الفصل الرابع عشر

جبال ظفار

١٩٧٢–١٩٧٥

أغسطس ٧٢

… مناقشات مستمرة حول مأساة مرباط. التفكير في تنشيط الجبهة الشمالية لتخفيف الضغط على الجنوب.

… قال السادات إن خطة العدوان الإسرائيلي في يونيو ٦٧ عُرضت على الرئيس جونسون في حضور مدير المخابرات الأمريكية، وإنه وافق وأعطى مباركته …

وصلتنا نظارة طبية خصيصى لفهد. كان الرفاق قد نصحوه بأن يهتم بالقراءة وتثقيف نفسه فاحتج بضعف بصره.

٥ سبتمبر

… تصريحات صينية عن مؤامرة لين بياو لاغتيال ماو ثم هروبه وسقوط طائرته في منغوليا.

… احتجز الفدائيون الفلسطينيون (أيلول الأسود) سبعة من أفراد البعثة الرياضية الإسرائيلية في ميونيخ. طالبوا بالإفراج عن مائة معتقل فلسطيني في السجون الإسرائيلية. اتبع البوليس الألماني نصيحة الخبراء الإسرائيليين فانتهى الأمر بمقتل الفدائيين والرهائن.

٧ سبتمبر

… مناقشة حادة مع وليد. أبديت عدم ارتياحي لحادث ميونيخ وخطف الطائرات. لم أعرف كيف أصيغ أفكاري، كنت منزعجة للدماء المراقة. قلت إنه يتعين الامتناع عن القيام بعمليات يعتبرها البعض سيئة كي لا نخسر الرأي العالمي. انفجر فيَّ: خرايا على الرأي العام العالمي! لقد كان مرتاحًا تمامًا لما يتعرض له الفلسطينيون من موت بطيء في معسكرات الاعتقال. ماذا فعل هذا الرأي العام العالمي عندما أباد الملك حسين ٣٠ ألف فلسطيني في عدة أسابيع؟ توقف النقاش عندما استدعته صرخة من أحد الجرحى.

٨ سبتمبر

… عندما رآني وليد هذا الصباح استأنف نقاش الأمس على الفور. قال لي بهدوء إن الهجوم الفلسطيني نجح في جذب أنظار العالم لمدة ٢٤ ساعة. قلت له إني تابعت الإذاعات الغربية وتركيزها كان على إدانة العمل الفدائي الفلسطيني ووصفه بالمغامرة والإرهاب. قاطعني: لكن نغمة جديدة ظهرت بعد مصرع الرهائن. أكثر من صحيفة أوروبية قالت إن الناس نسيت كيف قامت دولة إسرائيل وكيف استخدمت أبشع وسائل الإرهاب لتحقيق غاياتها لمدة ٢٥ سنة. بدأت العقلية الأوروبية تتساءل عن الدافع لقيام ثمانية شبان في ربيع العمر بهذا الهجوم الانتحاري. وجدت ثغرة في دفاعه. قلت: ها أنت مهتم بالرأي العام العالمي. فكر قليلًا في وجوم ثم قال: معك حق. ثم انفعل من جديد: لقد قتل الإسرائيليون في اليوم التالي في صمت ٢٠٠ فلسطيني بينهم نساء وعجائز وأطفال، ولم يتحرك أحد. اتجهنا إلى الكوخ الصغير الذي يقيم به. قلت: دعنا من الرأي العام العالمي، هناك نقطة جوهرية. في رأيي أن المقاتل في حرب تحرير شعبية لا يهاجم سوى الأعداء المباشرين للشعب. استنفرت هذه الكلمات عدوانيته فصاح: اسمعي … أبي مات في خيمة أحقر من هذا الكوخ بينما كان لنا بيت كبير له حديقة من أشجار الزيتون … هناك ١٨ ألف فلسطيني في سجون إسرائيل. العالم لا يهتم. ماذا يجب أن نفعل؟ خُيِّل إليَّ أن الدموع طفرت من عينيه، وجدت نفسي أمد يدي إليه. تحسست آثار الجراح التي تملأ وجهه. ما حدث بعد ذلك كان أمرًا طبيعيًّا سوى أنه أخذ يبكي في أحضاني. أظن أني ساعدته على أن يدخلني. لكنه قذف في الحال وضاعت اللحظة. لن يتكرر ما حدث.

١٥ سبتمبر

… غارات انتقامية إسرائيلية على المواقع المدنية في سوريا ولبنان.

… وفد فيتنامي في الحوف وغرب ظفار. رافقه حسين موسى من مكتب عدن. شارك في المباحثات عامر علي عضو اللجنة المركزية واثنان من أعضاء القيادة المحلية هما طلال سعد وعلي الحاج.

… فهد يرتدى النظارة طول الوقت رغم أنها للقراءة فقط.

٢٠ سبتمبر

… العدالة الأمريكية: أفرجت السلطات الأمريكية عن الضابط كالي بطل مذبحة ماي لاي. كان قد حُكم عليه في سبتمبر ٦٩ بالسجن مدى الحياة. التحق بالعمل في شركة تأمين على الحياة!

٢٦ سبتمبر

… بدأ الهجوم من الشمال اليمني على جنوبه بدعم من السعودية.

١٢ أكتوبر

… اندحار الهجوم على اليمن الجنوبي.

١٧ أكتوبر

… توفي أمس السلطان سعيد في فندق دورشيستر بلندن حيث أقام منذ خلعه.

١٨ أكتوبر

… افتتاح سفارة للولايات المتحدة في مسقط.

٢١ أكتوبر

… استشهدت خيار مسعود في مرتفعات ناشب شرق الخط الأحمر في معركة قتل وجرح فيها ١٠ من أفراد العدو.

٢٨ أكتوبر

… دمرت الطائرات مستشفى الشهيد حبكوك، مرت خمسة شهور على إنشائه. تقرر تحويله إلى ثكنات متنقلة.

… التوقيع في القاهرة على مشروع الوحدة بين اليمنين. انتهت بذلك الحرب غير المعلنة التي دارت بينهما طوال ثلاثة أسابيع. عجيبة!

نوفمبر

… استقبل كاسترو في هافانا اثنين من قيادة الجبهة في رفقة عبد الفتاح إسماعيل. بيان مشترك من راديو هافانا يدعم نضالنا.

… هانوي تذيع نص اتفاقية مع الولايات المتحدة. الاتفاقية تدشن الانتصار على أعتى إمبريالية في التاريخ. تتعهد الولايات المتحدة باحترام استقلال وسيادة ووحدة وسلامة أراضي فيتنام وبالانسحاب من أراضيها.

… أعلن ياسر عرفات أن المقاومة فقدت ٧١ ألف رجل خلال ٩ سنوات، منهم ٣٠ ألف شهيد و١٧ ألفًا بسجون إسرائيل و١٣ ألفًا معظمهم من النساء والأطفال في معتقلاتها و٧ آلاف بسجون الأردن.

ديسمبر

… فقدنا السيطرة الكاملة على مناطق شرق جبل سمباري.

… السلطات البريطانية تعتقل في مسقط الرفيق مبارك حمد اللامرتد.

… حملة اعتقالات لتسعين شخصًا. استولت السلطات على كميات من الأسلحة. لا أنباء عن يعرب. بين المعتقلين عضوات جمعية المرأة العمانية الرسمية في مسقط: رحيمة القاسمي، ثبات فليفل، زعيمة الكندي بالإضافة إلى مريم وفاطمة الحشار وغيرهن.

… الملك حسين يعدم ستة فدائيين من أبناء الشعب الفلسطيني المحتجزين منذ مجازر سبتمبر الأسود.

… جولدا مايير تشيد بشجاعة الملك حسين وفروسيته.

… تعيين خليل عبد الدايم، رئيس الأركان الأردني السابق، سفيرًا في مسقط.

يناير ٧٣

… وزعت السلطة منشورًا تتصدره صور ثلاثة رفاق وفوق كل صورة رقم: الأولى ٥٠٠٠ ريال والثانية ٣٠٠٠ ريال والثالثة ٥٠٠٠ ريال. يقول المنشور إنهم مطلوبون لعلاقتهم بتنظيم خلايا غير شرعية واستيراد أسلحة صينية من جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية، وهي الأسلحة التي استولت عليها قوات السلطان المسلحة الباسلة في ٢٣ ديسمبر، تحت ذلك بخط عريض: الشيوعية = اضطهاد = وحشية = موت.

… تعرض الرقيق مبارك اللامرتد ورفاقه (حمد ماجد ومحمد طالب وغيرهما) لتعذيب وحشي على يد المخابرات الأردنية والبريطانية. طال التعذيب المعتقلات، جرى التشهير بهن ومحاولة تجنيدهن في صفوف المخابرات.

… إنهم يتحدثون في مصر عن المتغيرات الدولية ليبرروا التنصل من التزاماتهم. أليس انتصار فيتنام من هذه المتغيرات؟ لكنهم حريصون على التقليل من شأنه.

… جولدا مايير تتحدث عن حدود جديدة، وأنها لا يمكن أن تنسحب من القدس وشرم الشيخ.

٢٧ يناير

… توقيع الاتفاق على وقف إطلاق النار في فيتنام.

… أقامت الحكومية شبكة تليفونية في صلالة (٢٥٠ خطًّا).

… أعلن الماجور راي بار كرسكوفيلد رئيس الجندرمة الظفارية في حديث تليفزيوني: عُمان هي آخر مكان في العالم ما زال الإنجليزي يلقب فيه بالصاحب (السيد).

٢ فبراير

… المناطق المحررة تتعرض للقصف. السكان يهربون منها. بعضهم اضطر إلى الحياة في كهوف بعيدة عن خطوط النيران. كل من قابلته فقد حيواناته في القتال الأخير. الكثيرون فقدوا أقاربهم. انتقل عدد متزايد من اللاجئين إلى الجانب اليمني من الحدود. بالإضافة إلى ذلك أدى الحصار الاقتصادي إلى سوء تغذية بالغ نتيجة لقطع الواردات من الشاطئ والحرق المنتظم للمحاصيل.

… صحيفة هاعولام هازية الإسرائيلية تقول: احتلال إيران للجزر العمانية أمَّن استمرار تدفق النفط الإيراني إلى إيلات.

١٥ فبراير

… وصلتنا من عدن النشرة المركزية للجبهة ٩ يونيو. على صفحتها الأولى صور المعتقلين في عمان: يحيى محمد الغساني، مرشد الشحي، أحمد حميدان، سيد محمد السليم.

… ذكر الرفاق العائدون من كوبا أن جيفارا ذهب إلى الكونغو في نوفمبر ٦٥ لتدريب الثوار وفشل في قيادتهم. اصطدم بمعتقداتهم العجيبة. كانوا يؤمنون بأن الطائرات البلجيكية لن تؤذيهم إذا ما سكبوا على أجسادهم سائلًا مشفوعًا من الأعشاب المنقوعة يسمونه الداوا ورسموا بعض العلامات القبلية بالفحم على وجوههم. تحدثوا أيضًا عن اتهام بعض الشيوعيين له بالتهور والاندفاع. وأنه رفض الاستماع إلى نصيحة الحزب الشيوعي البوليفي الذي كان يرى أن الظروف السياسية في بلاد غير ناضجة لحرب العصابات، اعتبر جيفارا الحزب متخاذلًا فاقد الثورية، ثم غير قادة الحزب موقفهم وأيدوا حركته متوقعين أن تكون تحت قيادتهم. لكنه أصر على الانفراد بالقيادة.

مارس

… كوَّنا لجنة للتحقيق في ضربة مطرح. اعتذرت عن عضويتها بسبب علاقتي بيعرب. تبين أن محمد بن طالب أحد القادة الرئيسيين للجبهة العمانية كان مراقبًا قبل أسابيع من حملة الاعتقالات. كان يقيم مع يعرب في منزل واحد.

٥ أبريل

… تسلم رتشارد هيلمز رئيس المخابرات الأمريكية مهام منصبه سفيرًا للولايات المتحدة في طهران.

… تأكدنا أن يعرب لم يعتقل. لكنه اختفى. هل هو مطارد؟

١٠ أبريل

… اغتالت مجموعة إسرائيلية ثلاثة من قادة المقاومة الفلسطينية في قلب بيروت. تحركت القوة الإسرائيلية بحُرية لمدة ساعتين ونصف ثم اختفت في السفارة الأمريكية.

… قال شاه إيران لمجلة نيوزويك إنه مسئول عن حماية وحراسة منطقة الخليج العربي التي يوجد بها ٦٠ بالمائة من احتياطي البترول العالمي، والجوهرية بالنسبة الأمن الغرب. اعتمد ٣ مليارات دولار لشراء الأسلحة.

… الاحتفال بذكرى إقامة المدرستين. جرى الاحتفال في مخيم المدرستين داخل حدود اليمن الديموقراطي، هناك الآن ألف طالب وطالبة (الربع إناث). ألقى الرفيق سعيد عسكري كلمة الجبهة القومية اليمنية. طالب الأخ سيد عضو مكتب فتح في عدن بوحدة الفصائل الفلسطينية. ألقت أمينة محسن كلمة اتحاد نساء اليمن. أكد سعيد دبلان ممثل الجبهة ترابط النضال والمصير بين ثورتي ١٤ أكتوبر و٩ يونيو. في المساء أغانٍ وأناشيد (يا نجمة أكتوبر الحمراء يا موقد الفاس والمنجل) وفيلمان عن الثورة في الخليج والثورة الفلسطينية. قدمت الطالبات أغنية باللغة الحميرية تميزت برقة وعذوبة ووقع حزين تتحدث عن محاولة العدو السيطرة على الممر الذي يصل المنطقة الغربية بالمناطق الداخلية: «بالدم سنروي كل التلال/ وكل خطوط المعارك/ سنجعله يشق طريقه في الوديان/ والقمم/ لننتزع الحياة من العملاء بالعنف». توافدت جماهير القرى المجاورة على الساحة الرملية الواسعة. أعلام الثورة واليمن الديموقراطي على بوابة الساحة والتلال المحيطة بها، مجموعات الحراسة في مواقعها، هتافات: بالروح بالدم الأبي، نفديك يا خليج العربي، القومية والشعبية ثورة مبادئ فكرية. الجميع حفاة الأقدام ما عداي.

أحضر رفيق من عدن مسجلة وضعنا فيها شريط «النانا»، وهي الأغنية الشعبية في ظفار التي تُغنى بالحميرية. يضم أيضًا مناظرة بين سالم العطار وأحمد جلال يقول فيها الأول ما معناه بالعربية: لا يوجد تهرب من الصراع القائم بيننا وبين الاستعمار. يتابع الثاني: لذلك تهب كل طبقات الشعب وفئاته الوطنية لتناضل ضد الاستعمار. وفي أغنية ثانية مناضل من جيش التحرير يقول لجندي من العدو: ماذا ترى كل صباح؟ … نحن نتحداك أن ترفع رأسك من المتراس فجيش التحرير لك بالمرصاد.

وأنا أتصفح وجوه الطلبة والطالبات أفكر أنهم سيتأهلون للثانوية العامة قبل نهاية العام القادم، بعد ذلك سيلتحق بعضهم بمعسكرات الثورة أو يواصلون الدراسة في الخارج بمنح.

٢٥ أبريل

… وصول قائد حلف الأطلنطي إلى إيران.

… منشور حكومي بخط يد ركيك تتوسطه نجمة داخلها رسم بدائي لرجل يرفع يديه مستسلمًا وآخر ملقًى إلى جواره على الأرض والعنوان: إن حكومة جلالة السلطان تمنح مكافآت مقابل إحضار قادة الإرهاب الشيوعي أحياءً أو أمواتًا.

أول مايو

… احتفلنا بعيد العمال العالمي.

… الحكومة توزع منشورات تباع كاليانصيب. الواحد بريال سعيدي: ادفع ريالًا واربح خمسة آلاف هي قيمة الثائر. القائد العسكري قيمته ٤ آلاف ريال والمرشد السياسي ٢٥٠٠ ريال، قلت للرفاق إني سأطالب بالعودة إلى الجيش حيث ثمني أعلى.

٣ مايو

… مشاكل في التموين. القوافل القادمة من عدن تناقصت إلى ستة جمال في الأسبوع.

… هناك علامات استفهام عديدة بشأن سلوك يعرب قبل حملة الاعتقالات.

١٠ مايو

… انضم إلينا أحد رجال سلاح الطيران السلطاني اليمنيين، الرقيب محمد عامر (٢١ سنة). مهاجر من سقطرى إلى السعودية في ٦٨ وعمل في الدمام ماسحًا للأرض في مطعم أمريكي لموظفي أرامكو. في ١٩٧٠ أُجبر على الانضمام إلى الجيش السعودي وأُرسل مع ثمانين سقطريًّا إلى قاعدة الشارورة قرب الحدود اليمنية، في بداية ٧١ أرسلت المجموعة السقطرية إلى تمريت شمال ظفار. كانوا يحصلون على رواتب سعودية بينما يرتدون الملابس العسكرية العمانية. أراني جوازًا عمانيًّا رقم (٠٠٧٧٩٦) أُصدر له ليسافر في العطلات إلى دبي والبحرين. جلب معه مجموعة أوامر موقعة بحروف عربية ركيكة من ضابط إنجليزي يُدعى ماكنيل.

١٧ مايو

… يتكوَّن المستشفى المتنقل الجديد من عدة أكواخ. به أربعون مدنيًّا من الإقليم الغربي وبعض العسكريين، قلة الأدوية أدت إلى سياسة تقوم على علاج عدد قليل من المرضى علاجًا سليمًا بدلًا من محاولة توزيع الإمكانيات المحدودة على عدد كبير.

٢١ مايو

… نيوزويك تقول إن شاه إيران يبني في بلوخستان بواسطة مقاولين أمريكيين أكبر قاعدة عسكرية في المحيط الهندي. سيتم البناء خلال سنتين.

… صدامات بين الجيش اللبناني والمقاومة الفلسطينية.

٢٢ مايو

… الموند تنشر تصريحًا للناطق الرسمي باسمنا قال فيه: إذا استبعدنا الصحراء فنحن نحتل سدس السلطنة، مساحة السلطنة ثلاثة أضعاف مساحة الكويت والبحرين وقطر والإمارات، وعدد السكان عندنا يبلغ أربعة أضعاف سكان هذه البلاد مجتمعة، وعندما تسقط عمان في أيدينا لن يستطيع أحد في الخليج أن يقف في وجهنا.

يونيو

… شرع العدو في إقامة سلسلة مخافر من المخسيس حتى وادي قيم شمالًا تربطها الأسلاك الشائكة والألغام وأجهزة التنصت الإلكترونية. ستمكنهم من مواصلة مطاردتنا خلال موسم المطر، ولن نستطيع استخدام غطاء الضباب والمطر لإعادة تموين قواتنا.

… قررنا الرد بهجوم على صلالة بالصواريخ.

… نتيجة للهجوم أقام العدو مخافر جديدة في عدامى وحتال وعتبات الشيخ. أصبح من العسير علينا مهاجمة صلالة.

٢٨ يونيو

… أسقطت الطائرات الإنجليزية منشورًا بعنوان تحذير أسفله رسم بدائي لتلال بين وادي تحيز إلى اليمين ووادي تمرين إلى اليسار. ومنطقة محددة بمدفع هاون تعلو رسمًا بدائيًّا لمجموعة بيوت بين سهمين كُتب فوقها صلالة. أسفل ذلك الكلمات التالية: «تشير الأسهم في الصورة العليا إلى الطرق الآمنة التي يمكن للمواطنين ومواشيهم أن يسلكوها إذا أرادوا الوصول إلى صلالة. وعلى المواطنين عدم الاقتراب من النقطة الممنوعة الواقعة بين السهمين؛ لأنه يوجد بهذه المنطقة مواقع لمدفعية الهاون المستعدة لإطلاق النار دائمًا ليلًا ونهارًا. تذكر هذا التحذير دائمًا. من أجل سلامتك وسلامة أغنامك وإبلك وأبقارك».

… تصريحات غريبة لوزير الخارجية الصيني في طهران. أعلن تخليه عن مساندة جميع الحركات التخريبية التي تحاول تعكير السلام في الخليج!

… كونسرتيوم دولي للنفط تقوده سن أويل وإلف كويتيان يحصل على امتياز تنقيب في مضيق هرمز.

يوليو

… القذافي يقول إن الثورة الليبية تمثل اليسار العالمي الجدي الذي يقف ضد الرأسمالية وضد الشيوعيين الرجعيين الذين يتمسكون بقوالب جامدة من القرنين ١٨ و١٩.

١٧ يوليو

… الرئيس العراقي البكر يوقع مع عزيز محمد سكرتير الحزب الشيوعي العراقي ميثاق العمل الوطني وقواعد العمل في الجبهة الوطنية والتقدمية. إلى متى؟

… ظهر يعرب في بيروت. سنحاول الحصول على شهادته بالنسبة لاعتقالات مطرح.

١٨ يوليو

… تأكدنا من مصرع الشهيد مبارك حمد اللامرتد (٢٥ سنة) من جراء التعذيب الوحشي. رفضت السلطات تسليم جثته لأهله. دفنته مع رفاقه في مكان سري ومنعت أهله من استقبال المعزين.

٥ أغسطس

… على عكس السنة الماضية تمكن العدو من الحفاظ على المراكز التي أقامها على طول حدود الإقليم الغربي عدا طاوي عطار، تمكنوا أيضًا من الاستيلاء على كثير من الأسلحة والمستودعات التموينية. ارتفع معدل الاستسلام. بدأت أشعر بالقلق.

… ناقشنا في اجتماع للجنة المركزية سلبيات التشكيل العسكري الحالي، حيث تقسم الكتيبة إلى سرايا وتوضع كل سرية في منطقة ثم يوزع أعضاء القيادة على السرايا. تقرر اعتماد تشكيل جديد يضمن تركيز القوات تحت سيطرة قيادة واحدة مباشرة. عارض فهد عندما شعر أنه لن يكون القائد الأعلى في التشكيل الجديد.

٢٩ أغسطس

… أدان المؤتمر العاشر للحزب الشيوعي الصيني طغمة لين بياو المعادية للحزب. وصفه بالطماع البرجوازي والمتآمر والمنافق المعادي للثورة والمرتد والخائن للحزب إلى الأبد. طرد أيضًا السكرتير الخاص لماو الذي وصف بالكومنتانجي المعادي للحزب الشيوعي والتروتسكي والخائن وعميل العدو والمحرِّف.

١١ سبتمبر

… انقلاب عسكري دموي في شيلي ومصرع الليندي.

٦ أكتوبر

… انهارت أسطورة السوبرمان الإسرائيلي. الساعة الثانية عبر المصريون خط بارليف. صواريخ سام أسقطت فانتوم. في البداية رفضنا أن نصدق ثم توقعنا أن يفشل الهجوم المصري كالعادة. بعد ساعات تأكدنا أن الأمر جد. اللهجة الرصينة للمذيعين المصريين تختلف عن هستيريا ٦٧ وتوحي بالثقة.

٧ أكتوبر

… خسرت إسرائيل ٣٠ طائرة و٢٢ دبابة.

٨ أكتوبر

… تحرير القنطرة. خسائر إسرائيل في ٣ أيام ٨١ طائرة و١٢٨ دبابة، ١٢٣ أسيرًا، استولى المصريون على الضفة الشرقية كاملة. راديو إسرائيل يقول إنها تخوض حربًا دفاعية، القوات السورية تتقدم داخل الجولان.

٩ أكتوبر

… تدمير لواء إسرائيلي مدرع في سيناء. استسلام قائده وتدمير ١٢٠ دبابة.

١١ أكتوبر

… أمريكا تبدأ في شحن طائراتها بالصواريخ والقنابل لإرسالها إلى إسرائيل. أعلن رئيس إسرائيل أنها حصلت على ٤٨ فانتوم جديدة.

١٢ أكتوبر

١٥٠ طيارًا أمريكيًّا من طياري الفانتوم مروا بمطار مدريد في طريقهم إلى إسرائيل.

١٤ أكتوبر

… القوات المصرية تشن هجومًا شاملًا على طول الجبهة وتشتبك في معارك مدرعات ضخمة تستمر ١٢ ساعة تدمر خلالها ١٥٠ دبابة. دايان يقول: إننا نقاتل بقلوب كسيرة ولا نعرف إلى متى يستمر هذا. سفير إسرائيل في لندن يدعو إلى وقف إطلاق النار.

١٧ أكتوبر

… وزراء البترول العرب يقررون خفض الإنتاج فورًا بحد أدني ٥ بالمائة تزيد بنفس النسبة كل شهر إلى أن يتم الجلاء عن الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام ٦٧.

١٩ أكتوبر

… قوات إسرائيلية تتسلل ليلًا عبر البحيرات المرة.

٢٢ أكتوبر

… السادات يصدر قرارًا بوقف إطلاق النار استجابة لقرار مجلس الأمن.

… سأرأس وفدًا إلى موسكو لحضور الاحتفال السنوي بذكرى الثورة البلشفية في ٧ نوفمبر، قال الرفيق أمين اللجنة التنفيذية: نريد أن نريهم أننا مثلهم نقدر المرأة. داعبني الأمل أن نتوقف في بيروت خلال الطريق كي أري يعرب وعماد.

٧ نوفمبر

… ما زلنا في ظفار. تأخرت إجراءات سفرنا.

… بدأ بث إذاعة الجبهة من المكلا بين السادسة والثامنة مساءً بتوقيت عدن. تبث على موجة طولها ٢٥٫٤٩ مترًا أي بذبذبة قدرها ١١٧٧٠ كيلوسايكل/ثانية.

١١ نوفمبر

… ركبنا طائرة اليوشن من مطار عدن. أحمل جواز سفر يمنيًّا. أنا واثنان من أعضاء اللجنة التنفيذية. عاملاني برقة واهتمام ثم نسياني تمامًا عندما ظهرت المضيفات الروسيات الشقراوات، تسلحت بملابس ثقيلة (معطف صوفي بيافة وكاب من الفرو الصناعي وكوفية طويلة) أخذتها من زوجة أحد الدبلوماسيين. توقفنا ساعتين في القاهرة. لم نخرج من الطائرة استقبلنا الرفاق السوفييت في المطار وأخذونا إلى فندق روسيا قرب الميدان الأحمر، معنا مرافق شاب وسيم اسمه بوريس يتكلم اللغة العربية بلهجة سورية.

١٢ نوفمبر

… الدنيا برد. لكني لم أرَ ثلجًا كما توقعت. المباني الحديثة في كالينين بروسبكت. الطوابق اﻟ ٣٢ لجامعة موسكو فوق تلال لينين، منتزه جوركي. قال لنا عمدة العاصمة أمام خريطة كهربائية إن هناك خطة لتطوير موسكو لتكون عام ٢٠٠٠ نموذجًا للمدينة الحديثة. يجري بناء نصف مليون شقة جديدة سيسكنها مليونان من أهالي المدينة. يسكنها حاليًّا ثمانية ملايين. خطة أخرى تتكلف حوالي ٣٠٠ مليون دولار لمباني مرتبطة بدورة ١٩٨٠ الأولمبية. مترو الأنفاق الهائل. كل محطة تحفة فنية رائعة. يربط أنحاء العاصمة بخطوط طولها مائة ميل. ستتضاعف بحلول عام ألفين. زرنا ضاحية جديدة جنوب المدينة بها بنايات سكنية ترتفع ١٢ طابقًا مجتمعات متكاملة من مدارس وأسواق وساحات رياضية وفندق. سينتقلون خلال سنوات إلى بناء عمارات من ١٦ طابقًا. في المساء دخلنا البولشوي أعظم مسرح في العالم. شاهدنا باليه بحيرة البجع لتشايكوفسكي. روعة الاحتفاء بالفن والثقافة، بوريس شاب ظريف، يقيم معنا في نفس الفندق.

١٣ نوفمبر

… الأطفال هم ملوك الاتحاد السوفييتي. كل شيء متوفر لهم. الرعاية الصحية المجانية والكتب واللعب. يلتحقون بأكثر من ألفي دار للحضانة في موسكو وحدها، ثم ألف مدرسة ابتدائية وثانوية، بينها عشرات من المدارس المتخصصة. قال لنا رئيس الإدارة التعليمية إن المناهج تغيرت ويجري إدخال الرياضيات الحديثة والفيزيا الجديدة. لكن مناهج الماركسية اللينيية لم تتغير. تستمر عشر سنوات من الدراسة، يذهب الطلبة الموهوبون إلى مدارس خاصة في الموسيقى والعلوم والرياضة البدنية وغيرها. في المدرسة المتخصصة للتربية الرياضية رقم ١ (من ١٧٢ مدرسة رياضية) شاهدت كيف يتم إعداد الأبطال العالميين. فتيات سن ١٢ و١٣ سنة. قالت لي مديرة المدرسة عندما رأت انبهاري: الجمباز نصفه رياضة ونصفه فن، لا بد أن يكون هناك إحساس بالجمال، ولهذا نعمل دائمًا بمصاحبة بيانو … صورة لينين في كل مكان. في المكاتب والمدارس والمنتزهات ومحطات المترو. يبدو أحيانًا مثل عم عطوف وأحيانًا أخرى كأب صارم. ضريحه من الجرانيت الأحمر في الميدان الأحمر قرب سور الكرملين. طابور طويل من الزوار تقدمنا في بطء مرورًا بنصب الجندي المجهول، شرطي بميكروفون يحافظ على نظام الطابور. تركنا الكاميرات وحقائبنا في غرفة مخصوصة بالمدخل. مسحنا أقدامنا في قاعدة خشبية. خلع الروس الذين يتقدموننا قبعاتهم وأغطية رءوسهم. دخلنا الضريح ثم تحركنا بسرعة. دورة إلى اليمين ثم إلى اليسار. عدة درجات إلى أعلى ثم أسفل ثم وجدنا أنفسنا في الخارج نحاول أن نتذكر الجسد المسجى في تابوته الزجاجي، بعد الظهر متحف بوشكين للفنون الجميلة. في المساء مسرحية كوميدية لم أفهم منها شيئًا. عند العودة ليلًا رأينا زحامًا في الشارع. طابور طويل أمام مكتبة! سينتظرون حتى تفتح أبوابها في الصباح ليشتروا طبعة جديدة من كتاب قديم. هناك ٣٥٦٠ مجلة و٣٠ صحيفة تنشر في موسكو.

١٤ نوفمبر

… قضينا الصباح في متحف الثورة في شارع جوركي. زرنا مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفييتي. استقبلنا مسئول عجوز حدثنا طويلًا عن التاريخ. قال: جيلي يعرف ما هو الجوع. كانت هناك الحرب وبعدها كانت الظروف صعبة جدًّا. حتى سنة ٥٨ كنت أعيش في غرفة واحدة مع زوجتي وابني وأمها وأشارك ٣٠ شخصًا في المطبخ والتواليت والحمام. كان الجميع هكذا. الآن الوضع مختلف. ربما تكون المنازل غير متقنة البناء لكن غالبية الناس الآن لديها شقة لكل عائلة. والكثيرون يملكون سيارات أيضًا. كما أننا نساعد بلدانًا كثيرة. مشكلتنا الآن هي إنتاجية العمل فنحن متخلفون عن الولايات المتحدة في هذا المجال وفي نوعية السلع المنتجة أيضًا. بعد المحاضرة الطويلة بدا عليه التعب. تركنا لزميل له أصغر سنًّا. شرحت الوضع السياسي والعسكري في عمان والخليج. درست استراتيجيتنا في مناوشة العدو وملاحقته بهدف استنزافه وإرهاقه. قلت: سيجدون أنهم يبددون موارد طائلة للاحتفاظ بأراضٍ لا تعطيهم ميزة عسكرية فينسحبون. سألني مبتسمًا: هل تظنين أنكم ستطردونهم تمامًا؟ أجبت إن الفيتناميين يفعلون ذلك الآن. قال: هذا وضع مختلف، وجدت فرصتي أخيرًا فقلت: طبعًا. فهم يحصلون منكم على أحدث الأسلحة وخصوصًا صواريخ سام المحمولة، هذا هو السلاح الوحيد الذي يُمَكِّن الفدائيين من مقاومة الطائرات والهليكوبتر. كما أننا في حاجة إلى شبكة اتصالات حديثة.

١٥ نوفمبر

… سلسلة لقاءات مع ممثلي اتحاد النقابات، اتحاد النساء، قدامى المحاربين، مجلس السلام، منظمة التضامن الآسيوي الأفريقي، محرري الشئون العربية في جريدتي أزفستيا وبرافدا، موسكو نيوز، وكالة نوفوستي للأنباء، القسم العربي في الإذاعة. عندما غادرنا الفندق في الصباح رأيت مشهدًا غريبًا، شرطي ينقضُّ على شاب طويل الشعر ويقيد يديه خلف ظهره في وحشية. استفسرت من بوريس عن الأمر فأشاح بيده قائلًا إنه من «الهوليجان». عرفت من رفيق يمني يدرس في جامعة لومومبا أن هذا التعبير يطلق على المتشردين والأفاقين والشبان المتأثرين بالموسيقى والزي الغربيين والمعارضين السياسيين.

١٦ نوفمبر

… صحبني بوريس إلى المستشفى الخاص باللجنة المركزية في الضواحي. فخم مزود بأحدث الأجهزة وحديقة هائلة. مناضلون عديدون من أماكن مختلفة في العالم يعالجون من مختلف العلل. صادقت شيوعيًّا عجوزًا من فنزويلا مهددًا بالعمى. ارتبك عندما حدثته عما سمعت من خلاف بين الشيوعيين وجيفارا، تهرب من التعليق. فحصني طاقم كامل من الأطباء. أجروا عديدًا من التحليلات والأشعات. تدخل بوريس لنحصل على النتائج بعد ساعات قليلة. أكدت لي طبيبة عجوز ذات ملامح صارمة أن صحتي جيدة وأن الاضطرابات والآلام التي أشكو منها تعود إلى أسلوب حياتي. نصحتني بالزواج والإنجاب. قالت إن العمل الثوري لا يتنافى مع تكوين أسرة. أضافت في حزن، ربما يعوض ذلك إحباطات الحياة، لعلها فقدت عزيزًا في الحرب أو معسكرات الاعتقال الستالينينية. في المساء تعشينا في مطعم أوزبكستاني. جاريت بوريس في الشراب. أردت أن أثبت له أنني متحررة. عندما عدنا إلى الفندق دعاني إلى غرفته. ابتسمت المناوبة العجوز التي تحتل مقعدًا في نهاية الطرقة في عطف وتواطؤ. حصل منها على زجاجة فودكا وحبتين من الطماطم والخيار، قطع الخيار بالطول وقسم الطماطم إلى أربعة أجزاء، ثم رش عليها الملح. اكتفيت بكأس واحدة بينما كان يجرع من الزجاجة. احتقن وجهه وأخذ يتلعثم. روى لي نكتة عن لينين وكيف أنه استيقظ في قبره وخرج منه وعندما رأى ما حوله عاد إليه ثانية قائلًا: ليس هذا ما كنت أعنيه. لم أرفع عيني عن شفتيه الحسنتين، قال إنه معجب بي ويريد أن يقبلني. لم أمانع. تمنيت فعلًا أن يحتضنني. مال ناحيتي فوقع على الأرض. كان ثملًا تمامًا، تركته ممددًا على السجاد محتضنًا الزجاجة الفارغة. سأزور غدًا الطلبة اليمنيين والعمانيين في جامعة لومومبا.

٢٣ نوفمبر

… بمجرد وصولي إلى المعسكر في ظفار شعرت كأني عدت إلى بيتي. الغريب أني هنا في أقصى الدنيا أكثر اتصالًا بالعالم الخارجي عن طريق الراديو مما كنت في موسكو.

أول ديسمبر

… تعيين قيس الزواوي صاحب توكيل مرسسيدس وزير دولة للشئون الخارجية. مسقطي من أصل سعودي تعلم في الهند.

… حصلت الحكومة على نصيب ٢٥ بالمائة في ب د أو. الحرب تستهلك جانبًا كبيرًا من ميزانية عُمان: ٣٠ مليون ريال (حوالي ثمانين مليون دولار) في العام الماضي.

… طوال الأسابيع الماضية عمليات ناجحة في كافة المناطق استهدفت قواعد العدو في صرفيت والممر، نجحنا في تدمير ممر وعدة أبراج مراقبة في قاعدة صلالة الجوية. قاد العملية الأخيرة مناضل صلب يُدعى دهميش.

١٣ ديسمبر

… احتفلنا في المنطقة الوسطى بعودة عدد من الإخوة إلى صفوف الثورة: دامس سالم جعبوب، أحمد سهيل سالم، أحمد سهيل شرح، سالم أحمد مجحيد، مسلم أحمد يطيشوت، سالم أحمد مكيعاف البرعمي. كانوا في الفرق الوطنية. فروا من مركز العدو في المعمورة وبحوزتهم لاندروفر وأربع آليات وسبع بنادق أيفن.

… حددت السلطة سبعة آلاف ريال ثمنًا لرأسي!

٢١ ديسمبر

… كيسنجر يلوح بعلامة النصر عند وصوله إلى مكان انعقاد مؤتمر الشرق الأوسط في جنيف.

… العدو يعمل بنشاط في بناء خط هورنبيم غرب صلالة. يمتد شمالًا بطول ٨٥ كيلومترًا في محاذاة الخط الأحمر. عبارة عن أسلاك شائكة مكهربة وملغومة ودوريات ليلية.

٣٠ ديسمبر

… يتتابع وصول القوات الإيرانية. وضعت في جزيرة حلانيا الخالية من السكان. حظر على أفرادها الظهور في شوارع صلالة ومسقط. قُدرت الدفعات الأولى بثلاثة آلاف ضابط وجندي. عهد إليها بإعادة فتح الخط الأحمر، الطريق الاستراتيجي (٧٢ كيلومترًا) الذي يربط صلالة بتمريت ويصلها بمسقط.

… أعلنا حالة طوارئ قصوى.

… نجح خط هورنبيم في وقف هجماتنا على صلالة والمناطق المحيطة بها، وفي وقف مرور الأسلحة الثقيلة والذخيرة إلى المناطق الشرقية.

… بدأنا تحقيقًا حول اتهامات تبادلها رفيقان بشأن التبرعات التي تأتينا من لجان المناصرة في الخارج. تقرر أن نعقد مؤتمرًا داخليًّا في بداية العام الجديد.

يناير ٧٤

… صوت «الجبهة الشعبية لتحرير عمان والخليج العربي» من عدن بين الساعة ٧٫٥٦ والساعة ٧٫٤٥ كل يوم. ضمن البرنامج اليومي الموجه إلى منطقة عمان والخليج العربي الذي يبدأ الساعة السادسة وينتهي في الثامنة.

… العدد الجديد من ٩ يونيو التي تصدر الآن كل شهرين به قوائم تبرعات لجان المناصرة في أوروبا وأمريكا وقصيدة لبريشت:

أيها الجنرال، إن دبابتك قوية،
تسحق الغابة وتقتل مائة إنسان.
لكن بها خطأ،
إنها تحتاج إلى سائق.
أيها الجنرال، إن قاذفة قنابلك هائلة،
تسبق العاصفة وتحمل أكثر من فيل،
لكن بها خطأ،
إنها تحتاج لمن يصلحها.
أيها الجنرال، إن الإنسان عظيم الفائدة،
يستطيع أن يطير وأن يقتل،
لكن به خطأ.
أنه يستطيع أن يفكر.

فبراير

… نجحت القوات الإيرانية في فتح طريق تمريت. هاجموا في وقت واحد من صلالة في الجنوب وتمريت في الشمال.

… أنشأت السلطة محطة كهرباء جديدة قوتها ٨٤٩٧ كيلووات وفرت لأهالي جيبجات ومدينة الحق آبار وعيادات ومدارس وحوانيت.

… قال شواين لاي أمام المؤتمر العاشر للحزب الصيني في أغسطس الماضي إن لين بياو وزير الدفاع السابق استلهم أفكار كونفوشيوس كما فعل ليو شاوتشي رئيس الجمهورية السابق وسعى مثله إلى إعادة الرأسمالية، لكنه يختلف عنه في أنه كان يردد دائمًا أقوال ماو تسي تونج. قال أيضًا إن بياو منذ البداية كان متشائمًا من مستقبل الثورة … قبل المؤتمر التاسع للحزب كتب بالاشتراك مع شن بوه دا سكرتير ماو تسي تونج تقريرًا سياسيًّا، عارضا فيه مواصلة الثورة في ظل دكتاتورية البروليتاريا وأكدا أن المهمة الرئيسية هي تنمية الإنتاج. وبذلك كان التقرير صورة طبق الأصل للسفسطة التحريفية التي درسها ليو شاوتشي في قرارات المؤتمر الثامن وزعمت أن التناقض الرئيسي في الصين ليس بين البروليتاريا والبرجوازية، وإنما بين النظام الاشتراكي المتقدم والقوى المنتجة المتخلفة. اتهمه بأنه هاجم إفراط النضال ضد التحريفية وهاجم اشتراك كوادر الحزب في العمل الجماعي المنتج باعتباره بطالة مقنعة، وافترى على ذهاب الشباب والمثقفين إلى المناطق الريفية باعتباره نوعًا من الأشغال الشاقة.

مارس

… زار السلطان إيران. وعند عودته أمر بإنشاء قاعدة جوية تضم ممرًّا طوله ٤٠٠٠ متر في تمريت تكون جاهزة في نهاية العام مهما كانت التكاليف التي بلغت أكثر من ٥٠ مليون ريال، أي ١٤٥ مليون دولار.

… تكفي دقيقة من وقت السلطان عقب اجتماعات مجلس الوزراء للترخيص بمشاريع هائلة. أعد عبد الحفيظ سالم رجب وزير المواصلات مشروعًا لتحلية المياه وتوليد الكهرباء بتكلفة ٥٧ مليون دولار. وفي الدقيقة الثمينة أشار الوزير إلى أن المشروع سيزود حديقة السلطان في السيب بمليون جالون مياه في اليوم، وأنه سيفتتح في العيد الوطني القادم الذي يوافق عيد ميلاد السلطان. حصل على الموافقة دون مراجعة أو دراسة. ارتفعت تكلفة المشروع على الفور إلى ٣٠٠ مليون دولار.

٢٧ مارس

… تستفزني سلاطة لسان المعلق الشعبي في إذاعة صلالة المدعو أبو نبيل.

أبريل

… السادات يقرر تنويع مصادر السلاح. عيب السلاح السوفييتي أنه غير مصحوب بعمولات!

مايو

… تم استبدال القوات الإيرانية بعد ثلاثة أشهر. الغرض هو تعميم الخبرة القتالية. لم يثيروا عداء الأهالي؛ لأنهم لا يحتكون بهم. تأتيهم احتياجاتهم من مياه الشرب والوجبات الثلاث من إيران بالطائرة يوميًّا.

يونيو

… قصفت الطائرات العراقية ١٤ بلدة و٢٠٤ قرى في المناطق الكردية، الضحايا ألف وخمسمائة قتيل. تم اعتقال مجموعة من العسكريين الشيوعيين. لم تمضِ غير شهور قليلة على اتفاقية الجبهة والحكم الذاتي.

٧ يونيو

… نستعد لعقد المؤتمر الرابع.

… استشهد الرفيق البطل أحمد مسلم قيعي (٢٦ سنة) في مرتفعات ذقرضيت بالممر أثناء معركة استمرت ساعة ونصف ساعة. خسر العدو ٩ من جنوده بين قتيل وجريح، كان الشهيد عائدًا لتوه من دورة تدريب في الاتحاد السوفييتي على صواريخ سام، ولد في ظفار لأب من الرعاة. سافر في ٦٤ بحثًا عن عمل واستقر في الكويت لمدة ست سنوات وانضم إلى الجبهة الشعبية. عاد سنة ٧٠ والتحق على الفور بقوات الثورة.

١٣ يوليو

… انقلاب عسكري في اليمن الشمالي. المقدم إبراهيم الحمدي يستولي على السلطة. حركة برجوازية عسكرية ضد تحكم الإقطاع والقبلية وضد عقلية القرون الوسطى التي لم تتغير بعد قيام الجمهورية. كانت للحمدي في الماضي علاقة بتنظيم «القوميون العرب».

… أخذَنا الحنين وطغت علينا الذكريات والكآبة. نفذنا من الهضاب والقمم والوديان. انتهينا من الغابات، انبسط أمامنا الأفق الواسع الرحب، استنشقنا نسيم الشمال النقي. توزعت مجموعتنا على ديار المواطنين لتأخذ قسطًا من الراحة قبل الاجتماع. جاء نصيبنا أنا ودهميش وعوض في كوخ عجوز وحيد. أشعلنا النار لنتدفأ ونجفف ملابسنا. قدَّم لنا العجوز لبنًا محلوبًا في قربة، ثم ناولني قدرًا معدنية قائلًا: اغليه. عندك النار. سكبت الحليب في القدر ووضعته على النار. هل قال ذلك على اقتناع بأهمية الغلي أم مجاملة لنا؟ في كلتا الحالتين نكون قد حققنا شيئًا. قال إنه قادم لتوه من المدينة. سألناه عن أخبارها. قال إنه عجوز ولا توجد عنده أي أخبار. سأله عوض عما إذا كان لديه تبغ. أشار إلى ركن قائلًا إن به قليلًا من التمباك. تناول عوض العلبة وسحق قطعة من التمباك. ناوله العجوز غليونه الكبير المصنوع من الطين. عبأ الغليون ووضع فيه قطعة من الجمر. تبادلاه عدة مرات في صمت. دهميش لا يدخن. يتابع ما يجري في صمت. يتطلع نحوي كثيرًا. يتضرج وجهه مثل الصبية إذا التقت عيوننا. هناك شيء في عينيه يثير فيَّ الحرج. بعد قليل قال العجوز مشيرًا إلى أسلحتنا: هذا الكلاشن الذي في أيديكم يا أولادي أمسكوا به جيدًا واحذروا أن تنزلوا به إلى المدينة. إذا عجزتم عن حمله في الثورة اتركوه هنا في الريف. هذا السلاح لم يخلق للذين تحت. لقد رأيته مع أنذال كانوا معكم هنا من قبل. سألناه عما شاهد أيضًا في المدينة. قال: أنا عجوز ولا أدخل في السياسة. ليس لي أهل ولا مال هنا … على الرغم من أني لا أسمع فأنا أرى وأعرف كل شيء، ما يجري هنا وما يجري هناك … أوصيكم لا تسلكوا مسلك الأنذال … الشعب كله معكم … اصمدوا. عندما هممنا بالانصراف ودعنا قائلًا: الله ينصركم.

… دهميش ظفاري صميم من مرباط. من بيت كثير، يصغرني بخمس سنوات. هرب إلى الكويت وعمره ١٨ سنة. اشتغل عاملًا في شركة النفط بالخافجي: كان هناك آلاف من العمانيين ولا حديث لهم إلا تردي الوضع في بلدهم. تكونت منهم مجموعة للدراسة والتثقف. كانوا يقرءون بِنَهَمٍ كل ما تقع عليه أيديهم من كتب ومجلات، ثم تعرفوا بالدكتور الخطيب وجماعته من القوميين العرب. كان يتردد عليهم أو يذهبون إليه في عيادته. قال لهم إن مهمة الظفاريين هي إشعال حريق العنف الثوري في جنوب الجزيرة وإنه وجماعته كفلاء بشمالها. بعد سلسلة من اللقاءات تم تجنيدهم للعمل المسلح. حمل رسائل الأشخاص في البحرين وقطر ودبي وبعدها جاء إلى ظفار وقام بتجنيد أخيه وعدد من أقاربه. أخوه كان يقاتل في المنطقة الشرقية ثم نزل إلى صلالة. سألته عن تفاصيل حياته في الكويت وعن تجاربه النسائية. ضحك هازًّا رأسه بالنفي. لا أعتقد أنه بريء إلى هذا الحد.

… انعقد الاجتماع الموسع للقيادات المحلية والمركزية في المعسكر المؤقت للكتبية التاسعة. قال الرفيق رافع إن الثورة تملك ملكات عسكرية، تمرست من خلال الممارسة العملية، ولديها بعض المعلومات العامة حول الحرب التقليدية حصلت عليها من عملها السابق داخل الجيوش المرتزقة في الخليج. إلا أن فهم القوانين العامة للحرب التقليدية محدود. وغياب هذا الفهم يجعلنا غير قادرين على رسم خطة عسكرية صحيحة لمواجهة خطط العدو وتكتيكاته. والحل هو إرسال مجموعة من كوادرنا الأساسية المجربة للدراسة العسكرية الأكاديمية في الخارج. اعترض فهد بأننا أرسلنا فعلًا العديد من المجموعات إلى الاتحاد السوفييتي. قال رافع إن كل هذه المجموعات كانت تتدرب على الأسلحة. ما نريده هو كادر من الدارسين في الكلية العسكرية يتخرجون ضباطًا. أيد دهميش هذا الاقتراح بقوة.

يوليو

… أراد التليفزيون البريطاني أن يصور تلاميذ مدارس السلطات فطلب منهم أن يغنوا، وإذا بهم يرددون نشيد الجبهة: دقت ساعة التحرير!

… منحت الكويت خمسة ملايين دولار لليمن الديموقراطي. طرد قابوس القائم بالأعمال الكويتي.

… انتقد البرلمان الكويتي المساعدة العسكرية الإيرانية لقابوس. اعتبرها أحد المتحدثين تهديدًا للعالم العربي كله.

… عقدنا المؤتمر الرابع للجبهة في بلدة الحوطة اليمنية التي تبعد سبعين كيلومترًا شمال عدن، لم يتمكن عدد من أعضاء اللجنة المركزية من الحضور. اثنان منهم اختفيا تمامًا وفي الغالب انضما إلى السلطة. ثلاثة محتجزون في مسقط بين هارب ومعتقل. لم يحضر يعرب. لعله خشي إثارة أمر اعتقالات مطرح. استعرضنا تقريرًا عن عدد الفارِّين إلى الجانب الحكومي وآخر عن نقص الإمدادات وانقطاع الاتصالات. ثالث عن معاناة الجماهير بعد إغلاق قطاعات كبيرة من الحدود مع اليمن الديموقراطي نتيجة المعارك والقصف والألغام. عجزت جماعات بدوية كثيرة عن الوصول إلى مراعيها الطبيعية في الأراضي اليمنية. توقفت واردات السردين المجفف كعلف للماشية خلال فصل الجفاف مما أدى إلى نفوق أعداد كبيرة منها. اضطر الجباليون لأن يأكلوا حبوب البذار بعد تعذر الحصول على الحبوب من السهل الساحلي.

… ذكر التقرير العسكري أن قوات العدو متفوقة في الطيران والمدفعية وسرعة التحرك والإمدادات في كل المناطق وكل الظروف بما في ذلك فترة الأمطار. أما نحن فلم يتم تركيز القوات الذي تقرر منذ سنة إلا من الناحية الشكلية بسبب التنافس بين القادة العسكريين. أشار التقرير إلى ضعف التخطيط العسكري ونقص الأعتدة والذخيرة، ندد بالأسلوب القتالي فطابعه العام هو القصف المدفعي الذي لا يؤثر كثيرًا بسبب نوع المدافع ونقص الخبرة والذخائر. أقر الوثيقة التي وضعتها الكتيبة التاسعة. دعا إلى تركيز القوة في ثلاث كتائب تكون غالبيتها في خط عسكري رئيسي يمتد من المنطقة الغربية إلى غرب الممر مع بقاء مجموعات صغيرة متنقلة تشن حرب عصابات على المراكز الحكومية. الهدف هو الاحتفاظ بالمنطقة الغربية ومركزها الرئيسي رخيوت كقاعدة ثابتة للثورة محرمة على العدو.

… ثارت مناقشات طويلة حول الاستراتيجية السياسية السليمة. أكد رافع استحالة تحقيق انتصار عسكري. دعا إلى التركيز على العمل السياسي وتجنب الاصطدام المباشر بقوات السلطان. عارضه فهد بشدة بتأييد من الظفاريين وأحمد سعيد سليمان الأمين العام السابق. يخشون أن يؤدي ذلك إلى التخلي عن المقاتلين المعزولين في الجبال، تبادل الطرفان الاتهامات. صدرت تلميحات من تصرفات مالية غير سليمة، تصاعد الخلاف عندما ذكر الأمين العام أن القذافي وافق على فتح مكتب تمثيلي لنا في ليبيا بعد أن تم إقناعه بأن الجبهة ليست ماركسية في الأساس، أبدى استعداده لتقديم المساعدات المالية. قال الأمين العام إننا في أشد الحاجة إلى هذه المساعدات بالنظر إلى الصعوبات الاقتصادية التي تعانيها عدن والضغوط التي تتعرض لها. (اشترطت أبوظبي لمساعدتها أن تقلل من مساندتها لنا)، اقترح إسقاط عبارة «تحرير الخليج العربي» من اسم الجبهة وبرنامجها. فاز الاقتراح بأغلبية ضئيلة. كنت بين المؤيدين. لم يشترك دهميش في المناقشات وتابعها باهتمام. انتظر حتى رفعت يدي مؤيدة ففعل مثلي. أظن أنه يؤيدني أنا.

… استفسرت من الرفيق عوض عن رجال فرقته. لم يغادرها سوى عدد قليل. فقدت ستة مقاتلين في معارك مختلفة. قال إنه قلق بشأن عبد الله وسويد. الأول شديد الانطواء لا يتحدث عمليًّا مع أحد غير سويد. الاثنان متلازمان طول الوقت حتى أثناء النوم. ألمح إلى وجود ما أسماه علاقة غير طبيعية بينهما. قال إن انهيار المقاتل يبدأ عادة بالانطواء والاكتئاب. استعدت ملامح عبد الله الوادعة المستكينة وذكورة سويد الطاغية. هل هو انهيار فعلًا؛ ذعر من الموت والهزيمة يدفع كلًّا منهما إلى أحضان الآخر؟ يتلوه فرار أو استسلام؟ أم تحقيق طبيعي لمشاعر طبيعية تبحث عن متنفس لها؟ يتمخض عن قدرة أكثر على المقاومة والاستمرار؟ هل يفقد الإنسان ثوريته عندما يستجيب لأسمى وأروع غريزة لديه؟ قارنت بين شراسة فهد الذي لم تُعرف عنه أية علاقة بامرأة أو رجل وبين وداعة رافع الذي ترافقه زنزبارية سوداء منذ إصابة أمينة، من منهما أكثر ثورية؟ من منهما أكثر فائدة للثورة؟

… أقمنا حفلة سمر في ختام المؤتمر. اقترح عوض رقصة ظفارية تسمى الربوبة. كونا مجموعتين متقابلتين. صفق الباقون ودقوا على الأواني. تحرك الصفان الواحد تجاه الآخر. مرَّ كل واحد من صف بين اثنين في الصف المقابل. استدرنا وكررنا الحركة، ارتفع صوت عوض بشعر جمعان:

بعدت يا صولي … قرب حمران بشوية
تعبت ما معي قدرة … م السير والجية
مسا قلبي نتحول … إلى الديرة الشرقية
لعمامي وصهوري … كل واحد جنبيه

بدلًا من الفرح ساد الوجوم. لم يكن الشعر مناسبًا، واضح أن المعنويات منخفضة.

أغسطس

… اتفق نميري مع قابوس على تزويده بخبراء سودانيين في مكافحة الشيوعية!

… حصل لورد بزويك رئيس ايروسبيس البريطانية خلال زيارته لمسقط على عقد توريد بطاريات رابير لصواريخ الدفاع الجوي و١٢ طائرة جاجوار من أحدث طراز، بالإضافة إلى شبكة اتصال وإنذار مبكر.

سبتمبر

… انقلاب عسكري في إثيوبيا بعد حركة جماهيرية واسعة. عزل الإمبراطور هيلا سلاسي بعد حكم دام ٤٤ سنة.

أول أكتوبر

… تقرر إعادة فتح الجبهة الشمالية، ما زال يعرب في عدن.

… أعلن الرئيس سالم ربيع علي في العيد السابع للاستقلال أن اليمن الديموقراطي يسعى لإقامة علاقات دبلوماسية مع الإمارات وقطر والبحرين. قال في خطابه: «ما هي إمكانياتنا المادية؟ ماذا خلف لنا الاستعمار من منشآت اقتصادية أو زراعية أو صناعية حتي نوفر منها المبالغ من أجل التنمية الاقتصادية؟»

٢٩ أكتوبر

… ضربة جديدة لنا في الشمال. اعترضت الشرطة سيارة لاندروفر عند حاجز قرب بلدة الحزم. جرى تبادل لإطلاق النار أسفر عن مصرع أحمد علي زاهر المياحي عضو اللجنة التنفيذية. أصيب الرفيقان سعيد المرزوقي عضو القيادة المركزية وسرحان بجراح عميقة وتمكنا رغم ذلك من الهرب. عثرت عليهما السلطات في اليوم التالي في حالة إغماء. تبين أن السيارة تحتوي على أسلحة وكمية ضخمة من النقود، بينت التحقيقات أن الجبهة نجحت في التغلغل داخل الجهاز الحكومي للسلطنة.

… جرحت الرفيقة نبيلة سعيد (٢٠ سنة) في فخذها في عملية قرب الحدود اليمنية، نقلت هي وزوجها إلى الميليشيا.

نوفمبر

… السلطان يعلن في احتفالات العيد الوطني إدخال التليفزيون الملون.

… أعادت الحكومة احتلال الجبل. أنشأت فرقة «أبو بكر الصديق» في كفتاويت.

… المجلس العسكري الحاكم في إثيوبيا يعلن تبني الاشتراكية.

… ثوار فيتنام يقتربون من سايجون.

ديسمبر

… نجحت الحكومة في إقامة مواقع فرق في زيك، أيوم، بورج، كشعات، أشينهيد.

… بدأت العمليات الإيرانية الرئيسية في المنطقة الغربية. ركزنا قواتنا في رخيوت. تكونت لجنة قيادية للبلدة من فهد، عوض، أنا. انهمك الاثنان على الفور في توزيع مدافع الهاون في الأماكن الاستراتيجية. أتولى العمل السياسي والدعائي.

… بلغ عدد المنضمين للحكومة أكثر من ٧٠٠ مقاتل.

… كنت وسط درس سياسي للسكان في مسجد البلدة عندما سمعت دهميش يناديني بانفعال. وأسرعت إليه، قال وهو يسبقني جريًا إلى مقر القيادة: أسرعي. فهد يريد إعدام ثلاثة رفاق. شبان صغار. صحت: أين عوض؟ قال وهو يسبقني: في الجبل. جريت إلى المقر، وجدت فهد واقفًا أمام ثلاثة مراهقين رُبطت أيديهم خلف ظهورهم بالحبال. كان يوجه إليهم السباب ويبصق على وجوههم. شعرت أنه في أقصى حالات التوتر والانفعال، عيناه محتقنتان، سيطرت على مشاعري، سألت وأنا ألهث من أثر الجري: حصل إيه؟ نظر إليَّ لحظة مستهجنًا تدخلي ثم قال: هؤلاء الكلاب يريدون الهرب. سأجعلهم عظة لكل الخونة والمنهارين. نظرت إليهم، يرتعدون من الذعر. لا يزيد عمر الواحد منهم عن ١٦ سنة. واحد منهم لم ينبت له شارب بعد. لا بد أني التقيت بهم من قبل في مدارس الثورة. ربما أكون قد تحدثت معهم. قلت إن هناك قرارًا سابقًا من اللجنة المركزية بعدم إصدار حكم بالإعدام إلا بعد عرض الأمر عليها. قال: نحن في ظروف استثنائية. البلد مهددة بالسقوط وأنت تقولين لجنة مركزية؟ هؤلاء الكلاب سيبيعوننا للعدو بحفنة سردين عفن. قلت: القرار واضح. رأيت من ملامح وجهه أنه متشبث بموقفه. قلت: على الأقل ننتظر عوض ونناقش الأمر. قال: لا أعرف أين هو، وليس لديَّ وقت. قلت: نحن مناضلون ولسنا جزارين. هؤلاء كل جريمتهم أنهم استسلموا للخوف. قال: أنا أتحمل المسئولية. قلت: ليس في أمر يمس الحياة. قال: لن يجرؤ أحد على منعي. قلت: أنا سأمنعك. دهشت أنا نفسي من لهجتي ومن الحركة التي قمت بها. وضعت يدي على الكلاشينكوف وأنزلته من فوق كتفي. تطلع إليَّ غير مصدق، ثم نظر إلى سلاحه الملقى على الأرض. سمعنا صوتًا فالتفتنا إلى الباب. كان دهميش قد أعد سلاحه للإطلاق. نقل فهد بصره بيننا ثم تناول سلاحه وغادر المكان. التقطت أنفاسي. كنت أرتعش. أمرت دهميش أن يفك وثاق الشبان. كانوا مذهولين. خاطبتهم بصوت هادئ: الثورة ليست نزهة. هناك لحظات يبرز فيها معدن الرجال، نحن نمر الآن بفترة عسيرة. لكن النصر محتوم. إذا أردتم تركنا لن أعترض. فقط تعدونني بألا تنضموا إلى العدو ولا تتصلوا به أو تزودوه بأي معلومات. قال أكبرهم سنًّا فيما يبدو: لن نتخلى يا رفيقة، أنا أنقد نفسي على ضعفي. انضم إليه زميلاه في أجمل نقد ذاتي سمعته في حياتي. صافحتهم في قوة. أمرتهم بأن يلتحقوا بوحدتهم في الحال. قلت لدهميش: لماذا اعتقدت أنني سأقف ضد الإعدام؟ هربت عيناه من مواجهتي. قال: لأنك وردة. ربما كانت لهجته هي التي جعلت الدم يندفع إلى وجهي كأني عذراء تسمع كلمة غزل. قلت في ارتباك: لولا وجودك معي ما أمكنني أن أفعل شيئًا. خطوت نحوه وقبلته في فمه.

… الشبان الثلاثة من قبيلة الشحرة. أبناء هذه القبيلة يستسلمون بسهولة لأعدائهم أو يفرون أمامهم دون مقاومة. لا يدافعون حتى عن أنفسهم. قال لي عوض إنهم لا يحبون رؤية الدماء، ولهذا السبب لا يمكن أن يسفكوا دم إنسان. هل يدمغهم هذا بالجبن؟

أول يناير ٧٥

… نجح احتفالنا بالعام الجديد. قدمنا رقصة عمانية. كوَّنا دائرة واسعة توسطها رفيق يجيد الغناء. تحركنا: خطوة بالقدم اليسرى إلى الخلف ثم دورة كاملة بالجسم وانحناءة بسيطة إلى الأمام ثم التصفيق بالكف أربع مرات متتالية. كنا نرد على المغني بعبارة «يا عين سهرتيني»، ثم جاء دور الشبان الثلاثة. دخلوا الحلقة وقد تقمص اثنان منهم شخصيتي نمر وغراب. ومع الغناء دار الصراع بين الطرفين. انتهى بانتصار الخير على الشر والعقل البشري على قوة الحيوان الوحشي.

… قابوس يزور الولايات المتحدة. ينوي شراء قاذفات صواريخ ثمنها مليون ونصف مليون دولار. الأمريكان يطلبون حق الهبوط في القاعدة البريطانية في مصيرة.

… يتجنب دهميش الانفراد بي، لكنه يلاحقني بنظراته، تشعرني هذه النظرات بالدفء، يحمر وجهه كالعذارى إذا التقت عيوننا صدفة.

٣ يناير

… نجح الرفيق سعيد المرزوقي في تسريب القصيدة التالية من سجنه:

أنت شيوعي
أنت كافر
أنت ملحد
سنحرقك
سنعدمك
لتنتهي وتستريح
وتنتهي القضية
هيهات …
لن تنتهي القضية.

٥ يناير

… الساعة الخامسة صباحًا أيقظتنا طلقات الرشاشات دوشكا، اندفعت طائرتان إيرانيتان من البر وأطلقتا صواريخهما على مبعدة كيلومترين شرقًا. تصايح الجميع. لجئوا إلى الكهوف، أصبح الأهالي خبراء في تحديد أنواع الطائرات من كثرة الغارات اليومية؛ هذه استطلاعية والأخرى ناقلة والثالثة قاذفة. جريت إلى مقر القيادة. لا أحد. فهد وعوض يشرفان على إطلاق مدافعنا وتغيير أماكنها باستمرار. دهميش معهما. صرخت فيمن كان حولي: بين دخان الطائرة وانفجار الصاروخ عشر ثوانٍ. تكفي لكي تلتصقوا بأقرب صخرة. بدأ قصف مدافع الهاون. صحت من جديد: ١٧ ثانية بين دوي إطلاق الهاون وانفجاره. القنابل تتساقط بالعشرات. لو سقطت رخيوت ضاعت المنطقة المحررة. بل ضاع كل شيء. الطائرات تقترب على علو منخفض. نحتمي بالجدران. يسقط جدار على أربعة مقاتلين احتموا خلفه. أصابت قذيفة علم المستشفى المتنقل. جريت وسط القنابل المتساقطة. صراخ الأطفال وعويل النساء. صيحة: إنزال. صحت بأعلى صوتي: أطلقوا النار على أي شكل غريب. توقف القصف. جثث تحت الأنقاض، امرأة ميتة على شجرة. طفل في الثالثة من عمره ينادي أمه، الجرحى يزحفون نحو المستشفى، ناداني صوت باسمي. أحد الشبان الثلاثة الذين أنقذتهم من الإعدام يئن من جرح في بطنه. بكاء وعويل. الإنزال سحابة من المظلات ثم سحابة من الرجال ثم سحابة من دخان البنادق والرشاشات ثم أكوام من الجثث.

… أصدرنا الأمر بإخلاء البلدة والانسحاب نحو الحدود اليمنية.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤