حياة الحب

الربيع

هلُمِّي يا محبوبتي نمشِ بين الطلول؛ فقد ذابت الثلوج، وهبَّتِ الحياة من مراقدها وتمايلتْ في الأودية والمنحدرات. سيري معي لنتتبع آثار أقدام الربيع في الحقل البعيد. تعالِ لنصعد إلى أعالي الرُّبَى ونتأمل تموُّجات اخضرار السهول حولها.

ها قد نشر فجر الربيع ثوبًا طواهُ ليلُ الشتاء، فاكتسَتْ به أشجار الخوخ والتفاح، فظهرت كالعرائس في ليلة القدر، واستيقظتِ الكروم وتعانقتْ قُضبانها كمعاشر للعشاق، وجرتِ الجداول راقصة بين الصخور مُردِّدَة أغنية الفرح، وانبثقتِ الأزهار من قلبِ الطبيعة انبثاق الزَّبَد من البحر.

تعالَي لنشرب بقايا دموع المطر من كئوس النرجس، ونملأَ نفسَيْنا بأغاني العصافير المسرورة، ونغتنمُ استنشاق عطر النسيمات.

لنجلس بقرب تلك الصخرة حيث يختبئ البنفسج، ونتبادل قبلات المحبة.

الصيف

هيَّا بنا إلى الحقل يا حبيبتي؛ فقد جاءتْ أيامُ الحصاد، وبلغ الزرع مبلغه وأنضجَتْهُ حرارة محبة الشمس للطبيعة. تعالي أن قبل تسبقنا الطيور فتستغلي أتعابنا، وجماعة النمل فتأخذ أرضنا. هلُمِّي نجنِ ثمارَ الأرض مثلما جَنَت النفس حبوبَ السعادة من بذور الوفاء التي زرعتها المحبة في أعماق قلبَيْنا. ونملأُ المخازن من إنتاج العناصر كما أملأَتِ الحياة أهراء عواطفنا.

هلُمِّي يا رفيقتي نَفترشِ الأعشاب ونَلتحِفِ السماء، ونُوسِّدْ رأسَينا بضغثٍ من القش الناعم، فنرتاحُ من عمل النهار ونسمع مُسامرة غدير الوادي.

الخريف

لنذهب إلى الكرمة يا محبوبتي ونعصر العنب، ونُوعيهِ في الأجران مثلما توعي النفس حكمة الأجيال، ونجمع الأثمار اليابسة، ونستقطر الأزهار، ونستعيض عن العين بالأثر.

لنرجع نحو المساكن؛ فقد اصفرَّتْ أوراق الأشجار ونثرها الهواء، كأنه يريد أن يُكفِّنَ بها أزهارًا قضتْ لوعةً عندما ودَّعها الصيف. تعالي فقد رحلتِ الطيور نحو الساحل، وحملتْ معها أنس الرياض وخلَّفَت الوحشة للياسمين والسَّيْسَبَان، فبكى باقي الدموع على أديم التراب.

لنرجع؛ فالجداول قد وقفت عن مسيرها، والعيون نشفتْ دموع قرحها، والطلول خلعتْ باهي أثوابها. تعالي يا محبوبتي؛ فالطبيعة قد راودها النُّعاس فأمسَتْ تُودِّع اليقظة بأغنية نهاوندية مؤثرة.

الشتاء

اقتربي يا شريكة حياتي، اقتربي مني ولا تدَعي أنفاس الثلوج تفصل جسمَيْنا. اجلسي بجانبي أمام هذا الموقد؛ فالنار فاكهة الشتاء الشهيَّة. حَدِّثيني بمآتي الأجيال؛ فآذاني قد تعبت من تأوُّه الأرياح وندب العناصر. أوصدي الأبواب والنوافذ؛ فمرأى وجه الجو الغَضُوب يُحزنُ نفسي، والنظر إلى المدينة الجالسة كالثكلى تحت أطباقِ الثلوج يُدمي قلبي. اسقي السراج زيتًا يا رفيقة عمري؛ فقد أوشكَ أن ينطفئ، وضعيه بالقرب منكِ لأرى ما كتبَتْهُ الليالي على وجهِكِ. هاتِي جرةَ الخمر لنشرب ونذكر أيام العصر.

اقتربي: اقتربي مني يا حبيبة نفسي، فقد خمدَتِ النار وكادَ الرمادُ يُخفيها. ضميني فقد انطفأ السراج وتغلبتْ عليه الظُّلمة. ها قد أثقلت أعيُننا خمرةُ السنين، ارمقيني بعينٍ كحَّلها النعاس، عانقيني قبل أن يُعانقنا الكَرَى، قَبِّليني فالثلجُ قد تغلَّبَ على كل شيء إلا قُبلتكِ، آهٍ يا حبيبتي، ما أعمق بحر النوم! آهٍ، ما أبعد الصباح في هذا العالم!

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤