نحو فهم للعولمة الثقافية

«عمليات العولمة لا تعرف الثقافة في المرحلة المعاصرة، وإنما هي التي تشكِّلها بالأساس، بعبارة أخرى، الثقافات سواء كانت قومية، أو دينية، أو محلية … أو غير ذلك، لها تاريخ، ويَتم سَبكُها في مُجمَل المساعي الإنسانية كما يثريها انهماكنا في عمليات العولمة وتأثُّرنا بالتدفقات الثقافية.»

ليست العولمة الثقافية ظاهرة تختصُّ بها مجتمعاتنا المعاصرة؛ فقد كان لكل مرحلة تاريخية عولمتُها الثقافية، غير أن تأثير العولمة المعاصرة في الممارَسات الثقافية صار أكثر شمولًا وعمقًا مُقارَنة بأي وقت مضى. يستعرض هذا الكتاب تاريخَ العولمة الثقافية وآثارها على الوعي والسياسة والتواصل الاجتماعي، منطلقًا من فحص دقيق لأشكال التدفقات الثقافية عبْرَ الدول، والتنازع الدائم بين الكوني والمحلي، وأنماط التهجين الثقافي، ويناقش التأثيرات العَولميَّة على الهُوِيات القومية والوطنية، وإمكانية نشوء ثقافة كونية جامعة. كما يَتطرَّق الكتاب إلى دور وسائل الاتصال الحديثة وتكنولوجيا المعلومات في صياغة حياة الأفراد في المجتمعات المعاصرة، متوسلًا في هذا كله بمنهجٍ مُتعدِّد التخصصات يستخدم أدوات من حقول معرفية مختلفة؛ مثل الدراسات الثقافية، وعلم الاجتماع، والنظرية الاجتماعية.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وأسرة السيد الأستاذ طلعت الشايب.

تحميل كتاب نحو فهم للعولمة الثقافية مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ٢٠٠٧.
  • صدرت هذه الترجمة عام ٢٠١١.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

بول هوبر: أكاديمي بريطاني، وأحد أهم المؤلِّفين في التنمية الدولية وقضايا العولمة.

ولد «بول هوبر» في بريطانيا عام ١٩٦٣م، وحصل على درجة الدكتوراه في التنمية الدولية من جامعة «ساسكس» في عام ٢٠٠٦م، ثم اشتغل بالتدريس في جامعتي «ساسكس» و«إيست أنجليا»، ويعمل الآن محاضِرًا في العلوم الإنسانية في جامعة «برايتون». تتركز اهتماماته البحثية حول قضايا التنمية الدولية وصناعة السياسات وثقافات العولمة. ألَّف عدة مؤلفات؛ أهمها: «التعايش مع العولمة»، و«فهم التنمية»، و«إعادة بناء المجتمعات في عصر الفردانية»، و«نحو فهم للعولمة الثقافية». وبالإضافة إلى التأليف فهو منخرط في المجال العام والمنتديات الثقافية، فهو مؤسس مشارك لمنتدى برايتون للتنمية، وعضو في هيئتي تحرير مجلتي: «العولمة» و«العالم الثالث»، ودائم المشاركة في المؤتمرات وورش العمل حول العولمة والتنمية.

رشح كتاب "نحو فهم للعولمة الثقافية" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤