شاعر في نيويورك‎‎: ١٩٢٩-١٩٣٠

«إني لن أحكي لكم ما هي نيويورك من الخارج؛ لأن لنيويورك — مثل كل المدن الكبرى الأخرى — كتبًا عديدة تصفها. كما أنني لن أحكي عن رحلتي. إن ما سأقدمه هو ردُّ فعلي الوجداني العاطفي، بصدقٍ وعفوية؛ وهما خاصيتان لا تتأتَّيان للمفكرين إلا بصعوبة، ولكنهما تتأتَّيان بسهولة للشعراء.»

ما بين إيقاع نيويورك الأهوج ورنَّة الغابات في الريف الأمريكي نظَم الشاعر الإسباني «لوركا» قصائده التي كتبها إبَّان زيارته للولايات المتحدة في الفترة من يونيو ١٩٢٩ حتى مارس ١٩٣٠م لدراسة اللغة الإنجليزية، ورغم عودته إلى بلاده دون تعلُّم الإنجليزية فإنه يصف رحلته بأشد التجارب فائدةً في حياته؛ فقد غيَّرت رؤيته تجاه الحياة وتجاه الإنسان وتجاه الفن. كما أن مشاهدته طغيان الرأسمالية الأمريكية وتعرُّفه على المفردات المادية التي أفرزتها، واستعباد الإنسان والآلة على السواء، والعنصرية المقيتة تجاه السُّود، والغياب التام للروح، ووحدة الإنسان؛ كل هذا جعله يغوص في التجربة السريالية نتيجة التناقض بين مادية المجتمع الأمريكي ومدينته الأندلسية الهادئة غرناطة، وفي المقابل كان لرحلته إلى الريف أثرٌ عليه، عبَّر عنه في قصيدةٍ غنى فيها للحشرات التي تُمضي وقتها طائرةً تُسبِّح لله.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الأستاذ ماهر البطوطي.

تحميل كتاب شاعر في نيويورك‎‎: ١٩٢٩-١٩٣٠ مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإسبانية عام ١٩٤٠.
  • صدرت هذه الترجمة عام ٢٠٠٧.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

فيديريكو غارثيا لوركا: شاعر ورسَّام ومؤلِّف موسيقي شهير، ويُعَد واحدًا من أبرز الأدباء وكُتَّاب المسرح الإسباني في القرن العشرين.

وُلد في عام ١٨٩٨م بغرناطة، كان والده مزارعًا ثريًّا، وأمه معلمة فتولَّت مسئوليةَ تعليمِه النطقَ في بداية طفولته؛ حيث أُصِيب «لوركا» بمرض منذ ولادته أعجَزَه عن النطق والحركة إلى أن وصل إلى سن الرابعة من عمره، وبالرغم من أن هذا المرض كان عائقًا له في السنوات الأولى من حياته، فإنه لم يكن عائقًا أمامَ موهبته الأدبية، فقد اهتم بالكتابة المسرحية كثيرًا منذ طفولته. تَلقى تعليمه في غرناطة، فبدأ دراستَه الجامعية في جامعة غرناطة، لكنه لم يُتِم دراستَه وسافَر إلى مدريد؛ حيث استأنف دراستَه بجامعتها لكنه لم يُنهِها أيضًا، فهو لم يكن شَغُوفًا بالتعليم الأكاديمي.

أمَّا عن مسيرته الأدبية، ففي أثناء إقامته في غرناطة نشَر أول كتاب نَثْري له، وكان يحوي بين دَفتَيه انطباعاتِه الشخصيةَ خلال الرحلات العديدة التي قام بها في إسبانيا، وتَوالَت بعدها أعمالُه الشعرية فصدر له: «كتاب الأشعار»، و«أغانٍ»، و«مواويل الغجر»، و«شاعر في نيويورك» الذي يُعَد أشهرَ مُؤلَّفاته. أمَّا عن مسرحياته فهي عديدة، نذكر منها: «رقية الفراشة المشئومة»، و«ماريانا بنيدا»، و«عرس الدم»، و«بيت برناردا ألبا».

بعد اندلاع الحرب الأهلية الإسبانية في عام ١٩٣٦م، أُعدِم «لوركا» رَميًا بالرَّصاص بتهمةِ كونه جمهوريًّا، وذلك عن عُمر يناهز ٣٨ عامًا.

رشح كتاب "شاعر في نيويورك‎‎: ١٩٢٩-١٩٣٠" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤