يقظة الذات: براجماتية بلا قيود

«نحن نعيشُ معظم حياتنا فيما يُشبِه الدوخة، كأننا نمثِّل مخطوطةً كتبَها شخصٌ آخر. وهذا الشخص الآخر، على أي حال، ليس فردًا أو حتى مجموعة، بل هو اللاشخصي، الذي يسحق السلطة الجماعية للآخرين الذين يحدِّدون صلاحياتِنا والذين يُمارِسون السلطة، أو يُعانون العبودية، في العالم الذي نسكُنه. نحن نصبح «هم»، لكنهم لن يصبحوا كلًّا منا.»

يُطوِّر «روبرتو مانجابيرا أونجر» في هذا الكتاب مفهومًا خاصًّا للطبيعة الإنسانية ومقوِّماتها في العالم المعاصر، ويتخذه بديلًا عن «الفلسفة الدائمة» التي نادى بها الفيلسوف الألماني «ليبنتز» وهيمنت طويلًا على الفكر الغربي، ويوظِّف «أونجر» لأجل ذلك منهجًا براجماتيًّا راديكاليًّا يتجاوز به البراجماتيةَ الأمريكيةَ يقوم على مبادئَ أربعة؛ القوة والاحتمال والمستقبلية والتجريبية، مستندًا إلى أفكار عالِم اللاهوتِ الإنسانيِّ الألماني «نيكولاس الكوزي». يؤكِّد «أونجر» على ضرورة إطلاق العِنان للذَّات الإنسانية وإنفاذ إرادتها وتفعيل ملَكة التخيُّل في الإبداع والخلق إلى أبعد الحدود، دون أن يعوق حركتَها عائقٌ من ثقافةٍ أو تنظيمٍ اجتماعي، طامحًا بذلك إلى إحداثِ ثورةٍ رُوحيةٍ وسياسيةٍ غيرِ محدودةٍ تهدفُ إلى إعادة اختراع الأشكال المؤسساتية والفرضيات الأيديولوجية للتعددية الاجتماعية للتعجيل بالنمو الاقتصادي والابتكار التِّقني، وتخفيف أعباء الفقر.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الدكتور إيهاب عبد الرحيم علي.

تحميل كتاب يقظة الذات: براجماتية بلا قيود مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ٢٠٠٧.
  • صدرت هذه الترجمة عام ٢٠١٠.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

روبرتو أونجر: فيلسوف وقانوني وسياسي برازيلي. يعد من أهم المنظِّرين الاجتماعيين المعاصرين. وُلد «روبرتو مانجابيرا أونجر» عام ١٩٤٧م في البرازيل، لأب أمريكي ألماني وأم برازيلية. حصل على الدكتوراه في القانون من جامعة هارفارد وصار أستاذًا للقانون فيها. انخرط «أونجر» مبكرًا في النشاط السياسي في البرازيل منذ سبعينيات القرن العشرين في مرحلة الانتقال إلى الديمقراطية فيما بعد الحكم الديكتاتوري إلى أن عُيِّن وزيرًا للشئون الاستراتيجية في حكومة «لولا دا سيلفا» بين عامي ٢٠٠٧ و٢٠٠٩م، لكنه سرعان ما عاد إلى عمله في جامعة هارفارد. ألَّف العديد من الكتب المهمة في الفلسفة والقانون والعلوم الاجتماعية؛ من أبرزها: «القانون في المجتمع الحديث: نحو نقد النظرية الاجتماعية»، و«يقظة الذات: براجماتية بلا قيود»، و«دين المستقبل»، و«اقتصاد المعرفة»، و«ما الواجب على اليا أن يقدمه؟»، وأخيرًا عمله المهم الذي ألَّفه بالاشتراك مع الفيزيائي «لي سمولن»، وعنوانه: «الكون المفرد وحقيقة الزمن: أطروحة في الفلسفة الطبيعية». حصل «أونجر» على العديد من الجوائز في مختلف المجالات؛ ومنها: جائزة هولبرج من النرويج لمساهماته في العلوم الإنسانية والاجتماعية، وجائزة كيوتو في الآداب والفلسفة من اليابان، جائزة أميرة أستورياس للعلوم الاجتماعية من إسبانيا، وغيرها من الجوائز.

رشح كتاب "يقظة الذات: براجماتية بلا قيود" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤