ديوان أوراق العشب: ذكرى الرئيس لنكولن وقصائد أخرى

«إن «أوراق العشب» هي نتاجُ طبيعتي الانفعالية وصفاتي الشخصية الأخرى، وهي محاوَلةٌ من أوَّلها لآخِرها لوضع «شخص»، «إنسان» (هو أنا، في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، من أمريكا) على السجل، بكامل الحرية والشمول والصدق.»

هكذا وصَف الشاعر الأمريكي «والت ويتمان» ديوانَه الخالد «أوراق العشب»، الذي ضمَّنه قصائدَه التي عبَّر فيها عن فلسفته حول الإنسان والوجود والكون والعلاقات بين المخلوقات ووَحْدة الروح والجسد، والذي ابتدع فيه لنفسه أسلوبًا خاصًّا به؛ إذ ترَك لقلمه وخياله العِنانَ دون تقيُّد بالوزن والقافية، وضمَّنه تجاربَه الذاتية التي عاشها. وفي هذا الديوان نجد الموت — الذي شهِده الشاعرُ وعايَنه عن قُربٍ كلَّ يوم خلال سنوات الحرب — حاضرًا في قصائده، كما نجد تعمُّقَ فكرة الحب. ومن أجمل قصائد الديوان قصيدةُ «ذكرى الرئيس لنكولن»، التي يَظهر فيها مدى إعجاب الشاعر به وتقديره لشخصه، والتي يمكِن من خلالها قياسُ مدى الصدمة التي تلقَّاها إثرَ حادثِ اغتيال الرئيس.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الأستاذ ماهر البطوطي.

تحميل كتاب ديوان أوراق العشب: ذكرى الرئيس لنكولن وقصائد أخرى مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ١٨٥٥.
  • صدرت هذه الترجمة عام ٢٠٠٦.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

والت ويتمان: شاعر وكاتب أمريكي، اشتُهر بكونه أحدَ أهمِّ شعراء الأدب الأمريكي الحديث وأشهرهم، وأُطلِق عليه لقب «أبي الشعر الحر».

وُلد في لونج أيلاند في ٣١ مايو عام ١٨١٩م، وانتقل مع أسرته إلى بروكلين حيث تلقَّى تعليمَه في المدارس العامة، ولكنه لم يُكمل دراسته وعمل في سنٍّ مبكِّرة مساعدًا في مكتب محاماة، ثم قرَّر العمل في مجال الطباعة في صحيفة «لونج أيلاند» الأسبوعية، وتعلَّم فيها أسسَ الكتابة الأدبية ليعمل لاحقًا مُحرِّرًا في العديد من الصُّحف المهمة مثل «بروكلين ديلي إيجل».

نشَر في عام ١٨٥٥م ديوانَه الأول والأشهر «أوراق العشب»، الذي ظل يُنقِّحه ويحرِّره حتى وفاته، وقد قدَّم من خلال تجرِبته الشعرية مفهومًا حديثًا رافضًا أُسسَ القصيدة الكلاسيكية؛ إذ اشتُهِرت قصائده بجُرأة الموضوعات، وتخلِّيه عن الأوزان والقوافي المعتمَدة وقتذاك، ودعوته إلى الحرية الاجتماعية.

ترك «ويتمان» العديدَ من الأعمال الأدبية التي نالت تقديرَ النقَّاد، وسجَّلت كتاباته تأييدَ الديمقراطية ورفض العبودية، ومن أشهر أعماله: «أوراق العشب»، وديوان «دقَّات الطبول» الذي أرَّخ للحرب الأهلية الأمريكية.

تُوفِّي «والت ويتمان» في ٢٦ مارس عام ١٨٩٢م بعد إصابته بالحُمى في نيو جيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية.

رشح كتاب "ديوان أوراق العشب: ذكرى الرئيس لنكولن وقصائد أخرى" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤