الفصل الأول

دور الخافية (اللاشعور)

تقرع كلمة «الخافية» أو «اللاشعور» Unconscious في أذن الإنسان العادي غير المختص نغمةً تدل على شيء ميتافيزيقي، أو على شيء يكتنفه الغموض وتحيط به السرِّية. وترجع هذه الصفة العالقة بمفهوم الخافية، في الدرجة الأولى، إلى دلالة هذا الاصطلاح على كينونةٍ ميتافيزيقيةٍ عندما وجد طريقَه إلى لغة التخاطب العادية؛ فقد كان إدوارد فون هارتمان، على سبيل المثال، يدعو الخافية ﺑ «الأرض العالمية» Universal ground ثم جاءت الخافية «الخفائية» Occultism فأدرجت الكلمة في جملة مصطلحاتها، من حيث إن الذين يميلون إلى الأمور الغيبية مولعون باستخدام المصطلحات العلمية لكي يلبسوا أفكارهم قناعًا «علميًّا». أما علماء النفس التجريبيون، الذين ظلوا مدة طويلة يعتبرون أنفسهم — وهم ليسوا على غير حق في هذا — الممثلين الحقيقيين للسيكولوجيا العلمية، فقد اتخذوا موقفًا سلبيًّا من مفهوم الخافية أو اللاشعور، على أساس أن كلَّ شيء نفسي عندهم فهو شأن من شئون الواعية أو الشعور، وأنَّ الواعية وحدها هي الجديرة باسم «النفس» (سايكي Psyche). كانوا يسلمون بأن المحتويات النفسية الواعية تُبدي عن درجات متفاوتة من الوضوح، بعضها «أسطع» أو «أظلم» من بعض؛ لكنهم لم يُقِروا بوجود محتويات غير شعورية أو باطنة من حيث إن اصطلاح «اللاشعور» ينطوي على تناقض.
تنبع هذه النظرة إلى حدٍّ كبير جدًّا من ظرف العمل المخبري الذي كان يقتصر على الأشخاص «الأسوياء» دون غيرهم، كما تنبع من طبيعة التجارب نفسها؛ فقد كانت هذه التجارب مَعنِية، إلى أبعد ما يمكن، بأكثر السياقات النفسية ابتدائيةً، بينما كان البحث في الوظائف النفسية الأعقد، وهي وظائف لا تخضع بطبيعتها للسياقات التجريبية المبنِيَّة على قياسات دقيقة، كان هذا البحث غائبًا بالكليَّة أو كاد، لكنَّ العامل الذي تجاوز هذين السببين معًا من حيث الأهمية هو فصل علم النفس التجريبي عن علم الأمراض النفسية Psychopathology؛ فقد راح علماء النفس الفرنسيون، منذ زمن «ريبو»، يولون الظاهرات النفسية غير السوية Abnormal اهتمامًا كبيرًا، حتى أن أحد كبار ممثليهم، وهو «بينيه» Binet، أعلن أن النفس المريضة إذ تبالغ في إظهار الانحرافات (عن الحالة السوية) فإنما تيسرها على الفهم بعد أن كانت غير مفهومة لولا هذه المبالغة. وهناك عالِم فرنسي آخر، هو بيير جانيه Janet انكبَّ على درس السياقات السيكوباثولوجية (المرضية-النفسية) حتى خرج منه بنجاح عظيم؛ إذ ليس كالسياقات النفسية غير السوية ما يُقِيم الدليل على وجود الخافية على أظهر ما يكون الدليل، لهذا كان الأطباء، وعلى رأسهم المختصون في حقل الأمراض النفسية، هم الذين أيَّدوا فرضية الخافية ودافعوا عنها دفاعًا شديدًا. لكن بينما كان علم النفس في فرنسا يغتذي من لُقَى علم الأمراض النفسية وقاده هذا إلى قبول مفهوم السياقات غير الشعورية، كان الأمر في ألمانيا يتخذ وجهة معاكسة؛ إذ كان علم الأمراض النفسية هو الذي يغتذي من علم النفس، إذ أمدَّه هذا بعدد من الأساليب الاختبارية القيِّمة؛ لكنه هنا لم يَرِث من علم الأمراض النفسية اهتمامه بالظاهرات المرضية. إن هذا يفسر لنا، إلى حد كبير، لماذا اتخذ البحث السيكوباثولوجي خطًّا تطوُّريًّا في ألمانيا مختلفًا عنه في فرنسا. فقد أصبح — إلا ما كان من اهتمام يستثيره في الدوائر الأكاديمية — مهمة لمن يمارس الطب الذي يُضطَر بحكم عمله المهني إلى فهم الظاهرات النفسية المعقدة التي تظهر أعراضها على مرضاه. بهذه الطريقة ظهرت إلى حيز الوجود جملة الآراء النظرية والتقانيات التطبيقية عُرفَت باسم «التحليل النفسي» Psychoanalysis وقد خضع مفهوم الخافية في حركة التحليل النفسي إلى تطوُّر أكبر مما خضع له في المدرسة الفرنسية التي كانت تُولِي مختلف الأشكال التي تتخذها السياقات غير الشعورية عنايةً أكبر مما توليه للجانب السببي والمحتوى النوعي. لخمس عشرة سنة خلت، وبمعزل عن مدرسة فرويد، وعلى أساس من أبحاثي التجريبية الخاصة، توصلت إلى الاقتناع بوجود سياقات غير شعورية خافية وبأهمية هذه السياقات، وقد أشرت في نفس الوقت إلى الأساليب التي يمكن أن نُبرهن بها على وجود الخافية. ثم استطعت، بالتعاون مع عدد من تلامذتي، أن أبرهن أيضًا على أهمية السياقات الخافية في غير الأصحاء عقليًّا.
نتيجة لهذا التطوُّر الطبي الصرف، اتخذ مفهوم الخافية سِمةً مُستمَدَّة مِن العلوم التطبيقية، في بادئ الأمر؛ وقد ظل مفهومًا طبيًّا صرفًا في مدرسة فرويد. تذهب هذه المدرسة إلى أن الإنسان، بما هو كائن مُتمدِّن، لا يستطيع أن يُلبِّي عددًا كبيرًا من بواعثه ورغباته الغريزية؛ لأنها تتعارض مع القوانين والقيم الأخلاقية. لذلك يُضطَر إلى كبح جماح هذه الرغبات إن كان يريد التكيُّف مع المجتمع. إن افتراض وجود مثل هذه الرغبات لهو افتراض معقول جدًّا، ويمكننا أن نتحقق منه في كل وقت وعند كل إنسان باستخدام قدر ضئيل من الإخلاص. غير أن هذه الرؤية تَصِل بنا إلى اعتماد إبانة عامة تُفيد بأن الرغبات التي تتنافى مع المجتمع، الرغبات غير المقبولة، رغبات موجودة أصلًا. لكن الخبرة تُظهِرنا على أنَّ الوقائعَ تختلف اختلافًا بيِّنًا عندما نريد تطبيق هذه القاعدة على الحالات الفردية. عندئذٍ تُثبِت لنا الخبرة أن الجدار الرقيق الذي يفصل بين الرغبة ووعي الرغبة — وهو ما يحدث في أكثر الأحيان — قد انهار نتيجةً لكبح جماح الرغبة غير المقبولة حتى لقد تصبح الرغبة خافية وغير شعورية. لقد أصبحت الآن رغبة مَنسِية وحلَّ محلَّها تبريرٌ عقلانيٌّ نوعًا ما، إن كنا في الحقيقة نبحث عن باعث أصلًا. هذا السياق، الذي تصبح فيه رغبة غير مقبولة رغبة خافية وغير شعورية، يُسمَّى الكبت  Repression تمييزًا له من الكبح  Suppression الذي يفترض بقاء الرغبة في نطاق الوعي والمحتوى الذي يتعارض مع المجتمع — سواء أكان رغبة أم ذكرى مؤلمة — يظل موجودًا وإن كبتناه أو نسيناه، ويظل حضوره غير المُدرَك يؤثِّر في السياقات الواعية، ويعبِّر هذا التأثير عن نفسه في هيئة اضطرابات غريبة تصيب الوظائف الشعورية السوية؛ نُسمِّي هذه الاضطرابات اضطرابات عصبية أو اضطرابات من منشأ نفسي Psychogenic الشيء الذي يسترعي الانتباه في هذه الاضطرابات أنها لا تقتصر على السياقات السيكولوجية بل تمتد إلى السياقات الفيزيولوجية أيضًا. وفي هذه الحالة، كما شدَّد على ذلك جانيه Janet، لا تضطرب العناصر الابتدائية المُكوِّنة للوظيفة، بل الاستخدام الإرادي للوظيفة عندما تتوفر مجموعة من مختلف الشروط. مثلًا، عنصر ابتدائي من وظيفة التغذية يتألف من فعل البلع. فإذا كان الطاعم يغص بطعامه كلما تناول شيئًا من طعام جامد أو سائل، فإن الاضطراب عندئذٍ تشريحي أو عضوي. أمَّا إنْ كان يغصُّ كلما أكل من أطعمة معينة أو كلما تناول وقعة معينة (غداء أو عشاء إلخ …)، أو في حضرة أشخاص مُعيَّنين، أو كان في مزاج معين، فعندئذٍ يكون الاضطراب عصبيًّا أو من منشأ نفسي. لذلك يقتصر تأثير الاضطراب الذي من منشأ نفسي على عملية الطعام عند تضافُر شروط سيكولوجية مُعيَّنة، ولا يحتاج إلى شروط فيزيائية.
هذه الاضطرابات التي تصيب الوظائف الفيزيولوجية كثيرًا ما تحدث في الهستيريا على وجه الخصوص. وهناك طائفة كبيرة أخرى من الأمراض يدعوها الأطباء الفرنسيون «سايكستينيا» Psychasthenia حلَّ محلَّها اضطرابات سيكولوجية بحتة. وقد تتخذ هذه الاضطرابات أشكالًا كثيرة التنوع، كالأفكار المستلِبة وحالات القلق والكآبة والخروج عن الطور والتخيُّلات الطليقة والنوازع المرضية وهلم جرًّا. في جذر جميع هذه الاضطرابات نجد. محتويات نفسية مكبوتة، أي محتويات انسربت إلى الخافية وأصبح صاحبها غير عارف لها، على أساس هذه اللقى التجريبية الصرفة، اتخذ مفهوم الخافية تدريجيًّا شكله المعروف باعتباره جماع الرغبات المتعارضة والمكبوتة، بما في ذلك الذكريات المؤلمة والمكبوتة.
ولقد بات الآن من الأمور التي يمكن البرهنة عليها في يُسرٍ أنَّ الغالبية العُظمَى من هذه المحتويات التي لا تتوافق مع المجتمع ذات صلة وثيقة بظاهرة الجنس؛ فالجنس غريزة أساسية، كما يعرف الكل، نحيطها بالسرِّية ونتناولها بمُنتهَى اللباقة. والجنس، عندما يتخذ هيئة الحب، يكون سببًا في أكثر الانفعالات هياجًا، وأكثر الشهوات توحُّشًا، وأعمق حالات اليأس، وأبعد الأحزان خفاءً، وأشد الخبرات إيلامًا. والجنس وظيفة هامة فيزيائية ونفسية ذات تفرُّعات كثيرة، ويتوقف عليها كامل المستقبل البشري. وعلى هذا فأهميتُها لا تقل عن أهمية الوظيفة الغذائية، ابتداءً من تناوُل كسرة من الخبز إلى حضور وليمة يقيمها مجلس المدينة، أن تراها العيون في كل تنوُّعاتها، وعند الاقتضاء نصدها عن العمل إذا نزلت بنا نزلة معوية أو حدث نقص عام في الطعام — بينما سنسمح للوظيفة الغذائية، نجد الجنس يطاله تحريم أخلاقي صارم ويخضع إلى قواعد وقيود قانونية؛ فالغريزة الجنسية، خلافًا لغريزة الطعام، ليس للإنسان أن يتصرف بها تصرُّفًا حرًّا، لذلك كان من الأمور المفهومة أن يتجمع حول هذه المسألة هذا العدد الكبير من الاهتمامات المُلِحة والعواطف القوية، ذلك أن الأصل أن توجد العواطف في حيث يكون التكيُّف في أنقص أحواله. زد على ذلك أن الجنس، كما قلت، غريزة أساسية في كل كائن بشري، وهذا سبب كافٍ للنظرية الفرويدية الشهيرة التي ترد كل شيء إلى الجنس، وترسم صورة للخافية تجعلها تبدو نوعًا من قمامة يُلقَى فيها جميع الرغبات الطفولية المكبوتة وغير المقبولة أيضًا. هذه النظرة، على ما تثيره من اشمئزاز، يجب أن نوليها ما تستحقه من اهتمام إن كنا نريد أن نعرف جميع الأشياء التي هرَّبها فرويد إلى مفهوم الجنس. لقد وسَّع فرويد من نطاق الجنس إلى ما وراء الحدود المسموح بها، حتى لأرى أن كلمة «إيروس» Eros أصلح كلمة للتعبير عما يريده فعلًا، بالمعنى الفلسفي القديم المراد من «بان-إيروس» الذي يسري في الطبيعة كلها بما هو قوة مبدعة ومُنجِبة. والجنس أبأس تعبير عن هذا المعنى. لكن مفهوم الجنس قد اصطُلح عليه بما هو كذلك، ويبدو أن له مثل هذه الحدود المحددة، حتى ليتردد المرء في استعمال كلمة «الحب» عندما يتكلم عن مجرد الجنس.
لقد تمسَّكت الحركة الفرويدية بنظرية الجنس تمسُّكًا عنيدًا، والحق أنه ما من مُفكر أو باحث حيادي لا يُقر فورًا بالأهمية الفائقة للخبرات والمنازعات الجنسية أو الإيروسية. لكنه لا يستطيع أبدًا أن يُثبِت أن الجنس هو الغريزة الأساسية الوحيدة والمبدأ الفاعل الوحيد في النفس الإنسانية، بل يُسلِّم بأن النفس جهاز معقد إلى أبعد حدود التعقيد. ورغم أننا نستطيع أن ننظر إلى النفس من منطق بيولوجي ونسعى إلى تفسيرها بلغة العوامل البيولوجية، إلا أنها تطرح علينا عددًا كبيرًا جدًّا من الألغاز يقتضي لحلها متطلبات لا يسع علمًا واحدًا بمفرده، كعلم البيولوجيا، أن يُلبِّيها. مهما كانت الغرائز والسوائق أو الديناميات البيولوجية التي قد يطرحها الفرويديون أو يسلمون بها الآن وفي المستقبل، فإن من الثابت استحالة اعتاد غريزة بعينها اعتمادًا حصريًّا كالجنس واعتبارها المبدأ الأساسي للتفسير. البيولوجيا، وهو علم بصورة عامة قد تجاوز هذه المرحلة، إذ لم نعُد نرُد كل شيء إلى قوة ظاهرة بمفردها، كما فعل العلماء الأوائل مع الفلوجستون١ والكهرباء. لقد تعلمنا استعمال تجريد متواضع أسميناه الطاقة كمبدأ يفسر جميع التغيُّرات الكمية.

وإني لمقتنع بأن الموقف العلمي الصحيح في علم النفس يجب أن يُفضِي أيضًا إلى النتيجة القائلة بأن السياقات الدينامية في النفس لا يمكن أن ترجع إلى هذه الغريزة الحسية أو تلك، وإلا وجدنا أنفسنا قد عُدنا إلى الوراء عند مرحلة نظرية الفلوجستون، واضطُررنا إلى اعتماد الغرائز أجزاءً مكونة للنفس، ثم جردنا مبدأنا التفسيري من العلاقة المتبادلة. ولذلك بينت أننا نحسن صنعًا لو طرحنا مقدارًا افتراضيًّا، «طاقة»، كمبدأ تفسيري سيكولوجي، وأسميناه «ليبيدو»، بالمعنى الكلاسيكي للكلمة، بدون أن نُضمِر تحيُّزًا بخصوص ماهيتها. ولعلنا نستطيع، مستعينين بمثل هذه القيمة الكمية، أن نُفسِّر السياقات السيكودينامية تفسيرًا لا يمكن الاعتراض عليه بدون أن نَلوي الوقائعَ، ذلك الذي يستتبعه اعتماد أساس حسِّي للتفسير؛ فعندما تذهب مدرسة فرويد إلى القول بأن المشاعر الدينية، أو أي مشاعر تنتسب إلى الدائرة الروحية «ما هي إلا» رغبات جنسية غير مقبولة كُبِتت ثم «تسامت»؛ إن هذا القول أشبه بما لو فسَّر عالم فيزياء الكهرباء بالقول إن الكهرباء «إن هي إلا» شلال اشتراه شخص ثم أوصله إلى عنفات بواسطة أنابيب. بعبارة أخرى، إن الكهرباء ما هي إلا شلال «مشوه ثقافيًّا» — ولعل هذا التعريف أو التفسير حجة قد ترفعها جمعية المحافظة على الطبيعة العذراء، لكنه لن يبلغ مبلغ التفكير العلمي. لا يصلح مثل هذا التفكير في علم النفس إلا إذا استطعنا أن نُثبت أن الأساس الدينامي الذي يقوم عليه وجودنا هو الجنس لا غير، وهو ما يساوي القول في الفيزياء أن الماء الساقط وحده يستطيع إنتاج الكهرباء. في هذه الحالة يمكننا التمسُّك بالقول — ونكون عندئذٍ على حق — إن الكهرباء ما هي إلا شلال ممدد في أسلاك.

لذلك لو رفضنا النظرية القائلة إن الخافية جنسية ليس إلا واستبدلنا بها نظرة تقول بأن الخافية عبارة عن طاقة، لتعيَّن علينا القول إن الخافية تحتوي على كل شيء نفسي لم يبلغ عتبة الواعية، أو أن شحنته من الطاقة لم تسمح له بالبقاء في الواعية، أو أنه لن يبلغ الواعية إلا في المستقبل. وعندئذٍ نستطيع أن نتصور كيف تتكوَّن الخافية. لقد سبق لنا وأخذنا علمًا بالمكبوتات بما هي محتويات الخافية، وإلى هذه المكبوتات يجب أن نضيف «كل شيء نسيناه». عندما نقول إننا نسينا شيئًا، فإن هذا لا يعني أنه قد تلاشى؛ كل ما في الأمر أنه قد أصبح فوق متناول الشعور. لقد غاصت شحنته من الطاقة إلى عمقٍ لم يَعُد يستطيع معها الظهور إلى الواعية. لكنه وإن ضاع عن الواعية يظل غير ضائع عن الخافية. ولعل هناك مَن يعترض علينا بالقول إن هذا ليس أكثر من وجه من وجوه الكلام. بودي توضيح المراد بضرب مثال افتراضي. لنفرض أننا أمام شخصين اثنين، أحدهما لم يقرأ كتابًا قط، والثاني قرأ ألف كتاب. ثم محونا من عقليهما كليهما جميع ذكريات عشر السنوات التي كان الأول في أثنائها مجرد كائن يعيش وكان الثاني يقرأ كتبه الألف، مع ملاحظة فهمه لها. إن خبرة القراءة، وإن كانت منسية، تترك آثارها خلفها، ومِن هذه الآثار يمكننا التعرُّف على الخبرة السابقة. هذا التأثير غير المباشر الذي يدوم طويلًا يرجع إلى انطباعات ثابتة، تظل محفوظة، حتى حين لا تكون قادرة على بلوغ الواعية.

وهناك، بالإضافة إلى الأشياء المنسية، المدركات غير الشعورية التي تشكل جزءًا من محتويات الخافية. فقد تكون هذه مدركات حسية تطرأ دون عتبة السمع الشعوري، أو في حقل الرؤية المحيطي؛ أو قد تكون شعورًا بالمدركات، وأريد بذلك مدركات من داخل النفس Endopsychic أو سياقات خارجية.

كل هذه المادة تُكوِّن الخافية الشخصية، ونسميها شخصية لأنها كلها تتألف من مكتسبات مُستمَدة من الحياة الشخصية. لذلك عندما يقع شيء في الخافية سرعان ما تتلقفه شبكة التداعيات التي شكلتها هذه المادة غير الشعورية، عندئذٍ قد تنشأ روابط تداعيوية ذات شدة عالية تعبر من فوق الواعية أو ترتفع إلى الواعية على هيئة إيحاءات وحدوس و«أفكار سعيدة»، وهلم جرًّا.

غير أن مفهوم الخافية الشخصية لا يتيح لنا أن نفهم طبيعة الخافية فهمًا تامًّا؛ إذ لو كانت الخافية شخصية حصرًا، لكان من الممكن نظريًّا أن نتعقب جميعَ طلائقِ Fantasies امرئٍ مجنون وإرجاعها إلى اختباراته وانطباعاته الفردية. لا شك أن قِسمًا كبيرًا من مادة الطلائق يمكن إرجاعه إلى تاريخه الشخصي، إلا أن هناك طلائق معينة من العبث أن نبحث عن جذورها في حياة الفرد الماضية. أي نوع من الطلائق هي هذي؟ إنها، بكلمة واحدة، طلائق ميثولوجية؛ عناصر لا تتفق مع أي من أحداث الحياة الشخصية أو اختباراتها، بل مع الأساطير فقط.
من أين تجيء هذه الطلائق الميثولوجية، إن كانت لا تنبع من الخافية الشخصية؟ لا شك أنها تأتي من الدماغ لا من آثار ذاكرة شخصية، بل من بِنية الدماغ الموروثة نفسها. لهذه الطلائق صفة ذات مستوًى عالٍ من الأصالة والإبداع. إنها كالمخلوقات الجديدة، ومن الواضح أنها تمتح من فاعلية الدماغ المبدعة لا من مجرد فاعليته التذكيرية؛ فنحن نرث، إلى جانب جسدنا، عقلًا متميزًا عالي المستوى يصطحب معه كل تاريخه، وعندما يغدو عقلًا خَلاقًا، فإنما يستمد قدرته على الخلق من هذا التاريخ، أي من تاريخ البشرية. ونريد ﺑ «التاريخ» عادةً التاريخَ الذي «نصنعه» ونسمِّيه ﺑ «التاريخ الموضوعي» Objective history. والتخيُّل الطليق المبدِع حقًّا الذي ينتجه الدماغ لا علاقة له بهذا النوع من التاريخ، بل علاقته حصرًا بذلك التاريخ الطبيعي المعرق في القدم الذي انتقل إلينا في هيئة حية منذ أقدم الأزمنة، أي تاريخ بنية الدماغ. هذه البنية تحكي لنا قصتها، وهي قصة النوع البشري — أعني أسطورة الموت والنشور التي لا تنتهي، وما لا حصر له من الأشخاص الذين ينسجون هذا السر في الداخل والخارج.

هذه الخافية، المدفونة في بنية الدماغ والتي لا تكشف لنا عن حضورها الحي إلا بواسطة الطرائق المبدعة، هي خافية تتجاوز الخافية الشخصية؛ فهي تحيا في الإنسان المبدع، وتكشف عن نفسها في رؤى الفنان، وفي وحي المفكر، وفي خبرة الصوفي الجوَّانية. إن هذه الخافية التي تتجاوز الشخصية، من حيث إنها موزعة في جميع أنحاء البنية الدماغية، لهي أشبه بروح مبثوثة في الكل، حاضر في الكل، عالم بالكل؛ فهي تعرف الإنسان مثلما كان دائمًا، لا كما هو في هذه اللحظة، بل بما هو أسطورة، لهذا السبب أيضًا كانت الصلة بالخافية فوق الشخصية، أو الخافية الجامعة، تعني امتدادًا للإنسان إلى ما وراء نفسه؛ فهي تعني موتًا لوجوده الشخصي وانبعاثًا له في بُعد جديد، كما تُعُورِف على ذلك حرفيًّا في أسراريات قديمة معينة، وإنه لأمر حق أن هذا البعد لا يمكن بلوغه إلا بالتضحية بالإنسان كما هو، بالإنسان كما كان، وكما سوف يكون أبدًا. وليس كالفنان مَن يستطيع أن يُنبئنا عن هذه التضحية بالإنسان الشخصي، إن كانت رسالة الأناجيل غير كافية لنا.

يجب ألا يذهب بنا الظن إلى وجود شيء من مثل «الأفكار الموروثة». مثل هذا الشيء لا مجال للبحث فيه. غير أنه توجد إمكانيات أفكار مفطور عليها الإنسان، شروط بَدَرية a priori لإنتاج تخيلات طليقة تشبه مقولات كنط Kant بعض الشبه. رغم أن هذه الشروط الفطرية لا تنتج محتويات من تلقاء نفسها، إلا أنها تعطي محتويات سبق لنا اكتسابُها شكلًا محددًا. ولما كانت هذه الشروط جزءًا من بنية الدماغ الموروثة، كانت السبب في وحدة الرموز والموضوعات المنطقية المنتشرة في جميع أرجاء الأرض. إن الخافية الجامعة تشكل القاع المظلمة التي تنهض عليها الوظيفة التكييفية Adaptive function التي تقوم بها الواعية بصورة بارزة جدًّا. وإننا لنكاد نقع تحت إغراء القول إن كل شيء له قيمة في النفس تتلقفه الوظيفة التكيِيفية، وإن كل شيء لا فائدة منه يذهب لكي يشكل قاعًا غير مُكتملة تنطلق منها — يا لرعب الإنسان البدائي! — الظلال المخيفة والأشباح الليلية، طالِبةً إليه أن يُقرِّب الأضاحي ويؤدي الطقوس التي تبدو لنا عقيمة ولا معنى لها في نظر عقولنا الموجهة بيولوجيًّا. إننا نضحك من الخرافات البدائية، معتقدين أننا تجاوزناها، لكننا ننسى كليًّا أننا نخضع لهذه القاع بنفس الطريقة الغريبة التي يخضع البدائي، وهي الطريقة التي اعتدنا أن نسخر منها باعتبارها متحفًا للغباوات. كل ما في الأمر أن الإنسان البدائي عنده نظرة مختلفة عن الموضوع، تنهض على السحر والأرواح. وإني لأجد هذه النظرية باعثة على الاهتمام الشديد ومعقولة جدًّا، بل أكثر معقولية من النظرات الأكاديمية التي يتخذها العلم الحديث فبينما يحاول الإنسان الحديث العالي الثقافة أن يتخيَّر أفضل حِمْية تُلائِم النزْلة العصبية التي نزلت بأمعائه وأن يعرف الأخطاء الغذائية التي قد ترجع إليها هذه النزلة، يبحث الإنسان البدائي مصيبًا عن أسباب سيكولوجية، ابتغاء الوصول إلى طريقة علاج ناجعة نفسانيًّا. السياقات التي تعمل في الخافية تؤثر فينا كما تؤثر في البدائيين، ونحن تستولي علينا عفاريت المرض بما لا يَقِل عن استيلائها عليهم، ونفوسنا عُرضة لخطر أن يضربها تأثير عدواني من نوعٍ ما كنفوسهم، ونحن مثلهم فريسة للأرواح الشريرة للموتى، أو ضحية لعمل سحر تعمله لنا شخصية غريبة. كل ما في الأمر أننا نسمي هذه الأشياء أسماء مختلفة، وهذه الميزة الوحيدة التي نمتاز بها عن الإنسان البدائي. وهذه الميزة، كما نرى، شيء صغير، ولكنها مع ذلك تصنع كل الفرق. لقد كان الأمر بالنسبة للإنسان أشبه شيء بخلاص من كابوس كلما اكتشف اسمًا جديدًا.

هذه القاع الحافلة بالأسرار، التي أسكنت منذ أقدم الأزمنة في الظلال الغابة الأولى نفس الأشخاص ومع ذلك أشخاص متغيرين أبدًا، يبدو مثل انعكاس معوج للحياة في أثناء النهار، لكنها تكرر نفسها في الأحلام وفي مخاوف الليل. في الظل يحتشد بعضهم مع بعض العائدين من الموت على هيئة أشباح، أو أرواح الموتى، أو صور من الذاكرة عائمة تطلع من سجن الماضي من حيث لا يعود شيء حي، أو مشاعر تركتها خلفها خبرة مؤثرة ثم أصبحت الآن متشخصة في هيئة طيفية. لا يبدو كل هذا غيرَ مَذاقٍ مُر خلَّفه دورق النهار المُفرَّغ، الملاذُ الذي لا يلقى الترحيب، راسبُ الخبرة الذي لا نفع فيه. لكن لو نظرنا في الأمر عن كثب، لاتضح لنا أن هذه القاع المعادية ظاهريًّا ترسل مبعوثين أقوياء يؤثرون في مسلك البدائيين تأثيرًا بليغًا. أحيانًا تتخذ هذه الوسائط هيئة السحر، وأحيانًا هيئة الدين، وفي أحيان أخرى تختلط الهيئتان بطريقة لا انفصام لها، كلتاهما أهم العوامل في العقلية البدائية بعد الصراع من أجل البقاء. فيهما يتبدَّى العنصر الروحي تبدِّيًا مستقلًّا على النفس البدائية — ذات الانعكاسات البدائية صرفًا — في هيئة حسية مُسقَطة؛ ونحن — الأوروبيين — يصدمنا الذهول أحيانًا من التأثير الهائل الذي تستطيع خبرة الروح أن تحدثه في الإنسان البدائي. فعنده أن المباشَرة الحسية للشيء تتعلق بظاهرات روحية أيضًا. الفكرة «تظهر له»، لا أنه يفكر فيها؛ تظهر له في هيئة إدراك حسي مُسقَط، أشبه شيء بهلوسة، أو على الأقل في هيئة حلم شديد الحيوية والوضوح. لذلك تستطيع الفكرة عند البدائي أن تفرض نفسها على الواقع الحسِّي إلى حدٍّ لو كان على أوروبي أن يسلك نفس المسلك لحكمنا بجنونه.

هذه الخصائص التي تتصف بها السيكولوجية البدائية، ولا يسعني هنا إلا أن أمسَّ الموضوع مسًّا رفيقًا، ذات أهمية عظمى لفهم الخافية الجامعة. قليل من التفكير يثبت لنا ذلك. إننا — ونحن الكائنات البشرية المتحضرة، في أوروبا الغربية — نملك تاريخًا ربما يرجع إلى ٢٥٠٠ سنة. أما ما قبل ذلك فحقبة ما قبل تاريخية مدتها أطول بكثير، بلغ الإنسان في غضونها مستوًى ثقافيًّا، لنقل أنه مستوى الهنود الحمر من قبائل السيوكس. ثم أعقب ذلك مئات آلاف ثقافة العصر الحجري الحديث، أما ما قبل ذلك فدُهورٌ مُوغِلة في القدم، تطوَّر الإنسان في أثنائها من الحيوان حتى وصل إلى ما عليه اليوم. قبل خمسين جيلًا من الآن لم يكن الكثير منَّا في أوروبا يَفضُل البدائيين كثيرًا، لذلك لا بد إن كانت طبقة الثقافة، هذه القشرة التي تبعث على السرور، رقيقة جدًّا إذا قورنت بالطبقات النامية نموًّا شديدًا من النفس البدائية، فهذه الطبقات هي التي تُشكل الخافية الجامعة إلى جانب آثار الحيوانية التي ضاعت في هاوية الزمان السديمية.

لقد شطرت المسيحية البربري الجرماني إلى نصف علوي ونصف سُفلِي، ومكَّنته، عن طريق كبت الجانب المظلم، من ترويض الجانب المشرق وأهَّلته للحضارة. لكن النصف السفلي المظلم ينتظر الفداء ونوبة ثانية من الحضارة. وإلى أن يحين ذلك، لسوف يظل مرتبطًا بآثار عصر ما قبل التاريخ، بالخافية الجامعة التي تخضع إلى تنشيط غريب يتزايد باطراد. وكلما فقدت النظرة المسيحية إلى العالم سلطانها، زاد «الوحش الأشقر»، وهو يطوف مهدِّدًا في أنحاء سراديب السجن، استعدادًا لكي ينفجر بالآثار المدمرة في كل لحظة. عندما يحدث هذا في الفرد فإنما يحدث فيه ثورة سيكولوجية، لكن يمكنها أيضًا أن تتخذ شكلًا اجتماعيًّا.

في رأيي، هذه المشكلة لا توجد عند اليهود؛ فاليهوديُّ سبق له وحصَّل ثقافة العالم القديم وتوَّجَها باستيلائه على ثقافة الأمم التي عاش بين ظهرانيها. لليهودي ثقافتان، متناقضتان كما قد تبدوان. فهو قد تروَّض إلى درجة أعلى مما وصلنا إليه، لكنه تنقصه تلك الصفة في الإنسان التي تضرب جذوره في الأرض، وتجعله يستمد قوة جديدة منها، هذه الصفة الأرضية نجدها في تركيز خطر عند الشعوب الجرمانية. طبعًا إن الأوروبي الآري لم يلاحظ علامات على هذه الصفة منذ زمن بعيد جدًّا، لكنه ربما بدأ يلاحظها في الحرب الراهنة، كذلك ربما لا يلحظ اليهودي أنَّ عنده من هذه الصفة أقل من اللازم؛ إذ لا أرض له يقف عليها. إن سر الأرض ليس نكتة ولا إيهامًا. ما علينا إلا أن نرى مقاييس الجمجمة وعظم الحوض عند جميع الأمريكيين الذين ينحدرون من أصل أوروبي وكيف تتخذ هيئة الجمجمة وعظم الحوض اللذين نعرفهما عند الهنود الحمر في الجيل الثاني من المهاجرين. ذلكم هو سر الأرض الأمريكية.

تحتفظ تربة كل بلد بشيء من هذا السر. ولدينا عن هذا السر انعكاس غير شعوري في النفس. فكما أن هناك علاقة بين العقل والجسد، كذلك هناك علاقة بين الجسد والأرض. أرجو أن يغفر لي القارئ هذا الأسلوب المجازي في الكلام، وأن يحاول فهم ما أريد؛ إذ ليس من السهل وصفه على الرغم من كونه محدَّدًا. هناك عدد كبير من الناس يعيشون خارج أجسادهم، يَطفُون كالأشباح التي لا جسم لها فوق الأرض، عنصرهم الأرض الذي هو جسمهم. وآخرون يعيشون كليًّا في أجسامهم. الأصل أن يعيش اليهودي في علاقة حبِّية مع الأرض، لكن بدون شعور بقوة الأرضي، ويبدو أن استقباله لذلك قد ضعف بمرور الأيام. ولعل هذا يفسر حاجة اليهودي النوعية إلى ردِّ كل شيء إلى بداياته المادية؛ يحتاج إلى هذه البدايات لكي يوازن الاستعلاء الخطر في ثقافتيه الاثنتين؛ لأن قليلًا من البدائية لا يضيره، ولعلني أستطيع أن أفهم أسباب ردِّ فرويد وأدلر كل شيء إلى الرغبات الجنسية البدائية وإلى إرادة القوة، لأن في هذا ما يفيد اليهوديَّ ويريحه؛ فهو شكل من التبسيط. لهذا السبب ربما كان فرويد على حق في إغلاق عينَيه على اعتراضاتي. لكن هذه التعاليم اليهودية نوعيًّا لا تبعث أبدًا على ارتياح العقلية الجرمانية؛ إذ ما زال يقبع في داخلنا بربري حقيقي يجب ألا نستَهوِن به، ولا يمكن أن يعد ظهوره مبعثًا على راحة ولا طريقة سارَّة لتزجية الوقت! تُرى، هل يستطيع هؤلاء الناس أن يتعلموا درس هذه الحرب؟! الحقيقة هي أن خافِيَتَنا لا يمكن بلوغها بواسطة تفسيرات مفرطة الحذق أو مغرقة في الغرابة. والطبيب النفسي ذو القاع اليهودية لا يوقِظ في النفس الجرمانية تلك الحثالات الحزينة الغريبة الأطوار الموروثة منذ أيام داود، بل يوقظ فيها بربري الأمس، وهو كائن سرعان ما تصبح المسائل عنده «خطيرة» على أقبح ما يكون. هذه الخاصية التي تبعث على الإزعاج في البربري كانت بادية أيضًا لنيتشه — لا شك من خبرة شخصية — مما حداه أن يعجب بالعقلية اليهودية، وراح يدعو إلى الرقص والطيران وعدم أخذها على محمل الجد. لكنه لم يتنبَّه إلى أن البربري الذي فينا ليس هو الذي يأخذ الأشياء على محمل الجد، وإنما أصبحت الأشياء جدية بالنسبة إليه. لقد كان يركبه شيطان. ومن ذا الذي أخذ الأشياء على محمل الجد أكثر من نيتشه.

في الحقيقة، يبدو لي أنه يجب علينا أن نتناول مشكلة الخافية على نحو جدِّي تمامًا؛ فالمسيحية بما تنطوي عليه من قسر هائل على الخير وقوة أخلاقية كبيرة ليست مجرد حجة في صالحها؛ إنما هي برهان أيضًا على قوة النقيض غير المسيحي، وهو العنصر البربري المكبوح Suppressed والمكبوت Repressed. إن وجود شيء في داخلنا يجري في عكس إرادتنا، يصبح خطرًا علينا، لكنني لا أعتبره مجرد خاصِّية خطرة، بل مصدر قوة عظيم القيمة وملائم أيضًا. لا يزال ثروة لم تُمس، وكنزًا لم يتطرق إليه الفساد، وعلامة على شباب، وعربونًا على انبعاث في حياة جديدة. ومع ذلك؛ إن من الخطأ الفادح تقويمَ الخافية من جوانبها الإيجابية حصرًا واعتبارَها مصدرًا للوحي ليس إلا. الخافية — أولًا وقبل كل شيء — عالم الماضي الذي تنشطه أحادية الموقف الواعي. والحياة كلما اتخذت وجهة أحاديَّة في مسيرتها، أنتج جهاز التعديل الذاتي في الخافية تراكمًا لجميع العوامل التي تلعب دورًا أقل من اللازم في وجود الفرد الواعي لذلك طرحتُ نظرية «تعويض الخافية» مكمِّلًا بها «نظرية الكبت».
إن دور الخافية أن تعوض على محتويات، الواعية في اللحظة. لا أريد بذلك أنها تعارض الواعية؛ لأن هناك حالات كثيرة يتلاقى فيها اتجاه الخافية مع اتجاه الواعية، وذلك يكون عندما يقترب الموقف الواعي من أفضل حالاته. فكلما دنا الموقف الواعي قُربًا من أفضل حالاته، تضاءلت فعالية الخافية المستقِلة، وغارت قيمتها في العمق حتى تنزل إلى درجة الصفر لحظة الحالة المُثلى، عندئذٍ نستطيع القول إنه ما دام كل شيء يجري على ما يرام، وما دام الشخص يركب الطريق الأمثل الفردي والاجتماعي بالنسبة إليه، فلا مجال للحديث عن الخافية. إن مجرَّد حديثنا عن الخافية في هذا العصر أصلًا دليل على أن كل شيء ليس على ما يرام، والكلام عن الخافية لا يمكن إلقاؤه كليًّا على باب علم النفس التحليلي؛ فبداياته يمكننا أن نتأثرها حتى أيام الثورة الفرنسية، وأولى علاماته قد نجدها لدى مسمر Mesmer. صحيح أنَّهم في تلك الأيام لم يكونوا يتكلمون عن «الخافية» بل عن «مغناطيس حيواني»، إلا أن هذا الكلام لم يكن غير إعادة اكتشاف للمفهوم البدائي المتعلق ﺑ «قوة الروح» أو «مادة الروح»، التي استيقظت خارجة من الخافية بواسطة إعادة تنشيط لأشكال عتيقة من الفكر. في الوقت الذي كان فيه المغناطيس الحيواني ينتشر في جميع أرجاء العالم الغربي كقلب منصة وبائي Table-turning، ويصل في النهاية إلى تفشي الاعتقاد بالمقتنيات Fetishes (الاعتقاد بروح في الأشياء والمقتنيات)، راح «روبرت ماير» يربِّي فكرة الطاقة الحركية البدائية، التي راحت بدورها تَغتَذِي على الخافية حتى فرضت نفسها عليه كالوحي — كما يصف ذلك هو نفسه — بحيث تصل إلى مستوَى المفهوم العلمي. وفي غضون ذلك يفجر وباء قلب المنصة جميعَ إطاراته ويُثمِر عنه روحانية، وهي إيمان حديث بالأرواح والبعث المعروف في الشكل الشاماني الديانة التي مارسها أجدادنا الأوائل. هذا التطوير للمحتويات المنشطة المنبعثة من الخافية ما زال مستمرًّا حتى يومنا هذا، وفي العقود القليلة الماضية أدى إلى شيوع مرحلة تالية أعلى من التمايُز — الأنظمة الإكليتية أو الغنوصية المعروفة بالثيوسوفيا (الحكمة الإلهية) والأنثروبوسوفيا (الحكمة البشرية). وفي نفس الوقت، أُرسِيَت قواعد علم الأمراض النفسية الفرنسي، وخصوصًا المدرسة الفرنسية في التنويم المغناطيسي. وقد أصبحت هاتان المأثرتان بدورهما المصدرَين الرئيسيَّين لعلم النفس التحليلي، الذي يعمل الآن على البحث علميًّا في ظاهرات الخافية، وهي نفس الظاهرات التي جعلتها فرق الثيوسوفيا والغنوصية في مُتناوَل الناس البسطاء على هيئة أسراريات أحاطتها بالأبَّهة.
يتضح من هذا التطور أنَّ علمَ النفس التحليلي لا يقف في معزلٍ عن التاريخ، بل يجد نفسه في وضع محدَّد منه. أن يحدُث هذا القلق العام، أو إعادة تنشيط الخافية، في حوالي العام ١٨٠٠م، لهو، في نظري، مرتبط بالثورة الفرنسية؛ فقد كانت هذه الثورة ثورة عقول أكثر منها ثورة سياسية. لقد كانت انفجارًا هائلًا لكل المادة القابلة للاشتعال التي تراكمَت منذ عصر التنوير. إن إحاطة الثورة بالمسيحية رسميًّا لا بد وأن خلَّف أثرًا عظيمًا في الوثني غير الواعي الذي يقبع في داخلنا؛ لأنه لم يعرف الراحة منذ ذلك الحين؛ فقد استطاع أن يعيشَ ويتنفسَ في أعظم ألمان عصره، وأعني به غوته. وفي هولدرلن استطاع على الأقل أن يبكي بصوت عالٍ على أمجاد الإغريق. بعد ذلك مضت عملية محو المسيحية من نظرة الإنسان إلى العالم تقطع خُطًى سريعة على الرغم من ردات ارتجاعية طارئة هنا وهناك. ومع ذلك مضى استيراد الآلهة الغريبة يجري يدًا بيد مع محو المسيحية. إلى جانب الشامانية والاقتنائية Fetishism اللتين ذكرناهما آنفًا، كانت البوذية أول المستوردات وقد تكلم عنها شوبنهاور، وواكبَتها ديانات أسرارية، بما في ذلك أعلى أشكال الشامانية، وأعني بذلك «العالم المسيحي». تُذكرنا هذه الصورة بجلاء شديد بالقرون المسيحية الأولى، عندما أخذت روما ترى في الآلهة القديمة باعثًا على الضحك، وأحست الحاجة إلى استيراد آلهة جديدة على نطاق واسع. لقد فعلوا مثلما نفعل اليوم؛ استوردوا كل شيء كان موجودًا، من أحط الخرافات وأحقرها إلى أشرف ما أثمر عنه الروح البشري. إن زماننا هذا مُذكِّر لنا تذكيرًا مشئومًا بذلك العصر، أيضًا عندما لم يكن كل شيء في محله الصحيح، وأيضًا عندما انطلقت الخافية من عقالها، وأعادت إلى الوجود أشياءَ كانت دفينة منذ عصور سحيقة. وإذا كان هناك من فرقٍ بين الحالتين، فإن الفوضى العقلية في ذلك العصر ربما كانت أقل حدَّة مما هي عليه اليوم.
كما لا بد وأنْ لاحظَ القارئ؛ لقد أغفلت الكلام عن الجانب الطبي من الخافية، مثلًا كيف تنتج الخافية أعراضًا عصبية، لكن قد سبق لي أن لامست هذه المسألة في صفحات سابقة وأستطيع الآن أن أدعها وشأنها. مهما يكن من أمر؛ فأنا لا أخرج عن الموضوع، لأنَّ علم الشفاء النفسي لا يُعنَى بالمنازعات العائلية والعلاقات الغرامية التعيسة وما أشبه ذلك وحسب، وإنما أيضًا بمسألة التكيُّف السيكولوجي عمومًا، وبالموقف الذي ينبغي لنا اتخاذه من الناس والأشياء، ومن أنفسنا؛ فالطبيب الذي يعالج الجسد يجب عليه أن يعرف الجسد، والطبيب الذي يعالج النفس يجب عليه أن يعرف النفس. فإذا عرف النفس في هيئة الجنس أو شهوة السلطة الشخصية فقط، فهو لا يعرفها إلا جزئيًّا. هذا الجزء يجب عليه أن يعرفه، لكن يجب عليه أيضًا أن يعرف الأجزاء الأخرى فهي مثله في الأهمية، وخصوصًا المسألة التي لامستُها هنا، أعني العلاقة بين الواعية والخافية. العين المدرَّبة بيولوجيًّا غير كافية لرؤية هذه المشكلة؛ لأنها في الممارسة شيء أكثر من مسألة «يوجينا» Eugenics (= علم تحسين النسل)، وإن مراقبةَ الحياة البشرية في ضوء الحفظ الذاتي Self-preservation والتوالد نظرةٌ مفرطة في الأحادية. لا شك أن الخافية تعرض لنا نفسها في مظاهر جد مختلفة؛ لكننا حتى الآن كنا نركز انتباهنا أكثر من اللازم على خصائص برَّانية معينة، مثلًا على اللغة العقيقة التي تتكلم بها الخافية، وفهمناها فهمًا حرفيًّا. إن لغة الخافية لغة غنية بالصور على وجه الخصوص، كما تثبت لنا الأحلام ذلك. لكن هذه اللغة لغة بدائية، انعكاس أمين للعالم المتلون المتغيِّر أبدًا. الخافية ذات شبه بالطبيعة؛ صورة تعويضية عن العالم، وفي رأيي أنه لا يمكن التمسُّك بالقول إن الخافية ذات طبيعة جنسية حصرًا أو إنها حقيقة ميتافيزيقية، أو أن نرفع من شأنها بالقول إنها «أرض عالمية» Universal ground. إنما يجب أن نفهمها باعتبارها ظاهرة نفسية، كالواعية تمامًا. نحن لا نعرف ما هي النفس بأكثر مما نعرف ما هي الحياة. النفس والحياة سرَّان يسري أحدهما في الآخر، يعطياننا كل سبب للشك فيما إن كنت «أنا العالم» أو إن كان «العالم أنا». على كل حال، الخافية شيء حقيقي؛ لأنها «تعمل». بودي أن أتصور الخافية عالمًا نراه في مرآة: واعيتنا تعرض لنا صورة من العالم الخارجي، لكن من العالم الداخلي أيضًا، باعتبار أن هذا العالم صورة تعويضية في المرأة عن العالم الخارجي. ونستطيع القول أيضًا إن العالم الخارجي صورة تعويضية في المرآة عن العالم الداخلي. مهما يكن من أمر، فإننا نقف بين عالمين أو بين جملتين سيكولوجيَّتين من الإدراك مختلفتين اختلافًا كليًّا؛ بين إدراك المحرضات حسية خارجية والإدراك للخافية. الصورة التي نكوِّنها عن العالم الخارجي تجعلنا نفهم كل شيء أثرًا من قوًى فيزيائية وفيزيولوجية؛ وصورة العالم الداخلي تُظهِر لنا كل شيء وكأنه نتيجة لعوامل روحية. تبعًا لذلك، ليست قوة الجاذبية هي التي تلحُمُ النجوم بعضها ببعض بل يد الخالق المبدعة. كما أن الحب لم يَعُد أثرًا من محرض جنسي، بل من قدر نفسي مكتوب سلفًا، وهكذا دواليك.
ولعل الطريق الصحيح هو تقريب العالمين بعضهما من بعض. وقد أعتقد أنه وجد هذا الطريق في الفن، فيما أسماه ﺑ «رمز» الفن. لذلك على الفنان أن يعرف الطريق الوسط، لكن خبرتي قد أفضت بي إلى الارتياب في ذلك. وفي رأيي أن اتحاد الحقيقة العقلية وغير العقلية لا نجده في الفن بمقدار ما نجده في الرمز بحد ذاته Per se؛ ذلك أن جوهر الرمز أن يحتوي على العقلي وغير العقلي كليهما؛ فهو دائمًا يعبر عن خلال الآخر؛ لأنه يشتمل عليهما كليهما من دون أن يكون أيًّا منهما.
كيف ينشأ الرمز؟ يأتي بنا هذا السؤال إلى أهم وظيفة من وظائف الخافية؛ وهي الوظيفة الخالقة للرمز Symbol-creating function هناك شيء رائع جدًّا حول هذه الوظيفة، لأن لها وجودًا نسبيًّا ليس إلا. الوظيفة التعويضية، من ناحية ثانية، هي الوظيفة الطبيعية التي تقوم بها الخافية من تلقاء ذاتها، وهي وظيفة ماثلة أبدًا. وهي تَدين بوجودها إلى حقيقة بسيطة مفادها أن جميع الدوافع والأفكار والرغبات والميول التي تجري في عكس الاتجاه العقلي الذي تفرضه الحياة اليومية يُنكَر عليها حق التعبير عن نفسها، فيُلقَى بها في القاع، ثم تستقر أخيرًا في الخافية. هناك نجد جميع الأشياء التي كبَتناها وكبَحناها، الأشياء التي تجاهلناها وقللنا من قيمتها عمدًا، فتراكمت تدريجيًّا، ومع الوقت اكتسبت قوة بالغة حتى أخذت تؤثر في الواعية. قد يكون هذا التأثير معارَضة مباشِرة لتوجُّهاتنا الواعية إن كانت الخافية مكونة فقط من مادة مكبوتة ومكبوحة. لكن القضية ليست هذه، كما رأينا؛ فالخافية تحتوي أيضًا على الينابيع المظلمة للغريزة والحدس، على جميع تلك القوى التي يمكن أن توقظها مجرد الاعتدال وحق التملك والوجود البورجوازي الذي يسير بانتظام، على جميع تلك القوى المبدعة التي تقود الإنسان قُدمًا نحو مراقي نمو جديدة، وأشكال جديدة، وأهداف جديدة. لذلك لم أدعُ الخافية بأنها مجرد تأثير تكميلي بل تعويضي، لأنها تضيف إلى الواعية كل شيء استبعدته هذه عن طريق تجفيف ينابيع الحدس وعن طريق اللحاق الثابت وراء هدف واحد.

كما بيَّنتُ من قَبل، إن هذه الوظيفة تعمل بصورة تلقائية، لكنها غالبًا ما تكون أضعف من أن تنقل الاتجاه الأحادي الذي تتخذه الواعية إلى وجهة جديدة معاكسة لضغوط المجتمع، وذلك بسبب ضمور الغريزة السيئة السمعة عند الإنسان المتحضر. لذلك تنشأ دائمًا حاجة إلى استدعاء القوى الشافية التي تنطوي عليها الخافية لكي تؤدي وظيفتها. من قَبل كانت الأديان هي التي تؤدي هذه الوظيفة بصفة رئيسية؛ فالأديان، إذ اعتبرت تجليات الخافية علامات إلهية أو شيطانية، إلهامات أو تحذيرات، إنما زودت الخافية بفكرة أو نظرة كانت بمثابة درجة ميل ملائمة. بهذه الطريقة وجَّهت الأديان انتباهًا خاصًا إلى جميع الظاهرات ذات المنشأ الباطني، سواء أكانت أحلامًا أم رؤًى، مشاعر أم تخيلات طليقة، أم إسقاطات لهذه الأشياء كلها على شخصيات غريبة أو غير عادية، أو على سياقات بارزة عضوية أو غير عضوية. وقد أتاح تركيز الانتباه هذا لمحتويات الخافية وقُواها أن تفيض على الحياة الواعية، فتؤثر فيها وتغيرها. من هذا المنطلق، تكون الأفكار الدينية عونًا صُنعيًّا يفيد الخافية؛ إذ يمنحها وظيفة تعويضية — وهي وظيفة تبقى غير فاعلة إذا لم يُؤْبَه لها — ذات قيمة عالية للواعية؛ فالإيمان — أو الطِّيَرة، أو كل فكرة محمَّلة بمشاعر قوية — يعطي المحتوى الباطن قيمة لا يملكها عادةً، لكنه يستطيع أن يملكها مع الوقت ولو في شكل لا يبعث على الغبطة أبدًا. لذلك عندما تتراكم المحتويات الباطنة نتيجة لتجاهلها باستمرار، تغدو قمينة بأن تحدث تأثيرًا مرضيًّا. في البدائيين معصوبون مثلما في الأوروبيين المتمدنين تمامًا؛ فالأفريقيون المصابون بالهستيريا ليسوا نادرين في أفريقيا. والتجليات المستكرهة التي تبديها الخافية يرجع إليها إلى حد كبير سبب خوف البدائيين من الشياطين وما ينجم عنه من أداء طقوس الاستعطاف.

طبعًا، لا تحتوي الوظيفة التعويضية التي تقوم بها الخافية على التقويم الواعي، رغم أنها تتوقف كليًّا على طريقة الواعية في التفكير. إنما تستطيع الخافية، على أبعد تقدير، أن تقدم جراثيم العقائد الواعية أو تشكيل الرمز. لذلك يمكننا القول إن الوظيفة الخالقة للرمز موجودة في الخافية وغير موجودة، على حسب الأحوال، وهي تشترك في هذه الصفة المتناقضة مع الرموز عمومًا. إن هذا يذكرنا بالرَّبِّيِّ Rabbi الشاب الذي كان تلميذًا لكنط Kant. وفي أحد الأيام جاءه الربي العجوز لكي يعيده إلى إيمان أجداده، لكن جميع الحجج ذهبت سُدًى. عندئذٍ أخرج الربي العجوز اﻟ «شوفار» المشئوم، وهو البوق الذي ينفخ فيه عند لعن الزنادقة أو الهراطقة (كما حدث لاسبينوزا)، وسأل الشاب إن كان يعلم ما هو. أجاب الفتى ببرود: «طبعًا أعلم … قرن كبش.» عندئذٍ نكص الربي الشيخ على عقبيه وسقط على الأرض مذعورًا.

ما هو اﻟ «شوفار»؟ «أيضًا» … قرن كبش ليس إلا. أحيانًا، لا يكون الرمز أكثر من ذلك، لكن فقط عندما يكون ميتًا. يُقتل الرمز عندما نفلح في إعادة اﻟ «شوفار» إلى مجرد قرن كبش. لكن أيضًا بواسطة الترميز، يصبح قرن الكبش «شوفارًا».

الوظيفة التعبيرية تعبر عن نفسها بواسطة ترتيبات محددة تتخذها المادة النفسية، في الأحلام مثلًا، لا نجد فيها شيئًا «رمزيًّا» بأكثر مما نجده في قرن الكبش. ولكي نكشف النقاب عن صفتها الرمزية، نحتاج إلى موقف واعٍ محدد، أي إرادة فهم محتوى الحلم رمزيًّا، قبل كل شيء كمجرد فرضية، ثم ترك الخبرة تقرر إن كان ضروريًّا أو مرغوبًا فيه فهم الحلم بهذه الطريقة. سأضرب مثلًا موجزًا قد يُعِين على تذليل هذه المسألة الصعبة: امرأة مريضة، كهلة، شأنها شأن كثيرات غيرها، أقلقتها مشكلة الحرب. نقلَت إليَّ مرة هذا الحلم الذي كانت رأته قبل مدة وجيزة من زيارتها لي.

«كانت تنشد تراتيل تُلقِي ثقلًا خاصًّا على إيمانها بالمسيح. من هذه التراتيل واحدة تقول:

دمُ المسيحِ وتقواه
ثِيابُ عِيدِي وَمُجوهَراتي؛
هكذا سأقف أمام الرب
عندما تمنحني السماءُ الثوبَ.
سوف ينجو يومَ الدين
مَن يَضع ثِقتَه دائمًا في المسيح.

عندما كانت تنشد هذه الترنيمة، شاهدت ثورًا يندفع مجنونًا أمام النافذة، وسرعان ما وثب وكسر إحدى قوائمه. رأت أن الثور في كربٍ عظيم، واعتقدت، مشيحة بعينيها بعيدًا عنه أن أحدًا ينبغي أن يذبحه.» ثم استيقظت.

لقد ذكَّرها الكرب العظيم الذي كان يعاني منه الثور بتعذيب الحيوانات الذي كانت شاهدة عليه رغمًا عنها. لقد أوجَسَت شرًّا من هذه الأشياء، وكانت قَلِقة منها بسبب مواحدتها لنفسها مع الحيوانات المعذبة. كان فيها شيء يمكن أن يُعبَّر عنه في صورة حيوان يتعذَّب. ولقد كان من الواضح أن ما قد استثار هذه الصورة توكيدٌ خاصٌّ على الإيمان بالمسيح الذي تبدَّى في الترانيم التي كانت تنشدها، ذلك أنَّ الذي حدث هو أنها بينما كانت تُنشِد ترانيمها ثارت ثائرة الثور وكسَر قائمته. هذا الجمع الغريب للأفكار أدَّى على الفور إلى تداعٍ ذي صلة بالقلق الديني العميق الذي كنتُ شعرتُ به أيام الحرب، تلك الحرب التي زعزعت إيمانها في خير الألوهية وفي كفاءة النظرة المسيحية إلى العالم. لقد كان من المفروض أن يخفِّف من شدة هذه الصدمة التوكيدُ على الإيمان المسيحي الوارد في الترتيلة، لكنه، بدلًا من ذلك، أهاج ذلك العنصر الحيواني القابع في الخافية، وهو العنصر الذي شخَّصَه الثور. إن هذا بالضبط هو العنصر الذي يُمثِّله الرمز المسيحي باعتباره قد قُهِر وذُبِح قربانًا. في السرِّية المسيحية هو الحَمَل الذبيح، بل «الكبش الصغير». في الميثراوية، الديانة الشقيقة للمسيحية، وكانت أنجح منافسيها أيضًا، كان الرمز المركزي للعبادة لا قربان كبش بل ثور، وكان التمثال المُقام خلف المذبح يُظهِر غلبة المخلص الإلهي ميثراس على الثور. لذلك كان لدينا صلة تاريخية وثيقة جدًّا بين المسيحية وقربان الثور. لقد كبحت المسيحية جماح هذا العنصر الحيواني، لكنه ما يلبث أن يشق طريقه إلى المقدمة ثانية ما إن يتزعزع الإيمان المطلق بصحة المسيحية. الغريزة الحيوانية تسعى إلى الإفلات من عقالها، لكن إذ تفعل ذلك فإنما تكسر للثور إحدى قوائمه — بعبارة أخرى، الغريزة تُشوِّه نفسها. من السوائق الحيوانية صرفًا تأتي أيضًا جميع العوامل التي تحد من سطوة الغريزة. من نفس الجذر الذي يُنبِت الغريزة العمياء المتوحِّشة غير المروَّضة تنبت القوانين الطبيعية والأشكال الثقافية التي تروِّض وتكسر حدَّة قدرتها الأولى. لكن عندما يَنشطِر الحيوان الذي في داخلنا عن الواعية بعامل الكبت، يُسْرانَ ما ينفجر بملء قوته، من دون ما ناظم ولا ضابط، وإذا حصل انفجار من النوع فلا بد مُفضٍ إلى الكارثة — الحيوان يدمر نفسه. ما كان في الأصل شيئًا خطرًا يصبح الآن شيئًا يبعث على الرثاء، شيئًا يحتاج فعلًا إلى أن نبذل له العطف. القوى الهائلة التي أطلقتها الحرب تدمر نفسها لأنه ما من يدٍ بشرية تحفظها وتقودها. لقد ثبت أن نظرتنا إلى العالم أضيق من أن تروِّض هذه القوى وتصبها في مجرًى ثقافي.

لو أنني حاولت أن أشرح لمريضتي الكهلة أنَّ الثور كان رمزًا جنسيًّا، لما خرجَت منه بشيء، بل لكانت فقدت وجهة نظرها الدينية ولم يطرأ عليها تحسُّن قط. في مثل هذه الأحوال لا تكون المسألة مسألة هذا التفسير أو ذاك. فلو أردنا أن نتخذ منطلقًا رمزيًّا، حتى ولو كان مجرد فرضية، لرأينا الحلم محاولة من جانب الخافية لكي يجعل المبدأ المسيحي منسجمًا مع ضده الذي لا يقبل المصالحة ظاهريًّا — الغريزة الحيوانية — بواسطة الفهم والتراحُم. ليس من قبيل المصادفة ألا تكون للمسيحية الرسمية صِلة بالحيوان. وأكثر ما يشعر بهذا الإغفال، الذي يبرز خصوصًا عند المقارنة بالبوذية، ذو الحساسية من الناس حتى لقد حَمَل شاعرًا حديثًا على التغني بمسيح يُضَحِّي بحياته من أجل حيوانات عجماوات. إن حب الجار الذي تدعو إليه المسيحية يمكنه أن يمتد إلى الحيوان أيضًا، الحيوان الذي يقبع في داخلنا، كما يمكنه أن يمتد إلى كل ما قد كبتته نظرة إلى العالم أنثروبومورفية صارمة كبتًا في منتهى القسوة. عندما نكبت الحيوان الذي يقبع في خافيتنا، وهي المصدر الذي جاء منه هذا الحيوان، فكل ما يحصل هو أن يصبح أكثر شراسة ووحشية، ولا شك أن هذا يفسر لنا لماذا لم تتلطخ بدماء الأبرياء يدَا ديانة كما تلطخت يدَا الديانة المسيحية، ولماذا لم يشهد العالم قط حربًا أدمى من حرب الأمم المسيحية. عندما يفلت الحيوان المكبوت من عقاله يكون في منتهى الشراسة عندما يطلع إلى السطح، وهو في سياق تدمير نفسه يؤدي إلى انتحار فيما بين الأمم، ولو كان كل إنسان على علاقة طيبة مع الحيوان الذي يقبع في داخله، إذن لأضفى على الحياة قيمة عالية أيضًا، ولأصبحت الحياة عنده المبدأ الأخلاقي الأعلى والمطلق، وكان رده غريزيًّا على كل مؤسسة أو منظَّمة يبدها القدرة على تدمير الحياة على نطاق واسع.

يريد هذا الحلم أن يُطلِع صاحبته بكل بساطة على قيمة المسيحية ويضعها في تعارض مع قوة طبيعية غير مروَّضة، إذا تُركت وغضبَها آذت نفسَها وكانت مدعاة للآسف. فلو رجعنا بالتحليل إلى تقصِّي أثر العاطفة وخلصنا إلى القول إنها نتجت عن كبت غريزة حيوانية، فقد يتَأتَّى عن ذلك عقمٌ وتخريب لا طائل وراءه. أما إذا أكدنا، ناحية ثانية، على وجوب فهم الحلم رمزيًّا وأنه يحاول أن يتيح لصاحبة الحلم فرصة التصالح مع نفسها، فنكون قد خطونا الخطوة الأولى على طريق تفسير يضع القيم المتناقِضة في وضعية انسجام، ويفتح لنا طريقًا جديدًا للنمو الداخلي. عندئذٍ تمدنا الأحلام التي تعقب الحلم الأول، مع احتفاظنا بهذه الفرضية، بالوسائل اللازمة لفهم أوسع لمضامين اتحاد العنصر الحيواني مع أعلى الإنجازات الأخلاقية والعقلية التي حققها الروح البشري. لقد أكدت لي الخبرة أن هذا ما يحدث فعلًا، ذلك أن الخافية تقوم دائمًا بوظيفة تعويضية عن الموقف الواعي في لحظة ما. لذلك إن مسألة أن نعرف ما هو موقفنا الواعي من الخافية ليست مسألة يجب ألا نكترث بها لأنه كلما كنا سلبيين أو نقادين أو عدوانيين أو ذمَّامين، اتخذت الخافية هذه المظاهر وفاتتنا قيمتها.

وعلى هذا لا يكون للواعية وظيفة خالقة للرمز إلا عندما نريد أن نعترف بعنصر رمزي. إن منتجات الخافية طبيعية محصنة، ولقد قال القدماء: «من جعل الطبيعة دليله لم يضل.» لكن الطبيعة بحد ذاتها ليست دليلًا؛ لأنها لم توجد على حسب مزاج الإنسان. السفن لا تقودها ظاهرة المغناطيس. علينا أن نجعل البوصلة دليلنا ثم نقوم بتصحيح نوعي؛ لأن الإبرة لا تشير إلى الشمال تمامًا. هذا هو حال وظيفة الدلالة في الخافية. يمكن الاستفادة منها بما هي مصدر للرموز، لكن مع التصحيح الواعي اللازم الذي ينبغي تطبيقه على كل ظاهرة طبيعية حتى نجعلها تخدم أغراضنا.

كثير من الناس يجد هذه النظرة بعيدة عن العلم إلى أبعد الحدود، لأنهم لا يرون فيها إرجاعًا إلى أسباب أساسية، حتى يمكنهم من الإعلان يقينًا أنَّ كيت وكيت من الأشياء «ما هو إلا» هذا وذاك، ذلك أنَّ جميع الذين يعملون على تفسير الأشياء بهذه الطريقة، يرون في الجنس بما هو عامل سببي أمرًا ملائمًا جدًّا. والحق يمكننا أن نعرض تفسيرًا جنسيًّا للحالة التي وصفتها بدون مشقة. لكن، ما الفائدة التي قد تجنيها المريضة من هذا التفسير؟ ما الفائدة لامرأة على عتبة الشيخوخة إذا جاء الجواب عن مشكلتها على هذا النحو؟ أم تُرى ينبغي لنا أن نحتفظ بالشفاء النفسي للمرضى الذين هم دون الأربعين؟

طبعًا، يمكننا أن نسأل بدورنا: ماذا تستفيد المريضة من جواب يأخذ المسائل الدينية مأخذًا جديًّا؟ لكن، هل هناك مشكلة دينية، وما هي؟ وما علاقة منهج علمي بالدين؟

يبدو لي أن المريض هو المرجع المناسب للتعامل مع مسائل من هذا النوع هل يستفيد منها مهما كانت الأجوبة عنها؟ لماذا يُوجع رأسه بمسائل العلم؟ فإن كان متديِّنًا، فإن صلته بالله تعني له أكثر بما لا نهاية له من أي تفسير مقنع علميًّا، تمامًا مثلما لا يهتم المريض بالطريقة التي يُشفَى بها إن كان لم يزل يعاني من مرضه. إن مريضنا، بل كل مريض، لا يعالج بالطريقة الصحيحة إلا عندما يعالج بوصفه إنسانًا فردًا. وهذا يعني الدخول بمشكلته الخاصة وعدم إعطائه تفسيرًا قائمًا على مبادئ «علمية» تمرق من فوق رأسه رغم أنها قد تكون صحيحة بيولوجيًّا.

في رأيي أن أول واجب يقع على عاتق عالم النفس أن يظل قريبًا من الوقائع الحية في النفس، وأن يراقب هذه الوقائع في حذر، فيفتح نفسه بذلك على الخبرات العميقة التي لا يعرف عنها شيئًا في الوقت الراهن. لذلك، عندما يكون في هذه النفس الفردية أو تلك نزاع جنسي، ويكون عند نفس أخرى مشكلة دينية، يعترف العالم الحق بالفرق الواضح بينهما قبل كل شيء. لسوف يصرف همه للمشكلة الدينية بمقدار ما يصرف همه للمشكلة الجنسية بصرف النظر عن عقيدة البيولوجي إن كان فيها متسع للآلهة أم لا. الباحث غير المتحيِّز بحقٍّ لا يدع عقيدته الشخصية تؤثِّر أو تشوِّه على أي نحو من الأنحاء المادة المطروحة أمامه، ولا يشذ عن هذا المادةُ الباثولوجية. لقد أصبح في هذه الأيام من السذاجة التي لا تُغتَفر اعتبار نزاع عصابي جنسيًّا حصرًا أو ردُّه إلى إرادة السيطرة ليس إلا. هذا الإجراء استبدادي تمامًا في مثل استبدادية التوكيد بأنه لا وجود لشيء كالخافية ولا للمنازعات العصابية عندما نرى في كل ما حولنا مقدار ما قد تبلغه الأفكار من قوة، يتعيَّن علينا أن نسلم بأنها لا بد أن تكون كذلك في نفس الفرد، سواء أكان على علم بها أم لا. ما من أحد يشك في أن الجنس عمل سيكولوجي فعَّال، ولا يمكن الشك أيضًا في أن الأفكار عوامل فعالة سيكولوجيًّا. من ناحية ثانية، هناك فرق بين عالم الأفكار وعالم الغريزة حتى أن القاعدة أن يكون أحدهما شعوريًّا والآخر غير شعوري هو الذي يسود الخافية. لذلك عندما يقع المرء في حياته الواعية كليًّا تحت سيطرة الغريزة، تعمد خافيته إلى إلقاء توكيد أحادي الجانب على قيمة الأفكار يساوي توكيد قيمة الغريزة. وبما أن تأثير الخافية يبلغ الواعية مداورة في نهاية المطاف ويُعَين لها موقفها في الخفاء، تنشئ الخافية سببًا للمصالحة: تصبح الغريزة فكرة ثابتة في السر، تفقد حقيقتها وتُحيلها الخافية إلى مبدأ عالمي أحادي. والعكس كثيرًا ما يحدث أيضًا، عندما يتخذ امرؤٌ عن وعيٍ موقفَه في عالم الأفكار ويُضطَر تدريجيًّا إلى اختبار غريزته وكيف تجعل في الخفاء أفكاره أدوات للرغبات الباطنة.

وبما أن العالم المعاصر وصحافته يعرضان مشهد عيادة نفسية هائلة، تُتاح الفرصة الواسعة لكل مراقب يَقِظ لرؤية هذه المعادلات تجري صياغتها أمام عينَيه. والمبدأ الأساسي الأهمية في دراسة هذه الظاهرات هو المبدأ الذي سبق لعلم النفس التحليلي أن قرَّره: إن خافية المرء يُسقِطها صاحبُها على شخص آخر، حتى ليتهم الأول الثاني بكل ما تفوتُه رؤيتُه في نفسه. هذا المبدأ بلغ من عموميته وصلاحيته مبلغًا يجعل كل امرئ يُحسِن صُنعًا لو يجلس وينظر نظرة فاحصة جدًّا ويقرر فيها إن كان يجب عليه أن يلقي الحجر على رأس نفسه قبل أن يكيل التهم إلى غيره.

وهذا الاستطراد الذي يبدو لا علاقة له بموضوعنا يأتي بنا إلى أبرز ملامح الخافية: إنه، كما كان في حقيقة الأمر، ماثل أمام أعيننا في جميع أجزائه، ويمكن أن تدركه الملاحظة في كل وقت.

وسبب هذه الصفة البادية التناقض هو أنَّ الخافية، بمقدار ما ينشطها قدر الطاقة، يجري إسقاطها على أشياء معينة مناسبة إلى حدٍّ ما. ولعل القارئ يتساءل كيف يتسنَّى للمرء أن يعلم هذا. لقد أخذ الاعتراف بالإسقاطات يتم تدريجيًّا عندما اتضح أن سياق التكيُّف السيكولوجي موسوم بعلامات اضطراب وعيوب اتضح أن سببها كامن في الموضوع؛ فقد بيَّن الفحص القريب أن «السبب» محتوًى باطن من الذات Subject، غير مُعترَف به منها، نقل نفسه إلى الموضوع Object، وهناك عظمة الذات إحدى خصائص هذا الأخير حتى بدا سببًا كافيًا للاضطراب.
أول ما تعرَّفنا على حقيقة الإسقاط أنه مُتَأتٍّ من الاضطرابات الناشئة عن التكيف السيكولوجي، ثم كان التعرف على الإسقاط فيما بعد مما ارتقى به التكيف، أي من الصفات الإيجابية التي يتصف بها الموضوع. هنا كانت الصفات العالية القيمة التي تتصف بها شخصية الذات Subject وهي الصفات التي فاتتها رؤيتُها (فاتت الشخصيةَ رؤيتُها) هي التي ظهرت في الموضوع وجعلت منه شيئًا يتمتع بجاذبية خاصة.

لكنَّ مدى هذه الإسقاطات الآتية من الخافية أصبح معروفًا من خلال تحليل المشاعر والعواطف الغامضة التي لا تفسير لها والتي تُضفي نوعًا من صفة سحرية غير محسوسة على أمكنة معينة، وأحوال معينة من الطبيعة، وأعمال معينة من الفن، كذلك على أفكار معينة وأناس مُعيَّنين. إن هذا السحر آتٍ أيضًا من الإسقاط، لكنه إسقاط من الخافية الجامعة. فإذا كانت الجمادات هي التي تتمتع بهذه الصفة «السحرية»، فإن مجرد طروئِها الإحصائي كافٍ لإثبات أن أهميتها ترتد إلى إسقاط محتوًى ميثولوجي من الخافية الجامعة. في معظم الأحوال، تكون هذه المحتويات موضوعات سبق وأن عرفناها من الأساطير وقصص الحور. بودي أن أذكر مثالًا على ذلك: البيت الغامض يسكنه ساحر أو ساحرة، ترتكب فيه جريمة فظيعة، ويوجد فيه شبح، مدفون فيه كنز، وهلم جرًّا. يمكن أن نتعرف على إسقاط هذه الصورة البدْئية، عندما أحدنا ذات يوم على هذا البيت الغامض، بكلمات أخرى، عندما يُحدِث بيتٌ حقيقي، بل بيت عادي تمامًا، تأثيرًا سحريًّا عليه. عمومًا، يبدو جو المكان كله رمزيًّا، وهو لذلك إسقاط جملة باطنة متماسكة.

نجد هذه الظاهرة متطورة تطوُّرًا جميلًا لدى الإنسان البدائي؛ فالبلاد التي يقطنها هي في نفس الوقت طبوغرافية خافيته. في تلك الشجرة المهيبة يقيم إله الرعد؛ هذا الينبوع مسكون بالمرأة العجوز؛ الملك الأسطوري مدفون في تلك الغابة؛ لا أحد يستطيع أن يوقد قرب الصخرة نارًا لأنه مقام شيطان؛ في كومة الحجارة هناك تسكن أرواح السلف؛ وعندما تمر به امرأة يجب عليها أن تفوه بعبارات تعويذية لئلا تحبل؛ لأن أحد الأرواح يُسرانَ ما يدخل جسدها. جميع أنواع الأشياء والعلامات تَسِم هذه الأمكنة، وتحيط البقعة الموسومة بالخشوع. في كل مكان تقفز خافيته أمامه، نابضة بالحياة وحقيقية. ما أشد اختلاف صلتنا بالأرض التي نحيا عليها! مشاعر غريبة عنَّا كليًّا تصاحب البدائي في كل خطوة. مَن يعرف ماذا تعني له صيحة الطير أو رؤية تلك الشجرة العتيقة! عالَم كامِل من المشاعر مغلق علينا وقد استعضنا عنه بجمالية شاحبة. ومع ذلك فإن عالم المشاعر البدائية ليس غائبًا عنا كليًّا؛ لأنه ما زال حيًّا في الخافية. كلما ابتعدنا عنه بفضل تنوُّرنا وتفوُّقنا العقلاني، ضعفت رؤيتنا له. لكنه يزداد قدرة بكل شيء يقع فيه؛ إذ تقحمه إلى الخارج عقلانيتنا الأحادية. هذه الرقعة الضائعة من الطبيعة تسعى إلى الثأر لنفسها وتعود في شكل مزيَّف ومشوَّه، كوباء التانغو، مثلًا، والمستقبلية والدادائية وجميع أنواع الصرعات الأخرى التي يحفل بها عصرنا.

حتى ارتياب البدائي في القبيلة المجاورة قد عاد إلينا ثانية في هذه الحرب وَرِمًا إلى نسبة هائلة، وكنا اعتقدنا أننا كبرنا عنه منذ زمن بعيد بفضل منظماتنا العالمية. لم تعُد المسألةُ مسألةَ تحريق القرية المجاورة، أو دحرجة بضعة رءوس: مدن بكاملها تُباد عن بَكرةِ أبيها، وملايين من الناس تُقتَّل وتُذبَّح. الأم العدوَّة تُسلب كل حق من احترام، وأخطاؤنا الخاصة بنا تظهر في الآخرين مجسَّمة بصورة هائلة. أين هي العقول الفائقة القادرة على التفكير اليوم؟ إن كانت موجودة أصلًا، فلا أحدَ يُعِيرها التفاتًا. بدلًا من ذلك استقتالٌ عام، وهلاك عالمي يقف الفرد اتجاه هيمنته الطاغية عاجزًا عن الدفاع نفسه. ومع ذلك فإن هذه الظاهرة الجماعية هي غلطة الفرد أيضًا؛ لأن الأمم مكوَّنة من الأفراد، لذلك كان على الفرد أن يبحث عن الوسيلة التي يُمكِنه بها الرد على الشر؟ موقفنا العقلاني يؤدي بنا إلى الإيمان بأننا نستطيع أن نفعل العجائب عن طريق المنظمات والتشريعات العالمية وغير ذلك من الوسائل. لكن في الحقيقة ما من شيء يمكنه أن يُحدِث تجديدًا في روح الأمم مثلما يُحدثه تغيير في روح الفرد. كل شيء يبدأ بالفرد.

هناك لاهوتِيُّون وإنسانِيُّون طيِّبُو النية يريدون أن يكسروا مبدأ القوة في الآخرين. أولى بهم أن يبدءوا بكسره في أنفسهم، عندئذٍ يصبح الشيء مُصدَّقًا. يجب أن نُصغي إلى صوت الطبيعة التي تخاطبنا من الخافية. وعندئذٍ ينصرف كل منَّا إلى الاهتمام بنفسه حتى لينفض يديه من وضع العالم على الطريق الصحيح.

قد يشعر غير المختص بشيء من الدهشة أن أُدرِج هذه المشكلات العامة في مناقشتي لمفهوم سيكولوجي. إن هذه المشكلات ليست استطرادًا عن موضوعي الرئيسي، كما قد يبدو، بل هي جزء أساسي منه. إن مسألة العلاقات بين الواعية والخافية ليست من المسائل الخاصة، بل هي مرتبطة بأوثق الروابط بتاريخنا والزمن الحاضر ونظرتنا إلى العالم. أشياء كثيرة جدًّا هي في الخافية، لا لشيء إلا لأن نظرتنا إلى العالم لم تدَع لها مجالًا في حياتنا الواعية، ولم نستطع أن نغزوها بواسطة التعليم والتدريب. وكلما جاءت الواعية على هيئة تخيُّلات طليقة طارئة سارعنا إلى كبحها. إن الحد الفاصل بين الخافية والواعية ترسمه إلى حدٍّ كبير نظرتنا إلى العالم. إنَّ هذا يفسر لنا أسباب وجوب الكلام عن مشكلات عامة إن كنَّا نريد أن نتعامل بكفاءة مع مفهوم الخافية. ونحن لو أردنا فهم طبيعتها، علينا ألا نُعنَى بالمشكلات المعاصرة وحسب، وإنما بتاريخ العقل البشري أيضًا.

هذا الانصراف إلى الاهتمام بالخافية مشكلة ذات أهمية تطبيقية بمقدار ما ذات أهمية نظرية. فكما أن نظرتنا إلى العالم كانت حتى الآن عاملًا حاسمًا في تشكيل الخافية ومحتوياتها، كذلك إن إعادة صب نظراتنا في قوالب جديدة وفقًا للقوى الفاعلة، أعني قوى الخافية، مفروض علينا كقوًى تطبيقية. إنه يستحيل علينا شفاء العصاب بأدوية فردية بصورة دائمة؛ فالإنسان لا يمكن أن يوجد فردًا منعزلًا خارج الجماعة البشرية؛ فالمبدأ الذي يشيد عليه حياته يجب أن يكون مقبولًا عمومًا، وإلا افتقر إلى تلك الأخلاقية الطبيعية التي هي أمر لا غنى عنه له بما هو عضو في الجماعة. لكنَّ مثل هذا المبدأ، إن لم يُترَك في ظلمات الخافية، يُصبِح نظرة إلى العالم يشعر بضرورتها جميع الذين اعتادوا أن يدققوا تدقيقًا واعيًا في أفكارهم وأفعالهم. ولعل هذا يفسر لماذا تطرَّقت إلى مسائل، كل واحدة منها تحتاج، لعرضها عرضًا تامًّا، إلى أكثر من رأسٍ واحد، وأكثر من حياة واحدة.

١  Phlogiston، جاء في «المغني الأكبر» أن الفلوجستون مادة كان يعتقد أنها توجد في الأجسام القابلة للاحتراق، وتفارقها في أثناء الاحتراق.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤