الكونفوشيوسية: مقدمة قصيرة جدًّا

إن فَهْم طبيعة الصين مرتبطٌ بالضرورة بفَهْم الكونفوشيوسية؛ فقد هيمنَت تعاليمُ «كونفوشيوس» — التي صِيغت للمرة الأولى في القرن السادس قبل الميلاد — على المجتمع والسياسة والاقتصاد والأخلاق في الصين. يستعرض هذا الكتاب من سلسلة «مقدمة قصيرة جدًّا» الأفكارَ الفلسفية الرئيسية للتقليد الكونفوشيوسي، ويُبرز تأثيرَها العميق على أيديولوجية الصين، والحكومة الإمبراطورية، ونظام اختبارات الخدمة المدنية، والحياة الأُسرية، والعلاقات الاجتماعية على مَدار ستة وعشرين قرنًا. ويُركِّز الكتاب على مسألتَين من أهم المسائل الفلسفية التي اعتنى بها «كونفوشيوس»، وهما: سمات الرجل الصالح، وسمات الحكومة الرشيدة؛ مع توضيح أهميتهما الشديدتَين في عصرنا الحاضر، وكيف يمكِن أن يبقى التقليد الكونفوشيوسي في ظلِّ التكنولوجيا والأيديولوجيات الغربية.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ودار نشر جامعة أكسفورد. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب الكونفوشيوسية: مقدمة قصيرة جدًّا مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠١٤.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

دانيال كيه جاردنر: أستاذ تاريخ فخري بكلية سميث الأمريكية، وكاتبٌ متخصصٌ في تاريخ الصين الفكري والثقافي لمرحلة ما قبل الحداثة، وفي البيئة الصينية الحديثة. ألَّف دانيال عدة كتب عن التقليدَين الكونفوشيوسي والكونفوشيوسي الجديد في الصين، من ضمنها «قراءة تشو شي للمختارات: الأقوال والتعليق والتقليد الكونفوشيوسي»، و«كيف تكون حكيمًا: مختارات من محاورات المعلِّم تشو، مُنظَّمة حسب الموضوع».

رشح كتاب "الكونفوشيوسية: مقدمة قصيرة جدًّا" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤