الفصل الثالث

توطين المنهج … توطين العلم

في كل المتغيرات يظل المنهج آية وغاية، آية العلم والعلم آيته. فما خطب المنهج ذاته؟ أجل، لا بد من إرهاف السمع للدرس الغربي الثمين في مضمار المنهج العلمي الحديث واستيعابه جيدًا، وطبعًا استيعاب حصائله من قوانين ونظريات علمية في التخصصِ المعنيِّ، ومن البديهي أن هذا عمادُ أيِّ نموذج إرشادي علمي. ولكن لكي يكون النموذج الذي يستوعب هذه الحصائل المعاصرة إسلاميًّا كفيلًا بتوطين العلم في العالم الإسلامي، نطرح السؤال: هل المنهج ذاته أصلًا غريبٌ عنَّا وسلعة مستوردة من الغرب، أم أن الأمر يتطلب تطويرًا وتنمية لممكنات متوطنة، مطروحة وماثلة؟

ولكي نرجح البديل الثاني نطرح حجيته عن طريق تفصيل مفهوم المنهج ووضعه في الثقافة الإسلامية. وأولَى دعوانا أن «المنهج» لفظٌ قرآني ومصطلح تراثي، وهذا ما يمكن تفعيله في توطين المنهجية العلمية تحديدًا.

«المنهج» في اللغة العربية هو الطريق الواضح المستقيم الذي يُفضي بصحيح السير فيه إلى غاية مقصودة،١ بسهولة ويسر. ومن هذا الأصل جرى استعمال لفظة المنهج لتعني بوجه عام «وسيلة محددة توصل إلى غاية معينة».٢ نهج نهجًا اتخذ منهاجًا أو طريقًا للوصول إلى غاية.٣ ومن عبقرية اللغة العربية نجد اللفظة «نَهَجَ»؛ أي تلاحقَت أنفاسُه من سرعة الحركة لوضوح الطريق ويُسْره (ومن هذا الأصل تستعمل اللفظة أيضًا على عمومها، فيقال: نهج من السمنة، أو من سواها). هكذا تتضمن أصول اللفظة: الإسراع في السير في الطريق لوضوحه، أو في إنجاز العمل لوضوح طريقته. ويأتي أصل هذه الألفاظ لغةً من الجذر نَهَجَ وأَنْهَجَ، ونهج الطريق نهوجًا بمعنى وضح واستبان وصار نهجًا واضحًا بيِّنًا، ونهجته وأنهجته أوضحته، وأيضًا سلكته. الطرق الناهجة هي الطرق الواضحة. النهج والمنهج: الطريق المستقيم، والمنهاج: الطريق المستمر.٤
وفي القرآن الكريم: لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا (المائدة: ٤٨). ولما كان المنهج هو الطريق والطريقة، فإنه بهذا أكثر ظهورًا؛ إذ ورد في القرآن الكريم لفظُ الطريق والطريقة، وأيضًا السبيل والصراط عشرات المرات. «والمؤمنون يدعون الله أن يهديَهم الصراط المستقيم، صراط الذين أنعم عليهم فاهتدوا إلى الطريق، غير المغضوب عليهم، الذين عرفوا الطريق وتنكَّبوه، ولا الضالين الذين ضلوا وتاهوا فلم يعرفوا الطريق.»٥ الضلال يحمل الزَّلل المنطقي والزَّلل الأخلاقي معًا، ربطًا بين المعرفي والقيمي.
و«السُّنة» أيضًا لفظٌ قرآني تبوَّأ موقعًا فريدًا في الدين الإسلامي وفي التراث لارتباطه بالطريق النبوي، وهو الآخر يعني في أصله اللغوي الطريق، والسنن هي الطرائق، وهي مصدر التجربة والعبرة، وبالتالي يقترب في دلالاته من لفظة المنهاج. والخلاصة: أن ثمة دلالاتٍ مشتركةً في ألفاظ المنهج والمنهاج والطريق والسبيل والصراط والسنة.٦ جميعها تُشير إلى طريق مستقيم واضح ميسَّر لسعي الإنسان ليبلغ به غاية مقصودة تقع في مستويات مختلفة تبعًا للمقاصد المختلفة ومساعي الإنسان الشتى نحو الغاية النهائية وهي حسن المآل، في الدنيا وفي الآخرة. وتظل «قيمة المنهاج هي اتخاذه طريقًا إلى المقصد، والحركة في اتجاه ذلك المقصد.»٧

وفضلًا عن هذا يحفل القرآن، كما أشار طه جابر العلواني، بألفاظ منهجية في المقام الأول، لا تنفصل عن نمط ومهام وسبل التفكير العلمي المنتج، من قبيل: التعقل، التفكر، التفقه، التبصر، الاعتبار، التدبر، النظر، التذكر … ولكن مقصدنا الآن لفظة «المنهج» تحديدًا وتعيينًا.

•••

إن المنهج هو الطريق والطريقة، الأسلوب والوتيرة، الديدن والسبيل، المسار والشرعة، الطبع والناموس … وفي تطوراته اللاحقة صار يُراد به تجسيد أسلوب للتفكير السديد منظم ومثمر، ملتزم بالانتقال من المشكلة إلى حلِّها، ومن مقدمات البحث إلى غايته. وبات «منهج البحث» هو الاستعمال الأكثر للفظة المنهج في سياق اللغة التداولية المعاصرة في خطابها المعرفي.

منهج البحث منجمٌ أو مناجم نستخرج منها فرائد العلم والمعرفة … هو استراتيجيات العمل العقلي وأركانه وأداته الكبرى، القوة الحقيقية والمجد الحقيقي للإنسان الذي جعله قادرًا على أداء أمانة الاستخلاف والعمران والتزكية في أنضر صِوَرها، وجعله تاج الخليقة وبطل الرواية الكونية. فهل لحكمته سبحانه أن ورد الجذر «نهج» في القرآن الكريم مرة واحدة وورد الجذر «بحث» أيضًا مرة واحدة، وكلاهما في سورة واحدة هي سورة المائدة؟!

رأينا «المنهج» في الآية ٤٨: لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا (المائدة: ٤٨)، وفي الآية ٣١: فَبَعَثَ اللهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ. وفي «المعجم الوجيز»: بحث عن الشيء؛ أي طلبه وفتَّش عنه، أو سأل عنه واستقصى، وبحث أمره واجتهد ليعرفه.

لم يغِب عن أعلام تراثنا في عصره الذهبي أن طريق البحث والمعرفة على رأس سائر الطرق طرًّا، فورد المنهج كمصطلح يُفيد طريق البحث والنظر والعمل. ووردت لفظة «المنهج» في تراثنا بالمعنى الذي يُفيد دلالتها كمصطلح، وجاءت في كشاف اصطلاحات الفنون للتهانوي لتعني: «ما يكون في حدِّ ذاته آلة لتحصيل غيره، لا بد أن يكون متعلقًا بكيفية تحصيله، فهو متعلق بكيفية عمل.»٨
وتصدر مصطلح المنهج عناوين مصنفات رائدة في تراثنا، ونضرب مثالًا بواحد من غلاة العقليِّين هو ابن رشد وكتابه «مناهج الأدلة في عقائد الملة»، وواحد من غلاة النقليِّين هو الإمام ابن تيمية لنجدَ مثلًا كتابه «منهج السنة النبوية في نقد كلام الشيعة القدرية»، وسواهما.٩ وليس الأمرُ مجردَ ورود لفظة أو مصطلح؛ فقد شهدت الحضارة الإسلامية منذ بواكير نهضتها نشأةً واعدة للمنهجية والفكر المنهجي والممنهج.

ولا مبالغة في القول: إن أهم إنجازات تراثنا تأتَّت في مجال المنهج والمنهجية. وجاء الدور الذي قاموا به في تطور الحضارة محصلة لجهدهم في مأسسة المنهجية. وفي إطار انفتاحهم على منجزات الآخر وميراث الحضارات والثقافات الأخرى، جاءَت عنايتُهم المشهورة بنقل ودراسة وتفعيل وتطوير المنطق الأرسطي الذي يمكن اعتباره أول محاولة متكاملة لمَنْهَجة الاستدلال والتفكير. والمحصلة أن ترسم رصيد هائل من المنهجية. وبخلاف مناهج المتكلمين الجدلية أو الخطابية، ومناهج المتصوفة الذوقية العرفانية، ومناهج الفقهاء الدائرية، ثمة المناهج البرهانية في الفلسفة الإسلامية، وطبعًا الأهم بالنسبة لقضيتنا مناهج العلوم الرياضية، ومناهج العلوم التجريبية عند العرب التي تحمل إسهاماتهم الباهرة في ملحمة التقدم العلمي العالمي إبَّان عصرهم الذهبي، وكانت المقدمة الشرطية المفضية منطقيًّا وتاريخيًّا وجغرافيَّا إلى مرحلة العلم الحديث في أوروبا. لم يَعُد ثمة معنًى بتفهُّم نشأة العلم الحديث، أو بتاريخ العلم وفلسفته يستطيع أن يتجاهل مناهج علماء الحضارة العربية الإسلامية في مرحلة العصور الوسطى التي كانت شمسها غاربة عن الغرب ومشرقة في الشرق.

قدَّم الرياضيون والطبائعيون والأطباء معًا نماذج ماثلة وناضجة للمنهج العلمي وأساليب البحث العلمي الإجرائية. إنها مطروحة ومذكورة، صدرَت وتصدر فيها مئات الأبحاث والكتب والمراجع، وتعقد من أجلها المؤتمرات، وتتكرَّس لها العشرات من مراكز الأبحاث في أنحاء شتَّى من العالم شرقًا وغربًا. ويصعب الخوض فيها في الحيز المتاح الآن؛ فنكتفي بأن نسلِّم تسليمًا بالدور العظيم لهذه المناهج وحصائلها في ملحمة العلم وملحمة العقل وملحمة الحضارة. وبالنسبة لقضية التوطين، الأهم أن ننتقل إلى ما هو أعمق من سردِ ماضي المناهج العلمية وإجرائياتها، ننتقل إلى جذر العقلية المنهجية ذاتها وأصول روحها المنبعثة في أعطاف حضارة أنتجت تلك المناهج العلمية وممارساتها.

نذكر في هذا الصدد المهمة الجليلة التي اضطلع بها فلاسفةُ المنهج في الحضارة الغربية إبَّان القرن السابع عشر، فكانت بيئة مواتية لانطلاق عملاق العلم الحديث، خصوصًا فرنسيس بيكون الذي اقترن اسمه بحركة العلم الحديث، وتُعدُّ نظريتُه المنهجية درسًا لا بد أن يردِّدَه كلُّ مهتمٍّ بأمر المنهج العلمي على الرغم من الشقة الواسعة بين نظرية المنهج العلمي التجريبي المعاصرة وبين نظرية بيكون التي تبدو الآن بالغة السذاجة والضحالة، فضلًا عن قصوراتها الجمة، وأن بيكون نفسه — قاضي القضاة وحامل أختام الملكة — لم يكن عالمًا ولا حتى متابعًا جيدًا لتقدُّم العلم والخطوات الشاسعة التي قطعها في عصره، لم يؤمن بفرض مركزية الشمس ولا بدور الرياضيات؛ لأن كلَيهما لا يعوِّل على قوة التجريب … وكل هذا لا ينفي فضله العظيم في تجسيد المنهجية التجريبية العلمية روحًا للعلم وللعصر الأوروبي الحديث وللحداثة ذاتها. وإذا عبرنا إلى الجانب الآخر من البحر الفاصل بين إنجلترا وفرنسا، المتصارعتَين آنذاك على سيادة العلم والعالمين، وجدنا ديكارت ببساطة منهجه التحليلي الذي يستلهم روحَ الرياضيات علامة فارقة في تاريخ الفلسفة، مؤكدًا أن العبقرية في البساطة. استطاع تأسيس الفلسفة الحديثة وتشييد الهندسة التحليلية، وساهم في تأسيس منهجية العلم الطبيعي ذاته، من حيث إن الرياضيات قطب منهجي كما علَّمَتنا ميثودولوجيا العلم القائم على التآزر بين لغة الرياضيات ووقائع التجريب. والشُّقة واسعة أيضًا بين بساطة منهجه وبين المنهج الأكسيوماتيكي الاستنباطي والمناهج التحليلية المصوغة حاليًّا. ليس منهج بيكون هو المنهج العلمي، ولا هو الآن آليات إجرائية ضرورية أو حتى ممكنة. فلماذا يتردد اسمه في دروس منهجية العلم؟ ولا بد أن يُثنيَ عليه وعلى ديكارت كلُّ باحث عن طريق العلم ومنهجه؟ ذلك لأنهما قامَا بتأصيل روح المنهجية في قصة الحداثة الغريبة.

فلاسفة المنهج المبجلون في القرن السابع عشر ودورهم العظيم، خصوصًا فرنسيس بيكون وديكارت، يوضح كيف أن المنهجية العلمية الخلَّاقة قوة متجذرة في بنية الثقافة ونموذجها المعرفي، كروح للمعرفة وللعصر وللحضارة. وفي بحثنا عن توطين المنهجية العلمية في ثقافتنا يعوزونا تأصيل الروح المنهجية ذاتها. وهذا لا يتأتَّى أبدًا عن طريق نقل أو ترديد أو استيراد الدرس البيكوني ليظلَّ العلمُ غريبًا مغتربًا. الأصول لا تنبع إلا من تربة الوطن وبيئته الثقافية. ولا توطين للحركة العلمية إلا إذا كان لدينا أصولٌ للمنهجية كامنة لنقوم بتطويرها في طريقنا لاستيعاب آليات المنهج المحدثة وتطوراتها المعاصرة.

وعن طريق بذْل الجهد اللازم لاستنطاق مكونات تراثنا يبدو علم أصول الفقه علمًا منهجيًّا بامتياز، يمكن أن يُناطَ به التأصيل وتأسيس الفاعلية المنهجية؛ ليقوم بدور استراتيجي في توطين روح المنهجية العلمية في العالم الإسلامي.

١  د. جميل صليبا، المعجم الفلسفي، الجزء الأول، دار الكتاب اللبناني، بيروت، الطبعة الأولى، ١٩٧٣. ص٢١. ولمزيد من التفاصيل انظر: يمنى طريف الخولي، محاضرات في منهج العلم، دار الثقافة العربية، القاهرة، ٢٠٠٣، ص١٨ وما بعدها. وقارن: يمنى طريف الخولي، مفهوم المنهج، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، ٢٠١٥.
٢  مجمع اللغة العربية، المعجم الفلسفي، المطابع الأميرية، القاهرة، ١٩٧٩. ص١٩٥.
٣  د. منى أبو الفضل ود. طه جابر العلواني، نحو إعادة بناء علوم الأمة، م. س، ص٦٩.
٤  د. فتحي ملكاوي، المنهاج والمنهجية، م. س، ص٣٥–٣٦.
٥  د. فتحي ملكاوي، منهجية التكامل المعرفي: مقدمات في المنهجية الإسلامية، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، هرندن-فرجينيا، ٢٠١١، ص٦٩.
٦  نفسه، ص٦٩–٧٠.
٧  نفسه، ص٧١.
٨  التهانوي، كشاف اصطلاحات الفنون، تحقيق لطفي عبد البديع، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر، القاهرة، ١٩٦٣، ص٦.
٩  أورد فتحي ملكاوي في كتابه «منهجية التكامل المعرفي: مقدمات في المنهجية الإسلامية» قائمة بأهم الكتب العربية التي ورَد في عنوانها مصطلح أو لفظة المنهج، نذكر منها: «مناهج لتحصيل ونتائج لطائف التأويل في شرح المدونة وحل مشكلاتها» لابن سعيد الرجراجي المعروف بابن تامسريت في القرن السابع الهجري، و«معراج المنهاج: شرح منهاج الوصول في علم الأصول» للقاضي البيضاوي، في جزأين، و«الكوكب الوهاج لتوضيح المنهاج في شرح درة التاج وعجالة المحتاج» في فقه الطريقة التيجانية، تصنيف عبد الكريم بنيس، و«درة التاج في إعراب مشكل المنهاج» للإمام السيوطي المتوفَّى في القرن العاشر الهجري، وفي الفقه الإباضي «التاج المنظوم من درر المنهاج المعلوم» لعبد العزيز الثميني، وكتاب الإمام النووي «دقائق المنهاج»، و«الابتهاج في شرح المنهاج» لتقي الدين بن السبكي في القرن الثامن الهجري، و«منهاج الطالبين وعمدة المتقين» ليحيى بن شرف النووي، و«الابتهاج في بيان اصطلاح المنهاج» لأحمد بن أبي بكر بن سميط العلوي الحضرمي، و«النهج المسلوك في سياسة الملوك» تأليف عبد الرحمن بن نصر الشيرزي، و«النهج الأسمى في شرح أسماء الله الحسنى» للنجدي، و«منهاج القاصدين ومفيد الصادقين» لابن الجوزي.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤