أوهام الهوية

«هل تكون الكونفوشيوسية الحافزَ الذي يحقِّق النجاح الاقتصادي الذي توصَّلت إليه اليابان والبُلدان الصناعية الجديدة في شرق آسيا؟ وأَلَا يفرض الغرب على بقية أنحاء العالم تعريفَه الخاص لحقوق الإنسان والديمقراطية؟ وهل تتمشَّى الثقافة الأفريقية مع تعدُّد الأحزاب؟ وهل يشكِّل الإسلام عقَبة لا يمكِن التغلب عليها في سبيل انضمام المغارِبة والأتراك إلى أوروبا الغربية؟»

إن الهُوِية كما يراها «فرنسوا بايار» ليست طبيعية تَفرضها الأوضاع، بل هي بناءٌ ثقافي وسياسي وأيديولوجي؛ أيْ بناء تاريخي بالأساس. ومن ثَم فمصطلحاتٌ مِثل السكان الأصليين والهُوِية الأصلية هي تعبيرات خادعة وغير موفَّقة؛ فلا توجد هُوِية نقية خالصة، بل توجد استراتيجيات للهُوِية. وهذا هو موضوع هذا الكتاب الذي يناقش مسألة الهُوِية التي كثُر الحديث عنها في ظل العولمة وما أُشيع حول صدام الحضارات؛ وذلك من خلال دراسةِ ظاهرة الانغلاق الثقافي، وتجلِّياتها في المجال الأيديولوجي والسياسي والأكاديمي. كما يتطرَّق الكتاب إلى قضية نشأة الدولة، والتمييز بين بنائها بوصفها تأسيسًا واعيًا لجهاز الرقابة السياسية وبين قيامها بوصفها تطورًا تاريخيًّا واعيًا، فيُبرِز الكتاب حضورَها الطاغي في تشكيل الهُوِية وسنِّ الترتيبات ووضع الرقابة لها، مثيرًا إشكالية جديدة عن العلاقة بين العمل السياسي والعمل الثقافي.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وأسرة السيد الأستاذ حليم طوسون.

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الفرنسية عام ١٩٩٦.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٩٨.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

جان فرنسوا بايار: أكاديمي فرنسي متخصِّص في العلوم السياسية وعلم اجتماع الدولة التاريخي المقارن.

وُلد عام ١٩٥٠م، وتخرَّج في معهد باريس للدراسات السياسية عام ١٩٧٠م، وحصل على الدكتوراه في العلوم السياسية عام ١٩٧٧م. تولَّى العديد من الوظائف المهمة والمناصب المرموقة؛ فشغل وظيفة أستاذ في معهد باريس للدراسات السياسية بالسوربون، كما عمل محاضِرًا بجامعتَي لوزان وتورين، وتولَّى إدارة مركز الدراسات والبحوث الدولية التابع لمعهد باريس للدراسات السياسة في الفترة ما بين عامَي ١٩٩٤م و٢٠٠٠م، وعُيِّن مستشارًا دائمًا لموظفي تخطيط السياسات بوزارة الخارجية الفرنسية ما بين عامَي ١٩٩٠م و٢٠٠٥م، وعضوًا في لجنة الكتاب الأبيض الفرنسي فيما يخص الدفاع والأمن القومي عام ٢٠١٣م، ويعمل منذ عام ٢٠١٥م أستاذًا في المعهد العالي للدراسات الدولية والتنموية في جنيف.

انصبَّت اهتماماته البحثية على الفلسفة السياسية، وعلم الاجتماع السياسي، والتاريخ السياسي لأفريقيا؛ فأسَّس مجلة «السياسة الأفريقية»، ومجموعة «الباحثين الدوليين»، وهو الرئيس المؤسِّس ﻟ «صندوق تحليل الدراسات السياسية».

له العديد من المؤلَّفات حول التاريخ السياسي وعلم اجتماع الدولة، من أبرزها: «أوهام الهُوِية»، و«سياسة مَلْء البطون: سوسيولوجيا الدولة الأفريقية»، و«الموضوعات العالمية: نقد سياسي للعولمة».

رشح كتاب "أوهام الهوية" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤