فلسفة العلو: الترانسندنس

«كلمة العلو (الترانسندنس) عريقةٌ في الفلسفة. وُضِعت عنها الكتبُ والمراجع، وردَّدتها الفلسفةُ الحديثة والمعاصِرة، وامتدَّت من الفلسفة والتصوف إلى الأدب، أو بالأحرى إلى ما يُكتب عن الأدب.»

تعني «فلسفة العُلو» الارتقاءَ فوق كل شيء على الإطلاق من خلال النَّفاذ إلى أعماقه وجوهره؛ لمعرفةِ سرِّه وحقيقته. وعلى الرغم من ظهور هذا المصطلح في العصر الوسيط، فإن الفلسفة اليونانية في عصرها الكلاسيكي، بل في فَجْرها الشاعري أيضًا، لم تكن خاليةً من العُلو، ولعل فكرةَ «طاليس» عن الماء — إذ جعله أصلَ كل شيء — دليلٌ على فِكْره المتعالي، كما أن العُلوَّ كان الموضوعَ الرئيسَ الذي دار حوله تفكيرُ «أفلوطين». ولكن توغُّلَ الآلة في الحياة البشرية في العصر الحديث، وسيطرتَها على الحياة اليومية؛ قد أدَّيا إلى تلاشي الإحساس بالعُلو. ومن ثَم، وضَع الفيلسوف الألماني «فولفغانغ شتروفه» هذا الكتاب ليُعيد إلينا الإحساسَ بالعُلو، وقِيمة الأشياء، وجوهر الموجودات، ويَلِج بنا إلى سر الحياة.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وأسرة السيد الدكتور عبد الغفار مكاوي.

تحميل كتاب فلسفة العلو: الترانسندنس مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الألمانية عام ١٩٦٩.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٨٥.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

شتروفه: فيلسوفٌ ومتصوِّف ومترجِم وأكاديمي ألماني، تميَّزت مؤلَّفاته الفلسفية بالمزج بين التجرِبة التأمُّلية والكتابة النَّسقية النظرية. وُلد «فولفجانج شتروفه» في يوليو عام ١٩١٧م في مدينة هامبرج بألمانيا، وتخرَّج في جامعة فرايبورج، ثم نال درجة الدكتوراه عام ١٩٤٣م عن موضوع «اللامتناهي في كتاب الطبيعة لأرسطو»، وبعدها في عام ١٩٤٨م تقدَّم برسالة الدكتوراه الثانية، وكان عنوانها: «الفلسفة الحديثة بوصفها ميتافيزيقا الذاتية: تفسيرات لفلسفة كيركجور ونيتشه»، وكانت كلتا الرسالتين تحت إشراف الفيلسوف الألماني الكبير «مارتن هايدجر» الذي تأثَّر به «شتروفه» تأثرًا بالغًا. وبعد ذلك عُيِّن أستاذًا للفلسفة في جامعة فرايبورج عام ١٩٥٥م. كانت محاضراته شديدةَ الثراء والدِّقة والإمتاع، حتى إن مؤلَّفاته الفلسفية الأساسية لم تكن سوى تدوينٍ وتجميعٍ لهذه المحاضرات، ومنها: «إنسان التصوُّف» و«فلسفة العلو»، كذا ترجمَ بعضَ الرسائل الفلسفية، مثل رسالة «باسكال»: «روح الهندسة»، وأحد أعمال «كيركجور» المبكِّرة. اعتنى بتدوينِ خواطره وتأمُّلاته الصوفية والفلسفية أثناء عُزْلته المتكرِّرة على قمم جبال الغابة السوداء في ألمانيا؛ إذ كان يأوي إليها بعد فراغه من مسئولياته الأكاديمية، وأثناء رحلاته فوق مرتفعات سويسرا، أو إلى جوار شلالات كاليفورنيا، أو في الصحراء بالقرب من أبي الهول وأهرامات الجيزة، أو في سفوح جبال النرويج الثلجية، وخلال تلك الجولات كتبَ عدةَ مؤلَّفات تفيض حكمةً وبصيرةً على نحوِ ما نجده في شذراتِ فلاسفةِ ما قبل «سقراط»، وحِكَم «كونفوشيوس»، وخاطرات «ماركوس أورليوس» ومقطوعات «نيتشه»، وغيرِهم، وأهمُّ هذه المؤلَّفات: «نحن وهو»، و«المَلْمَح الآخر»، و«الانتقال إلى الواقع»، و«الواقع الذي لا يصدَّق». توفِّي «فولفجانج شتروفه» عام ٢٠١١م بعد حياة فلسفية تأمُّلية فريدة قدَّم فيها من نفسه مثالًا لِما ينبغي أن يكون عليه الفيلسوفُ الحقيقي.

رشح كتاب "فلسفة العلو: الترانسندنس" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤