عدالة وابتسام

«قررت أن أبدأ كتابة يومياتي من اليوم؛ لأنني بدأت أشعر مؤخرًا أن كل يوم من حياتي في منتهى الأهمية. لقد قال روسو — على ما أذكر — إن شخصية الإنسان تتشكل في الفترة ما بين السادسة عشرة والعشرين من عمره، وربما كان ذلك صحيحًا. وقد بلغت أنا أيضًا السادسة عشرة من عمري بالفعل فصدر صوت قرقعة تعلن عن تغير الإنسان الذي كنته تغيرًا تامًّا.»

تعتمد هذه الرواية على يوميات حقيقية لمراهق ياباني، كتبها «دازاي» بعد أن أدخل فيها خلاصة أفكاره هو وآرائه مُسبغًا عليها مسحةً دينيةً مسيحية واقتباسات من الكتاب المقدس بدلًا من الميول الماركسية والاقتباسات من كتابات كارل ماركس التي كانت في اليوميات الأصلية. وهي عبارة عن مجموعة من اليوميات افتتحها بطلها — الذي منحه «دازاي» اسم «سوسومو سريكاوا» — بأسباب قراره تدوين تلك اليوميات، راجيًا توحيد أفكاره الفوضوية من جهة، وجعْل تلك اليوميات مصدرًا لإعادة التفكير من جهةٍ أخرى. فيسرد لنا أفكار الشباب التي تموج برأسه ونظرته للحياة وتفاعله مع الطبيعة، وأحلامه، وغير ذلك من تفاصيل تلك المرحلة العُمرية المهمة. ومن الجدير بالذكر أن الشخصية الحقيقية لتلك اليوميات هي الممثل الياباني الشهير «بونغو ناكومورا»، الذي اتخذ لنفسه اسم بطل الرواية بعد نشرها وذيوع صِيتها.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الأستاذ ميسرة عفيفي.

تحميل كتاب عدالة وابتسام مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة اليابانية عام ١٩٤٢.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

محتوى الكتاب

عن المؤلف

أوسامو دازاي: أحد أبرز الروائيين اليابانيين في القرن العشرين.

وُلد عامَ ١٩٠٩م في «كاناغي» إحدى قرى مدينة «آموري» اليابانية، لعائلةٍ ذاتِ نفوذٍ سياسي كبير. تلقَّى تعليمه الابتدائي بمدرسة «كاناغي»، والثانوي بمدرسة «آموري»، ثم التحق بكلية الآداب جامعة «هيروساكي»، واهتم بثقافة «الإيدو». استقلَّ عن عائلته وتبنَّى الفكرَ الماركسي؛ وهو ما كان سببًا في اعتقاله بتهمة التورُّط مع الحزب الشيوعي الياباني.

اتَّسمَت حياته بالقلق وعدم الاستقرار؛ فقد تعدَّدت علاقاتُه الزوجية والنسائية، وساءَت علاقته بأسرته، وأدمَن الكحول والمسكِّنات، وأُصيب بالتهابٍ حاد في الزائدة الدودية، وحُجِز في المستشفى كثيرًا، وأقدَمَ على الانتحار عِدةَ مرات. عاصَر فترةَ الحرب العالمية الثانية، لكنه عُفِي من المشارَكة فيها لإصابته بمرض السل، إلا أن منزله شبَّت فيه النيران مرتَين أثناء تلك الحرب. له عِدة أبناء، منهم ابنته «ساتوكو» التي أصبحت فيما بعدُ كاتبةً مشهورة عُرِفت باسم «يوكو تسوشيما».

تأثَّر «دازاي» في تجرِبته الأدبية بالعديد من الأدباء مثل: «أكواتاغوا»، و«موراساكي شيكيبو»، و«دوستويفسكي». ومن أبرز أعماله الروائية: «الشمس الغاربة»، و«لم يَعُد إنسانًا».

أقدَم على الانتحار غرقًا برفقة صديقته «يامازاكي» في ١٣ يونيو ١٩٤٨م، وعُثِر على جثتَيهما في ١٩ يونيو ١٩٤٨م، الذي صادَف عيد ميلاده التاسع والثلاثين، ليرقد جثمانه في معبد «زينرين جي» في ميتاكا، طوكيو.

رشح كتاب "عدالة وابتسام" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤