إيهاب عبد الرحيم علي

إيهاب عبد الرحيم علي

إيهاب عبد الرحيم علي: طبيب ومحرِّر علمي وكاتب ومترجِم مصري، يُعَد من أنشطِ المشتغلين العرب بنشر المعرفة العلمية كتابةً وترجمةً وتحريرًا.

وُلد «إيهاب عبد الرحيم محمد علي» عام ١٩٦٥م، وتخرَّج في كلية الطب بجامعة أسيوط عامَ ١٩٨٨م، وعمل مترجمًا ومحرِّرًا في عدد من المؤسَّسات والدوريات العربية، كما اشتغل بتدريس الترجمة العلمية في المعهد العربي العالي للترجمة التابع لجامعة الدول العربية، واعتنى عنايةً خاصة بتعريب المصطلَحات العلمية، فحرَّر عددًا من معاجمها، نذكر منها: «معجم الاختصارات الطبية»، و«المعجم الطبي المفسر». وهو عضو في عددٍ كبير من المؤسَّسات العلمية والمنظَّمات والمعاهد العربية والعالمية، مثل: «الجمعية الكندية للمترجمين»، و«الجمعية الدولية للمحرِّرين الطبيين»، و«شبكة تعريب العلوم الصحية»، و«الرابطة العربية للإعلاميين العلميين».

أثرى المحتوى العلمي العربي بتأليفِ بعض الكتب العلمية وعشرات المقالات والبحوث التي نشَرها في الدوريات العلمية العربية والمجلَّات المَعْنية بتبسيط العلوم، مثل: «مجلة العلوم»، و«العربي العلمي»، و«الثقافة العالمية»، و«علوم وتكنولوجيا»، و«التقدُّم العلمي». كما ساهَم في ترجمة الكثير من الكتب العلمية المهمة، خاصةً في سلسلةِ «عالم المعرفة» الشهيرة، ومنها: «البحث عن حياة على المريخ»، و«نحو شركات خضراء»، و«العَولمة والثقافة»، و«يقَظة الذات … براغماتية بلا قيود».

حاز العديدَ من الجوائز، آخِرها جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهُم الدولي؛ حيث حصَل على المركز الثالث في دورتها الرابعة عام ٢٠١٥م.

الكتب المُترجَمة (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤