الفصل الخامس

المثقَّف الرسوليُّ علي شريعتي

ترحيل الدين من الأُنطولوجيا إلى الأيديولوجيا

(١) اتِّجاهاتُ الفكر الديني الحديثة في إيران

بُغية التعرف على موقع شريعتي في خارطة الفكر الديني الإيراني الحديث ووجهة تفكيره، نشير بإيجازٍ إلى الاتجاهات العامَّة للفكر الديني في إيران، ونتدرَّج في عرضها في سياق مرحلتها التاريخية. وهو تصنيفٌ يشي بمراحل صيرورة المثقَّف الديني الجديد في إيران، ونمط الرؤية إلى العالم التي يصدر عنها في فهمه للدين والنص الديني والتراث، في كل محطةٍ من تاريخ إيران القريب، ومحاكاته للنموذج المعرفيِّ المهيمن في كل فترة.

وبقدر ما يتضمَّن هذا التصنيفُ من بيانٍ يوضِّح أين يقع كلُّ مفكرٍ وطبيعةَ منجزه المعرفي، إلا إنه يلتبس بهجرة غير واحدٍ من المفكرين من رؤيةٍ إلى أخرى، واختلاف رؤاهم، تبعًا لمراحل حياتهم، وطبيعة المتغيرات والتحولات التي تَحرَّك عبرها الاجتماعُ الإيرانيُّ، وتراكم خبرات ووعي المفكر، وحساسيَّاته الرُّوحية والعاطفية، وجسارته العقلية في المراجعة والنقد الذاتي، ومغامرته في العبور إلى فضاءاتٍ أرحب.١

تتلخص اتجاهاتُ الفكر الديني المعاصرة في إيران بما يلي:

  • (أ)
    اتجاه موروثٍ «تقليدي»: هذا الاتجاه امتدادٌ للتقاليد العريقة في الدراسات الدينية في الحوزة.٢ ما زال هذا الاتجاهُ مهيمنًا في الحوزة القُمِّيَّة وغيرها من الحوزات في إيران. ويعبر عن تراكم خبرةٍ واسعةٍ لقرونٍ عديدةٍ في تعليم ودراسة الإلهيات والمعارف الإسلامية، والفقه وأصوله، والمنطق الأرسطي والفلسفة والعرفان. ويتَّسم بالتوغُّل العميق في التراث ومسالكه المتنوعة، خاصَّةً الفقه وأصول الفقه، واستيعابه لأسئلته ومقولاته ومفاهيمه، ومحاولات وصلها بالعصر، والحرص على تمثُّلها.
  • (ب)
    اتجاه إحيائي: يتمثل هذا الاتجاه في تيارين:
    • (١)
      تيارٍ فلسفيٍّ عرفانيٍّ: سعى هذا الاتجاه لمواكبة العصر، وحاول أن يقدم تفسيرًا يستلهم الميراث العقلي والعرفاني في التراث، ويتوكَّأ على آثار مُلَّا صدرا الشيرازي ومدوَّنته في الحكمة المتعالية، ومرجعياته في آثار محيي الدين بن عربيٍّ. وتُمثِّل هذا الاتجاه «حلقة قُمٍّ الفلسفية» التي أسَّسها السيد محمد حسين الطَّباطَبائي، بمعيَّة مجموعةٍ من تلامذته في الحوزة العلمية بقُمٍّ. الْتَأمَتْ هذه الحلقة عام ١٩٥١م بعقد ندوة نقاش فلسفيٍّ ليلتين كلَّ أسبوعٍ، اتسعت لمجموعةٍ متميِّزةٍ من تلامذته، مثل: مرتضى مطهَّري، حسين علي منتظِري، محمد حسين بهشتي، مهدي حائري، جعفر سبحاني، موسى الصدر … وغيرهم. كان هدفُ الطباطبائي إنتاج نصٍّ فلسفيٍّ مكثَّفٍ، يستعيد مقولات الفلاسفة المسلمين، وينفتح على شيءٍ من آفاق الفلسفة الغربية الحديثة، خاصَّةً فيما لم يبحثه مستقلًّا الفلاسفة المسلمون، مثل نظرية المعرفة ومباحثها.٣ لكنَّ اطِّلاع هذه الحلقة على الفلسفة الغربية ظلَّ يعتمد على ترجمات وكتابات مبكرة بالفارسية مطلع القرن الماضي، لا تخلو من تبسيط في التعريف بهذه الفلسفة وفهم آراء فلاسفتها، ومطالعتها في سياق موروث فلسفي عرفاني إيراني.٤
    • (٢)
      المدرسة التفكيكية: وهي حركةٌ تتمحورُ حولَ الأخبار وتحاول أن تتخذها مرجعية في كل شيء يتصل بالدين، وتقرأ الرواياتِ في المصنفات الحديثية قراءةً حرفية، وتناهضُ الفكرَ العقلاني في الإسلام. دشَّن المدرسةَ التفكيكية جماعةٌ من مدرِّسي الحوزة في مشهد، في النصف الأول من القرن العشرين، من أبرزهم: مهدي الأصفهاني (١٣٠٣–١٣٦٥ﻫ)، مجتبى القزويني (١٣١٦–١٣٨٦ﻫ)، موسى زَرآبادي (١٢٩٤–١٣٥٣ﻫ)، وغيرهم. وأعاد تكوينها محمد رضا حكيمي (١٣٥٤–١٤٤٣ﻫ) الذي أشاعَ في كتاباتِه تسميتها بالمدرسة التفكيكية. تدَّعي هذه المدرسةُ أنها تنشدُ غربلةَ وتفكيك ميراث الوحي والنبوة الذي عبَّرت عنه مدرسة أهل البيت، من العناصر الوافدة من أثينا والإسكندرية وفارس القديمة.

      «التفكيكُ» دعوةٌ نظرية لم تنعكس بوضوح في كتابات حكيمي، لأن القطعَ الجذري الذي يبشِّر به لم يتمكن هو من تحقيقه ولا غيره. حكيمي، ومن قبله أساتذته، يفترضون عمليةَ التفكير عملية حسابية ميكانيكية كَمية، يستطيعُ الإنسانُ فيها أن يتخذَ قرارًا يفرضُه على عقله لحجب المنطق الأرسطي والفلسفة وعلم الكلام وأصول الفقه وكل معارف التراث التي تَشبَّع وعيه ولاوعيه فيها في دراسته الحَوزوية، ويُصغي عقلُه لحديث أهل البيت بلا أية مؤثرات من تربيته وتكوينه التعليمي وبيئته وثقافته ومختلِف الظروف والمتغيرات المتنوعة في الواقع الذي يعيشُ فيه. التفكيرُ عمليةٌ ديناميكية لا ميكانيكية، تتوالدُ من عناصر واعية تشمل مختلِف العناصر المشار إليها وغيرها، بموازاة عناصر لاواعية تنبع من البنى اللاشعورية الراسخة في أعماقه.

      هناك تقارب بين رؤية حكيمي وإسلامية المعرفة، كلاهما أراد أن يُصادر العقل ومكاسب العلوم والمعارف والخبرة البشرية. كلاهما خذلهما الواقع الذي يستبعد كلَّ رؤية لاواقعية عن الحضور فيه. كلاهما استبعدهما التاريخ من أن يكونا عاملًا فاعلًا في حركته، وتحولات الوعي والفكر والمجتمع في صيرورته.

      لبثت دعوةُ محمد رضا حكيمي أُمنيةً أخفقت حتى كتاباتُه في تمثُّلها. عندما نقرأ هذه الكتابات نراها لم تتخلص من تأثره اللافت بالاشتراكية، وتغلغل الفهم والتفسير الطبقي للمجتمع المعروف في الكتابات الماركسية في آثاره، كما في أعمال شريعتي.

      كان حكيمي انتقائيًّا في تعامله مع معارف الوحي، ينتقي ما يدعم موقفه منها ويدع غيره. لم يتردد حكيمي في توظيف المنطق الأرسطي اليوناني وميراث المعقول في التدليل على موقفه وتبريره من حيث لا يشعر. أراد أن يغادر التراث اليوناني فغرِق فيه، وكان يريدُ أن يصغي للأخبار والأحاديث الشريفة بمعزل عن كل خلفية سابقة، لكنَّ عقلَه خذله عندما اعتمد على التفسير الطبقي، وظلَّت أحلامه الرومانسية بمجتمع لاطبقي يتنكر لها الواقع.

      التفكيكيةُ صياغةٌ بديلةٌ للحركة الأخبارية. وكأنها تجترح المُحَالَ فيما تطمح إليه، إذ تحلمُ بنمطٍ من الفكر الديني يتعالى على أي مشروطياتٍ أرضيةٍ بشريةٍ، اجتماعيةٍ، اقتصاديةٍ، سياسيةٍ، إثنيةٍ، ثقافيةٍ، لغويةٍ، وغيرها. وكأنها تعمل على إلغاء صيرورةٍ تاريخية يتعذَّر أنْ تُلغى، وتنشد نفي ما يتراكم على النصوص الدينية من شروحٍ وتفسيراتٍ وآراء يفرضها التغيير الاجتماعيُّ، وتحولات المجتمعات الإسلامية عبر العصور، وما تئول إليه حركة الواقع ورِهاناته وتطوراته التي لا تتوقف أو تتعطل.

  • (جـ)
    اتجاه تجديدي: نشأ وتطوَّر هذا الاتجاهُ خارج الحوزة، وكان روَّادُه مجموعةً مِنَ المُفَكِّرين، ممَّن ظفروا بتكوينٍ أكاديميٍّ حديث، وتكوينٍ لغويٍّ متعدِّد، كذلك كانوا على صلةٍ عضويةٍ بأساتذةٍ كبارٍ في حوزة قُم، فأصاب معظمُهم تكوينًا موروثًا في الفلسفة والعرفان.

    يعود تشكُّل النواة الجنينية لهذا الاتجاه إلى عصر «الثورة الدستورية»، ثم تنامَى بمرور الزمن.

    عبر مسيرةِ هذا الاتِّجاه سادَ كلَّ مرحلةٍ تيارٌ فكريٌّ، قدَّم تفسيرًا محدَّدًا للدين والتراث، نوجزها في الآتي:

    • (١)
      تيار التفسير العلمي: كان المهندس مهدي بازرگان (أول رئيس وزراء للحكومة المؤقتة بعد الثورة الإسلامية) رائدًا للتفسير العلمي للقرآن والنصوص الدينية، وهو توجُّهٌ نشأ منذ القرن التاسع عشر، وشاع في النصف الأول من القرن العشرين بين الكثير من المثقَّفين المسلمين، خاصَّةً في البلاد العربية. فكانت جهود بازرگان نموذجًا لذلك، إذ تكثَّفت جهودُه في تفسير القرآن على المقارنات والمقاربات مع معطيات العلوم والاكتشافات الحديثة. وهكذا نعثر على هذه النَّزعة في آثار «شريعتي الأب» محمد تقي، وبصورة أقلَّ لدى «شريعتي الابن»، ويد الله سحابي، والسيد محمود الطالقاني … إلخ. نشأ هذا التيار في الأربعينيَّات والخمسينيات والستِّينيات من القرن العشرين، واضمحلَّ بالتدريج في السبعينيات. ولم يعد له ممثِّلون معروفون اليوم.٥
    • (٢)
      تيار الهوية «الذاتية»: أحمد فَرْدِيد، الفيلسوف الشِّفاهي، أو «الفيلسوف ضد الفلسفة»، كما عنونتُ مقالتي عنه، المنشورة في مَجلَّة الكوفة الأكاديمية،٦ هو أبرز رائد للهوية والذاتية. يجترح فرديد مصطلح «غربزدگي» بمعنى «الإصابة بالغرب»، فالغرب بمثابة وباءٍ أصاب اليونان القديمة، منذ سقراط وأفلاطون وأرسطو، ومنها تفشَّى، فتسمَّم به العالمُ. «الإصابة بالغرب» عنده عبارةٌ عن حقيقة «الإصابة باليونان». لا يتردد فرديد في نعت الغرب، منذ الحضارة اليونانية حتى اليوم بالوباء المتفشِّي في العالم زمانيًّا وجغرافيًّا. فيعمم هذا الوباء — كما يسمِّيه — على تاريخ الإسلام، الذي يرى أنه «مشحونٌ بآراء وعقائد الإصابة بوباء الغرب.» ويحلو له أن يصنِّف «الإصابة بالغرب» إلى: «مضاعفةٍ وغير مضاعفة، بسيطةٍ ومركَّبة، إيجابيةٍ وسلبية». يتخذ فرديد من «الإصابة بالغرب» معيارًا يُصدر من خلاله أحكامه القدحيَّة حيال الفلاسفة والمتصوفة والعرفاء وغيرهم.
      يصوغ فرديد رؤيته استنادًا إلى علم الأسماء الإلهية عند ابن عربيٍّ، وفلسفة هَيدغر، واللسانيات وعلم اللغة المقارن والفيلولوجيا، منقِّبًا عن جذور الألفاظ والكلمات وأنسابها. ويلفِّق أنظمةً معرفيةً متباينة، ويخلط بينها بشكلٍ لا يخلو من الْتباسٍ وغموضٍ واضطرابٍ، بتركيب مقولاتٍ ومفاهيم متنافرةٍ، لا تنتمي إلى السياق ذاته، في إطار بناء مقولاته، فيوحِّد بين ابن عربيٍّ وهَيدغر، والفيلولوجيا وفلسفة التاريخ، في مزيجٍ غير متجانس، تختلط فيه عناصرُ مختلفة، ويعمل على صياغة مقولاتٍ يجترح لها تسميات خاصَّة.٧

      نعثر في آثار شريعتي على بصمات واضحةٍ لمفاهيم هذا التيار، مثل دعواته الحماسية للعودة إلى: الأصالة، والهوية الحضارية، والذاتية، حتى إنه خصَّص للأخيرة كتابًا كاملًا، أسماه «العودة إلى الذات»، وعالجها في موارد مختلفة من أعماله.

      طغت في هذه المرحلة مفاهيمُ الهوية، والذاتية، والخصوصية الحضارية، والسياقات الاجتماعية والثقافية والدينية المحلية للاجتماع الإيراني، في خطابات وآثار أبرز المثقفين الإيرانيين.

      مضافًا إلى فرديد وشريعتي كان حسين نصر من أبرز دعاة «الذاتية»، وإنْ كان مفهومُ الذاتية والهوية لديه أُنطولوجيًّا ملتبسًا غامضًا، يحيل إلى «الحكمة الخالدة».٨ ورغم أن هذا المفهوم أُنطولوجيٌّ وملتبسٌ أيضًا لدى فرديد، لكنَّ تفسيرَه يختلف عن تفسير نصرٍ للهوية.

      يمتلك حسين نصر خبرة جيدة بالحداثة الغربية ومناهجها وأدواتها النقدية، ومعرفة بجرأتها في تفكيك وغربلة مقولاتها ومواقفها. حتى إن المراجعات النقدية الجادَّة التي كتبها هو وجماعة «السنَّة» للمفاهيم المفتاحية للحداثة والتنوير، كالعقل والتقدم والعلم والتكنولوجيا والحرية الفردية، تأثَّرَت بالنزعة النقدية للحداثة، ووظَّف فيها ما تعلَّمه من تلك المراجعات النقدية. لكنَّ المعروف عن حسين نصر عدم اكتراثه بالنقد، ووثوقيته ووفاءه لآرائه، وإصراره عليها، وتكرارها منذ كتاباته الأولى إلى اليوم؛ فلم أعثر في آثاره بمختلِف سنوات تدوينها على مراجعةٍ، أو تقويمٍ، أو نقدٍ، أو اعترافٍ بخطأ، أو تصويب رأي غير صحيح كان يتبناه، كأن مفاهيمه كافَّة وُلِدَتْ ناجزةً مكتملة.

      لا يكفُّ حسين نصر عن تبجيل الماضي، والثناء على التاريخ، وتنزيه مسيرة الأديان في المجتمعات البشرية، من دون أية إشارة لما يضجُّ به التاريخ من حروبٍ دينيةٍ، تواصلتْ عشرات أو مئات السنين، كالحروب الصليبية التي استمرت لقرنين، كما لا يتحدث عن اضطهاد وقمع وتعذيب وإعدام محاكم التفتيش الدينية في العصور الوسطى لأعدادٍ كبيرةٍ من العلماء والأحرار، كذلك لا يذكر نصرٌ صلبَ الحلَّاج، وإعدام شيخ الإشراق السُّهْرَوَردي، وشمس الدين محمد بن مكِّيٍّ العاملي (الشهيد الأول)، وزين الدين بن عليٍّ (الشهيد الثاني) وغيرهم، ويتجاهل فتاوى تكفير محيي الدين بن عربيٍّ، وجلال الدين الرومي، وعمر الخيام، وما يتضمَّنه كلام الفرق وفقه المذاهب من تكفير لغير المسلم وأحيانًا للمسلم.

      إن حسين نصر وجماعته يتنكَّرون للأُطُر الاجتماعية للمعرفة، ويتعاطون مع معارف ووقائع وأفكار الماضي، باعتبارها متعاليةً على الواقع، عابرةً للزمان والمكان.٩

      أما علي شريعتي فإنه لا يقارب مفهوم الذاتية والهوية من منظورٍ أُنطولوجيٍّ، وإنما يقدم تفسيرًا اجتماعيًّا ثقافيًّا ثوريًّا ﻟ «العودة إلى الذات». وبذلك لا يتطابق مفهوم الذات والهوية في تفسير كل واحدٍ من هؤلاء المفكرين الثلاثة.

    • (٣)
      تيار الماركسية الإسلامية: تنوَّع التأثُّر بالماركسية والحركات الاشتراكية في عالم الإسلام، فظهرت مؤلَّفاتٌ عديدةٌ تخلع على بعض صحابة النبي «ص» رداءً اشتراكيًّا، وحاولتْ كتاباتٌ أخرى أن تقدِّم تفسيرًا ماركسيًّا لحركات الخوارج والقرامطة والزنج في العصرين الأموي والعباسي.١٠ واتسعت موضةُ تلوين الإسلام بالماركسية وتلوين الماركسية بالإسلام في الخمسينيات والستِّينيات من القرن الماضي، لحظة غرام النُّخَب بوعود الاشتراكية وأحلام الشيوعية.
      وتفشَّت عدوى التفسير الماركسي والاشتراكي إلى الفكر الديني الإيراني أيضًا، وتخطَّت العدوى في إيران الفكرَ النظريَّ، عندما تحولت إلى بناء أحزابٍ ومنظماتٍ تُبتنَى أيديولوجيتُها على تلفيقٍ مشوَّهٍ يخلط الإسلام بالماركسية. وتُمثِّل منظمة مجاهدي الشعب (سازمان مجاهدين خلق ايران) أبرز نموذجٍ لهذا الخلط والتركيب للمقولات المتضادَّة في إيران. تأسست هذه المنظمة عام ١٩٦٥م، أسَّسها: محمد حنيف نجاد، وسعيد محسن، وعبد الرضا عبدي. كان اسمها في بداية نشأتها منظمة المجاهدين (سازمان مجاهدين)، ثم أضحتْ لاحقًا باسم «منظمة مجاهدي الشعب»، وهي حزبٌ سياسيٌّ معارضٌ لنظام الشاه محمد رضا، ولاحقًا للجمهورية الإسلامية الإيرانية، يعتمد أيديولوجيا ثوريةً تلفيقيَّةً، بصياغةٍ مبتذلةٍ لماركسيةٍ إسلامية.١١
      كان المثقف والسياسي الإيراني محمد نخشب (١٩٢٣–١٩٧٦م)، أول من صاغ رؤيةً أيديولوجيةً تخلط الاشتراكية بالدين والتراث. أسَّس محمد نخشب بمعية حسين راضي «نهضة التوحيديين الاشتراكيين»،١٢ وهم جماعةٌ من الشباب المتدينين ذوي نزعةٍ اشتراكيَّة. انصبَّ اهتمامُ نخشب وجماعتُه على الأبعاد الأخلاقيَّة والإنسانيَّة في الدين، وعمل على إنتاج قراءةٍ إسقاطيَّةٍ على النص الديني والماضي والتراث، فخلع عليه صورةً اشتراكية، وكان يحسب أن الاشتراكية الإنسانية العملية تجسدت في صدر الإسلام، أما الاشتراكية الأوروبِّية فهي اشتراكيةٌ خياليةٌ. تأثَّر بأفكاره ومنحاه الاشتراكي في تأويل الإسلام علي شريعتي في بداية حياته، فترجم كتاب «أبو ذرٍّ الغفاري» لعبد الحميد جودة السحار، تحت عنوان «أبو ذرٍّ التوحيدي الاشتراكي» (أبو ذر، خداپرست سوسياليست).١٣
    • (٤)
      تيار معرفي عابر للأيديولوجيا: يتوكَّأ هذا التيار في تفسير الدين وتجلِّياته في حياة الفرد والمجتمع على فلسفة العلم والألسُنيات وعلوم التأويل والهرمنيوطيقا وفلسفة الدين والإلهيات الجديدة في الغرب، كما يوظِّف علم الاجتماع والأنثروبولوجيا وعلم النفس والعلوم الإنسانية في دراسة وتحليل الظواهر الدينية.

      يهتم هذا التيارُ بنصوص الأديان الآسيوية الشرقية وتجارِبها الرُّوحية، كما يشتد اهتمامُه بالموروث الصوفي المتأخِّر في الإسلام؛ أعني آثار محيي الدين بن عربيٍّ وجلال الدين الرومي، وغيرهما. وعادةً ما يحيل إلى تلك النصوص، سواءٌ كانت نثرًا أو شعرًا.

      وكأن هذا النمط من الفكر الديني يريد أن ينتقل من الأيديولوجيا إلى الأُنطولوجيا، وبتعبير المتصوفة: ينشد الارتقاء والصعود من الشريعة إلى الطريقة ثم الحقيقة.

      يشدد هذا التيار على التمييز بين: الوحي والتجرِبة النبوية والقراءة النبوية للعالم، الدين والمعرفة الدينية، الدين والتديُّن، الدين والأيديولوجيا، إسلام الحقيقة وإسلام الهويَّة، إسلام التحقيق وإسلام التقليد، إسلام التأسيس وإسلام التثبيت، إسلام التاريخ وإسلام الرسالة … إلخ. وأبرز روَّاد هذا التيار اليوم هم: داريوش شايغان، عبد الكريم سروش، محمد مجتهد شبستري، ومصطفى ملكيان.

      بدأتْ هذه الأفكار بالظهور الأوَّلي، في مَجلَّة الفكر الإسلامي (انديشه‌ ي إسلامي)، وهي دوريةٌ شهريةٌ أصدرها محمد مجتهد شبستري في العام الثاني للثورة الإسلامية، واختفت قبل أن تُكمل عامها الأول. ومنذ ذلك الحين بدأت مفاهيمُ هذا التيار بالتدفق، فبعد مُضِيِّ أربع سنواتٍ من عُمر الثورة الإسلامية كتب عبد الكريم سروش سلسلة مقالاتٍ نشرتها مَجلَّة العالم الثقافي (كيهان فرهنگي)؛ تناولت الاختلافَ بين الدين بوصفه ثابتًا، والمعرفة الدينية؛ أي فهم الدين بوصفه متغيرًا. ثم صدرت في كتاب «قبض وبسط نظرية الشريعة».١٤

      كان نشرُ تلك المقالات، وجمعها لاحقًا في كتابٍ، إيذانًا بتدشين مسارٍ مختلفٍ للتفكير الديني في إيران، إذ كان صدور كتاب «قبض وبسط نظرية الشريعة» بمثابة المنعطف، بل الجرح النرجسي للتفكير الديني التقليدي.

      وتواترت فيما بعد كتاباتٌ للمؤلِّف نفسه ولمفكرين آخرين في السياق ذاته، تعلن رؤًى مغايرةً للسائد، وتبوح بانبثاق سؤالٍ ميتافيزيقيٍّ جديد، وتقتحم حقولًا لم يغامر الفكرُ الديني في إيران بالتوغُّل فيها من قبل، وتقترح مقولاتٍ لاهوتيةً بديلة.

(٢) ولادة علي شريعتي ونشأته وتعليمه

في ٢٣ / ١١ / ١٩٣٣م وُلد علي شريعتي، في قريةٍ على تخوم الصحراء تدعى «مَزينان»، وهي تابعةٌ لمدينة «سبزوار» في إقليم «خراسان» في إيران، وتُوفِّي في لندن بتاريخ ٢١ / ٧ / ١٩٧٧م. نشأ في عائلةٍ متدينةٍ، ينحدر فيها الأبوان من سلسلة آباءٍ هم رجال دينٍ ودعاةٌ ومدرِّسون للمعارف الإسلامية. تلقى والده محمد تقي شريعتي تعليمَه الديني في الحوزة العلمية في مشهد، ومارس وظيفته فيما بعد معلِّمًا في المدارس الثانوية. كان يدرِّس من بداية عام ١٩٣٠م الدراسي في ثانوية ابن يمين في مشهد، وبعد فترة أصبح مديرًا للثانوية. وكان أحيانًا في السنوات بعدها يدرِّس في ثانوية الشاه رضا وثانوية فردوسي بضع ساعات. ثم أسَّس في فترةٍ لاحقةٍ منتدًى ثقافيًّا إسلاميًّا دعاه «مركز ترويج الحقائق الإسلامية»،١٥ لتربية وإعداد الشباب وتوجيههم إسلاميًّا.
كان شريعتي الأب معلِّمَه الأول، وواصل الابنُ تعليمَه، حتى حصل على ليسانس «الأدب الفارسي» من كلِّيَّة الآداب والعلوم الإنسانية بمشهد سنة ١٩٥٨م، ثم التحق بجامعة السوربون في باريس سنة ١٩٦٠م لدراسة الدكتوراه، وفي عام ١٩٦٤م ناقش أطروحته في التاريخ، التي تناولت ترجمة وتحقيق كتاب «فضائل بلخ»، لصفيِّ الدين البلخي، بإشراف: جيلبرت لازارد.١٦
لم يقتصر شريعتي على الدراسة في الجامعة، بل — كما يقول هو — انخرط في تلمذة خارج إطار الدكتوراه، على يد مجموعةٍ من الأساتذة الكبار في باريس وقتئذٍ، مثل: لويس ماسينيون، وجورج غورفيج، وجاك بيرك، وجان بول سارتر،١٧ فواظب على الإصغاء لهم، والتواصل معهم، ولفرط تعلُّقه بهم وشغفه برؤيتهم، وصفهم في بعض كتاباته المتأخِّرة ﺑ «معبوداتي».١٨ تحمَّس شريعتي للهموم النضالية لحركات التحرير، خاصَّةً «جبهة التحرير الجزائرية»، وتوثَّقت صداقته مع المناضل المعروف فرانز فانون، واهتمَّ شريعتي مع أحد زملائه بترجمة كتاب فانون «معذَّبو الأرض» إلى الفارسية، ونشره لاحقًا في إيران. وَصَفَ شريعتي نفسَه بأنه «معلِّم جيل الشباب»،١٩ بينما وصفه مريدوه ﺑ «المعلِّم الشهيد»،٢٠ و«المعلِّم الكبير»، و«الدكتور».٢١ وعرفوه ﺑ «منظِّر أيديولوجيا الثورة»، ذلك أنه حرص على صياغة تفسيرٍ ثوريٍّ للدين، وسعى إلى وصل العقيدة بالثورة، وبناء رؤيةٍ ثوريةٍ للنص الديني والتراث والتاريخ، فالمجتمع الإسلامي كما يرى يحتاج «نارًا فكريةً ثوريةً.»٢٢ شريعتي يعتقد بأنه هو من قام بإضرام شعلة هذه النار، التي ينبغي أن تبدأ ﺑ «بسم الله المالك القاهر المنتقم.»٢٣ كما ذهب إلى أن بعثة النبي «ص» ودعوته إنما هي حركةٌ ثوريةٌ،٢٤ وقرأ ظهور الإسلام بوصفه «ثورةً إسلاميةً»،٢٥ ورأى أن «الإسلام الثوري» انطلق مع الإمام عليِّ بن أبي طالب.٢٦
يشدِّد شريعتي في موارد عديدةٍ من آثاره على المضمون الثوري للإسلام، ويعُدُّ الإسلام الثوري مناهضًا للإسلام الإصلاحي، بنحوٍ ينفي أن يكون جمال الدين الأفغانيُّ ومحمد إقبال ممثِّلَين للإسلام الإصلاحي، فهو يجيب بالنفي عن تساؤلٍ فيما إذا كانا يمثِّلان «التطور التدريجي والإصلاح الظاهري للمجتمع»، فيقول: «كلَّا، بتعبيرٍ آخر إنهما يدعوان إلى ثورةٍ جذريةٍ عميقةٍ، ثورةٍ في التفكير والنظر والشعور، ثورةٍ أيديولوجيةٍ، ثورةٍ ثقافية.»٢٧
حاول شريعتي أن يصوغ تفسيرًا للثورة الدينية، يتلخص في أن: «الثورة عبارة عن قيام أشخاصٍ من قبيلة الله في كل جيلٍ بُغية الانتقام الثأري من قبيلة الطاغوت.»٢٨ أمَّا كيف يتحول الدين إلى ثورةٍ أبديةٍ، فيصرح: «في العقيدة الإسلامية بالتوكُّؤ على ثلاثة مرتكزاتٍ، يمكن إنجاز ثورةٍ دائمية: (١) الاجتهاد … (٢) الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر … (٣) الهجرة …»٢٩ لذلك تصبح: «مسئولية رجل الدين إيجاد ثورةٍ شيعيةٍ في نمط فهم الدين في عصرنا.»٣٠

(٣) أدلجة الدين٣١

أدرك شريعتي أن تفسيره الثوري للدين يتطلب قراءةً أيديولوجيةً للدين. الموروث كما يرى يفتقر إلى مثل هذه القراءة، فعكف على إنجازها، إذ يقول: «سألني أحد رفاق الدرب: ما هو برأيك أهمُّ حدثٍ وأسمى إنجازٍ استطعنا تحقيقه خلال السنوات الماضية؟ فأجبته: بكلمةٍ واحدةٍ، هو تحويل الإسلام من ثقافةٍ إلى أيديولوجيا.»٣٢ يعتقد شريعتي بعدم إمكان الاستغناء عن الأدلجة في إعادة بناء المجتمع، ويشدِّد على أنه: «لا بدَّ من أيديولوجيا.»٣٣
تستوعب الأيديولوجيا في رأيه أهمَّ أسباب النهضة والتطور والتنمية. «الأيديولوجيا هي نحوٌ من الإيمان المرتكز على مفاهيم: الوعي، الهداية، السعادة، الكمال، القيم، الحلم، المسئولية … الفلسفة والعلم يفسِّران القيم، الأيديولوجيا تمحو قيمًا وتُنتج قيمًا بديلة. الفلسفة والعلم يتولَّيان الكشف والتشريح، الأيديولوجيا تخلق من جديد. الفلسفة والعلم يصنعان الفيلسوف والعالم، الأيديولوجيا تصنع المستنير المجاهد.»٣٤ الأدلجة غايةٌ لإنسانية الإنسان لدى شريعتي، فمن لم يكن مستنيرًا مسلمًا فلا بدَّ أن يكون ماركسيًّا من أجل أن يحتفظ بآدميَّته، ﻓ «الآدميُّ إن لم يكن مسلمًا مستنيرًا، لكي يكون آدميًّا يجب أن يكون ماركسيًّا.»٣٥

يغالي شريعتي بوظيفة الأيديولوجيا، فترتقي لديه إلى مرتبة أن تصير وصفةً تعالج كلَّ تشوُّهات وأمراض المجتمع، وتمنحه مجموعة أحلامه صفقة واحدة، فهو لا يني يشدِّد على أخلاقية الأيديولوجيا، وابتكارها لقيمٍ جديدة، وأثرها السحري في المحو والإثبات، وصياغة مجتمعٍ مثاليٍّ.

لا يتنبه شريعتي إلى أن تفشِّي الأيديولوجيات اليسارية والقومية والسلفية في مجتمعاتنا، أنتج عقلًا ديماغوجيًّا مغلقًا متحجِّرًا، يفسِّر كلَّ شيءٍ بشيءٍ واحدٍ، ويبثُّ وعودًا وأحلامًا رومانسيةً خلاصيةً، منقطعة الصلة بالواقع، ويعمل على إنشاء فضاءٍ أيديولوجيٍّ مسيَّجٍ بأسوارٍ مقفلةٍ، وكأنها سجونٌ يُولَد ويترعرع في داخلها أتباعٌ لا يطيقون العيش خارج أسوارها، بعد أن تُمسي الأيديولوجيا مادَّةً لأذهانهم ومشاعرهم، ويُمسون هم مادَّةً لها.

الأيديولوجيا نسقٌ مغلقٌ، يغذِّي الرأس بمنظومة معتقداتٍ ومفاهيمَ ومقولاتٍ نهائيةٍ، تعلن الحرب على أية فكرةٍ لا تشبهها، تنتهي إلى إنتاج نسخٍ متشابهةٍ في الظاهر من البشر، وتجييش الجمهور على رأيٍ واحدٍ، وموقفٍ واحدٍ، وكأنها تتمثَّل قول فرعون: قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ غافر: ٢٩.

يتبنَّى الأيديولوجي نموذجًا تفسيريًّا مسطَّحًا أُحاديًّا، يمنحه شعورًا مزوَّرًا بأنه قادرٌ على الفهم الدقيق والتحليل العميق لكلِّ شيءٍ، وأن أفكارَه مبتكرةٌ فريدة، ويوحي له ذلك التفسيرُ بنزعةٍ رسوليةٍ خلاصيةٍ، وشخصيةٍ نبويَّةٍ إنقاذيَّةٍ. ويلبثُ غارقًا لا يستفيق من عبوديَّته للأيديولوجيا، حتى كأن سعادته في عبوديته هذه.

إن الأيديولوجيا تعطِّل التفكير التساؤليَّ الحرَّ المغامر، الذي يتخطَّى ترسيماتها وحدودها. إذ تعمل الأيديولوجيا على إشاعة تقاليد تُقَدَّم فيها الأفكار كحقائق جزميةٍ نهائية، وترتاب وتقلق من إثارة الأسئلة. تشدِّد على القول: ليس من الصحيح أن نثير أسئلةً، أو أن نتحدَّث بإشكالاتٍ تزعزع ثقة الناس بقضيَّةٍ معيَّنةٍ. الأيديولوجيا تتنكَّر لحقِّ الاختلاف والتنوُّع، وتشدِّد على ضرورة تبنِّي المجتمع لمعتقدٍ واحدٍ، ورؤيةٍ مشتركةٍ، وتفسيرٍ موحَّدٍ تنجزه هي، وترفض أية محاولةٍ لتفسيرٍ لا يتطابق معه. تحذِّر من الأسئلة التي تزعزع مرتكزاتها وتفسيراتها، مع أن بناء وتطور المجتمعات يبدأ بانبثاقِ الأسئلةِ غير المكررة، الأسئلة الجريئة، الأسئلة العميقة، الأسئلة الصعبة، الأسئلة الكبرى. يتجلَّى العقلُ بالسؤال أكثر من الجواب، الأسئلة الهشَّة تفضح العقولَ الهشَّةَ، الأسئلة العميقة تتجلَّى فيها العقولُ العميقة.

لا يتطور المجتمع ما لم يكن تفكيرُه تساؤليًّا على الدوام، التفكير التساؤلي هو الذي يمكننا من الوصول إلى ما هو ممنوعٌ التفكير فيه، والفضاء الذي لم تقتحمْه الأسئلةُ أصلًا. التفكير لا يكون محايدًا، إمَّا أن يكون تفكيرًا تساؤليًّا بحرية، وهو التفكير الذي ينطلق بالعقل بمغامرةٍ جسورةٍ فيحطم أغلاله، أو يكون مقيَّدًا مشلولًا يقود إلى العبودية. النقد والتساؤل عمليَّتان مهمَّتان، هما شرطُ كلِّ إعادةِ بناءٍ للعقل، ومرتكزٌ لكلِّ عمليَّة تجديد من شأنها تحقيق تنميةٍ شاملةٍ في أي بلدٍ من البلدان.

يتعطل التفكير حين تُغْلَقُ الأسئلةُ المفتوحة، الأيديولوجيا تقوِّضها الأسئلةُ المفتوحة، لذلك لا يبقى في فضائها أيُّ سؤالٍ مفتوحٍ، وتحرص أن تقدِّم إجاباتٍ جاهزة لكلِّ سؤالٍ مهما كان.

لا توجد خطورةٌ أو مشكلةٌ من إثارة الأسئلة. هناك منطقٌ تبسيطيٌّ يسود التفكير الأيديولوجي، يذهب إلى أن السؤال الذي يُثار ينبغي أن يكون جوابُه جاهزًا، من أجل ألَّا نثير حالة من الارتياب والشك، وكأنه يفترض أن لكلِّ سؤالٍ جوابًا مسبقًا، ولا بدَّ من أن يكون هذا الجواب نهائيًّا، وهو لا يدري أن هناك أسئلةً ظهرت في الحياة البشرية منذ فجر الوعي البشري، وما زالت هذه الأسئلة تتكرَّر، وإجاباتُها أيضًا يعاد تكوينها، كما تنبثق لها إجاباتٌ جديدةٌ على الدوام، من دون أن يكفَّ العقل فيها عن التفكير، وتبلغ كمالها.

الأيديولوجيا جزميةٌ، همُّها تنميط وتدجين ونمذجة الشخص البشري، لذلك تقدِّم جوابًا واضحًا لكلِّ سؤالٍ، وكأنها لا تدري أن أسئلةً كبرى — كأسئلة المبدأ والمصير — ما لبثت منذ آلاف السنين مفتوحةً. في ضوء ذلك يمكننا تفسير اتساع فضاء التيارات والمدارس الفلسفية واللاهوتية، وتنوُّع الآراء والمقولات والاجتهادات لديها على مرِّ التاريخ. موضوع منح معنًى للحياة، وكيف أن الإنسان مسكونٌ بمنح معنًى لوجوده، هذا أحد الأسئلة الكبرى في الوعي البشري. أفاضت الفلسفاتُ، وأيضًا اللاهوتُ، بتقديم أجوبةٍ متنوِّعةٍ عن هذا السؤال، غير أن هذا السؤال لن يكفَّ عن طلب تفسيراتٍ فلسفيةٍ ولاهوتيةٍ جديدةٍ، تحلِّل وتشرح معنى الحياة والوجود.

وظيفة الأسئلة وظيفةٌ أساسيةٌ، إنها تفتح أفقَ النَّقْدِ والمراجعة، وتدعو العقل لفضح الأخطاء، تلك الأخطاء التي كانت لزمنٍ طويلٍ تُعدُّ من الحقائق واليقينيات النهائية. تاريخ العلوم ينطوي على سلسلة من التكذيبات، كأنه مقبرةٌ للنظريَّات العلمية. التشكيكُ والتساؤلُ يسمحان لنا باستئناف النَّظر في طائفةٍ من الجزميَّات والمسلَّمات والبداهات. قيمة الفكر الحديث أنه يستأنف النظرَ بالمسلَّماتِ، وعلى حدِّ تعبير إدغار موران: «اللايَقين يقتل المعرفة البسيطة، لكنَّه يُحيي المعرفةَ المركَّبة.»

حين نعود إلى اللحظات الحاسمة في نشوء وتطور الحضارات العظمى، نجد أنها انبثقت عن أسئلةٍ مصيريةٍ عميقة. إن تاريخ الحضارات الكبرى هو تاريخ الأسئلة الكبرى. وهكذا الحال في إنتاج النظريَّات وابتكار الآراء الجديدة في الفكر الديني، لا تتوالد الآراءُ الجديدة إلا في فضاء التساؤلات، ولا تنبثق إلا من خلال مواقف العقل الارتيابية. يقول هَيدغر: «السؤال رحمة الفكر.»

(٤) الدين يهدف لتحقيق العدالة

الدين يتمحور هدفُه العميقُ حول تأمين ما يفشل العقل والخبرة البشرية في تأمينه للحياة. الإنسان كائنٌ لا يشبه إلا الإنسان، وهو الكائن الذي يفتقر إلى ما هو خارج عالمه المادِّي الحسِّي، خلافًا للحيوان الذي لا تتجاوز احتياجاتُه عالمَه المادِّيَّ. الإنسان في توْقٍ ووجدٍ أبديَّين إلى ما يفتقده في هذا العالم، وذلك ما تدلِّل عليه مسيرةُ هذا الكائن منذ فجر تاريخه إلى الآن. هذه الحاجة مزمنةٌ، تستمرُّ حتى آخر شخصٍ يعيش في هذا العالم. وهو ما يعبِّر عنه «الظمأُ الأُنطولوجيُّ للمقدَّس» في حياة الكائن البشري.

الدين يهدف لتحقيق العدالة، والطريق إلى العدالة لا يمرُّ من خلال «أدلجة الدين»، «الأدلجة» تفسد الدين. تنشد القراءة الأيديولوجية للدين عند شريعتي ما تنشده سواها من القراءات الأيديولوجية، وتشترك معها في المفاهيم والمصطلحات والتطلُّعات، فتتحدَّث عن: «الطبقة، الوعي الطبقي، الرأسمالية، المحرومين، المستضعفين، الجماهير، الصراع، المجتمع اللاطبقي». القراءات الأيديولوجية تحلم ﺑ «العدالة الاجتماعية»، بينما تتهمَّش فيها الحريةُ، ولا تتحمس لحقوق الإنسان وما يرتبط بها، بوصفها ملتبسةً بالرأسمالية والاستعمار.٣٦
مع أن قراءة شريعتي الأيديولوجية تلتقي أحيانًا بالماركسية، غير أنه عمل على تلوينها دينيًّا، فعمَد إلى تفسير وتأويل النصوص، والرموز، والمواقف، والأحداث، وسلوك الشخصيات الكبيرة في الإسلام، في ضوء ما يتناغم مع مطمحه في أدلجة الدين. شخصياتٌ مثل: عليِّ بن أبي طالبٍ، والحسين، وزينب، وأبي ذرٍّ، هي نماذج: «ثوريةٌ، نقديةٌ، توعويةٌ، تغييريةٌ». مفاهيم: «الجهاد، الشهادة، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، هي إطار «المجتمع اللاطبقي التوحيدي» الذي يقوم ﺑ «القسط، العدل، الناس».٣٧
يحيل شريعتي فهمَ الإسلام إلى استيعاب وتحليل طبيعة دعوة النبيِّ إبراهيم عليه السلام، ويعتقد أن مدلول تحطيم إبراهيم للأوثان لا يقتصر على نبذ الشرك وعبادة الأوثان، بل يتجاوز ذلك إلى أنها أول نهضةٍ ضدَّ مجتمعٍ طبقيٍّ قوميٍّ مشركٍ، فالشرك علامةٌ على المجتمع الطبقي الذي كان يضجُّ بالتمييز، وكلُّ وثنٍ يرمز إلى طبقةٍ أو قوميةٍ أو مرحلةٍ اجتماعيةٍ خاصَّة. وإن رجال الدين المرائين عبر التاريخ لا يعنيهم انعدامُ العدالةِ والوضعُ الطبقيُّ للمجتمع، بل إن هؤلاء — حسب شريعتي — هم المشركون الحقيقيون. الشرك كما يرى هو بمثابة «نظام اجتماعي-اقتصادي يُبتنَى على الاستغلال الطبقي، والتوحيد هو نظامٌ اجتماعيٌّ-اقتصاديٌّ يُبتنَى على مجتمعٍ لاطبقي.»٣٨ وعلى هذا فإن «الإنسانَ الاشتراكيَّ قبل أن يكون إنسانًا إلهيًّا يرتقي إلى مرتبة الإيثار.»٣٩
في هذا السياق يعمِد شريعتي إلى نسج تفسيرٍ للنصوص يستند إلى منح الاقتصاد دورًا محوريًّا في التاريخ. ﻓ «الدين الإسلامي بنيته التحتية ترتكز على الاقتصاد والدنيوية … الدنيا في الإسلام متقدِّمةٌ على الآخرة في كلِّ مورد. الآخرة لا شيء سوى أنها عبارة عن الاستمرار المنطقي والعِلِّيِّ والمعلوليِّ للدنيا.»٤٠ ويصرِّح في موضعٍ آخر بأن «الاقتصاد هو الأصل.»٤١ ويرى في أبي ذرٍّ نموذجًا للاشتراكيِّ التوحيدي، «أبو ذرٍّ يريد تنميةَ الاشتراكيةِ الاقتصاديةِ السياسية للإسلام.»٤٢

(٥) الحسَّاسيَّة السياسية والحسَّاسيَّة الفلسفية

قادت هذه الرؤية شريعتي إلى التسامي بأبي ذرٍّ، وجعل سلوكه معيارًا يُختبَر على أساسه نمطُ التديُّن والأثر الإيجابي له في حياة الفرد والمجتمع، أبو ذرٍّ يمتلك «حسَّاسيَّةً سياسيةً»، ورؤيةً طبقيةً منحازةً إلى المجتمع، بينما يمتلك ابنُ سينا وأمثالُه «حسَّاسيَّةً فلسفيةً»، ويفتقرون إلى رؤية أبي ذرٍّ.

يُقلق شريعتي العقلُ الفلسفيُّ؛ ذلك أن الفلسفةَ تهشِّمُ أسوارَ العقلِ المغلق، فتستأنف النظرَ في البداهات، وتفكِّك اليقينياتِ، وتعيد صياغةَ الأسئلةِ العميقةِ. الفلسفةُ لا تكفُّ عن توليد الأسئلة، وتُفَكِّكُ الأُطُرَ الأيديولوجيةَ المغلقةَ. يعملُ العقلُ الفلسفيُّ على حذفِ الأخطاءِ المتراكمةِ في تفسيرِ الحقيقةِ، وتصويب فهمِ الوجودِ، وابتكار رؤيةٍ عقليةٍ للعالم، وصياغة معنًى للإنسان يكتشف طبيعتَه ورتبتَه الوجودية. إنها مسعًى لإشباع شغف العقل بالمعنى.

حين يصمت العقلُ الفلسفيُّ تدخل عمليةُ التفكير في سباتٍ، ويتعطل توليدُ المعارف والعلوم. إن صمت العقل الفلسفي ينتهي إلى غرق المجتمع بالجهل، وشيوع العقلية المبسطة، وتفشِّي أحكام الغرائز والمشاعر والعواطف والانفعالات والانطباعات والتصوُّرات اللاعقلانيَّة، واتساع البلاهة. حين تنسى الفلسفةَ تنساك أعيادُ التاريخ.

يُقلق الإسلامَ السياسيَّ التفكيرُ الفلسفيُّ في الدين، لأنه يُقَوِّض الأيديولوجيا، وينفتح فيه الوعيُ على آفاقٍ رحبةٍ لوظيفة الدين ووعوده في حياة الإنسان. تشترك الجماعات الدينية في موقفها المناهض للتفكير الفلسفي في الإسلام، ويتخذ مفكرو الإسلام السياسي الموقفَ ذاتَه من هذا اللون من التفكير، وهو موقف متوارَث من الغزالي وأمثاله حتى سيِّد قطب ومن اقتفى أثرهم إلى اليوم.

يمكن ملاحظةُ ذلك بوضوحٍ في أدبيات الجماعات الدينية السُّنِّية والشيعية في بلادنا العربية. وهو ما أفصح عنه شريعتي في المقارنة التبخيسية بين «الحسَّاسيَّة السياسية، والحسَّاسيَّة الفلسفية»، إذ لم يتردد في هجاء الفلسفة والفلاسفة،٤٣ بنحوٍ يصبح حسب قوله: «خمسمائة [رجل من أمثال] ابن سينا لا تأثير لهم في المجتمع، ما خلا تشكيل حلقات من حولهم لتعلُّم الفلسفة. وهكذا لو اجتمع آلافٌ من نموذج الحلَّاج، فسيتحول المجتمعُ إلى دار مجانين، لكنَّ واحدًا من نمط أبي ذرٍّ يكفي لإحداث تحوُّلٍ في قرنٍ كاملٍ.»٤٤ يرفض شريعتي سلوكَ الحلَّاج وغيره من المتصوفة المعروفين، من ذوي الحياة الرُّوحية في الإسلام، ويحلو له أن يتهكَّم على الذروة الرُّوحية المشتعلة بالإيمان التي تسامت إليها رُوحُ الحلَّاج.
ومع أن موقف شريعتي هذا ليس غريبًا على أدبيَّات الجماعات الدينية، غير أنه يختلف عن الكثير منهم؛ ذلك أن بعض نصوصه تبوح برؤيا محلِّقةٍ لشاعرٍ مرهفِ الحسَّاسيَّة، يتحول كلُّ شيءٍ يلامسه شعرًا، كذلك لا تخلو أعمالُ شريعتي من ومضاتٍ رُوحيةٍ مشرقة، يمكن تصنيفُها بوصفها نثرًا فارسيًّا فاتنًا، كأنها من حيث جنسها، قصيدة نثرٍ حديثةٌ، تُضِيئُها رؤيا مشرقة. كانت بعض كتاباته نصًّا ثريًّا، مكثَّفًا، فنِّيًّا، رمزيًّا، مضيئًا، تتسع فيه رؤيا شريعتي وحسَّاسيَّته الجمالية، بنحوٍ ينقض أعمالَ شريعتي الأيديولوجيةَ، إذ نجده يبجِّل الفنَّ والجمالَ، ويثني على رسالتِه العظمى في الحياة.٤٥ ولا يخاف أو يخجل من أن يدلي باعترافاتٍ عن عالمه الجَوَّاني وهواجسه الشخصية، مما يستهجنها العرفُ والثقافةُ المحلِّيَّة. يعترف شريعتي بطَيشه، وبتبرُّمه من الناس، وضعفه، وحزنه، وحيرته، وقلقه، ويأسه، وهزيمته، وسوداويته.٤٦ وهو ما يسود كتابه «حوارات الذات»،٤٧ أو «منولوغ الأنا»، الذي هو نحو مونولوغ داخل الذات، أو حوار للمرحوم شريعتي مع الأنا.
يمكن ملاحظة جرأتِه بالبوح الصريح والاعتراف، في سيرته الذاتية الفكرية الرُّوحية القلبية، التي دوَّنها بنثرٍ فارسيٍّ رؤيويٍّ، لا يفتقر إلى بوح الذات، ووجدها وفقدها، وأملها وألمها، وأحلامها وكوابيسها، ونجاحاتها وخيباتها، ونشرها بعنوان «كوير»، أي «الصحراء». بعض النصوص تتعذر أو تصعب ترجمتُها جدًّا، كتاب «كوير» من أوضح الأمثلة لهذه النصوص، إنه من نصوص النثر الفارسي المشبعة بأشواق المتصوفة ووجدهم، وشطحات عشقهم، واعترافات المثقفين، وجسارة المتمردين. في بعض آثار شريعتي نعثر على شخصية عاشق، تتسامى أشواقُ رُوحه، وتشتعلُ لوعةُ قلبه، ويكتوي بآلام الفراق، ولا يخبو صوتُه عن مواجيد وصال معشوقه.٤٨

تتجلى في شخصية شريعتي أبعادٌ متنوعة، وكأنه ملتقًى للأضداد التي تتمثل في: المثقف الرسولي، الداعية النبوي، الأخلاقي، المؤمن، الإنسان، النبيل، الغيور، الشهم، الشاعر، الفنان، الرؤيوي، الأديب، الناقد، العاطفي، العاشق، المتمرد، القلق، المتبرم، الحالم، الثائر … تتداخل في تفكيره ومشاعره وأحاسيسه: عقليةُ الناقد، مُخيِّلةُ الفنان، حساسياتُ الشاعر، مشاعرُ العاشق، غيرةُ المؤمن، ذوقُ المتصوف، أشواقُ العارف، بوحُ الشجاع، جسارةُ المتمرد، تهورُ المغامر. هذه صفاتٌ تبدو متنافرةً متضادةً؛ ذلك أنها عادةً لا تجتمع كلُّها وتتوحد في شخصيةٍ واحدةٍ، بإيقاعٍ كأنه متناسقٌ، إلا في حالاتٍ نادرة.

الترجماتُ العربية لأعمال شريعتي أخفقَ أكثرُها في تمثُّل اللغة الشعرية لشيء من شذرات شريعتي وشعاراته المُتَّقِدة.

(٦) بروتستانتية إسلامية

انتهى تشديدُ شريعتي على الأبعاد الدنيوية للدين إلى تمركز مفهومه للدين على العناصر التي وصَلها عضويًّا بأدلجة الدين، وأهمل التوغُّل في جوهر الدين، ولم يتنبه لاكتشاف مضمونه الأصيل ومهمته في إرواء الظمأ للمقدس. نلتقي في فهمه للدين مختلِف الأبعاد: الحضارية، الثقافية، الزمانية، المكانية، الاجتماعية، الاقتصادية، السياسية. كما نلاحظ اهتمامه ﺑ «نزع السحر» عن رموز الدين ومقدَّساته، وإفقاره ميتافيزيقيًّا، مثلما فعلت البروتستانتية في المسيحية.

قدَّم شريعتي تفسيرًا تاريخيًّا للبعثة والدعوة والسيرة النبوية وسيرة أهل البيت والصحابة، تفسيرًا يهتم بدراسة العناصر والعوامل والظروف البشرية المتنوعة، ويخفِّض حضورَ ما هو غيبي، ويحاول أن يفكك بين ما هو تاريخي وما هو ميتافيزيقي، وقد تمحور اهتمامُه بما هو تاريخيٌّ وأهمل ما هو ميتافيزيقي. وهو ما نقرؤه في أعمال حسن حنفي من المفكرين العرب.

سعى شريعتي لبناء رؤية دنيوية للدين، اصطلح عليها «البروتستانتية الإسلامية»، محاكيًا البروتستانتية المسيحية، عبر تحويل كل ما هو دنيوي إلى ديني، وكل ما هو ديني إلى دنيوي. يقول شريعتي: «منطلق مهمة المستنير ومسئوليته في إحياء وخلاص مجتمعه تتمثل في تأسيس بروتستانتية إسلامية.»٤٩ وظيفة المستنير الديني في نظره تتلخص في: «انتخاب وغربلة الكنوز الثقافية الهامة، وبث الوعي الاجتماعي والطبقي، وأن يتحول إلى جسرٍ بين النخبة والشعب، وانتزاع سلاح الدين من الكذابين والمخادعين … وأخيرًا إيجاد نهضةٍ بروتستانتيةٍ إسلاميةٍ، خاصَّة لدى الشيعة، تستبدل رُوح الاجتهاد والاقتحام والاحتجاج والنقد بروح التخدير والتقليد والخمول.»٥٠ يرى شريعتي أن «ما هو متداوَل من الدين باسم الإسلام منذ الغزو المغولي، ليس سوى نمطٍ من الدين الكاثوليكي.»٥١ ولا يتوقف عند تصنيف الإسلام إلى: كاثوليكي وبروتستانتي، بل يمضي إلى مدًى أبعد من ذلك عندما يصنف التشيُّع إلى: عَلَويٍّ وصَفَويٍّ، ويماثله التسنُّن في انقسامه عنده إلى: محمديٍّ وأُمويٍّ. التسنُّن الأمويُّ يعادل التشيُّع الصفَويَّ، والتسنُّن المحمديُّ يعادل التشيع العلويَّ.٥٢

البروتستانتية هي حركة الإصلاح الديني في الكاثوليكية، التي أطلقها مارتن لوثر (١٤٨٣–١٥٤٦م). البروتستانتية الإسلامية هي «حركة أدلجة الدين والتراث في الإسلام الحديث والمعاصر»، ويمكن أن نؤرِّخ لها بولادة الإخوان المسلمين. البروتستانتية المسيحية والإسلامية كلتاهما تشتركان بإنهاك الدين، وإفقاره ميتافيزيقيًّا، وخفض طاقته الرُّوحية، وإهمال قيمه المعنوية والأخلاقية، والتشديد على مضمونه الأرضيِّ. البروتستانتية الإسلامية مختلفة عن المسيحية، فالبروتستانتية المسيحية حرَّرت الدولة من الدين، والبروتستانتية الإسلامية أفشلتِ الدولةَ بالدين، وأنهكتِ الدينَ بالدولة.

ما تهدف إليه البروتستانتية في المسيحية هو التشديد على الدنيا، كذلك ينشد شريعتي في بروتستانتية الدنيا أيضًا، في المسيحية أنجزت البروتستانتية تحريرَ الدنيا والمعارف والعلوم من سطوة الكنيسة، والإطاحة بالبابوية والكهنوت، بوصفها المؤسسة المسئولة عن التفسير الرسمي للدين. إلا إن ما أفضت إليه الجماعاتُ الدينية التي تمثل أدبياتها البروتستانتية الإسلامية هو توسيع حدود الدين، وتمديدها لتستوعب الدنيا بتمامها، فقد أزاحت هذه البروتستانتيةُ الدينَ خارج مجاله، واغتصبت به كلَّ ما هو دنيوي، كما عملت على ترحيل الدين من حقله الطبيعيِّ ووظيفته الأُنطولوجية العميقة في إشباع الحاجة للمقدس، وتحويله إلى أيديولوجيا، تغدو هذه الأيديولوجيا وقودًا لعجلة السلطة، وإقحامه في: الدولة، والمجتمع، والعلوم والمعارف، والفنون والآداب. وهو ما تمثله المساعي الحثيثةُ المتواصلةُ للجماعات الدينية، وجهودها المضنية في محاولات بناء دولة دينية، وعلوم ومعارف وفنون وآداب دينية، الذي تبلور في لافتات: البنوك الإسلامية، أسلمة المعرفة، أسلمة الفن، أسلمة الأدب. وكأن أسلمة المعرفة وغيرها تمثل عملية تعويض نفسي للمسلم في العالم المعاصر، الذي لم يساهم في مكتشفاته واختراعاته ومكاسبه العلمية والمعرفية، فيتوهم عبر ذلك أنه ممن أنجزوا العلم الحديث، وساهموا في إنتاج المعارف والتكنولوجيا اليوم.٥٣
تَأَثَّرَ شريعتي بمناخات الهوية والخصوصية الحضارية والمقاومة والثورة، المتفشية وسط المثقفين والطلاب المبتعثين في باريس من العالم الثالث، وأُعجب بخطاب «المعذبون في الأرض» لفرانز فانون، وسعى لمحاكاته في بعض كتاباته، لكنه تجاوز خطاب فانون الذي تمحور حول الخصوصيات العرقية والسياقات التاريخية والثقافية للعالم الثالث، عبر تشديد شريعتي على إحياء الجذور الإسلامية، فهو يعلن ما يريده بدعوته للعودة للذات، قائلًا: «حينما نتحدث عن العودة لجذورنا، نتحدث في الواقع عن العودة إلى جذورنا الثقافية … إن العودة لا تعني إعادةَ اكتشاف إيران ما قبل الإسلام، وإنما تعني العودة إلى جذورنا الإسلامية.»٥٤

تتكرر في آثار شريعتي — كما تقدمت الإشارة لذلك — مفاهيمُ الأصالةِ، والخصوصية، والهوية الحضارية، والذاتية، حتى إنه خصص ﻟ «العودة إلى الذات» أحد كتبه، وعالجها في موارد مختلفة من آثاره. وطغت في هذه المرحلة لدى المثقفين الإيرانيين فكرة «الذاتية»، والعمل على اكتشاف السياقات الاجتماعية والثقافية والدينية للخصوصية والهوية الإيرانية.

بصمةُ الهوية والذاتية والخصوصية تسودُ أعمالَ شريعتي، هذه البصمةُ جذابةٌ للقراء الشباب، خاصة وأن شريعتي بارعٌ في صياغتها على شكل شعارات فاتنة توقظ حنين الهوية، وتثير المشاعر والعواطف، وتوقد الانفعالات. ليس بوسع الناس العيش بلا آباء، شريعتي هو الأب الرومانسي، الساحر بشعاراته الملتهبة. هذه الشعارات هي التي ساهمت بصياغة نمط رؤية الشباب للعالم، ورسمت صورَ أحلامهم، ونسجت أوهامَهم، وما يتمنونه للإنسان والأوطان.

(٧) التناشز الأُنطولوجي بين الرؤى المتنوعة للعالم

يخلط شريعتي بين أنساق غربية وشرقية — إيرانية خاصَّةً — تنتمي إلى رؤًى حضارية متنوعة للعالم، وشبكات مفاهيمية مختلفة، بل متضادة أحيانًا، فيعمل على تركيب شكلي لها، من دون أن يتنبه إلى التنافر الأُنطولوجي بين الرؤى المتنوعة للعالم في كل حضارة. لذلك استغرق في تحليلات شتى، تفضي إلى نتائج متناقضة أحيانًا، قد لا يلتفت إليها القارئُ في نظرة سريعة خاطفة، أو ملاحظة عامة ساذجة.٥٥

تعاطى شريعتي بحرِّيَّة واسعة مع انتقاءِ المناهج والمقولات والأفكار، ووظَّفها في بناء رؤيته الكونية ومفاهيمه وآرائه، حيال الله، والميتافيزيقا، والطبيعة والعالم، والإنسان والمجتمع، والتراث والواقع. تفسيراته وتحليلاته لفلسفة التاريخ، والتقدم والتخلف، والمنعطفات والحوادث الهامة في مسيرة المجتمعات عبر الزمان، تحيل إلى: هيغل، ماركس، سارتر … وغيرهم. يقترب من هيغل في رؤيته للعالم، ومن ماركس في تفسيره للتاريخ والتغيير الاجتماعي، ويستلهم وجودية سارتر في تفسيره الفلسفيِّ للإنسان.

ترِد في أعماله إشارات وإحالات متعددة لطائفة من الفلاسفة والمفكرين والأدباء الغربيين، لكن تلك الإحالات والتطبيقات لآراء أولئك المفكرين، لا تخلو من تبسيط وتعسُّف أحيانًا.

إنه يحرص على توظيف كل ما يعرفه من معطيات العلوم الإنسانية الحديثة، من أجل تكريس قراءته الأيديولوجية، فهو متحيِّزٌ سلفًا لمواقفه وآرائه الجاهزة، يحشد كلَّ ما يتوافر لديه من عُدَّة معرفية للتدليل عليها، ومحاجَجَةِ الآخرين الذين يرفضونها.

يكتفي شريعتي بقراءة سريعة وانطباعات عاجلة لمعطيات المعرفة الحديثة، يتوقف فيها عند السَّطح في دراساته ومطالعاته للفكر الغربي، ولم يشأ اكتشاف البنية العميقة لهذا الفكر، وأسسه الفلسفية، وآفاقه ومَدَياته الواسعة، ومجالاته المتنوعة، والتباساته وتناقضاته وثغراته. ربما يكتفي بانطباع أوَّلي، وتعاطٍ شعاراتي، مع نسيج المقولات والمفهومات والأنساق المتشابكة للفكر الحديث.

(٨) أجوبة جاهزة

التكوين التراثي لشريعتي سطحيٌّ، فهو لم يتعمق في علوم الدين العقلية والنقلية، وهو ما تحكيه آثارُه العديدةُ عندما يطالعها الخبير المتخصِّصُ، وهي في معظمها محاضراته بتحرير سريع، من دون أن يتحول فيها الشِّفاهيُّ إلى مكتوب.٥٦ وحسب رأي داريوش شايغان، فإن: «شريعتي يكتب لنا وصَفات طبية، ويعطينا إياها قبل تشخيص المرض.»٥٧ ويكتب مرتضى مُطهَّري هامشًا على حاشية كتاب شريعتي «معرفة الإسلام»: «في رأيي، هذه الملزمة ليست معرفةً بالإسلام، غاية ما نستطيع قوله أنها تتغنى بالإسلام، أو كحدٍّ أقصى هي إسلام شاعري، أو أنها نشيد الإسلام (يصبح الإسلام نشيدًا فيها). نعني أن الإسلام أصبح موضوعًا لنوع من الشعر أو التخيُّل، تمَّت صياغته نثرًا، والحق أنه أصبح نشيدًا جيِّدًا وجميلًا، ولكن هذا النشيد تلقى من مصادر تتألف من: الاشتراكية والشيوعية والمادية التاريخية والوجودية، أكثر مما تلقى من الإسلام.»٥٨
تنتهي الأدلجةُ التي أنجزها شريعتي إلى «دنيوية الدين»، بمعنى إهدار الطاقة الرُّوحية في الشعائر والعبادات والطقوس والممارسات الدينية، ومن ثَم إنهاك الدين وتفريغه من محتواه الأُنطولوجي ومضمونه المعنوي. إن «المفاهيم الدينية في غاية الدقة، وإذا ما خرجت عن حدودها الخاصة، فقدت قابلياتها وإمكاناتها. مثال ذلك أن نعتبر الوضوءَ ممارسةً تهدف إلى النظافة والصحة! قد يكون للوضوء أثرٌ صحِّيٌّ، ولكنه أولًا أثر ضئيلُ المساحة جدًّا لدى المسلمين، وثانيًا الوضوء ممارسة دينية صرفة. إنه ليس فعلًا صحِّيًّا، وإنما هو فعل رمزي. وبمجرد أن نجعله صحِّيًّا، نكون قد أسقطنا عنه طابعه الرمزي الديني.»٥٩
استلهم شريعتي القواعدَ الأساسيةَ للماركسية، وأقام عليها بناءً إسلاميًّا. أولياته ومبادئه ماركسية، لا يمكن العثور لديه على رؤية إسلامية عميقة، فهو يؤكد ما هو تحتيٌّ وعلويٌّ، لكن متى وأين كان للإسلام بناء تحتي وبناء علوي؟ بل أين نجد في الإسلام مفهومًا للتاريخ بالنحو الذي تكلَّم عنه؟ إن من العسير مزج كل هذه المفاهيم مع بعضها في مُرَكَّب متجانس.٦٠
شريعتي يمتلك أجوبة جاهزة لكل الأسئلة. إنه يضرب لنا المثلَ الصارخ عن رؤيةٍ ضيِّقةٍ. وكل شيءٍ يفسَّر عنده ببنًى تحتية وفوقية، برؤية ثنائية للتاريخ، وبشلال من التماهيات المسلسلة. إن فكر شريعتي خليطٌ من الجذرين اللذين يتقيأ أحدُهما الآخرَ. «لأن خلط هيغل المجرد من كل الجهاز المفهومي لمنظومة العقل وظهورية الرُّوح، مع ماركس مجردًا من النظرية، من الفعل على إطلاقه (Praxis)، مع إسلام مبتور من قطبيه، المبدأ (Origine) والمعاد (Retour)، فإننا نحصل على حساء دسم، تبدو فيه جميعُ العناصر المجمعة منزوعةً ومجردةً من كل مضمونها الوجودي، نظرًا لأنها فُصلت عن القاعدة التي تكونها وتسوِّغ علة وجودها. إن فكرًا كهذا لا يمكنه أن يكون سوى فكر بلا موضوع، وبالتالي، فكر بلا مكان.»٦١
إن شريعتي لم يستوعب المضمون الفلسفي ﻟ «ديالكتيك» هيغل، وهكذا لم يتوغل في اكتشاف البنية المفهومية لفكر ماركس، ولم تسعفه رؤيتُه أن يتخطى مقولاتِه الاقتصاديةَ والاجتماعية. كان شريعتي يستعيدُ معظمَ المقولات الماركسية، ويعطيها معانيَ جديدة، يقولبها على وَفق البنى التي ينكرها، «فالفكرة القائلة إن الرؤية التوحيدية (الإسلامية) للعالم تتحقق عبر الإنسان والتاريخ والمجتمع في الأيديولوجيا الإسلامية، لتفضي إلى المجتمع المثالي، هي نوع من هِيغِلية مشوَّهة، مفصولة عن نظام العقل، وعن كل الجهاز المفهومي للجدل. ومثلما اختزل شريعتي «الرُّوح المطلق» إلى مفهوم توحيدي غائم، فقد ردَّ أيضًا كلَّ الماركسية إلى المقولات الاجتماعية والاقتصادية، من دون أي اعتبار للمعنى الفلسفي للبراكسيس. إن هذه الماركسية الغائمة المتفشية في فكره تتكشف في استعماله، كيفما اتَّفق، مصطلحات البنية التحتية والبنية الفوقية والحتمية التاريخية (المسماة أيضًا «علمية»)، والعَلاقات الجدلية والمشاعية البدائية … إلخ. وباختصارٍ كل الرطانة توجد هنا … إسلام شريعتي المؤدلج، مهما تكن دوافعه الدينية والعاطفية، يَشفُّ عن مقولات اجتماعية-اقتصادية مسطحة. إنه وهو يخفض البعد المقدس للإسلام إلى مستوى التاريخ، يعلمنه وينهكه من الدفق المتواصل للصيرورة التاريخية.»٦٢
يشدِّد شريعتي على تأويل مسار التشيُّع وميراثه بطريقة معيارية، لا تميز بين الأسطورة والتاريخ، مثلما لا تميز بين ما ينتمي إلى العالم الأرضي، وما ينتمي إلى عوالم غيبية. يهدف شريعتي إلى وصل مآلات التشيع ومصائره ومستقبله وراهنه باللحظة التدشينية العَلويَّة، وإعادتها باستمرار إلى تلك اللحظة، من دون رؤية للبنية العميقة لمسارات التشيع وسياقاته، أو حسٍّ تاريخيٍّ يستوعب صيرورة التاريخ وتحولاته الأبدية. وكأن العقائد والرؤى والقيم والأحكام الدينية متعالية على الواقع، عابرة للزمان والمكان، وكأنها لا تلامس بنية المجتمعات وتكوينها، وطبيعة التمثُّلات الاجتماعية وعلاقتها بالمحيط والمعطيات المتغيرة في التاريخ.٦٣

علي شريعتي نموذجٌ للمفكر الأيديولوجي الذي يبرع في تحويل التاريخ إلى أسطورة، ثم يعيد إدراج الأسطورة بالتاريخ ويوحِّدهما، إلى درجة تطمس الحدود الفاصلة بينهما. خلَط شريعتي، بأسلوب شعري أخَّاذ، بين التاريخ والأسطورة، فقام بترحيل الحياة الواقعية لشخصيات دينية عاشت في زمان ومكان وبيئة ومحيط تاريخي، وواقع اقتصادي وسياسي وديني وثقافي، كما يعيشها أي إنسان آخر ينتمي إلى ذلك الواقع، ويعيش نمط العيش في ذلك العصر؛ رحَّلها إلى المخيال، ثم اقتبس صورة هذه الشخصيات من المخيال المتضخم عبر العصور، وأعاد توطينها في التاريخ الأرضي، وتحدث عنها وكأن هذه الصورة المتخيَّلة كانت متحققة في الواقع بالفعل. ولم يتنبه إلى أن الهويات والأحلام والنرجسيات الجمعية والمطامح الدينية تعمل على الدوام على توليد الخيال وتغذيته وتمديده وتوسيعه أفقيًّا وعموديًّا، وإعادة إنتاج صور الشخصيات التاريخية فيه إلى درجة تبتعد فيها كثيرًا عن واقعها، بل تصير بالتدريج مفارقة لذلك الواقع التاريخي.

(٩) يوتوبيا شريعتي

تميَّز شريعتي ببراعةٍ في مخاطبة الوجدان الشعبي، من خلال محاضراته الجريئة في حسينية «إرشاد» في طهران، بنحوٍ كان يهيمن على مشاعر المستمعين، ويغرقهم في أحلام رومانسية، إذ يصوغ لهم يوتوبيا دنيوية فاتنة، ينسجها من عناصر ومفردات وأفكار موروثة وحديثة، تخفق لها الأفئدة، وتشغف بها الأذهان. يعزز قبولَها صدقُه وجرأتُه، والإيقاع الخاص لنبرات كلامه، وطبقاته الصوتية الحزينة، المشبعة بأنغام استغاثة ولوعة وشجًى وتراجيديا، ولا تتردد في اقتحام الممنوع، والمجازفة في عبور محرمات السلطة والمجتمع والمؤسسة الدينية. يتذوق فيها المتلقي إيمانَ المرحوم شريعتي، وغيرتَه، وإخلاصَه، ومشاعرَه وعواطفَه المتَّقدةَ، وقلبَه الفوَّارَ بعشق الناس، والتضامنَ مع المهمشين والمحرومين والضحايا.

عادة ما تكتظ حسينية «إرشاد» والأماكن التي يحاضر فيها بالمستمعين من الشباب. طالما خرج في حديثه عن المتعارف والمألوف، يتحدث بنبرة غاضبة، ويستعمل مصطلحات وشعارات مثيرة مستفزة. تمرد في مقولاته وأفكاره على القراءات المتداولة للدين والتراث والواقع، مما أثار حنَقَ الكثير من رجال الدين عليه، فدخلوا معه في سجالات ومناظرات مفتوحة، من دون أن يفضي ذلك إلى توافُق وانسجام، حتى بلغت المنازعاتُ بينه وبينهم نقطةَ اللاعودة، فصدرت فتاوى عدة من مجموعة من الفقهاء في إيران تصفه بالمروق والابتداع، وتصف آثاره بأنها «كتبٌ ضالَّةٌ» تحرم مطالعتها وبيعها وشراؤها.٦٤

بالرغم من الحملة الواسعة المنظمة، التي قام بها جماعةٌ من رجال الدين، لتعبئة وتحشيد الرأي العام في إيران ضد شريعتي، إلا إن ذلك لم يفقده الكثير من المريدين والأتباع والمؤيدين في المجتمع، لا سيَّما وسط النخبة والمثقفين والثوار وقتئذٍ، ممن تداولوا كتاباته وطبعوها ووزعوها على نطاق واسع، وتبنَّوها كأدبيات للمقاومة والثورة. وأضحى فكرُ شريعتي وآراؤه وأقواله وشعاراته من أبرز عناوين الضجَّة في إيران قبل الثورة، غير أن الاهتمام به تراجع، بعد مرور عَقد على قيام الجمهورية الإسلامية، وانشغال الفكر الديني في إيران بأسئلة بديلة متنوعة، توالدت في فضاءِ تجرِبةِ أسلمة الدولة والمجتمع وتطبيق الشريعة.

أضحى فكرُ المرحوم شريعتي اليوم في ذاكرة التاريخ في إيران، بعد أن اضمحلَّ حضورُ كتبه، ولم يعد إلا رمزًا للمثقَّف الداعية الرسولي في ذاكرة الثورة الإسلامية، بعد أن تخطَّتِ النخبةُ الإيرانيةُ الإشكالياتِ والمفاهيمَ والشعاراتِ المتداولةَ في آثاره، وانشغلت بما لم يفكر به ويتحدث عنه شريعتي. لكن شريعتي ما زال يتنامى حضورُه بالعربية، وتغرَق مكتباتُنا بمؤلفاته باستمرار،٦٥ وينتشر تأثيره في ثقافة الشبابِ الدينيةِ، ويترنَّم بشعاراته الناشئة في ديارنا، وترتسم له صورة ميثولوجية في مخيِّلة الجيل.

غربل المثقفون الإيرانيون فكرَ شريعتي، وكتبوا في نقده آلاف الصفحات، من كتب ورسائل جامعية ومقالات، فضلًا عن الندوات والحلقات النقاشية، حتى استطاعوا عبورَه، ووضعَه خلف ظهورهم منذ سنوات طويلة. لكنَّنا بالعربية مسكونون بمضغ الكتابات التعبوية، ومغرمون بما يغذي غضبَ الشباب بالكتابات المبسطة والشعارات التحريضية، وما يؤجِّج لوعتَهم بحكايات المتخيَّل التاريخي، وما يملأ أذهانهم بالمفاهيم الهشَّة، وما يشعل مشاعرَهم بالأناشيد الغاضبة، وما يجرح ضمائرَهم بالتراجيديات الدمويَّة، وما يُغرق مخيِّلاتهم بالأحلام الرومانسية. تلك الكتابات تفشَّت في لغتنا العربية، عبر كرَّاسات الجماعات القومية واليسارية والدينية، والتلذُّذ بالوصَفات العاجلة الساذجة لتفسير المشكلات وعلاجها. أما المؤلفات العميقة للفلاسفة، والكتابات الجادَّة للمفكرين، فهي غريبة عنا ونحن غرباء عنها.

حين ينحطُّ العقل يفشل في بلوغ عتبةِ التفكير الفلسفيِّ العميق. كسل أذهاننا، وهشاشة تفكيرنا، وحنيننا للماضي، وشغفنا بالثَّرثرة، ساقتْنا إلى أن: نحتفي بكولن ولسن وننسى إيمانويل كانط، نحتفي بالغزالي وننسى ابن رشد، نحتفي بابن تيمية وننسى ابن عربي، نحتفي بالمودودي وننسى محمد إقبال. العقول الصغيرة لا تستوعب إلا الأفكار المبسَّطة الصغيرة. العقول الكبيرة تتسع للأفكار العميقة الكبيرة.

مرجعي في الكتابة عن فكر علي شريعتي أعمالُه الفارسية. لغةُ شريعتي شعريةٌ في شيءٍ من نصوصه، وشعاراتيةٌ في نصوص أخرى. أصداءُ فكره الشديدةُ بالعربية تنشأ من ذائقةِ المثقف العربي الشعرية، وذائقةِ عامة الناس الشعاراتية. قراءةُ شريعتي العربية في الغالب سطحيةٌ لا تغورُ لأعماق كلماتِه ولا ترى ما تتوحَّدُ فيه كتاباتُه. يرى الباحثُ الذكي الصبور بوضوح ما تشتركُ فيه كتاباتُ شريعتي مع الكتابات الأيديولوجية لليسار الأممي والقومي، وما تنشده أدبياتُ الإسلام السياسي في أوطاننا.

(١٠) تحرير الذات من عبوديَّاتها

خطيئةُ الجماعات الدينية تظهر في حرصها على إحياء إسلام التاريخ ونسيان إسلام النبوة. والسعي لإحياء التمثُّلات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية للدين والتراث. وتجاهلت إحياء الإيمان، وبعث الحياة الرُّوحية، والحياة الأخلاقية. لحظة تنهار الحياةُ الرُّوحية ينطفئ الإيمانُ، وتتزلزلُ الحياةُ الأخلاقيةُ، وأخيرًا يتلاشى الدينُ ويندثر، وتتفشَّى بدلًا عن ذلك صورٌ خادعة للتديُّن، وتسود مظاهرُ زائفةٌ في المجتمعات تتقنع بأقنعةٍ دينيةٍ، غير أنها يمكن أن تُصنَّف على أي شيءٍ، ما عدا أن نصنفها إيمانًا وتديُّنًا رُوحيًّا أخلاقيًّا أصيلًا.

الأيديولوجيا تستعبدُ الإنسان. لم يدرك شريعتي أن أدلجةَ الدين تُغيِّب الإنسانَ عن ذاته، تُنسيه نفسَه وتشغله بغيره، من دون أن يتنبه إلى أن تغييرَ العالَم يبدأ بتغير الذات. مضافًا إلى أن مشكلة شريعتي وغيره تتمثل في أنهم لا يبصرون سوى ما يطفو على السطح من تمثُّلات الدين في التاريخ. لا يبتعدون عن قشرة الدين، لا يتوغلون إلى طبقاته العميقة. هذه القشرة تحجب عنهم استبصارَ جوهر الدين وأبعاده الرُّوحية والأخلاقية العميقة.

إدراك البعد الأُنطولوجي للدين، من شأنه أن يضع الدين في حقله الخاص. استبصار البعد الأُنطولوجي ومهمة الدين في تلبية الحاجة للمقدس يتطلب تأمُّلًا وتوغُّلًا في أعماق الذات. الحياةُ الرُّوحيةُ تتحقَّق بتذوُّقِ تَسَامِي الرُّوح وتبصُّراتها وإشراقاتها ومكاشفاتها.

لم تتعمق كتاباتُ وخطاباتُ المرحوم شريعتي باكتشاف طبقات الدين، ولم تتناول ما هو رؤيوي منها، توقَّفتْ غالبًا نقاشاتُه وحواراتُه وهمومُه في الطبقات السَّطحية، ولم تدرك تلك الطبقةَ الأعمقَ بوصفها رُوح الدين وحقيقته. ولا يتحقق إدراكُها إلا من خلال العبور إلى الوعي الأُنطولوجي للدين.

لا أدعو لدينٍ خاصٍّ بالفلاسفة والمفكِّرين، بل أذهب إلى أن تلك الطبقة العميقة للدين تتذوقها العجوز الفلَّاحة الأمِّيَّة، مثلما يتذوَّقها الراعي الأمِّي، الذي استهجن النبيُّ موسى دعوتَه الساذجةَ لربِّه ووبخه، لحظة رآه موسى يتحدث مع الله بلهجته غير المحترمة، وكأن الله صديقٌ قريبٌ جدًّا للراعي، يمتهن معه الرَّعْيَ أيضًا، بنحوٍ كان الراعي يلحُّ على الله أن يقدم له تعالى احتياجاتِه حسب فهمه الساذج، مثل: «ذبح شاةٍ وشيِّها، وتقديمها له مع الأرز، غسل قدميه، تنظيف أذنيه، تخليصه من القمل …» غير أن الله عاتب موسى على موقفه المستهجِن لحديث الراعي، ونبَّهه إلى غبطته بصدقه وعفويته وبراءته.٦٦

الإسلام الذي كان متعارفًا عليه بين المسلمين هو ما يمكن أن نطلق عليه إسلامَ الأغلبية، وأعني بإسلام الأغلبية: الإسلامَ العامَّ مقابل الإسلام الخاص، أو إسلام الجماهير، الإسلام الشعبي، إسلام الناس، كل هؤلاء الناس في المجتمعات المسلمة، الذين هم مسلمون محكوم بإسلامهم، يولدون مسلمين، ويموتون مسلمين، ويدفنون في مقابر المسلمين.

هذا الإسلام كان غنيًّا بالأبعاد الرُّوحية والأخلاقية والرمزيَّة والجماليَّة. ما حصل في المرحلة الحديثة من تاريخنا، هو ترحيل لوظيفة الدين ونقله من مجاله الأُنطولوجي الرمزي الرُّوحي الأخلاقي الجمالي، الذي هو مجاله الطبيعي، إلى مجال آخر، وأصبح الدينُ أيديولوجيا سياسيةً صراعيةً، أيديولوجيا أهدرت قيمتَه الأُنطولوجية.٦٧

كان شريعتي مسكونًا بإصلاح المجتمع، والتنمية الشاملة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية، وكان يرى أن ذلك كفيلٌ بتبديل نمط حياة المجتمع والارتقاء به، وتبعًا لذلك يتحول نمط التديُّن وفهم النص الديني. غير أنه لم يهتم بضرورة التحوُّل في أصول ومبادئ ومناهج وقواعد فهم الدين والنص الديني. لأنه ما لم يحدث منعطفٌ في مناهج فهمنا للدين وتفسير النص الديني، فلن تحدث تنميةٌ وإصلاحٌ وتحوُّلٌ في المجتمع. إن أنماط التدين السلفي المتفشِّي، إنما هي نتاج فهم حرفي تبسيطيٍّ للنص الديني، صاغه الشافعيُّ منذ القرن الثاني للهجرة، في مدوَّنة أصول الفقه (الرسالة)، ومن نسج على منواله لاحقًا، ووضع له الأشعريُّ وغيرُه أرضيتَه اللاهوتيةَ، وترسخ بمرور الأيام وتحجر وانغلق. وما برح يتصلَّب، طبقًا لعَلاقة جدليَّة بين أصول الفقه وعلم الكلام، كل منهما يعيدُ إنتاجَ الآخر، في قوالب تُنَمِّطُ العقلَ المسلم، يتحدد فيها فهمُ النصِّ وترتهنُه حلقةٌ تَكراريَّة، تبدأ حيث تنتهي وتنتهي حيث تبدأ.

لا يكفُّ شريعتي عن ترديد الشعارات التعبوية التجييشية، التي تثير مشاعر الشباب وتشعل ضمائرهم، ويشدد دائمًا على تثوير كل شيء في المجتمع. حتى الفكر ما لم يكن ثوريًّا وحلوله ثورية لا قيمة له في نظره. لم يتنبه شريعتي إلى أنه ليست هناك حلول ثورية في الفكر، وأن مسيرةَ الفكرِ تراكمية تدريجية، لا تتحول إلى موج اجتماعي إلا بعد بناء أرضيات مجتمعية لها. من دون أن يقارن بين واقعنا وكيفية تشكيل العقل الحديث، فإن أرضيات بناء العقل الحديث تخلَّقت وتشكَّلت في الغرب منذ عصر النهضة قبل أكثر من أربعة قرون، بشروطها وسياقاتها الخاصة، لكنها لم تتشكَّلْ لدينا حتى اليوم.

ينظر شريعتي إلى مهمة المثقف بوصفها مهمة نبوية رسولية إنقاذية. ويتعاطى مع المفكر بوصفه منقذًا، وشخصية خلاصيَّة منجية، بلا تدبر في عملية التغيير الاجتماعي، وعواملها المختلفة، وتركيباتها المتنوعة، وكيف أنها ترتدُّ إلى نسيجٍ معقَّدٍ من العوامل المتنوعة الظاهرة والمستترة، وليس المفكِّر وفكره إلا واحدًا من عناصرها.

يُبتنَى فهم شريعتي للوظيفة النبوية الرسولية الإنقاذية للمثقف، على التعاطي مع الفرد وكأنه بمثابة مجتمع، والمجتمع وكأنه بمثابة فرد، فيطلب من الفرد ما ينبغي أن ينجزه المجتمع، ويطلب من المجتمع ما ينبغي أن ينجزه الفردُ. يروي لنا شريعتي مأساة عشرات الآلاف من العمال الذين تهشمت ضلوعهم تحت حجارة الأهرامات،٦٨ بينما لم ينبهنا إلى ضلوعنا المهشَّمة، وإلى ما يجتاحنا نحن البشر، من: القلق، اليأس، الاغتراب، الضجر، السأم، الألم، الحزن، الغثيان، فقدان المعنى، ذبول الرُّوح، انطفاء القلب، الجنون … إنه كمن يضع بأيدينا مصابيح شديدة الإنارة، ليكشف لنا بؤس العالم، لكن عالمنا الجوَّانيَّ الباطن يظلُّ مظلمًا مجهولًا مهمَلًا. لم يتنبه شريعتي إلى أنه لا ينبغي لنا أن نطارد ظلامَ العالم بينما نحن نجهل ظلام أنفسنا، ونتضور لجوع العالم ونحن لا نشعر بجوع أنفسنا، ونحترق لظمأ العالم ونحن لا نتحسَّس الظمأ الأُنطولوجي للمقدس في ذواتنا.

شريعتي غالبًا ما ينسى الذات، فيقفز للتفكير في المجتمع، يفتِّش مباشرةً عن رسالةٍ للدين في المجتمع، بل يريد أن يرى أثرًا إيجابيًّا للدين هناك، يرحِّل الدين مباشرةً إلى المجتمع، من دون أن يمرَّ بصناعة الذات. الدين لا تتحقق مهمته في المجتمع، إلا من خلال إعادة بناء الذات بالمعنى الأُنطولوجي. بمعنى أنَّ إفقارَ الذات إفقارٌ للمجتمع، إعادة بناء المجتمع تبدأ بإعادة بناء الذات.

تتكرر في آثاره الدعوة إلى أنه ينشد تصحيح الخطأ في فهم رسالة الدين، كي يصبح الدين من أجل الإنسان، وليس الإنسان من أجل الدين، وأن الآخرة لا بدَّ من أن تكون موصولةً بالدنيا، بمعنى أن شقاء الدنيا يُمسي شقاءً للآخرة.٦٩ غير أن وعود شريعتي هذه لم تُنْجَزْ، بل انتهت إلى نتائج عكسية. إذ إن ما أفضت إليه أدلجةُ الدين هي عبودية الإنسان للأيديولوجيا، واستلاب الأيديولوجيا لروحه وقلبه وعقله، وإقحامه في أحلامٍ رومانسيةٍ ووعودٍ خلاصيَّةٍ موهومة. الإنسانُ ينسى في غمرة الأيديولوجيا ذاتَه، وتنطمس كينونتُه، وتغيب متطلَّبات رُوحه وقلبه وعقله، فيمسي شبحًا يتلاشى وسط الجموع، ويذوب في ضجيج القطيع. بعد أن تذبل أشواقُ رُوحِه، وتنطفئ جذوةُ قلبِه، ويتبلَّدُ عقلُه، وفي نهاية المطاف تختفي ذاتُه.

لا شك في أن الإنسانَ هو المادة الأساسية للتنمية الشاملة بكل أشكالها، به تتحقق وتُنجَز إن كان إيجابيًّا سويًّا، وبه تُخفِق وتنحطُّ إن كان سلبيًّا ليس سويًّا. مضافًا إلى أن نمط العَلاقات الاجتماعية في العائلة والمجتمع ينمو ويزدهر فيه التضامن، وتسود النزعةُ الخيريَّةُ، إنْ كان الفاعلُ الاجتماعيُّ صاحبَ حياةٍ دينيَّةٍ حقًّا؛ ذلك أن سعادته لا تكتمل في عَلاقاته بالناس إلا إذا كانت سعادتُه هي أن يُسعد الآخرين.

إن هذه الرؤية الأُنطولوجية لمهمة الدين ووظيفته العميقة في بناء الذات، لا تدَّعي أن الدين ليس مؤثِّرًا في المجتمع، وإنما هي تؤشِّر بوضوحٍ لأفقِ الانتظارِ من الدين، ونمط المهامِّ الكبرى التي يَعِدُ بها. فإذا عمل الدينُ في حقله الحقيقي، وأنجز وعودَه التي يقدِّمها للإنسان، آنذاك يُشبع الإنسانُ حاجتَه لخلعِ المعنى على ما لا معنى له، ويرتوي تعطُّشه للوجود، وظمؤه الأُنطولوجي للمقدس، فيصبح ممتلئًا متوازنًا إيجابيًّا سويًّا، لا ينهكه القلقُ، وفقدانُ معنى الحياة. حين يرتوي ظمأُ الذاتِ للمقدَّس تخمد نَزَعَاتُ الشرِّ والعدوانِ في شخصية الكائن البشري، وتصبح شخصيتُه أكثرَ قدرة على المساهمة الفاعلة في البناء الاجتماعي، والعمل الإيجابي المؤثِّر في إنجاز التنميةِ بمختلِف حقولِها.

١  الرفاعي، عبد الجبار، «الفيلسوف المغمور داريوش شايغان …»، مجلة الكوفة، س٢، ع١، ٢٠١٣م. تحدثت في هذه المقالة عن ثلاث مراحل فكرية لشايغان. وهكذا عبَر عبد الكريم سُروش، ومحمد مجتهد شَبسْتَري، أكثر من محطة في رحلتهما، في حين انتهى مصطفى مَلِكيان — أصغرهم سنًّا — حتى اليوم، إلى المرحلة الخامسة. وهذه ظاهرة في التفكير الديني في إيران تؤشر إلى تصالُح الاجتماع الإيراني مع المعارف ومعطيات العلوم الإنسانية واللاهوت الغربي وفلسفة الدين الجديدة، وشجاعته في الاستعارة والاقتباس والتركيب والدمج بين المفاهيم المنتمية إلى أنساقٍ معرفيةٍ وشبكاتٍ مفاهيميةٍ متغايرة، خلافًا لما هو سائدٌ في المحيط العربي. وهذه الظاهرة تتطلب نظرًا مستأنفًا.
٢  أشارتْ بعض الصحف الإيرانية، الصادرة في ٢ / ٩ / ٢٠١٤م، إلى أن مجموع التلامذة والمدرسين في إيران في الحوزات في قُم وغيرها يقارب المائة وخمسين ألفًا.
٣  تحدثت عن حلقة قُمٍّ الفلسفية في كتاب: «تحديث الدرس الكلامي والفلسفي في الحوزة العلمية»، بغداد، دار المدى، ٢٠١٠م، ص٢٢٦–٢٢٨.
٤  «سير حكمت در اروپا» لمحمد علي فُروغي هو أول كتاب بالفارسية يتناول الفلسفة الأوروبية منذ عصر ما قبل سقراط في اليونان إلى العصر الحديث. وهو كتاب يتسم عرضه لهذه الفلسفة بتلخيص وتبسيط ساذج أحيانًا. صدرت أجزاءُ هذا الكتاب في السنوات التالية، على التوالي: ج١: ١٩٣١م، ج٢: ١٩٣٩م، ج٣: ١٩٤١م. فُروغي مثقف وسياسي إيراني معروف، توفي ١٩٤٢م. ورغم أن هذا الكتاب يفتقر لخبرة المتخصِّص الشاملة المعمقة، لكنَّه أضحى مرجعًا أساسيًّا للكثير من دارسي الفلسفة في إيران، وهم كثير، خاصة أولئك الذين لم يتكونوا في سياقٍ أكاديميٍّ حديث في هذا المجال، ولم يتعلموا اللغات الغربية، إلى أن ظهرت فيما بعد ترجمات وكتابات جادة بالفارسية لمتخصصين أصابوا تكوينًا أكاديميًّا جيدًا، ودرس بعضُهم تلك الفلسفة بلغاتها الأم.
٥  انتهى المرحوم مهدي بازرگان في السنوات الأخيرة من حياته إلى أن هدف رسالة الأنبياء إنما هو معرفة الله والآخرة. إذ ألقى بازرگان محاضرةً في الاتحاد الإسلامي للمهندسين في طهران عام ١٩٩٢م، بعنوان «الآخرة والله فقط برنامج بعثة الأنبياء»، بازرگان، مهدي، مجموعه ‌ى آثار، تهران، بنياد فرهنگى، مهندس مهدي بازرگان، ١٣٨٨ﻫ/٢٠٠٩م؛ آخرت وخدا، هدف بعثت انبياء، ص ٢٦٥–٤٨٠.
٦  الرفاعي، عبد الجبَّار، «أحمد فَرْدِيد فيلسوفٌ ضد الفلسفة»، مَجلَّة الكوفة، س٢، ع٣، ٢٠١٣م.
٧  الرفاعي، عبد الجبَّار، «أحمد فرديد فيلسوفٌ ضد الفلسفة»، مَجلَّة الكوفة، س٢، ع٣، ٢٠١٣م.
٨  الرفاعي، عبد الجبار، «حسين نصر: الجسد للغرب – الرُّوح للشرق»، مَجلَّة الكوفة، س٣، ع١، ٢٠١٤م.
٩  الرفاعي، عبد الجبار، «حسين نصر: الجسد للغرب – الرُّوح للشرق»، مَجلَّة الكوفة، س٣، ع١، ٢٠١٤م.
١٠  يمكن العثور على نماذج لهذا التفسير في آثار: مصطفى السباعي، أحمد عباس صالح، حسين مروة، هادي العلوي … وغيرهم.
١١  جعفريان، رسول، جريانها وسازمانهاي مذهبي سياسي إيران، ١٣٢٠–١٣٥٧ﻫ، تهران، نشر علم، ١٣٩١ﻫ/٢٠١٣م، ص٥٤٣–٥٤٩.
١٢  نهضت خداپرستان سوسياليست.
١٣  لا يتسع المقام في هذه التوطئة للحديث عن أحزاب ومنظمات هذا التيار، وهي منظماتٌ تورط بعضُها بأعمال عنفٍ واغتيالات. مثل منظمة «فرقان»، وهي منظمةٌ أسَّسها أحدُ رجال الدين الشباب «أكبر گودرزي»، وتورطت باغتيال المرحوم الشيخ مرتضى مطهَّري وغيره من الشخصيات المعروفة. انظر: جعفريان، رسول، المصدر السابق، ص٧٧٤–٧٩٠.
١٤  قبض وبسط تئوريك شريعت.
١٥  كانون نشر حقايق إسلامي.
١٦  الشائع أن المرحوم د. علي شريعتي متخصصٌ في علم الاجتماع والأديان. راجعت كلَّ الكتابات التي دوَّنها باحثون إيرانيون متخصِّصون عنه، واعتمدوا على شهادات معاصرين له في الجامعة، وعلى وثائقه الشخصية. كذلك اطلعت على مصوَّرات وثائق خاصَّةٍ به، فلم أعثر فيها على ما يشير إلى أنه متخصِّصٌ في علم الاجتماع والأديان. آثار شريعتي وردت فيها عباراتٌ تؤشِّر إلى تخصُّصاتٍ متعدِّدةٍ له؛ مثلًا يقول: «دراستي في علم الاجتماع»، مجموعه آثار، ج٣١، ص٣١٦. «دراستي وتخصُّصي في تاريخ علم الاجتماع»، مجموعه آثار، ج٢٨، ص٥٧. «دراستي في علم اجتماع الدين»، مجموعه آثار، ج٢٨، ص٧١. «دراستي وتدريسي في تاريخ الأديان»، مجموعه آثار، ج ٢٦، ص١٥. «بوصف تخصُّصي العلمي هو في علم الاجتماع الديني، وهذا التخصُّص منسجمٌ مع عملي، فإني أسعى لتدوين نوعٍ من علم الاجتماع المرتكز على الإسلام والمصطلحات المستوحاة من القرآن والحديث»، إسلامشناسي، ص٢٣.
انظر: متيني، جلال، إيرانشناسي، س٥، ع٤، ص٨٣٥–٨٩٩. س٦، ع٢، ص٣٧٧–٤٤١. رهنما، علي، مسلماني در جستجوي ناكجا آباد، ص٢٣٥–٢٣٨. هاشمي، محمد منصور، دين انديشان متجدد: روشنفكري ديني از سروش تا ملكيان، ١١٥. جعفريان، رسول، مصدر سابق، ص٧١٢.
١٧  كتب الصحفي الإيراني مصطفى خلاجي في مقالته، بمناسبة وفاة عالم الاجتماع الإيراني إحسان نراقي، في صحيفة الشرق الأوسط الصادرة في لندن، يوم الأحد ١٦ / ١٢ / ٢٠١٢م، قائلًا: «لم يكتفِ نراقي بعدم الاعتراف بشريعتي كعالم اجتماعٍ فحسب، بل أكَّد أيضًا أنه مجرَّد شخصٍ ضحل التعليم، يكتب ويُلقي خُطبًا لتضليل الشباب. كما وصف أيضًا ادِّعاء شريعتي بمعرفته الشخصية لجان بول سارتر ولويس ماسينيون، بأنها خدعةٌ، مشيرًا إلى أنه قد تحقَّق من كلِّ هذه الادِّعاءات في باريس، وتبيَّن أنها مجرَّد هراء.»
١٨  شريعتي، علي، كوير، طهران، انتشارات چابخش، ط٢، ١٣٧٩ﻫ/٢٠٠٠م، ص٥٢.
١٩  شريعتي، علي، مجموعه آثار، طهران، انتشارات چابخش، ط٢، ١٣٧٩ﻫ/٢٠٠٠م، ج٣١، ص٢٥٦.
٢٠  اضطُر علي شريعتي للهجرة إلى لندن، وتُوفِّي هناك في السادس من حزيران ١٩٧٧م، بعد فترة وجيزة من وصوله، وأحاطت بموته ظروفٌ مبهمةٌ غامضة، تنوعت تفسيراتها، ودفعت أنصارَه ومريديه للقول بتدبير السافاك (المخابرات الإيرانية وقتئذٍ) مؤامرةً لقتله. عشيَّة وفاته كان عبد الكريم سروش مقيمًا في لندن، وتربطهما عَلاقة ودِّيَّة، حضر سروش مباشرة صبيحة وفاته إلى مستشفى جامعة ساوث هَمبتُن، الذي كانت فيه جثة شريعتي، فكتب يقول: «المرحوم شريعتي كان يتمتع بصحةٍ جيدةٍ، غير أنه كان مدخِّنًا. لم يكن يأكل تقريبًا، بل كان يدخن ويشرب الشاي فقط. حين غادر إيران كان تحت ضغط عصبي ونفسي شديدين جدًّا. بعد وصوله بريطانيا، كان يترقب التحاق ابنتيه به، تلقَّى اتصالًا هاتفيًّا يشير إلى مغادرتهما المطار في طريقهما إلى لندن. لبث في المطار فترة طويلة، من دون أن يصلا. إثر ذلك انتابته موجة قلق وحزن شديدين، حتى وصلتا. مثل هذه التوترات النفسية، وكذلك مكوثه في الحبس الانفرادي عشرين شهرًا. وقبل السجن عاش متخفيًا أو شبه متخفٍّ عن المجتمع. كلُّ ذلك جعل قلبه ضحية ضغوط وتوترات حادة، فكان من الممكن إصابته بالسكتة القلبية. وقتئذٍ حدثت وفاته المؤسفة. وكما ورد في تقرير مستشفى جامعة ساوث هَمبتُن: فإنه لم يُعثر على دليلٍ يشير إلى قتله، وعليه يمكن اعتبار وفاته طبيعيةً.» سروش، عبد الكريم. إز شريعتي، تهران، مؤسسهي فرهنگي صراط، ١٣٨٤ﻫ/١٩٩٥م، ص٢٩-٣٠.
٢١  مجموعه آثار، ج٣١، ص ب.
٢٢  مجموعه آثار، ج٢١، ص١١٨.
٢٣  مجموعه آثار، ج١٩، ص١٠٩.
٢٤  مجموعه آثار، ج٢٦، ص١٨٨.
٢٥  مجموعه آثار، ج٣، ص٢٥.
٢٦  مجموعه آثار، ج٢٣، ص١٠٥.
٢٧  مجموعه آثار، ج٥، ص٤٢.
٢٨  مجموعه آثار، ج١٩، ص١٠.
٢٩  مجموعه آثار، ج١٧، ص٦٥–٦٧.
٣٠  مجموعه آثار، ج٧، ص٢٦٤.
٣١  لا أعني بأدلجة الدين في هذا الكتاب وغيره، حيثما وردت في كتاباتي، «علمَ الأفكار»؛ أي دراسة الأفكار دراسةً علمية، وهو المعنى الذي وَضعَ له المصطلحَ بعد الثورة الفرنسية أنطوان ديستو دو تراسي (١٧٤٥–١٨٣٦م). نابليون استعمل مصطلحَ الأيديولوجيا بعد ذلك بمعنى سياسي يزدري مفاهيمَ التنوير. وفي كتاب «الأيديولوجيا الألمانية» استعمل هذا المصطلح أنجلز وماركس ١٨٤٥م بمعنى الإدراك المقلوب والوعي الزائف للواقع، وتغلب هذا المفهوم في استعماله لاحقًا. خرج مصطلح الأيديولوجيا عن معناه الأول «علم الأفكار» الذي صاغه أنطوان ديستو دو تراسي وانتقل إلى معنًى آخر مغايرٍ له.
أعني بالأيديولوجيا نظامًا لتوليد المعنى يُنتجُ وعيًا زائفًا بالواقع، ويصنعُ نسيجَ سلطة متشعبة وفقًا لأحلام مسكونة بعالم طوباوي متخيَّل. الأيديولوجيا تحتكر نظام توليد المعنى، بُغية إنتاج وعي يطمسُ مختلِفَ أبعاد الواقع، ويبتكرُ صورةً متخيَّلة له.
٣٢  مجموعه آثار، ج١، ص٢٠٩.
٣٣  مجموعه آثار، ج٢٨، ص٢٢٩.
٣٤  مجموعه آثار، ج٧، ص٩٣-٩٤.
٣٥  مجموعه آثار، ج٢٣، ص٢٩١-٢٩٢.
٣٦  مجموعه آثار، ج١٠: ص١٠٨-١٠٩، ج٢٦: ص٤٦٦، ٤٧٦.
٣٧  عباس كاظمي، جامعه شناسي روشنفكري ديني در ايران، تهران، طرح نو، ١٣٨٣ﻫ/١٩٩٤م، ص١٢٨-١٢٩.
٣٨  مجموعه آثار، ج٢٩: ٨، ١٦، ١٩، ٢٧.
٣٩  مجموعه آثار، ج٢، ص١٤٨.
٤٠  مجموعه آثار، ج٣١، ص٢٩، ١١٤.
٤١  مجموعه آثار، ج٥، ص٩٩.
٤٢  مجموعه آثار، ج٣، ص١٨.
٤٣  الدولة الإسلامية في العراق والشام، المعروفة ﺑ «داعش»، حرَّمت تدريس الفلسفة في مدارس المناطق الخاضعة لها. صحيفة الخليج الإماراتية، ١٤ سبتمبر ٢٠١٤م. صحيفة القدس العربي «لندن»، ١٦ سبتمبر ٢٠١٤م.
وسيِّد قطب قبل علي شريعتي يُبدي رأيَه المناهضَ بشدَّةٍ للفلسفةِ والفلاسفةِ. ويصفُ محاولاتِهم بأطفالٍ يخبطون ويخوضون. ويحكم على منجزاتهم بأنها: عبثٌ، وخلطٌ، وخوضٌ … حين يكتب: «إن سائر التصورات — حتى لكبار الفلاسفة الذين يعتز بهم تاريخ الفكر الإنساني — تبدو محاولات أطفالٍ يخبطون ويخوضون في سبيل الوصول إلى الحقيقة … وطالما عجبتُ وأنا أطالع تصوُّرات كبار الفلاسفة، وألاحظ العناءَ القاتل الذي يزاولونه، وهم يحاولون تفسير هذا الوجود وارتباطاته، كما يحاول الطفلُ الصغيرُ حلَّ معادلةٍ رياضيةٍ هائلةٍ … أما تصورات الفلاسفة فهي محاولاتُ أجزاءٍ صغيرةٍ من هذا الوجود لتفسير الوجود كلِّه. والعاقبة معروفةٌ لمثل هذه المحاولات البائسة! إنه عبثٌ وخلطٌ وخوضٌ حين يقاس إلى الصورة المكتملة الناضجة المطابقة التي يعرضها القرآن على الناس، فيدعها بعضهم إلى تلك المحاولات المتخبِّطة الناقصة، المستحيلة الاكتمال والنضوج! وإن الأمور لتظلُّ مضطربةً في حسِّ الإنسان وتصوُّره، متأثرةً بالتصورات المنحرفة، وبالمحاولات البشرية الناقصة.» سيِّد قطب، في ظلال القرآن، دار الشروق، بيروت، القاهرة، ط١٧، ١٤١٢ﻫ، (٦ / ٣٣٩٤-٣٣٩٥).
وفي محلٍّ آخر يكتب سيد قطب: «هناك جفوةٌ أصيلةٌ بين منهج الفلسفة ومنهج العقيدة، وبين أسلوب الفلسفة وأسلوب العقيدة، وبين الحقائق الإيمانية الإسلامية وتلك المحاولات الصغيرة المضطربة المفتعلة التي تتضمَّنها الفلسفات والمباحث اللاهوتية البشرية … فقد بدت — «الفلسفةُ الإسلاميَّةُ» كما سمِّيت — نشازًا كاملًا في لحن العقيدة المتناسق! ونشأ من هذه المحاولات تخليطٌ كثيرٌ شابَ صفاءِ التصوُّر الإسلامي، وصَفَّر مساحتَه، وأصابه بالسطحية … إن عملية التوفيق بين شروح الفلسفة الإغريقية والتصوُّر الإسلامي كانت تنمُّ عن سذاجةٍ كبيرةٍ، وجهلٍ بطبيعة الفلسفة الإغريقية، وعناصرها الوثنية العميقة، وعدم استقامتها على نظامٍ فكريٍّ واحدٍ، وأساسٍ منهجيٍّ واحدٍ. مما يخالف النظرةَ الإسلاميةَ ومنابعها الأصيلة … فالفلسفة الإغريقية، نشأت في وسطٍ وثنيٍّ مشحونٍ بالأساطير، واستمدَّت جذورها من هذه الوثنية ومن هذه الأساطير، ولم تخل من العناصر الوثنية الأسطورية قطُّ. فمن السذاجة والعبث — كان — محاولة التوفيق بينها وبين التصوُّر الإسلامي القائم على أساس «التوحيد» المطلق العميق التجريد … ولكنَّ المشتغلين بالفلسفة والجدل من المسلمين، فهموا — خطأً — تحت تأثير ما نُقل إليهم من الشروح المتأخرة المتأثرة بالمسيحية أن «الحكماء» — وهم فلاسفة الإغريق — لا يمكن أن يكونوا وثنيين، ولا يمكن أن يحيدوا عن التوحيد! ومن ثَمَّ التزموا عملية توفيقٍ متعسفةً بين كلام «الحكماء» وبين العقيدة الإسلامية، ومن هذه المحاولة كان ما يسمَّى «الفلسفة الإسلامية»!» سيد قطب، خصائص التصور الإسلامي ومقوِّماته، ص٨-٩.
وبعد سيد قطب وعلي شريعتي نشر راشد الغنوشي مقالًا بعنوان «برامج الفلسفة وجيل الضياع»، في تونس سنة ١٩٧٣م، شنَّ فيه حملة على الفلسفة، إذ قال: «إن درس الفلسفة ليغدو، إذا لم نُحدِّد انتماءنا الثقافي، ليس عديم الفائدة في علاج ما نُعانيه من مشكلات فحسب، بل عنصر تخريب وتدمير وتشتيت في ميدان النفس والمجتمع.» الغنوشي، راشد، مقالات، منشورات حركة الاتجاه الإسلامي، ١٩٨٤م، ص١٢.
كما يقول الغنوشي: «وكنت قد كتبت مقالًا اشتهر في حينه، نشرته أهم صحيفة يومية في تونس، ثم نُشر بعد ذلك في أكثر من كتاب. وكان المقال بعنوان «برامج الفلسفة وجيل الضياع»، اعتبرتُ فيه منهاج الفلسفة مسئولًا عن جيل الضياع الموجود في تونس، ووجهتُ انتقاداتٍ عميقةً للمنهاج، وطرحت بديلًا له. شعرت أنه لا بد للفكرة الإسلامية لكي تجد طريقَها إلى الشباب من نقد عميق لبرنامج الفلسفة، فكنتُ أقوم بذلك سواء في دروسي، أو في الندوات التي كنت أنظمها خارج المدرسة أو في داخلها، وفي مقالاتي ومحاضراتي التي غطَّت، خلال عشرية السبعينيات، معظمَ المعاهد الثانوية والكليات، فضلًا عن المساجد والنوادي. كان هذا هو العمل الرئيسي الذي ركزت عليه وإخواني مشروعنا الإصلاحي للبلاد». ورد النص في: من تجرِبة الحركة الإسلامية في تونس، نسخة منشورة على موقع: المركز المغاربي للبحوث والترجمة.
٤٤  مجموعه آثار، ج٢٧، ص٢١-٢٢.
٤٥  شريعتي، علي، هنر براي موعود، ص٦–١٠.
٤٦  شريعتي، علي، گفتوگوهاي تنهايي، ص١٤٩، ١٩٣، ٢٢٥–٢٦٠، ٢٢٥–٣٣٢، ٦٢١، ٧٣٩، ١٠٨٠، وصفحات أخرى في هذا الكتاب. الترجمة الحرفية للعنوان هي: «حوارات التَّوحُّد».
٤٧  گفتوگوهاي تنهايي.
٤٨  المصدر السابق، ص١١١، ٥٧٤، ٨٦٦.
٤٩  مجموعه آثار، ج٢٠، ص٢٩٤-٢٩٥.
٥٠  مجموعه آثار، ج٢٠، ص٢٩٥-٢٩٦.
٥١  مجموعه آثار، ج٣١، ص١١٠.
٥٢  مجموعه آثار، ج٧، ص١٤٥-١٤٦.
٥٣  الرفاعي، عبد الجبار، لاحظ فصل: «إسلامية المعرفة: قضية أيديولوجية من دون مضمون معرفي»، في كتابنا: إنقاذ النزعة الإنسانية في الدين، بيروت، مركز دراسات فلسفة الدين ودار التنوير، ٢٠١٣م، ص١٥٩–١٧٢.
٥٤  مهرزاد بروجردي، روشنفكران إيرانيان وغرب، تهران، فرزان، ١٣٧٧ﻫ/١٩٩٨م، ص١٧٠.
٥٥  الرفاعي، عبد الجبَّار، مقدمة في السؤال اللاهوتي الجديد، بيروت، مركز دراسات فلسفة الدين ودار الهادي، ٢٠٠٥م، ص٣٠٧.
٥٦  الرفاعي، عبد الجبَّار، «اختزال الدين في الأيديولوجيا: لاهوت التحرير عند شريعتي وحسن حنفي»، مَجلة قضايا إسلامية معاصرة، ع٤٩ و٥٠، (شتاء وربيع ٢٠١٢م).
٥٧  شايغان، داريوش، «هنوز اسطوره‌اي فكر مي‌كنيم»، حوار مع صحيفة «شرق»، الصادرة في طهران ٥ / ٥ / ٢٠١٢م.
٥٨  حاشيه ‌هاي استاد مطهري بر آثار شريعتي، تهران، انتشارات صَدْرا، ١٣٩٣ش/٢٠١٤م، ج١، ص٩٩.
٥٩  شايغان، داريوش، «دين ودين پژوهى در روزگار ما در گفتوگو با دكتر داريوش شايغان»، هفت آسمان، ع٥، «ربيع ٢٠٠٠م».
٦٠  شايغان، داريوش، «دين ودين پژوهى در روزگار ما در گفتوگو با دكتر داريوش شايغان». هفت آسمان، ع٥ (ربيع ٢٠٠٠م).
٦١  شايغان، داريوش، النفس المبتورة: هاجس الغرب في مجتمعاتنا، بيروت، دار الساقي، ١٩٩١م، ص٧١.
٦٢  شايغان، داريوش، ما الثورة الدينية: الحضارات التقليدية في مواجهة الحداثة، ترجمة وتقديم د. محمد الرحموني، مراجعة د. مروان الدايه، بيروت، المؤسسة العربية للتحديث الفكري ودار الساقي، ط١، ٢٠٠٤م، ص٢٧٢-٢٧٣.
٦٣  الرفاعي، عبد الجبَّار، «الفيلسوف المغمور داريوش شايغان»، مَجلة الكوفة.
٦٤  مجموعه آثار، ج٩: ص٧٣، ج١٨: ص١٧٧-١٧٨، ج١٤: ص٣٠٩-٣١٠. اسناد انقلاب اسلامى، ج١: ص١٨٠، ٤٥٨، ٤٨١، ج٢: ص٢١١، ٢١٤، ٢١٥، ٢٥٠. دعايي، مَجلَّه حوزه، ع٤٥، ١٣٧٠ﻫ/ ١٩٩١م. رهنما، علي: زندگينامه ى سياسى علي شريعتى، ترجمه: كيومرث قرقلو، تهران، گام نو، ١٣٨١ﻫ/٢٠٠٢م، ص ٣٨١–٣٩٦.
٦٥  معظم الترجمات العربية لآثار شريعتي ملتبسة، لا تتمثل لغتَه وبيانَه الساحر، ولا تحاكي نثرَه المضيءَ.
٦٦  أورد هذه الحكاية بالتفصيل مولانا جلال الدين الرومي في المثنوي، الكتاب الثاني، بعنوان: «كيف أنكر موسى — عليه السلام — مناجاةَ الراعي»، ترجمة محمد عبد السلام كفافي، صيدا-بيروت، المكتبة العصرية، ١٩٦٧م، ص١٧٨–١٨٥.
٦٧  الرفاعي، عبد الجبَّار، إنقاذ النزعة الإنسانية في الدين، ص٢٢-٢٣.
٦٨  في محاضرة للمرحوم شريعتي تناول فيها بناء الأهرامات بأسلوب تراجيدي، معربة بعنوان: «أجل، هكذا كان يا أخي».
٦٩  مجموعه آثار، ج١٦، ص١٠٨.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤