صيف في ستوكهولم

«كانت ستوكهولم تمتدُّ أمام ناظِري، بين الأرض وحضور الماء المُتمايل مع الرياح، المحمول هكذا على هبوبها نحو منبع مجنَّح. ففي هذه اللحظات المُلائمة تأخذ كل صورة في التحليق المتوازن لتُرسِل إلينا بإشارةٍ ما، مهما كانت هشاشتها الرمزية.»

تُثير هذه الرواية إشكالية الهُوية، جاعلةً من الرحلة وسيلةً لاكتشاف الذات عبر فضاءات وأطياف وثقافات مختلفة، ومُتخذةً من المكان مساحةً حرة يُطلَق فيها العِنانُ للخيال. تدور الرواية حول «جيرار نمر»؛ وهو مُترجِم إيطالي يستقلُّ الطائرة من مطار كينيدي في نيويورك إلى ستوكهولم للعمل مترجمًا في أحد المؤتمرات، ونكتشف بين ثنايا الرواية الأزمةَ التي يعيشها مع زوجته التي خانَته مرةً واحدة، بينما ظلَّ هو يخونها مراتٍ عديدة دونَ أدنى شعور بالذنب. وفي أثناء وجود «جيرار» في ستوكهولم حيث يقضي فصلَ الصيف، يتعرَّف على «لينا» المُضيفة الأمريكية التي كانت معه على متن الطائرة، وتنشأ بينهما علاقة تترك فيه أثرًا لا يُمحى، كما تساعده المدينةُ الساحرة على اكتشافِ أبعادٍ جديدة لشخصيته تجعله يُعيد التفكيرَ في حياته.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الدكتور فريد الزاهي.

تحميل كتاب صيف في ستوكهولم مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الفرنسية عام ١٩٩٠.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٩٢.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

عبد الكبير الخطيبي: أديبٌ وعالِم اجتماع مغربي، ينتمي إلى جيل الستينيات الذي تحدَّى المعاييرَ الاجتماعية والسياسية السائدة في المغرب العربي.

وُلد «الخطيبي» عام ١٩٣٨م في مدينة الجديدة جنوب الدار البيضاء، وحصل على البكالوريا عام ١٩٥٧م. وفي عام ١٩٥٩م بدأ دراسةَ علم الاجتماع والفلسفة في جامعة السوربون، ثم حصل على درجة الدكتوراه عام ١٩٦٥م حول «الأدب المغاربي».

تقلَّد عدةَ مناصبَ أكاديمية وصحفية؛ فعمل أستاذًا جامعيًّا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس، ومديرًا لمعهدِ السوسيولوجيا السابقِ بمدينة الرباط، ومديرًا للمعهد الجامعي للبحث العلمي، ورئيسًا لتحرير «المجلة الاقتصادية والاجتماعية للمغرب»، ومديرَ تحريرٍ لمجلة «علامات الحاضر».

يهتم في إنتاجه الأدبي بتحليل النُّظم الثقافية المادية والرمزية، وممارسة النقد المزدوج للتراث ولمعرفة الآخرين، ويظهر ذلك بوضوح في أعماله التي تنوَّعت بين القصة والشعر والرواية والمسرح والنقد الأدبي والاجتماعي. ومن أبرزِ هذه الأعمال: رواية «الذاكرة الموشومة» ١٩٧١م، و«فن الخط العربي» ١٩٧٦م، و«المناضل الطبقي على الطريقة التاوية» ١٩٧٦م، و«صور الأجنبي في الأدب الفرنسي» ١٩٧٦م، و«مسرحية النبي الخفي» عام ١٩٧٩م، ورواية «صيف في ستوكهولم» ١٩٩٠م، و«الرواية المغاربية» ١٩٩٣م، و«المغرب أفقًا للفكر» ١٩٩٣م، وغير ذلك من الأعمال الإبداعية والأكاديمية التي نالت إشادةً كبيرةً في الأوساط الأدبية والأكاديمية العربية والغربية.

حصل على العديد من الجوائز، أبرزُها جائزةُ الأدب في الدورة الثانية لمهرجان «لازيو بين أوروبا والبحر الأبيض المتوسط» في إيطاليا عن مجملِ أعماله الأدبية، ولمساهمته في خلقِ لغة أدبية وطنية مستقلة في مجال العلوم الاجتماعية، وجائزةُ «الربيع الكبرى» التي تمنحها جمعيةُ «أهل الأدب» الفرنسية.

رحل عن دنيانا في ١٦ مارس عام ٢٠٠٩م عن عمرٍ ناهزَ ٧١ عامًا بعد صراعٍ طويل مع المرض.

رشح كتاب "صيف في ستوكهولم" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤