الفصل الثاني

تجديد علم الكلام

(١) إحياء وإصلاح علم الكلام

في نهاية القرن الثامن عشر الميلادي حدَث أولُ لقاء مباشر بين المسلمين في الشرق والأوروبيين، عندما غزا نابليون مصر سنة ١٧٩٨م، وجلب معه المطبعة، وبعض مقتنيات الحضارة الأوروبية الحديثة، فضلًا عن مجموعةٍ من الخبراء والأكاديميين، ثم تلا ذلك ابتعاثُ محمد علي باشا لجماعةٍ من الطُّلاب المصريين إلى فرنسا في سنة ١٨٢٦م، وكانت البعثةُ تضمُّ في البداية اثنين وأربعين دارسًا، ثم ازداد عددُها فبلغ ١١٤ بعد أن التحق بهم آخرون، فكانت أكبرَ بعثة دراسية توفدها مصر إلى أوروبا حينذاك، وقد لعِب أفرادُها بعد تأهيلهم العلمي دورًا رائدًا في بناءِ التربية والتعليم والثقافة المصريَّة، غير أنَّ الدَّور الأهمَّ هو الذي لعِبه أحدُ المبتعثين، والذي لم يكن أولَ الأمر طالبًا في البعثة، بل كان مرشدًا أو إمامًا دينيًّا لها وهو الشيخ رفاعة رافع الطهطاوي، الذي شرع بالدراسة فور وصوله، وتعلَّم اللغةَ الفرنسية، وكان يهدف إلى ترجمة العلوم إلى العربية، وبعد عودته إلى مصر سنة ١٨٣١م بادر رفاعةُ لترجمة كثيرٍ من الكتب، وبموازاتها كتب رحلته وانطباعاته وفهمه للحضارة الغربية في كتابه ذائع الصيت «تخليص الإبريز في تلخيص باريز» ومؤلفاتٍ غيرها.

كان لترجمات الطهطاوي ومؤلَّفاته، وجهود آخرين تالية لجهوده، أثرٌ جيد في تدشين عهد جديد للفكر في مصر وما حواليها من البلاد العربية، وهو العهد الذي تعرَّف فيه المسلمون على شيء من معارف أوروبا وعلومها الجديدة.

ومثلما حدث في مصر فقد سبق ذلك لقاءُ المسلمين الأتراك بالفكر الأوروبي، واقترن به في النصف الأول من القرن التَّاسع عشر، تعرُّفُ المسلمين في شبه القارة الهندية على أوروبا وبعض معارفها، وتلاه اتصالُ القاجاريَّة في إيران بأوروبا.

اتَّسم تعرُّف النخبة في العالَم الإسلامي على أوروبا آنذاك بالانبهار والدهشة، فمثلًا كان سيد أحمد خان يدعو المسلمين في الهند لاستيعاب مكاسب الحضارة الغربية، وبغيةَ تحقيق ذلك أصدر مجلة «تهذيب الأخلاق» وهي مجلة تهتمُّ بالتبشير لأفكاره، كما أنشأ مجمعًا علميًّا للترجمة والتأليف والنشر، ومؤسَّسة تعليمية مهمة سنة ١٨٧٥م هي «جامعة عليكره الإسلامية»، كذلك ألَّف كتبًا عديدة، من أشهرها تفسيرُه للقرآن الذي نحا فيه منحًى تأويليًّا، واهتمَّ فيه بقراءةِ آيات القرآن في ضوء العلوم الحديثة، فقدَّم في ضوء هذا المنهج فهمًا بديلًا لبعض العقائد، واقترح في كتابه «تبيان الكلام» نظريةً جديدة اصطلح عليها بإنسانية الأديان.١

أشاعتْ آراءُ أحمد خان، ونظراتُه التأويلية للمفاهيم العقائدية، ودعوتُه للمذهب الطبيعي، عاصفةً من الجدل والمناظرات، أيقظت التفكيرَ الكلاميَّ الساكنَ، وأقحمت العقلَ المسلمَ في الهند في فضاءٍ يموج بإشكالات واستفهامات مختلفة لم يألفْها هذا العقلُ في متون علم الكلام الكلاسيكية، فانبرى للردِّ على آرائه السيدُ أكبر حسين الإله آبادي، والسيد جمال الدين الأفغاني، وغيرهم.

عملتْ آراءُ أحمد خان وآراءُ مفكِّرين آخرين ظهروا في تركيا وإيران ومصر والمشرق العربي على تأجيجِ قلقٍ عقائدي، مهَّد السبيلَ لبعث روح الكلام وإحياء هذا العلم، فدبَّت الحياةُ من جديدٍ في التفكير الكلامي، وبدأ وعيُ بعض دارسي علم الكلام يسعى للتحرُّر من الحواشي والشروح التي لبث محتجبًا في مداراتها عن العالَم مدةً طويلة.

التجديد والإحياء والإصلاح

أكثرُ الكلماتِ والمصطلحات المتداولة في الكتابات العربية تبدو بنظرة سطحيَّةً عاجلةً ‏واضحةً جدًّا، لكن بنظرة تغوص في الأعماق ترى هذه الكلماتِ والمصطلحات غامضةً مبهمة. عدمُ التحديد الدقيق للمعنى والفوضى في الاستعمال يتسبَّبان في كثير من الاختلافات والنزاعات والمعارك. أحيانًا بعد أن يتصالحَ الخصمان يكتشفان أنَّ الالتباسَ والغموض في بيان المعاني المتداولة للكلمات والمصطلحات هو الذي ورَّطهما في نزاعٍ تتَّفق فيه الكلماتُ والمصطلحات لفظًا، لكنهما لم يتنبَّها إلى أنَّها تتغاير دلالةً. التعريفُ الواضح والكشفُ عن المضمون بدقة يرسمُ خارطةً لحدود المعنى المقصود، ويخلِّص الكلماتِ والمصطلحات من الاضطراب والتشويش والخلط بغيرها.

يلتبِس مفهومُ التجديد بمفهومَي الإحياء والإصلاح في اللغة العربية. وتتعدَّد معانيه بتعدُّد أساليب توظيفه في الاستعمال. السلفيُّون يفسِّرون الإصلاحَ على ضوء منظورهم الذي يرى الإصلاحَ مرادفًا للإحياء، بمعنى استئنافِ ما كان كما كان. الجماعات الدينية تفهم الإصلاح بوصفه خفضًا لمنابع المعنى الديني الميتافيزيقي، وتمدُّدًا واتِّساعًا لحدود الدِّين الدنيوية ومعارفه، بنحوٍ يجب أن يغطِّي الدِّين ويستوعب كلَّ شيء في حياة الإنسان الأرضية. وهو يعني دخول كلِّ شيء في الدنيا في الدِّين، أو ما يمكن تسميته ﺑ «تديين الدنيوي» واستيعاب الدِّين لأفكار وأقوال ومواقف وأفعال الإنسان كلها، حتى العلوم والمعارف تتحوَّل إلى دينية، خاصة الفلسفة والعلوم الإنسانية والفنون والآداب، وهو ما شاع في الأدبيَّات الإسلامية في نصف القرن الأخير بعنوان: «إسلاميَّة المعرفة، أو أسلمة المعرفة، أو إسلام العلوم». وهذه التسمية توازي «تبيئة العلوم، أو قومية العلوم» كما تسميها بعض الأدبيات القومية واليسارية، أو «الروح الحزبية في العلوم» كما تسميها الأدبيات الشيوعية السوفيتية.

للإصلاحِ الدينيِّ عند روَّاد النهضة العربية أكثرُ من معنًى، وإن كانت تلتقي على رفض التعصُّب والتحجُّر، ومحاكاة شيء من حركة الإصلاح الديني اللوثري في المسيحيَّة، وفتح باب الاجتهاد في الفقه بالعودة إلى أدوات النَّظر وأصول الفقه الموروثة. بدأ هذا النمطُ من الفهم للإصلاح مع الطهطاوي مرورًا بالأفغاني، وتلميذه محمد عبده الذي كان أولَ عالِم مسلم يسعى لتدشين محاولات جادَّة في إعادة تفسير القرآن، وتقرير التوحيد ببيانٍ حديث، وإصدار فتاوى تصغي لإيقاع العصر. إصلاح محمد عبده توقَّف عند المسائل الفقهية وتفسير بعض الآيات القرآنية من دون المساس الجوهري بالمقولات العقائدية، والقضايا الإيمانية النظرية الداخلة في نطاق «علم العقائد» أو «علم الكلام».

المواقف في تجديد علم الكلام

ما زال هناك نقاشٌ بين الباحثين حول بيان مفهوم تجديد علم الكلام؛ فقد ذهب البعضُ إلى أنَّ تجديد علم الكلام لا يعني سوى دمج المسائل الجديدة واستيعابها في إطار المنظومة الموروثة لعلم الكلام،٢ فمتى ما انضمَّت مسائلُ أخرى لعلم الكلام تجدَّد هذا العلم، فيما ذهب غيرهم إلى أن مفهوم تجديد علم الكلام لا يقتصر على ضمِّ مسائل جديدة فحسب، بل يتسع ليشمل التجديد في: المسائل، والهدف، والمناهج، والموضوع، واللغة، والمباني، والهندسة المعرفية.٣
التجديد في المسائل يعني توالد مسائل جديدة نتيجة للأسئلة المستحدثة، ينجم عنها نموُّ وتطوُّر علم الكلام نفسه. أما التجديد في الهدف، فيعني تجاوُز الغايات المعروفة لهذا العلم التي تتلخَّص في الدفاع عن المعتقَدات إلى تحليل حقيقة الإيمان ومجمل التجربة الدينية. التجديد في المناهج يعني التحرُّر من المنهج الأُحادي، والانفتاح على مناهج متعدِّدة في البحث الكلامي، تشمل المناهج: الهرمنوطيقية، والسيميائية، والتجريبية، والبرهانية، مضافًا إلى ظواهر النصوص، والحقائق التاريخية.٤
التحوُّل في الموضوع يعني الخروجَ من الاهتمام بقضايا وجود الباري وصفاته، والنبوة العامة والخاصة والمعاد إلى نطاق واسع يستوعب القضايا كافة الموجودة في النصوص المقدَّسة، سواء منها الناظرة إلى الواقع أو الناظرة إلى الأخلاق والقيم.٥

أما التجديد في اللغة، فيتحقَّق بالانتقال من لغة المتكلِّمين القديمة، ومُعمَّياتها وألغازها إلى لغةٍ حديثة تستقي من المكاسب الجديدة للمعارف والعلوم والفنون والآداب، وتعبِّر عن الفهم الجديد للطبيعة الإنسانية، وحقوق وحريات الإنسان. لغة علم الكلام القديم دخلت مرحلة الشيخوخة منذ مدة طويلة، ومن المعروف أن اللغة حين تشيخ تضمحل حساسيتها وطاقتها في استيعاب المعاني المركَّبة، وتنضب فيها طاقة الأسئلة الكبرى، وتتفشَّى فيها كلماتٌ واهنة، وعبارات هشَّة، تقول كلَّ شيء من دون أن تقول شيئًا له معنًى. بل إن البيئة الفقيرة لغويًّا فقيرةٌ عقليًّا. خصوبة اللغة وثراؤها، بقدرِ ما تقتل التفكيرَ الساذج البسيط فإنها تحيي وتنمِّي التفكيرَ المركَّب، ولا يمكن الوثوق بولادة أفكار تنفتح على ما يختلف معها، إلا حين تغتني اللغة بمعجمٍ يرفدها باستمرار بألفاظٍ ومصطلحات تنفتح على فضاءٍ عقلي يتسع باستمرارٍ لاستيعاب وتمثُّل كلِّ ما هو جديد في العلوم والفنون والآداب، ويواكب حركةَ التطور والإبداع في مجالات المعرفة المختلفة، ويسهم في رفدها على الدوام.

بموازاة التجديد في اللُّغة لا بدَّ من التجديد في المباني؛ فإن المتكلِّم اهتمَّ سابقًا بترسيمِ مبانٍ خاصة في المعرفة، تستند إلى المنطق الأرسطي، وشيء من ميراث الفلسفة اليونانية، وجعلها ممهِّدة للمباحث الكلامية، في حين انهارت بعضُ تلك المباني حين افتتحت الفلسفة الغربية الحديثة والمعاصرة ثغراتٍ كبيرةً اخترقت جدار الواقعية الأرسطية، وتزايد الحديثُ عن واقعياتٍ معقَّدة، كالواقعية التخمينية، وتعرَّض المفهومُ التقليدي للعقل إلى عاصفة نقديَّة، استهلَّها فرنسيس بيكون، وديكارت، وبلغت نضجَها مع إيمانويل كانط، واكتست من بعده صياغاتٍ متنوِّعة بالإفادة من معطيات فلسفة العلم والتطور العميق في الفيزياء خاصةً الفيزياء النظرية والكوانتم، ومختلف العلوم والمعارف البشرية. كلُّ ذلك يدعو إلى استئناف النظر في المباني والمرتكزات الموروثة لعلم الكلام؛ لأن التجديد في المسائل والموضوع والهدف والمناهج واللغة يتطلَّب تجديدًا في المباني.

إذا طال التجديد جميعَ الأبعاد السابقة فإنَّ الهندسة المعرفيَّة لعلم الكلام ستشهد تجديدًا؛ لأنَّ أبعادَ كلِّ علم تشكِّل نسيجًا مشتركًا فيما بينها، ويوحِّدها التأثيرُ المتبادَل، أي إنَّ أي تحوُّل في أحدها يستتبعه تحوُّل في سائر الأبعاد الأخرى، وهذا يعني تخلخل المنظومة السابقة للعلم، وحدوث منظومة بديلة، يأخذ فيها كلُّ بُعد من أبعاد العلم موقعَه الملائم، ويُعاد تشكيلُ المسائل في إطارٍ يتَّسق مع التحولات الجديدة في: المسائل، والغايات، والموضوع، والمناهج، واللغة، والمباني، ومعنى ذلك تجديدُ الهندسة المعرفية لعلم الكلام.٦
يلاحَظ على هذا التصوُّر لتجديد علم الكلام أنه لا يتضمَّن رسمَ حدودٍ دقيقة بين علم الكلام وفلسفة الدين، مضافًا إلى أنه يخلط بين الكلام الجديد والإلهيَّات المسيحية الحديثة.٧ عِلاوة على أنه لا يزال في طَور البناء؛ ولذلك تنوَّعت الاجتهادات، في بيان هويته، والكشف عن أسسه ومرتكزاته. مع كلِّ ذلك يبدو هذا التصور أجلى من تصوراتٍ أخرى تسعى إلى إيضاح مفهوم تجديد علم الكلام، لكنها تختزل التجديد في بُعد واحد، أو تتخبَّط وتخلط بين الإحياء والإصلاح والتجديد، فلا نكاد نستخلص منها مفهومًا واضحًا متميزًا للتجديد.

لم أجد خارطةَ طريق تكشف لنا بوضوحٍ معنى علم الكلام الجديد، والمعيار الذي نحدِّد على وفقه المتكلِّم الجديد. «الفهم الجديد للوحي» هو المعيار الذي نراه لتمييز علم الكلام الجديد عن علم الكلام القديم، كما يأتي تفصيلُ ذلك في الفصل القادم وما يليه من هذا الكتاب.

(٢) مفهوم التجديد وأركانه

التجديد يعني التطوُّر والإبداع والابتكار؛ إذ ورد التجديدُ في المعاجم العربية بمعنى: «الإتيان بما ليس مألوفًا أو شائعًا، كابتكار موضوعاتٍ أو أساليبَ تخرج عن النَّمط المعروف والمتفق عليه جماعيًّا، أو إعادة النظر في الموضوعات الرائجة، وإدخال تعديل عليها بحيث تبدو مُبتكَرةً لدى المتلقِّي.»٨ أستعملُ في كتاباتي مصطلح «التجديد»، وليس الإحياء أو الإصلاح؛ لأن معنى «التجديد» لا يلتبِس بغيره. «التجديد» الذي أفهمه لا يدعو لإحياء التراث كما هو، ولا إصلاح معارف الدِّين وترميمها بالمعاني المارَّة الذِّكر.

منطقُ التفكيرِ ومناهجُ وأدواتُ النظر التي أنتجت معارفَ الدِّين كلُّها اجتهاداتٌ بشريةٌ وليست نصوصًا مقدَّسة. التجديدُ هو إعادةُ تفكيك البنية التحتية التي أنتجت معارفَ الدِّين في ضوء المنطق والمناهج وأدوات النظر الموروثة، وغربلتُها وإعادةُ بنائِها في ضوء منطق الفلسفة والعلوم والمعارف وأدوات النظر الحديثة. وسيتضح هذا المفهوم بشكلٍ تفصيلي في الفصول القادمة من هذا الكتاب.

أعني بالتجديد إعادةَ فهْم الدِّين وتحديد وظيفته المحورية في الحياة، وإعادةَ بناء مناهج تفسير القرآن الكريم والنصوص الدينية، وبناءَ علوم الدِّين ومعارفه في ضوء الفلسفة وعلوم الإنسان والمجتمع ومختلف المعارف الحديثة.

منطلقُ التجديد هو الوعي بأن متطلباتِ العيش في عصرنا وتحديات الواقع لا يمكن أن نستجيب لها بما نطق به المتكلِّمون والمفسِّرون والفقهاء والمتصوفة في عصور سابقة. كلُّ عصر ينطقُ بفهمِه الخاصِّ للنُّصوص المقدَّسة، وكثيرٌ من الفهم التراثي يفتقر لتلبية احتياجاتِ عقلِ وروحِ وقلبِ المسلم اليوم، ويعجز عن تأمين مُصالحة بينه وبين ما يتطلع إليه الواقع الذي يعيش فيه، وإنتاج رؤية روحيَّة وأخلاقيَّة وجماليَّة للعالَم، تواكب متغيراتِ الحياة المتواصلة وإيقاعها السريع، وتستجيب لأشواق عقل وقلب وروح الإنسان.

يتحقَّق التجديدُ بإعادةِ النَّظَر في البنية العميقة للتراث، وكشفِ ما هو حيٌّ ومُحْيٍ فيه، وعبورِ ما سواه، وإنتاجِ فهمٍ للدين ونصوصه يحرِّره من إكراهات التاريخ ويحرِّر المسلم من غربته عن عصره.

مناهجُ التفكير ونظريةُ المعرفة وأدواتُ النظر هي المكوِّنُ العميق لبنية التراث التحتية، وهي ما يتحكَّم بصناعة رؤيته للعالَم؛ لذلك فإن إعادة بناء علوم ومعارف الدين لا بد أن تنطلق من هنا.

التجديد يتطلَّب اكتشافَ نظرية المعرفة في الإسلام التي تشكَّلت في ضوئها علومُ الدين. علمُ الكلام في رأيي يمثِّل نظريةَ المعرفة المؤسِّسة للبنى اللاشعورية في التراث، وفي ضوئها تَشكَّل كلٌّ من علم أصول الفقه وعلوم القرآن والتفسير وعلوم الحديث وعلوم اللغة العربية ومعاجمها، وحتى التصوُّف تحكَّمت في رؤيته للعالَم لاحقًا المقولاتُ الاعتقادية للكلام الأشعري وغيرها من مقولات الكلام القديم، الذي اصطلحت عليه «تصوُّف الاستعباد» مقابل «تصوُّف الحرية» الذي أعني به التصوُّف المعرفي الخارج على الرؤية المغلقة للكلام القديم، الذي صنع رؤيته الروحية والأخلاقية والجمالية للعالَم. تصوُّفُ الاستعباد تشبَّع بتقاليد الاسترقاق في الزوايا والتكايا والخانقاوات، وكان يصطاد الأرواح المهشَّمة والقلوب المنكسرة، وقد تفشى في عصورٍ متأخرة لدى الطرق الصوفية. تصوُّفُ الاستعباد يُدجَّن فيه المتصوف على الاستسلام والرضوخ والطاعة العمياء لشيخ الطريقة.

علمُ الكلام القديم، وأصولُ الفقه، وعلومُ القرآن والحديث وقواعدُ تفسير القرآن الكريم والنصوص الدينية، وقواعدُ السير والسلوك في التصوف، هي التي تفرض علينا نمطَ الفهم الذي تنتجه، وفي ضوئها تتشكَّل رؤيتُنا للعالَم، ويعود إليها أثرٌ ليس بالقليل في توجيهِ سلوكِنا، وتحديدِ مواقفنا من الماضي والحاضر والمستقبل، والتحكُّم بطريقة تعاملنا مع الغير. وكلُّ هذه العلوم أنتجها مجتهدون أذكياء نطقوا بما واكبَ زمانهم والمجتمع الذي عاشوا فيه، وبرعوا بتوظيف المنطق والفلسفة والعلوم والمعارف المتاحة لهم.

أستعملُ مصطلح «التجديد»، ولا أستعملُ مصطلحات: «الإحياء أو الإصلاح أو السلفيَّة». البعض لا يميز بين هذه المعاني الثلاثة و«التجديد» فيخلط بينها ويستعملها كلَّها بمعنًى واحد وكأنها مترادفات.

لا يدعو التجديدُ الذي أعنيه إلى استئناف التراث حيث هو كما يشي بذلك معنى «الإحياء»، ولا بترميم معارف الدِّين شكليًّا والاحتفاظ بمناهج التفكير وأدوات النظر حيث هي كما يشي بذلك معنى «الإصلاح»، ولا يدعو التجديد لقبول القديم من دون غربلة وتمحيص والحذر والتحسُّس من كلِّ جديد مهما كان كما يشي بذلك معنى «السلفية».

التجديد يتأسَّس على هذه الأركان:
  • الركن الأول: بوصلةُ التجديد إعادةُ تعريف الإنسان، وتعريف الدِّين، وتحديد وظيفته في حياة الفرد والمجتمع، والكشفُ عما يمكن أن يقدِّمَه الدينُ للإنسان من احتياجاتٍ روحية وأخلاقية وجمالية، وما يترقَّبه الإنسانُ من عواطفَ ورفقٍ وشفقة ورحمة يمنحها الدينُ للحياة، وما يُلهِمه للروح من سكينة، وللقلب من طمأنينة.
  • الركن الثاني: دراسةُ وفهم واستيعاب ونقد علوم ومعارف الدِّين في التراث، واستكشافُ مداراتها ومدياتها وآفاقها المتنوِّعة، والاهتمامُ بالميراث العقلي في المنطق والفلسفة وعلم الكلام، والميراث الروحي والأخلاقي والجمالي في التصوُّف المعرفي، والتقاط ما هو حيٌّ ومُحْيٍ في التراث، والتحرُّر من المواقف التبسيطية الساذجة في التعاطي معه، والنظر إليه بوصفه كميةً من النصوص التي يجب استظهارُها وحفظُها وتكرارُها، وتوقُّف التفكير عند تنظيمها وترتيبها وتصنيفها، بلا تدبُّر وتحليل وتأويل ومراجعة وغربلة وتمحيص.
  • الركن الثالث: الاستيعابُ النقديُّ للعلوم والمعارف البشرية الحديثة، مثل: الفلسفة، علم النفس، الاجتماع، الأنثروبولوجيا، الألسنيات، والهرمنيوطيقا، وغيرها من مكاسب العصر الحديث، وتوظيفُ ما يصلح منها كأدوات في قراءةِ النصِّ الديني وتحليلِه، والإفادة منها في تفسيرِ تمثُّلات الدين في حياة الفرد والمجتمع، واكتشافِ أنماط التجارب الروحية الفردية.
  • الركن الرابع: تجديدُ فهمِ الدين يتطلبُ مقارنةَ الأديان ونصوصها المقدَّسة، ومعرفةَ كيفية تشكُّل مؤسَّساتها الدينية، وصلة السلطة بتشكُّل التراث الديني وتنوُّع العلوم والمعارف الدينية.
  • الركن الخامس: تجديدُ فهم الدين يحتاجُ دراسةَ مساراتِ الدين عبر التاريخ، والكشفَ عن اختلاف وتنوُّع تمثلاته وأنماط التدين في مختلف العصور والمجتمعات، واكتشافَ تعبيرات التديُّن وأشكاله في حياة الأفراد والجماعات، وصلةِ ذلك بتشكُّل علوم ومعارف التراث ووسائل إنتاجها للمعنى الديني.
  • الركن السادس: يبدأ التجديدُ بإعادة بناء أدوات إنتاج المعرفة في الإسلام، وإعادةِ قراءة نصوصه في أفق العصر، بمعنى أن تجديد فهْم الدين لا يتحقَّق إلا بتجديد مناهج الاجتهاد في الدين، وذلك يتوقف على الذهابِ عميقًا إلى البنية التحتية المنتِجة لعلوم ومعارف الدين، وغربلتها وتمحيصها وتفكيكها، وإنتاجِ مناهجَ اجتهادٍ لمختلف علوم ومعارف الدين مواكبةٍ لإيقاع الحياة المتسارع.
  • الركن السابع: لا ينجز التجديدُ وعودَه إلا بالتحرُّر من التفسيرات الحرفية المغلقة لآيات القرآن الكريم والنصوص الدينية، والانفتاحِ في التفسير على المناهج الحديثة في علوم التأويل والألسنيات، وعلى كلِّ ما يمكن الإفادة منها من معطيات الفلسفة وعلوم الإنسان والمجتمع.
  • الركن الثامن: دراسةُ المتخيَّل الديني وتحليلُ كيفية تشكُّله وروافد تغذيته ومديات حضوره في إنتاج المعنى الديني ضرورةٌ تفرضها عمليةُ التجديد، فمَن يمتلكُ وسائلَ إنتاج هذا المتخيَّل يمتلكُ السلطةَ ويمتلكُ التحكُّمَ بحاضر الناس ومستقبلهم في مجتمعاتنا. المتخيَّلُ الديني يُستثمَر لترسيخ السلطة الروحية وتمدُّدها، ويُستغَل لإضفاء المشروعية على السلطة السياسية ويعمل على تضخُّمِ هيمنتها وتغوُّلها. حضورُ المتخيَّل الديني كبيرٌ في تكوين المقدس واتساعه، وانعكاسِه المباشر على حياة الإنسان وسلوكه، وهو عاملٌ مؤثِّر في بناء ثقافة الأفراد والمجتمعات، وتجذُّرِ البنى اللاشعورية في الوعي، وتوجيه بوصلة مصائر المجتمعات المسلمة وأقدارها التاريخية. للمتخيَّل الديني سلطةٌ واسعة على العقل في مجتمعاتنا، ربما ينتهي تمدُّدُ سلطته إلى تغييب العقل وتعطيله. لا يسترِد سلطةَ العقل إلا التفكيرُ النقدي الذي يضعُ المتخيَّلَ الديني في حدوده، ويعملُ على توظيفه بشكلٍ فاعل في البناء والتنمية.
  • الركن التاسع: لا يبدأ التجديد بالتراث لينتهي بالتراث كما يفعل بعضُ مَن يكتبون ويتحدثون عن التجديد، ‏ولا يبدأ بالواقع ويصوِّر لنا التراثَ وكأنه يستجيب لكلِّ ما يتطلبه الواقع من دون اكتراث بأن أكثرَ ما في التراث يتنكَّر له الواقع، كما يدلِّل على ذلك نحوُ قرنين من إخفاق هذه الدعوة وتهافتها. مَن يدعو للانطلاق من التراث والعودة إليه، وبتعبيره «إعادة بناء التراث»، لبِث حائرًا يكرِّر نفسَه، لم يستطِع الغوصَ في التراث والتقاط كنوزه، ولم يتبصَّر أفقًا مضيئًا يغادر فيه ما هو ميتٌ ومميتٌ من التراث.

إعادةُ بناء التراث كما قرأتُها في بعض المشاريع الفكرية لم تكن بناءً جديدًا يستلهم العقلاني والروحي والأخلاقي والجمالي الحي والمحيي في التراث، ويقوم بتركيبه وسكبه في مركب بديل في ضوء متطلبات الواقع، معتمدًا على معطيات الفلسفة والعلوم والمعارف الحديثة، بل كان أحيانًا مجردَ عملية استئناف للتراث بكلماته ومصطلحاته وعباراته ومضمونه كما هو، وإن كان يجري وضعُه تحت عناوين جذَّابة ولافتات برَّاقة.

قلما نجد مَن يفكِّر بنظام بديل لإنتاج المعنى الديني من النصوص المقدَّسة خارج فضاء أدوات النظر ومناهج الاجتهاد في التراث. ما يصدر من الأزهر وغيره من معاهد التعليم الديني التقليدية كثيرٌ منه كلام تكراري عن الإحياء والإصلاح، ‏لا يجد مَن يصغي إليه خارج معاهد التعليم الديني. وأكثر تلك الكتابات يتكدَّس فيها لفظٌ على لفظ، ويتراكم فيها فائضُ القول، وكلماتٌ من دون مضمون أحيانًا، يشعر القارئ اليقِظ بالضجر منها.

نحتاج إلى مراجعة نقدية عميقة لمسار الإصلاح الديني التكراري في الإسلام منذ جمال الدين الأفغاني إلى اليوم، الذي ما زال ‏يصادر كلَّ دعوة للتجديد تحت لافتته. ‏النقد العميق للتراث واكتشاف بنيته التحتية ونظم إنتاج المعنى الديني فيه يصدر أحيانًا من خارج هذه المعاهد، لكن ما زال التفاعل معه هامشيًّا، وأكثر الناس لا يصغون إليه ما لم يصدر عن المؤسسة الدينية المكرسة بمشروعيتها الدينية التاريخية.

‏كي يحقِّق الدينُ وظيفتَه في الحياة اليوم لا بدَّ أن نفهمه بوصفه حياةً في أُفق المعنى. ‏في ضوء هذا الفهم للدين ووظيفته في الحياة ينبغي أن يتأسسَ المنهجُ الذي نعتمده في تفسير القرآن الكريم والنصوص الدينية، والكشف عن المعنى الروحي والأخلاقي والجمالي في القرآن وهذه النصوص، الذي تحتاجه حياةُ الإنسان في الأرض. كلُّ ما هو خارج ذلك يستمدُّه الإنسانُ مما يقوله العقلُ والعلوم والمعارف البشرية، وما أنجزه تراكمُ خبرات الإنسان ‏عبر عشرات الآلاف من السنين.

(٣) مصطلح علم الكلام الجديد

في ضوء المعطيات المذكورة آنفًا لمفهوم التجديد يغدو القول بوجود شخص واحد مؤسِّس لهذا العلم قولًا يقفز على حقائق التاريخ، ويجهل المدلول الحقيقي لتجديد علم الكلام، ذلك أن حركة التجديد في معارف الدين مخاضٌ عسير، وولادة شاقة، لم تبلغ غاياتها بقرار تُصدِره مؤسَّسة أو فرد أو مؤتمر يُعقد لهذا الغرض، أو خطبة حماسية تصدر من شخصية علمية أو دينية، أو مقال، أو كتاب ينشر. التجديد في معارف الدِّين أفكارٌ جديدة تُولد، ومجموعة جهود معرفية وبرامج علمية جريئة تتراكم، تنطلق في بيئة تتوفَّر على العناصر والمقوِّمات الضرورية لاستنبات الفكرة ونموِّها، وتبنِّي ودعم مؤسَّسة روحية لها.

ليس تجديد علم الكلام بدعًا من ذلك، بل هو مشروع تضافرت على احتضانه وتطويره مبادرات وجهود معرفية وعملية، أسهم فيها رجالٌ أدركوا مأزق التفكير الديني في الإسلام الحديث، لكن الريادة تبقى دائمًا نصيبَ علماء أفذاذ.

منذ النصف الثاني للقرن التاسع عشر الميلادي حتى نهاية الربع الأول من القرن العشرين، تميَّزت هذه الفترة بالدعوة لإحياء علم الكلام ببعث طاقة الإيمان الساكنة في النفوس عبر التذكير بأصول الدين والموعظة بوازعه ودافعه، وإيقاظ الفكر من حالة السبات، وإثارة طاقات الحركة، والدعوة لإصلاح الأفكار الفاسدة،٩ وتطهير وجدان الأمة من الخرافات، وتأكيد دور العقل والعلم بوصفهما رافدَين رئيسيَّين لتفسير المعتقد.
أما نشأة مصطلح علم الكلام الجديد، فيبدو أن هذا المصطلح ظهر للمرَّة الأولى عنوانًا لكتاب شبلي النعماني (١٨٧٨–١٩١٤م). إلا أنه لا يمكن الجزم بأن شبلي النعماني هو أول مَن نحت هذا المصطلح الذي أضحى عنوانًا للاتجاه الحديث في إعادة بناء علم الكلام، وأظنه استعاره من سيد أحمد خان الذي أراه أول مَن يصدق على تفكيره الكلامي مفهوم علم الكلام الجديد في العصر الحديث، بوصفه اجتهد في تفسير الوحي خارج تفسيرات مؤسِّسي الفِرق الكلامية وأعلامها.١٠

مع محمد إقبال ندخل مسارًا مختلفًا في تجديد علم الكلام الذي حاول أن يضع لبناتٍ أساسية لبناء فلسفة دينية في الإسلام، لا تكرِّر المدوَّنات الموروثة في علم الكلام كما نجده ماثلًا في محاضراته الست التي ألقاها في مدراس بالهند عام ١٩٢٨م، ثم أتمَّها بعد ذلك في الله آباد في عليكره، وصدرت فيما بعدُ في كتابه الشهير «تجديد التفكير الديني في الإسلام».

سعى محمد إقبال لزحزحة علم الكلام القديم، وتمحورت جهوده حول محاولة بناء فلسفة بديلة للدين، ليست مكتفية بذاتها، بل تغتني بما تستوعبه وتتمثَّله من معارف الآخر. وخلافًا لمحمد عبده الذي نهى عن الخوض في الذات والصفات والقدَر، والذي قال بصراحة: «إنني لا أحب أن أتكلم في هذا الأمر أكثرَ من هذا، وإلا لم أكن من الصابرين، ولخضتُ في أعمال القدَر مع الذين خاضوا فيه.» نجد محمد إقبال يستهلُّ كتابه بقوله: «إن التفكير الفلسفي ليس له حدٌّ يقف عنده، فكلما تقدَّمت المعرفة، وفتحت مسالك للفكر جديدة، أمكن الوصول إلى آراءٍ أخرى.»١١ ويبدأ إقبال بحثه في بيان إمكانية استخدام المنهج العقلي الفلسفي في مباحث الدين، وتحليل جوهر الدين، والجذور العميقة للإيمان وما ينطوي عليه. وهذا يقوده إلى الاستعانة بآراء جماعة من الفلاسفة والمفكرين الغربيين في تفسير الدين بوصفه ظاهرةً إيمانية وجدانية واجتماعية، وبموازاة ذلك يحرص على استنطاق الموروث الإسلامي، خاصة آراء المتصوِّفة والعرفاء والفلاسفة.

توفَّر هذا الكتاب على بناء إطار منهجي للدراسات الدينية في الإسلام، تتحدَّد فيه أولويات البحث، ونقطة البداية، والمنطلقات الأساسية، وأدوات التعاطي مع المعرفة والعلوم الإنسانية الحديثة، ووسائل اكتشاف البؤر المضيئة في التراث، ومدى الإفادة من عناصره الحية، ودمجها بمكاسب المعارف الجديدة، وتوليفها في هندسة معرفية متناسقة الأجزاء. ففي استقراء سريع ﻟ «تجديد التفكير الديني في الإسلام» يطالع القارئ إشاراتٍ لفلاسفة ومفكرين غربيين، مثل: لوك، هيوم، هوكنج، برغسون، فرويد، ديكارت، بركلي، نيوتن، رسل، زينون، دريش، ولدن كار، برود، أوغسطين، منك، ماكدونالد، نومان، برونج، شوبنهور، برادلي، بلانك، هيجل، رونجير، الكزاندر، رويس، جون سيتوارت مل، روجر بيكون، شبنجلر، هورتن، هيزنبرج، جورج فوكس، أينشتين، وليم هاملتون، لايبنتز، يونغ، داروين، نيتشه … إلخ. ربما لا نجد مفكرًا إسلاميًّا يتَّسع أحد مؤلفاته لاستيعابِ إشاراتٍ لآراء هذا العدد الوفير من المفكرين والفلاسفة في ذلك الزمان، وإن كان مروره على آراء هؤلاء المفكرين لا يتعدَّى ومضاتٍ خاطفة في أغلب الموارد المشار إليهم فيها، ونجده يخفق أحيانًا في مسعاه لتأويل بعض آيات القرآن في ضوء مقولات الفلاسفة الغربيين، خاصة الفلاسفة الألمان الذين انعكس شيءٌ من مقولاتهم في تفكيره الديني.

هذا الحشد للأسماء الغربية يشي بموقفٍ إيجابي من الفلسفة والمعارف الغربية الحديثة، في زمنٍ كان فيه غيره لا يخفي ارتيابه وقلقه منها. وإن كان لا يمكننا القول إنه يكشف عن استيعابٍ وفهمٍ عميق ودقيق لتلك الفلسفة والمعارف. كانت أفكار إقبال تلمح بشكلٍ خاطفٍ إلى مفاهيمها وأدواتها عند دراسته التراث وتشريحه، وتأويل بعض النصوص، ودراسة الفضاء الدلالي لها، والتوغل في دراسة التجربة الدينية، واستجلاء مدياتها في الروح، وحقل وحدود الدين في الحياة البشرية.

يحكي لنا هذا الطيف من الأسماء عن تنوُّع مرجعيات تحديث التفكير الديني عند إقبال؛ فهو تارة يستلهم مقولات الفلاسفة، وأخرى يتعاطى مع خبرة اللاهوت المسيحي الجديد، وثالثة يستعين بعلماء النفس، أو الاجتماع، ورابعة ينهل من التصوُّف المعرفي. وهو بذلك يتخلَّص من حالة الوجل والخوف حيال معطيات اللاهوت الجديد، والعلوم الإنسانية الحديثة التي استبدَّت بتفكير معظم الإسلاميين اليوم.١٢

كتاب محمد إقبال «تجديد التفكير الديني في الإسلام»، هو أولُ نصٍّ في فلسفة الدين وعلم الكلام الجديد يصدر قبل ما يقارب القرن من الزمان، لكن تأثيره ما زال محدودًا في الدراسات اللاحقة بالعربية؛ لأن أدبيات الإخوان المسلمين وغيرهم من الجماعات الدينية استعارت مفاهيم ومقولات أبي الأعلى المودودي وافتتنت بها، فنقلوا آثار المودودي للعربية بوصفها ملهمة لشغفهم باستعادة دولة ما قبل الدولة الوطنية الحديثة، كما نلاحظ ذلك بوضوح في كتابات سيد قطب التي ظلَّت تفكر في مداراتها معظم أدبيات الجماعات الدينية سُنيَّة وشيعية.

رؤى محمد إقبال تكاملت عبْر مواطنه فضل الرحمن،١٣ الذي كان خبيرًا بالتراث، بجوار تكوينه الأكاديمي الرصين، واهتمَّ بتطوير رؤًى اجتهادية جريئة في الإسلام الحديث، ومع أن رؤى فضل الرحمن لم تبتعد عن الروح الحرَّة لمحمد إقبال، لكنها لم تقلِّده أو تحاكي تفكيره، أو تمسي صدًى لها، بل تطوَّرت واغتنت آراء إقبال من خلالها.
ظلَّ فضل الرحمن يدعو للعودة إلى القرآن، واستند إليه بوصفه مرجعيةً في كتاباته، وحاول أن يكتشف النسيج العضوي في آياته، وتفسيره في ضوء سياقه الخاص، لا في ضوء السياقات الموروثة المتراكمة عبْر التاريخ التي ينتمي كلٌّ منها إلى عصره الخاص، وما كان يسوده من تسلُّط وإكراهات، وأنظمة معرفية، وأنظمة لإنتاج المعنى. ومنهجه هذا في تفسير الآيات قاده إلى الاهتمام بالقضايا المحورية في القرآن، وصياغة المفاهيم المفتاحية لكلِّ آياته؛ لذلك تمحورت كتاباته القرآنية على الكليات المشتركة، مثل التوحيد، الإنسان، الطبيعة، النبوة والوحي، والإيمان بالآخرة.١٤ وانتهى إلى آراءٍ كانت غريبة على بيئته الدينية، ما سبَّب له كثيرًا من المتاعب، لأنها لم تكرِّر ما أثقل مدونةَ التفسير من آراء المفسرين المتوارثة.

تقع الذاتُ البشريَّة موضوعًا للمعرفة في الوقت الذي تكون فيه عارفة. إنها ليست متحرِّرة من أثر رؤيتها للعالم على فهمها، وما تفرضه الذاتُ على ذاتها من تحيُّزات غير واعية؛ إذ طالما وقع الباحث في أسرِ تحيُّزات ذاته، وسطوة الرؤية للعالم والثقافة المحلية والأيديولوجيا والأحكام السابقة التي يتبناها على فهمه، فتركت بصمتها على المفهومات التي يذهب إليها، والآراء التي يدافع عنها، والنتائج التي يخلُص إليها. لذلك لم تتحرَّر تلك الجهودُ الرائدة لأحمد خان ومحمد إقبال وفضل الرحمن في الهند وباكستان، من أسرِ رؤيةِ الذات للعالم، والبنية اللاشعورية لها، وأحكامها السابقة، وهكذا لم يتحرَّر ما تلاها من محاولات ظهرت في مصر، وحوزة قم، وحوزة النجف، التي كانت كلُّها تنشد إعادةَ النظر في علم الكلام التقليدي، وبناء علم كلام وفلسفة للدين في ضوء آفاق العصر الذي يعيش فيه المسلم ومتطلباته الاعتقادية.

(٤) علم الكلام في إيران والعالَم العربي

بعد تسلُّط الجماعات السلفية على الحياة الثقافية للمسلمين في الهند وباكستان اضمحلَّت الوجهة الفكرية لمحمد إقبال. إلا أن التفكير الديني في إيران في النصف الثاني من القرن العشرين أعاد إنتاج المقولات المركزية في فكر إقبال، وعمل على تنميتها وتطويرها، ولا سيما رأي إقبال في ختم النبوة الذي يلخِّصه بقوله: «إن النبوة لتبلغ كمالها الأخير في إدراك الحاجة الى إلغاء النبوَّة نفسه، وهو أمرٌ ينطوي على إدراكها العميق لاستحالة بقاء الوجود معتمدًا على مقودٍ يُقاد منه، وإن الإنسان لكي يحصل على كمال معرفته لنفسه ينبغي أن يُترك ليعتمد في النهاية على وسائله هو.»١٥ التقط علي شريعتي وغيره هذا الرأي، وصاغ في ضوئه مفاهيمَ محوريةً عديدةً في فكره. وهكذا استعار مرتضى مطهري رأي إقبال في كون الاجتهاد هو «أُسُّ الحركة في الإسلام»،١٦ وقدَّم في ضوئه تفسيرًا لمفهوم الثابت والمتغيِّر ودور الاجتهاد في تطوير التفكير الديني في الإسلام. كما أفاد مفكِّرون إيرانيون معاصرون من بعض مقولات محمد إقبال، ووظَّفوها في دعوتهم لتجديد التفكير الديني.١٧
أما في العالَم العربي فنلتقي ببعض المحاولات المبكِّرة للدعوة لتجديد علم الكلام، وأهمُّها دعوة أمين الخولي (١٨٩٥–١٩٦٦م) للاجتهاد في الاعتقاد؛ ففي نقاشه مع شيخ الأزهر١٨ رفض انحصارَ الاجتهاد ببعض أحكام العبادات، ورأى أن «التغير والتطور سنَّة شاملة في الأصول: العقائد والعبادات والمعاملات، وفي هاتين الأخيرتين شريعة الإسلام هي انتخاب ما نراه أيسرَ عملًا وأصلح للبقاء.»١٩ ولم يتردَّد الخولي في القول بأن «تطور العقائد ممكن، وهو اليوم واجب لحاجة الحياة إليه، وحاجة الدين إلى تقريره، حماية للتديُّن، وإثباتًا لصلاحيته للبقاء، واستطاعة مواءمة الحياة، مواءمةً لا يتنافر فيها الإيمان مع نظر ولا عمل.»٢٠
يشدِّد الخولي على رفض أية قراءة لا تاريخية للتراث، ويرى التراث محكومًا بعوامل وظروف خاصة مولَّدة له، تتناسب مع ضرورات ومشروطيات زمانية مكانية تفرضها كلُّ حقبة تاريخية، وعلى هذا فهو يتغيَّر ويتطوَّر مستجيبًا لما تمليه عليه تلك المشروطيات والضرورات. من هنا نجده يحيل الخلاف بين المتكلِّمين، وتغيُّر الأقوال وتنوُّعها في مسائل: «الذات والصفات، والكلام الإلهي، والقضاء والقدَر، والجبر والاختيار … وغير ذلك»، إلى التغيُّر في البيئات والزمان والمكان. والتغيُّر هو التطوُّر، تبعًا لمفهومه.٢١
وهو بذلك يتخطَّى الدعوة لفتح باب الاجتهاد في الفقه، ويصرُّ على ضرورة شمول الاجتهاد للعلوم والمعارف الإسلامية بأسرها. وتشديده على أن تطوُّر العقائد واجب يؤشر بوضوحٍ إلى أنه قد تجاوز ما كان عليه سلفه وأقرانه من دعاة الإصلاح في الأزهر، ودعوته هذه من الدعوات المبكرة في دنيا الاسلام لبناء «علم كلام جديد».٢٢ ولم نجد رأيًا جديدًا لأمين الخولي في تفسير الوحي؛ لذلك لبث في إطار الدعوة لتجديد علم الكلام ولم يتجاوزها.

ونلاحظ في كتاب «الدين: بحوث ممهِّدة لدراسة تاريخ الأديان» لمحمد عبد الله درَّاز الذي كتبه سنة ١٩٥٢م، معالجةً للفكرة الدينية من الوجهتين الموضوعية والنفسية، والعلاقة بين الدين والأخلاق والفلسفة وسائر العلوم، ونزعة الدين وأصالتها، ونشأة العقيدة الدينية، وتفسير الظاهرة الدينية، والكشف عن شيء من منابع إلهامها في الحياة البشرية، بالاستناد إلى المعطيات الجديدة في المعرفة البشرية. ودراز لبث في أفق هذه المباحث ولم يتجاوزها. ولم نعثر في آثاره على ما يدلُّ على أنه يطمح لبناء علم الكلام وتجديده.

في كتابه «أُسس التقدُّم عند مفكري الإسلام في العالَم العربي الحديث»، أورد فهمي جدعان مصطلح «علم كلام جديد» سنة ١٩٧٦م، الذي عقده للحديث عن «التوحيد المتحرر»، وبواعث التفكير الكلامي الجديد لدى بعض المفكرين المسلمين المحدثين، الذين «راحوا يبحثون عن علم كلام جديد — إن أمكن القول — علم للكلام يكون للتوحيد فيه وظائف جديدة، ويكون علمًا (مُحَرِّرًا) للإنسان، وعلمًا صافيًا من الشوائب والأكدار».٢٣ ويعود استعمال مصطلح «التوحيد المُتَحَرِّر» إلى المستشرق البريطاني «جيب»، الذي أشار إلى «اللاهوت المتحرِّر»، ونسبَه إلى أحد اللاهوتيين الكبار في سياق حديثه عن الاتجاهات الحديثة في الإسلام في المحاضرات التي ألقاها في «مؤسسة هاسكل لدراسة الأديان المقارنة» مطلع القرن الماضي، وتضمَّنها فيما بعدُ كتابه «الاتجاهات الحديثة في الإسلام».٢٤
أما في إيران فقد ظهر مصطلح «علم الكلام الجديد» مع ترجمة كتاب شبلي النعماني مارِّ الذكر ونشره سنة ١٩٥٠م، إلا أن مصطلح الكلام الجديد لم يتداوله الباحثون والدارسون وقتئذٍ. وإن كان قد بدأ ظهور أفق جديد في التفكير الفلسفي والكلامي في آثار محمد حسين الطباطبائي وشروح تلميذه مرتضى المطهري؛ فقد سعى الأخير سعيًا حثيثًا لشرح أفكار أستاذه الطباطبائي، وكتب تصورات أولية بشأن تجديد علم الكلام، كما أشار في مرحلة لاحقة إلى مصطلح علم الكلام الجديد، واستعمل هذا المصطلح في آثاره، فمثلًا في سياق بحثه لوظيفة علم الكلام، يحدِّد المطهري وظيفتين له؛ تتمثَّل الأولى في دحض الشبهات الواردة على أصول وفروع الدين، والثانية في بيان الأدلَّة على أصول وفروع الدين، ثمَّ يشير إلى أنَّ اقتصار الكلام القديم على هاتين الوظيفتين، يعني غيابه عن الشبهات المستجدَّة في عصرنا، فضلًا عن أن الشبهات الماضية أمست بلا موضوع في هذا العصر. كذلك وفَّر التقدُّم العلمي كثيرًا من الأدلَّة والبراهين الجديدة التي لم يعهدها العقل سابقًا. مضافًا إلى أنَّ كثيرًا من الأدلَّة المتداولة بالأمس فقدت قيمتها، واقترح المطهري «تأسيس كلام جديد».٢٥

من الكتب التي صدرت في هذه الفترة كتاب «أصول الفلسفة والمنهج الواقعي» لمحمد حسين الطباطبائي وشرحه لتلميذه مرتضى المطهري، فقد صدر الجزءُ الأول منه سنة ١٩٥٣م. هذا الكتاب، وإن كان كتابًا فلسفيًّا، فقد انصبَّ البحثُ فيه على بيان مسألة المعرفة والإدراك، وتفسير حقيقة المعرفة البشرية ومصادرها وحدودها، لكنه جاء ليقرِّر جملة من المفاهيم لتشييد الأساس الفلسفي لعلم الكلام؛ لذلك انطلق من صياغة المقولات الفلسفية لمحاكمة الاتجاه التجريبي في الفلسفة الغربية الحديثة، والاتجاه المادي، والمادية الديالكتيكية منه بالذات، عندما عرفها العالم الإسلامي وقتئذٍ.

ويُعد كتاب «أصول الفلسفة» محاولةً مبكِّرة ورائدة لتدوين علم كلام فلسفي في هذا العصر، لولا الالتباس والاضطراب الذي نراه في فهمه لبعض نظريات وآراء الفلاسفة الغربيين، لافتقار مؤلِّفه وشارحه لمعرفة اللغات الأم المدوَّنة فيها أعمال هؤلاء الفلاسفة، وعدم ترجمة نصوصهم الأساسية وقت تدوين الكتاب، والاعتماد على مراجعَ فارسية غيرِ متخصِّصة تعرض مفاهيمَ الفلسفة الغربية الحديثة وتشرح نظريات الفلاسفة بأسلوبٍ ليس سطحيًّا فقط، بل ملتبسًا ومشوشًا ومضطربًا وخاطئًا أحيانًا.

وفي سنة ١٩٥٩م صدر كتاب «فلسفتنا» لمحمد باقر الصدر، وهذا الكتاب ينسج على نهج الطباطبائي في «أصول الفلسفة»، في محاولةٍ لتدوينِ علمِ كلامٍ فلسفي. يعالج فيه الصدرُ قضية المعرفة أولًا، ثمَّ ينطلق منها لتحديد المفهوم الفلسفي للعالم، وبيان حاجة الأشياء إلى علة، والبرهنة على وجود الله. وقع كتاب «فلسفتنا» بما وقع فيه كتاب «أصول الفلسفة والمنهج الواقعي» الذي كان يحاكيه في فهمه ومناقشاته، فوقع في التباسٍ في فهم الفلسفة المثالية، وتبسيطٍ في فهم آراء الفلاسفة الغربيين في العصر الحديث.

كتابُ «فلسفتنا» مؤلَّفٌ ألصقُ في مضمونه بعلم الكلام منه إلى الفلسفة؛ لأنه ينشد إثبات وجود الله، بالإفادة من طرائق المنطق الأرسطي في المحاججة والبرهان. وبالنظر إلى ما يؤشر إليه عنوان الكتاب من إحالة الصدر الفلسفة للهوية الإسلامية «نا»، فإنه يصنِّف الفلسفة تبعًا لهويتها الاعتقادية، على الرغم من أن الفلسفة لا هوية اعتقادية لها، الفلسفة مشترَك عقلي، الفلسفة لا تقبل التجنيس الاعتقادي والتصنيف الهوياتي. وهو ما ينطق به صراحةً عنوان «فلسفتنا» الذي يعلن عن هويةٍ اعتقادية إسلامية للفلسفة. وذلك ما يدعونا لتصنيف مضمون «فلسفتنا» على علم الكلام التقليدي وليس الفلسفة، وإن كان عنوان الكتاب لا يفصح عن ذلك.

في كتابه «الأسس المنطقية للاستقراء» الذي صدر سنة ١٩٧١م حاول الصدر أن يتحرَّر من تقليد أرسطو، ويفكِّر في آفاقٍ لا تكرِّر مقولاته في «فلسفتنا»، كما صرَّح بذلك في قوله: «ونحن في هذا الكتاب إذ نحاول إعادةَ بناء نمو المعرفة على أساس معيَّن، ودراسة نقاطها الأساسية في ضوء يختلف عمَّا تقدَّم في كتاب فلسفتنا.»٢٦ إذ اعتمد فيه توظيف منهج الاستقراء القائم على حساب الاحتمالات، بعد أن قدَّم رؤية جديدة في تفسيرِ نموِّ المعرفة وتوالدها، موازية لما هو معروف في المذهبَين التجريبي والعقلي، وعبَّر عن رؤيته هذه ﺑ «المذهب الذاتي للمعرفة».
ينشد الصدر في هذا الكتاب بناء أساس منطقي للإيمان بوجود الله، وإثبات وجود الله مسألة كلامية. فقد نصَّ على ما يريده عبر العنوان الشارح الذي يصف هذا الكتاب، بأنه يستهدف: «اكتشاف الأساس المنطقي المشترك للعلوم الطبيعية وللإيمان بالله»؛ لذلك اعتمد منهجُه هذا في تدوين بحثه الكلامي: «موجز في أصول الدين»، الذي جعله مدخلًا لرسالته الفقهية «الفتاوى الواضحة».٢٧ وخلص الصدر في كتابه هذا إلى نتيجةٍ مفادها يتمثَّل في: «أنَّ الأسس المنطقية التي تقوم عليها كل الاستدلالات العلمية المستمدة من الملاحظة والتجربة، هي نفس الأسس المنطقية التي يقوم عليها الاستدلال على إثبات الصانع المدبِّر لهذا العالَم، عن طريقِ ما يتصف به العالَم من مظاهر الحكمة والتدبير، فإن هذا الاستدلال، كأي استدلال علمي آخر، استقرائي بطبيعته … وهكذا نبرهن على أن العلم والإيمان مرتبطان في أساسهما المنطقي الاستقرائي، ولا يمكن، من وجهة النظر المنطقية للاستقراء، الفصل بينهما.»٢٨

العقل الكلامي غير العقل الفلسفي. العقل الكلامي ينطلق من مسلَّمات سابقة. العقل الفلسفي عقل كوني، عابر للجغرافيا القومية والاعتقادية والدينية. القراءة اللاهوتية للفلسفة تنتج لاهوتًا، القراءة الكلامية للفلسفة تنتج علمَ كلام، القراءة الفقهية للفلسفة تنتج فقهًا، القراءة الأيديولوجية للفلسفة تنتج أيديولوجيا. لا ينتج الفلسفة إلا التفكير الفلسفي، والقراءة الفلسفية للفلسفة. التفكير الفلسفي لا ينطلق من مسلَّمات سابقة، أو مواقف قبلية جاهزة، أو تحيزات واعية، مهما كانت. التفكير الفلسفي يبحث الوجود من حيث هو وجود، التفكير الفلسفي يبحث الحقيقة من حيث هي حقيقة، التفكير الفلسفي يبحث الإنسان من حيث هو إنسان، بمعنى أن التفكير الفلسفي يبحث الكينونة الوجودية المشتركة للإنسان التي لا تتغير بتغيُّر الظروف والواقع والزمان والمكان.

(٥) تجديد الدِّين يبدأ بتجديد علم الكلام

تجديد الدِّين يبدأ بتجديد علم الكلام، أية بداية للتجديد في الإسلام لا تبدأ بعلم الكلام، ومسلَّماته المنطقية والفلسفية، فإنها تقفز إلى النتائج من دون المرور بالمقدِّمات. تجديد الفقه مثلًا يبتني على تجديد علم الكلام؛ ذلك أن قبليات ومسبَّقات أصول الفقه، الذي يبتني عليه الاستنباط الفقهي، ليست سوى مسلَّمات ومقولات لاهوتية، حقلها هو علم الكلام. ومما لا شك فيه أنه لا يمكن تخطي القراءة السلفية المغلقة للنصوص، وإنتاج قراءة تواكب العصر، ما لم يستأنف النظر بالبنية التحتية العميقة لإنتاج تفسير النصوص، تتخطَّى آليات النظر والفَهم المتوارثة.

إن العقيدة حاضرة في التراث من خلالِ بشرٍ يفهمونها، وهم حين يفسِّرون الكِتاب والسُّنة يكتسب فهمهم شيئًا من خصائص البشر ونقصهم، ويلتبس وعيهم بما يكتنف حياتهم من البيئة المحيطة بهم، ويتلوَّن تفكيرهم بفضاء الزمان والمكان والمحيط الذي يتحرَّكون فيه، فكيف يصحُّ تمديد رؤيتهم ومفاهيمهم وكلماتهم إلى عصرنا. وكيف يصحُّ توكيلهم في التفكير والحديث نيابةً عنا. ألا ينبغي دراسة ميراثهم وغربلته، واستبعاد ما هو نسبي منه، وما كان يعبِّر عن تمثُّلهم لروح العصر الذي عاشوا فيه. النصوص مرآتهم التي كانوا يرون أنفسهم فيها في سياق عصرهم وظروفه ومعطياته؛ لذلك ينبغي أن نقرأ النصوص مثلما قرءوها هم، أي في سياق ظروف واقعنا ومعطياته. متغيرات حياتنا تدعونا لقراءة هذه النصوص وفهمها في ضوء متغيرات ومعطيات واقعنا. المهم لدى القارئ فيما يقرأ هو أن يحقِّق ذاته ويكون هو، بمعنى أنه على الدوام يفتِّش عن ذاته فيما يقرأ. النصُّ هو مرآته التي تعكس ما يعبِّر عن وجوده، ورؤيته للعالم، ومحيطه، وخبرات حياته، وما تنشده أحلامه.

ينبغي أن تكون النصوصُ الدينية معاصرة لنا، كي يواكب تديُّننا متطلبات زماننا الروحية والأخلاقية. ومعنى أن تكون النصوص الدينية معاصرة لنا أن في كلِّ نصٍّ هامشًا حرًّا مفتوحًا للقراءة الجديدة، وذلك هو ما يمنح هذا النصَّ إمكانات تخطِّي المسافات وعبور غربة الزمان، وجعله يستجيب لمتطلبات مختلف الأزمنة. ذلك هو سر أبدية النصوص المقدَّسة، الذي لولاه لاختفت هذه النصوص فور اغترابها عن زمانها.٢٩

إن تجديد علم الكلام يستوعب غربة الواقع بأزماته ومشكلاته المزمنة، ويتجاوز غربة التراث؛ ذلك أن التراث ينتمي إلى واقعٍ مضى؛ فالإصرار على استدعائه بتمامه يعني استدعاء ذلك الواقع، ومن ثَم إلغاء عنصرَي الزمان والمكان، ونفي الصيرورة والتحوُّل، والنزوع نحو سكونية لا تاريخية، يتكرَّر فيها الماضي والحاضر والمستقبل، وتغدو عملية التقدم هروبًا ارتداديًّا إلى الوراء، وتوغلًا في الماضي، واستئنافًا للأفكار والمواقف والنماذج التاريخية ذاتها. وكأن الأموات في حياتنا أشدُّ حياة من الأحياء. وكأن حاضرنا ومستقبلنا يقبض عليه ويصنعه الأموات أكثر مما نقبض عليه ونصنعه نحن.

تتجلَّى أهميةُ علم الكلام الجديد في التمييز بين الإلهي والبشري، بين المقدَّس وغير المقدَّس، بين الدين ومعرفة البشر للدين، بين العقيدة وإدراك الإنسان لها، بين الدين والتديُّن، بين الدين والإيمان، بين حدود الوحي الإلهي والعقل البشري، بين الكتاب الكريم وتفسيره، بين الفقه وفتاوى الفقهاء والشريعة الإلهية. كذلك يكشف علم الكلام الجديد المجالات الخاصة لكلٍّ من المقدَّس والدنيوي. ويكشف أقنعة المقدَّس، عندما يتدثَّر الدنيوي بهذه الأقنعة، فيغدو الدنيوي مقدَّسًا، وتتسع تبعًا لذلك مجالات المقدَّس، فلا يكفُّ عن النفوذ والتمدُّد والاحتواء، ليلتهم كلَّ ما هو دنيوي فيحوِّله مقدَّسًا.

علم الكلام الجديد يطمح لإحياء نزعة التفكير الحرِّ، ويعمل على اختراق الأسيجة التي وضعها حول العقل أتباعُ التيار الظاهري الأخباري والسلفيون، حتى باتت دراسة ومناقشة بعض القضايا الكلامية في الإسلام من المحرَّمات اليوم، في حين كان المتكلمون يتداولونها بالأمس من دون أية قيود أو ممنوعات عقلية. مما يؤسف له أن يسود ثقافتنا اليوم تخويفٌ من النقد، بوصفه هدمًا وتقويضًا، بل ربما يتحوَّل التخويف أحيانًا إلى تخوين، من دون أن نعرف أن النقد هو البناء، وأن الهدم هو تحجُّر التفكير وتكراره الذي معه يمسي التفكير ضدًّا للتفكير، ويكفُّ العقل عن التفكير.

ينشد علمُ الكلام الجديد أيضًا التعبير الجمالي عن الدين؛ لأنه ضرورة يفرضها إحياءُ رسالة الدِّين في عصرٍ يتفشَّى فيه قبحُ التعبير المتوحِّش عن الدِّين. كذلك يعمل على تحرير النصوص الدينية من التفسير الفاشي الذي لا يمحق جمال الدين ورحمته وسلامه فقط، بل تتوالد منه موجةٌ مناهِضة للدين تقوِّضه من داخله. التديُّن المتوحش لا يذهب إلى مكان إلا وقال له الإلحاد خذني معك.

إن مَن يتبنَّى التفسير الفاشي للنصوص الدينية لا يتذوق شيئًا من جمال الله، وما يتجلَّى به في العالَم من نور: اللهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ.٣٠

السلفيون المتشدِّدون ينصبون أنفسهم ناطقين باسم الله، ولا يرسمون صورته إلا بلون الدم المسفوح، فيلوِّثون تجليات جماله في كلماته التكوينية والتدوينية، والذي تحتجب باحتجابه تجليات الجمال في الوجود. رسالة الدِّين تتلخَّص في أنها مسعًى أبديٌّ لاستبصار تجليات الحب والإيمان والخير والسلام والضوء والجمال في كلمات الله التكوينية والتدوينية.

يرمي علمُ الكلام الجديد إلى دراسة التراث في ضوء المعطيات الراهنة للمعارف والعلوم الإنسانية، والتحرُّر من التحيُّزات الطائفية والقبليات اللاهوتية في البحث، تلك التحيُّزات التي تعمل على اقتطاعِ النصِّ من سياقه، وتجريده من قرائنه، ثم تتعسَّف في تأويله، بهدف التدليل على أية وجهة نظر تتبناها.

الدراسة العلمية للتراث تتطلب التوفُّر على خبرة ودراية في التعاطي معه، واستلهام روحه الحية، والقدرة على توظيفها في منظومة الأفكار الكلامية الراهنة. وكما هو معروف بين أهل العلم أن الاجتهاد في أي حقل من حقول المعارف الإسلامية مما لا يدركه كلُّ أحد؛ لأنه يتوقف على دراسة جادَّة ومعمَّقة للتراث، ووعي دروبه ومسالكه المختلفة، مضافًا إلى الإلمام بالقواعد والأدوات الخاصة للاجتهاد في ذلك الحقل، فلا يمكن تجديد علم الكلام من دون دراسة وبحث يستكشف مسالك التراث الكلامي المتنوِّعة، واستيعاب مقولات وآراء المتكلمين المختلفة.

بموازاة ذلك يتوقَّف تجديد علم الكلام على تمثُّل روح العصر، والانفتاح على المكاسب الهائلة للعلوم والمعارف الراهنة، خاصة الفلسفة والعلوم الإنسانية، والتخلُّص من الحساسية والوجل أو العقدة في التعامل مع معطيات العلم الحديث؛ إذ تطوَّرت بعض العلوم الإنسانية بدرجةٍ توازي تطوُّر العلوم الطبيعية والتطبيقية والعلوم البحتة في الغرب، وهي ذات وشيجة عضوية بمناهج علم الكلام ومسائله ولغته ومنظومته المعرفية بأسرِها، مثلما نلحظ ذلك في فلسفة العلم، والهرمنيوطيقا، والسيمياء، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، والأنثروبولوجيا، والميثيولوجيا … وغيرها.

من اللافت للنظر أن أهل العلم في حضارتنا تعاطوا مع ما وصلهم من معارف أثينا ومدرسة الإسكندرية والهند وفارس بلا وجل، فقد عملوا على ترجمة تلك المعارف ودراستها واستيعابها، وإعادة إنتاجها، حتى أمست جزءًا من مكونات التراث، وتغلغلت بشكل واسع في علوم ومعارف المسلمين، وقد كانت معارف الغرب حينذاك في بواكيرها، في حين نمَت العلومُ الغربية واتسعت في العصر الحديث، بنحوٍ لم يسبق له مثيل، حتى إن العلوم الإنسانية اليوم لا يمكن مقارنتها بنواتها الجنينية قبل ٢٤٠٠ سنة في التراث اليوناني.

إن الوجه الوحشي للغرب الحديث المتمثِّل بالاستعمار والنزعات العنصرية والعدوانية في التعامل مع الشعوب الأخرى، مضافًا إلى ظهور الأفكار المادية والعبثية لدى بعض الاتجاهات الفلسفية والأدبية والفنية هو الذي أسبغ على العلوم الحديثة صورة بشعة تشوَّهت فيها صورة الغرب وحضارته الحديثة، ونجم عن ذلك خلطٌ بين العلم الذي يضيء بطبيعته ويبدِّد الظلام، وبين النزعات العنصرية في الغرب، فالتبس لدينا الموقف، وأضحت العلوم والمعارف الغربية تقترن بالاستعمار في وعي كثيرٍ من الناس. لا ننكر تسرُّب شيء من المركزية الغربية في العلوم الإنسانية الحديثة، ولا ننكر بعض التحيُّزات المعرفية فيها، غير أنَّ ذلك لا يمنعنا من الانفتاح عليها، وتوظيف ما هو صالح منها؛ لأنَّ «الحكمة ضالة المؤمن، فخذِ الحكمة ولو من أهل النفاق»، كما ورد عن الإمام علي (عليه السلام).٣١

لا يمكن تجديدُ علم الكلام إلا أن ينتقل التفكير في هذا العلم إلى فضاءٍ آخر، يتخطَّى مجالاته التقليدية، ورؤاه الموروثة والمكرَّرة. ولا يتحقَّق شيء من ذلك إلا أن يتحرَّك التفكير الكلامي إلى مواطن لم يفكِّر فيها من قبل، ويقتحم آفاقًا ظلَّت مهملة أو مجهولة أو ممنوعة قرونًا طويلة. ولا ريب في أن السؤال هو الذي يوقد شعلة التفكير، خاصة إذا كان السؤال مثيرًا مستفزًّا. تطوُّر الفكر الإنساني في كلِّ العصور يقترن دائمًا بالأسئلة الكبرى، الأسئلة الحائرة، الأسئلة القَلِقَة، الأسئلة الصعبة، الأسئلة التي تتوالد من الإجابة عنها أسئلة جديدة.

ليس بوسعنا توظيف مفهومات، أو مقولات، أو آراء، أو مصطلحات علم الكلام التقليدي، في الإجابة عن أسئلة اليوم. لا سبيل أمام العقل الكلامي سوى المغامرة واقتحام حقول بديلة في تفكيره؛ لأن مناهج وأدوات ومقولات التراث الكلامي لا صلة لها بمنطق السؤال اللاهوتي الجديد ومنطلقاته ومرجعياته المعرفية؛ ذلك أن هذا السؤال يطاول بنية المعارف الإسلامية الراسخة، ويستقي من معطياتٍ مختلفة في تفسير الطبيعة الإنسانية، ونمط المتطلبات المعنوية والحاجات الروحية للإنسان، وبواعث النزعة الدينية، والعلاقة بين الدين والظواهر الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية المختلفة. كما ينهل السؤال اللاهوتي الجديد من المكاسب الواسعة للعلوم الإنسانية، في مجال: الألسنيات والتأويل والهرمنيوطيقا، والأنثروبولوجيا، وعلم الاجتماع، وعلم النفس، وفلسفة العلم، وغيرها.

تجرَّأ بعض المتكلمين اليوم على طرح أسئلة جديدة، لا علاقة لها بالشبهات والإشكالات والاستفهامات المتنوعة المعروفة في التراث الكلامي، كما لا صلة لها بالمنظومة المعرفية التقليدية للتفكير الكلامي. وتتكشَّف اليوم ملامحُ هذه الأسئلة في سياق التحديات الهائلة التي يواجهها الدين والتديُّن في عصرنا، وتنامي الدعوة لتوظيف المعرفة الحديثة في الدراسات الدينية، واتساع إسهامات مجموعة من المفكرين والباحثين والدارسين الخبراء بتلك العلوم في تطبيق مناهجها وأدواتها في دراسة النصوص المقدَّسة، والتراث، والتجربة الدينية، وانبثاق أسئلة باستمرار في سياق دراساتهم.

(٦) لا جوابَ أبديًّا للأسئلة الميتافيزيقية الكبرى

أحلامُ الإنسان بالخلود أبديةٌ؛ و‫الدينُ أوضحُ دليلٍ على أنَّ الحياةَ وحدَها لا تُشبِع هذه الأحلام. فما دام هناك إنسان، هناك أسئلةٌ وجوديةٌ، وأسئلةٌ ميتافيزيقية؛ وما دامت هناك أسئلةٌ ميتافيزيقية، هناك أديانٌ. الأسئلةُ الوجوديةُ في الفلسفة مدينةٌ للأديان؛ إذ تظل أسئلةُ الفلسفةِ تتفاعلُ مع الدين وتتغذَّى من مائدته في كلِّ العصور. الأسئلةُ الكبرى في الفلسفة تتوالدُ من رحمِ الدين، وهكذا البحثُ عن عالمٍ وراء هذا العالم، وحياةٍ وراء هذه الحياة، وروحٍ كلية تتفوَّق على كلِّ الأرواح، وحقيقةٍ أزلية تكون كلُّ حقيقةٍ نسبيةً بالقياس إليها، ووجودٍ أغنى من كلِّ وجود. ذلك أنَّ فهْمَ النسبي للمطلق نسبيٌّ، فهْمُ المحدود للامحدود محدودٌ. الله مطلقٌ وفهْمُ الإنسان نسبيٌّ، الله لا محدود وفهْمُ الإنسان محدودٌ. يقول ابن عربي: «فالوصول إلى الحَيرة في الحقِّ هو عينُ الوصول إلى الله.»٣٢ والحيرةُ هنا ليست بمعنى الارتباك، والالتِبَاس، والتردُّد، والغُمُوض، والتيه، والضَّيَاع، بل هي بمعنى تنوُّعِ الطرقِ إلى الحق وتعدُّدها، كما تفسِّرها عباراتُ ابن عربي الأخرى.‬‬
‫الله مطلَق، ومعرفةُ الإنسان بالله نسبية، لأنها محدودةٌ بحدود طبيعتِه البشرية، وآفاقِ وعيه، وثقافتِه، ونمطِ رؤيته للعالَم، والزمانِ والمكان الذي يعيش فيه. ونسبيةُ معرفةِ الإنسان بالله، وعدمُ تمكُّنه من الحصولِ على صورةٍ نهائيةٍ له، تعني تنوُّعَ الطرقِ إلى الله وتعدُّدَها. وكما خلقَ اللهُ آدمَ على صورته،٣٣ إذ نفخَ فيه من روحه، وأفاضَ عليه إمكانية الحصول على كمالاته الوجودية، التي يتمكَّن من اكتسابها بسعيه وسيره إلى الله، فكذلك خلقَ آدمُ صورةَ الله على صورته، ولذلك تعدَّدت صورُ الله بتعدُّد أحوال بني آدم وظروفهم وثقافاتهم وعصورهم، وتبعًا لذلك تنوَّعت طرقُ سيرهم إلى الله، وتعدَّدَت أديانُهم. واستمرَّت أسئلتُهم الميتافيزيقية تتوالدُ على الدوام. الإنسان لا يمكن أن يتَّصلَ بالله إلَّا من خلال الصُّورة التي يراها لله. وصورُ الله تتعدَّد بتعدُّد ما أنتجه لاهوتُ الأديان وعرفانها، بل ذهب محيي الدين بن عربي وبعضُ العرفاء إلى أن صور الله تتعدَّد بتعدُّد طرق البشر إلى الله.‬‬

ما يهدِمه علمُ الكلام القديم من كيان الروح وأمنها أكثر مما يبنيه؛ لذلك ابتكر العرفانُ طريقًا للإيمان يسلكه القلبُ، تعيشه الروحُ كحالة وجودية، ويتذوَّقه القلبُ مثلما يتذوَّق الوصال بمعشوق جميل. أعاد العرفانُ بناءَ صورةٍ جميلة لله، كلُّها إشراق وجمال ومحبة، يلتقي عبر هذه الصورة الإنسانُ مع الله عاجلًا؛ لأنَّ هذه الصورة ألغت المسافةَ اللامتناهية التي صنعها المتكلِّمون بين الله والبشر.

في سياق حديثه عن المعارف التي تقع في مجال العقل، في مقدِّمة الطبعة الثانية من كتابه «نقد العقل المحض»، يتحدَّث الفيلسوفُ إيمانويل كانط عن الميتافيزيقا فيشبِّهها بحَلَبة صراعٍ أبدي، عندما يصفها بقوله: «وفي ما يخصُّ الميتافيزيقا، وهي معرفةٌ عقليةٌ تأمليةٌ تحتلُّ وضعًا متفرِّدًا تمام التفرُّد، وهي ترتفع كلِّيًّا فوق التعلُّم من التجربة، وذلك من حيث إنها [تستعين] بمجرَّد مفاهيم فحسب (لا كما هي الحال في الرياضيات حيث تُطبَّق المفاهيمُ على العيان)؛ حيث يجب إذًا أنْ يتتلمذ العقلُ على نفسه، هي لم يواتِها الحظُّ السعيد حتى الآن لتبدأ سيرَها على طريق أمين لتكون علمًا، وذلك على الرغم من أنَّها أقدم عهدًا من سائر العلوم، وستبقى كذلك إن قُضِيَ على جميع العلوم الأخرى، أن تتردَّى في هاوية بربريَّة مدمِّرة تبتلع كلَّ شيء. ذاك أنَّ العقل يجد نفسه فيها [أي الميتافيزيقا] متعثِّرًا على الدوام، حتَّى عندما يريد أن يعرف قبْليًّا (كما يظنُّ ذلك في مقدوره) تلك القوانين التي تؤيِّدها التجربة الأكثر انتشارًا، ويضطرُّ المرء فيها أن يرجع أدراجَه مرارًا عن الطريق لأنه يجد أنها لا تؤدِّي به إلى حيث يريد الذهاب، وفي ما يخصُّ اتفاق أنصارها حول مزاعمهم، فإنه يرى كم هو لا يزال بعيدًا عن الوصول إليها، إلى درجة أن غدت [الميتافيزيقا] وكأنَّها أشبه بحَلَبَة صراع، مخصَّصة أصلًا فيما يبدو لكي يمرِّن المرءُ قواه في ألعاب قتالية، لم يستطِع قط أحدٌ من المتصارعين أن يكسب أصغر موقع عليها أو أن يؤسِّس على نصرٍ أحرزه أيَّ مُلكيةٍ دائمة. فما من شكٍّ إذًا، أنَّ الطريقة التي اتبعتها [الميتافيزيقا] إلى الآن هي مجرَّد خبط عشوائي، وأن هذا التخبُّط — وهو أسوأ ما في الأمر — كان بين مفاهيم فحسب.»٣٤

لا يصل البحثُ في الميتافيزيقا إلى نتائجَ أخيرة أبدية؛ لذلك تظل الأسئلةُ العميقة فيها تتوالد باستمرار، بالتزامن مع تطوُّرِ وعي الإنسان وتراكمِ معارفه وخبراته المتنوعة، وتنامي اكتشافاته لقوانين الطبيعة والتوغلِ في آفاق الكون والكشف عن أسراره. وهذا هو جوهر قول علم الكلام الجديد.

أبدية الأسئلة الميتافيزيقية الكبرى

«لا جوابَ أبديًّا للأسئلة الميتافيزيقية الكبرى»، بناءً على هذا الموقف المعرفي يبتني «علم الكلام الجديد»، بمعنى أن ما قاله مؤسِّسو الفِرق ومؤلِّفو المقولات الكلامية بخصوصِ رؤيتِهم لله، وصفاته وأفعاله والوحي والنبوة، وما فهموه من النصوص الدينية، ليس إلا إجاباتٍ مرحليَّة تعبِّر عن زمانهم وبيئاتهم وثقافتهم، وما اكتنف حياتَهم الشخصية، وما عاشوه من ظروف مختلفة، عبَّرت عنها الصراعاتُ على السلطةِ والثروةِ في عصرهم. وتعكس مقولاتُهم الكلاميَّةُ عقلانيةَ عصرهم، ودرجةَ تطوُّرِ العلومِ والمعارفِ، ومناهجِ التفكير، وأدواتِ المعرفة، ومستوى الوعي البشري، ونمطَ التمدُّن. في ضوءِ ذلك لا يصحُّ النظرُ إلى آراء: النظَّام، أو الأشعري، أو الماتريدي، أو المفيد، أو الطوسي، أو القاضي عبد الجبار، أو الغزالي، أو الفخر الرازي، أو ابن تيمية، أو غيرِهم من المتكلمين، بوصفها آراءً أبدية، والتمسك بأسئلتهم وأجوبتِهم بوصفها أسئلةً وأجوبةً نهائية.

لكلِّ عصرٍ عقلانيتُه وأسئلتُه وإجاباته، وحتى الأسئلة الوجودية والميتافيزيقية الكبرى يُعادُ طرحُها في آفاقِ هذه العقلانية ونظامها المعرفي ومنطقها ولغتها.٣٥ آراءُ المتكلِّمين الأوائل تعبِّر عن عقلانيةِ زمانهم، والنظامِ المعرفي لمرحلتهم التاريخية، والأسسِ والمعاييرِ المعتمدة لديهم في اكتشاف الحقيقة، وتمييز ما هو خطأ وما هو صواب، والمسلَّماتِ واللاوعي المعرفي الذي كان يتحكَّم في تفكيرهم آنذاك. النظامُ المعرفيُّ الذي يتسلَّط على التفكير في مرحلة معينة من حياة البشر لا يلبث كما هو في مختلف مراحل التاريخ، بل يواكب العقلانيةَ وتطورَ الوعي، وتقدُّمَ العلوم والمعارف البشرية في مختلف المراحل.٣٦

دخلتْ علومُ الدين في الإسلام حلقةً دائريةً تكراريةً منذ قرون عدة، بعد أن توقَّف إنتاجُ العلم الدنيوي في عالم الإسلام. واستبدَّت الرؤيةُ الكلامية الموروثة للعالَم في حياة المسلمين، فحجبتهم عن رؤية العالم خارجَ الأسوار المغلقة لعلم الكلام. وأضحت مجتمعاتُنا اليوم ضحيةَ رؤيةٍ ميتافيزيقيةٍ للعالم تتحدَّث لغةَ الأموات، ينتجها علمُ كلامٍ قديمٍ لم يَعدْ يتبصَّر قلقَها الوجودي، ولا يدرك منابعَ ضغائنها.

فهمُ الدين يتطورُ تبعًا لتطور فهمِ الإنسان لنفسِه، وتفسيرِه للطبيعة واكتشافِه لقوانينها وتسخيرِه لها، فكلَّما تقدَّم العلمُ بحقيقة الإنسان، وتمَّ اكتشافُ المزيد من قوانين الطبيعة، وتراكمت المعارفُ كيفًا وكمًّا، لا بدَّ أن يتطوَّرَ بموازاتها فهمُ الدين، وتحيينُ المعنى الديني، بالمستوى الذي يستجيب للواقع الجديد الذي تنتجه العلومُ والمعارفُ والتقنياتُ الجديدة، ويتبصَّر القلقَ الوجودي، وفقدانَ الطمأنينة الفردية، وهشاشةَ الأمن المجتمعي الذي يعيشه المسلمُ.

لا يصحُّ أن ننظرَ للنصِّ الديني من زاويةِ نظرِ علماءِ الكلام وأصولِ الفقه وعلومِ القرآن والتفسيرِ وغيرِها من علوم الدين الموروثة؛ لأنَّها عاجزةٌ عن إنتاجِ تأويلٍ جديدٍ للنصوص الدينية، وإيقاظِ المعنى الديني بنحو ينخرط معه في الحاجات الروحية والأخلاقية، ويتموضع فيه الدينُ في حقله الخاص، ويكفُّ عن التمدُّد خارجَ مجاله ووظيفته، مثلما يريدُ دعاةُ الدولةِ الدينية الذين يُقحمون الدينَ في الدولة والإدارة والاقتصاد، ويترقَّبون منه إعادةَ بناء العلوم والمعارف البشرية، وهي وظائفُ خارجَ مهمة الدين المتمثلة في إنتاج معنًى للحياة، وإرواءِ الحياة الروحية، وترسيخِ القيم الأخلاقية.

استئنافُ رسالة القرآن وتموضعها في سياق متطلَّبات المسلم الروحية والأخلاقية لن تنجزَه أدواتُ النظر ومناهجُ الفهم القديمة؛ لأنها تمثِّل عبئًا ينهك دلالةَ النصوص، عبر تكرارِ المعنى الذي أنتجته في الماضي، ومصادرةِ تعدُّد الدلالة. ذلك هو مأزقُ الإصلاح في الإسلام الحديث منذ الأفغاني حتى اليوم.

كذلك لا يمكن للمعنى الديني الذي ينتجه علمُ الكلام القديم إرساءُ أسسٍ للعيش المُشترَك بين مختلف الأديان والثقافات، وبناءُ علاقات دولية سلمية تحقِّق المصالحَ المُشترَكةَ بين الشعوب؛ إذ لا تصلح المقولاتُ الكلامية الموروثة٣٧ مُنطلَقًا للحوار الصادق المُنتِج بين الأديان، الذي لا يمكن أن يؤتي ثمارَه إلا بالإيمانِ بالحقِّ في الاختلاف، وتبنِّيه أصلًا في أيِّ حوارٍ وتفاهم ونقاش مع المُختلِف في الدين، والعملِ على اكتشافِ ما هو جوهري في كلِّ دين.

عندما يعتمدُ المتكلِّمُ مناهجَ علم الكلام القديم، فإنه لا ينشد الكشفَ عن القيم الكونية الخالدة في الأديان، ولا يبحث عن جوهرها الروحي والأخلاقي المشترك؛ لأن المتكلِّمَ لن يتمكَّن من التحرُّر من التعصب لمعتقداته عند دراسةِ الأديان الأخرى ومحاولةِ فهم معتقداتها ومقولاتها؛ إذ إنَّ مهمةَ المتكلِّم هي الدفاعُ عن معتقداته والردُّ على الخصوم، وكشفُ ما يراه من تهافت معتقدات الدِّين الآخر، والتحرِّي عن تحريفات كتبه المقدَّسة.

أدواتُ النظر ومناهجُ الفهم القديمة للدينِ ونصوصِه تفضيان إلى ربطِ كلِّ واقعةٍ في حياة الناس بالدين، واحتكارِ الدين لمختلف علوم الدنيا، ويئول ذلك إلى فهمِ وتفسيرِ وتبريرِ كلِّ شيء بالدين. وينتهي هذا الفهمُ إلى تعطيل الأسباب الطبيعية والبشرية المتنوِّعة. فمثلًا يخضع تفسيرُ تخلُّف المجتمعات الإسلامية، لدى أكثر كتَّاب الجماعات الدينية والخطباء والوعاظ، إلى عدمِ تمسُّكها بما قاله السلفُ، وانصرافِها عن اجتهادات أئمة الفِرق والمذاهب، مع أن تقدُّمَ وتخلُّفَ المجتمعات بالمعنى الاقتصادي والثقافي والسياسي يعود لأسباب دنيوية مختلفة. المجتمعاتُ المتقدِّمة اليوم ليست متدينةً بالضرورة، والمجتمعاتُ المتخلِّفة اليوم ليست غيرَ متدينة بالضرورة. التديُّنُ والطاعةُ والمعصية ليست سببًا لتقدُّم أو تخلُّف المجتمعات. سوءُ فهم معنى التديُّن، ومعنى الطاعة والمعصية، ومعنى الثواب والعقاب الأخروي، ومعنى العمل الخيري، هو الذي يدعو هؤلاء للتشديد على أن تخلُّفَ المسلمين ناتجٌ عن عدم تديُّنهم ومعاصيهم. سوءُ أحوال الناس المعيشية في الدُّنيا، أفرادًا ومجتمعاتٍ، لا يعود لكثرة الذنوب بالمعنى الديني، ولا يعود لأسباب غيبية، بل ينشأ من الجهل، والفقر، والمرض، والاستبداد، والظلم. وكلُّها تنتجها عواملُ: اقتصادية، وسياسية، وثقافية، وتربوية، ودينية، وغيرها من الأسباب الدنيوية.

في «علم الكلام الجديد» يُعاد بناءُ مفاهيمِ الذَّاتِ والصفات، والإيمانِ والكفر، والقضاءِ والقدَر، والجبرِ والاختيار، والوحي والنبوة، والطاعةِ والمعصية، والحسنةِ والذنب، والثوابِ والعقاب، والحياةِ والموت، والدنيا والآخرة، وعمل الخير، والمعروف والمنكر … وغيرِها. كذلك يُعَادُ إنقاذُ صورة الله التي تشكَّلت في فَضَاءِ النِّزاعاتِ والحروبِ، والاستبدادِ وتفشِّي العبوديات، ورسمُ صورةٍ تليق بعدالته، ورحمته، وجماله. صورةٌ لا تُهدَر فيها باسم الله حقوقُ الإنسان وحرياتُه، صورةٌ تجدِّد صلةَ الإنسان بالله، فتتحوَّل إلى صلةٍ تتكلمُ لغةَ المحبة وتبتهجُ بالوصال مع معشوقٍ جميلٍ، ويتذوَّق فيها الإنسانُ رحمتَه قبل عذابه، وعفوَه قبل عقابه.

صورةُ اللهِ التي يرسمها المتكلمُ هي التي يُشْتَقُّ منها نمطُ التديُّن، إن تشكَّلت شديدةً صارمةً مستبدةً يتشكَّلُ تبعًا لها تديُّنٌ متشدِّدٌ صارمٌ مستبدٌّ، وإن تشكَّلتْ رحيمةً محبوبةً جميلةً يتشكَّلُ تبعًا لها تديُّنٌ رحيمٌ مولعٌ بالحب والجمال. عبادةُ الله بوصفه الأخلاقي تنتج تديُّنًا أخلاقيًّا، عبادةُ الله بوصفه الرحمن الرحيم تنتج تديُّنًا رحمانيًّا.

(٧) علم الكلام الجديد وإشكالية التسمية

يحرص باحثون أشدُّ التصاقًا بالتراث على استعمالِ مصطلح «علم الكلام الحديث»، وغيرِ ذلك من تسمياتٍ تستبدل كلمةَ «الجديد» بما يوازيها في محاولةٍ منهم للخلاص من الحمولةِ الدلالية لمصطلح «علم الكلام الجديد»، وما تشي به من قطيعةٍ مع معظم كلاسيكيات علمِ الكلام القديم، ودعوةٍ لإعادةِ بناءٍ شاملة لعلم الكلام، تتخطَّى المنطقَ الأرسطي لتنتقل للمنطق والفلسفة الحديثَين، والتحرُّرِ من سطوةِ الطبيعياتِ والرؤيةِ القديمة للعالَم، بتوظيفِ مكاسب العلومِ والدراساتِ الإنسانية والرؤيةِ الجديدة للعالم، وتبعًا لذلك يتحوَّل منهجُ علمِ الكلام وبنيتُه، وتتبدَّل كثيرٌ من مسائله، بل يحدث تحوُّلٌ في طبيعة وظيفته، فبدلًا من انشغالِه في الدفاع عن العقائد، تصبح وظيفتُه الجديدةُ شرحَ وبيانَ وتحليلَ المعتقدات، والكشفَ عن بواعث الحاجة للدين، ومختلف الآثار العملية لتمثُّلاته وتحوُّلاته في حياة الفرد والجماعة، تبعًا لأنماطِ الثقافةِ وطبيعةِ العمران والمجتمعِ البشري. وبتعبيرٍ آخر تنتقل مهمةُ علم الكلام من كونها أيديولوجية، تنطلق من مسلَّمات ثابتة، لا غرضَ لها سوى التدليلِ على المعتقدات، ونقضِ حجج الخصوم، إلى مهمةٍ معرفية لا تنشغل بنقض حجج الخصوم، بل يتمحور غرضُها حول تعريفِ المعتقدات وتوصيفِها وتحليلِها، بالاعتماد على الفلسفة والعلوم والمعارف الجديدة، والتعرُّف على منابعِ إلهامِ المعتقدات، ومجالاتِ اشتغالها، وأشكالِ فِعلها في سلوك الفرد والجماعة.

في ضوءِ ذلك يتَّضح أننا أمامَ عِلْمَين؛ «علم الكلام القديم»، و«علم الكلام الجديد»، وليس عِلمًا واحدًا، فعلى الرغم من اشتراكهما بالاسم، لكن توصيفَ «الجديد» يجعله مفارقًا للقديم بشكلٍ كبير، فهو وإن كان يشترك معه في بحثِ جملةٍ من المواضيع نفسِها، لكنه لا يضيف مواضيعَ جديدةً لم يعرفها علمُ الكلام القديم فحسب، بل إن طريقةَ بحثه ونتائجَه ومراميَه مختلفةٌ؛ ذلك أنَّ كلًّا منهما له مقدماتُه المعرفية، ومنهجُ بحثه، وأدواتُ تفسيره، ومفاهيمُه المفتاحية، وكيفيةُ رؤيته للعالم. وقد تحدَّثنا عن ذلك بتفصيلٍ أكثر في الفصل الماضي من هذا الكتاب.

التسمية تفرض سُلطتها على العقل

ربما يُقال إن الإصرار على تسميةٍ دون أخرى لا يغيِّر من المضمون شيئًا، لكن هذا الكلام غير دقيق؛ لأنَّ كلَّ تسمية تفرضُ سلطتها. التسميةُ بوصلةٌ ترسمُ خارطةَ الطريق التي يسلكها الباحث، وتحدِّدُ وجهةَ سيره، وتؤثرُ في غاياته ومنطلقاته ونتائجه.

«علمُ الكلام الجديد» هو التسميةُ التي أتبنَّاها،٣٨ ويتبنَّاها كلُّ مَن يعتقدُ بعجزِ علم الكلام القديم، ويعرفُ قصورَه عن الوفاء بالمتطلبات الاعتقادية للمسلم اليوم، ومَن يدعو لمفارقةِ ذلك العلم، وبناءِ علم كلامٍ بديل يكون جديدًا في مقدماتِه المعرفية ومعناه ومبناه ونتائجه.

لا أستعمل تعبيرَ «علم الكلام الحديث» أو غيره؛ لأن «علم الكلام الجديد»، الذي مضى على ظهوره واستعماله أكثرُ من قرن في كتابات الباحثين المسلمين في الهند وإيران والبلاد العربية، صار مصطلحًا مستقرًّا في اللغات الأُردية والفارسية والعربية، ينطبق على هذا العنوان لا على غيره، ومضمونه لا يتطابق مع مضمون «علم الكلام الحديث»، وإن كان يشتركُ معه في بعض دلالاته.

إن تعبيرَ «علم الكلام الحديث» يلجأ إليه مَن يذهب إلى أن تجديدَ علم الكلام يتحقَّق برفده بمسائل وأدلة جديدة، مع الاحتفاظ ببنيتِه التراثية، وطرائقِ تفكيره، ولغتِه الخاصة. لذلك لجأ هؤلاء إلى استعمال كلمة «الحديث» حذرًا من الدعوةِ للخروج على علم الكلام القديم، واستبدالِه بعلمٍ يستجيب لإشباع حاجة المسلم إلى رؤيةٍ توحيديةٍ مضيئة، لا تكرِّر أكثرَ المقولات والجدالات المعروفة عند المتكلمين قديمًا.

يشعر البعضُ بالقلق من تسمية «علم كلام جديد»، ولا أريد أن أتحدثَ كثيرًا عن ضرورة هذه التسمية؛ لأنها صارت بحكم الأمر الواقع، بعد أن كُتِب فيها عددٌ كبير من البحوث والمؤلفات، واستقرَّت كمقرَّر دراسي في عدة معاهد وجامعات لعلوم الدين، وصارت تخصُّصًا معروفًا كتب فيه التلامذة في الجامعات الإسلامية وغيرها رسائل متنوِّعة في الدراسات العليا.

لولا شيوع مصطلح «علم الكلام الجديد» في الاستعمال، لكان الأجدر استعمال مصطلح «اللاهوت الجديد»، علمًا أنَّ مصطلح «الإلهيات» متداول في الفلسفة الإسلامية منذ فلاسفة الإسلام المتقدمين، وما زالت كليات علوم الدين في إيران وتركيا وغيرهما تسمَّى ﺑ «كلية الإلهيات».

ملخَّص الكلام في هذا الموضوع أنَّ «علم الكلام الجديد» هو محاولة للاجتهاد في علم الكلام اليوم، كما اجتهد مؤسسو الفِرق الكلامية في الماضي، فدوَّنوا تصوُّراتِهم ومفاهيمَهم لأصول الدين المشتقَّة من عقلانية وعلوم ومعارف عصرهم، فلماذا لا يجوز أن يجتهد علماء الإسلام في عصرنا لإنتاج تصوُّراتهم في التوحيد والمعتقدات؟ لا أستغرب ذلك ممن يصر على غلق باب الاجتهاد في الفقه، وما زال لا يجرؤ على الخروج على فتاوى أئمة المذاهب وفقهاء الأمس المعروفين؛ إذ إن مَن ينكر الاجتهاد في فروع الدين كيف يقبل الاجتهاد في أصول الدين، الذي هو أبعدُ مدًى وأعمق من ذلك بكثير، وتسري نتائج الاجتهاد فيه إلى كل علوم الدين.

رحلة التسمية من علم الكلام إلى أصول الدين

عَمِل الحضورُ الواسع لأهل الحديث وتفشِّي التيار السلفي في عالم الإسلام وتسلُّطه على ترك استعمال «علم الكلام» واستبداله ﺑ «أصول الدين»، أو «العقيدة» أو «العقائد»؛ لأن أهلَ الحديث كانوا وما زالوا مناهضين لعلم الكلام، على الرغم من أن استعمالَ «علم الكلام» أدقُّ، بوصف «العلم» كلمةً محايدة، و«الكلام» مفردة أكثر حيادًا من تسمية «العقيدة» وغيرها. مضافًا إلى الحضور التاريخي لهذا المصطلح منذ نشأته، واستقلاله كعلم من علوم الدين في وقت مبكر.

أما ترْك تسمية علم الكلام واستبداله بمصطلحات: «أصول الدين»، أو «العقيدة»، أو «العقائد»، ففرضته عواملُ بعيدة عن الروح العلمية؛ لأن كلَّ هذه التسميات تحيل إلى مفاهيمَ تشير إلى معنًى ديني ليس محايدًا؛ ذلك أنه هنا يحيل إلى المتعالي العابر للتاريخ.

عندما يستبعد الباحثُ تسميةَ علم الكلام ويستبدلها بتسميات: «أصول الدين»، أو «العقيدة»، أو «العقائد»، لا يخلو موقفُه من حكم مسبق. لذلك ينبغي اعتمادُ تسمية تشير إلى معنًى أكثر حيادًا، كما ينبغي أن يكون عليه موقفُ كلِّ باحث علمي بالنسبة إلى موضوع بحثه. الباحثُ العلمي لا يتحدَّدُ موقفُه في إطارِ معتقداتٍ مقرَّرة سلفًا، ولا ينبغي أن يكون موقفُه دفاعيًّا، يتشبَّث بمختلف الحجج والمجادلات. الباحثُ العلمي ينشدُ الفهمَ والتفسير والتوصيف والتحليل والتمحيص.

تسمياتُ «أصول الدين»، أو «العقيدة»، أو «العقائد»، غالبًا ما تقع خارج الأسئلة والنقاشات العلمية، ويجري تلقينُ مقولاتها كأنها حقائق نهائية، انتهى الاجتهادُ فيها إلى الأبد. وذلك جعل تلميذَ «أصول الدين»، أو «العقيدة» أو «العقائد» في معاهد وجامعات علوم الدين يتلقَّى اجتهاداتِ مؤسِّسي الفِرق وآراءَ أتباعهم اليوم بوصفها القول الفصل في «معرفة الله وصفاته وأسمائه والوحي والنبوة»، وكل ما يتَّصل بذلك من مباحث العقيدة.

نشأةُ علمِ الكلام اقترنت بوظيفةٍ دفاعية فيما مضى، لكن على الرغم من ذلك كان أثرُ «علم الكلام» بالغَ الأهميَّة في أن يصيرَ أُفُقًا مفتوحًا للتفكير، وولادة مختلف التساؤلات والإجابات المتنوِّعة، تبعًا لاختلاف المجتهدين في علم الكلام، وتنوُّع أزمنتهم وثقافاتهم ومواطنهم. فمثلًا كان فخر الدين الرازي (٥٤٤–٦٠٦ﻫ) ذا أثرٍ كبيرٍ في تحفيز الذهنيَّة الكلاميَّة على إثارة الأسئلة الصعبة والانفتاح على آفاقٍ رحبة للتفكير في مسائلَ بالغة الدقة، حتى لقِّب ﺑ «إمام المشكِّكِين».

ينطبق معنى «علم» على «علم الكلام الجديد»، كما ينطبق عليه معنى «كلام»، ومعنى «الجديد». فهو «علم»؛ لأنه يعتمد مناهج البحث العلمي، ويوظِّف كلَّ ما يحتاجُه الباحث من مكاسب المعرفة البشرية، بلا ارتياب أو حَذَر. وهو بحثٌ علمي في اﻟ «كلام» الإلهي؛ لأن موضوعه «الوحي» كما تقدَّمت الإشارة لذلك. «الوحي» هو الموضوع المحوري في علم الكلام الجديد، واﻟ «كلام» الإلهي مبحثٌ أساسي في بيان حقيقة الوحي، وإمكانية تواصل الله مع الإنسان بلغة بشريَّة. وهو «جديد» بوصفه لا يستنسخ مناهج الكلام القديم، ويتحرَّر من كثير من مسائله وجدالاته المكرَّرة، ويتَّسع لمسائل جديدة تتَّصل بأسئلة ميتافيزيقية توالدت في ذهن إنسان اليوم ولم يعرفها إنسان الأمس، خاصة الأسئلة المتَّصلة بمعنى وجود الإنسان وحياته ومصيره.

علم الكلام والأشاعرة الجدد

«الأشاعرةُ الجدد»٣٩ جامعيُّون مسلمون، أكثرهم ممن أصاب تكوينًا أكاديميًّا حديثًا في الفلسفة وعلوم الإنسان والمجتمع، وأتقنوا أكثرَ من لغة غربية، لكنهم يحاولون تقويلَ مؤسسِ الأشعرية أبي الحسن الأشعري (٢٦٠–٣٢٤ﻫ) ما لم يقلْه، عبْر تأويلات لا يريدها هو لمقولة «الكسب» وغيرها من مقولاته ومعتقداته الأخرى، مثل كون حقيقة الكلام الإلهي قديمة بقدم الذات، وإن كانت حادثة مخلوقة بالألفاظ. ولا يخضعون أية مقولة اعتقادية للأشعري للنقد، مع كلِّ ما أنتجته مقولات الأشعري من مناهضة للعقلانية الاعتزالية، وكل الاتجاهات العقلية والروحية في الإسلام. وترسَّخت كبنية تحتية عميقة للتفكير الديني في الإسلام.
يشدِّد «الأشاعرةُ الجدد» على تحريف أشعرية الأشعري وتلوينها بعقلانية مفتعلة، بغيةَ تسويق الأشعرية مجدَّدًا، وتقديمها بحلَّة لا تخلو من إغواء، كي يترسَّخ الاعتقادُ بها، ويلبث المسلمون أسرى رؤيتها للتوحيد. إنهم مبشِّرون بقناع مُفكِّر، أقرأ في كتاباتهم توظيفًا محترفًا لكل عدَّتهم المعرفية، وخبرتهم الرصينة في علوم الإنسان والمجتمع، من أجل بعث الأشعرية وتسويقها من جديد في عالَم الإسلام. ولم أعثر على أيِّ مسعًى نقدي في أعمالهم للعقل الأشعري، بل أراهم يتَّخذون مواقفَ متشددة من كل باحث يحاول الذهاب للبنية التحتية للتفكير الديني في الإسلام ويعمل على تفكيكها، ليكتشف الأنساق الاعتقادية الأشعرية المضمرة فيها، وآثارها في تكبيل عقل المسلم وتعطيله.٤٠

سقط في غواية كتاباتِ «الأشاعرة الجدد» الوفيرةِ أكثرُ الإسلاميين الذين ضجروا من أدبيات الجماعات الدينية ففرُّوا منها يفتشون عن كتاباتٍ تشعرهم بالوفاء لهويتهم، والاحتماء بمقدساتهم، وتخلِّصهم من اللغة الرتيبة والمنطق الوعظي التبسيطي في تلك الأدبيات، فوجدوا في كتابات «الأشاعرة الجدد» جدالاتٍ ومحاججات مصاغة بلغةٍ تفتقر إليها تلك الأدبيات، وهي لغة تبرع في تمويه انغلاق المعتقدات الأشعرية وتتكتَّم على لا عقلانية مقولاتها.

ينفي «الأشاعرةُ الجدد» أيَّ حاجة لإعادة بناء علم الكلام، ويتنكَّرون لحضور علم الكلام الجديد، ويحسبون الحديثَ عنه مجرد شعارات لا تفصح عن مضمون حقيقي خارج ألفاظها. وينطلقون في نفيهم لوجود علمِ الكلام الجديد من فرضية أن هذا العلم تخطَّى مرحلةَ التأسيس، وبلغ مرحلةَ الاكتمال والنضوج. ويعتمد الناقد من هؤلاء في ذلك مسلَّماتٍ غيرَ مسلَّمة، فينتقي فقراتٍ متنوعةً من مراجعَ متباينة، بغيةَ أن يدلِّلَ على وثوقه من فرضيته، ويحاكم الكلام الجديد وكأنه علمٌ ناجزٌ، اكتملت كلُّ أركان هويته المعرفية، وتم البناء النهائي لأسسه، وتشكيل عناصر موضوعه، وأنجز أكثرَ ما عليه أن ينجزه. والحال أن كلَّ علمٍ لا يمكن أن ينضجَ إلا بعد تخطِّيه عوائقَ وعقبات كثيرة، وتجاوزِه لاختباراتٍ متنوِّعة، من أهمِّها قدرتُه في التغلُّبِ على الأنساقِ الراسخة، والبنى التقليديةِ المتجذِّرة، ومختلفِ المكوِّنات المترسِّبة في اللاشعور المعرفي الجمعي. هذا في العلوم التي لا صلةَ لها بالمقدَّس، فكيف إن كان العلمُ يتصل بالمقدَّس، كعلم الكلام القديم الذي كانت وظيفتُه وما زالت بناءَ الرؤيةِ التوحيدية في الإسلام، وصياغةَ المعتقدات، وتحديدَ مديات الدين، وبيانَ شكلِ خارطته وكيفيةِ ألوانها، وتحوُّلِه إلى مرجعيةٍ لأصولِ الفقه، ومن ثم الفقه، والأخلاق، ومختلف معارف الدين. مضافًا إلى أنَّ استملاكَ المؤسَّسات الدينية لعلم الكلام، هو ما يخلع عليها غطاءَ المشروعية التي تفوِّضها حراسةَ ميثاق الاعتقاد، ومعاقبةَ كلِّ مَن يخرج على ذلك الميثاق، بالحكم عليه بالارتدادِ في الدنيا، وحرمانِه من الرحمة الإلهية في الآخرة.٤١

هناك مَن يطالب علمَ الكلام الجديد، الذي هو في طور الولادة والتشكُّل، بكلِّ مهمات العلم المكتمل الناجز الذي مضى على تشكُّله أكثرُ من ألف عام، والذي وُلدت نواتُه الجنينية في القرن الهجري الأول، وأضحى علمًا واضحَ المعالم بعد أن عبَّرت الفِرقُ بوضوح عن معتقداتها فيه، وما زال يتراكمُ ويترسَّخُ حتى اليوم. أرى مَن يطالب بذلك كمن يطلبُ من صبيٍّ صغير حكمةَ الشيوخ الكبار المُلهِمة، الذين اختبرتهم الأيامُ الصعبة، ومحَّصتهم متاعبُ العيش القاسية.

لا يمكن بناءُ علمِ كلامٍ جديدٍ بديلٍ لعلم الكلام القديم بمدَّةٍ زمنيةٍ وجيزة، وإن كانت محاولاتُ بعض المفكرين جديرةً بالتبجيل، لعلميتِها ورصانتِها وجديتِها، لكنها بدأت واستمرت منفردة، ومثلُها لا يعبأ بها مسلمٌ يرتبط شعوريًّا ولا شعوريًّا برجالِ الدين ومؤسَّساتِهم التقليدية؛ ذلك أن هذه المحاولاتِ لا تلامس وجدانَ المسلم، ما دامت غريبةً على معتقداته الرسمية الموروثة، وتتحدَّث لغتَها الخاصة غيرَ المفهومةِ خارج لغة معتقدات المؤسَّسات الدينية التي تمتلك المشروعيةَ الدينيةَ الحصريةَ في فهمِ الدين وتفسيرِ نصوصِه تاريخيًّا.

علمُ الكلام الجديد ليس شعاراتٍ مفرغة من المعنى، أو صيحةً في فراغ، وليس أمرًا مغلوطًا، كما يدَّعي بعضُ «الأشاعرة الجدد»، بدعوى أنه لم يزحزح علمَ الكلام القديم، ولم يتجاوز الوعودَ والدعوات، وكأنه يفهم علمَ الكلام الجديد على أنه علمُ الكلام القديم نفسُه مصحوبًا بضجيج. وهذا كلامٌ غيرُ دقيق؛ لأنَّ علمَ الكلام الجديد كسر شيئًا من أغلال التقليد في العقيدة المترسِّخة منذ قرون، وأعاد النظرَ بوظيفةِ علم الكلام التقليدية، فانتقل بها من الدِّفاع المحض، بناءً على مسلَّمات اعتقادية نهائية صاغها أئمة الفِرق، إلى تفسير وفهم وتحليل حقيقة المعتقدات في ضوء معطيات الفلسفة وعلوم الإنسان والمجتمع. كذلك انتقل من النزاع حول حقيقة «الكلام الإلهي»، بوصفها المسألةَ المركزية في الكلام القديم، إلى دراسة ظاهرة الوحي، بوصفها المسألةَ المركزية في الكلام الجديد، واكتشاف أُفُقٍ بديل لبحثها خارج المدوَّنة الكلامية التقليدية؛ لأنَّ موضوع «الكلام الإلهي» متأخر رتبيًّا في بحثه عن «الوحي»؛ إذ إن تقريرَ الموقف من حقيقة «الوحي الإلهي» هو الذي يحدِّد حقيقةَ «الكلام الإلهي» ويرسم حدودَ تعريفه.

يضع بعضُ الباحثين في سلة واحدة مواقفَ واتجاهاتٍ ورؤًى متضادَّة أحيانًا، لمفكِّرين يصدرون عن منطلقات ومرجعيات مختلفة، ليتخذ أحكامَه التي تحيل إلى مسلَّماته المسبقة، وكأنه لم يتنبه للاختلاف الكبير بينهم، إنْ من حيث استيعابهم النقدي للتراث، أو من حيث استيعابهم المناهج الحديثة، أو من حيث تطبيقها، أو من حيث تعبير كل هؤلاء المختلفين عن نزوع جديد في علم الكلام؛ إذ يصنِّف هؤلاء مَن يدعو لاستئناف التراث كما هو، في صفِّ مَن يدعو للاستيعابِ النقدي للتراث، وتوظيفِ المناهج الحديثة في بناء علم الكلام.

١  تحدَّثنا عن «سيد أحمد خان»، في الفصل الرابع من هذا الكتاب.
٢  السبحاني، جعفر: «مدخل للمسائل الجديدة في علم الكلام» (مدخل مسائل جديد در علم كلام)، قم، مؤسسة الإمام الصادق، ١٣٧٥ش، ص٦–٨.
٣  فرامرز قراملكي، أحد: «تحليل مفهوم التجدُّد في الكلام الجديد»، ترجمة: حبيب فياض، المنطلق، ع١١٩ (خريف وشتاء ١٩٩٧–١٩٩٨م)، ص١٨–٢٣.
٤  المصدر نفسه، ص١٧–٢٢.
٥  ملكيان، مصطفى: «الدفاع العقلاني عن الدِّين» (دفاع عقلاني از دين)، نقد ونظر، ع٢ (ربيع ١٣٧٤ش)، ص٣٦.
٦  فرامرز قراملكي، أحد: «تحليل مفهوم التجدد في الكلام الجديد»، مصدر سابق، ص٢٢–٣٢.
٧  المصدر نفسه، ص١٠–١٢.
٨  معجم المعاني الجامع، معجم عربي عربي، نسخة منشورة على الإنترنت.
٩  الترابي، حسن عبد الله: «قضايا التجديد، نحو منهج أصولي»، الخرطوم، معهد البحوث والدراسات الاجتماعية، ط٢، ١٩٩٥م، ص١٩.
١٠  سيأتي المزيد من الحديث عن ذلك في الفصل القادم وما يليه من هذا الكتاب؛ إذ لاحظنا أن كتاب شبلي النعماني لا يحمل من علم الكلام الجديد إلا العنوان، فهو: عنوان جديد بمضمونٍ قديم.
١١  محمد إقبال: «تجديد التفكير الديني في الإسلام»، ترجمة: محمود عباس، مراجعة: عبد العزيز المراغي ومهدي علام، دار الهداية، طبعة ثانية ٢٠٠٠م، ص٤.
١٢  الرفاعي، عبد الجبار: «إنقاذ النزعة الإنسانية في الدين»، بيروت، دار التنوير ومركز دراسات فلسفة الدين، ٢٠١٣م، ص١٤٩.
١٣  سيأتي الحديث عن فضل الرحمن (١٩١٩–١٩٨٨م) في الفصل الرابع من هذا الكتاب.
١٤  راجع كتاب فضل الرحمن: «المسائل الكبرى في القرآن الكريم»، بيروت، جداول للنشر والترجمة والتوزيع، ٢٠١٣م.
١٥  محمد إقبال: «تجديد التفكير الديني في الإسلام»، ترجمة: عباس محمود، القاهرة، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، ١٩٦٨م، ص١٤٤.
١٦  محمد إقبال: مصدر سابق، ص١٧٠.
١٧  الرفاعي، عبد الجبار: «إنقاذ النزعة الإنسانية في الدين»، ص١٥٢–١٥٣.
١٨  الخولي، أمين: «مناهج تجديد»، القاهرة، ٢٠٠٣م، ص٤٦. عن: جريدة الأهرام ٢٧ رمضان ١٣٨٤ﻫ.
١٩  المصدر السابق، ص٤٦.
٢٠  الخولي، أمين: «المجددون في الإسلام»، ص٥٢.
٢١  المصدر السابق، ص٥٤–٥٥.
٢٢  الرفاعي، عبد الجبار: «رائد الدرس الهِرْمِنوطيقي بالعربية الشيخ أمين الخولي»، ورقة مقدَّمة في مؤتمر الهرمنوطيقا وفهم النصِّ الديني، مقاربات في مناهج الفهم، بيروت، ٢١ نيسان ٢٠١٥م. قضايا إسلامية معاصرة، ع٦٢–٦٣، (صيف وخريف ٢٠١٥م).
٢٣  جدعان، د. فهمي: «أسس التقدُّم عند مفكري الإسلام في العالَم العربي الحديث»، عمان الأردن، دار الشروق، ط٣، ١٩٨٨م، ص١٩٥.
٢٤  جيب، ﻫ. أ. ر: «الاتجاهات الحديثة في الإسلام»، ترجمة: هاشم الحسيني، بيروت، دار مكتبة الحياة، ص١١٤، ولاحظ أيضًا حول ولادة المصطلح، الصفحات ٨٩، ١٠٢، ١١٠، ١١٣.
٢٥  مطهري، مرتضى: «الوظائف الأساسية والوظائف الفعلية للحوزات العلمية»، (وظايف اصلى ووظايف فعلي حوزه هاى علميه)، ص٤٩.
٢٦  الصدر، محمد باقر: «الأسس المنطقية للاستقراء: دراسة جديدة للاستقراء تستهدف اكتشاف الأساس المنطقي المشترك للعلوم الطبيعية وللإيمان بالله»، بيروت، دار المعارف للمطبوعات، ط٤، ١٩٨٢م، ص٨.
٢٧  الصدر، محمد باقر: «موجز في أصول الدين»، مصدر سابق، ص٤٥–٤٧ (مقدمة المحقِّق).
٢٨  الصدر، محمد باقر: «الأسس المنطقية للاستقراء»، ص٤٦٩.
٢٩  الرفاعي، عبد الجبار: «رائد الدرس الهِرْمِنوطيقي بالعربية الشيخ أمين الخولي»، مصدر سابق.
٣٠  النور: ٣٥.
٣١  نهج البلاغة: الحكمة، ص٨٠.
٣٢  ابن عربي: «الفتوحات المكية»، جزء ٨، باب ٤٣٠، ص٦٠.
٣٣  ورد الحديث في صحيح البخاري، برقم «٦٢٢٧»: «خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ عَلَى صُورَتِه …» وورد الحديث في صحيح مسلم، برقم «٢٨٤١».
٣٤  إمانويل كانط: «نقد العقل المحض»، ترجمة: غانم هنا، بيروت، المنظمة العربية للترجمة، ٢٠١٣م، ص٣٥–٣٦. ووردت ترجمة هذا النص عند فؤاد زكريا هكذا: «على الرغم من أن الميتافيزيقا أقدمُ العلوم الأخرى جميعًا، وستظلُّ باقية حتى لو غرقت العلوم الأخرى كلها في لجة من الهمجية التي لا تدَع شيئًا إلا وقضت عليه، فإنَّ الحظَّ لم يسعدها حتى الآن بسلوك طريق العلم المؤكَّد؛ ذلك لأن العقل يضطر فيها دائمًا إلى التوقُّف، ويتعيَّن علينا دائمًا أن نقطع الشوط من جديد؛ إذ إن مسلكنا الأول لا يقودنا إلى الاتجاه الذي نود السير فيه. كذلك فإن باحثي الميتافيزيقا قد بلغ بهم الافتقار إلى بلوغ أي نوع من الإجماع في دعاواهم حدًّا جعل الميتافيزيقا أحقَّ بأن تُعَد ساحة قتال، تلائم أولئك الذين يريدون التدرُّب في معارك وهمية، وهي ساحة لم يفلح أي متسابق فيها حتى اليوم في كسب شبر واحد من الأرض، أو على الأقل لم يفلح في كسبه على النحو الذي يضمن له امتلاكه بصفة دائمة.» راجع كتاب فؤاد زكريا، «آراء نقدية في مشكلات الفكر والثقافة»، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ١٩٧٥م، ص١٩٩.
٣٥  في سياق حديثه عن تجربته في دراسة هيجل، يحذِّر الدكتور إمام عبد الفتاح إمام من قراءة فلاسفة الغرب بعقليةٍ أرسطية، فيقول: «بدأت أدرس هيجل، بدأت أجمع مؤلفاته من ثلاثة مصادر: المكتبات، مكتبة جامعة القاهرة وعين شمس. الزملاء من الخارج. وشراء ما أجده. وأدرس اللغة الألمانية. كان أوَّل كتاب عثرت عليه «ظاهريات الروح» … وشرعت أقرأ في نصوص هيجل لمدَّة عامين من دون أن أفهم شيئًا. فلجأت إلى التفسيرات والشروح، لكني لم أتقدَّم خطوة واحدة. ولم تكن صعوبة الفهم راجعةً إلى وعورة المصطلحات وهي وعِرة فعلًا، ولا صعوبة الفلسفة الهيجلية وهي صعبة فعلًا، ولا إلى اللغات التي كنت أقرأ بها فحسب. وإنما كانت تعود إلى عاملٍ لم أتبيَّنه بوضوح إلا بعد فترة طويلة، وهو أنني أقدمت على قراءة هذا الفيلسوف بعقلية أرسطية. بمعنى أنني كنت أفهم جميع المصطلحات الفلسفية التي استخدمها هيجل على نحوِ ما فهِمها المعلم الأول، ومعاجمنا الفلسفية مدينةٌ للفلسفة اليونانية، ولأرسطو خصوصًا، بالشيء الكثير. ولم أكن أدرك وقتها أن هيجل كأي فيلسوف عظيم نحت لنفسه مصطلحات جديدة من ناحية، ومؤرخ في معاني المصطلحات القديمة لتناسب أغراض الفلسفة من ناحية أخرى.» مجلة أوراق فلسفية، «القاهرة»، العدد السادس.
٣٦  تحدَّث ميشال فوكو في كتابه «الكلمات والأشياء» (١٩٦٧م) عن النظام المعرفي «الإبستمي»، الذي يختلف تبعًا للعصور التاريخية، كما عالج ذلك توماس كون في النموذج المعرفي الكلي «البراديغم» الذي يتسلَّط على التفكير العلمي في مرحلة معينة من التاريخ في كتابه: «بنية الثورات العلمية» (١٩٦٢م).
٣٧  مثل مقولة الفِرقة الناجية، وأحكام أهل الذمة، والردَّة، ونجاسة غير المسلم، والولاء، وغيرها من مقولات كلامية وأحكام فقهية ما زالت تُدرَّس في معاهد التعليم الديني، وتُكرَّر في كثير من الكتابات، وتتردَّد على المنابر.
٣٨  علمُ الكلام الجديد مصطلحٌ تداولت استعمالَه وأشاعته بالعربية مجلةُ «قضايا إسلامية معاصرة»، وخصَّصت له ولمواضيعه تسعة أعداد قبل عشرين عامًا، هي الأعداد ١٤–٢٢ للسنوات ٢٠٠١–٢٠٠٣م، وواصلت هذه المجلة دراسةَ مختلف أركانه وآفاق انتظاره وما يعد به في أعدادها الأخرى حتى العدد المزدوج ٧١–٧٢ الذي صدر العام ٢٠٢٠م. ومِن قبلها أشار لمصطلح الكلام الجديد إشارةً عابرة بعضُ الباحثين العرب في سياق كتاباتهم، كما أشرنا لهم في الفصل الأول، وبعد ذلك اتسع استعمالُه، حتى بدأ المصطلحُ يتوطَّن المجالَ التداولي العربي بالتدريج.
٣٩  «الأشاعرة الجدد»: تسمية اقترحتُها لهؤلاء الباحثين الذين أجد في أعمالهم نزعةَ تبشير وحماسة للأشعرية أشدَّ من الأشعري نفسه.
٤٠  قرأتُ كتابات ناجية الوريمي، فرأيتها من أدقِّ الكتابات العربية التي توغَّلت في الأعماق، اكتشفت الوريمي بذكاءٍ الأنساقَ الاعتقادية الأشعرية المضمرة في التراث. راجع كتابيها: «في الائتلاف والاختلاف: ثنائيَّة السائد والمهمَّش في الفكر العربي الإسلامي»، نشر دار المدى للثقافة والنشر والتوزيع ورابطة العقلانيين العرب، ٢٠٠٥م، و«حفريَّات في الخطاب الخلدوني: الأصول السلفيَّة ووهم الحداثة العربيَّة»، رابطة العقلانيين العرب، ٢٠٠٨م.
٤١  أشهر ميثاق للاعتقاد في التراث هو الميثاقُ المعروف ﺑ «الاعتقاد القادري» الذي ذكرناه في الفصل السابق. أصدره الخليفة العباسي القادر بالله سنة ٤٠٨ﻫ، وكتبه أبو أحمد محمد بن علي الكرجي المتوفى سنة ٣٦٠ﻫ، الذي نعته الذهبي في «سير أعلام النبلاء» و«تاريخه» ﺑ «الغازي المجاهد المعروف بالقصاب»، فقال في ترجمته: «إنما قيل القصاب لكثرة ما أهرق من دماء الكفار.» ومما جاء في الاعتقاد القادري بشأن القول بخلق القرآن: «ومَن قال إنَّه مخلوق على حالٍ من الأحوال فهو كافرٌ حلال الدم بعد الاستتابة منه». وفي سياق الحديث عن تارك الصلاة ورد في الاعتقاد القادري: «فمن تركها فقد كفر، ولا يزال كافرًا حتى يندم ويعيدها، فإنْ مات قبل أنْ يندم ويعيد أو يضمر أنْ يعيد، لم يُصَلَّ عليه، وحُشر مع فرعون وهامان وقارون وأُبي بن أبي خلف». وأمضى هذا الاعتقاد كثيرٌ من علماء ذلك العصر، فقد ذكر ابن الجوزي في «المنتظم» في حوادث سنة ٤٦٠ﻫ، اجتماعَ علماء أهل السُّنة ببغداد وتشديدهم على ضرورة إعادة إذاعة «الاعتقاد القادري» في يوم الأحد ٧ جمادى الآخرة ٤٦٠ﻫ.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤