مفتتح

وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ

قرآن كريم

«نحن الزمان، من رفعناه ارتفع ومن وضعناه اتَّضع.»

مأثور عن معاوية

رغم أن القول في الإمامة يمثل حقل انبناء عالم السياسة الأشعري ونظامه، فإنه يبدو أن حدود هذا القول لا تكاد تستوعب بناء هذا العالم ونظامه الثاوي تحت السطح. ومن هنا، وبرغم ما يبدو من أن القول الأشعري في الإمامة يعكس في تطوره كل ما آل إليه التطور — أو بالأحرى التحول — في عالم الممارسة السياسية في الإسلام، فإنه يبدو أن القواعد الكبرى التي ينبني عليها القول في الإمامة تكاد تتناقض مع القواعد الكبرى لعالم السياسة المتحققة. ولعل ذلك يرتبط بحقيقة أن القول في الإمامة قد ظل يحمل، في الأغلب، سِمتَي الوعظ والسجالية؛ وهما السمتان اللتان لم يجعلاه عاجزًا فحسب عن الاتساع ليستوعب عالم السياسة ونظامه، بل وجعلاه يكاد يتناقض مع جوهر ما يقوم عليه هذا العالم.

وإذ يحيل ذلك إلى أن القول في الإمامة يضيق عن استيعاب بناء عالم السياسة، فإن ذلك يؤشر على أن بناء عالم السياسة الأشعري سوف يتجاوز — في هذه القراءة — حدود القول في الإمامة ويتعداه. بل إنه — واتساقًا مع ما جرى الإلماح إليه مما يبدو وكأنه تناقضهما — سيفرض قراءة جديدة، أو على الأقل مغايرة، لما يمكن اعتباره أصولًا كبرى تؤسِّس للقول الأشعري في الإمامة؛ وأعني بالذات ما يشاع من نسبة القول بالاختيار في الإمامة للأشاعرة وأهل السنة على العموم، وذلك ضدٌّ على الشيعة القائلين فيها بالنص.

وهنا يلزم التنويه بأن الفرضية التي تقوم عليها هذه القراءة، تتمثل في أنه إذا كان القول في الطبيعيات هو بمثابة التوطئة الأشعرية إلى بناء الإلهيات، فإن هذا القول ذاته يقبل أن يكون أصلًا يتأسَّس عليه بناء عالم السياسة الأشعري. وبالطبع فإن لهذه الفرضية ما يؤسِّسها في ذلك التماثل شبه الكامل بين المطلق الإلهي والمطلق السياسي، والذي ينطق به — أو يكاد — ما يُفهم من المأثور عن معاوية من أن سلالة الملوك — التي قال إنه أولها — قد راحت تضيف إلى نفسها القدرة على أن تقرر مصائر الناس ارتفاعًا أو اتضاعًا، وذلك في مقابل ما اختص الله به نفسه من ابتدار الناس بالعز أو الذل. ولقد بلغ هذا التماثل الذي تزخر به المصنفات الأشعرية، إلى حد ما بدا من أن المطلق السياسي يكاد يستحيل إلى أصل يقاس عليه المطلق الإلهي، وذلك بحسب ما يُفهم من عبارة الغزالي ذات الدلالة القصوى في هذا السياق، من «إن الحضرة الإلهية لا تُفهم إلا بالتمثيل إلى الحضرة السلطانية.» أو بحسب ما ألح عليه الرازي في نصه «تأسيس التقديس» من قياس الصفات الإلهية على الصفات السلطانية، وغيره مما ستورده القراءة تفصيلًا. وانطلاقًا من أن الواحد من المتماثلَين إنما يقبل الانبناء على نفس الأساس الذي ينبني عليه الآخر، فإن ذلك يئول إلى إمكان انبناء هذه القراءة على اعتبار الطبيعيات الأشعرية بمثابة التوطئة إلى بناء عالم السياسات، قياسًا على أنها كانت التوطئة إلى بناء عالم الإلهيات المتماثل معه. والحق أن الأمر يتجاوز مجرد إمكان هذه القراءة إلى حقيقة أن بناء عالم السياسة الأشعري يكاد يستعصي على الفهم تمامًا إلا عبر قراءته بالطبيعي أو الأُنطولوجي. وعلى أي الأحوال، فإنه يبقى إن أحد أهم المفاهيم المؤسسة في هذه القراءة — وأعني مفهوم «المجال المعرفي» الذي يعيِّن حدود القابل وغير القابل للتفكير داخل نسق معرفي أو ثقافي ما — لمما يئول إلى إمكان التفكير في حقل معرفي ما (كالسياسة مثلًا) بمبادئ حقل معرفي آخر (كالطبيعة أو غيرها)؛ وذلك ابتداءً من كونهما ينتميان إلى مجال معرفي واحد.

والحق أن التباس الفكر السياسي بالتفكير الأُنطولوجي يبدو أمرًا شائعًا على مدى التاريخ الطويل للخطاب الفلسفي، ابتداءً من الآباء الإغريق المؤسسين، وحتى الخلفاء المحدَثين. فإذا كان ثمة من مضى إلى «أن أرسطو يستعير مصطلحات السياسة ليطبقها على الكون، أو يأخذ من تسلسل مراتب الموجودات — أعني هيراركية الكون — مبدأً يطبقه على الدولة، بحيث لا نعرف على وجه الدقة أيهما يسبق الآخر! فإن قلنا إن فكرة التسلسل التصاعدي فكرة ميتافيزيقية، وهي بمثابة الدعامة للفلسفة السياسية، وجدناه يستخدم مصطلحات كالحاكم والمحكوم، والملك والرعايا، والأرستقراطية … إلخ (من مصطلحات) يستحيل أن تكون في مجال آخر غير السياسة! فهو يذهب إلى أن الموجودات الجامدة هي الأدنى؛ ولهذا تسيطر عليها وتحكمها الكائنات الحية، والنفس هي التي تحكم الجسم الذي هو بطبيعته محكوم.»١ وبحيث يبدو الطبيعي محدِّدًا للسياسي ومتحددًا به في آنٍ معًا، فإن أصداء هذا الجدل بين الطبيعي والسياسي قد ظلت تتردد في سياق الحداثة. فإذ مضى ماركيوز — ضمن هذا السياق — إلى أن فلسفة هيجل الأُنطولوجية إنما تؤسس كليًّا لفلسفته التاريخية والسياسية، فإن كولنجوود قد راح ينتقل من «فكرة الطبيعة» إلى «فكرة التاريخ» الذي تكاد السياسة أن تكون هي متنه الأهم.٢
والحق أن القراءة تتكشف، بالفعل، عن ضرب من التجاوب المدهش بين الطبيعي (أو الأُنطولوجي)، وبين السياسي (أو الأيديولوجي) عند الأشاعرة؛ وإلى حد إمكان القول بأن الطبيعي يكاد أن يكون الأساس النظري الذي يحدد السياسي ويتحدد به في آنٍ معًا. فإن كان الطبيعي، كبنية نظرية، يحدد السياسي كواقع تاريخي، فإن ما هو نظري إنما يتحدد، بدوره، بالتاريخي. ولعل هذا التحدد للسياسي بالأُنطولوجي بحسب الأشاعرة، هو ما مسه ابن رشد، من غير قصد فيما يبدو، حين مضى — في دحضه لأُنطولوجيا إنكار السببية الأشعرية — إلى أن القول الأشعري بأن الله يخلق فينا علمًا ليمكِّننا من إدراك الأمور المشاهدة، يؤدي إلى أن «يصبح الأمر مثلما هو الحال عندما يحكم ملك جائر بلا قانون يرجع إليه، فيلزم أن يكون كل ما يفعله مجهولًا ويستحيل توقعه.»٣ وهكذا فإن ما يبدو من انبناء عالم السياسة الأشعري على قاعدة الانفلات من التقيد بقانون، والتي «احتجوا (عليها) بأخبار كثيرة متظاهرة عن النبي وعن الصحابة في وجوب طاعة الأئمة، وإن جاروا واستأثروا بالأموال.»٤ (وبما يعنيه ذلك من أن خرق القانون وتفويته من طرَف الحاكم لا يبرر للمحكوم أن يخرج من طاعته له)، لمما يؤكد على أن الأُنطولوجي، الذي ينبني أشعريًّا على قاعدة الخرق والفوات، يمثل الأساس النظري الذي يقوم عليه بناء السياسي. فليس ثمة من قانون يتسع له عالم السياسة إلا قانون الإرادة المستبدة٥ للحاكم المطلق الذي لا يُسأل عما يفعل، ليس فقط، في الدنيا، من رعاياه، بل، وفي الآخرة، من الله. إذ يروي السيوطي «أن أحد الخلفاء — وقد أدهشه السؤال: أيمكن للخليفة أن يحاسَب؟ — أتى بأربعين شيخًا فشهدوا له: ما على الخليفة حساب ولا عذاب.»٦ ولسوء الحظ فإن مثل هذا الحاكم الذي خطَّ بممارسته المجاوزة لسلطة القانون الجانب الأكبر من تاريخ التجرِبة السياسية في الإسلام، قد كان هو الحاكم الذي آل اجتهاد الأشاعرة إلى تثبيت دعائم سلطته؛ محتجين بوجوب منع الفتنة التي ألحوا على تصورها تقع من السعي إلى خلعه، وليس من حقيقة أن وجود مثل هذا الحاكم، الذي ينفلت مما تفرضه دواعي القانون، هو الأصل، حقًّا، في كل فتنة.

وإذ يحيل ذلك إلى أن الاستبداد؛ بما هو غياب للقانون، يقع في قلب البناء السياسي الأشعري، فإن ما يبدو من تعارض ذلك مع ما يمضي إليه الأشاعرة من تصور الإمامة أو سلطة الحكم تتم بالبيعة والعقد والاختيار من الناس، قد اقتضى تفكيكًا للقول الأشعري في الإمامة الذي يخايل بدور فاعل للناس، هو مما يتعارض، لا محالة، مع ما يؤسس عليه الاستبداد نفسه من سلب الناس أي فاعلية أو دور. وإذ انتهى هذا التفكيك (في القسم الثاني من هذه القراءة) إلى أن الإمامة لا ترجع إلى الناس إلا مجازًا فقط، وأما في الحقيقة، فإنها ترتد إلى الله وتصدر عنه، سواء صدرت عنه كفعل، أو كان صدورها عنه بالنص (بحسب الأشاعرة)، فإن ذلك يتجاوب، كليًّا، مع ما آلت إليه قراءة السياسات بالطبيعيات، عند الأشاعرة (في القسم الأول) من غلبة الاستبداد ورسوخ دولته في مجمل بنائهم للعالم؛ وأعني في كلا شكليه الفيزيقي والسياسي اللذين يهويان في قبضة كينونةٍ قاهرة تسلك بمعزل عن أي قانون، ولو كان هذا القانون مما تفرضه طبيعة الماهية الخاصة بهذه الكينونة.

ولأن ثمة من الأشاعرة من قد يحاجج بأن بناءهم للعالم الفيزيقي على نحو يخلو فيه من فاعلية القانون، إنما يرتبط بتصورهم للإلهي مطلق الإرادة والقدرة، وبكيفيةٍ يكون معها «الديني»، وليس «السياسي» هو ما يفسر هذا النوع من البناء للعالم الفيزيقي، فإنه يلزم التنويه بأن «الديني» لا يكتفي فقط بأن يقبل بناءً للعالم الفيزيقي يكون فيه هذا العالم خاضعًا لفاعلية القوانين والسنن، بل إنه — وللمفارقة — يلح، في نصوصه المؤسسة، على ضرورة هذا البناء بالذات. وتبعًا لذلك فإنه لا يبقى إلا أن «السياسي» المتخفي والمسكوت عنه هو ما يفسر، وليس غيره، البناء الأشعري للعالم الفيزيقي، وهكذا فإنه إذا كان التحليل قد انطلق من إمكان قراءة السياسات بالطبيعيات، فإنه يكاد ينتهي إلى أنه لا سبيل إلى تفسير بناء الطبيعيات إلا انطلاقًا من قراءتها في ضوء السياسات.

وإذ هو التجاوب كاملًا، على هذا النحو، بين كافة الوحدات الجزئية التي تقوم عليها هذه القراءة، فإن هذا التجاوب لا يكتفي فقط بأن يبرهن على إنتاجية هذه القراءة وكفاءتها، بل ويؤكد — وهو الأهم — على وحدة الخطاب الأشعري وتفاعلية الوحدات المكونة له.

١  إمام عبد الفتاح إمام: الطاغية، دراسة فلسفية لصور من الاستبداد السياسي، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، سلسلة عالم المعرفة، عدد ١٤٨، مارس ١٩٩٤م، ص١٣١.
٢  انظر: كولنجوود: فكرة الطبيعة، ترجمة: أحمد حمدي محمود، الهيئة العامة للكتب والأجهزة العلمية، القاهرة ١٩٦٨م، ص٢١٠.
٣  ابن رشد: تهافت التهافت، تحقيق: سليمان دنيا، دار المعارف بمصر، القاهرة، دون تاريخ، ج٢، ص٧٩٥.
٤  الباقلاني: التمهيد في الرد على الملحدة المعطلة والرافضة والخوارج والمعتزلة، نشرة: محمود الخضيري ومحمد عبد الهادي أبو ريدة، دار الفكر العربي، القاهرة، ١٩٤٧م، ص١٨٦.
٥  يكثر، في المصنفات الأشعرية، إضافة هذه الصفة إلى الله ذاتًا وصفاتٍ. انظر مثلًا: الغزالي: الاقتصاد في الاعتقاد، مكتبة مصطفى البابي الحلبي، القاهرة، الطبعة الأخيرة، دون تاريخ، ص٤٧، ٥١.
٦  السيوطي: تاريخ الخلفاء، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة الإسلامية، بيروت، د.ت، ص٢٤٦.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤