الفصل الحادي عشر

لحظة إصلاحية؛ إعادة اختراع الديمقراطية الاجتماعية

إن رؤية ما يعنيه التغيُّر الاجتماعي والسياسي في مثل هذا الاتجاه وما يتطلبه، تساعد على استكشاف تجربةٍ معاصرة بعينها، أما تفاصيل تلك التجربة فليس لها سوى فائدةٍ عابرة، وحتى في وقتنا هذا فهي تتغيِّر إلى مشاكلَ أخرى، لا يمكِن أن يتصوَّرها العقل حتى الآن. وعلى الرغم من هذا، فإن التجريبية الديمقراطية التي تستند إلى براجماتيةٍ مردكلة تقترح مقاربةً للتعامل مع هذا المأزق العابر. وهذه المقاربة تزوِّدنا بمثالٍ على اتجاهٍ للتحرك من أجل إعادة بناء المجتمع وطريقةٍ للتفكير بشأن مستقبله.

إن نموذج التنظيم الاجتماعي الذي يُمارِس الجاذبية الأقوى في جميع أرجاء الكرة الأرضية اليوم هو الديمقراطية الاجتماعية الاسكندنافية. يبدو أنه إذا كان بوسع العالم أن يُصوِّت فسيُصوِّت لكي يصبح السويد وليس الولايات المتحدة. إن أوجُه عدم المساواة المفرِطة، وأوجُه الاستبعاد التاريخية، والقسوة المطلَقة للمجتمع الأمريكي يُنظر إليها على نطاقٍ واسع باعتبارها سعرًا أغلى بكثير من أن يُدفع، إذا تعيَّن أن يُدفع مثل هذا الثمن أصلًا، للوفرة المادية والحيوية الثقافية للأمريكيين. في أغلب أجزاء العالم، أصبح الخطاب المعسول ليسار الوسط — الذي يَعِد البلدانَ الأشدَّ فقرًا والأكثر تخلفًا بالديمقراطية الاجتماعية — هو اللغة المشتركة للتقدُّميين المدَّعين.

وللمُفارَقة، على أي حال، فقد تزامنَت هيبة الديمقراطية الاجتماعية الأوروبية مع إفراغ صميمها البرامجي التقليدي من محتواه. إن وجهة النظر غير العاطفية للديمقراطية الاجتماعية الأوروبية، كما ترسَّخَت خلال السنوات الثلاثين التي تلت الحرب العالمية الثانية، ستُقِر بأنها تحدَّدَت وفقًا لستة التزاماتٍ مرتَّبة في ثلاثة أزواج. وقد طوَّرَت الديمقراطياتُ الاجتماعية المختلفة هذه الالتزاماتِ بطرقٍ مختلفة وتحت ظروفٍ مختلفة. لكنها اعتنقَتْها على الرغم من ذلك.

يتعلَّق الالتزامان الأوَّلان بالقيود المفروضة على عدم الاستقرار الموجه بالأسواق من أجل تحسين الأمن الاقتصادي لمجموعاتٍ معيَّنة من الأفراد. وهكذا، فإن المبدأ الأول هو الحاجة إلى حماية العمال من عدم الاستقرار في أسواق المنتجات والعمالة بمنحهم شيئًا يقترب من الحق المُكتسَب في وظيفتهم الحالية. وفي معظم الأحيان، تم تطبيق هذا المبدأ على قطاعاتٍ محظوظة من القوى العاملة بدلًا من تطبيقه على جميع العمال، فكانت النتيجة حدوث انقسام بين المطَّلعين insiders والغرباء، مما يساعد على تفسير المستويات المرتفعة تاريخيًّا للبطالة.
تمثَّل المبدأ الثاني في دفاع مُلَّاك الأصول الإنتاجية ضد عدم الاستقرار في أسواق رأس المال، خصوصًا ضد التهديدات التي تفرضها سوقٌ ما تتحكم فيها الشركات. تمثَّلَت الأدوات الوقائية المميزة في حصصٍ متقاطعة cross holdings ضمن شبكةٍ من الشركات المرتبطة تبادليًّا، بالإضافة إلى العلاقات المتميِّزة بين الشركات وبين المستثمرين المؤسساتيين.

يشير الزوج الثاني من الالتزامات إلى القيود المفروضة على قدرة الأسواق على تقويضِ أشكالِ تنظيم العمل التي تُقيم بناءً على نتائجها الاجتماعية بالإضافة إلى تلك الاقتصادية، ومثل المجموعة الأولى للالتزامات، يُشير هذا الزوج الثاني ضمنًا إلى اختلاقٍ لاقتصاد السوق بدلًا من إعادة تنظيمه التراكُمية.

أما المبدأ الثالث فيحمي شركات الأعمال الصغيرة، بما في ذلك الحصص الزراعية الصغيرة، ضد المنافسة المحلية والأجنبية. في العديد من البلدان، نجحَت الحكومات الوطنية في إبرام تحالفٍ مع البورجوازية الصغيرة (الطبقة المتوسطة petty-bourgeoisie)، وهو التحالُف الذي رفضَه اليسار الأوروبي في القرنِ التاسعَ عشرَ بازدراءٍ مشئوم، يمثِّل الدفاع عن شركات الأعمال الصغيرة توقُّع وكذلك أثَر مهمةٍ ظلت غيرَ مُنجَزة حتى يومنا هذا؛ إعادة تصميمٍ مؤسَّساتية لاقتصاد السوق، والتي تستجيب للرغبة في الازدهار والاستقلالية المتواضعَين، والأقرب إلى «الطبقة المتوسطة» من البروليتاريا، والتي تمثِّل الآن طموحًا منتشرًا في جميع أنحاء العالم، تحتاج مثل إعادة البناء هذه إلى قَطْم ذلك الطموح عن ارتباطه العنيد بالملكية الصغيرة المعزولة، وإلى تزويدها بمفرداتٍ أقلَّ تقييدًا للترتيبات العملية.

إن المبدأ الرابع هو حماية الشركات العائلية، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، ضد الضغوط التنافُسية، هو حلٌّ وسطٌ مضروب بين المريتوقراطية ومحاباة الأقارب. إن الدَّور المخصَّص للانتقال الوراثي للمنافع الاقتصادية أو التعليمية خلال العائلة يُعيد، ولو بصورةٍ موهنة، إنتاجَ حقائق المجتمع الطبقي. وهو يسمح أيضًا لدولة التنظيم وإعادة التوزيع بالوصول إلى تسوية مع الولاءات والطاقات، المتجذِّرة في الحياة العائلية، التي لا يمكِن أن تنافسها في السلطة سوى الاقتناعات السياسية والدينية.

يتعلق الالتزامان الأخيران بإدارة سياسة الاقتصاد الكلي من حيث علاقتها بتوزيع الدخل والثروة؛ فوفقًا للمبدأ الخامس، فإن ثمَّة «شراكة اجتماعية» بين الحكومة الوطنية والمحلية، والشركات الكبرى، ونقابات العمال يجب أن تتوصَّل إلى اتفاقاتٍ حول التأثير التوزيعي للسياسة الاقتصادية. وتساعد هذه الصفقات على منع الصراع التوزيعي من التدخل في الإدارة الاقتصادية «السليمة»، للاقتصاد، وبالتالي في صنع الثروات. يبقى معظم المجتمع خارج عالم هذه المصالح المنظمة؛ ففي التفاوض حول العَقْد الاجتماعي، فإن غير المنتمين إلى المنظَّمات يجب أن يتم تمثيلهم مباشرةً من قِبل الحكومة، بالإضافة إلى تمثيلهم فعليًّا من قِبل أولئك المنتمين إلى المنظمات.

يتمثل المبدأ السادس في أنه يجب استخدام إعادة التوزيع الاستعادية من خلال الضريبة والنقل للمحافَظة على مستوًى مرتَفِع من التأهيل الاجتماعي المتوافر للجميع، وبصفةٍ خاصة الحق في المنافع التي تقلِّل من تعرُّض العامل والعاملة العاديَّين لعدم الاستقرار وعدم الأمان الاقتصاديَّين. وفي تناقُضٍ ظاهر، فإن هذه التسوية المحدودة الاستعادية من خلال البرامج التعويضية ﻟ «اقتصاد سوق» أو «دولة رفاهية» قد مُوِّلَت في معظمها بالاعتماد على الأداة الارتدادية regressive باعتراف الجميع، والمتمثِّلة في فرض الضرائب على الاستهلاك بناءً على المعاملات. إن الإيرادات الضريبية التراكُمية والطريقة الذي تُصرف بها كانت هي الأكثر أهمية؛ فالضريبة التنازلية regressive tax قد تدعَم على الرغم من هذا مشروعًا تقدُّميًّا، إذا جلَب المزيد من الإيرادات العامة المخصَّصة للإنفاق الاجتماعي — لكن مع عرقلةٍ أقلَّ للمحفِّزات الراسخة للتوفير، والاستثمار، والتوظيف. أما ما يُفقد عن طريق فرض الضرائب التصاعدية فقد يكون أكثر من مُعوض من قِبل الإنفاق الاجتماعي لدولة الرفاهة الذي تسمح به وارداتٌ ضريبية أعلى.

تعرَّض هذا البرنامج ذو النقاط الست على نحوٍ متزايد لتفريغ محتواه من عناصره الأساسية؛ فقد تراجعَت الديمقراطية الاجتماعية، في موطنها الأوروبي الأصلي، عن الالتزامات الأربعة الأولى حتى تدعم الاثنَين الأخيرَين بصورةٍ أفضل، أو حتى عن الخمسة الأوائل لتُدافِع بصورةٍ أفضل عن السادس. أثبت المستوى المرتفع من التأهيل الاجتماعي أنه الخط الأخير للدفاع. أما التوليف المتبجِّح بين المرونة الاجتماعية على الطراز الأوروبي وبين المرونة الاقتصادية على الطراز الأمريكي فقد كانت بمنزلة استسلامٍ متنكِّر في صورة توليف — أو «طريق ثالث».

اصطدَمت مصلحتان عظيمتان بهذه التسوية الديمقراطية الاجتماعية-التاريخية وعَمِلَتا على إلغائها. تمثَّلَت القوة الأولى في مصالح المُتمَلمِلين والطموحين بين الأغنياء أو المثقفين؛ دافعهم إلى إلغاء التضييقات المكلفة للحقوق المكتسَبة المتحصِّنة بفعل السياسات الوقائية وكذلك بفعل «الشراكة الاجتماعية» المتعلقة بالتسوية القديمة. وقد احتلَّت هذه المصلحة مركز الصدارة في إفراغ الديمقراطية الاجتماعية التاريخية من محتواها. أما القوة الثانية، فكانت مصلحة غير المنتمين للمنظَّمات وغير الآمنين، بمن فيهم ملايين العاطلين عن العمل، ومنقوصي التوظيف underemployed، أو العمال الموظَّفين تحت ظروفٍ غير مستقرة ذوي الهُويات المنتمية للطبقة المتوسطة — أي الأيتام الذين خلَّفَهم نظام الامتيازات والحماية هذا — في تقويض الترتيبات التي تزدريهم. وهذه هي المصلحة التي أنكِر بانتظام أن يكون لها تأثير في السياسة.
لذلك، فقد كانت كلمة السر هي مرونة أكثر من دون تضمين inclusion أكثر. عمل هذا التوجه على تبرير برنامج ينزع القيود المفروضة على المرونة من دونِ تطويرِ أدواتٍ يمكِن من خلالها التغلُّب على، أو تخفيف، الانقسامات الشديدة بين القطاعات المتقدِّمة والخلفية من الاقتصاد. ثمَّة بديلٌ تقدُّمي سيتطلب مرونةً في التضمين. وعلى أي حال، فعلى خلاف البرنامج الذي سيستبدله، فهذا البديل لا يستطيع أن يعمل ضمن الذخيرة التاريخية للديمقراطية الاجتماعية. وهو يحتاج إلى إعادة اختراع الشكل المؤسَّساتي لاقتصاد السوق لدقرطة الوصول إلى المصادر الإنتاجية بشكلٍ جذري. ولا يمكِنه أن يعمل ذلك من دون تعميق وإعادة تصميم الديمقراطية أيضًا.

لا التسوية الديمقراطية-الاجتماعية كما أُعيد تعريفُها في الآثار الطويلة للحرب العالمية الثانية، ولا الغربلة اللاحقة لهذه التسوية من قِبل التوليف الكاذب للحماية الاجتماعية الأوروبية الطراز مع المرونة الاقتصادية الأمريكية الطراز، من شأنها أن تحلَّ مشاكل الديمقراطيات الاجتماعية الأوروبية المعاصرة.

لا يمكن التصدي لهذه المشكلات بفعالية إلا من خلال مجموعةٍ جديدةٍ من الممارسات التجريبية والمؤسَّسات البديلة. سيكون تطويرُ مثل هذه الممارَسات والمؤسَّسات بمنزلة المُضِي قُدمًا في اتجاهٍ أوصت به التجريبية الديمقراطية التي تنوِّرها البراجماتية المردكلة التي يُجادل هذا الكتاب لأجلها. وعلى أي حال، فسيكون أيضًا بمنزلة إرباك وإعادة صياغة شروط التسويات العملية والأيديولوجية التي جعلَت الديمقراطية الاجتماعية ما هي عليه.

لنتدبَّر الآن ثلاثًا من هذه المشكلات المرتبطة. وهي تظهر، بشكل أو بآخر، في كل مجتمعٍ أوروبي تمتَّعَت فيه الديمقراطية الاجتماعية بالأهمية.

إن المشكلة الأولى التي تواجه الديمقراطيات الاجتماعية هي ضيق نقاط الدخول الاجتماعية إلى القطاعات المتقدمة من الاقتصاد. يتم التحكُّم في الاقتصاد العالمي على نحوٍ متزايد من قِبل شبكة من الطلائع الإنتاجية، التي أُسِّسَت في الصف الأمامي من الدول النامية وكذلك في المجتمعات الغنية. وهذه القطاعات تتشارك بعضها مع بعض، فتتبادل الأفكار، والممارَسات، والناس بالإضافة إلى رأس المال، والتكنولوجيا، والخدمات. وعلى أي حال، فهي مرتبطة في أغلب الأحيان بصورةٍ واهية ببقية أجزاء الاقتصاد والمجتمع.

كان قلب الطلائع الإنتاجية هو مراكمة رأس المال، أو التكنولوجيا، أو حتى المعرفة بصورةٍ أقلَّ من كونِه نشرَ مجموعةٍ من الممارسات الثورية. وهذه هي الممارَسات التي تحدِّد التعاون التجريبي، مع إضعافها للمقارَنات الصارخة بين الأدوار الإشرافية والتنفيذية، وكذلك بين الوظائف التنفيذية ومزيجها المائع بين التعاون والمنافسة، والتزامها بإعادة التعريف المستمر لمصالح وهُويات المجموعة، بالإضافة إلى إعادة تعريف المهام والإجراءات الإنتاجية. لكن الطلائع الإنتاجية الحالية، على أي حال، لا تنشُر هذه الممارسات في العادة إلا بواسطة إخضاعها تحت نِيرِ النظام الموروث للمِلكية والعَقْد، وجَعلِها تخدم مصالح أولئك الذين يسيطرون على الشركات بفعالية، كمُلَّاك أو كمديرين. بَيْدَ أن تطوير هذه الممارَسات ونشرها في جميع أجزاء قطاعاتٍ أوسع من المجتمع والاقتصاد يعتمد في معظمه على إعادة تصميم سياقها المؤسَّساتي.

كانت هناك أداتان متوافرتان تقليديًّا لتعويض النتائج المسبِّبة لعدم المساواة الذي تنطوي عليه التقسيمات بين القطاعات المتقدِّمة والخلفية. ومن بين هاتَين الأداتَين، نجد إعادة التوزيع التعويضي من خلال نظام الضريبة والنقل، والذي ظل دائمًا مصدَر فخر، والآن البقية الهشَّة للديمقراطية الاجتماعية التاريخية. أما الأداة الأخرى فكانت الانتشار والحماية المدعومَين حكوميًّا للممتلكات والشركات العائلية الضيقة النطاق. ولا تتغلب أيٌّ من المقارَبتَين على أوجُه عدم المساواة الهائلة المتجذِّرة في التقسيم الهَرَمي للاقتصاد، وكلٌّ منهما تعرض نفسها كقيود على الفعالية الاقتصادية من أجل العدالة، وعلى النمو الاقتصادي — في المدى القريب على الأقل — من أجل الوحدة والعدالة الاجتماعية. وهما تفشلان في إرساء التزاماتها بالتضمين والتماسُك في المنطق المؤسَّساتي للابتكار والنمو.

وحتى في الديمقراطيات الاجتماعية الأوروبية المساواتية egalitarian نسبيًّا، لا يتمكن سوى جزءٍ صغير نسبيًّا من السكان من كَسبِ موطئِ قدمٍ في مثل هذه الطلائع الإنتاجية أو في الخِدمات المِهنية التي تساعدها. وعلى الرغم من ذلك، ففي هذه القطاعات المميزة تتركَّز الثروة والمتعة على نحوٍ متزايد.

وبموجب هذا التشريع، ينقسم المجتمع إلى أربعِ طبقاتٍ كبيرة. ويتعايش هذا الترتيب الطبقي في سلامٍ نسبي مع المبدأ المريتوقراطي بدلًا من أن يقوَّض بواسطته؛ فانتقال الأفضلية التعليمية بالإضافة إلى تلك الاقتصادية عَبْر العائلة، عندما يقترن مع العنصر الوراثي في توزيع قدراتٍ فكرية بعينها، يسمح بذلك التوليف بين المريتوقراطية والطبقية الذي يميِّز كل المجتمعات المتقدِّمة الآن، وهو توليفٌ يساعد على تقييد متناول الديمقراطية وإبقاء جماهير الرجال والنساء العاديين ضمن حدودٍ بعينها.

على القمة، تُوجَد طبقة من المهنيين ورجال الأعمال، المتلهِّفين على ترويض أنفسهم على دعم المبدأ المريتوقراطي، والانتقال الوراثي للأفضلية التعليمية والاقتصادية عَبْر العائلة، والمدركين لأن موقعهم يعتمد على نحوٍ متزايد على علاقتهم المتميزة — سواء المباشرة أو الملتوية — بالقطاعات المتقدمة للاقتصاد. وتحت هذه الطبقة من المهنيين ورجال الأعمال، هناك طبقة لشركات الأعمال الصغيرة، التي تتخذ ملجأ لها في ضَربٍ من الحياة الاقتصادية يتقدم زمنيًّا على البدائل المعاصرة للشركات الكبرى. يستمر معظم أفراد الطبقة العاملة من ذوي الياقات البيضاء١ وذوي الياقات الزرقاء٢ في العمل في المكاتب، والحوانيت، والمصانع التي تتسم بالطرق القديمة للتنفيذ السلبي للمهام الإنتاجية التي تعجز عن إعادة تعريفها. وفي القاع، هناك طبقةٌ دُنْيا underclass من العمال المؤقَّتين، الموصومين عرقيًّا في بعض الأحيان، وغير المحميين قانونيًّا في كثير من الأحيان، وغير الآمنين اقتصاديًّا دائمًا، والذين يؤدون وظائفَ خِدميةً لا تُتيح فرصًا للتقدم.

تكون غالبية الشعب، المكوَّنة من طبقة الشركات الصغيرة والطبقة العاملة، غير متأثرة بالدرجات المُفرِطة من الحرمان وعدم الأمان، خصوصًا عندما يعيشون في ظل الديمقراطية الاجتماعية. وعلى أيِّ حال، فهم محرومون من الوصول إلى القطاعات المتقدمة، بكل ما تحمله من سَعَة للكسب، والتقدير، والابتكار. وهم يجدون العزاء في أسرهم وتلهياتهم.

إن النتيجة الاجتماعية الأكثر أهميةً لهذا الموقف هي إعادة رسم التقسيمات الطبقية للمجتمع بدلًا من تحطيمها، أما نتيجتُه الأخلاقية الأهم فهي حرمان أغلبية العمال من الرجال والنساء فرصة امتلاك أي شيءٍ أكثر من موقفٍ مساعد تجاه عملهم الخاص. بَيْدَ أن أشد تأثيراته الاقتصادية تكلفةً هو إهدار الطاقات والمواهب على نطاقٍ واسع، مما يحرم العمالة العادية من الأجنحة، إن لم يكن من الذراعَين. ثمَّة نتيجةٌ ثانوية لهذا الإنكار للفرص على من يُحتمَل أن يصنعوا الثروات هي أنه يفرض على المالية العامة عبئًا لا تستطيع تحمُّله لمدةٍ طويلة، هو عبء التعويض عن طريق نقل نتائج أوجُه عدم المساواة المتجذِّرة في تنظيم اقتصاد السوق وفي نقائص التعليم العام.

ينقسم الحل لكُلٍّ من المشكلة الأساسية ولنتيجتها الطبيعية فيما يتعلق بالمالية العامة إلى شقَّين اثنَين؛ فأحد عُنصُرَي هذا الحل يجب أن يكون توسيع فرص الانخراط في القطاعات المتقدمة للإنتاج؛ ثمَّة توسيعٌ جذري للشروط التي يمكِن للناس من خلالها امتلاك الوصول إلى أنواع التعليم، والخبرة، والتكنولوجيا، والائتمان التي يتطلبها مثل هذا الانخراط. بالإضافة إلى ذلك، فإن مزيدًا من إتاحة الوصول لعددٍ أكبر من الناس في تشكيلةٍ أوسع من الظروف الاجتماعية والاقتصادية يرجح أن يتطلب طرقًا أكثر يمكِن من خلالها الجمع بين الناس والموارد من أجل النشاط الإنتاجي.

أما العنصر الآخر لمثل هذا الحل، فهو خَلْق الشروط الملائمة لتوسيع الممارسات الاقتصادية المتقدمة خارج القطاعات المميزة الضيقة التي ازدهَرَت فيها تقليديًّا؛ الطليعية vanguardism خارج الطليعة. وحيثما فقدَت التقاليد قبل الصناعية للعمل والتدريب على الحِرف، والمنفتحة في أغلب الأحيان على تقدم هذه الممارَسات بعد الفوردية post-Fordist، يتعيَّن استبدالها بتعليمٍ يُشدِّد على تطوير الأهليات العامة للقدرات العملية والمفاهيمية.

وحيثما وجدَت شبكة كثيفة من الحياة الترابطية والمشاركة في الشئون المحلية ضعيفة، مما يمنع الثقة السامية اللازمة للتعاون التجريبي، فلا بد من صُنع مثل هذه الشبكة من قِبل مجموعةٍ من المبادرات العامة والخاصة التي تحدِّد المسئوليات، وتوفِّر الموارد، وتفتح الفرص التي يمكِن أن تبدأ بالتشكُّل حولها أمثلةٌ جديدة من الارتباط. وحيثما كانت الاقتصادات الكبرى من حيث الحجم والنطاق مهمة لنجاح تنويعات الإنتاج المرن الموجَّه بالابتكار والأكثر ملاءمةً للفِرق الصغيرة منها للشركات الكبرى، يجب توطيد الترتيبات المؤسَّساتية وأنظمة القانون الخاص التي تسهِّل تحقيق المنافسة التعاونية بين منتجي القطاع الخاص — أي تجميع الموارد بين الفِرق والشركات التي تتنافس فيما عدا ذلك.

وهذا الحل ذو الجانبَين لمشكلة ضيق الوصول إلى الطلائع والطليعية في الاقتصاد يدعو بدوره إلى ذخيرةٍ مكبرة من أشكال التعاون بين الحكومة والأعمال الحرة. إن مصمِّمي مثل إعادة البناء هذه يجب ألا يتركوا أنفسهم، مجبَرين على الاختيار بين تنظيم الأعمال من قِبل الحكومة، والذي لا يشجِّع على التواصل الشخصي، وبين الصياغة المركزية للتجارة التكاملية والسياسة الصناعية من قِبل البيروقراطية.

ولإلغاء هذا الاختيار، عليهم أن يطوِّروا تنويعاتٍ جديدة من الارتباط أو التنسيق بين المبادرات العامة والخاصة. يجب أن تجعل مثل هذه الشراكة لا مركزية إلى حد محاكاة وحتى ردكلة الفكرة المتعلقة بالسوق لوجود فوضويةٍ منظمة وليست مفروضة من فوق. ويجب أن تكون تعددية، وتشجِّع التعايش التجريبي بين الاستراتيجيات البديلة للإنتاج والتجارة بدلًا من فرضِ واحدةٍ فقط. كما يجب أن تكون منفتحة، تتخذ الإنجاز التدريجي لشروط الطليعية المنتجة موضوعًا لها، بدلًا من العمل وفقًا لمخطَّطٍ ما. وكذلك يجب أن تكون شاملة في مدى وكلائها agents والمستفيدين منها، بحيث تمسُّ القطاعات الخلفية للإنتاج بدلًا من أن تبقى مقتصرةً على القطاعات المتقدمة.

إن تجديدًا للوسائل المؤسَّساتية التي تعمل من خلالها المبادرات العامة والخاصة معًا، يمكِن أن يعمل بدوره كنقطة البداية لإعادة صياغة مؤسَّساتية لاقتصاد السوق؛ فقد تنشأ أنظمةٌ مختلفة للعَقد والمِلكية عن الشروط المتباينة التي تعمل بموجبها الحكومة والشركات معًا. قد تبدأ هذه الأنظمة البديلة للقانون الخاص في التعايش تجريبيًّا ضمن نفس اقتصاد السوق المدقرط. وبهذه الطريقة، يمكِننا أن نعمِّم ونعمِّق التزام السوق الحرة بالحرية في إعادة توحيد عوامل الإنتاج ضمن سياقٍ مؤسَّساتي نقبل به كما هو، فنُحوِّله إلى حريةٍ أكبر لإعادة توحيد واستبدال قطع السياق المؤسَّساتي للمقايضة والإنتاج.

ثمَّة مشكلةٌ ثانية للديمقراطيات الاجتماعية المعاصرة تتعلق بطبيعة وقوة الروابط الاجتماعية. لنتخيَّل مجتمعًا واقتصادًا يتكوَّن من أربعة قطاعات. يتكون القطاع الأول من الأنماط المتقدمة للإنتاج والتعلم، والمسئولة عن حصةٍ متزايدة من الثروة والابتكار الاجتماعيَّين، أما القطاع الثاني فيتكوَّن من صناعات الإنتاج الضخم mass-production المتدهورة، في حين أن القطاع الثالث هو اقتصادٌ معتَنٍ يعتني فيه الناس بعضُهم ببعض، خصوصًا الصغار، وكبار السن، والعَجَزة، في الوظائف التي تخلُق الدولة معظمها وتدفع أجورها، أما القطاع الرابع فهو عالَم العمالة المحرومة من الحقوق وغير المستقرة، الذي يسكُنه العمال المؤقتون أو غير الشرعيين الذين هم أجانب أو ينتمون إلى الأقليات العِرقية.

ثمَّة مسئوليةٌ رئيسية للدولة الاجتماعية المعاقبة في ظل الشكل الحالي الأجوف من الديمقراطية الاجتماعية، والتي تتمثل في جمع المال من أي مَن كان بحوزته — خصوصًا من المشاركين في القطاع الأول — وتوزيعه على مستفيدي المخصَّصات الاجتماعية — خصوصًا أفراد القطاع الثالث — يصبح التضامن الاجتماعي معتمدًا على حركة الشيكات عَبْر البريد. تمثِّل القطاعات المختلفة عوالم مختلفة؛ والناس الذين يعيشون في أحدها ليست لديهم أي معرفة تقريبًا بأولئك في القطاعات الأخرى. تترقَّق الروابط الاجتماعية إلى حد الانكسار، فلا يبقى أي شيءٍ مشترك ما عدا فكرة وجود ماضٍ مشترك، وهو الذكرى المشوبة بالعاطفة لذاكرةٍ وطنية.

ومن أجل أن يصبح التضامُن الاجتماعي حقيقة، يجب ترسيخ مبدأ مفادُه أنه لا يكفي للفرد أن يتخلى عن بعض ماله؛ بل يجب أن يتخلى عن بعض حياته؛ فمن حيث المبدأ، يجب على كل بالغٍ صحيح الجسد أن يحتل موقعًا في كلٍّ من الاقتصاد المعتني وفي نظام الإنتاج. ولتلبية مسئوليته في الاهتمام بالآخرين، من خارج أفراد أسرته، عليه أن يضحِّي بجزء، إن لم يكن من أسبوع أو سنة عمل، فمن حياةٍ عاملة. وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن تساعد الحكومة المجتمع المدني على إعادة تنظيم نفسه بحيث يصبح المجتمع المدني قادرًا على تنظيم ومراقبة تزويد الخدمات الاجتماعية، وبعد ذلك سيُصبِح الناسُ مسئولين بعضهم عن بعض. وعندئذٍ سيحصلون على المعرفة المجسدة وغير المتواسطة التي تعتمد الروابط الاجتماعية عليها.

ثمَّة مشكلةٌ ثالثة تتعلق بالديمقراطيات الاجتماعية المعاصرة، وهي حرمان الفرد من فُرص الهروب من تخوم حياةٍ صغيرة؛ فبالنسبة إلى أعدادٍ كبيرة من الرجال والنساء العاديين في الوطن الأوروبي للديمقراطية الاجتماعية خلال القرن الماضي، لم يأتِ الهروب، الباعث على الحياة، من الامتهان إلا من خلال المِحْنة المُميتة للحرب. إن الاستشهاد من أجل الأمة، ومجدها وحرياتها، كان بالنسبة إلى الكثيرين طريقةً للعيش من أجل شيءٍ أكبر من الذات. وحتى عندما كان ذلك مخيفًا ومكروهًا، فقد كان هروبًا من الروتينات التي بلَّدَت وأذلَّت.

على أي حال، فإن تجربة العظمة هذه، والمنقوعة في الدم، والمسمَّمة بالوَهْم والخداع، والتي تنتهي بالمعاناة، والإنهاك، والتحرُّر من الأوهام، كانت بمنزلة ارتقاء الإنسانية العادية إلى مستوًى أعلى من الوعي والنُّبل أقَلَّ من كَونِها وكيلًا بغيضًا لذلك المَثَل الأعلى المتعذَّر بلوغه.

جلَبَ السلام معه الخَدَر narcolepsy، فقد كرَّسَت الدول الأوربية النصف الأول من القرن العشرين لذبح بعضها بعضًا، والنصف الثاني لإغراق أحزانها في الاستهلاك، وقرب نهاية القرن العشرين، بعد أن أنهكَتْها آلامها ومباهجها، وضعَت أنفُسَها في عهدة السياسيين، والمهرِّجين، والفلاسفة الذين علَّموا المبدأ السامَّ الذي يقول إن السياسة يجب أن تكونَ صغيرةً من أجل أن يُصبِح الأفراد كبارًا. وبعد ذلك غط الناس في أوروبا في نومٍ عميق. وإذا فَشِلوا في الاستيقاظ لاحقًا، فلربما ظلُّوا أغنياء، وعلى أي حال، فسيكونون أيضًا أقلَّ تساويًا، وأقلَّ حرية، وأقلَّ عظمة.
كيف يمكِن تنظيم المجتمع والثقافة بحيث تمتلك أعدادٌ كبيرة من الرجال والنساء العاديين فرصةً أفضل للاستيقاظ من دوخة الخَدَر، خارج دائرة الحميمية والحب، من دون الحاجة إلى عمل ذلك كبيادق pawns ومحاربين؟ هذا السؤال نفسه يطرح نفسه بصورةٍ أخرى، متحرِّرة بفعل الصراع بين الصديق والعدو أو بحالات الغموض الفظيعة للحرب. كيف يمكِن لفردٍ وُلِد في بلدٍ صغير أن يعيش حياةً كبيرة؟ كيف يمكِن للدولة أن تساعده على توسيع المسرح الذي فيه يمكِن أن يعيش مثل هذا الفرد الحياة؟

تتمثل الإجابة العامة عن كل هذه الأسئلة في تطوير المؤسَّسات والممارَسات الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية التي تجهِّز الفرد وتضاعِف فُرصَه في تغيير قطع السياق الراسخ لعمله وحياته، وفي الوقت نفسه يستمر في ممارسة أنشطته العادية. ومن خلال تقليل اعتماد التغيير على الكارثة فهي ترفَعُه إلى الأعلى، فتجعلُه ربانيًّا، أما الإجابة المحدَّدة عن كل هذه الأسئلة فهي أن الدولة يجب أن تساعد الفرد على ألا يكونَ ضئيلًا.

إن التعليم، الذي يبدأ منذ الطفولة ويستمر طوال الحياة العاملة، يجب أن يغذِّي صميمًا من القدرات المفاهيمية والعملية العامة لصنع الجديد من القديم. ويجب أيضًا أن يزود العقل بالوسائل التي تمكِّنه من مقاومة الحاضر. لهذا السبب بالتحديد، يجب ألا تبقى المدرسة تحت سيطرة مجتمع الأُسَر المحلية، التي تقول للطفل: كن مثلَنا. ولا يمكِن أن تكون تلك الأداة السلبية لبيروقراطيةٍ تعليميةٍ مركزية، والتي لا تُنقِذ الطفل من هذه التأثيرات إلا لتُخضِعه لصيغةٍ كُلية. وعند اعتماده على سُبلِ دعمٍ متعددة ولكونه سريعَ الاستجابة لمسئولياتٍ متعددة، عليه أيضًا أن يلاعبهما أحدهما ضد الآخر لفتح الفضاء الذي فيه تخدم الذاكرة الجماعية التخيُّل الفردي بصورةٍ أفضل.

إن ما تبدَؤه المدرسة يجب أن تُواصِلَه الدولة؛ فيجب أن تساعد على تزويد الفرد بالوسائل الاقتصادية وكذلك التعليمية التي يُمكِنه من خلالها أخذ زمام المبادرة في أي مكانٍ في العالم. وعلى سبيل المثال، يمكِن لبلدٍ صغيرٍ وغني أن يشرع بصورةٍ متعمَّدة في تحويل أمته إلى نخبةٍ للخدمات الدولية. وعندما يصبح العالم بأكمله مسرحًا للمبادرات الفردية، من الأعمال إلى الفعالية activism الخيرية والاجتماعية، فإن مغزى الحياة الوطنية يتغيَّر أيضًا؛ فتتعكس التجربة العالمية والطموحات الكبرى عائدة إلى الوطن.

تشترك هذه المشكلاتُ المتميِّزة الثلاث للديمقراطية الاجتماعية المعاصرة في أنها لا تستسلم لسياسات التنظيم وإعادة التوزيع التي شكَّلَت البرنامج الديمقراطي-الاجتماعي. عرفَت الديمقراطية الاجتماعية نفسَها بتخليها عن محاولة إعادة تنظيم الإنتاج والسياسة. وبسبب انسحابها من هذَين الحقلَين، طوَّرَت ما بدا كموقعٍ حصينٍ ضمن مجال التوزيع أو إعادة التوزيع.

إن التفريغ الحالي لمحتوى الديمقراطية الاجتماعية باسْمِ التوفيق بين الحماية الاجتماعية وبين المرونة الاقتصادية لم يُؤدِّ إلا إلى تأكيدِ منطقِ هذا التراجع. وقد اتضح الآن، على أي حال، أن الديمقراطية الاجتماعية لا تستطيع حل مشاكلها والمحافظة على حياتها ما لم تعُد إلى الحقلَين اللذَين انسحبَت منهما في لحظة تكوُّنها.

وهي لا تستطيع حلَّ أيٍّ من هذه المشكلات من دون الابتكار في الشكل المؤسَّساتي لاقتصاد السوق، فلا يمكنها دقرطة السوق من دون تعميق الديمقراطية؛ وبمعنًى آخر، من دون خلق مؤسَّساتٍ ديمقراطيةٍ مفعَمة بالطاقة، والتي تُسهِّل التجريب المؤسَّساتي وتقلِّل من اعتماد التغيير على الأزمة.

إن القوة الاجتماعية الحقيقية التي يمكِنها دفع مثل هذا التحوُّل، حتى في غياب الكوارث الاقتصادية أو السياسية الكبرى، هي رغبة جماهير العمال العاديين، المعزولين عن جُزر الإنتاج والتعليم المتقدم، في الدُّخول. وهم لا يستطيعون، على أي حال، أن يدخلوا، كما لا يمكِن التوفيق بين مزيدٍ من المرونة التقنية والاقتصادية وبين مزيد من التضمين الاجتماعي، ما لم نبدأ بتغيير البِنْية بأكملها. يمكِننا أن نُغيِّر البِنْية بأكملها قطعةً بعد قطعة وخطوةً تلو خطوة. ونحن لسنا بحاجة إلى، ويجب ألا نرغب في أي مخطَّط لذلك. وكل ما نتطلبه هو مفهومٌ واضح بخصوص الاتجاه ومجموعةٌ غنية من التخمينات المبدئية حول ما يجب عملُه لاحقًا.

إن التعاون التجريبي، بشروطه المحدَّدة بصورةٍ غيرِ محكَمة لكنها متطلَّبة، يمثِّل في الوقت نفسه وسيلةً وغاية، وطريقةً ونتيجة. وعلى أي حال، فهو يبقى أعمى حتى يتم تنويره من قِبل صراعٍ بين البرامج، التي يقترح كلٌّ منها اتجاهًا وسلسلةً من الخطوات التالية، وهنا تُصبِح البراجماتية المردكلة سياسةً تحوُّلية.

١  White-collar: أصحاب الياقات البيضاء، وهم أصحاب المهن التي تخلو من العمل اليدوي الشاق، والذين يعملون عادة في المكاتب وفي مجال الإدارة. (المترجم)
٢  Blue-collar: أصحاب الياقات الزرقاء، وهم العمال من الطبقة الكادحة، مثل عمال المناجم والعمالة اليدوية. (المترجم)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤