محمد محمد القصاص

محمد محمد القصاص: كاتبٌ مصريٌّ وباحث أكاديمي ومترجم. اتَّسمَت أعماله بالتنوُّع في مضامينها بين فقه اللغات السامية والفلسفة والأدب.

وُلِد في عام ١٩١٢م. تخرَّج في قسم اللغة العربية واللغات السامية بكلية الآداب بجامعة القاهرة في عام ١٩٣٦م، وبعدها استكمل دراساته العليا، ونجح في الحصول على درجة الماجستير من الجامعة نفسها، ثم على درجة الدكتوراه في اللغات السامية وفقه اللغة من جامعة السوربون، وذلك بعدما أوفدَته جامعة القاهرة إليها لمواصلة دراساته العليا، وكذلك نال أكثرَ من دبلومةٍ في تخصُّصاتٍ متنوعة، منها: اللغات الشرقية الحية، والفلسفة، والفن والآثار الشرقية، والدراسات الحبشية.

بعد عودتِه إلى مصر، عُيِّن أستاذًا للغات السامية في الجامعات المصرية، ودام عمله لمدَّة عشرين عامًا، وإلى جانب تميُّزه العملي والعلمي في اللغات السامية، قرَّر التوجُّه إلى دراسة المسرح والاطِّلاع على الآداب الأوروبية، وقدَّم العديدَ من المحاضرات في النقد المسرحي، وواصَل دراسته حتى أصبح أستاذًا للنقد والدراما في المعهد العالي للفنون المسرحية، ولم يتوقَّف شغفه العلمي عند هذا الحد، بل اتجه إلى دراسة الفلسفة وعلم النفس أيضًا، وترجم في هذا التخصُّص الكثير من الأعمال المهمَّة ولا سيَّما في الفلسفة الفرنسية، فضلًا عن اهتمامه بدراسة الأدب الوجودي.

زخرت أرفف المكتبات المصرية والعربية بمؤلَّفاتِه في اللغات السامية، وترجماتِه لأشهر الأعمال الفلسفية والأدبية، ونذكر منها: «تاريخ القرآن»، و«العقلية البدائية»، و«أصول التفكير عند الطفل»، و«تأملات في سلوك الإنسان»، و«تاريخ الأدب الفرنسي»، و«تيارات الفلسفة المعاصرة»، و«المسرح الديني في العصور الوسطى»، ومسرحيات: «الغربان»، و«القبرة أو جان دارك»، و«الذباب» و«المتحذلقات».

تُوفِّي في عام ١٩٨٧م تاركًا إنتاجًا وفيرًا من الأعمال اللغوية والأدبية المؤلَّفة والمترجمة.

الكتب المُراجَعة (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤