الفصل الثالث

علم الكلام الجديد هو الفهم الجديد للوحي١

(١) شبلي النعماني: عنوانٌ جديد بمضمون قديم

ظهر تعبيرُ «علم الكلام الجديد» للمرَّة الأولى عنوانًا لكتابٍ ألَّفه شبلي النعماني (١٨٥٧–١٩١٤م)،٢ الذي كان من مؤسِّسي ندوة العلماء بلكنو سنة ١٨٩٣م، وهي مؤسَّسةٌ دينيةٌ تهتمُّ بالتعليم الديني التقليدي، وتُعارضُ دراسةَ العلوم الحديثة، خلافًا لجامعة عليكره التي أسَّسها سيد أحمد خان سنة ١٨٧٥م. وكان شبلي النعماني يتحدَّث العربيةَ والفارسيةَ والأرديةَ والتركيةَ والهندية.
ولا يمكن الجزمُ بأنَّ النعماني أولُ مَن نحت مصطلح «علم الكلام الجديد» الذي أضحى عنوانًا للاتِّجاه الحديث في إعادة بناء علم الكلام، لكنه كان أولَ مؤلِّفٍ يؤلِّف كتابًا تحت هذا العنوان. فقد ألَّف شبلي النعماني كتابًا في علم الكلام أملاه على أحدِ تلامذته وهو على سرير المرض، فرغ منه في ١٨ مارس ١٩٠٢م، ونُشر في الهند في مارس ١٩٠٣م. وكان هذا الكتابُ الجزءَ الأول، ثم تلاه تأليفُه للجزء الثاني الذي خصَّصه ﻟ «علم الكلام الجديد»، وفرغ منه سنة ١٩٠٣م، ونشره في الهند أيضًا سنة ١٩٠٤م.٣ في الجزء الثاني من كتابه هذا يتحدَّث النعماني عن مجال علم الكلام الجديد فيقول: «لقد كان علمُ الكلام القديم منصبًّا فقط على بحث العقائد الإسلامية؛ لأنَّ المخالفين للإسلام في ذلك العهد كانت اعتراضاتُهم تتعلَّق بالعقائد، ولكنَّه في الوقت الحاضر يبحث في الجوانب التاريخية والحضارية والأخلاقية للدِّين. إنَّ عقائد أيِّ دين عند الأوروبيين لا تكون جديرةً بالاعتراض إلى هذا الحدِّ، ما لم تكن هذه المسائلُ قانونيةً وأخلاقيَّة. وفي رأيهم أنَّ إباحة تعدُّد الزوجات والطلاق، والرق، والجهاد، في أي دين لَهُوَ أكبرُ دليل على بطلان هذا الدين، بناءً على هذا سيتمُّ بحثُ هذا النوع من المسائل في علم الكلام، وهذا الجزء بالكامل من علم الكلام الجديد. أهمُّ الأشياء الضرورية في هذا الصدد أن تُقدَّم مثل هذه الدلائل والبراهين بأسلوبٍ بسيط وواضح، تستوعبه الأفهام بسرعة، ويستقرُّ في القلب؛ فقد كان يستخدم في المنهج القديم مقدِّمات معقَّدة ومتشابكة، ومصطلحات منطقية، وأفكارًا دقيقة وحسَّاسة جدًّا، فكان المخالفُ يصمت بعد أن يُصَابَ بالرهبة، ولكن لا يَقِرُّ في قلبه حالة من الوجدان والإيمان. المهم أنه تجب مراعاةُ تلك الأمور المذكورة عند تأليف علم الكلام الجديد.»٤

أدرج النعمانيُّ في هذا الكتاب مسائلَ جديدة مثل: الدين والعلوم الحديثة، حقوق الإنسان، مسألة الانتحار، حقوق المرأة، الإرث، والحقوق العامة للشعب، بموازاة مباحث: وجود الباري، والنبوة، والمعاد، والتأويل، وغير المحسوسات، كالملائكة والوحي وغيرها، والعلاقة بين الدين والدنيا. لكننا لم نعثر له على رأي في الوحي خارج سياق الكلام القديم، ولم نجده في مسائل الاعتقاد الأخرى يفكِّر في فضاء العقلانية الحديثة، ولم يعالجها من منظورٍ مختلف عن المنظور التقليدي، ولم يطلَّ على أفقٍ جديد في تدوينها. وهذا يعني أن علمَ الكلام الجديد في مفهوم النعماني يعني استيعابَ مسائل جديدة تضاف إلى مسائله القديمة، والتحدُّثَ بلغةٍ أكثرَ وضوحًا وأقلَّ التباسًا، والبحثَ عن أدلَّة جديدة في مناقشةِ ما يُثار من إشكالات واستفهامات.

تظلُّ وظيفةُ الكلام الجديد في مفهوم النعماني دفاعيَّة؛ إذ يمكث علمُ الكلام في مقولات متكلِّمي الفِرق القديمة، يشرحها ويعزِّز أدلتَها بأدلة جديدة، من دون أن يعيد النظرَ في مضمونها، ويعرف قدرتَها على الاستجابةِ والوفاءِ ببناءِ رؤية توحيديَّة تواكبُ إيقاعَ حياة المسلم، ومتطلباتِ العقل والروح والقلب في عالمٍ نسيجيٍّ متشابك مركَّب، وتحريرِ صورة الله ممَّا تراكمَ عليها من غبار التَّاريخ، ولوَّثها من دماء الحروب، وشوَّهها من أَزْمنة الاستبداد.

لم نعثر في كتاب النعماني على نقضٍ أو إعادةِ تفسير ﻟ «مقالات الإسلاميين واختلاف المُصَلِّين»،٥ أو غيرِه من كتب المتكلِّمين المعروفين، ولم يتعامل معها بوصفها اجتهاداتٍ قالها بشر، ترتسم فيها ملامحُ ثقافتهم، ودرجةُ تطوُّر العلوم والمعارف في عصرهم، ولم يناقشها كاجتهاداتٍ بشريةٍ قابلةٍ للصواب والخطأ. أمَّا ما اقترحه النعمانيُّ من أمثلة جديدة يضيفها إلى علم الكلام فإنها تنتمي للمدوَّنة الحقوقية والقانونية، وتتَّصل بالشريعة أكثرَ من اتصالها بالعقيدة. وكأنه يحسب علم الكلام الجديد مجرد استيعاب مسائل مُستحدَثة، وإن كانت لا تعود لعلم الكلام.

لا نقرأ في آثار شبلي النعماني أو نجد في محطَّات حياته ما يشي بخروجه على مسلَّمات الكلام القديم في تفكيره، ولا نرى محاولةً لبناء رؤية جديدة لله والعالم في كتابه «علم الكلام الجديد»، أو فهمًا جديدًا للوحي والنبوَّة، أو مسعًى لتوظيف المكاسب الحديثة للفلسفة وعلوم الإنسان والمجتمع في فهم الدين وتفسير نصوصه.

لا شيءَ يشبهُ علمَ الكلام الجديد في تفكير النعماني وآرائه، كلُّ شيء يشبه الكلامَ القديم. شبلي النعماني يستأنف القديمَ بلغةٍ أكثرَ وضوحًا واختزالًا للاستطرادات والتفاصيل المملَّة، وحتى العناوين الجديدة التي أدرجها في كتابه هذا لا نرى في حديثه عنها ما يشير إلى معالجة تخرج من جلباب الآباء، وتنزع لبناء نهجٍ جديد في التفكير الديني، كما نجده في آثار سلفِه أحمد خان، أو خلفِه محمد إقبال.

نخلص من ذلك إلى أنَّ شبلي النعماني شارحٌ جديدٌ لعلم الكلام القديم. وذلك ما يدعونا للظنِّ بأنَّ النعماني اصطادَ مصطلحَ «علم الكلام الجديد» من أحمد خان، غير أنه لم يشأ أن يخبرنا عن مصدرِ تلقِّيه.

آثارُ أحمد خان هي الوحيدةُ التي خرجت على التُّراث الكلامي قبل النعماني، وبعضُ ما جاء فيها يشبه علمَ الكلام الجديد؛ إذ بحثتْ قضايا محوريةً في علم الكلام بطريقة تخرج على تقليد المتكلِّمين، وقدَّمت فهمًا مختلفًا عن فهم المتكلمين.

نعترف بأنَّ المراجعَ تنقصنا للوثوق بأول مَن ابتكر تسميةَ علم الكلام الجديد. وإن كنا نَعُدُّ المفهومَ الجديدَ للوحي الذي يقول به أحمد خان وغيرُه من أهمِّ القضايا التي يمكننا على وفقها أن نصنِّف آثارَ مفكرٍ بأنها كلامٌ جديد. شبلي النعماني متكلِّم تقليدي استعمل عنوانًا جديدًا لمضمونٍ قديم.

وفي سنة ١٩٢٢م أصدر إسماعيل حقي الإزميرلي٦ (١٨٦٩–١٩٤٦م) كتابًا بعنوان «علم الكلام الجديد» باللغة التركية العثمانية،٧ وطُبِع هذا الكتاب في إسطنبول، لكنَّ هذا الكتاب لم يُترجَم إلى العربية أو غيرها من اللغات حتى اليوم، ولم يُعرَف عن مؤلِّفه أنه من رواد التجديد؛ لذا يمكننا القول إنَّ مفهوم الكلام الجديد لديه لا يتجاوزُ الدعوةَ للانفتاح على الأسئلة التي فرضها الواقعُ الجديد على عقيدة المسلم وشريعته في العصر الحديث، وهو ما كان يدعو إليه شبلي النعماني قبله في كتابه. ولو كان كتابُ إسماعيل حقي يتضمَّن رؤيةً للتوحيد واجتهادًا في فهم الوحي خارج آفاق مقولات المتكلمين الموروثة، لذاعت رؤاه واشتهرت بين المهتمِّين بدراسة الاتِّجاهات الفكرية الجديدة في عالَم الإسلام غربًا وشرقًا، كما اشتهرتْ رؤى رواد التجديد غيره.

(٢) الفهمُ الجديدُ للوحي أساسُ علم الكلام الجديد

علم الكلام الجديد لا يتوقَّف عند حدود «معرفة الله وصفاته وأفعاله»، وما يتصل بها من مشاغل علم الكلام القديم، بل ينشغل أيضًا ﺑ «معرفة الإنسان»؛ لأنَّ الطريقَ إلى «معرفة الله» يمرُّ عبْر «معرفةِ الإنسان» نفسَه، وما يكتشفه من أسرار الطبيعة الإنسانيَّة. لا ينشغل الكلامُ الجديد كثيرًا بالغوص في ماهية الله وأسرارها وعوالمها، قدْر انشغاله ﺑ «معرفة الإنسان»؛ لأنَّ هذا النوعَ من المعرفة يعتمد بشكلٍ أساسي على تطوُّر العلوم والمعارف المتنوِّعة، فكلَّما تطوَّرت العلومُ والمعارفُ تكامل تبعًا لها وعيُ الإنسان لذاته، واكتشافُه لطبيعته المركَّبة العميقة.

تبدأ حياةُ الإنسان باكتشافِ لحظة ولادته، وتنتهي باكتشافِ لحظة موته. الإنسانُ منذ لحظة ولادته حتى وفاته يظل منشغلًا بتفسير ألغاز طبيعته، وتفسير ألغاز عالَم الوجود. الطبيعةُ الإنسانيَّة أحدُ أعقد ألغاز هذا العالَم العصيَّة، والكثيرُ مما أنجزته الفلسفةُ والعلومُ وبخاصة علوم الإنسان والمجتمع يكشف باستمرار عمَّا هو مجهولٌ في طبيعةِ الإنسان، ويدلُّنا على الطبقاتِ العميقة لنفسه، وفرادةِ خلقه، وأنماطِ عيشه، وعلاقاتِه بما حوله، وتميُّزِه، وتفوقِه على غيره من مخلوقاتٍ.

الإنسانُ هو الكائنُ الأغربُ والأعقدُ والأشدُّ ألمًا في هذا العالَم. ذاتُ الإنسانِ لغزٌ للإنسانِ نفسِه ولغيره، شخصيته مكوَّنة من طبقات، لا يمكن اكتشاف كلِّ شيءٍ في أغوارها العميقة، العلماء والخبراء في الطبيعة الإنسانية هم الأكثر درايةً في أن أعماقها القصيَّة تظلُّ عصيةً على اكتشاف كلِّ شيء فيها، وذلك ما تشير إليه اختلافاتُهم التي تصل حدَّ التضادِّ والتهافُت أحيانًا.٨
لا أعني بذلك استغناءَ الإنسان عن الله؛ فقد تحدَّثتُ في محلٍّ آخر عن أنَّ طبيعة الإنسان تفتقرُ في وجودِها الفقير المتناهي المحدود إلى اتصالٍ بوجودٍ غنيٍّ لا نهائي لا محدود، وعندما لا يتحقَّق للإنسان مثلُ هذا الاتِّصال الوجودي يسقطُ في الاغترابِ الميتافيزيقي.٩ ولا يرادف الاغترابُ الميتافيزيقي في مفهومِي تفسيرَ فويرباخ الذي يرى أنَّ خيالَ الإنسان هو مَن اخترع فكرةَ الإله وأسقط عليها كلَّ كمالاته، فأصبح الإنسان مُستلَبًا، عندما صيَّر الإلهَ كلَّ شيء في حين سلب من ذاته كلَّ شيء. الإله في مفهوم فويرباخ مجرد أحلام الإنسان بالكمال؛ إذ يقول: «فالآلهة تجسيدٌ لرغبات الإنسان.»١٠ أو أنَّ طبيعة الله هي الطبيعة الإنسانية بحسب قوله: «إنَّ سر طبيعة الله ليس شيئًا آخر سوى سرِّ الطبيعة الإنسانية.»١١

علمُ الكلامِ الجديد يعتمدُ العقلَ قبل النقل، وتخضع فيه مختلفُ المقولاتِ والقضايا لأحكام العقلِ وأدلته. العقلُ هو المرجعيةُ لاختبار الخطأ من الصواب، والمعيارُ الذي نقيس به صدقَ كلِّ قضية أو كذبها. العقلُ كائنٌ تاريخي يتغيَّر ويتطوَّر ويتكامل تبعًا لنموِّ وتراكمِ معقولاته كيفًا وكمًّا. بلغَ العقلُ الحديث مرحلةً متقدِّمةً في فهمِ الطبيعة والكشفِ عن قوانينها، والتعرُّفِ على الطبيعة الإنسانية، واكتشاف أعماقِ النَّفس الإنسانيَّة. نثقُ بالعقلِ الحديث، على الرغم من كلِّ النقد الذي صوَّبه له الفلاسفةُ منذ نيتشه، وجماعة مدرسة فرانكفورت، ومفكِّرو ما بعد الحداثة في الغرب. العقلُ الحديث يضيء لنا كلَّ يوم أفقًا جديدًا في مختلف مجالات العلوم والمعارف المختلفة، لينتقل بنا من الخطأ إلى الصواب، ومن الظلام إلى النور.

وكما تتراكمُ معرفةُ الإنسان بنفسه، وتتطوَّر علومُه ومعارفُه بالطبيعةِ وكلِّ ما حوله، يتطوَّر تبعًا لها فهمُه للدين ومناهجُ قراءة نصوصه. ما دام «لا جوابَ أبديًّا للأسئلة الميتافيزيقية الكبرى»؛ لذلك لم يدرك الإنسانُ الحقيقةَ الدينيَّةَ ناجزةً منذ فجر تاريخه حتى اليوم، ولم تتكشَّف له كلُّ وجوهها، وأبعادُها، وطرقُ الوصول إليها، بل تجلَّت له هذه الحقيقةُ بالتدريج، تبعًا لظهورِ الأديان، وتوالي النبوَّات، وتكاملِ عقله، ونضجِ وعيه، وتطورِ علومه ومعارفه، واكتشافِه المتواصلِ لذاته وما حولَه بمرور الزمن.

وظيفةُ علم الكلام هي بيانُ المقولات الاعتقاديَّة والتدليلُ عليها، ولا يمكن بلوغُ قولٍ نهائي في هذه المعتقدات، ما دامت الحقيقةُ الدينيةُ تتكشَّف للإنسانِ بالتَّدريج، ولا يمكنه الظَّفرُ بكلِّ وجوهِ هذه الحقيقةِ دُفْعَةً واحدةً، ويتطلَّب ذلك أنْ يواصل المتكلِّم السعيَ لاكتشافِ ما لم يعرفه من أبعادِ المعتقدات ووجوهِها الخفيَّة. معرفةُ الإنسانِ للحقيقة الدينيَّة تتناسب مع مستوى عقلانيته، ونضجِ وعيه، ودرجةِ تطوُّره الحضاري، فعلومُ الدين ومعارفُه تخضع في نموِّها وتطورِها لنموِّ علوم الإنسان وتكاملِ معارفه الدنيوية المتنوِّعة.

علمُ الكلامِ القديم كان يفكِّر في آفاقِ عقلانيةِ عصرِه، ومعطياتِها العلمية والمعرفية، ومقولاتُه الاعتقادية ثمرةُ تلك العقلانية. وقد تقدَّمَت العلومُ والمعارفُ كثيرًا، وذلك يكشف عن المدى الذي بلغته العقلانيةُ هذا اليوم. وذلك يفرض على المتكلِّم الجديد ألَّا يتعاطى مع علم الكلام الذي صنعه أئمةُ الفِرق المؤسِّسون وكأنه حقائقُ نهائية، ولا يصحُّ البقاءُ على تقليدهم في آرائهم الاعتقادية؛ لأنَّ كلمتَهم ليست الكلمةَ الأبديَّة، وقولَهم ليس القولَ الفصلَ، وتفسيرَهم للنُّصوص الدينية ليس التفسيرَ الأخير، وفهمَهم ليس الفهمَ الذي لا يصحُّ عبورُه مهما تغيَّر الإنسانُ والزمانُ والمكان.

إعادةُ بناء علم الكلام ضرورةٌ يفرضها استئنافُ الدِّين لوظيفته الأصيلة، وتمكينُ المسلم من التصالح مع محيطه الذي يعيش فيه، من خلال تحريره من مقولات المتكلِّمين التي تسوقه إلى الاغتراب الوجودي والنفسي والاجتماعي والثقافي عن عالَمه.

أكثرُ مفكري الإسلام في العصر الحديث مقلِّدون في العقيدة لأئمةِ الفِرق، كالأشعري والمتكلِّمين المؤسِّسين للمقولات الكلامية للفِرق. وإنْ كانت لأكثر هؤلاء المفكرين آراءٌ جريئةٌ في الفقهِ وغيرِه من معارف الإسلام، لكنهم مقلِّدون في العقيدة؛ لأنهم يرون أن لا اجتهادَ في الاعتقاد، وهذه الرؤية تُبتنَى على مسلَّماتٍ ليست صحيحة، تتلخَّص في أنَّ كلَّ الحقيقة الدينية تمَّ الكشفُ عنها في وقتٍ مبكر، عندما رَسَمَ إطارَها مؤسِّسو الفِرق والمتكلِّمون المتقدِّمون، ومَن يخرج عليها يُعَدُّ مبتدِعًا مارقًا وخارجًا على العقيدة.

نعثر في كتاباتِ أكثرِ مفكِّري الإسلام، منذ القرن التاسع عشر، على دعواتٍ تتحدَّث عن ضرورة تغيُّر وتطوُّر الفكر بتغيُّر الزمان والمكان، غير أنهم يحسبون كلَّ شيء قابلًا للتطور إلَّا العقائد، لكنِّي وجدتُ أمين الخولي لا يتردَّد في القول بأن «تطور العقائد ممكن، وهو اليوم واجبٌ لحاجة الحياة إليه، وحاجة الدين إلى تقريره، حمايةً للتدين، وإثباتًا لصلاحيته للبقاء، واستطاعة مواءمة الحياة، مواءمةً لا يتنافر فيها الإيمانُ مع نظر ولا عمل.»١٢ ويحيل الخولي الخلافَ بين المتكلِّمين، وتغيُّرَ الأقوال وتنوُّعَها في مسائل «الذات والصفات، والكلام الإلهي، والقضاء والقدَر، والجبر والاختيار … وغير ذلك»، إلى التغيُّر في البيئات والزمان والمكان، والتغيُّر هو التطور، تبعًا لمفهومه.١٣ يرى أمين الخولي أن «ناموسَ التدرُّج والترقي في الكائنات جميعًا، المادي منها والمعنوي على السواء، مهمٌّ لدراسة التاريخ؛ فدارسُ التاريخ يطبِّق هذا الناموس على جميع صور الحياة الإنسانية، ومظاهرها، وأعمال الأفراد، والأمم جميعًا، وتغيُّرات حياتها السياسية والاقتصاديَّة والعلمية والفنية، بل الاعتقادية يطَّرِد جريانُها على هذا النظام … ولا محلَّ لإنكار أنَّ مظاهر الحياة الإنسانية المختلفة تخضع لهذا الناموس التدريجي دائمًا: فتبدأ من أصلٍ بسيط ساذج، لا يزال يتغيَّر ويتدرَّج، وينافس في سبيل الظفر بالحياة، فيبقى منه الصَّالح لها، ويبيد غير الصالح، ثم يرتقي هذا الصالح، ويكتمل شيئًا فشيئًا حتى يعود مركبًا، بل معقَّد التركيب، بعد ما كان بسيطًا ساذجًا يسير الشأن.»١٤
وهو بذلك يتخطَّى الدعوةَ لفتحِ بابِ الاجتهادِ في الفقه، ويصرُّ على ضرورة شمول الاجتهاد لكلِّ علوم ومعارف الدين. وتشديدُه على أن «تطورَ العقائد واجبٌ» وأن ناموسَ التدرُّج والترقِّي يطَّرِدُ جريانه في الأمور الاعتقادية، يؤشِّر بوضوح إلى أنَّه قد تجاوز ما كان عليه سلفُه وأقرانُه من دعاة الإصلاح في الأزهر. أمين الخولي يبني رؤيته على أساس شمولِ قانون التطور لكل شيء في الحياة، ويتَّسع هذا القانون ليستوعب الأديان والعقائد، وكيفية تأثير البيئة المادية والمعنوية للإنسان في المعتقدات؛ ففي «الإسلام يبدو جليًّا الأخذ التدريجي للنَّاس في الاعتقاد … ومرور هذه العقيدة في أدوارٍ انتقاليَّة مُتَرَتِّب بعضُها على بعض، تنتهي بها العقيدةُ إلى تركيبٍ بعد بساطة، وتعقُّد بعد سهولة، بفعل تدرُّج الحياة، وانتقالها من البداوة المحصَّنة مثلًا إلى الحضارة؛ فالدِّراسة والتعلُّم، فالبحث والتعمق. ولعل أصدق مظهر لذلك ما سنراه في نشأة المذاهب الإسلامية الاعتقادية، وظهور المقالات الدينية، من تأثُّر ذلك تأثُّرًا جليًّا بانتقال الحياة الإسلامية في مدارج الحضارة، واتِّصال المسلمين بتفكير الأمم الأخرى وبحثها، مما يتَّضح به فرق بين عقيدة السَّلف القصيرة الجلية المسلمة، وعقيدة الخلف المؤوَّلة المتعمقة».١٥

لكنَّ الشيخَ الخولي لم يشأ أن يَتحدَّث أكثرَ عن كيفيات ومديات تطور العقائد، ولم يفصح عن رأيه في مقولات الكلام المعروفة لمختلف الفِرق، ولعله كان يدرك المشكلةَ لكنَّه لم يهتدِ لسُبُلِ حلِّها.

معارفُ الدين تستقي من منطقِ تفكير واحد

معارفُ الدين مترابطةٌ عضويًّا كلوحةٍ واحدةٍ تتنوَّع ألوانُها، يغذِّي بعضُها بعضَها الآخر، ويتغذَّى بعضُها من بعضِها الآخر، لا يستقلُّ أحدُها عن الآخر. وهذه المعارفُ تستقي من الرؤية الكلامية، التي تستند إلى مسلَّمات معرفية ومنطقِ تفكير واحد، هي المرتكزاتُ الأساسيَّةُ لكلِّ عمليةِ تفكيرٍ ديني. التغيُّر والتحوُّل فيها لا ينجزه إلا التغيُّر والتحوُّل في مسلَّماتها ومقدِّماتها المعرفية.

علمُ الكلام هو العلم الذي يبحث العقيدةَ ويقنِّنها؛ لذلك شكَّل إطارًا مرجعيًّا للتفكير الديني في الإسلام، وصارت مُسلَّماتُه هي المُسلَّمات لكلِّ مجالات هذا التفكير. الرؤيةُ العقائديَّةُ التي صنعها علمُ الكلام تغلغلت في مختلف معارف الإسلام، وظلَّت المقولاتُ العقائديَّة، التي تبلورت في مقولات المتكلِّمين، أحدَ أبرز مرجعيَّات ومسلَّمات المفسرين والأصوليين والفقهاء في إنتاج آرائهم، واستند كثيرٌ من الاختلافات في اجتهاداتهم إلى تنوُّعِ مواقفِهم الاعتقادية ومقولاتِهم الكلامية. وتخطَّى أثرُ المقولات الكلامية هذه المجالات، وامتدَّ ليحسم اختيارات اللغويين لمعاني الألفاظ في معاجمهم أحيانًا؛ فقد يرجِّح أحدُ اللغويين معنًى محدَّدًا للفظ من عدَّة معانٍ متداولة، حين يكون ذلك المعنى قريبًا من رؤيتِه الكلامية، فيما يستبعد كلَّ ما لا يقترب من شبكة آرائه العقائدية.١٦
علم الكلام في رأيي يمثِّل نظريَّة المعرفة في الإسلام، وهو الذي ينتج منطق التفكير الديني، ومنطق كلِّ عملية تفكير هو الذي يحدِّد طريقة التفكير ونوع مقدماته ونتائجه. وذلك يعني أنَّ أيةَ بدايةٍ لتجديد التفكير الديني في الإسلام لا تبدأ بعلمِ الكلام ومسلَّماتِه المعرفيَّة ومقدِّماتِه المنطقيَّة والفلسفيَّة، فإنَّها تقفز إلى النتائج من دون المرورِ بالمقدِّمات. تجديدُ الفقه مثلًا يبتني على تجديدِ علم أصول الفقه، وتجديدُ علم الأصول يبتني على تجديدِ علم الكلام؛ ذلك أنَّ الأسسَ التي يقوم عليها علمُ الأصول ليست سوى مسلَّماتٍ ومقولاتٍ لاهوتية، حقلُها هو علمُ الكلام، ولعلمِ الكلام مسلَّماتِه المعرفيَّة ومقدِّماتِه المرتكزة على المنطق الأرسطي. ومما لا شكَّ فيه أنَّه لا يمكن تخطِّي القراءة السلفية الحرفيَّة المغلقة للنصوص، وإنتاج قراءةٍ تواكب العصر، ما لم نُعِد النَّظرَ بالبنيةِ التحتية العميقة لإنتاج تفسير النصوص، ونتخطَّ آلياتِ النظر والفهم المتوارثة.١٧ الدعوةُ لعلم الكلام الجديد تجد ضرورتَها في أنَّ علمَ الكلام القديم انتهت صلاحيتُه، إن كان صالحًا عند نشأته؛ لأني أرى أنه وُلد ولادةً مجهضة، وفرض على المسلم رؤيةً توحيدية عملت على اغترابه عن عالمه حيثما وأنى كان، ولذلك لم يستجب علمُ الكلام للمتطلبات العقيدية والروحيَّة والأخلاقية التي يؤسِّسها القرآنُ لحياة المسلم، بل عمل على إغلاقِ العقل، وإفقارِ الروح، وإطفاءِ القلب. لم ترِد آياتُ القرآنِ بأسلوبٍ رياضيٍّ أو منطقي أو فلسفي أو علمي، ولم يتحدَّث القرآنُ وكأنه كتابٌ في العلم أو الفلسفة أو المنطق أو الرياضيات، نعم هو كتابٌ لا يخلو من محاججات ونقاشات متنوِّعة، لكنها تنتظم في سياقِ آياته، بنحوٍ يتعاطى فيه مع انفعالاتِ وأحاسيسِ النفس البشرية، ببيانٍ يتغلغلُ في أعماقِ روحِ وقلبِ المؤمن، ويحرص على إيقاظِ قلبه، وتجديدِ صلتِه بالله على الدوام. لم يهتم علمُ الكلام القديم بالروح والقلب، ولا ينفكُّ عن إغراقِ عقل المسلم بجدالاتٍ ومحاججاتٍ ذهنيةٍ تجريدية، لا تستند إلى بديهيات، بل تحيل غالبًا إلى فرضيات ومسلَّمات غير مبرهنة. كذلك لا تتعاطى مقولاتُ الكلام مع الإنسان بوصفه خليفةَ الله المكرَّم، ولا تفصح عن تجلِّي الله فيه بما لم يتجلَّ في سواه من مخلوقاته. لذلك انبثق التصوُّفُ بوصفه ردَّ فعلٍ على ما طغى في علم الكلام من نسيانِه للذات الفرديَّة، ولمقامِ الإنسان في العالم، وتغييبِ أبرزِ حوافز سلوكه العميقة، وتجاهلِ ما هو الأهمُّ في أعماقه، فقد حاول بعضُ العرفاء إنقاذَ مشاعر المسلم وإيقاظَ عاطفته من خلال استلهامِ الأفقِ الروحي والعاطفي في آيات القرآن، وكشفِ ما تشي به من قيمٍ روحية وروافد عاطفية ومفاهيم أخلاقية.١٨

الفهم الميكانيكي للوحي

بناءً على ذلك لا يمكننا وضعُ جهود محمد عبده وأمثاله في خانة الكلام الجديد؛ لأنه كان يفكِّر بذهنيةٍ كلاميةٍ قديمة، ويفتقر للحسِّ التاريخي، ولم يجتهد في بناءِ مفهومٍ للوحي خارج الذهنية التقليدية. علمُ التوحيد لديه هو الكلامُ التقليدي ذاته، كما وصفه عبد الله العروي بقوله: «لا شيء، غير بيان العبارة ووضوح الأسلوب، يميِّز علم التوحيد عند عبده وعلم الكلام التقليدي.»١٩ يجد الدارسُ إسهامَ محمد عبده في علم الكلام في «رسالة التوحيد» التي استأثرت باهتمامٍ واسعٍ من دارسِي فكره، ووصفها بعضُهم بأنها محاولةٌ رائدةٌ في تأسيس علم كلام جديد،٢٠ لكنَّ قراءةً متأنيةً لهذه الرسالة ترينا أنها تعبِّر عن موقفٍ من علم الكلام أكثر مما تعبِّر عن موقفٍ في علم الكلام؛ إذ وردت المسائلُ الكلامية فيها بشكلٍ مدرسي، لا يتجاوز صياغةَ القديم ببيانٍ جديد، وهي تفكِّر في آفاق العقل الكلامي التقليدي، وتفتقر إلى الفهم الديناميكي للوحي المختلف عن الفهم الميكانيكي للمتكلِّمين القدماء، كما لا تبتكر منهجًا آخر في البحث الكلامي، أو تعمل على توظيف المكاسب والمناهج الحديثة في الفلسفة وعلوم الإنسان والمجتمع في دراسة وتحليل وغربلة التراث الكلامي، كما تخفق في بلورة أدوات إجرائية مختلفة، أو تركيب خارطة معرفية جديدة للمباحث الكلامية.
وإن كان محمد عبده كفَّ عن الخوض في مسائلَ تسلَّطت على علم الكلام، كالسؤال عن الصفات وعلاقتها بالذات، وهو موقفٌ مشابه لما فعله الغزالي في «تهافت الفلاسفة». كما نصَّ فيها على عدم التعارض بين الوحي والعقل، تبعًا لما قاله ابنُ رشد وغيرُه من الفلاسفة، واهتمَّ بطرح بعض آراء المعتزلة في خلق القرآن والحرية والإرادة الإنسانية، لكنَّه أسقط «هو أو تلميذه رشيد رضا» مسألةَ خلْق القرآن في طبعة تالية، خشيةَ الاحتجاج الذي يمكن أن تثيره هذه المسألة. وعلى الرغم من أن محمد عبده كان في «رسالة التوحيد» أكثرَ تعبيرًا عن روح الكلام الأشعري منه إلى الاعتزال، لكنه في تعليقاته على شرح الدواني للعقائد العضدية حاول أن يقدِّم تفسيرًا جديدًا لمقولة الكسب الأشعرية، اقترب فيه من الحرية، فكان أكثر تعبيرًا عن مفهوم المعتزلة الكلامي للحرية، وأبعد من مقولة الكسب الأشعرية.٢١

هناك محاولاتٌ لتصنيفِ كلِّ كتابةٍ بلغة جديدة في الدين والعقيدة على أنها علمُ كلام جديد، لكن على وفق المعيار الذي اقترحتُه لتمييز علم الكلام الجديد لا يمكن مثلًا وضعُ المنجز الإشكالي لطه عبد الرحمن في سلة علم الكلام الجديد؛ لأنه متكلِّم يستأنف الغزاليَّ وغيرَه من المتكلِّمين المتقدِّمين، لكن بلغةٍ تبتكر معجمَها الاصطلاحي الذي تنفرد به، ويحاول الإفادةَ من المنطق الحديث وفلسفة اللغة لدعم موقفه التبجيلي لمقولات الكلام التقليدي. طه عبد الرحمن يفكِّر بذهنية تراثية لا يزيغ عنها إلا بمنحوتاته اللغوية. أعمالُه وفيةٌ للتراثِ ومسلَّماتِه المعرفية ومناهجِه ورؤيتِه للعالم، بنحوٍ لا نقرؤه في أعمال مجايليه، وعلمُ الكلام الجديد ليس وفيًّا للتراثِ ورؤيتِه للعالم ومسلَّماتِه المعرفية ومناهجِه ومفاهيمِه، وفقًا للطريقة التي يفكِّر فيها طه عبد الرحمن، بل غالبًا ما يقطع الكلامُ الجديد مع التراث، ليكتشفَ آفاقَه البديلةَ في العقلانية الحديثة، ويستفيدَ من مناهج الفلسفة وعلوم الإنسان والمجتمع.

عندما نعود إلى التراث نعثر على بعض الاجتهادات في موضوع الوحي لدى الفلاسفة خارج إطار الكلام التقليدي؛ إذ «يلاحظ أنَّ الرأيَ السائد بين المسلمين في أمر الوحي يميلُ في عصور الركود النظري إلى مذاهب المتكلِّمين، ويتأثرُ برأي الفلاسفة في عصور النهوض».٢٢

وتزداد الفجوةُ وينكشف الاختلافُ الواسع في مفهوم الوحي بين العرفاء والمتكلِّمين في شيء مما تشي به شذراتُ العرفاء واستبصاراتُهم؛ فقد خرج عرفاءُ في الإسلام على المفهوم الميكانيكي للوحي عند المتكلِّمين، وهو ما نراه بوضوح في آراء محيي الدين بن عربي، وغيره. آراء العرفاء في الوحي تفهم الوحيَ خارجَ مفهومه في الكلام التقليدي، وهي وإن كانت لا تفكر بآفاق عقلانيَّة العقل الحديث، وتفتقر للحسِّ التاريخيِّ، لكن يمكن الإفادةُ منها كمنطلقٍ في بناء مفهوم للوحي، لا يهدر مضمونَه الميتافيزيقيَّ المُتعالي، ويخرج من الأسوار المغلقة لِفَهْم المتكلِّمين.

يتخبط أكثرُ المؤلَّفات والبحوث التي أقرؤها بالعربية عن علم الكلام الجديد، في بيان موضوعِه، وتحديد أركانه الأساسيَّة، ورسم خارطة مدياته وحدوده، وإيضاح أغراضِه وما ينشده، والكشف عن المعيار الذي يتحدَّد في ضوئه العملُ الذي يُصنَّف على أنه كلامٌ جديد. هناك فوضى إلى الحدِّ الذي أرى فيه أعمالًا تحمل عنوانَ الكلام الجديد، فأقرأ فيها معطيات مشتَّتَة، يمكن تصنيفُها على كلِّ شيء، من دون أن تتكشَّف لي فيها أيةُ ملامح تشير إلى كلام جديد.

إن المتكلِّم الذي يفكِّر في آفاق عقلانية العصر الحديث، ولا يفتقر للحسِّ التاريخي، ويفهمُ الوحيَ فهمًا ديناميكيًّا، خارجَ مفهومه في علم الكلام القديم، هو ما يدعونا إلى تصنيفِه متكلِّمًا جديدًا، وتوصيفِ رؤيته بوصفها كلامًا جديدًا.

فهم المتكلِّم الجديد للوحي

منذ القرن التاسع عشر أدركت جماعةٌ من المصلحين الأثرَ البالغ لمعتقدات القضاء والقدَر وغيرها من مقولات الكلام التقليدي في تخلُّف المسلمين، فنقدوا مفهومَها الشائع، وبالتدريج اتَّسعت دائرةُ النَّقدِ والدعوةِ لعدمِ تقليد المتكلِّمين المتقدِّمين، وضرورةِ إعادة النظر في مقولاتهم، وفتحِ باب الاجتهاد في علم الكلام. وأُنجزت مساهماتٌ متنوِّعة في هذا الحقل، اختلط فيها ما يمثِّل اجتهادًا تأسيسيًّا يختطُّ مسارًا بديلًا في التَّفكيرِ الكلاميِّ، ويفكِّك البنيةَ التحتيَّة العميقةَ لعلمِ الكلام التقليدي، والأصولِ المعرفية الظاهرة والمضمرة المولِّدة له، مع كتاباتٍ متنوعةٍ لا يضبطها ناظمٌ منهجي، ولا تقول شيئًا جديدًا.

ونظرًا لعدم استناد الباحثين إلى معيار كلِّي يمكن العودةُ إليه في معرفةِ ما يصدُق عليه بأنه علمُ كلام جديد، حدث التباسٌ لدى أكثر الباحثين في تمييز المصاديق، ووجدنا عشوائيةً في انتقاءِ كتابات وإدراجِها في الكلام الجديد مع أنَّها لا تنتمي إليه، ولعلَّ إدراجَها تحت هذا العنوان يعود إلى ظنِّ البعض بأن كلَّ كتابةٍ تدعو للإصلاح والإحياء والتجديد، أو الكتابةِ التي تبتكر معجمَها اللغوي الخاص، ينطبقُ عليها عنوانُ الكلام الجديد. وهذا وهمٌ؛ إذ ليس كلُّ مَن يدعو للإصلاح والإحياء والتجديد، أو مَن يَنحت مصطلحًا غريبًا، يصدُق عليه أنه متكلِّم جديد.

المتكلِّم الجديد لا يفتقرُ للحسِّ التاريخي الذي يدعوه ألا يكرِّر أكثرَ مقولات المتكلِّمين الأوائل، ولا يعتمد معظمَ تفسيراتهم للنصوص، لكنَّ ذلك لا يعني إهدارَه لكلِّ التراث الكلامي المتنوِّع، بل إنه يعمل على الإفادةِ من شيء من عناصره الحيَّة التي يمكن أن توقظ معناها العقلانية الحديثة، وإعادةِ بنائه في سياق المتطلَّبات الاعتقادية للمسلم اليوم، وفي ضوء الآفاق الرحبة للعلوم والمعارف ومعطياتها المتنوعة.

المتكلِّم الجديد يدرك جيِّدًا أنَّ مفهومَ العقل في علم الكلام القديم يختلف عن مفهومه في العقلانية الحديثة؛ لأنَّ العقلَ يتشكَّل من معقولاتِه وآفاق رؤية عقلانيَّة عصره للعالَم. عقلُ المتكلِّم ينتمي إلى عقلانيَّة عصره وآفاق رؤيتها للعالَم، مضافًا إلى أنَّ وظيفتَه دفاعية عن آراءِ ومقولاتِ المتكلِّمين المؤسِّسين للفِرق، بمعنى أنه عقلٌ مقيَّدٌ بها، وكلُّ عقلٍ مقيَّدٍ ينفي العقلَ؛ إذ ينتفي كونُه عقلًا حرًّا، بعد تقييده بتلك الآراء والمقولات.

المعيارُ العلمي الذي يمكن اعتمادُه، بوصفه مقياسًا لتمييز الكلام الجديد عن القديم، وعلى أساسه يمكن تصنيفُ أحدِ المتكلِّمين بأنه متكلمٌ جديد، هو المبني على اجتهادٍ جديدٍ يقدِّمه المتكلم لبناءِ مفهومٍ للوحي لا يكرِّر مفهومَه في الكلام التقليدي، وتفسيرٍ للنبوة بوصفها ظاهرةً ميتافيزيقية، وتحليلٍ لنوع الصِّلة الوجودية التي يعيشها النبيُّ مع الله. خلاصةُ القولِ أن علمَ الكلامِ الجديد هو الفهمُ الجديدُ للوحي خارجَ فهمه الميكانيكي في علم الكلام القديم.

أما طبيعةُ الكلام الإلهي، وكيفيةُ تشكُّل النصِّ القرآني، وتاريخُ تدوين الآيات، وجمعُ المصحف، فكلُّ ذلك وغيرُه من مباحثَ تتفرَّع عن الكيفيةِ التي يفهم فيها المتكلِّمُ حقيقةَ الوحي، وكيفيةَ تلقي النبي له. وعلى هذا نرى أن كلَّ قولٍ جديد في علم الكلام ينبغي أن يتأسَّس على بناءِ مفهومٍ للوحي في آفاق المتطلبات العقيدية للمسلم اليوم.

ولا يتحقَّق ذلك إلا أن تكون ذهنيةُ المتكلِّم الجديد ومفهومُه للعقل يحيلان إلى العقلانية الحديثة، ولا يكون مقيَّدًا بأية مسلَّمات تفرض عليه آراءً ومواقفَ مسبقة، وتقوده عند قراءة النصوص الدينية إلى ما تريد أن تراه فيها من آراء ومقولات.

المتكلِّم التقليديُّ يقرأ التراثَ الكلاميَّ قراءةً لا تاريخية، تهدر السياقات المختلفة التي تشكَّل فيها هذا التراثُ، ويفكِّر في إطار مرجعية النصوص الدينية، ويظل يدافع عن تفسيرها الذي لا يتخطَّى المدلول الذي أنتجته مناهجُ الفهم التقليدية، ولا يجتهد في فهمٍ يخرج على مقولاتِ المتكلِّمين، وأوعيةِ الفهم وقواعدِ التفسير الموروثة لدى المفسِّرين والأصوليين ومسلَّماتهم المعرفية؛ لذلك يظلُّ فهمُه حبيسَ آفاق رؤيتهم؛ إذ يلبث فهمُه كمرآة تتكرَّر فيها صورُ مقولاتِ مؤسِّسي الفِرَق الكلاميَّة والمتكلِّمين المشهورين، وحتى لو اجتهد فهو يجتهد في حدود تلك المقولات، ولن يخرج على آفاق رؤيتِها ومسلَّماتها. المتكلِّم الجديد يمتلك حسًّا تاريخيًّا، يدعوه لأن يفكِّر بلا أسوارٍ أو مرجعياتٍ موروثةٍ، ويفكِّر في آفاق العقلانية الحديثة، ويفهم الوحيَ والمقولاتِ الكلاميةَ في ضوء هذه العقلانية ومعطياتها المعرفية.

(٣) أركان علم الكلام الجديد

منذ أكثر من ٣٠ عامًا كنت وما زلتُ أدعو لفلسفة الدين وبناء علم كلام جديد في المجال الذي يتحدَّث العربية، ولأجل ذلك ألَّفتُ وترجمتُ وحرَّرتُ عدَّةَ أعمال، آخرها «موسوعة فلسفة الدين»، خصَّصْتُ فيها لكلِّ موضوع محوري في فلسفة الدين مجلَّدًا، وأعمل على إعادة إصدارها بتحريرٍ جديد. كما أسَّسْتُ «مركز دراسات فلسفة الدين ببغداد»، وأصدرتُ مجلةَ «قضايا إسلامية معاصرة» قبل نحو ربع قرن، صدر العددُ ٧٤ شتاء ٢٠٢١م وما زالتْ تصدر، تمحورَتْ أهدافُها حول تأسيس فلسفة دين وبناء علم كلام جديد في المجال الذي يتحدَّث العربية، بوصفهما الأفقَ الذي يجد فيه التفكيرُ الديني في الإسلام فضاءً للتجديد، بالإصغاء لصوت الواقع والتعرُّف على احتياجات روح وقلب وعقل المسلم اليوم. عسى أن يتحرَّر التفكيرُ الدينيُّ في الإسلام من القفص الذي تخنقه فيه أدبياتُ الجماعات الدينية، ومن ركامِ الكتابات المملَّة لدعاة الإصلاح، وإصرارِ هذه الكتابات على تكرار التفسيرات والمعالجات ذاتها، واقتراحِ خرائط طريق للنهوض واحدة في مضمونها وإن تنوَّعت أساليب التعبير فيها، تعيد أفكارَ المصلحين منذ القرن التاسع عشر ولا تتخطاها. فرض هذا النوعُ من الأدبيات والكتابات سطوتَه على عقل أكثر مَن يتحدَّثون ويكتبون عن الإصلاح الإسلامي حتى اليوم.

يتخبَّط أكثرُ المؤلَّفات والبحوث التي أقرؤها بالعربية عن علم الكلام الجديد، في بيان موضوعه، وتحديد أركانه الأساسية، ورسم خارطة مدياته وحدوده، وإيضاح أغراضه وما ينشده، والكشف عن المعيار الذي يتحدَّد في ضوئه العملُ الذي يُصنَّف على أنه كلامٌ جديد. هناك فوضى إلى الحدِّ الذي أرى فيه أعمالًا تحمل عنوان الكلام الجديد، فأقرأ فيها معطياتٍ مشتتة، يمكن تصنيفها على كلِّ شيء، من دون أن تتكشَّف لي فيها أيةُ ملامح تشير إلى كلام جديد. أجد أحيانًا مَن يدرج تحت عنوان علم الكلام الجديد: الآثارَ الكلامية للمعتزلة، وكلَّ حديث عن العدل والحرية والحقوق في الإسلام، ومقاصد الشريعة، ومنشورات مقاومة الاستعمار وحركات التحرير في بلادنا، وأدبيات الجماعات الدينية، وغير ذلك.

الكلامُ الجديدُ ليس مستودعًا لتكديس عناصر متنوِّعة، وربما متضادَّة، تعود لموضوعات مختلفة. علمُ الكلام الجديد برأيي علمٌ يقوم على الفهم الجديد للوحي، وهو يمثل الأساس الذي تقوم عليه عدةُ أركان، إن تحقَّقت يتحقَّق، وإن انتفت ينتفي. وكلُّ كتابة لا تتضمَّن هذا الأساس، وما يتفرَّع عنه من أركان لا أصنِّفها كلامًا جديدًا. وهذه الأركان تتمثَّل في الآتي:
  • (١)
    الأساسُ الذي تبتني عليه وتتفرَّع عنه الأركانُ الآتية يتمثل في أن علمَ الكلام الجديد يُفسِّر الوحي تفسيرًا ديناميكيًّا، بمعنى أنَّه لا يرى النبيَّ منفعلًا سلبيًّا حالة الوحي، كما يرى علمُ الكلام القديم الذي يفسر تلقِّي النبي للوحي، وكأنه قناةٌ تمرُّ من خلالها كلمةُ الله للناس، من دون أن يكون النبيُّ متفاعلًا معها ومتأثِّرًا ومؤثِّرًا فيها. للوحي في الكلام الجديد بُعدان، إلهيٌّ وبشريٌّ، البشري تعكسه شخصيةُ النبي والواقعُ الذي كان يعيش فيه. نكتشفُ منابعَ تفسير الوحي في آثار العرفاء، مثل محيي الدين بن عربي٢٣ وغيره، وظهرت إشاراتٌ له مجدَّدًا في آثار وليِّ الله الدهلوي (١٧٠٣–١٧٦٢م)، واستأنفه أحمد خان (١٨١٦–١٨٩٨م) بتفصيلٍ وصياغةٍ أوسع، وأعاد بناءَه محمد إقبال (١٨٧٧–١٩٣٨م)، وفضل الرحمن (١٩١٩–١٩٨٨م)، وطوَّره بعضُ المفكِّرين الإيرانيين والعرب في نصف القرن الأخير.
  • (٢)

    الإنسان بطبيعته ينفر ممن يخاف منه، ولا يحاول الاقترابَ إليه. علم الكلام القديم رسم صورةً مخيفة لله، وفي سياقها تشكَّلتْ علاقةُ المسلم بالله. علم الكلام الجديد ينشد إعادةَ رسم هذه الصورة بشكلٍ يجعل صلةَ المسلِم بالله لا خوفَ فيها، صلةً مشبعة بالسلام الروحي. في ضوء هذه الصورة يعيد الكلامُ الجديد بناءَ هذه العلاقة، فينقلها من علاقةٍ مسكونة بالخوف إلى صلةٍ تتوطَّن مقامَ المحبة.

  • (٣)
    تتحدثُ الآيةُ ٥٤ من سورة المائدة عن بناءِ صلةٍ بالله تتأسسُ على المحبَّةِ المُتبادلَة: يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ. ترسمُ الآيةُ صورةً تفاعلية للصلة بالله، ثنائيةُ الاتجاه لا أُحادية، من الله إلى الإنسان ومن الإنسان إلى الله. يبدأ اللهُ الإنسانَ بالحُبِّ، فيتفاعل معه ويبادله الإنسانُ الحُبَّ. الصلةُ في الآية ليست عموديةً تسلُّطية باتجاه واحد، الحُبُّ فيها مُتبادَل، لا تتحدثُ الآيةُ عن الله بوصفه فاعلًا وعن الإنسان بوصفه منفعلًا سلبيًّا في الحُب. عندما يفيض اللهُ الحُبَّ على عباده يتَّخذ الحُبُّ قلوبَهم موطنًا له، يهدأ قلقُهم الوجوديُّ، ويعيشون سلامًا باطنيًّا، وتنشرح صدورُهم بالاستنارة الروحية. الاستنارةُ الروحية أجملُ ما منحته الأديانُ لحياة الإنسان، في الإسلام كانت الاستنارةُ الروحيَّة منبعًا مُلِمًّا لتحويل الصلة بالله من علاقةٍ مسكونة بالخوف والرعب إلى صلةٍ مشبعة بسكينة الروح وطمأنينة القلب.
  • (٤)

    ينشدُ علمُ الكلام الجديد إيقاظَ المعنى الروحي والأخلاقي والجمالي في الدين، بما يتواءم وحاجةَ حياة الإنسان للمعنى الديني في زماننا، ويسعى لاكتشاف القيم الكونية المشتركة في الإسلام مع الأديان الأخرى، ويعمل على الكفِّ عن إخراج الدين عن مجاله، ومصادرته لكل شيء في الحياة، وزجِّه في مجالاتٍ تُجْهِض المعنى الذي ينشدُه.

  • (٥)

    لا يُعرِّف الكلامُ الجديد الدينَ بوصفه يتَّسع لكلِّ شيء في الحياة، وبكونه بديلًا للعقل والعلوم والمعارف والتجربة وتراكم الخبرة البشرية، كما يُعرِّف الدينَ بذلك أكثرُ الذين ينطلقون من تفسير علم الكلام القديم للوحي والنبوة. في ضوء تعريف الوحي في علم الكلام الجديد يُعادُ تعريفُ النبوة، ويُعادُ تعريفُ الدين، بالشكل الذي يكونُ الدينُ منبعًا لما يثري حياةَ الإنسان بالمعنى الذي يتطلبه وجودُه، ويعزِّزُ الأملَ والرؤيةَ المتفائلة للعالَم، ويوقظُ الحوافزَ الخيرية لدى الإنسان ويغذِّيها باستمرار، ويكونُ الدينُ عنصرًا فاعلًا في بناء الإرادة وترسيخها، ورفدها بكلِّ ما يكرِّس الشخصية ويجعلها صبورةً صلبة لا تنكسر عند مواجهة التحديات الصعبة في الحياة.

  • (٦)
    لا يتحقَّق علمُ الكلام الجديد من دون تعدُّدِ قراءات القرآن الكريم، وإعادةِ تفسير كلام الله، وتنوُّعِّ فهم النصوص الدينية تبعًا لتنوُّع الأزمان وتعدُّد الأحوال، وإعادةِ تفسير آيات القرآن في ضوء حاجة الإنسان للمعنى الروحي والأخلاقي والجمالي الذي يتطلبه العيشُ في عالَم يتسارع فيه إيقاعُ المتغيرات، وتتفاقم فيه كلُّ يوم مختلف المشكلات. يقول محيي الدين بن عربي: «كلامُ اللهِ إذا نزلَ بلسانِ قومٍ فاختلفَ أهلُ ذلك اللسان بالفهمِ عن اللهِ ما أراده بتلك الكلمة أو الكلمات مع اختلاف مدلولاتها، فكلُّ واحدٍ منهم وإن اختلفوا فقد فهِمَ عن اللهِ ما أراده، فإنه عالِمٌ بجميع الوجوه تعالى، وما من وجهٍ إلا وهو مقصودٌ لله تعالى بالنسبة إلى هذا الشخص المعين، ما لم يخرجُ من اللسان، فإن خرجَ فلا فهمَ ولا عِلْمَ.»٢٤
  • (٧)

    يُفكِّر علمُ الكلام الجديد في آفاق العقل ومعطيات الفلسفة وعلوم الإنسان والمجتمع والتأويل الحديثة؛ لأنَّ تجديدَ علوم الدين وإعادةَ بناء علم الكلام يتكفَّله تجديدُ علوم الدنيا، فكلَّما تطوَّرت علومُ الدنيا وتجدَّدت تطورتْ علومُ الدين وتجدَّدت تبعًا لها. المناهجُ وأدواتُ النظر الموروثة في فهم الدين وتفسير نصوصه لا تُنتِج إلا المعنى الديني الذي تكرر إنتاجُه من قبل؛ لذلك لا يمكن أن نترقَّبَ إنتاجَ علم كلام جديد عبر تكرار استعمالها والتفكير في فضائها.

  • (٨)

    دراسةُ المتخيَّل الديني وتحليل كيفية تشكُّله، وروافد تغذيته، ومديات حضوره في إنتاج مقولات علم الكلام القديم. المتخيَّل الديني منبع غزير للبنية الأساسية لعلم الكلام القديم. علم الكلام الجديد يجب أن يهتم بالكيفية التي يتشكَّل فيها المتخيَّل ويتوالد ويتسع، ووسائل إعادة بنائه بالشكل الذي يجعله منبعًا للمعنى الديني الروحي والأخلاقي والجمالي، الذي يتناغم ومتطلبات المسلم في عالمٍ تتسارع فيه كل يوم وتيرةُ التغير والتجدد بإيقاع عاصف.

  • (٩)

    لا يبدأ التجديد بالتراث الكلامي لينتهي بالتراث الكلامي، كما يفعل بعض مَن يكتبون ويتحدثون عن تجديد علم الكلام، عبْر محاولات شعاراتية وركام لفظي، من دون خارطة واضحة لإعادة بناء علم الكلام. ولا يبدأ التجديد بعمليات ترقيعية للتراث الكلامي بلا عودة للبنية الأساسية المولدة لمقولات الفِرق وآرائها بتكفير المختلف، والقول بانحصار النجاة بفرقة واحدة. علم الكلام الجديد يعود للبنية الأساسية للكلام القديم ويفكِّكها ويهدمها ثم ينتقل للتركيب والبناء في ضوء خارطة عمل محدَّدة واضحة.

هذه الأركان تقع في سياقِ ما أشرت إليه ابتداءً من أنَّ المعيارَ والأساس الذي يمكن اعتمادُه بوصفه مقياسًا لتمييز الكلام الجديد عن القديم، وفي ضوئه يمكنُ تصنيفُ أحد المتكلِّمين بأنَّه متكلمٌ جديد، يتمثَّل في اجتهادٍ جديدٍ يقدِّمه المتكلِّم لبناءِ تفسيرٍ للوحي لا يكرِّر تفسيرَه في الكلام التقليدي، وتفسيرٍ للنبوة بوصفها ظاهرةً ميتافيزيقية، وتحليلٍ لنوع الصلة الوجودية التي يعيشها النبي مع الله؛ لأنَّ الفهم الجديد للوحي هو الأصل لكل الأركان المتقدمة. الفهم الديناميكي للوحي مقابل الفهم الآلي الميكانيكي، هو الأساس الذي تتأسَّس عليه الأركان السبعة للكلام الجديد. كلُّ متكلم يفكِّر في آفاق العقل الحديث، ويفهم الوحيَ فهمًا ديناميكيًّا، هو متكلِّم جديد. وكلُّ متكلِّم يفكِّر في آفاق العقل القديم، ويفهم الوحيَ فهمًا ميكانيكيًّا، هو متكلِّم قديم. هذا هو المعيارُ الذي يمكننا على وفقه أن نصنِّف آثارَ مفكِّرٍ ما بأنها علمُ كلامٍ جديد.

في ضوء هذا المعيار، إنْ كان مفهومُ المتكلِّم للعقل يكرِّر مفهومَ المتكلِّمين السابقين، ولا يفهم الوحيَ خارجَ فهمه في علم الكلام القديم، فلا يمكننا تصنيفُه على أنه متكلمٌ جديد، مهما كانت الوجهةُ الإصلاحيةُ في أعماله وكتاباته، ومهما كان نوعُ اشتقاقاته اللغوية ومنحوتاته اللفظية، وأسلوبُ كتابته وبيانه.

علمُ الكلام يختلفُ عن فلسفة الدين

علمُ الكلام يختلفُ عن فلسفة الدين، علمُ الكلام لا يفكرُ خارجَ إطار الإيمان بالله والوحي. فلسفةُ الدين تفكِّرُ خارجَ إطار الإيمان بالله والوحي، إنها تبحث كلَّ مُعتقَد بحثًا عقليًّا فلسفيًّا، بلا سقف تقف عنده أو حدٍّ معيَّن لا تتجاوزه؛ لذلك فإنَّ مَن يفكِّر في الدين تفكيرًا فلسفيًّا لا يحضر فيه الغيب هو فيلسوفُ دينٍ. وبذلك يتضح الفَرقُ بين المتكلِّمِ الجديدِ وفيلسوفِ الدين.

المتكلمُ الجديد غيرُ الفيلسوف، المتكلمُ الجديد يؤمنُ بالله والوحي، المتكلمُ الجديد يبحثُ عن صورةٍ لله تفيض على حياة الإنسان السكينةَ والطمأنينة، وتجعل لحياته معنًى. ويحرِّر صورةَ الله من أن تكون ذريعةً لسفكِ الدماء، وإنهاكِ الناس وترويعِهم، واستنزافِ عمليات البناء والتنمية.

يبحث المتكلمُ الجديد عن فهمٍ للوحي لا يهدر مضمونَه الميتافيزيقي الغيبي، مع كشفه عن بُعده التاريخي، ويفكِّك بين الوحي من حيث هو، أي حقيقة الوحي، ومن حيث تمثُّلاته المتنوِّعة في الحياة الفردية والمجتمعية في مختلف العصور، ويحرصُ على تحرير معنى الوحي من إكراهاتِ التاريخ وصراعاتِ البشر وحروبِهم.

أساسُ علم كلام هو الإيمانُ بالمصدر الإلهي للوحي. الاختلافُ بين علم الكلام القديم والجديد في كيفية فهم الوحي وتفسيره. الكلامُ الجديد يفسِّره تفسيرًا لا يستأنفُ ما قاله الكلامُ القديم. في ضوء ذلك لا ينطبق عنوانُ علم الكلام الجديد على كتاباتٍ بحثت ظاهرةَ الوحي من منظورٍ مادِّي لا يؤمن بالله، أو يرى الوحيَ بوصفه ظاهرةً أنتجها البشر، أو هو نوع من الإيحاء النفسي، أو هو محصلة ارتياض صبور يتمرَّس فيه بعضُ الأشخاص، ولا صلة لهذا الارتياض بالغيب. إذًا لا يمكن تصنيفُ أيَّةِ كتاباتٍ تنفي المضمونَ الميتافيزيقي الغيبي للوحي على أنها علمُ كلام جديد.

فهمٌ للوحي لا يهدرُ المضمونَ الإلهي الغيبي

الفهم الذي أتبنَّاه للوحي لا يهدرُ البُعدَ الإلهي الغيبي المتعالي على التاريخ الذي ينطقُ به الوحيُ، على الرغم من توظيف هذا الفهم لشيء من أدواتِ فلسفة الدين وعلمِ الأديان المقارن وعلومِ الإنسان والمجتمع، للكشف عن البُعد البشري التاريخي في الوحي.

البُعد الإلهي في الوحي لا يقعُ في إطار صيرورة التَّاريخ وسياقاته، البُعد البشري في الوحي يقع في إطار صيرورة التاريخ وسياقاته. كلُّ ما هو تاريخي بشري وكلُّ ما هو بشري تاريخي، كلُّ ما هو إلهي بوصفه إلهيًّا خارج التاريخ، وكلُّ ما هو خارج التاريخ لا يخضع لمعادلات دراسة الواقع وأدوات فهمه وتفسيراته.

الوحيُ صلةٌ استثنائية بالله. كلُّ مَن يفسر الوحيَ خارج هذه الصلة بالله ليس متكلِّمًا، سواء كان مِمَّنْ يرى الوحيَ حالةً بشريَّة تتكشفُ فيها قدراتٌ وإمكاناتٌ وطاقاتٌ خلَّاقةٌ لدى الإنسان، أو غير ذلك من تفسيراتٍ لا تسمعُ في الوحيَ صوتًا إلهيًّا.

كلُّ بصيرةٍ صافية تتذوَّق عذوبة صوت الله في الوحي، ويتكشفُ لها جمالُ تجلياتِ الأسماء الإلهية. أرى الوحيَ قبسَ نورٍ إلهي تجلَّى في شخصياتٍ أصيلةٍ صادقةٍ، تتفرَّد بيقظتها الروحية، وأشرق على أرواح ساطعة كالمرآة المصقولة، فشعَّ ضوءُها على الناس. فهمي للوحي يتلخَّصُ في: أنه حالةٌ وجودية، إلهيةٌ بشرية/بشريةٌ إلهية. حالةٌ ينكشفُ فيها الإلهيُّ للبشري عندما يتجلى فيه. حالةٌ لا تتحقَّق فيها هذه الدرجةُ من الانكشاف لغير النبي. حالةٌ يصير البشريُّ مرآةً يتجلَّى فيها الإلهيُّ بأجلى وأجملِ ما يتجلى في الوجود. حالةٌ تمثِّل طورًا وجوديًّا يختصُّ به النبيُّ، تحظى فيها روحُ النبي بمنزلة وجودية لا تدركها غيرها؛ إذ تسمو الروحُ في هذه المنزلة لتصير نورًا لا يشوبه ظلام.

توقَّفَ وحيُ التشريع والرسالة بنبوَّة محمد النبوَّة الخاتمة، ولم يتوقَّف وحيُ النبوَّة العامة التي لا تشريع فيها ولا رسالة. يتحدَّث محيي الدين بن عربي عن ذلك بقوله: «وأما نبوَّة التشريع والرسالة فمنقطعة. وفي محمد قد انقطعت، فلا نبيَّ بعده: يعني مُشرِّعًا أو مُشرَّعًا له، ولا رسول وهو المشرع … إلَّا أنَّ الله لطيفٌ بعباده، فأبقى لهم النبوَّةَ العامة التي لا تشريع فيها.»٢٥ ويشرح داود القيصري معنى النبوَّة العامة: «وأما نبوَّة التشريع والرسالة فمنقطعة، إلا النبوَّة العامة التي هي الإنباء عن المعارف والحقائق الإلهية من غير تشريع، فإنها غيرُ منقطعة، أبقاها اللهُ لعباده لطفًا عليهم، وعنايةً ورحمةً في حقهم.»٢٦

النبيُّ ليس شاعرًا، ولا كاهنًا، ولا متنبئًا، ولا متأملًا يقوده تفكيره لمقام النبوة، النبيُّ نبيٌّ وكفى. لا يتمثل الوحيُ بمشاهدة النبي لأحلام في حالة النوم، أو صورٍ ينسجها خيالُ النبي، أو حالة نفسية، أو محصِّلة ارتياض صبور، أو تأمُّلات عقلية. التفسيرات من هذا النوع تهبط بمقام النبي، ولا تتنبه للتكامل الوجودي الذي تسامى إليه النبي وانفرد فيه. الوحيُ حقيقةٌ أصيلة تعكس تكاملًا في وجودِ مَن يتلقَّاه، وتكشف عن صلة وجودية استثنائية بالله.

التكاملُ الوجودي يشي به مدلولُ الآيةِ الكريمة: إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا،٢٧ ما أفهمه من «القول الثقيل» الذي أُلقي على النبي محمد هو أنه كان مستعدًّا لتحمُّل هذا القول الثقيل، دون أن يصيبه ضعفٌ أو هشاشةٌ أو وهنٌ أو انكسارٌ أو انهزامٌ. تحمُّل هذا النوع من القول يتطلَّب صلابةً وقوَّة لا يحقِّقها إلا التكاملُ في وجوده، تكاملَ وجودُه وتسامى إلى مقامٍ مَكَّنَه من تلقِّي هذا القول الثقيل بإيمان، ويقظة، وثقة، وإرادة لا تلين، وصلابة لا تتهشم، وإصرار لا يتزلزل، وعزيمة لا تنفسخ، وحماس لا يخمد. كان إيمانُهُ يقظًا متدفِّقًا كالشلال، قلبُهُ مضيئًا بإشراق الأنوار الإلهية، روحُهُ مترعةً بالسكينة والسلام، بصيرته تتجلَّى عليها أنوارُ الحقِّ، إرادتُه صلبة راسخة لا تنثني أو تتراجع.

ترسمُ الآيةُ ٢١ في سورة الحشر مشهدًا تتكشفُ فيه قوةُ حضور الوحي وثقلُه الوجودي، عبر تصوير نزول القرآن بالشكل الذي تخشع وتتصدع حتى الجبال وتخشى تحمُّله لو نزلَ عليها: لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ. وذلك يَشِي بأنَّ رسول الله الذي عاشَ تجربةَ الوحي تكاملَ وجودُه وتسامى إلى درجةٍ كان خليقًا بحمل القرآن الكريم، الذي يتطلب نزولُه إنسانًا استثنائيًّا يمتلكُ طاقةً وقدرةً وقوة روحية متفردة فذة ارتقى إليها وتكامل فيها وجودُه، ولم يصل إليها غيرُه. في السياق ذاته تُعلِن الآياتُ التالية في سورة الحشر عن حضور الأسماء الإلهية: هُوَ اللهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * هُوَ اللهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ * هُوَ اللهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (الحشر: ٢٢–٢٤). في هذه الآيات يتجلى الوحي من خلال الأسماء الإلهيَّة المتنوعة.

للوحي بُعدٌ إلهيٌّ وبُعدٌ بشري، فهو من حيث تعبيره عن الله إلهيٌّ، ومن حيث تعبيره عن الإنسان بشريٌّ. الوحيُ يعني التلقِّيَ البشريَّ للإلهي بالشَّكل الذي يكون فيه البشريُّ مرآةً للإلهي، لا بمعنى أنَّ الإنسان الذي يتلقَّى الوحيَ يفتقد ذاتَه، بل يحتفظ بطبيعته البشرية، كما تشير الآية: قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ (الكهف: ١١٠). كما يعني الوحيُ تعبيرَ الإنسان عن انكشاف الإلهي له، ولا يعبِّر الإنسانُ عن الوحي إلا بلغته البشريَّة المقيَّدة بكلِّ حدودِ اللغةِ وقيودها ومدياتها. يظهر البُعدُ البشريُّ في تلقِّي الوحي بالتعبيرِ عنه بلغة النبي بمعجمها المشتقِّ من الواقع الذي يعيش فيه؛ لذلك تنعكسُ فيه ثقافةُ عصره، وبيئتُه وظروفها وأحوالها ومعطياتها.

في ضوء هذا الفهم يكون للقرآنِ الكريم وجهٌ إلهي ووجهٌ بشري؛ فهو من حيثُ اتصاله بالغيب إلهي، ومن حيثُ تلقِّي النبي له وتعبيره عنه بلغته وثقافته والواقع الذي كان يعيش فيه بشريٌّ، أي تظهر فيه حدودُ لغة النبي وقيودُها ومدياتُها، وطبيعةُ حياته الشخصية، وملامحُ عصره ومجتمعِه وثقافته.

الوحيُ في تحقُّقه أوسعُ من النبوة بمعناها المعروف عند المتكلِّمين، كما أنَّ الوحيَ أوسعُ من النبوات الكتابية، فليس بالضرورة أن يقترنَ كلُّ وحيٍ بكتابٍ، وليس بالضرورة أن تقترن نبوةُ كلِّ الأنبياء بكتابٍ، بل إن أكثرَهم لم يُعْرف له كتابٌ.٢٨ تحدَّث القرآنُ عن زبورٍ لداود لا نعرفه،٢٩ وأمر يحيى بأخذ الكتاب بقوة.٣٠

عندما نفهم الوحيَ بوصفه أوسعَ من النبوات الكتابيَّة، يمكن أن ننفتح على الأديان الأخرى خارج أسوار علم الكلام القديم، وبلا أن تضعنا مقولات «الولاء والبراء» وغيرها من مقولات ومواقف المتكلِّمين في عزلة عن كل الأديان.

هذا المفهوم للوحي يمكِّننا من فهم التعدُّدية الدينية من منظور خارج مقولات احتكار الحقَّانية والخلاص والنجاة. ويمكِّننا أن نرتقي بالحوار بين الأديان، فبدلًا من أن يظلَّ حوارُنا في إطار المجاملات والعلاقات العامة، يصير حوارًا بنَّاءً مثمرًا، منتجًا لأسس السلام ومبادئ العيش المشترك.

في ضوء هذا الفهم يكون للقرآنِ الكريم وجهٌ إلهي ووجهٌ بشري. الإلهي كونيٌّ يتَّسع لكلِّ زمانٍ ومكانٍ، والبشريُّ يعبِّرُ عن شخصية النبي بوصفه بشرًا، وترتسم فيه ملامحُ الواقعِ عصرَ البعثة. هذا ما ينطِق به الكتابُ المقدَّس الذي يحملُ رسالةً دينية لكلِّ الناس أبديَّة، لا بد أن يتَّسعَ هذا الكتابُ لما هو محلِّيٌّ ظرفيٌّ خاصٌّ بمجتمع عصر التأسيس، وللقيمِ الكونية الكلِّيَّة العابرة للزمان والمكان. مشكلةُ الأديان تكمنُ في عدم التمييز بين المحلِّي الظرفي الخاص والقيم الكونية الكلية.

لم يميِّز كثيرٌ من مفسِّري الإسلام بين ما هو ظرفيٌّ محليٌّ في القرآن الكريم، وبين القِيَم الكونية والمفاهيم الإنسانية الكلِّية؛ لذلك اضمحلَّ الاهتمامُ بما يستوعبُه الكتابُ من قيم روحية وأخلاقية، وميتافيزيقا، وقصص ثرية بدلالاتها المتنوِّعة، وحِكم مُلهِمة لمعنى وجود الإنسان وحياته.

ولم يتنبَّه كثيرٌ من مفسِّري الإسلام إلى تعدُّد فهم آيات القرآن تبعًا لتعدُّد واختلاف سياقات تلقِّيه وأزمان وأحوال المتلقِي. إنسانُ اليوم غيرُ إنسان الأمس، وأبديَّةُ ما هو خارج الظرفي المحلِّي في أيِّ نصٍّ مقدَّس تعني أنه نصٌّ ذو كثافة دلاليَّة؛ إذ تتعدَّد دلالاتُ ما هو وحيانيٌّ فيه تبعًا لتنوُّع ظروفِ حياة الإنسان وأنماطِ عيشه وأزمانه وأحواله، وتبعًا لتنوُّع وتعدُّد سياقات التلقِّي في العصور المختلفة باختلاف درجة تطور الوعي البشري. إنَّ الخلطَ بين سياقاتِ عصر البعثة وعصرِنا يُخرِج القرآنَ من حياتنا؛ ذلك أنَّ سياقاتِ تنزيله جاءت لتلبية احتياجات إنسان الأمس في عصر البعثة، وهي تختلف عن سياقات تطبيقه أو تنزيله مجدَّدًا على الحياة لتلبية احتياجات إنسان اليوم للمعنى الديني.

مناقشة الرؤى الرسولية لعبد الكريم سروش

لكلٍّ من العلم والفن والغيب حقيقةٌ على شاكلته، يمكن التعرُّفُ على هذه الحقيقة في فضائها الخاص. للغيبِ حقيقتُه ومظاهرُه وفضاؤه، مثلما للعلم حقيقتُه وفضاؤه وقوانينه، وهكذا للفن حقيقتُه وفضاؤه. التعرُّفُ على الغيبِ في القرآن الكريم يكونُ من خلالِ ما تتحدَّث به آياتُه. الحياةُ الروحية هي الأفقُ الأوضحُ الذي تظهر فيه آثارُ الغيب في حياة الإنسان، وهذا الأفقُ لا يتطابق مع الأفقِ المادي الذي تنكشفُ فيه قوانينُ الطبيعة. لا يخضع الغيبُ في اكتشافِ ذاتِه ومعرفةِ حقيقته للعلمِ ومناهجِ البحث العلمي، وإن كانت العلومُ هي الأداة الأساسية في التعرُّف على تأثيرِ الغيب في الواقع ودراسةِ تعبيراته في الحياة الفردية والمجتمعية.

يمكن اعتمادُ مناهج البحث العلمي في دراسة كلِّ شيء ينتمي للطبيعةِ في القرآن الكريم، ومن العبثِ تطبيقُ هذه المناهج في اكتشاف ذات الحقائق الميتافيزيقية وما هو خارج الطبيعة، دراسةُ ما بعد الطبيعة أحدُ حقول الفلسفة. الوحي بوصفه حقيقةً غيبية ينتمي إلى ما بعد الطبيعة؛ لذلك لا يصحُّ تطبيقُ مناهجِ وأدوات علمِ النفس وغيرِه من العلوم في الكشفِ عن ذات الغيب وتحليلِ مضمونه ومعرفةِ حقيقته. عندما تحاول نظرياتُ علم النفس أن تفسِّر الوحيَ فإن أولَ ما تبدأ به هو نزعُ مضمونه الغيبي والنظرُ إليه على أنَّه حالة سايكولوجية يعيشها النبي. أخفقت محاولاتُ اكتشاف الغيب بوسائل العلوم المعروفة، وأدخلت الإنسانَ في متاهاتٍ تبدأ بالإنكار وتنتهي بالإنكار، كمَن يحاول معرفةَ ذاتِ الله وحقيقتَه وكنهَه بأدوات العلوم ومناهجها المعروفة.

يمكن التعرُّفُ على شيءٍ من ملامحِ الغيبيات وصفاتِها ومظاهرِها وتجلياتِها بما تتحدَّث به آياتُ القرآن. الآياتُ تتحدَّث عن الغيبيات بلغةٍ رمزية، تستعين أحيانًا بالمحسوسات، بغيةَ تقريبِ ما لا صورةَ له بصور المادي وخصائصه وصفاته. الصورُ المحسوسة يدركها الإنسانُ عبر الحواس، إلا أنه لا يعرف حقائقَ الغيبيات وذواتَها لأنها لا صورةَ لها، وإن كان يمكن تقريبُها للذهن عبر التمثيل بالأشياء المادية.

تنتمي تجربةُ النبوة لذلك الميتافيزيقي/الغيبي الذي لا صورةَ له، ولا يمكنُ فهمُه وإدراكُ حقيقتِه بمناهج وأدواتِ العلم؛ لأن تجربةَ النبوة ذاتُ طابعٍ وحياني. الوحيُ حالةٌ وجودية بالمعنى الأنطولوجي وليس بالمعنى المادي للوجود، تتحقَّق هذه الحالةُ الأنطولوجية عندما تتكامل كينونةُ الإنسان، الإنسان المؤهل وجوديًّا للنبوة هو الوحيد الذي يتلقَّى الوحي. مَن يرى النبيَّ كالشاعر والنبوةَ كالشعر ينفي كونَ النبوة مقامًا وجوديًّا يبلغه الإنسان، الشاعرُ إنسانٌ موهوب يتميزُ بقدرته على إبداع الشعر، مرتبةُ الشاعر الوجودية هي مرتبةُ غيره من البشر. النبيُّ مثلُ غيره من الناس في حياته ومعاشه وطبيعته البشرية، إلا أن مرتبتَه الوجودية ارتقت، ولذلك اصطفاه اللهُ للنبوة.

الوحيُ صلةٌ وجودية تصل عالمَ الغيب بعالم الشهادة، صلةٌ تصيِّر ‏النبيَّ شاهدًا للغيب بمثوله في حضرة الله، إنها نحو تجلٍّ للإلهي وانكشافه للبشري، وإن كان النبيُّ بوصفه بشرًا يلبث على انتمائِه لعالم الشهادة، ولا يفتقد بواسطة صلتِه بالغيب ماهيتَه الممكنة. النبيُّ من ناحية الوحي يشهد عالمَ الغيب، وبوصفه بشرًا يحتفظ بحضورِه في عالم الشهادة، أي يحتفظ بطبيعته التي يشترك فيها مع الكلِّ وتنعكس فيها بشريتُه. ما هو مرآةٌ لعالمِ الغيب الوحيُ الإلهي، ‏وما يعبِّر عن عالم الشهادة الطبيعةُ البشرية، ‏وهذا ما ينكشفُ بوضوحٍ في القرآن الكريم: قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ.٣١
‏لا يمتلك كلُّ إنسان إمكاناتِ وجودٍ تمكِّنه من أن يشهد الغيب، ‏الإنسانُ الذي يشهدُ الغيبَ يَحْدُثُ تكاملٌ في ‏كينونته الوجودية، بنحوٍ يسيرُ صعودًا ليبلغ مرتبةً يشهدُ فيها الإلهيَّ. يَحدثُ لدى النبي تحولٌ أنطولوجي في كيفيةِ وجوده، بالشكل الذي يتَّسعُ وجودُه فيتجلى له الحقُّ. ‏الإنسانُ الذي يتحقَّقُ ‏له هذا الطورُ ‏يصل مقامًا وجوديًّا أكمل من غيره من الناس، يكتسب وجودُه في هذا المقام غناه من اتصاله بوجود الله. عندما يتحقَّقُ الإنسانُ بهذا الطور الوجودي يكون مؤهَّلًا لمقام النبوة، وكلَّما اتسع وجودُ الإنسان وكانت مرتبتُه أكملَ اتَّسعت تبعًا لذلك نبوَّتُه وصارت رسالتُه بسعة إمكانات وجودِه. فوقَ كلِّ مرتبةِ كمالٍ ‏للإنسانِ مراتبُ أكملُ منها. ‏النبي إنسانٌ لم يفتقد طبيعتَه البشرية. يواصل النبي التكاملَ الأنطولوجي ما دام حيًّا، ‏وهو ما تشير إليه الآية: وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا.٣٢
لا طريقَ للتعرُّف على الوحي بوصفه ينتمي إلى عالم الغيب إلا أن نستنطقَ آياتِ القرآن، كي نهتدي للمعنى الأوضح والأدقِّ في بيانه. عندما نقرأ القرآن نرى هذه الآيةَ تضيء مضمونَه: إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا.٣٣ «القول الثقيل» توصيفٌ يرمز لحقيقةٍ تنتمي إلى عالم الغيب. «القول» ليس كلماتٍ منطوقةً تشبه الكلماتِ المستعملة في اللغات، كلُّ شيءٍ ميزانُه بحسبه، «الثقيل» ليس كميةً يمكن أن توزنَ بالمقاييس المادية. ‏تشير الآيةُ الى أن الوحيَ لا يتحقَّق إلا إذا تحقَّق طورٌ وجودي للإنسان يؤهله لتحمُّل القول الثقيل الذي لا يطيقه وجودُ غيره. وصف الوحي ﺑ «القول الثقيل» يتطلب قدرةً وجودية استثنائية جدًّا لا يمتلكها الإنسانُ العادي، أي إن المهمةَ التي يقوم بها النبيُّ مهمةٌ فريدة، لا يطيقها أيُّ إنسان ما لم يتكامل فَيَصِل إلى ذلك الطور الوجودي.
آيةٌ قرآنية أخرى تشير إلى أن النبيَّ اختصَّه اللهُ بقربٍ لم يختصَّ به أحدًا سواه: ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى * فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى،٣٤ القربُ هنا ليس إلغاءَ المسافة المكانية، القربُ في الغيب على شاكلة الغيب، القربُ هو المقامُ الوجودي الأكمل الذي يبلغه الإنسان، إنه تعبيرٌ عن إمكاناتِ وجودٍ إضافية تمكِّن النبيَّ من الاتصال بوجود الله المستغني عن كلِّ وجودٍ سواه.
وفي الآيتين القرآنيتين اللتين تقولان: وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى،٣٥ إشارةٌ إلى البعد الوجودي للوحي، وأنه لا يتحقَّق إلا عندما تتكامل الكينونةُ الوجودية للإنسان.
أما قولُه تعالى: وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ،٣٦ فيصوِّر مشهدًا مهولًا، تهتزُّ أمامه مشاعرُ الإنسان. في الآية إشارةٌ إلى التجلِّي الوجودي للحقِّ، وكيف تهشَّم الجبلُ وانهار فجأة. تجلِّي الله للجبل مشهدٌ مهولٌ أصاب موسى بالذهول وسقط مغشيًّا عليه على الرغم من مقامه الوجودي.

الوحي حالةٌ أنطولوجية وليس مشاعرَ نفسية، الوحي طورٌ وجودي يتسعُ فيه وجودُ النبي ويتسامى ويتكامل. ليس الوحي استنارةً ذاتية لا صلةَ لها بالغيب، أو صورًا ذهنية، أو نشاطًا للمخيِّلة، أو ظاهرة بيولوجية تنشأ عن اضطرابات هرمونية.

في ضوء ما تقدَّم يمكننا مناقشةُ رأي الدكتور عبد الكريم سروش في: «الرؤى الرسولية»، الذي يذهب فيه إلى أن ما جاء من مشاهد للقيامةِ في القرآن الكريم وقصصِ الأنبياء وغيرِها لم يكن النبيُّ محمد فيها راويًا لمروياتٍ أو ناقلًا لأخبارٍ تلقَّاها، بل كانت أحلامًا ورؤًى وقعت له وشاهدها مباشرةً في منامه، وفيها يتحدَّث عن مشاهداته ولا ينقل عن غيره. يتساءل سروش عن المناظرِ والمشاهداتِ المتنوعةِ الواردةِ في القرآن الكريم: «‏أين وقعت تلك المناظر والمشاهدات؟» ويجيب بقوله: «‏وقعت في الرؤيا.»٣٧ وأن ما ورد في القرآن الكريم على لسان النبي من مشاهد للجنة والنار والقيامة ‏ويوم الحساب، وما وقع من حوادث للأنبياء، مثل انشقاق البحر لموسى وغيرها، رآها النبيُّ في أحلامه، ‏وتحدَّثَ عنها كما رآها. يقول سروش: «هو رآها بنفسه وعينه. كان ناظرًا وراويًا لتلك المناظر، رأى أهلَ الجنة يتنازعون الشراب، ورأى أهلَ النار تُسلخ جلودهم كلما نضجت.»٣٨
‏ ينبِّه سروش إلى أن لغةَ الأدب وما فيها من مجازاتٍ وكناياتٍ واستعاراتٍ وتشبيهات، غيرُ لغةِ الأحلام بوصفها تتحدَّث عن مشاهدات مباشرة، مَن يرى الرؤيا يتحدَّث عن المعنى الحقيقي لما رآه من صورٍ وأحداث ومشاهد. يقول سروش: «‏لغة الأحلام لا تحتوي على المجازات والاستعارات والكنايات، بمعنى أن التصورات التي يراها الحالم في منامه لا تُحمل إلا على معانيها الحقيقية، وليست بحاجة إلى مراجعة القواميس اللغوية للوقوف على معاني الألفاظ ودلالتها. ولعل مفسري الأحلام هم القادرون على فهم دلالتها … لغة الأحلام تختلف عن لغة الأدب.»٣٩
‏وبما أن الأحلامَ غيرُ منتظمةٍ في نسقٍ منطقي، ‏ولا تكون بالضرورة محكومةً بنظام السببية المعروف للإنسان، ولا تنطبق عليها دائمًا قوانينُ الطبيعة المكتشفة، كثيرًا ما ‏يرى الإنسانُ الأحلامَ مشتتة، خارجَ إطار التراتبية المعروفة للحوادث ‏في الواقع الذي يعيشه. ‏يقول سروش: «‏لا بد من الإذعان إلى أن تلك الفوضوية ليست من فعل الأعداء ولا غفلة الجامعين، ولا هي دون علم صاحب الوحي، وإنما راوي السور المبتنية على الرموز والرؤى غالبًا ما يفتقر إلى المنطق والتسلسل فيفقد الانسجام والانتظام. هذا هو أدب المنام، ولا وجود لليقظة فيه.»٤٠ ‏وقد يختلط الواقعُ بالأحلام بالخيال ‏في «حديث النبي عن حروب زمانه ‏خلطَ بين الواقع والخيال، حيث ينقل خبرَ نزول آلاف الملائكة لنصرة المؤمنين.»٤١
وفي سياق مناقشة رأي العلامة الطباطبائي في تفسير الميزان ‏بكون «المراد من السماء التي تسكنها الملائكة عالمًا ملكوتيًّا، ذا أفق أعلى نسبة إلى هذا العالم المشهود»، يجيب سروش بقوله: «‏ولو تنبَّه صاحبُ الميزان إلى أن رمي الشياطين بالشُّهب كان في عالم الرؤيا لما احتاج إلى كل تلك التأويلات، ولذهب إلى خبير في الأحلام والأنثربولوجيا يدله على معنى أن شخصًا في تاريخ وجغرافية الحجاز ومن ثقافة تلك الحقبة، يرى في المنام أن الشياطين تقذف الشهب.»٤٢ هذا ملخَّص شديد لما أفاده د. عبد الكريم سروش في «الرؤى الرسولية».

‏إن كان الإنسانُ لا يبلغ مرتبةَ النبوة إلا إذا تسامى في كينونته الوجودية وتحقَّق بكمالٍ استثنائي يؤهله لهذا المقام الإلهي، فلا يمكن أن تكون الرؤى في المنام وسيلةً لتكاملِه وبناءِ استعدادِه الوجودي لمقامٍ يؤهله لتحمل الوحي وتلقِّيه. النبوة مقامٌ لا يناله كلُّ إنسان، المرتبة الوجودية للنبوة تتحقَّقُ باستعدادٍ وتأهيلٍ بشري واصطفاءٍ إلهي.

لم تعرف التربيةُ إعدادَ إنسان وتأهيلَه لمهمةٍ حياتية عبر الأحلام، فكيف يمكن افتراضُ إعداد إنسانٍ تُناط به وظيفةٌ إلهية استثنائية، ويصطفيه اللهُ ويوكل إليه أداءَ مهمةٍ عظمى في الحياة، ويؤهله لتحمُّل رسالته من خلال أحلامٍ يراها في المنام. الإنسانُ العادي لا يمكن إعدادُه لتحمُّل أية مسئولية باعتماد الأحلام، فكيف إذا كانت مسئوليةُ هذا الإنسان إلهيةً وهي أكبرُ من كلِّ مسئولية، ووظيفتُه أصعبُ من كلِّ وظيفة. وكيف إن أناطَ اللهُ بهذا الإنسان بناءَ أسس التوحيد في مجتمعٍ مُشرِك، وتحمُّلَ رسالة الله الخاتمة للعالمين. إنها وظيفةٌ لم يكن بإمكانه إنجازُها إلا بعد أن يتحقَّقَ بطورٍ وجودي أغنى وأعمق وأكمل.

‏لا يكتسبُ النبيُّ استعدادَه من الأحلام ولا تكتسبُ النبوةُ مقامَها الوجودي منها. ‏يلزم من القولِ بالأحلام النبوية ‏أن تكون مهمةُ النبي في إبلاغِ الرسالة وتلقيها أهونَ من مهمة رجل العلم أو السياسة أو العسكر أو التجارة وأمثالهم؛ لأن إعدادَ مثل هؤلاء لا يعتمد الأحلام، عادةً ما يكون إعدادُهم من خلالِ برامجَ تربوية وتعليمية، وتراكمِ خبرات عملية تتطلب المواظبةُ عليها إنفاقَ سنوات عديدة من أعمارهم من أجل التأهيل لمثل هذه المهمات.

‏‏يمكن تشبيهُ النبوة بحالةِ ضيافة الغيب للإنسان وضيافةِ الإنسان للغيب. ‏هذا المستوى الفريد من الضيافة الذي يكون المُضيفُ فيه اللهَ والضيفُ النبيَّ، لا يمكن أن يستمدَّ وجودَه من الرؤى في المنام. الوحي ليس شعورًا نفسانيًّا باطنيًّا، وليس ديالكتيكًا داخليًّا تستبطنه الذات، كي نتعرفَ على حقيقته بقراءةِ مدرسةِ التحليل النفسي للأحلام وتفسيراتِ علماء النفس وعلوم الإنسان والمجتمع الحديثة.

ذكرنا أنَّ الوحي حقيقةٌ من حقائق الغيب، ‏هذه الحقيقةُ ينكشفُ فيها الإلهيُّ للبشري، ويتجلَّى فيها للإنسان ما هو إلهي. وأنَّ شهودَ ‏الإنسان للإلهي لا يتحقَّق إلا إذا تكامل الإنسانُ في طورٍ وجودي يفتقر إليه غيرُه من البشر؛ ‏ذلك ما يؤهله لأن يكون نبيًّا. تظهر تمثُّلاتُ الوحي وآثارُه في لغة وثقافة وتقاليد ومواقف الإنسان ‏فردًا وجماعة، وهذه الآثار تُدرس بواسطة العلوم والمعارف البشرية كما تُدرس غيرها من الظواهر في حياة الإنسان، لكن لا يمكن أن ندرس البعدَ الغيبي في الوحي بأدوات هذه العلوم والمعارف.

نحتاجُ إلى إعادةِ تعريف الوحي وبيانِ صلته بالغيب بوضوح، وهكذا إعادةِ تعريف النبوة، كي يتضحَ ما ينتمي لعالم الغيب في النبوة، وما ينتمي لعالم الشهادة. التعريفُ يكشفُ حدودَ المعرَّف وحقله، ويكشفُ حقلَ اشتغال أدوات العلوم والمعارف البشرية في المجال الذي ينتمي لعالم الشهادة، وما هو خارج حقل اشتغال تلك الأدوات في المجال الذي ينتمي لعالم الغيب، الذي تكشف شيئًا من ملامحه آياتُ القرآن. عالمُ الغيب عالمُ الأسرار، الأنطولوجيا الميتافيزيقية في القرآن فضاءٌ لعالم الأسرار. كلُّ لغة تتحدثُ الغيبَ لا تتحدثُ منطقَ العلم. لغةُ الغيب تحاول أن ترسمَ صورةً مألوفة لتقريبِ ما لا صورةَ لذاته في ذهن الإنسان.

الثغرةُ الأساسية في «الرؤى الرسولية» وأشباهها للدكتور سروش هي غيابُ القرآن كمرجعية، وتسيُّدُ مثنوي جلال الدين الرومي وحضورُه الطاغي في تفكيره وتعبيره، واتخاذُه مرجعيةً بديلة في تفسير القرآن وتأويل عالم الغيب فيه. عندما يتخذُ سروش أبياتَ شعر المثنوي مرجعيةً لفهم الغيب ويعتمدها بديلًا لآيات القرآن يخطئ الطريق. مفتاحُ دراسة الغيب في القرآن ما تقوله آياتُه، ومرجعيتُه في تفسير الغيب ما تشي به دلالاتُها. جلال الدين الرومي والعرفاء مفسِّرون للقرآن على طريقتهم، بصيرتُهم حاذقة أحيانًا وأحيانًا تشطح. الطريقُ لتفسير القرآن هو أن نستنطقَ القرآنَ لمعرفةِ ما ورد فيه لكلِّ شيء يختصُّ بالغيب وبما بعد الطبيعة، وبوسعنا أن نستضيء باستبصارات العرفاء وبما يقوله المفسِّرون، أما الطبيعةُ فنعود في اكتشافِ قوانينها والتعرُّفِ عليها إلى علوم ومعارف وخبرات الإنسان.

الطبيعةُ تخضعُ لقوانينَ تتحكمُ في أسباب ونتائج الظواهر فيها، ما وراء الطبيعة لا يخضعُ لهذه القوانين، ولا سبيلَ إلى فهمِه بأدواتها وتعريفِه في ضوئها. يخطئ مَن يعتقد بعالَم ما وراء الطبيعة عندما يوظِّف مناهجَ استكشاف الطبيعة للتعرُّف على ذلك العالَم. القرآنُ يتحدَّث عن الغيب وما وراء الطبيعة أكثر مما يتحدَّث عن الطبيعة، ليس من العلمِ تجاهلُ ما وراء الطبيعة في القرآن، أو تأويلُ آيات الغيب تأويلًا بمناهج وأدوات العلوم التي تدرس الطبيعةَ وظواهرَها وقوانينَها وما فيها من كائنات وأشياء.

في الوحي بُعدان؛ بُعدٌ إلهيٌّ وآخرُ بشري، لا يمكنُ دراسةُ البُعد الإلهي الغيبي في الوحي في ضوءِ هذه المناهج العلمية المعروفة لدراسةِ الطبيعة ومَن يعيش فيها، وإن كان يمكنُ دراسة البعدِ البشري في الوحي في ضوءِ هذه المناهج. يمكن تمييزُ نوعين من دلالات لغة القرآن؛ لغةِ آياتٍ تتحدَّثُ عن الغيب، هذه اللغةُ تنطق بإشارات ورموز لحقيقةٍ لا مرئية ولا محسوسة. ولغةِ آياتٍ تتحدَّثُ عن الإنسانِ والكائنات والأشياء والقوانين في الطبيعة، هذه اللغةُ نفهمُ دلالاتها في سياق مواضعات اللغة، وما تكشفه العلومُ المتنوعة.

قراءة لا تاريخية للسُّنَّة والسِّيرة

في ضوء هذا الفهم للوحي يمكننا قراءةُ السُّنَّة والسِّيرة من منظورٍ مختلف، يحرِّرنا من مأزق القراءة اللاتاريخيَّة لهما، التي تسرف في تأبيد دلالاتِ كلِّ ما هو ظرفي محليٍّ خاصٍّ بثقافةِ الجزيرة العربية ونمطِ عيش الناس عصرَ البعثة، على الرغم من أن الظرفيَّ يحتلُّ مساحةً ليست قليلةً في أحاديث السُّنَّة وحوادث السِّيرة، وتأبيد دلالاتِه يعني المكوثَ المتواصل للمسلم في عصر الصَّحابة، وتجاهل الأنماط المتنوعة لعيشه وثقافته وعلاقاته ومختلف شئون حياته التي يفرضها تنوعُ العصور.

بوسع هذا الفهم التمييزُ بين ما هو وحيانيٌّ في أقوالِ النبي الكريم وأفعالِه، وما تتميَّز فيه على غيرها من أقوالِ وأفعالِ البشر، والذي يعبِّر عن المدلول الروحي والأخلاقي الثابت في الرسالة الإسلامية، وما هو شخصي في سلوك النبي بوصفه بشرًا، مما يتَّفق فيه مع كلِّ البشر. الشخصيُّ ليس قليلًا في السُّنَّة والسِّيرَة، لكن تغلَّبَ في القراءة اللاتاريخية ما هو شخصيٌّ على ما هو وحيانيٌّ، كما تغلَّبَ ما هو ظرفيٌّ على ما ينتمي للقيم الأبدية في الرِّسالة، وتحوَّل كلُّ بشري إلى إلهيٍّ في السُّنَّة والسِّيرَة. المضمونُ الروحي والأخلاقي في السُّنَّة والسِّيرَة هو الأصلُ الثابت، وهو الوحيانيُّ الذي يمثِّل الرصيدَ المُلهِمَ فيهما، لكنَّ هذا المضمونَ الثابت احتجب بالتدريج إثر دمج ما هو متغيِّر فيه. المتغيِّرُ هو ما يمثِّلُ مرآةً للواقعِ عصر البعثة، وللبعدِ البشري في حياة النبي .

إنَّ تحويلَ المتغيِّرِ إلى ثابت، والتعاملَ مع الكلِّ بوصفه وحيانيًّا، واعتمادَه في فهم الدين، والوثوق بالأخبار والمرويات التي كانت تعالج حالاتٍ ظرفية، وتوجيهَ سلوك المسلم الفردي والاجتماعي في ضوء المفاهيم والأحكام المستنبطة منها، عمِلَ على إهدار المعنى الثابت الذي حجبه المتغيِّر، ذلك المعنى الذي يعبِّر عن المدلول الروحي والأخلاقي.

ما تتضمنه السُّنَّةُ والسِّيرَة لا يمكن الوثوقُ بصدوره كلِّه عن النبي لو درسناه على وفق المناهج الحديثة في البحث العلمي والتوثيق التاريخي؛ لأنَّ أكثرَ من جيلٍ من الرواة لبِثوا يتناقلونه شفويًّا، وتأخَّر تدوينُه حتى القرن الثاني للهجرة، وإن ظهرت محاولاتٌ للتدوين أسبق من ذلك، غير أنَّها كانت بسيطةً وفي نطاق محدود، ونادرًا ما نمتلك وثائقَ تنتمي للمدونين الأوائل. ولا يمكن الاعتمادُ على سند الأخبار والأحاديث الذي يصنِّفها إلى صحيحٍ وغيرِه، وعدُّه مقياسًا للاطمئنان بصدورها؛ لأنَّه معيارٌ تبنَّاه علماءُ أصول الفقه في تصنيف الحديث، من أجل استنباط الأحكام الشرعية، فجعلَ الصحيحَ حجةً في الاستنباط الفقهي، وما سواه ليس بحجة.

إنَّ مضمونَ الأخبار والأحاديث المروية هو ما شكَّلَ منبعًا أساسيًّا لإنتاج متخيَّلِ المسلم، وهو ما صاغَ رؤيتَه للعالم، وفهمَه، وحدَّد مواقفَه، ووجَّه سلوكَه، بغضِّ النظر عن قيمة سنده وتمحيص دلالته، بل إن كثيرًا ممَّا يصنعُ متخيَّلَ المسلم في عصور لاحقة هو أحاديثُ ضعيفة السَّند ومروياتٌ موضوعة في السُّنَّة والسِّيرَة.

الأنبياء والأئمة والأولياء والصحابة والتابعون الذين عاشوا في الأرض كانوا يمارسون حياتهم واحتياجاتهم كما يفعل كل إنسان، يأكلون ويشربون، ويفرحون ويحزنون، ويغضبون، ويضحكون ويبكون، ويصابون بالأمراض ويموتون. لا يكتفي الإنسان الديني بهذه الصورة للنبي بوصفه إنسانًا مثل بقية البشر، يمتاز على غيره بالوحي. هؤلاء ينتج ذهنهم صورةً غير بشرية للنبي، بمعنى أنه لا يأكل ولا يشرب، ولا يذهب للحمَّام، وغير ذلك. وهذه الصورة تتضخم بمرور التاريخ، حتى تتحول شخصية النبي ولاحقًا كل شخصية دينية إلى شخصية سماوية، لا تشبه البشَر في الأرض، لا تخضع للزمان والمكان والبيئة والتاريخ والثقافة، تتحوَّل إلى كائن ذهني لا يشبه الإنسان الأرضي، ولا يشبه ذلك الإنسان الذي كان بشرًا عاش في عصره. هذا هو عمل المتخيَّل الديني. جلال الدين الرومي الذي عاش في عصره يمارس كل الاحتياجات البشرية، هو إنسان طبيعي. جلال الدين الآن في متخيَّل المولوية والمتصوفة كائنٌ أسطوري.

حسب تخصصي في علوم الدين وعملي على التراث نحو ٥٠ عامًا، فإن أكثر أحاديث الصِّحاح والمسانيد مرآةٌ لمتخيَّل وثقافة ونمط عيش وتمدُّن وأعراف وتقاليد وعادات المجتمع العربي في عصر البعثة، والخلفاء الراشدين، والعصر الأموي، والعباسي الأول، ومرآة لما أنتجته المخيلة الفردية للرواة والمخيلة الجمعية للصحابة والتابعين.

لا أعتمد مناهج الأصوليين وقواعد المحدِّثين والرجاليين في الوثوق من السُّنة. السُّنة تعبير عن حياة الرسول ومسيرة الرسالة، وظروف تشكُّل البعثة وما تلاه في القرنين الأولين. ما لم يروِه الثقات والممدوحون من الرواة وفقًا لمناهج المحدِّثين والرجاليين، وحتى ما رواه المتهمون بالوضع والمجاهيل والغلاة لا يقل أهميةً عما جرى توثيقه، إن لم يكن أهم منه في اكتشاف نمط ثقافة ذلك العصر، وفاعليات المخيال وأثره الكبير في التعبير عن الذات الجمعية والفردية. إن مدوَّنات السُّنة وكل ما يتصل فيها من مصنفات الرجال وغيرها المبكِّرة مادةٌ ثرية لاكتشاف المعالم الأساسية لثقافة الصحابة والتابعين ونشاط مخيلتهم وما راكمته من مادة واسعة تعبِّر عن حياتهم وأحلامهم وهمومهم وعالمهم، ومَن جاء بعدهم، ورؤيتهم للعالم. المخيلة منجم واسع لدراسة البيئة بكل ملابساتها وقتئذٍ، ولكيفية إنتاج المتخيل لأكثر ما جاء في السُّنة والسيرة، وأثر ذلك لاحقًا في الإنتاج المعرفي الديني، بتغذية هذا الإنتاج للمتخيل وتوسعته على مر التاريخ. في السِّيرة والسُّنة ينبغي أن نبحث كيفيةَ حضور الذات الجمعية والفردية للصحابة والتابعين، وكيفيةَ ارتسام أحلامهم ومطامحهم ورغباتهم المتضخمة في مخيلتهم فأنتجت صورةً مثالية لعصرهم وشخصياتهم، كما نقرؤها في مؤلَّفات السِّيرة والمغازي وكُتب الطبقات، وخاصة أبواب «المناقب والفضائل» من مصنفات الحديث. وهذه الفاعلية للتخيُّل لا تختص بالسُّنة والسيرة، بل هي ظاهرةٌ بشرية عامة تنطبق على التراث الذي وصلنا بمختلف تجلياته وحقوله، وأزيد على ذلك أنها لا تختص بفِرقة مسلمة دون سواها، وهي ليست خاصة بالإسلام أو دين معين، التخيُّل نشطٌ وفعَّال في كل المذاهب والفِرق والأديان السماوية والأرضية والمعتقدات والأيديولوجيات.٤٣

كانت المدوَّناتُ الأولى للسُّنَّة والسِّيرَة الأصلَ لما كُتب في السيرة؛ إذ تكرَّر نسْخُها والإضافة عليها لدى كلِّ مَنْ كتب لاحقًا في السِّيرَة. في المدوَّنات الأولى تشكَّلت صورةٌ متخيَّلةٌ للنبي الكريم تكوَّنت مادَّتُها من المرويَّات الشفويَّة لذاكرة مجتمع الجزيرة العربية، وما تحفل به من أساطير متنوِّعة، أنتجها المتخيَّلُ العربي لفرسانه وحروبه وملاحمه وقيمه ورموزه وأحلامه، وغذَّتها ذاكرةُ مجتمعاتِ الأمصار بعد الفتوحات. هذه الصورةُ طمست كثيرًا من ملامح التَّاريخ الحقيقي الذي عاشه النبيُّ الكريم ولم تكشف لنا بوضوح طبيعةَ حياته وسيرته الحقيقية قبلَ البعثة الشريفة وبعدَها.

منذ وفاة النبي نشطت مخيلةُ المسلمين بتغذيةِ البُعد اللاتاريخي للسُّنَّة والسِّيرَة والامتدادِ به في مديات واسعة، وبالتَّدريج أضحى يتقلَّص تبعًا لذلك البعدُ التاريخي في شخصية النبي محمد بوصفه بشرًا كان يعيش مثل الناس، وتحتاج حياتُه لكلِّ احتياجات البشر الضرورية للاستمرار في العيش. وهكذا بدأ الوجهُ البشري للوحي يضيق، ويحتجب معه ما انعكس عليه من واقعِ الجزيرة العربية ونمطِ العيش فيها عصرَ البعثة، واحتجبت أيضًا صورةُ ذلك الواقع الذي ارتسم في الوحي والنبوة، وتمادى المُتخيَّلُ الإسلامي حتى أمعن في طمسِ أكثرِ ما يشير لذلك الواقع، ليمدِّد بقوةٍ وكثافةٍ الوجهَ الإلهي في شخصيةِ محمد ونبوَّتِه، ويُغيِّب الوجهَ البشري، حتى كاد يصيِّر النبيَّ إلهًا، أو شريكًا لله في الخلق والرزق وأكثر الصفات الإلهية.

تَميِيزُ ما هو تاريخي وما هو لا تاريخي في مدوَّنات السُّنَّة والسِّيرَة، تفرضها ضروراتٌ عاجلةٌ لتحرير وعي القارئ المسلم من وطأةِ القراءة اللاتاريخية للسُّنَّة والسِّيرَة، وانسدادِ آفاق المعنى الديني الحيوي الفاعل فيهما.

تفسيران للوحي

نلتقي بمسارَين في علم الكلام الجديد، يتنبهان للحسِّ التاريخي في تفسير الوحي، ويفسِّرانه خارجَ المسار الموروث للمتكلمين:
  • (١)
    مسارٍ يُفسِّر الوحيَ بوصفه ظاهرةً وقعت في التاريخ، فانعكست عليها الثقافةُ واللغةُ والبيئة، وظهرت ملامحُها فيها بوضوح، مثلما انعكس الوحيُ على التاريخ فتفاعل معه وأعاد صياغتَه على وفق رؤيته. هذا التيارُ يرى الوحيَ «مُنتَجًا ومُنتِجًا ثقافيًّا»،٤٤ موقفُه ملتبِسٌ غامضٌ حيالَ المضمون الميتافيزيقي للوحي؛ فهناك مَن نقرأ في بعض عباراته ما يشي بنفي أيِّ بُعدٍ ميتافيزيقي للوحي وصلتِه بالغيب، وهناك مَن يمكن أن نفهم من بعص إشاراته أنه يعتقد بمصدرٍ غيبي للوحي، على الرغم من تشديده على أن الوحيَ مرآةٌ انعكست عليها الثقافةُ واللغةُ وتضاريسُ البيئة العربية وظروفُها الاجتماعية في عصر البعثة بشكل تام.

    نقرأ ما يشير إلى رؤية هذا التيار للوحي في كتابات: محمد أركون، وحسن حنفي، ونصر حامد أبو زيد، وعبد المجيد الشرفي، وغيرِهم. هذا التيَّار يعتمد الفلسفةَ وعلومَ الإنسان والمجتمع في فهم ظاهرة الوحي ودراسة تمثلاته في التاريخ.

  • (٢)
    مسارٍ يُفسِّر الوحيَ بوصفه ظاهرةً ميتافيزيقيةً، الوحيُ في مفهومه حالةٌ يعيشها النبي من خلال اتِّصاله بالله، تتشبَّع بها روحُه، وتمتلئ بها مشاعرُه، وتتشكَّل بها رؤيتُه للعالَم. وينشغل هذا التيارُ بتفسيرِ حقيقة الوحي وبيانِ ماهيته في عالم الغيب، ونمطِ الصِّلة الوجوديَّة التي تتحقَّق بين الله والإنسان؛ إذ يذهب بعضُ مفكِّريه إلى تفسير كيفيَّة الوحي بأنها نتيجةٌ لتسامِي روح الإنسان وصعودِها حتى ينكشفَ لها الله، في حين يذهب آخرون إلى أنَّ الوحيَ هو نزولٌ أو تنزيلٌ من الله على الإنسان.

    خلافًا للتيار الأول يعتمدُ هذا التيار آثارَ العرفاء، ويتصيَّد فيها إشاراتٍ وشذرات تستمدُّ فرادتَها من إصغائها لصوت الله في الوحي، وتذوقها لتجليات جمال الأسماء الإلهية، وبصيرتها بإضاءة مفهوم الوحي بعيدًا عن فهم المتكلِّمين التقليدي. وعلى الرغم من أن هذا التيارَ يعتمدُ آثارَ العرفاء في تفسير البُعد الميتافيزيقي للوحي، إلا أنه يعتمد الفلسفةَ وعلومَ الإنسان والمجتمع في تفسير البُعد البشري للوحي، وتحقُّقه في التاريخ وانعكاسه على الواقع.

    نعثر على رؤية هذا التيار للوحي في كتابات: أحمد خان، ومحمد إقبال، وفضل الرحمن، ومحمد مجتهد شبستري، وعبد الكريم سروش، وغيرهم.

إعادةُ تعريف النبوة

يظهر الأثرُ الواضحُ لإعادة بناء مفهوم الوحي في فهمِ الدين، وفهمِ كلِّ ما يتَّصل بالمعتقدات وتفسير النصوص؛ ففي ضوء المفهوم الجديد للوحي يمكن إعادةُ تعريف النبوة، والكشفُ عن أفق انتظار الإنسان منها، وتعريفُ وظيفتِها، ورسمُ حدود ما هو ديني وما هو دنيوي في حياة الفرد والمجتمع، في ضوء فهم النبوة وحدود مهمَّتها الدينية.

كلُّ ذلك يتَّضح عندما يُعادُ تعريفُ الوحي، وفي ضوء هذا التعريف للوحي أيضًا يمكن إعادةُ بناءِ صورةِ الله وصفاتِه وأفعالِه، ونمطِ صلته بالإنسان وصلةِ الإنسان به، وحدودِ تدخُّله في حرية الإنسان واختياراتِه في إنتاج علومه ومعارفه، وتنظيم حياته، وإدارةِ مختلف علاقاته. وفي ضوء ذلك أيضًا يمكن الكشفُ عن حدودِ الدين الوحياني، وخارطةِ تأثيره في بناء الحياة الروحية والأخلاقية والجمالية للإنسان.

في ضوء إعادة تعريف النبوة يرسم هذا التعريفُ للنبوة الحدودَ بين الدنيوي والديني. لا تهدف النبوةُ إلى تعطيل العقل، ولا إيقاف توالد المعرفة البشرية وتراكمها، ولا منع التطور العلمي، ولا الوصاية على كلِّ شيء في الحياة، ولا جعْل كلِّ شيء دينيًّا ومقدَّسًا. النبوة ذات بُعدين؛ إلهيٍّ وبشريٍّ، فما هو بشريٌّ فيها نسبيٌّ، وما هو إلهيٌّ مطلَق. كلُّ ما هو متغير بشريٌّ نسبيٌّ وكلُّ ما هو ثابت إلهيٌّ مطلَق. البشري هو مرآة للواقع الذي بُعث فيه النبي الكريم وشخصيته وثقافته ولغته، والإلهي هو ما يدل على الميتافزيقا القرآنية، والمعاني الروحية والأخلاقية والجمالية الكونية. النبوة لا تنقض القوانينَ الطبيعية والمجتمعية للتنوع والتعدد والاختلاف، ولا تقف ضدَ إيقاع التغير والتحول والتطور في الحياة.

إنَّ مفهومَ الوحي في علم الكلام التقليدي هو ما يجعل الدينَ يتخطَّى حدودَه، فيستولي على المعرفةِ والثقافةِ ومعاشِ الناس ومعادِهم. وعندئذٍ يكون ذلك الفهمُ عاملَ إعاقة لا بناء؛ إذ يكون مُعيقًا لتطوُّر العلم والمعرفة. لا قيمةَ لمعرفةٍ لا يعرفُ الدينُ فيها حدودَه، الدينُ لا يمكنه أن ينجزَ مهمتَه ما لم يتموضع في مجاله الخاص، فلو تخطَّى حدودَه، واحتكر العِلمَ والمعرفةَ والثقافةَ وكلَّ شيء في حياة الإنسان، يعطِّل عقلَ الإنسانِ ويشلُّ طاقاته الخلَّاقة في الإبداع والاكتشاف والفهم، ويتحوَّل الدينُ إلى أداةٍ للهدم لا للبناء، وتصعب جدًّا إعادتُه إلى مجاله الخاص.٤٥

إعادة تعريف الشريعة

حدثتْ عدةُ انزياحاتٍ في معنى الدينِ والإسلام والشريعة، فلم يَعُد معنى الدين بعد انزياحه عن معناه يتَّسع للعقيدة والشريعة والقيم، ولم يَعُد الإسلامُ يتَّسع لها أيضًا، بعد أن جرى تضييقُ معناه في الشريعة، ثم جرى تضييقُ معنى الشريعة واختزالُها في الفقه خاصة، حتى تسلَّطَ الفقهُ على ثقافة المسلمين وحضارتهم. معنى الشريعة في القرآن يتَّسع للعقيدةِ، وأحكامِ العبادات والمعاملات، والأخلاقِ، والآدابِ شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ (الشورى: ١٣). الشريعة بمدلولها القرآني تتسعُ للعقيدة والقيم والأحكام. تم اختزال الشريعة بالأحكام، واختزال الأحكام بالفقه خاصة. معنى الشريعة أخذ يضيق بالتدريج، فأضحت الشريعةُ تساوي الأحكامَ العمليةَ في الدين، أي كلَّ ما هو غيرُ العقيدة، وضاق هذا المعنى أكثرَ بمرور الزمن، حتى صار يرادف الفقه، في ضوء علم الكلام الجديد نحدِّد الدنيوي والديني والثابتَ والمتغير في الأحكام، وكذلك النسبي والمطلَق في القيم والعقيدة.

تمدَّدَ معنى الفقه ليستوعبَ الأخلاقَ، والآدابَ، بل أُعيد إنتاجُ معنى الإسلام حتى تحوَّل إلى ما يرادف الفقه. استحوذ الفقهُ على الدين الإسلامي بالتدريج، إلى أن احتكره بشكل شبه تام، وتم اختزالُ القرآن بآيات الأحكام، وهي الآياتُ التي تُستنبط منها أحكامٌ عملية. والمشهورُ في عددِها كما جاء في مؤلَّفات علوم القرآن، ٢٠٠–٥٠٠٤٦ آيةٍ من آيات القرآن الكريم، ٦٢٣٦ آيةً من دون البسملات، وعندما نحتسب البسملةَ سيصبح عدد الآيات ٦٣٤٩ آية. وهذا يعني أن نسبةَ الأحكام في القرآن لا تتجاوز ٨٪، ولو تدبَّرنا آياتِ الأحكام التي تشرِّع أحكامًا ترتبط بالرقِّ أو العقوبات البدنية وغيرِها من أحكام المعاملات الواردةِ موضوعاتُ الأحكام فيها على شكل وقائعَ وموضوعاتٍ خاصةٍ بعصر النزول، وهي أحكامٌ لا تتخطَّى تلك الموضوعاتِ والوقائع، سيكون عددُ آيات الأحكام التي تتَّسع لمختلف الأزمنة أقلَّ من النسبة المذكورة بكثير. سلوكُ المسلم في عصر البعثة لم يكن مقيَّدًا بعددٍ لا حصرَ له من الأحكام والفتاوى، كما نجده في مدوَّنة الفقه في عصورٍ لاحقة. فلو أجرينا عمليةَ استقراء للأحكام التي كانت تضبط أفعالَ المسلمين في عصر النبي محمد لوجدناها قليلةً جدًّا، مقارنةً بما استحدثه الفقهاءُ فيما بعد. الفقهُ أهدرَ معانيَ أكثر آيات القرآن القيمية، ولم يهتم إلَّا بنسبة قليلة جدًّا منها. في هذا السياق تحوَّل كلُّ شيء في الإسلام إلى فقه، وخضع كلُّ شيء للحرام والحلال، بما في ذلك العلومُ والمعارف، والأخلاقُ والآداب، وتم تقنينُ العلاقات الاجتماعية على وفق أحكامه، وأضحت سلطةُ الفقه تتحكم بكلِّ تفكير المسلم ومعرفته وثقافته وتعبيره وسلوكه الفردي والمجتمعي، فلا يخرج أيُّ فعل أو قول أو فكرة عن الأحكام الفقهية المعروفة في تصنيف الفقهاء، فهو إما واجب أو محرَّم أو مستحبٌّ أو مكروه أو مباح. الفقهُ معرفةٌ تفرضها رؤيةُ الفقيه للعالم والإطار المرجعي لتفكيره؛ لذلك قد يستنبط الفقيهُ فتاوًى لا تتطابق بالضرورة مع أحكامِ العقل الأخلاقي. فهمُ الفقيه للنصوص يلتبس بذاته كما تلتبس كلُّ عملية تفسير وفهم بذات المفسِّر، وتتحكَّم بهذا الفهم رؤيتُه للعالَم وثقافتُه. الكثيرُ من فقهاء الإسلام تنبثق رؤيتُهم للعالَم في أفق الرؤية الكلامية، وتأسر آراءَهم مقولاتُ المتكلمين بوصفها مسلَّماتٍ تتحكَّم بتفكيرهم، وتحدِّد كيفيةَ استدلالهم، وتوجِّه اختياراتِهم عند تعارُض الروايات واختلافها. تكمن المفارقةُ في أن الأخلاقَ على وفق ما يحكمُ به العقلُ العملي، والأخلاقَ على وفق ما يحكمُ به الفقهُ لا يترادفان، بمعنى أن لا ضرورةَ في منطق التفكير الفقهي لأن تتطابق الفتاوى والأحكامُ الفقهية مع أحكامِ العقل الأخلاقي، والمعايير القيمية الإنسانية المتفق عليها بين العقلاء، مثل حقوق الإنسان بوصفه إنسانًا، بل المهم في منطق التفكير الفقهي أن تكون النتائجُ الفقهية حاكيةً عن مقدِّماتها من القواعدِ الأصولية والفقهية، وغيرِها من الأدوات المستعملة في عملية استنباطِ الأحكام، بشكلٍ تتطابق فيه النتائجُ مع المقدِّمات، وإن كانت مفارقةً في مضمونها لروحِ الشريعة وأهدافِ الدين وقيمِه الروحية ومعاييرِه الأخلاقية.
الكرامةُ والكونيةُ هما المعيارُ الذي تتحدَّد على أساسه القيمُ الأخلاقية، بمعنى أن هذه القيمَ شاملةٌ، وأنها قانونٌ كلِّي يصلح للتعميم لكلِّ الناس الذين تتوحد مصائرهم في الأرض، فمهما كان الإنسانُ فإنه يحتاجُ الكرامة؛ لأن الكرامةَ تتحقَّق بها إنسانيتُه، يحتاجها كلُّ إنسان بوصفه إنسانًا، بغضِّ النظر عن دينه وإثنيته وثقافته وعصره. كما يحتاجُ الإنسانُ مهما كان: الصدقَ والمساواةَ والحريةَ والعدلَ والأمانةَ، وهي كلُّها تكرِّس الكرامةَ وتحميها من الانتهاك. الكرامةُ والحرية والمساواة والعدل والصدق والأمانة كغيرها من القيم الإنسانية الكونية، لم يولد الوعي بمفهومها واكتشاف مصاديقها دفعةً واحدة، بل تَطَلَّبَ وصولُ الإنسانية إلى وعيها بمعانيها المعروفة اليوم، والتعرفُ على حدودها وتطبيقاتها ومصاديقها عبورَ عدة محطات موجعة، وهي تقطع مسارًا طويلًا مريرًا شاقًّا عبر التاريخ. وذلك ما انتهى إليه الإعلانُ العالَمي لحقوق الإنسان، فلم تعُد حقوقُ الإنسان الكونية قيمًا ترتبط عضويًّا بالثقافة المحلية والهوية المجتمعية؛ ذلك أن بعضَ الثقافاتِ المحلية والهوياتِ المجتمعية يتمايزُ فيها البشرُ وتتفاوتُ حدودُ مكانتهم ومساحةُ حقوقهم وحرياتهم تبعًا لجنسهم ومعتقدهم وإثنيتهم.٤٧

ضمورُ الإسلام القِيَمِيِّ وتسيُّدُ إسلامُ علم الكلام والفقه عمِلا على تفشِّي التكفير. وأعني بالإسلام القيمي ما تشي به دلالاتُ الآيات القرآنية، وشيءٌ مما ورد في السُّنة، وما تكشف عنه القراءاتُ الإنسانية لنصوص التراث، من قيم روحية وأخلاقية وجمالية كونية. وهذا الفهم القيمي للإسلام لا يتعارض مع الحريات والحقوق الإنسانية الكونية، بل يعمل على ضمان تطبيقها وترسيخها، وحمايتها من انتهاكات القراءات اللاإنسانية المغلقة للنصوص الدينية. لا تتنكَّر القيمُ الأخلاقية الكونية للحقِّ في الاختلاف، والحقِّ في الاعتقاد، والحقِّ في التفكير، والحقِّ في التعبير، والحقِّ في إبداء النظر المختلف. التكفيرُ يصادر كلَّ هذه الحقوق ويتنكَّر لها؛ لأنه لا يرى إلا وجهًا واحدًا للحقيقة، ولا يعتقد إلا بوجودِ صورةٍ واحدةٍ لله، وتصورٍ واحد لصفاته، وطريقٍ واحد إليه، وقوالبَ جزميةٍ للاعتقاد به، وكلماتٍ أبديةٍ في التعبير عنه.

إعادة تعريف التكليف

إعادة تعريف التكليف يتطلب بحثَ مفهوم التكليف ونشأته، ويتطلب تأصيلَه لدى الشافعي في أصول الفقه بكتابه «الرسالة»، وكيفية ولادة هذه الأصول بخلفية اعتقادية «كلامية» مضمرة. والإشارة إلى تبلور مفهوم التكليف في علم الكلام عند المعتزلة، وتغلغله لاحقًا في التفكير الكلامي للفِرق كلِّها. وبناء على القول بالتكليف نرسم حدودًا لما يكلَّف فيه الإنسان المسلم، وسنرى أن حدود التكليف لا تتسع لما استوعبته مدوَّنة الفقه بتقييد أفعال الإنسان ومواقفه وسلوكه وأقواله في أسوار التكليف. تضخمت مساحة الفقه وتبعًا لها تضخمت مساحة التكليف، بنحو أدرج بعض الفقهاء «الإباحة»، وهي تعني خلو الواقعة من الحكم، في إطار التكليف، حين صنَّفها إلى: اقتضائية، وغير اقتضائية، وذهب إلى وجودِ مقتضٍ للحكم بالإباحة في الأولى، بخلاف الثانية.

في سياق فهمنا للوحي والنبوة يتحدَّد مفهومُ الشريعة ومدى اتساعها لا تصير كل أقوال الإنسان وأفعاله داخل فضاء الشريعة، بل تختصُّ الشريعة ببعض شئون حياته وهو الديني ولا يقع في فضائها الدنيوي. وتبعًا لذلك يتحدَّد مفهومُ التكليف الشرعي بناءً على القول به، والكيفيةُ التي يتشكَّل على أساسها نمطُ العلاقة بين الله والإنسان، وتتكشَّف حدودُ هذه العلاقة ونمطُها في إطار فهم الشريعة ومديات اتساعها.

التكليفُ أحدُ المقولات المركزية التي وُلِدت في العقل الكلامي في وقتٍ مبكر، وصاغ التكليفُ العلاقةَ بين الله والإنسان بجعلها علاقةَ سيدٍ بعبده. ووضعَ مفهومُ التكليف العلاقةَ بين الله والإنسان في إطاره الخاص، فصار كلُّ قولٍ أو فعلٍ يصدر عن الإنسان يقع في مدارات التكليف. وتمدَّد التكليفُ عموديًّا وأفقيًّا فشكَّل مرجعيةً مضمرةً تحيل إليها قواعدُ أصول الفقه التي تصدر عنها الأحكامُ الفقهية. وبالتدريج تمدَّد الفقهُ ليستوعب القيمَ والأحكامَ وكلَّ شيء، ويختزل الفقهُ الشريعةَ كليًّا في مضمونه. كان مفهومُ الشريعة الإسلامية يتَّسع للعقيدة والأحكام والقيم، ثم صار يختصُّ بالمدوَّنة الفقهية وما تدلُّ عليه الأحكامُ التي تشتمل عليها، واتسع الفقهُ فلم يقتصر على الأحكام بل دخلت في مجاله القيمُ والأخلاق، حتى صار يستوعب كلَّ صغيرة وكبيرة، وكلَّ قول وفعل في حياة الفرد والمجتمع.

يتأسَّس على بيانِ مفهومِ الوحي وحدودِه مفهومُ النبوة وحدودُها، وفي ضوء مفهوم النبوة وحدودها يمكن معرفة الشريعة ومديات اتساعها، وتبعًا لذلك يتضح لنا مفهومُ التكليف ومدياتُه، وكيف صاغ التكليفُ نمطَ العلاقة بين الله والإنسان في إطاره الخاص. الفهمُ الميكانيكي للوحي الذي شرحته في كتاب «مقدمة في علم الكلام الجديد» ينتهي إلى القول بشمول الشريعة واستيعابها لكلِّ صغيرة وكبيرة، واستيعاب التكليف لكلِّ قول وفعل في حياة الفرد والمجتمع المُكَلَّف. الفهمُ الديناميكي للوحي ينتهي إلى القول بأن ما يتصل بالديني شأن إلهي، وما يتصل بالدنيوي شأن بشري. في سياق الفهم الميكانيكي للوحي يكون موضوعُ الخطاب الإلهي الإنسانَ بوصفه مُكَلَّفًا، بمعنى أنه خطابُ سَيِّد لعبده، وفي سياق الفهم الديناميكي للوحي يكون موضوعُ الخطاب الإلهي الإنسانَ بوصفه إنسانًا، بمعنى أنه خطابُ يبتني على أن علاقة الله بالإنسان خارج إطار علاقة السيِّد بعبده. في ضوء الفهم الديناميكي للوحي يمكننا أن نبني الأساسَ الذي تنبثق منه الحقوق والحريات بشكل يستجيب لمضمونها في الميثاق العالمي لحقوق الإنسان، ونتغلب على التضاد الذي ينشأ بين بعض نصوص هذا الميثاق وما ورد في مقولات علم الكلام القديم وتصنيفها البشر حسب الدين والمعتقد، وأحكام الفقه وتصنيفها البشر وفقًا لما لو كان عبدًا أو حرًّا، وما كان رجلًا أو امرأة، واختلاف كلٍّ منهم بأحكام تنص على حدود حقوقه وحرياته.

يتكشَّف الترابطُ العضوي المتسلسل بين مفاهيم الوحي والنبوة والشريعة والتكليف، وكيف يتفرَّع مفهومُ كلٍّ منها ومدياتُ اتساعه على المفهومِ السابق ومدياتِ اتساعه، وكيف تبدأ بمفهوِم الوحي وحدودِه وتنتهي بالتكليفِ وحدودِ استيعابه لأقوال وأفعال المُكَلَّف، على وفق التسلسل الآتي:
  • (١)

    بيان مفهوم الوحي وكيفيته وحدوده.

  • (٢)

    في ضوءِ بيانِ مفهومِ الوحي وكيفيته وحدودِه يتَّضح مفهومُ النبوة وحدودُها ومدياتُها.

  • (٣)

    في ضوءِ بيانِ مفهومِ النبوة وحدودها يتضح مفهومُ الشريعة ومدياتُ اتساعها.

  • (٤)

    في ضوءِ بيانِ مفهومِ الشريعة وحدودِها يتضح مفهومُ التكليف ومدياتُ اتساعه.

نخلص إلى أن بدايةَ إعادة بناء علم الكلام في الإسلام ينبغي أن تهتدي بخارطة الطريق هذه؛ لأن الفهمَ الديناميكي للوحي ضرورةٌ لإعادة البناء، فهو الذي يضع البُعد البشري في النبوة في سياقه التاريخي والجغرافي والثقافي واللغوي والاجتماعي والاقتصادي المتموضعة فيه في عصر البعثة.

خاتمة

انطلقنا في هذا الفصل من موقفٍ يتأسَّس على أن التجديدَ الذي يفرضه علينا مأزقُ التفكير الديني في الإسلام اليوم يجب أن يبدأ بإعادة النظر في البنى المركزية لهذا التفكير، المتمثِّلة بالرؤية التوحيدية في التراث الكلامي، وتمثِّل هذه البنى المقولاتُ الكلامية الاجتهادية لمؤسِّسي ومُجتهدِي الفِرق، المودعة في مدوَّنة علم الكلام، وهي المدوَّنةُ التي تأسَّس في ضوئها علمُ أصول الفقه، وابتنت عليها مختلفُ العلوم الإسلامية، ممَّا يعني أن أيةَ بدايةٍ لتجديد الفكر الديني في الإسلام لا تبدأ بعلمِ الكلام ومسلَّماتِه ومقدِّماتِه المنطقية والفلسفية فإنها تقفز إلى النتائج من دون المرور بالمقدِّمات؛ لأن علم الكلام يمثل في رأيي نظريةَ المعرفة في الإسلام، وهو الذي ينتج منطقَ التفكير الديني، ومنطق كل عملية تفكير هو الذي يُحدِّد طريقةَ التفكير ونوع مقدِّماته ونتائجه.

وافترضنا أنَّ علمَ الكلام القديم انتهتْ صلاحيتُه، وإن كنا نشكِّك حتى في صلاحيته عند نشأته، وذلك ما يدعونا للعمل على بناء «علم كلام جديد». نتمسَّكُ بتسمية «علم الكلام الجديد» بشكلٍ خاصٍّ دون غيره، مثل «علم الكلام الحديث»؛ لأن «علم الكلام الجديد» صار علَمًا لهذه الوجهة في تجديد التفكير الديني، بعد أن استقرَّت هذه التسمية في المجال التداولي للغات الأردية والفارسية والعربية.

واقترحنا معيارًا يمكن على أساسه أن تصنِّف مفكرًا بأنه «متكلِّم جديد»، هو تعريفُه للوحي خارج مفهومه في علم الكلام القديم، بوصف الوحي هو المفهومُ المحوري الذي تتفرعُ عنه مختلفُ المسائلِ الكلامية، ومن أبرزها مسألةُ «الكلام الإلهي» وغيرها من مقولات كانت موضوعًا أساسيًّا لعلم الكلام القديم.

وبناءً على ذلك فإن كلَّ مَن يقدِّم تفسيرًا جديدًا للوحي، إن كان مؤمنًا بالوحي، يمكن أن يُصنَّف تفسيرُه على أنه «علم كلام جديد». أمَّا مَن يقدِّم تفسيرًا جديدًا للوحي، لكنَّه لا يؤمن بالله والوحي فهو ليس متكلِّمًا جديدًا؛ لأنَّ المتكلِّم غير فيلسوف الدين، المتكلِّم يفكِّر في إطار الإسلام، كاللاهوتي في كلِّ دين الذي يفكِّر في إطار ذلك الدين، وإن كان يستعير مناهجَ بحثه وأدواته مما أنجزته العلومُ والمعارف البشرية.

١  «المؤتمر السابع للعلوم الاجتماعية والإنسانية»، الذي عقده المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة، قطر، ٢٣–٢٥ / ٣ / ٢٠١٩م.
٢  نقله إلى الفارسية: محمد تقي فخر داعي كيلاني، وطبعه في طهران سنة ١٣٢٩ﻫ/١٩٥٠م بالعنوان نفسه. ونقله إلى العربية: جلال السعيد الحفناوي، ونُشر في القاهرة سنة ٢٠١٢م.
٣  مقدِّمة جلال السعيد الحفناوي لكتاب النعماني، الذي ترجمه ونشره بجزأيه في القاهرة سنة ٢٠١٢م، ص٨–١٠.
٤  المصدر السابق، ص١٨١–١٨٢.
٥  عنوان لأشهر كتاب للعقيدة الأشعرية المنسوبة إلى مؤلِّفه أبي الحسن الأشعري المتوفى ٣٢٤ﻫ.
٦  راجع ترجمة إسماعيل حقي الإزميرلي في: إنسيكلوبيديا الإسلام التركية، المنشورة في: https://bit.ly/3fl2DYd.
٧  جاء عنوان الكتاب بالعثمانية: «يَني علم كلام»، ويَني بمعنى جديد.
٨  الرفاعي، عبد الجبار: «الدين والكرامة الإنسانية»، بيروت، دار التنوير، مركز دراسات فلسفة الدين، ٢٠٢١م. تحدَّثنا في الفصلين الأول والثاني من هذا الكتاب عن: «الطبيعة الإنسانية بوصفها ملتقى الأضداد».
٩  الرفاعي، عبد الجبار: «الدين والاغتراب الميتافيزيقي»، بيروت، دار التنوير، بغداد، مركز دراسات فلسفة الدين، ط٢، ٢٠١٩م، ص٢٦٧–٢٧٣.
١٠  فويرباخ، لودفيغ: «جوهر الدين»، ترجمة: جورج برشين، تقديم وتعليق: نبيل فياض، بيروت، دار الرافدين، ص٩٩.
١١  فويرباخ، لودفيغ: «نحو نقدية لفلسفة هيجل ومبادئ فلسفة المستقبل وبحوث أخرى»، ترجمة: نبيل فياض، بيروت، دار الرافدين، الرباط، دار الأمان، ص٢٠١.
١٢  الخولي، أمين: «المجدِّدون في الإسلام»، القاهرة، مكتبة الأسرة، ص٥٢.
١٣  المصدر السابق، ص٥٤–٥٥.
١٤  الخولي، أمين: «تاريخ المِلل والنِّحل»، دراسة وتقديم: د. أحمد محمد سالم، القاهرة، الهيئة العامة للكتاب، ٢٠٠٥م، ج١، ص٤٨. ما خلا دراسة وتقديم د. أحمد محمد سالم، فهذه الطبعة مصوَّرة على طبعة كلية أصول الدين في الجامعة الأزهرية، ١٩٣٥م.
١٥  المرجع السابق، ص٤٩.
١٦  الرفاعي؛ عبد الجبار: «الدين والنزعة الإنسانية»، بيروت، دار التنوير، بغداد، مركز دراسات فلسفة الدين، ط٣، ٢٠١٩م، ص٩٧.
١٧  الرفاعي، عبد الجبار: «علم الكلام الجديد: مدخل لدراسة اللاهوت الجديد وجدل العلم والدين» (موسوعة فلسفة الدين، ٣)، بيروت، دار التنوير، بغداد، مركز دراسات فلسفة الدين، ط١، ٢٠١٦م، ص٥٤–٥٧.
١٨  مصدر سابق، ص٣٥–٣٦.
١٩  العروي، عبد الله: «مفهوم العقل»، بيروت، المركز الثقافي العربي، ٢٠١٢م، ص١٠١.
٢٠  هكذا يقول: حسن حنفي، في: «من العقيدة إلى الثورة»، القاهرة، مكتبة مدبولي، مقدِّمة الجزء الأول.
٢١  الرفاعي، عبد الجبار: «الدين والنزعة الإنسانية»، بيروت، دار التنوير – بغداد، مركز دراسات فلسفة الدين، ط٣، ٢٠١٨م، ص٢١٦.
٢٢  عبد الرازق، مصطفى: «الدين – الوحي – الإسلام»، القاهرة، مركز المحروسة، ٢٠١٨م، ص٧٦.
٢٣  . يشير محيي الدين بن عربي لمفهومه للوحي بقوله: «فمن شجرة نفسه جنى ثمرة غرسه.» راجع: الفص الشيثي من فصوص الحِكم.
٢٤  ابن عربي: «الفتوحات المكية»، باب ٤١٨، ج٧، ص٣٦، ١٩٩٩م، دار الكتب العلمية، بيروت.
٢٥  ابن عربي: «فصوص الحِكم»، فص حكمة قدرية في كلمة عزيرية.
٢٦  القيصري الرومي، محمد داود: «شرح فصوص الحكم»، ص٨٣٥. نسخة على شبكة الإنترنت.
٢٧  المزمل: ٥.
٢٨  وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلًا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ (النساء: ١٦٤).
٢٩  وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا (النساء: ١٦٣).
٣٠  يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا (مريم: ١٢).
٣١  الكهف: ١١٠.
٣٢  طه: ١١٤.
٣٣  المزمل: ٥.
٣٤  النجم: ٨–٩.
٣٥  النجم: ٣–٤.
٣٦  ‏الأعراف: ١٤٣.
٣٧  سروش، ‏عبد الكريم: «كلام محمد رؤى محمد»، ترجمة: أحمد الكناني، ص٨٢، ٢٠٢١م، دار أبكالو، بغداد.
٣٨  سروش، ‏عبد الكريم: «‏كلام محمد رؤى محمد»، ص٧٧.
٣٩  سروش، ‏عبد الكريم: «‏كلام محمد رؤى محمد»، ص٨٤.
٤٠  سروش، ‏عبد الكريم: «‏كلام محمد رؤى محمد»، ص١٠٧.
٤١  سروش، ‏عبد الكريم: «‏كلام محمد رؤى محمد»، ص ١٠٧.
٤٢  سروش، ‏عبد الكريم: «‏كلام محمد رؤى محمد»، ص ٨٧.
٤٣  الرفاعي، عبد الجبار: «مَن يمتلك وسائلَ إنتاج المخيال يمتلك السلطة»، جريدة الصباح، بغداد، الصادرة بتاريخ ١٤ / ١ / ٢٠٢٤م.
٤٤  أبو زيد، نصر حامد: «قصتي مع القرآن»، مجلة قضايا إسلامية معاصرة، العددان ٦٩–٧٠، ٢٠١٨م.
٤٥  الرفاعي، عبد الجبار: «الدين والاغتراب الميتافيزيقي»، بيروت، دار التنوير، بغداد، مركز دراسات فلسفة الدين، ط٢، ٢٠١٩م، ص٥.
٤٦  ٢٠٠–٥٠٠، هناك اختلافٌ في عدد آيات الأحكام في مصنَّفات آيات الأحكام.
٤٧  الرفاعي، عبد الجبار: «الدين والكرامة الإنسانية»، الفصل الرابع، ص٢٠٥–٢٣٧، ط٢، ٢٠٢٢م، دار الرافدين ببيروت، مركز دراسات فلسفة الدين ببغداد.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤