كلمات قليلة وضرورية بشأن الأمان والسلامة

فيما كنتُ أقرأ كتابًا عن الكيمياء استوقفتني عبارة: «تأثيرات حامض النيتريك على النُّحاس» … لقد رأيت زجاجة على الطاولة مكتوبًا عليها حامض النيتريك … كنت أرغب في أن أُضحِّي بأحد السِّنتات النُّحاسية القليلة التي كانت في جَعْبتي حينذاك …

تكوَّنت بعض الرَّغاوَى والدخان الأزرق المُخضَر فوق السنت والطاولة، وقد تلوَّن الهواء القريب مني وقتها باللون الأحمر الداكن، ثم تصاعدَت سحابة ملونة كبيرة. ثم التقطتُ عُملتي متعلمًا حقيقةً أخرى؛ هي أن حامض النيتريك لا يُؤثر فحسب على النحاس، ولكن على أصابعي أيضًا، ثم مسحت أصابعي في سراويلي مكتشفًا حقيقةً أخرى هي أن حامض النيتريك يُؤثر أيضًا على سراويلي.

عالم الكيمياء الأمريكي إيرا رامسن في كتابه «سنواتي المائة الأولى»، ١٩٧٠
لقد تأصلَت الأسبقية للكتب التي تتحدث عن الكيمياء المنزلية تمام التأصل، ولكن يجب علينا بادئَ بدءٍ مناقشةُ الأمان والسلامة.1 صحيح أننا جميعًا هنا بالِغون وعاقلون ومسئولون، وكذلك كانت الشخصية البطولية صاحبة الاقتباس السابق أيضًا؛ ومن ثَم قد لا تضر بعض الكلمات القليلة والضرورية حول السلامة. يُقدِّم كتاب روعة الطهي نصيحة عن حفظ الأطعمة، ويُقدم روعة الجنس تحذيرًا من الأمراض، إذن ما الذي يَمنع أن يكون للكيمياء تحذيراتُها أيضًا؟ فالطهو والكيمياء والجنس يتشاركون بعض المخاطر للأشياء التي لا تحظى بالوقاية والإعداد، لنستعرض الأساسيات:

إذا لم يكن لديك نظارة من نظارات الأمان الواقية، اذهب إلى متجر بيع النظارات الآن واشترِ واحدة وارتدِها وأنت تُؤدي التجارِب الموجودة في هذا الكتاب.

اقرأ تحذيرات الأمان المتضمنة في التجارِب، واتبعها بحذافيرها.

قاوم الإلحاح الذي يحضُّك على أن تكون مبدعًا؛ فقد يُسبِّب الخلطُ العشوائي للكيماويات المنزلية بعضَ الخمائر ذات الروائح الكريهة جدًّا، فلا تخلط أبدًا النشادر مع مواد التبييض!

ابتعد تمامَ الابتعادِ عن المصادر التي يُمكِن أن تُسبب الاشتعال، وقد تتعجَّب عندما تعلم أن الهواتف الخلوية وغيرَها من الأجهزة الكهربائية من هذه المصادر.

صُبَّ المخلفات في المرحاض، وليس في حوض المطبخ أو حوض الحمام.

استخدم الحدَّ الأدنى من المقادير؛ فالفرق بين الضجة المدوية والفرقعة البسيطة هو فرقٌ في المقدار.

اعرِف المكان الذي يوجد به أقربُ صنبور ومِطْفأة حريق وهاتف، وهي أشياء ينبغي أن تكون مُلمًّا بها على أية حال، فالأغراض المنزلية المستخدمة المعتادة لها كمٌّ من المخاطر يدعو إلى الوعي بهذه التحذيرات.

احفظ كل شيء بعيدًا عن متناول الأطفال؛ فهذه الكيمياء موضوعةٌ من أجل البالغين، وأيضًا بعيدًا عن الحيوانات الأليفة بمنزلك.

سوف نُوجِّهك لاستخدام بعض أدوات المطبخ في الكثير من التجارِب، لكن هذا لا يعني أن الكيماويات غيرُ سامة. استخدم أدواتٍ بلاستيكيةً وأطباقًا ورقية بقدر الإمكان (سوف يُقال لك متى تُستخدَم الأدوات الزجاجية فقط)، وتخلَّصْ من الأدوات الورقية والبلاستيكية بعد الاستخدام. حتى الأطباق الورقية الرخيصة الثمن يمكن استخدامها في أكثرَ من تجرِبة إذا كانت تُغطيها طبقة بلاستيكية رقيقة. وإذا كان عليك أن تستخدم أدواتِ مطبخ زجاجيةً أو خزفية، اغسلها جيدًا بمَعزِل عن باقي أدوات المطبخ الأخرى، قبل أن تعزم على أن تستخدمها مرةً أخرى لأغراض الطعام، أو يُحبَّذ أن تحتفظ بمجموعةٍ منفصلةٍ مخصصة للتجارِب الكيميائية. وغالبًا سوف تقوم بمعظم التجارِب في القَبْو أو المطبخ أو الحمام، لكن عليك أن تحفظ المواد الكيميائية بمَنأًى عن فرش الأسنان وأدوات الطعام، أو الأوعية التي تتصل بالطعام أو فرش الأسنان، يُمكنك أن تُغطي أوعيتك بأوراق الجرائد لمزيد من الحماية.

وتختلف أفران الميكروويف عن الأفران العادية؛ لذا عليك أن تتعامل مع أوقات الميكروويف المُعْطاة لك في التجرِبة بالتقريب. حاول أن تعرف جيدًا الميكروويف الخاص بك، واستخدم القفاز لإزالة الأشياء الساخنة. ويُمكن أيضًا للميكروويف أن يُسخن الأشياء على نحو غير منتظم؛ لذلك كن مُدركًا أن المحلول الذي يجري تسخينه قد يكون عند درجة الغليان دون أن ترى فقاقيع؛ لذا عندما تكون غير متأكد، انتظر دقيقة بعد فتح الباب واستخدم القفاز، وكالمعتاد كن واثقًا من عدم إدخال أي معادن في الميكروويف مثل الملاعق مع المواد المفترض دخولها فيه. هذه كيمياء وليست طبخًا، لكن هذا لا يُغير طبيعة الميكروويف. وأي شرارة ناتجة قد تكون مثيرة، ولكنها خطيرة، ويُمكن أن تُدمر الميكروويف بسهولة.

وقد اختِيرَت الإجراءات الكيميائية المقدمة هنا بعناية لتمنحك أكبر قدر من المتعة، وتُجنبك أية مخاطر، لكن من فضلك لا تفترض أن هذا واقعُ كل التفاعلات أو كل التجارِب الكيميائية. مرة أخرى أود أن أُؤكد على أنه من الأفضل ترك التجريب للكيميائيين المحترفين، والتجارب الأكثر تعقيدًا لهؤلاء المتدربين على التجارِب الكيميائية.

ولا تستخدم أيًّا من المواد الكيميائية التي نحن بصددها في عمل لبخة أو لبوس، أو في أي شيء آخر اعتاد الناس أن يفعلوه في الماضي أو في الحاضر. ولا تأكل أيًّا من المواد الكيميائية المستخدَمة في هذه التجارِب أو تشربها أو تستحمَّ بها أو تضعها على عينَيك تحت أي ظرف من الظروف. ولا تُعرضها للهب أو لأي شرر (إلا إذا كان هذا جزءًا من التجرِبة). احمِ ملابسك أو ارتدِ ملابس قديمة. احمِ يدَيك عن طريق ارتداء قفازَيْن من المطاط عند الإمساك بالمواد الكيميائية وارتداء القفازات التي تُستعمَل في الحدائق عند الإمساك بالصوف الفولاذي. عامِلْ جميع الكيماويات المذكورة في هذا الكتاب كما تُعامل مبيِّضات الغسيل والبنزين والمبيدات الحشرية والأشياء الأخرى التي تعرف أنها خطيرة.

بعبارة أخرى، اتبع نفس التحذيرات المذكورة في أية مجموعة كيمياء موضوعة خِصِّيصَى للأطفال. يجب عليك أن تَشتريَ مثل هذه المجموعة الكيميائية، وقد تقول إنها من أجل أولادك، أو يُمكنك شراؤها عبر البريد الإلكتروني. وتحوي العُبُوَّة الكيميائية نظاراتِ الأمانِ الواقيةَ التي تحتاجها، والقليلَ من المواد الكيميائية، مع شرح للقليل من التجارِب. وهي لا تخوض في شرح عميق، وهو ما نُقدمه نحن هنا، ولكنها قد تكون مسلية وقد تُوفِّر عليك بعض الرحلات إلى متجرِ بيع الأدوات.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤