مقدمة في علم الكلام الجديد

«علم الكلام الجديد معناه تجديد علم الكلام في ضوء إعادة تعريف الدِّين. وجهةُ التجديد ومنطلقاته وأُسسه وأركانه تختلف عن الإحياء والإصلاح اللذين يلتبسان بمفهومه.»

يؤسِّس «عبد الجبار الرفاعي» في هذا الكتاب لعلم الكلام الجديد منطلِقًا من إدراكه أن الحقيقة واحدةٌ في ذاتها، لكنها نسبيةٌ في معرفتها، ويستهل كتابَه بموجَز تاريخي عن نشأة علم الكلام وتطوُّره وازدهاره وعوامل انحساره، ويميِّز بين المقدَّس والبشري، موضِّحًا كيف أُسبِغت القداسة على بعض النصوص البشرية المفسِّرة للعقيدة والقرآن، ثم يستفيض في إيضاح مفهوم علم الكلام الجديد الذي يُعنى بابتناء مفهوم جديد للوحي يقوم على فهمه وتفسيره بصورة ديناميكية، والتمييز بين الثابت والمتغيِّر في الدِّين. يتطرَّق المؤلِّف أيضًا إلى محاوَلات تجديد علم الكلام في العصر الحديث، مُبرِزًا الفَرْق بين كلمتَي الجديد والحديث وحمولاتهما الدلالية، وأثَر ذلك في النظر إلى علم الكلام الجديد، ويستعرض المؤلِّف كذلك أفكارَ بعض علماء الهند الذين اشتغلوا بهذا العلم، ويتناول بالنقد أفكارَ العالِم الإيراني «عبد الكريم سروش» في كتابه «كلام محمد رؤى محمد».


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الدكتور عبد الجبار الرفاعي.

تحميل كتاب مقدمة في علم الكلام الجديد مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر هذا الكتاب عام ٢٠٢١.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

عبد الجبار الرفاعي: مفكر عراقي بارز، متخصص في الفلسفة وعلوم الدين، وأحد مؤسسي علم الكلام الجديد وفلسفة الدين.

وُلد الدكتور «عبد الجبار الرفاعي» عام ١٩٥٤م بمحافظة ذي قار في العراق، وتخرَّج في المعهد الزراعي الفني عام ١٩٧٥م. جمع بين الدراسة الحديثة وبين دراسة الفلسفة وعلوم الدين في الحوزة العلمية «معاهد علوم الدين التقليدية» بالنجف وقُم، وحصل في الدراسة الجامعية على بكالوريوس المعارف الإسلامية بامتياز عام ١٩٨٨م، وعلى درجة الماجستير في علم الكلام عام ١٩٩٠م، وعلى الدكتوراه في الفلسفة الإسلامية بامتياز عام ٢٠٠٥م، وعلى درجة الأستاذية عام ٢٠١٢م، وأشرف على عدد كبير من الأطروحات العلمية لدرجتي الماجستير والدكتوراه، وكُتِبَت ٢٥ أطروحة دكتوراه ورسالة ماجستير حتى سنة ٢٠٢٤م لدراسة مشروعه التجديدي.

شغل «الرفاعي» عددًا من الوظائف البارزة؛ منها: رئيس تحرير مجلة قضايا إسلامية معاصرة المتخصصة في فلسفة الدين وعلم الكلام الجديد، منذ إصدارها سنة ١٩٩٧م، ورئيس مركز دراسات فلسفة الدين في بغداد، وهو عضو المجمع العلمي العراقي، وأستاذ دراسات عليا لفلسفة الدين وعلم الكلام الجديد وعلوم الدين في عدة جامعات.

يُعدُّ «الرفاعي» صاحب مشروع في تجديد الفكر الديني؛ إذ يبدأ مشروعه بتجديد علم الكلام بوصفه نظرية المعرفة في الإسلام، ومنه تتوالد علوم الدين برأيه. وعلى امتداد أكثر من ثلاثين عامًا، كرَّس مُنجَزه لبناء أرضية معرفية لفلسفة الدين وعلم الكلام الجديد بالعربية، وبلغت مؤلفاته نحو ٥٢ كتابًا؛ ومن أبرزها: «مقدمة في علم الكلام الجديد»، و«مبادئ الفلسفة الإسلامية»، و«محاضرات في أصول الفقه»، و«الهرمنيوطيقا بوصفها منهجًا للتفسير عند أمين الخولي»، و«الدين والنزعة الإنسانية»، و«الدين والظمأ الأنطولوجي»، و«الدين والاغتراب الميتافيزيقي»، و«مقدمة في السؤال اللاهوتي الجديد»، و«الدين والكرامة الإنسانية»، و«مسرَّات القراءة ومخاض الكتابة: فصل في سيرة كاتب»، و«مفارقات وأضداد في توظيف الدين والتراث».

نال «الرفاعي» العديد من الجوائز؛ من أبرزها: «الجائزة الأولى للبطريركية الكلدانية لأفضل الأعمال الفكرية» عام ٢٠٢٠م، و«الجائزة الأولى للإنجاز الثقافي والتفاهم الدولي» في الدوحة عام ٢٠١٧م، و«الدرع الذهبية للحركة الثقافية» بأنطلياس في لبنان، وغير ذلك من الجوائز الرفيعة.

رشح كتاب "مقدمة في علم الكلام الجديد" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤