أوديسا التعددية الثقافية: سبر السياسات الجديدة في التنوع

«شَهِدنا في الأربعين سنةً الأخيرة ثورةً حقيقية في جميع أنحاء العالم في العلاقات بين الدول والأقليَّات العِرقية؛ فلقد بدأَت تختفي النماذجُ القديمة للدولة القومية ذات النسيج المتماثل والمنسجِم، كما ازدادَت المُنازَعات حولها وراحت تحلُّ محلَّها نماذجُ من التعدُّدية الثقافية للدولة والمواطَنة.»

يبلغ عددُ اللغات التي يتحدَّث بها سكان العالم ستةَ آلاف لغة، لكن ٩٦٪ من سكان العالم يتحدَّثون ٤٪ فقط من هذه اللغات، أمَّا باقي اللغات — وما يَتبعها من ثقافات، وأعراق، وعادات، وتقاليد، وآداب، وفنون، ومعتقَدات، وقوانين، وخصوصيات، تتوارثها الأقليَّات جيلًا بعد جيل — فإنها مهدَّدة بالزوال، وأصحابها مهدَّدون بالذوبان في الثقافات الأخرى، واندثار قوميتهم، وهذا يؤثِّر بطبيعة الحال على مفهوم العدالة والمساواة في المجتمعات، ومن ثَم يؤثِّر على التطبيق الصحيح للديمقراطية؛ وهو ما دفَع الباحث والفيلسوف الكندي «ويل كيمليكا» في هذا الكتاب إلى إلقاء الضوء على ضرورة حماية حقوق الأقليَّات من هيمنة الكثرة، والحفاظ على نسيجها الثقافي.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وأسرة السيد الدكتور إمام عبد الفتاح إمام.

تحميل كتاب أوديسا التعددية الثقافية: سبر السياسات الجديدة في التنوع مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ٢٠٠٧.
  • صدرت هذه الترجمة عام ٢٠١١.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

ويل كيمليكا: فيلسوفٌ كندي وأستاذُ فلسفةٍ سياسية بكندا، اشتُهِر بمؤلَّفاته وأبحاثه عن التعدُّدية الثقافية، وقد نال الكثيرَ من الجوائز، منها جائزةٌ في إيطاليا عام ٢٠٠١م، وأخرى من المجلس الكندي عام ٢٠٠٤م.

وُلد في أونتاريو بلندن عام ١٩٦٢م. حصل على درجة الليسانس في الآداب من جامعة كوينز بكندا عام ١٩٨٤م، وحصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة السياسية من جامعة أكسفورد عام ١٩٨٧م، وهو متزوِّج من الكاتبة الكندية والناشطة في مجال حقوق الحيوان «سو دونالدسون».

تَقلَّد منصبَ الأستاذية في عِدة جامعاتٍ مختلفة، سواء في كندا أو خارجها؛ حيث عمل بجامعة برنستون بالولايات المتحدة الأمريكية عام ١٩٨٧م، وبجامعة تورنتو عام ١٩٨٨م، بعد ذلك عمل بجامعة أتوا عام ١٩٩١م وظلَّ بها لمدة سبع سنوات، ويعمل حاليًّا أستاذًا للفلسفة السياسية في جامعة كوينز بكندا، وشغل إلى جانب عمله الأكاديمي منصبَ مُستشارٍ للحكومة الكندية.

ألَّف الكثيرَ من الكتب والأبحاث حول التعدُّدية الثقافية والفلسفة السياسية، وتُرجِمت مُؤلَّفاته للعديد من اللغات الأخرى، ومن أهمها: «الليبرالية والمجتمع والثقافة»، و«الفلسفة السياسية في الفِكر المعاصِر»، و«المُواطَنة والتعدُّد الثقافي»، و«العدالة في الفلسفة السياسية».

رشح كتاب "أوديسا التعددية الثقافية: سبر السياسات الجديدة في التنوع" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤