كيف نموت؟: تأملات في الفصل الأخير للحياة

«تختلف كل حياة عن أية حياة سابقة لها، وكذلك تختلف كل وفاة. فتفرُّد كلٍّ منا يمتد ليشمل حتى الطريقة التي نموت بها. وبالرغم من أن أغلب الناس على علمٍ بأن أمراضًا عديدة تحملنا إلى ساعاتنا الأخيرة بسُبلٍ شتى، فإن قلةً قليلة هي التي تدرك زَخْم ذلك العدد اللانهائي من الطرق التي يمكن بها للقوى النهائية للرُّوح البشرية أن تفصل نفسها عن الجسد.»

يكتب الأدباء والشعراء والمؤرخون والحكماء كثيرًا عن الموت، لكنهم لا يشاهدونه إلا قليلًا، في حين أن الأطباء والممرضات، والذين يلتقون به كثيرًا، نادرًا ما يكتبون عنه؛ ومن هنا تأتي أهمية هذا الكتاب الذي يُقدِّم فيه الطبيب «شروين نولاند» بصورةٍ عميقةٍ سرديةً خاصة تجمع بين البيولوجي والسريري من ناحية، والأدبي والتأملي والروحي والفلسفي من ناحيةٍ أخرى، حول حالات الاحتضار والكيفية التي نموت بها، متخذًا من تجرِبته كطبيب، على مدار أربعين عامًا، بابًا للولوج إلى اللحظات الأخيرة في حياتنا. وكما يعرض لمدونات الميثولوجيا حول الموت، يعرض أيضًا باستفاضةٍ للحالات المرضية الرئيسية القاتلة التي تضم أمراضًا مثل القلب، والسرطان، والسكتة الدماغية. كما يتطرق إلى الشيخوخة باعتبارها تمثل تهاويًا وتدهورًا في وظائف أجهزة الجسم ينتهي بالوفاة، وكذلك مرض ألزهايمر. ويخصص فصلًا كاملًا عن الحوادث كسببٍ للوفاة يعرض فيه تجارِب الاقتراب من الموت يرويها الناجون، فضلًا عن العديد من صور هذا الفصل الأخير كالانتحار والقتل الرحيم.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الدكتور إيهاب عبد الرحيم علي.

تحميل كتاب كيف نموت؟: تأملات في الفصل الأخير للحياة مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ١٩٩٤.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٩٧.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

شروين نولاند: طبيبٌ جرَّاح، ومؤلِّف ومحاضِر، عمل أستاذًا للجراحة وتاريخ الطب في جامعة ييل، وعُيِّن عضوًا في «لجنة الأخلاقيات الأحيائية» في مستشفاها، ورئيسَ مجلس مُديري «مجلة تاريخ الطب والعلوم الصحية»، ومحرِّرًا أدبيًّا لمجلة «كونكتيكت ميديسين».

مرَّ «شروين برنارد نولاند» بعِدة تجاربَ مبكِّرة مع الموت والمرض في طفولته وصِباه، دفَعَته إلى أن يدرسَ الطب ويهتمَّ بتاريخه والقضايا الأخلاقية المتعلِّقة به، ويُقدِّم تأمُّلاته وأفكاره وتجارِبه حول الجسد والمرض والشيخوخة والموت في محاضَراتٍ وكتُب ومقالات انتشرَت على نطاقٍ واسع.

ألَّف العديد من الكتب التي مزجَت بين الدِّقة العلمية والعمق التأمُّلي والفلسفي والأسلوب الأدبي، منها: «حكمة الجسد»؛ و«الأطباء: السيرة الذاتية للطب» الذي رسَم فيه مسارَ تطوُّر الفكر الطبي من خلال تقديمِ سيرةٍ فكرية لأبرز الأطباء منذ أبقراط إلى القرن العشرين؛ وكتاب «كيف نموت؟ … تأمُّلات في الفصل الأخير للحياة»، الذي انتشر على نطاقٍ واسع وطُبِعت منه طبعات كثيرة وتُرجِم إلى أكثر من ٢٥ لغة، وصار كتابًا كلاسيكيًّا فيما صار يُعرف ﺑ «الأدب الطبي»، ونال بفضله العديدَ من الجوائز. كما كتَب مذكِّراته المؤثِّرة «تائه في أمريكا … الرحلة مع أبي»، التي عبَّر فيها بأصدق الكلمات عن طفولته البائسة وحياته الصعبة وما تعلَّمه منهما.

بعدَ حياةٍ حافلة بمجاوَرة الموت ومُساءَلته وإحساسه الدائم بدُنوِّه — كما قال في مذكراته — الْتَقاه في مارس عام ٢٠١٤، فتُوفِّي عن عمرٍ ناهَز ٨٣ عامًا.

رشح كتاب "كيف نموت؟: تأملات في الفصل الأخير للحياة" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤