سياسات الدول المتحاربة

«أما الشيء الوحيد الذي أخشاه بحق، فهو أن يظن الناس بعد موتي أني لقيتُ حتفي بسبب ما أخلصتُ من النية وأسلمت للملك من طويَّة للهلاك، فيخرس كل لسانٍ ناطقٍ بالنصح، وتتقهقر كل قدمٍ ساعيةٍ في طريق الحق، ويقعد عن المجيء إليك خلصاؤك، ويُقال عن دولة تشين في هذا الشأن كل ما يمكن أن يُقال.»

يُعد هذا الكتاب وثيقةً تاريخية مهمة؛ لما يتضمَّنه من ملفاتٍ يعود تاريخها إلى عصر الدول المتحاربة (٤٧٥–٢٢١ق.م.)، وقد عُثر على تلك الملفات في أحد مخازن القصر الملكي الحاكم، وعُهد بها إلى المُحقق «ليو شيانغ» لضبطها وتصحيح مُتونها. وكانت تلك الملفات تشتمل على عناوين مختلفة مثل: الملفات الرسمية، والشئون الملكية، والمزايا والمساوئ، وحديث الشئون العامة، والكتاب الكبير؛ وغيرها من العناوين المُتفرقة. وهذه الملفات بمثابة سجلٍّ تاريخي شامل لعصر الدول المتحاربة؛ وهو عصر الجدل الكبير؛ جدل الآراء والأفكار، والتصوُّرات والاتجاهات، مثلما كان عصر المُساجلات بين قادة الدويلات والحكماء والأبطال والشعراء والفنانين؛ حيث تشكَّلت ملامح الشخصية الصينية في جوانبها الفكرية والفنية. وتكمُن أهميته أيضًا في أنه المصدر التاريخي الوحيد الذي حفظ للإنسانية أهم أحداث ووقائع تلك الفترة الزمنية. أما في الجانب الأدبي فهو أرقى صياغةٍ بَلغَتها الكتابة الصينية في الزمان القديم والحديث والمعاصر أيضًا، بما خط من سماتٍ أثَّرت في النصوص الإبداعية المختلفة، وخصوصًا الرواية الأدبية من القرن السابع إلى الثالث عشر الميلادي.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الدكتور محسن فرجاني.

تحميل كتاب سياسات الدول المتحاربة مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الصينية ٢٠٦ق.م-٢٣م.
  • صدرت هذه الترجمة عام ٢٠٠٨.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

ليو شيانغ: مؤرِّخ صيني قديم، عاش في القرن الأول قبل الميلاد (٧٧ق.م.–٦ق.م.)، وعاصَر زمنَ دولة خان الغربية. اتَّسم بمهارته ودِقته في الكتابة وموسوعيته في التاريخ الصيني، وأحدَث تجديدًا في أسلوب الكتابة التاريخية الصينية؛ حيث تميَّز أسلوبه بالإفاضة في ذِكر الملاحم والأساطير والسِّيَر الشعبية دونَ إغفالِ دوره بصفته مؤرِّخًا.

يُنسَب إليه الفضلُ في خروج كتاب «سياسة الدولة المتحارِبة» إلى النور؛ إذ عثر عليه مصادَفةً؛ فجمَع مادته، وأعاد ترتيبَ فصوله، وحقَّق نصوصَه التي كانت مُضطرِبة التدوين والتصنيف، فاستطاع أن يجعل منه قطعةً من النثر الأدبي الفريد، ومادةً تاريخية مهمة.

رشح كتاب "سياسات الدول المتحاربة" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤