الفصل الخامس

بيروت

١٩٦٠–١٩٦٥

٥ سبتمبر ٦٠

… أعشق هذه المدينة. هل لأني أشعر فيها بأني حرة؟ حتى الآن لا أفهم كيف استطاع يعرب إقناع أبي بأن يتخلى عن فكرة زواجي من ابن عمي ويلحقنا نحن الاثنين بالجامعة الأمريكية، ويدفع لكل منا ألف دولار في السنة. لعلها صحوة ضمير، أو ربما اتخذ القرار في إحدى فترات شروده عندما لا يكاد يحس بوجودنا، أعتقد أنه سعيد بفكرة التخلص منا لبضع سنوات. زوجته الجديدة أصغر مني سنًّا.

٦ سبتمبر

… أقمت في بيت الطالبات داخل «الكامبوس». اشترك يعرب مع طالبين أحدهما عراقي والثاني بحريني في شقة قرب الجامعة، يدفع كل منهم ٣٠٠ ليرة في الشهر.

… شريكتي في الغرفة مي عربيتها ضعيفة، رغم أنها ابنة أديب لبناني معروف، لا يغادر بيته في الجبل.

… بعد عشرين دقيقة على الأقدام تكون في الحمراء. ذهبنا إلى مقهى أليسار في شارع بليس، يسميه الطلبة مقهى اليسار، تعشينا في مطعم فيصل، كنا مجموعة كبيرة بها طلبة من أفغانستان وإثيوبيا وإنجلترا فضلًا عن العرب، أراد شهاب أن أرافقه إلى مسكنه، لكني اضطررت للعودة إلى البيت. لا يسمح لنا بأن نتأخر بعد الثامنة مساءً.

٧ سبتمبر

… رغم أن بيروت مرتع لأجهزة المخابرات الغربية، إلا أن فيها حركة ثورية نشطة. تقريبًا كل شخص منضم لجماعة ما، ما أحبه فيها هو المقاهي الأنيقة في الحمراء، والتجمعات الكبيرة التي يناقش فيها كل شيء. حركة الترجمة النشطة.

أشعار ناظم حكمت ومايكوفسكي. موسيقى الروك وألفيس بريسلي. أفلام تروفو وجودار. تبدو القاهرة رغم ضخامتها كالقرية إلى جوار بيروت. الرفاق اللبنانيون أكثر وضوحًا فيما يتعلق بمساواة المرأة بالرجل.

٩ سبتمبر

… أوصلنا شهاب بأحد رفاقه. انتظمنا في خلية تقودها طالبة لبنانية تسكن بناية عالية بشارع الحمراء، رغم الجو الديموقراطي إلا أننا ملتزمون بالسرية التامة. عدد كبير من الرفاق من عائلات ثرية ويملكون شركات كبيرة وسيارات، منظمة الجامعة تدعى الرابطة.

١٠ سبتمبر

… أراني شهاب قاعة بليارد كانت تتم فيها الاجتماعات الأولى ﻟ «القوميين العرب» بعد نكبة ٤٨ وسط الأعلام والسيوف. أغلبهم كانوا طلبة يرتدون القمصان السوداء ويمارسون طقوسًا غريبة في قهر النفس وتطهيرها. يعادون الماركسية والشيوعية، تشكَّلت منهم كتائب الفداء العربي (جهاد ضاحي وقسطنطين زريق)، ثم انفصل جورج حبش مكونًا منظمة الشباب القومي العربي من عناصر من طلبة الجامعة الأمريكية، منهم وديع حداد الفلسطيني، أحمد الخطيب الكويتي، هاني الهندي السوري، حامد الجبوري العراقي.

… ذاعت التفاصيل الخاصة بمقتل شهدي عطية أحد قادة الشيوعيين المصريين في السجن، وأول سجين شيوعي يقيد بالأغلال الحديدية أيام الملك. ظلوا يضربونه حتى سقط ميتًا. قيل إنه كان يهتف بحياة عبد الناصر أثناء التعذيب. هناك ارتياح بين قادة المنظمة لتصفية الشيوعيين المصريين. أفكر في مصير رشدي. لم أرَه أو أسمع عنه منذ بدأت الاعتقالات في فجر أول يوم من السنة الماضية.

… المعركة مستمرة بين قاسم وناصر.

١١ سبتمبر

… ذكرني الترام بالقاهرة. عربتان مفتوحتان مثل ترام السيدة زينب. درجتان: بريمو بمقاعد مبطنة وسكندو بمقاعد خشبية. ركبته من شارع بليس حتى نهاية الخط في رأس بيروت.

… اشتريت حذاءً جديدًا بكعب مرتفع من شارع سوق الطويلة.

١٢ سبتمبر

… فيلم سایكو لهيتشكوك. مثير، أتطلع إلى رؤية فيلم دولشا فيتا لفيلليني … نزلت أنا ومي البحر أمام الجامعة.

١٥ سبتمبر

… قرر يعرب شراء راديو ترانزستور. سنحاول إرسال واحد لأبي.

١٩ سبتمبر

… زيارة لساحة البرج. سوق الشراميط. يحصلن على إذن عمل من الحكومة ورقابة طبية. من ٥ لغاية عشرين ليرة. مركز الشرطة في أول السوق. لافتات منورة بأحمر. ماريكا، سونيا، اللهلوبة، في شارع الحمرا نفسه مومسات يمكن طلبهن على التليفون. لا بد أن تتحرر النساء من الحاجة إلى بيع أجسادهن.

٢٢ سبتمبر

… نظمنا مظاهرة كبيرة تأييدًا لنضال الشعب الجزائري. عندما مررنا بشارع جان دارك وضعنا اسم جميلة بوحريد فوق لافتته.

٣٠ سبتمبر

… الناس تفهم الوجودية بصورة خاطئة. الوجودي في عرفهم إنسان بلا قيم أو أخلاق وبوهيمي. لكن النقطة الجوهرية في فلسفة سارتر مثلًا هي مسئولية الإنسان عن أعماله أمام نفسه وأمام مجتمعه. يعجبني موقفه من المجتمع ومواقفه المبدئية. رفض مثلًا جائزة نوبل لأنها أعطيت له من قبل هيئة محافظة. يعيش هو وسيمون دي بوفوار علاقة حرة مهاجمًا الزواج البرجوازي والمؤسسة كلها بما فيها إنجاب الأطفال. اتفقا على أن الحب الذي يجمع بينهما لا يجب أن يقيد حرية كل منهما في إقامة علاقات جانبية. فلا أحد يملك جسد الآخر أو روحه.

أول أكتوبر

… حادث بشع في البناية التي يسكنها يعرب. قتل الحارس أخته عندما اكتشف أنها حامل بغير زواج.

٧ أكتوبر

… أبديت افتتاني بالازدهار الاقتصادي، فشرح لي أحد الرفاق اللبنانيين أنه ازدهار مفتعل من أساسه، الاقتصاد اللبناني لا يعتمد على وجود قطاعات منتجة بل على الخدمات التي يقدمها إلى أفواج السياح أو البلدان المجاورة، مثل تجارة الترانزيت ووكالة البيوت المالية والبنوك الغربية. كما أن هذا الازدهار المزعوم لا يستفيد منه سوى أربعة في المائة من السكان يسيطرون على ثلث الدخل القومي.

… قال يعرب إن الصحافة اللبنانية وطنية وحرة فضحك رفيقنا اللبناني وقال إن أغلب الصحف الوطنية هنا ممولة من السفارة المصرية، وتتلقى الصحف الأخرى تمويلها إما من شيوخ البترول أو الاستخبارات الأجنبية.

١٢ أكتوبر

… قررنا أن نمتنع عن تدخين السجائر الأمريكية احتجاجًا على السياسة الاستعمارية للولايات المتحدة وعلاقة شركاتها بالنظام العنصري في جنوب أفريقيا. تحولنا إلى سيجارة بفرة اللبنانية.

٣٠ أكتوبر

… في لبنان عشرون طائفة. لا أدري كيف يتعايشون.

… أبلغتنا المسئولة بحضور ندوة هامة عن الوحدة العربية في النادي الثقافي العربي. أعطوا الميكروفون لشاب دون أن يذكروا اسمه، بدأ يتحدث في هدوء ثم تدفق كشلال مياه. ركز على أهمية نكران الذات والعمل للوطن وللأمة العربية. ألهبنا. عندما ينفعل يطوي يده على شكل قبضة.

٤ نوفمبر

… استفسرت من المسئولة عن اسم المتحدث، رفضت أن تذكره لي قائلة إنه عنصر سري. قال لي شهاب إنه جورج حبش، لم أصدق أني رأيته بعيني.

… حولت من الطب إلى كلية العلوم السياسية، ففيها اقتصاد وفلسفة.

١٨ نوفمبر

… غريب أمر الرجل الشرقي. أنا الذي قررت أن الوقت قد حان لأنال حريتي، وبدا هو مترددًا. أثارتني الرغبة البادية في عينيه وهو يتطلع إلى جسمي العاري. لكني لم أستمتع بالشكل الذي كنت أتصوره. رغم أني لم أتألم. كنت أستمتع أكثر في القاهرة عندما كنا نكتفي بالقبل. وفيما بعد أخذ يعتذر لي … لماذا؟ لا أدري، ثم قال إنه على استعداد لأن يتزوجني فورًا، كأنما ارتكب شيئًا في حقي. ضحكت.

… تأملت نفسي طويلًا في المرآة. لم يبدُ عليَّ أي تغيير. ما زلت عاجزة عن التآلف مع صورتي. كتفاي أعرض مما يجب، صدري أيضًا أكبر مما يجب.

… أتذكر كثيرًا منزلنا في الدقي ورشدي الذي كان يتطلع إليَّ دائمًا بعيون والهة. لم يجد الجرأة على مصارحتي بمشاعره. غريب هو الآخر.

… قرأت رواية ليلى بعلبكي. لم أتصور أن توجد كاتبة عربية بهذه الجرأة.

٢٥ نوفمبر

… ما زلت عاجزة عن الاستمتاع. تأخرت أمس عند شهاب، وصلت الهوستل في التاسعة مساءً. قررت الإدارة حرماني من الخروج في الويك إند التالي.

٣ ديسمبر

… الجامعة الأمريكية مركز لنشاط ثقافي حيوي، هنالك أساتذة قوميون مثل يوسف صايغ وقسطنطين زريق وحنا بطاطو ووليد الخالدي، لا يتورعون عن مهاجمة السياسة الأمريكية أمام أعضاء السفارة الذين يحضرون العروض السينمائية.

… اكتشفت منطقة شديدة الحساسية في ظهري، عندما يلمسها شهاب أذوب تمامًا. أصبح هناك منافس لصدري.

٦ ديسمبر

… علاقة يعرب بشهاب متوترة … أيكون ذلك بسببي؟ أتذكر مواقف معينة. لا أستطيع تفسير سلوك يعرب إزائي. مي أيضًا لا تطيق شهاب.

٢٨ ديسمبر

… مررت بأيام صعبة عندما تأخرت الدورة، أصبحت أخاف من الإنتركورس. شهاب لا يحب استخدام الواقي الذكري، ولا أنا، قرأت اليوم عدة كتب في الموضوع. شرحت له كيفية حساب أيام الأمان.

أول يناير ٦١

… حفلة رأس السنة في الجامعة. رقصت الروك مع شاب إنجليزي لأتعلمها. غضب شهاب فتوقفت. رقصت مع مي.

٢٥ يناير

… تشاجرت أنا وشهاب حول أغنية أم كلثوم الجديدة «أنت عمري»، قلت له إنها نموذج لفن الإقطاع وللتطريب الرجعي، وإن الكلمات لا معنى لها. وإن استمتاعه بها يتناقض مع قناعاته الأخرى. أعتقد أني كنت أحاول استفزازه. هناك شيء ما تغير في علاقتنا.

… قرأت رواية الحي اللاتيني لسهيل إدريس. فاتنة.

١٣ فبراير

… اغتالوا لومومبا.

… ناقشنا علاقتنا. أكد لي أنه يحبني، لا يتحدث عن طفولته كثيرًا رغم أنه يحب الحديث عن نفسه.

… هل ينجح قرار وزراء الخارجية العرب في منع اسرائيل من تحويل نهر الأردن؟

٢٢ فبراير

… احتفلنا بعيد الوحدة المصرية السورية. مصادمات مع الكتائب. لاحقتنا السلطات العسكرية. اعتقلونا ثم أفرجوا عنا في نهاية اليوم.

… الحركة تحتاج إلى مساهمات مالية. قررنا تخفيف نفقاتنا. يكفي الواحد أن ينفق ٢٠٠ ليرة في الشهر. اقترحت أن نرتدي بنطلونات الجينز الرخيصة. رفض شهاب ويعرب إذ اعتبراها غير لائقة.

٢٨ فبراير

… تشاجرت مع شهاب مرة أخرى. اشترى حذاءً أسود لموسم الشتاء رغم أن لديه حذاءً رماديًّا من السنة الماضية فضلًا عن حذاءَين آخرين بألوان فاتحة للصيف، كان من الأجدر أن يتبرع بثمن الحذاء الجديد للحركة. قال إن الحذاء الرمادي لا يصلح لفصل الشتاء. اتهمته بالحذلقة.

أول مارس

… أسبوع حافل بالمؤتمرات والمظاهرات في بيروت وطرابلس وصيدا.

… زرنا مخيمات النازحين الفلسطينيين، تطوعت مع عدة رفيقات لتدريس اللغة الإنجليزية لتلاميذهم.

٢ مارس

… أمس يوم تاريخي! كنا معًا. كان في مزاج رائق بعد عدة كئوس. شاركته بعض الشراب رغم نفوري من الخمر. ركبت فوقه واستسلم لي. شعرت بلذة غريبة. همس لي أنه يعبدني، فجأة ضعت، لم أعد أعرف أين أنا أظن أني فقدت الوعي عدة ثوانٍ. لا أحب هذا الشعور. يذكرني بالمرة الوحيدة التي سكرت فيها وفقدت توازني.

٢ أبريل

… يرفض أن يكون تحتي. يصر على أن يكون فوق. فكرته عن وضع الرجل وكرامته؟ أما أنا فلا أحب أن أشعر بنفسي مقيدة بين ساعديه القويين. أستمتع أكثر عندما أكون فوق.

١٢ ابريل

… انتصار عظيم للإنسانية. دار جاجارين حول الأرض في ساعة و٤٨ دقيقة.

… رُشح يعرب لمستوى أعلى.

١٩ أبريل

… الثورة الكوبية قوية وصامدة. فشل الإنزال الأمريكي في خليج الخنازير.

مايو

… أول عيد ميلاد لي وأنا امرأة كاملة.

… رفضت فكرة يعرب بأن نقضي الصيف في اليمن. خفت ألا نتمكن من الخروج ثانية لأي سبب، فربما غيَّر أبي رأيه أو أصدر الملك أمرًا بمنع السفر. دعتني مي لقضاء الصيف في بيت أبيها.

… أعتقد أن يعرب مهتم براندة.

يونيو

… رسالة تهديد غامضة تطالب يعرب بالابتعاد عن راندة. يعتقد أنها من أهلها المسيحيين.

… احتفلنا بإعلان استقلال الكويت وانتهاء الحماية البريطانية.

أول يوليو

… الكويت تستنجد ببريطانيا ضد التهديد العراقي.

… دورة في صوفر بالجبل. رشحوني لعضوية لجنة الفكر. تم تنزيل يعرب إلى عضو حلقة بسبب ما بدا عليه من حب للظهور.

٥ يوليو

… عبد الناصر يطالب بجلاء القوات البريطانية عن الكويت.

١٨ يوليو

… امتنعت راندة عن لقاء يعرب.

٢٠ يوليو

… تأميمات ناصر تثير الحيرة والتساؤلات، شهاب يقول إنها نتيجة منطقية لرغبة ناصر في توظيف الممتلكات الأجنبية في خطة تنمية شاملة للبلاد.

… أكتب هذا في الجنة. بيت مي في شتورة. شهاب في عمَّان لدى أهله، أظن أن نظرته لي تغيرت بعد ما حدث بيننا. رغم قناعاته النظرية بالمساواة بين الجنسين في كل شيء لا يستطيع أن يتخلص من ميراث القرون. الغيرة تفترسه ويظن أني يمكن أن أسلم نفسي لأي رجل كما فعلت معه. أعتقد أني نزلت من عينه كما يقول المصريون.

… قرأت كتاب سارتر الجديد: نقد العقل الديالكتيكي. محاولة لعقد زواج بين الوجودية والماركسية، يقول إن الفلسفة التي تصلح للدفاع عن الطبقة الصاعدة في أي عصر هي فلسفة هذا العصر، هي فلسفة حيَّة بالضرورة، ولهذا فالماركسية هي فلسفة القرن العشرين، قال ماركس إن التطور ديالكتيكي أي لولبي يجمع بين الدائرة والخط، فيتخذ من الدائرة الإيحاء بالحركة الدائمة ومن الخط الإيحاء بالتقدم، لكن الصراع هو السمة المميزة للتطور، للحركة التاريخية، أي للحركة الديالكتيكية. هو الذي يمنعها من التحجر. من ناحية أخرى يرفض سارتر مبدأ الحتمية التاريخية الذي تنادي به الماركسية لأنه يتعارض مع الطبيعة الديالكتيكية للتاريخ.

٢٩ يوليو

… مفاعل ذري عربي في مصر.

أغسطس

… لم أتصور يعرب بهذا الضعف … إنه يبكي لأن راندة تركته. ومع ذلك أعتقد أن عاطفته ناحيتها لم تكن قوية.

١٤ سبتمبر

… شجار جديد مع شهاب. منذ عودته من عمَّان وهو يلاحقني بالأسئلة. إذا رآني أتبادل التحية مع شخص يسألني: كيف عرفته؟ هل قبَّلك؟ هل نام معك.

٢٨ سبتمبر

… انهيار الوحدة المصرية السورية على يد الانفصاليين.

أكتوبر

… مناقشات واسعة حول ترتيب المهام الثورية. أيهما الأول: الوحدة أم الحرية أم الاشتراكية؟ خلافات حادة وانقسامات.

… ملابسي الداخلية تختفي بانتظام. لا أعرف كيف.

أول نوفمبر

… تخفيض إيجارات المساكن في مصر.

١٠ نوفمبر

… اكتشفت أن مي تستولي على ملابسي الداخلية أولًا بأول وتستعملها. واجهتها فبكت، قالت إنها تحبني، لم أدرِ بماذا أجيب. أخيرًا قلت لها إني أحبها أيضًا، لكن ليس بهذا الشكل. رجتني ألا أقول لأحد.

٢٨ نوفمبر

… الجو متوتر في الغرفة. تحرص على تجنبي، تقرأ دروسها في القاعة العامة. هل أنتقل إلى غرفة أخرى؟

ديسمبر

… أريد أن أكون جميلة بوحريد الجزيرة العربية.

… فيلمان رائعان: العام الماضي في مارينباد لآلان رينيه والمتحذلقون لكلود شابرول.

٣ يناير ٦٢

… لم تشترك في حفلة رأس السنة. ذهبت إلى بيتها وبقيت هناك عدة أيام. تعاملني منذ عودتها بجفاء. هل بدأت تكرهني؟

فبراير

… لا نكاد نتبادل كلمة واحدة.

… قرأت ملخصًا لكتاب رأس المال لكارل ماركس. إنه يؤكد حتمية القضاء على نظام الرأسمالية وحتمية الانتقال إلى الاشتراكية بوصفها وريثة الرأسمالية: النظام الرأسمالي ليس سوى نظام استغلال طبقي تمارسه طبقة البرجوازية. وهو ينمي الطبقة التي تستطيع وحدها أن تضع حدًّا له وأن تنهي معه كل استغلال طبقي ألا وهي البروليتاريا. إنها الطبقة التي لا تملك أي وسيلة إنتاج وتنتج عن طريق بيع قوة عملها فائض القيمة الذي تتكون منه ثروات الرأسماليين. وجدت صعوبة في فهم موضوع فائض القيمة واكتشفت أن يعرب وشهاب لا يفهمانه أيضًا.

شرح لي عماد الموضوع: فائض القيمة هو الفرق بين ما يحصل عليه العامل من أجر وما أنتجه من قيمة لأنه لا يأخذ أبدًا المقابل الحقيقي لما أنتجه. لم يكن من الممكن الوصول إلى هذا القانون الرأسمالي بغير المنهج المادي الجدلي: المنهج الذي يدرس الظاهرة كحقيقة موضوعية مستقلة عن وعينا وإرادتنا، في اكتمالها، في حركتها، في تناقضاتها، في صيرورتها. أعطاني مؤلفات هنري لوفافر من الماركسية. عماد ذو ثقافة واسعة فضلًا عن أنه شاعر ويبدو أنه شيوعي. شهاب يسخر من أنفه الضخم والبثور التي تملأ وجهه. هل يغار منه؟

أول مارس

… أصادف عماد كثيرًا هذه الأيام. أكثر من مرة أجده أمامي عندما أغادر.

٩ مارس

… أعطيت عماد اليوم موعدًا أمام الجامعة. تأخرت عليه ثلاث ساعات، وعندما خرجت وجدته ما زال واقفًا ينتظرني، شعرت بالنشوة.

١٧ مارس

… شنَّ كاسترو هجومًا عنيفًا على الشيوعيين بعد أن اتَّحد معهم في حزب واحد.

٢ مايو

… القاهرة تحتفل لأول مرة بعيد العمال العالمي.

… احتفلت بعيد ميلادي في بيت شهاب، عندما انصرف الجميع كان قد ثمل. مزَّق لي ملابسي. رأيت في عينيه نظرة غريبة أخافتني. حاولت دفعه عني. لكنه قيدني بقوة. لأول مرة يستمتع وحده دون مشاركة مني.

يونيو

… قرر شهاب أن يقضي الصيف إلى جواري في بيروت.

يوليو

… الرفيق سامر مسئول جديد لمجموعتنا … شخصية جادة. ماهر في عرض أفكاره، لا يخلو من وسامة.

… انتصرت الثورة في الجزائر. إعلان الاستقلال بعد ١٣٢ سنة من الاستعمار.

… الجدلية كما يقول إنجلز هي علم القوانين العامة لحركة وتطور الطبيعة والمجتمع البشري والتفكير.

… ما من شيء أو ظاهرة في الدنيا ثابتة لا تتغير. ويدرس الديالكتيك العالم في حركته وتغيره وتطوره المستمر، فالقديم يندثر ويترك مكانه للجديد باستمرار. الجديد المقصود هو التقدمي. الأتقن والأكثر قدرة على الحياة. الذي ينمو ويتطور باستمرار، وهو ينتصر عندما يستجيب لمتطلبات الحياة الاقتصادية.

… القوانين الأساسية للمادية الجدلية: (١) قانون وحدة وصراع الأضداد: في كل الأشياء والظواهر جوانب متناقضة لا يمكن أن يوجد أحدها دون الآخر وهي موجودة جميعًا في حالة صراع. هذا الصراع هو العامل الحاسم في التطور.

(٢) قانون تحول التغيرات الكمية إلى تغيرات كيفية: العالم يتغير بطفرات وبصورة ثورية.

(٣) قانون نفي النفي: يصف الطابع التقدمي الحلزوني للتطور. تطور أي تظاهرة — لا بد — ينفي أشكال وجودها السابقة وفي نفس الوقت يحتفظ بما هو إيجابي في الوجود السابق.

… الجدلية هي مذهب الترابط الشامل والتبعية المتبادلة بين الأشياء والظواهر. من الضروري لفهم أي ظاهرة، كما يقول لينين، دراسة كل جوانبها وترابطاتها.

٧ سبتمبر

… اختارت مي غرفة أخرى. تسكن معي طالبة أمريكية، مغرمة بشاب كردي.

٢٦ سبتمبر

… يوم تاريخي ويا لروعة الدنيا. قامت الثورة أخيرًا في اليمن. ذهب الإمام وأسرة حميد الدين. أودُّ لو كنت هناك لأعانق السلَّال البطل. أوشكت أن أخضع لرغبة يعرب في الذهاب إلى صنعاء لكني خفت ألا يسمح لي أبي بالعودة إلى بيروت.

… رأيت الإمام أحمد مرة في تعز التي لا يغادرها. كان يرتدي قميصًا أحمر اللون وعمة بيضاء تتدلى منها عذبتان هما إشارة الإمامة، جفناه مخضبان باللون الأزرق ولحيته مضبوعة باللون الأسود. يبتسم ابتسامة مفزعة تكشف عن أسنانه الذهبية. كان يقيم مع اثنتين من زوجاته الأربع ويتسلى باللعب بقطار كهربائي. إذا استدعي المهندس إلى تعز فذلك لتنظيم مواصلات قطار صاحب الجلالة.

والغريب أن الناس كانت تؤمن بقدراته الخارقة، هناك من أقسم إنه رآه يلقي على الأرض بحزمة حطب فتتحول إلى ثعابين. يقال إنه كان يختلي في غرفة ليلًا ويطفئ الأنوار ثم يجمع الجن ويصدر إليهم أوامره، هو وأسرته وطبقة الأشراف الزيدية مسئولون عن تخلف اليمن وعزله من العالم. مند نهاية القرن التاسع الميلادي وهم يسيرون على قاعدة إمام يقتل إمامًا ثم يظهر واحد ليقتله ثأرًا للأول.

١٢ نوفمبر

… خمسة من الطيارين السعوديين يهربون بطائراتهم إلى القاهرة، رفضوا الاشتراك في ضرب الثورة اليمنية، تبعهما طياران أردنيان، وأخيرًا قائد الطيران الأردني نفسه. التيار القومي يزحف وينتصر.

٢٢ نوفمبر

… مفاجأة صاعقة. ذهبت إلى اجتماع في منزل الرفيق سامر. استقبلني بالبيجاما ووجدته بمفرده. قال إنه أبلغ الآخرين بتأجيل موعد الاجتماع، سألته لماذا لم يبلغني أنا أيضًا. قال إنه أراد أن يتحدث إليَّ في أمر خاص، سألني عن علاقتي بشهاب وقال إنه غير ناضج، ثم قال لي بالحرف: ما رأيك في ممارسة الجنس معي؟

… تطلعت إليه مذهولة. لم أتوقع أبدًا أن أكون محل إعجابه. فهو ذو شخصية جذابة والنساء يعجبن به، أنا نفسي كنت فعلًا معجبة به … عندما استوعبت الموقف شعرت بالإهانة. قال بابتسامة ملتوية إنه يعرف كيف يبسطني وأني سأنبسط تمامًا وأن النساء يستمتعن معه جيدًا، وسيريني ما لا يقدر عليه صديقي الأردني، هممت بالانصراف ثم غيَّرت رأي. خلعت حذائي وأنزلت الكولون والكيلوت، رقدت فوق الأريكة وقلت له في هدوء: تفضل. بدا عليه الارتباك ثم خلع ملابسه وانضم إليَّ، ظللت أتأمله بجمود وهو يحاول معي. بالطبع لم يتمكن من شيء. فقد كنت جافة للغاية. وفجأة قذف منيه فوق فخذي. سألته وأنا أرتدي ملابسي: أنا لم أنبسط فهل انبسطت أنت؟ لم يرد. قلت: ألم يكن من الأفضل أن تأتي بعاهرة من ساحة البرج؟ كنت ستستمتع أكثر.

٣ ديسمبر

… اختفي سامر تمامًا وجاءوا لمجموعتنا برفيق آخر بدلًا منه. لم أفُه بكلمة لأحد.

… تفكير في تكوين لجنة مسئولة عن النشاط في عُمان. اجتمع بنا الرفيق أحمد علي (اسم حركي). عُماني من نفس منطقتنا عند سفح «الجبل الأخضر» أسرته من العمال الزراعيين. يقوم هنا بنشاط واسع بين العمال الزراعيين في سهل عكار، يتحدث بصعوبة ويتأتئ معظم الوقت. هناك تحرك في المنطقة الجبلية الواقعة بين عمان واليمن وتسمى ظفار. تشكلت جماعة باسم الجمعية الخيرية الظفارية. ربما كانت المخابرات المصرية أو السعودية وراءها. أعضاؤها يجمعون المال تحت ستار بناء المساجد ومساعدة الفقراء. غرضهم الحقيقي هو تنظيم معارضة مسلحة ضد سلطان عُمان.

… لأول مرة نتفق أنا وشهاب ويعرب في الرأي. أجمعنا على أن الميثاق الذي أعلنه عبد الناصر وضع حركتنا أمام مفترق طرق. لم يعد شعار «دم، حديد، نار — وحدة، تحرر، ثأر» يتماشى مع العصر والأحداث. عماد يتحدث بإعجاب عن جورج حبش وكيف أنه يميل إلى الاشتراكية.

… تشكلت «الجبهة القومية لتحرير جنوب اليمن المحتل» من مجموعة من التنظيمات السرية. كوَّنها قحطان الشعبي من العمال العائدين من الخليج والطلاب والمدرسين والعاملين في القاعدة البريطانية بعدن.

يناير ٦٣

… الرجعية السعودية تخشى تأثير ثورة اليمن ولهذا تجهد للقضاء عليها. أثبت ناصر قوميته بإرسال ٣٠ ألف جندي لمساندة الثورة.

… عرفنا أن الجمعية الخيرية الظفارية كوَّنها مسلم بن نوفل. من مشايخ بيت كثير في قبيلة القرا الظفارية وهرب إلى السعودية في العام الماضي، جمعية انعزالية انفصالية، فشعارها هو «ظفار للظفارين».

٨ فبراير

… مصرع عبد الكريم قاسم على يد انقلاب عسكري. هل ناصر وراء الانقلاب؟

… شكلت المخابرات المصرية جبهة مناوئة للجبهة القومية في عدن. أسموها جبهة التحرير.

… لا بد من مواجهة الأمر: لم أعد أستمتع مع شهاب، شجاراتنا مستمرة حول كل شيء. إذا قلت شرق قال غرب، يريد أن يؤكد شخصيته باستمرار، ثم هناك غيرته الشديدة التي تنغص عليَّ حياتي. طلب مني أن أكف عن رؤية عماد، قلت أن ليس من حقه مصادرة حريتي في لقاء من أشاء. وهل طلبت منه أن يمتنع عن لقاء أحد؟

تعبت.

٢٥ فبراير

… صراع بعثي في بغداد بين علي صالح السعدي والبكر. يعتمد الأخير على صدام حسين المعروف باسم جلَّاد قصر النهاية.

مارس

… منظمة فتح تتوسع. هاجمنا اتجاهاتها الانعزالية في نشرة الكادح الثوري.

مايو

… تقرر إدخال العنصر الطلابي للحركة في العمل الشعبي. وضعنا خطة لتجنيد حلقات في الشياح وفي المخيمات الفلسطينية.

أغسطس

… التأميمات مستمرة في مصر.

… محسن إبراهيم ومجلة الحرية يدعوان إلى الالتحام بالناصرية وتبني الاشتراكية العربية. صراع مع القيادة. هناك روح جديدة بيننا. طرح للقضايا الطبقية.

١٤ أكتوبر

… اندلع الكفاح المسلح في الجنوب اليمني بقيادة الجبهة القومية. كانت قبائل بن راجح بن غالب قد حاربت في اليمن إلى جوار القوات المصرية، عند عودتها إلى موطنها في جبال ردفان حاصرتها القوات البريطانية وطالبتها بتسليم سلاحها، نشب قتال سقط فيه شيخ القبيلة، فانفجرت الشرارة الأولى في المنطقة. حولت الجبهة القومية التمرد إلى ثورة مسلحة وفتحت العديد من الجبهات داخل ولايات الجنوب.

… فيصل عبد اللطيف الشعبي وعدد آخر من قادة الجبهة لا يتحمسون للكفاح المسلح ويفضلون الكفاح السياسي بدعوى أن شعبنا في الجنوب عبارة عن قبائل مرتزقة يهمها المال والسلاح. طبيعي أن يكون ذلك هو موقف فيصل طالما أنه وزير في الحكومة التي عينها الإنجليز.

١٨ نوفمبر

… سقط النظام البعثي في العراق. انقلاب عبد السلام عارف بدعم من حركتنا والناصريين.

ديسمبر

… طلبت الذهاب إلى عدن للاشتراك في الكفاح المسلح.

… فيلم توم جونس لتوني ريتشاردسون أكثر من رائع.

… ثلاث اجتماعات في الأسبوع، توليت مسئولية خلايا في الجامعة اللبنانية أيضًا فرع جامعة الإسكندرية.

يناير ٦٤

… احتفلنا بالعام الجديد في قصر فخم لوالد أحد الرفاق، رقص شهاب طويلًا مع صحفية لبنانية تدعى نهلة، بيضاء ولها شفايف ممتلئة.

… أعلن البعث السوري تبنيه للماركسية كمرجع أساسي. يتحدثون عن الطريق العربي إلى الاشتراكية بعد أن كانوا ينادون بالاشتراكية العربية، تكتل عسكري من عمران وصلاح جديد والأسد وعبد الكريم الجندي.

فبراير

… قرأت مقالًا لنهلة في مجلة أسبوعية تافهة.

٢٣ مارس

… تعيين عبد الحكيم عامر نائبًا أول لناصر. هل هو انقلاب صامت؟ البعض يقول إنه يمثل الجناح التقدمي في الحكم.

١٤ أبريل

… اشتركت في مؤتمر القوميين العرب. كان الرفيق سامر موجودًا وتجاهلني. حضر وفد من الجبهة القومية العدنية برئاسة قحطان الشعبي، أصبح واضحًا أن هناك اتجاهين. اللبنانيون ثوريون بالتمام. طرحوا التوجه الطبقي للحركة وتعيين الموقف من الصراع الطبقي بالبلدان العربية والموقف من البورجوازية الصغيرة، دعوا إلى خوض حرب شعبية في سبيل تحرير فلسطين وضرورة اقتباس أفكار الاشتراكية العلمية، اضطرت القيادة إلى تبني وجهة نظر الثوريين، قال لنا أحد القادة بمرارة: ناصر سرق الأرض من تحتنا، خصوصًا بعد التأميمات، والجميع الآن يتنافسون لكي يقفوا على يساره.

١٧ أبريل

… شرح لنا الرفيق قحطان الشعبي في اجتماع خاص (حضره الرفيق سامر) تجربة الكفاح المسلح في الجنوب اليمني. كانت الأمور صعبة في البداية. عدن أشبه بشبه جزيرة صغيرة أو عنق زجاجة يمكن السيطرة عليها بسهولة بقوة صغيرة وإغلاق كافة منافذها خلال دقائق. الإنجليز ضربوا حصارًا حولها بنقاط تفتيش وأميال من الأسلاك الشائكة. وفوق ذلك فإن قواتنا لم تتدرب على قتال المدن. تمكنوا من إدخال السلاح إلى المدينة مع الجمال التي كانت تنقل العلف والخضراوات، داخل المدينة نفسها قام المناضلون بصناعة القنابل البلاستيكية. بعد شهور قليلة من انتفاضة ردفان بدءُوا يلقون القنابل اليدوية على منازل الضباط الإنجليز ونواديهم ويطلقون عليهم نيران البازوكا.

وصف لنا عملية الهجوم على المطار العسكري بقذائف الهاون، أثناء العودة طاردتهم الهيلوكوبتر فواجهوها برصاص الرشاشات حتى دخلوا أحد الشوارع. تتبعتهم الطائرات على علو منخفض. ومع ذلك تمكنوا من الاختفاء وإخفاء مدفع الهاون الثقيل.

… كنت أعرف أن سامر يمني لكني لم أعرف أن له صلة بالعمل المسلح. استمعت إليه غير مصدقة وهو يروي كيف قاد مجموعة الهجوم في منطقة تواهي حيث مقر القيادة العامة الإنجليزية للشرق الأوسط. تسلقوا تلًّا يشرف على محطة الإذاعة الإنجليزية ومن هناك أطلقوا البازوكا، دمروا المبنى وقتلوا عددًا من الجنود الإنجليز، ثم عادوا إلى المدينة سيرًا على الأقدام خلال التلال واختلطوا بالناس في الشوارع ليتعرفوا على رد الفعل الشعبي.

كان يتحدث وهو ينظر نحوي بين الحين والآخر وعلى شفتيه ابتسامة زهو واستخفاف.

١٨ أبريل

… تم الاتفاق على صيغة توفيقية بين التيارين. اعتُبِر المؤتمر مرحلة في طريق بناء الحركة الاشتراكية العربية الواحدة تحت قيادة عبد الناصر.

… بدأ الإفراج عن الشيوعيين في مصر.

١٩ أبريل

… حدث غريب. قتل الحراس معتقلًا شيوعيًّا في سجن الواحات المصري. هل هي محاولة من جهة ما لإشعال الفتنة من جديد بين ناصر والشيوعيين؟

… تُرى ماذا حدث لرشدي؟

أول مايو

… أفكر كثيرًا في القاهرة وبيتنا في العجوزة. والأمسيات التي كنا نقضيها مع الأصدقاء، وزيارات شهاب أيضًا.

٢٠ مايو

… أُفرج عن كل المعتقلين والمسجونين الشيوعيين في مصر بعد اعتقال استمر أكثر من خمس سنوات، خرجوا جميعًا قبل أيام من وصول خروشوف ليحضر الاحتفال بتحويل مجرى النيل وانتهاء المرحلة الأولى من بناء السد العالي. اشتعلت المناقشات هنا من جديد بعد تصريح خروشوف. قال إن مصر تسير في طريق التطور غير الرأسمالي، واعتبر الناصريون هذا التصريح آخر مسمار في نعش الشيوعيين. اليمين رأى فيه دليلًا جديدًا على ارتماء ناصر في أحضان الشيوعية.

يونيو

… احتفلنا بتخرجي بدرجة امتياز، صففت شعري عند الكوافير، لم يدعُني شهاب إلى منزله كما كنت أتوقع.

يوليو

… تحالف يعرب وشهاب ضدي مرتين: الأولى عندما ارتديت الميني جوب، والثانية عندما قررت الانضمام للتنظيم العسكري. لكني تغلبت على معارضة يعرب كالعادة.

… جفوة بيني وبين شهاب.

٣ أغسطس

… مجموعتنا مؤلفة من ١٦ عنصرًا، هناك ثلاث فتيات غيري. واحدة لبنانية واثنتان فلسطينيتان. ذهبنا للتدريب في مزرعة نائية في البقاع.

… المدرب عسكري قديم، خرج من الجيش الأردني في ٥٧ بعد إقالة حكومة النابلسي. أقام مدرسة للرياضية البدنية. التدريب قاسٍ وصارم، فهو يطلب منا أقصى انضباط ولياقة بدنية وحياة شبه ناسكة. يدربنا من الفجر حتى الغروب، ويفرض علينا مواعيد منظمة في النوم والاستيقاظ. رآني مرة في الصباح أحمل فرشاة أسناني وفوطة في طريقي إلى الحمام المشترك. أمرني بالعودة قائلًا إني يجب أن أتعود على الحياة بدون حمام وبدون فرشاة أسنان. تعلمنا كيف نطلق النار ونقرأ الخرائط ونستخدم التنكر ونتحرك بلا صوت ونصنع المتفجرات ونرمي القنابل ونقوم بالدوريات، وكيف نعالج كسور العظام وتضميد الجراح، قمنا بمسيرات طويلة في كافة الظروف الجوية.

٥ أغسطس

… تدربنا على الكلاشينكوف. يمكنه أن يطلق طلقات مفردة أو رخات أوتوماتيكية. صممه سنة ١٩١٩ ضابط في الجيش الأحمر السوفييتي يحمل نفس الاسم. سلاح ممتاز. من النادر أن يتعطل ويمكن أن يرميه المرء في التراب ويقف فوقه بينما يستمر في الإطلاق.

… المقاتل الثوري في حرب العصابات «يصل كالإعصار فيهدم كل شيء، لا رحمة لديه إلا حسب الظروف، يقتل عند الاقتضاء ويعامل المهزومين بالحسنى ويحترم الموتى، الجريح حرام وينبغي معالجته. لا يأخذ أسرى. يجازف بحياته كلما لزم ذلك. مقدام، يحلل الخطر وإمكانات العمل ببرود. يبرز قدرة كافية على التكيف. لا يترك رفيقًا جريحًا إلى رحمة جنود الأعداء … لا يشكو. يستطيع تحمل الألم من العطش إلى الجراح، وغالبًا ما ينبغي أن تندمل الجراح دون تدخل الجراح بفعل الطبيعة وحدها … لا يحمل معه إلا ما لا غنى عنه، يراعي عدم ابتلال الرصاص ويحرص على ألا يفقد منه واحدة. يأكل متى استطاع وكل ما يستطيع ويمكن أن يصوم يومين أو ثلاثة. السماء هي سقفه وبينه وبينها رق من النايلون مضاد للمياه …» جيفارا.

… اعتبر جيفارا السلوك البطولي أمرًا عاديًّا وأي ابتعاد عنه يستحق الرفض.

١١ سبتمبر

… مؤتمر القمة العربية يقرر بدء العمل الفوري في مشروعات تحويل نهر الأردن والتأهب لحمايتها بالقوة المسلحة. الهدف هو قطع الطريق على المحاولات الإسرائيلية للسيطرة على مصادر المياه.

٢٥ سبتمبر

… حضر الرفيق سامر ليعطينا شهادة التخرج. لم تصدر عنه بادرة بأنه يعرفني. عندما جاء دوري طلب مني أن أقدم عرضًا للزحف في الطين وأنا أحمل بندقية وأحرص على عدم ابتلالها. تمرغت في الطين أمامه ثم وقفت ولحظت شبه ابتسامة ظافرة على وجهه. سألني: ماذا تفعلين إذا وجدت العدو فجأة أمامك وليس هناك وقت لتصويب سلاحك نحوه؟ قلت: أهجم على عنقه بيدي. ابتسم وقال: لكن يدك تحمل سلاحًا. لا أظن أنك قادرة على عمل شيء، أنت امرأة … هيَّا. أريني ما يمكن أن تفعلي. افترضي أني أنا العدو. دون أن أفكر رفعت ساقي وبكل ما أملك من قوة صوبت طرف قدمي إلى ما بين فخذيه. سقط على الأرض يتلوى ويده على مكان الضربة. كدت أرقص من الفرح.

٢٦ سبتمبر

… ذهبت إلى بيت شهاب بمجرد وصولي إلى بيروت. لم أجده ورغم أني كتبت له من قبلُ بموعد وصولي. تركت له ورقة.

٢٨ سبتمبر

… التقينا. ذهبت معه إلى منزله. خلع ملابسه بمجرد وصولنا. فعلت مثله. ما جرى بعد ذلك تم بلا حماس.

أول أكتوبر

… بدأ تطبيق نظام التأمين الصحي بمصر.

٢٩ أكتوبر

… تدريب مرهِق ودورات سياسية والشفرات وإشارات الراديو وقواعد العمل السري.

… أعطيت حياتي للنضال من أجل تحرير البشرية.

… قرأت فونتمارا (سيلوني)، الأم (جوركي)، فارس الأمل (جورج أمادو).

… الثوري يتفانى في التضحية بلا أي قدر من الأنانية ولا يطيق الاستعراض والتفاخر والمبالغة والادعاء، جيفارا.

١٠ نوفمبر

… الانفجارات تتابع ضد الإنجليز في عدن. الأصنج يكشف عن وجهه الحقيقي. قال إن هناك بُلدانًا حصلت على استقلالها دون حروب مثل زامبيا ومالاوي والسودان.

٢٦ نوفمبر

… قدت مسيرة تضامن مع مظاهرات القاهرة التي أحرقت مكتبة السفارة الأمريكية احتجاجًا على عدوان القوات الأمريكية والبلجيكية الجديد على الكونجو.

٢٤ ديسمبر

… شنَّ ناصر أمس هجومًا عنيفًا على الولايات المتحدة ردًّا على سلوك السفير الأمريكي في مقابلة مع وزير التموين المصري. قال إنه دخل مقموصًا وأعلن في لهجة تهديدية أنه لا يستطيع الكلام في شيء مما جاء من أجله لأن سلوك الجمهورية العربية المتحدة لا يعجبه. وجه ناصر حديثه إلى الولايات المتحدة قائلًا: إذا لم يعجبكم فاشربوا من البحر.

… ليفي أشكول: إسرائيل تعتبر المياه بمثابة الدماء التي تجري في عروقنا وسنتصرف على هذا الأساس.

… حتى الآن قدمت ألمانيا الغربية لإسرائيل تعويضات وهدايا قيمتها عشرة مليارات دولار.

٢٦ ديسمبر

… قتل فدائيو الجبهة القومية في عدن ضابطًا عربيًّا في المخابرات البريطانية. جرت العملية بالنهار وفي حي كريتر المزدحم. قاد العملية عبد الفتاح إسماعيل (عامل بمصفاة النفط صار معلمًا بمدرسة) ومحمد صالح مطيع وعلي سالم البيض.

… تشكلت جبهة تحرير ظفار. على رأسها لجنة خماسية مشتركة لتحضير الكفاح المسلح تتألف من القوميين العرب (الذين عملوا في الكويت) والجمعية الخيرية الظفارية ومنظمة الجنود الظفاريين السرية. مسلم بن نوفل هو همزة الوصل بين الجبهة وقبائل الداخل العماني. مصر ضغطت من أجل هذه الوحدة كشرط لتقديم أية مساعدة.

٢٨ ديسمبر

… بن بيلا يحاول السيطرة على إنتاج البترول الذي تتحكم فيه الشركات الفرنسية.

… كتاب المدارس الاشتراكية في أفريقيا لسكرتير الحزب الشيوعي السوداني عبد الخالق محجوب. يقول إنه يمكن بناء الاشتراكية في بعض المجتمعات دون حزب شيوعي، ويعلن تأييده التام للناصرية والطريق غير الرأسمالي. أصبح الحزب الشيوعي السوداني في الشهر الماضي حزبًا علنيًّا بعد ١٨ سنة من السرية.

يناير ٦٥

… تأكدت من أمر شهاب. لمحته أمس جالسًا في الحمرا مع نهلة وقد احتضن كفيها بين كفيه. واجهته اليوم فقال لي ببرود إن علاقتنا حرة.

… لم أنم.

٥ يناير

… الجبهة الظفارية الجديدة تتكون من فئتين رئيسيتين: المهاجرين الظفاريين في الخليج والعناصر القبلية من الرعاة ذوي التاريخ الطويل في التمرد على سلاطين مسقط. تزايدت نقمة هؤلاء على السلطان سعيد بن تيمور بعد إعلان نبأ اكتشاف النفط في ظفار وتصميمه على حرمانهم من أية فائدة من عائداته. أصدر قانونًا يمنع سكان ظفار من العمل في شركات البترول الأجنبية.

٨ يناير

… هناك احتياج لعمل سياسي وعسكري كبير في ظفار وخصوصًا بين النساء.

… أهمية ظفار أنها تقع على حدود تلبي احتياطيات الغرب من النفط الطبيعي. تعاني استغلالًا مركبًا، فإذا كانت عمان مستعمرة بريطانية فإن ظفار مستعمرة عُمانية. الضرائب: عنزة واحدة سنويًّا مقابل كل خمس عنزات وكذلك الجمال، بقرة لكل عشر بقرات، الصياد يدفع ١٢٠ ريالًا لوالي المدينة مقابل حق الصيد خلال موسم يتألف من ثلاثة شهور، ضرائب الواردات ٣٠٠٪ أعلى من باقي عُمان.

… أمريكا جُنَّت. أصدر جونسون أوامره للطائرات بالإغارة على حدود فيتنام الشمالية. تسيطر الفيت كونج على ثلثي مساحة فيتنام الجنوبية وتقود حرب عصابات ناجحة ضد الحكومة وسادتها الأمريكان الذين جلبوا ٢٧ ألف جندي.

٢٠ يناير

… اتفقت أنا وشهاب على إنهاء علاقتنا. سنبقى أصدقاء.

٣ فبراير

… مناقشات اللجنة التنفيذية للاتحاد الاشتراكي المصري حول خطة العمل للتنظيم السياسي تثير الضحك. عبد الحكيم عامر يقول إن التنظيم هو النقطة الرئيسية. يرد نور الدين طراف بأنه موجود لكن لا يتحرك، يعارضه ناصر بأن التنظيم موجود على الورق فقط. يقول حسين خلاف: كيف نعمل؟ إذا عملنا لا بد من الأشخاص كيف نأتي بهم؟ اعترف عبد المجيد شديد بأن عدد الوحدات الرئيسية سبعة آلاف وحدة، والمشكلة أن أمناءها لا يعرفون المطلوب منهم. قال ناصر إنه لا بد من وجود حزب اشتراكي داخل الاتحاد الاشتراكي.

٢٤ فبراير

… عامر يعلن أن مصر خسرت في عمليات اليمن ١٠٥ شهداء من الضباط و١٥٠٢ من الجنود وتكلفت ٣ ملايين جنيه إسترليني و١٣ مليون جنيه مصري في سنتين.

… ذكر لنا الرفيق «م» عند عودته من القاهرة أن عبد الناصر بصدد تكوين تنظيم سري يسميه بالتنظيم الطليعي. قال إنه شعر بالحاجة إلى هذا التنظيم أثناء العدوان الثلاثي في ٥٦ عندما بدت القاهرة مهددة بالاحتلال، ثم بدأ يفكر في إنشائه بعد الانفصال السوري، ناصر يشترط في أعضاء هذا التنظيم الطليعي ألا يكونوا من أصحاب الملكيات الخاصة، ليظل الواحد منهم قادرًا على العمل من أجل إزالة الفوارق بين الطبقات. يشترط أيضًا سريته ليكون أشبه برقيب جديد على بقية التنظيمات.

علق الرفيق «م» على ذلك قائلًا إنه شعر من لقائه بناصر أنه لا يؤمن في أعماقه بالحاجة إلى هذا التنظيم. فهو قادر على تعبئة الناس وإخراجهم إلى الشارع بمجرد كلمة عن طريق التليفزيون، والدليل على ذلك تصوره لدور أعضاء هذا التنظيم كما شرحه للرفيق «م»، فهو يراهم مجرد شبكة من الأسلاك تصل بين القاعدة والقيادة وتنقل جميع المعلومات من القاعدة وما يدور فيها من مشاكل وأزمات بسرعة وأمانة وكفاءة حتى لا يصبح هناك شيء يجري فيها خافيًا عن القيادة.

مارس

… جيفارا في القاهرة، تمنيت لو كنت هنالك لأراه. قرأت حوارًا بينه وبين عدد من المثقفين المصريين، تحدث عن التجربة الكوبية في توحيد التنظيمات الثورية الخمسة وعلى رأسها تنظيم كاسترو الذي انبثقت قيادته من صفوف البرجوازية الصغيرة الثورية. كان به جناحان: الجبل والسهل. في الجبل كان الحديث عن الحرب الثورية التي تعتمد على جماهير الفلاحين بينما كان السهل يتحدث عن إضراب عام ثوري، لكن الجبل هو الذي تمكن من الاستيلاء على الحكم والإطاحة بباتستا. القوة الثانية هي الشيوعيون الذين يملكون خبرة طويلة في الكفاح لأكثر من ٤٠ سنة. ارتكبوا أخطاءً هامة، بسبب عزلتهم عن الجماهير الواسعة نتيجة لما تعرضوا له من قمع سابق عجزوا عن التعمق في إدراك مدى انتشار الحركة الثورية لهذا ظلوا متخلفين عن الحركة الكبيرة التي قامت بقيادة فيدل كاسترو، ثم تبينوا بعد ذلك شرعية قيادته. قال: بدأنا نعمل سويًّا … وعهدنا لاسكلانتي أحد قادة الشيوعيين بتنظيم الحزب الموحد. اختار بالطبع رفاقه القدامى لشغل المراكز القيادية فوصل عدد كبير منهم إلى قيادة المؤسسات الإنتاجية. لم يتكون حزب للطليعة، وإنما حزب للإدارة، واستولى اسكلانتي على كل السلطات بمفهوم انعزالي لا يسمح ببناء حزب جماهيري. وارتكب رجاله أخطاءً عديدة بسبب انعزالهم، وكان كثيرون منهم قد لاقوا متاعب كثيرة بسبب نضالهم وإذا بهم أصبحوا على رأس مؤسسات وتمتعوا بامتيازات عديدة: سكرتيرات وسيارات كاديلاك وتكييف هواء … هكذا ظهرت العناصر الانتهازية … كان في مكتب اسكالانتي ١٧ جهاز تليفون، وهذا لا يعني أنه كان خائنًا. لقد كان رجلًا ذكيَّا وثوريًّا، لكنه ارتكب أخطاءً خطيرة واستفاد أيضًا من وضعه … إنه ليس خائنًا لكنه لم يكن قديسًا. واضطر فيدل أن يقوم بحركة كشف له في مارس ٦٢ وكونا الحزب الجديد.

… استوقفني في الحوار تعريفه للشيوعي، فقد تساءل: هل يجب أن يكون ملحدًا؟ أو هل يمكن أن يكون مؤمنًا؟ هل يجب أن نطالبه بمجهود في العمل يعادل مجهود العامل العادي أو أكثر؟ هل يجب أن يظل في المؤخرة؟ وإذا خضنا معركة في الجبهة هل نحميه أم يتعين وضعه في المقدمة ليواجه الأخطار … أسئلة ما زالت تنتظر ردًّا. لكنه في رأيي آخر من ينام وآخر من يأكل وأول من يستشهد.

أول أبريل

… كتب عماد قصيدة جديدة. يقول إنني ألهمته إياها. عرض عليَّ الزواج أسفل شجرة دفلي. يا للرومانسية! قلت له إني سعيدة بعرضه وإنه إنسان ممتاز، لكني لست بعد مستعدة للزواج من أي إنسان، هناك أشياء أخرى كثيرة أريد أن أقوم بها أولًا. الحب هو آخر شيء أفكر فيه الآن. لا أريد أية قيود في هذه المرحلة من حياتي.

… عماد شديد الرقة إلى درجة الأنوثة. أستريح له كثيرًا. لكني لست متعلقة به.

٥ أبريل

… قرر الحزبان الشيوعيان المصريان الرئيسيان حل تنظيميهما والتقدم كأفراد بطلب عضوية الاتحاد الاشتراكي باعتباره التنظيم الثوري الوحيد لتحالف قوى الشعب العاملة.

… الشيخ عبد الله الطريقي يدعو إلى تأميم البترول: شركات البترول تحصل في الولايات المتحدة على ربح قدره ٧ بالمائة، وفي فنزويلا على ١٨ بالمائة، وفي المنطقة العربية على ٨١ بالمائة، وهي النسبة التي حصلت عليها أرامكو في السعودية حتى سنة ٦١.

٧ أبريل

… التقينا لدى رفيق عراقي بصحفي مصري يساري في زيارة عابرة للبنان. لم يتحمس يعرب لهذا اللقاء، قال إن أحدًا لا يستطيع الخروج من مصر إلا إذا كان قريبًا من السلطة أو له علاقة بالمخابرات. حدثنا عن الوضع في مصر: هناك صراعات مكتومة في قمة السلطة. سألناه عن التنظيم الطليعي وهل يمثل هيكل الجناح الرجعي في مواجهة علي صبري؟ وموقف عبد الحكيم عامر من التحول الاشتراكي، هاجم الشيوعيين قائلًا إنهم انتهوا وإنهم لا يملكون رؤية. يتكلم بحذر وهو يتطلع حوله. فيما بعد أسر إلينا الرفيق العراقي أن ضيفنا نموذج لما اصطلح على تسميته ﺑ «الذعر المصري».

بعد نصف زجاجة من العراقي بدأ يسترخي ويتحدث بطلاقة. علمنا منه أن التنظيم الطليعي المصري يقوم على أساس غريب. هناك قلة من المعاونين الذين يثق فيهم ناصر شخصيًّا مثل هيكل وعلي صبري وسامي شرف، يقوم كل واحد منهم بتجنيد عشرة أشخاص من الذين يثق فيهم، وكل واحد يجند عشرة، وهكذا. اشترط عبد الناصر أن يتم ذلك بعيدًا عن عيون المباحث والمخابرات. أبدينا دهشتنا واستنكارنا، فضحك وقال إنه شخصيًّا عضو في التنظيم، وروى لنا كيف قام بتجنيد عدد من الصحفيين. يواعد الواحد منهم في مكان منعزل ويقول له إنه مرسل من قبل الرئيس عبد الناصر الذي يثق فيه ويريده أن ينضم لتنظيم سري هدفه الدفاع عن المكاسب الاشتراكية. كل ذلك وهو خائف من عيون المباحث والمخابرات.

انفكت عقدة لسانه تمامًا بعد قليل، قال إن هيكل كون مجموعة من العاملين في الأهرام، وكون أحمد فؤاد وأحمد حمروش معًا مجموعة ضمت عددًا من الشيوعيين السابقين الذين هجروا العمل السياسي في بداية الخمسينيات أمام الضربات البوليسية المتلاحقة، عادوا الآن يرفعون رءوسهم ليشبعوا رغبتهم في الوجود داخل تنظيم يشبه التنظيم الذي وجدوا فيه في شبابهم دون التعرض لأي مخاطر ويشبعون إحساسهم بالأهمية ويطمئنون لضمائرهم المعذبة بأنهم كانوا على حق طول الوقت وأنهم لم يتخاذلوا. وفيما بعد كون كل وزير مجموعة من كبار الموظفين الذين معه بالتسلسل الوظيفي: وكلاء الوزارة ثم مديري العموم وهكذا. وكون شيخ الأزهر مجموعة من الإخوان المسلمين السابقين.

سألناه عن قصة حل الحزبين الشيوعيين فقال إنهم أخذوا «مقلبًا» ذكيًّا، قيل لهم في البداية إن عبد الناصر موافق على عقد وحدة تنظيمية بينهم وبين التعليم الطليعي، وبالفعل أعدت خريطة كاملة لدمج أعضاء التنظيمات الثلاثة، في آخر لحظة قيل لهم أن ينضموا كأفراد إلى الاتحاد الاشتراكي دون أن يكون هناك التزام بضمهم إلى التنظيم الطليعي، ثم جرى اختيار عدد محدود منهم يعد على أطراف الأصابع استبعد منهم العمال. في نفس الوقت بدأت المباحث العامة تستدعي الشيوعيين وتوجه إليهم الاستفسارات التهديدية عن نشاطهم وتسألهم عن معلوماتهم عن التنظيم الطليعي!

١٠ أبريل

… شيء ما يجري بالنسبة لجيفارا … صحف العالم تتحدث عن اختفائه … هل اغتالته المخابرات الأمريكية؟

… حلمت بالأمس أني مع جيفارا وسط الجبال.

١٢ أبريل

… تقرر أن نسافر إلى ظفار لبدء الكفاح المسلح.

… مواد لا غنى عنها: الزيت، علب المحفوظات، الحليب المركز، السكر والملح والبصل والثوم والبن والشاي. ملعقة وسكين متعدد النصال. شحوم خاصة الصيانة البندقية ويمكن الاستعانة بزيت آلة الخياطة. خرق لتلميع السلاح باستمرار، مطرة (زمزمية). الأدوية مثل البنسلين ومسكنات وأسبرين وحبوب ضد البرد والإسهال والطفيليات وأمصال للحيوانات السامة وحقائب الإسعاف الأولى. السجائر الثقاب والقداحة. بطاريات للراديو والصابون لتنظيف الأواني في الجسم. كتب، قنينة بنزين صغيرة لإشعال النار عندما يكون الحطب مبلولًا. حلوى إذا أمكن، مفكرة أو كراسة، قلم. خيط وإبر وأزرار، حبل … لا غنى عن البطانية لأن ليل الجبال شديد البرودة.

… ترددت أمام حبوب منع الحمل ثم قررت أن آخذها. كم آخذ منها؟ لأول مرة تنبهت إلى أني لا أعرف متى سأعود أو إلى متى تستمر هذه المغامرة. عام؟ اثنان؟

… قصصت شعري وأظافري. وداعًا للأظافر المصبوغة …

المستقبل هنا …

يجب ألا أنسى حبوب «الدرامامين» لدوار البحر.

… اخترت اسما سريًّا جديدًا هو «وردة».

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤