاج» سرعته ليصبح سهمًا، وهو يتلوى وينعطف بين نهر هو الآخر يلتوي، ثم ها هو يهمد تدريجيًّا، قد أصبح وجهًا لوجه مع عشرات صبيب الشلالات، متفاوتة حجم ماء وقوة وسرعة هبوط، لكن ماءها ينشطر في الفضاء، وهديرها ملء السمع حتى السماء. تتسارع متلاهثة في النزول من علو ليس غير لسان ماء هادئ، لكن الحافة تفاجئه، تنهب وداعته، لينهار بغضبٍ وعنف هو الموج المتكاثف، الواقف ينازل بعضه، أبيض من الثلج، حين تعلك الخيل في المعارك تثير النقع وهي تثير أبخرة فوارة تتجمع في موكب حاشد لتصعد إلى السماء، ولكأن الشمس التي تريد أن تنفرد بالعلو تتصدى لها بأشعة نفاذة تخترقها، عساها تبددها، ومن عجب لا تنال منها، فها البخار تراه يخطف شعاع الشمس إليه، ويعقدان قرانهما على مرأى ومسمع منا نراهما تخاصرا، تعانقا، في هيئة قوس قزح، وللتوِّ أنجبا ذرية من ألوان لا تعترف بالحدود المتقابلة للبرازيل والأرجنتين، ويعلمان الإنسان البطِر أن الطبيعة ديدنُها الجمال والانفتاح بلا حدود.

حين يتناثر عليك نثيث الصبيب الشلالي تحس أنك تغتسل من درن، وتبترد من حر، ولعلك تتوق إلى البقاء هنا حرًّا، بعيدًا عن لوازم العالم المادي ومشاغله، عن اختناق المدن وتلوثها، وصراع البشر وحروبهم وتضييعهم لإنسانيتهم الأهم، في تفانٍ لا مُجدٍ ينتهي بهم إلى الفناء. تراهم في طريقهم ذلك يدجنون كل ما يصادفهم، الطبيعة والحرية في المقدمة، وإلا ماذا نسمي تأسيس سجن للطيور، أو ما أطلقت عليه بعد نهاية الجولة المؤسفة: «غوانتنامو الطيور»؟! لأترك محافظ الحديقة فاغرًا فاه. ترددت قبل أن ألجها، غير أن الإشهار أغراني: «أجمل وأندر طيور العالم في ساعة!» تراها كلها وتراك في جولة ساعة هي فرصة لا تتكرر، وأنا الذي، مثل كثير، ما عدت أستمتع بالعصافير إلا من ربيع لربيع، عن بُعد أسمع التغريد وأطرب له أعذب من غناء لقيط. دخلت إلى القفص بحريتي، أقصد إلى السجن الجماعي الكبير، وإذا هي أجناس الطير ما لم أشهد، ما لا يُعلَم إلا في القواميس والمصنفات الخاصة. معظمها اثنان، ذكر وأنثى في قفص واحد، كل قابع في زاوية، أو معلق فوق غصن مصنوع.

في أقفاص أخرى اثنان يتقافزان، من سياج أسلاك يصطدمان بالسياج، فإن حرَّكا الأجنحة فلرفيف خفيف لا يسمح بالتحليق، أما الطيران فذاك هو المحال عينه. تتابعت الأقفاص صغيرة، كبيرة، متوسطة، أحيانًا بسعة فضاء رحب توزعت فيه الأشجار والنخيل وأشكال الطير فيها صورة عظمة الخلق والخالق، ولألوانها خاصة فتنة. أراها تحدق في الناظر إليها، وأتلهَّى عنها، عن سجنها، بها، بألوانها؛ فهي مدهشة في نوعها، وتعددها، ولويناتها، وتفاصيل اللوين. ويعرف عامة الناس، وأزيدُ نخبتهم المتعلمة، أصنافًا من الألوان، والرسامون خاصة، لكني أجزم أن ما اكتسته هذه الطيور في الأزرق والبرتقالي والأصفر والأحمر والأخضر، وقس، لم ترسمه ريشة فنان من قبل ولا حلم به. وقد كنت قدَّرت مرة بعد زيارة إلى متحف متروبروليتان في نيويورك، ووقوفي ذاهلًا أمام لوحة «الحمار» لشاغال، صبغ أطرافها بألوان من أفانين الخيال؛ اعتبرتُ أن الفنان لا يتسمى إلا إذا أبدع الجمال صنيع العبقري الفرنسي مارك شاغال. لكني وقد رأيت هذا الزهو، في ريش تلك الطيور، أراجع ذوقي وما هام به من شاعرية وتحلل مقاييس، وأدعو كل رسام لزيارة هذا المكان، وإن كنت أخشى عليه أن يكفَّ عن التصوير من ذهول ما سيراه.

ثم أعود أعاتب النفس على الزيارة، أحب ألَّا يكررها أحد بعدي. أحب أن تترك تلك المقصوصة الجناح، أوليست تراوح في قفص، وسيدها رمز البرازيل كلها الطائر الاستوائي المشهور باسم «توكان» Toucan المزدهي بمنقاره الطويل جامع الألوان، إلى غبن عزلتها، ورتابة عيشها، وبؤس سجنها. أي متعة هذه، حتى ولو كانت عاقلة، يحس بها المرء بسجن كائنات الله الجميلة، وكل خلقه. وإني لأعجب— حقًّا — لهؤلاء «المرضى»، وأشفق عليهم — في آنٍ — كيف يحبسون العصافير في أقفاص لتملأ الجو طربًا وتغريدًا؟ ومثلهم القناصون يسقطونها من العلياء جنونًا، أو تباهيًا بمهارة وادعاء. خرجت وأنا أتمنى أن يكفَّ السياح عن زيارة الحديقة وعندئذٍ، ربما، يتم إطلاق سراح سجناء غوانتنامو «هؤلاء»، ولم أتردد في قول هذا للمحافظ وأنا حزين، وهو ينظر إليَّ باستغراب، وكان آخر ما شاهدت قبل أن أغادر، وقد صرت خارج السياج العام، نعامة تدفن رأسها في الرمال، فتأمَّل!

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤