تَريَّثي قليلًا فما أجملَكِ

خواطر عن فاوست

تمهيد تاريخي

تُعالج مأساةُ «فاوست» لجوته موضوعًا ألمانيًّا خالصًا يرجع إلى القرن السادس عشر، ظَهرَت صورته الأدبية لأولِ مرة في عام ١٥٨٧م في الكتاب الشعبي الذي طبَعه الناشر «شبيس» في فرانكفورت. ويروي الكتابُ قصة رجلٍ تحالَف مع الشيطان، وهو موضوعٌ يرجع إلى العصور الوسطى ونجده في حكاياتِ سيمون ماجوس وتيوفيلوس وغيرهما. غير أن في الكتاب الشعبي شيئًا غريبًا على العصور الوسطى، تسري فيه أنفاس القرن السادس عشر، وتَنعكِس عليه روح الإنسان الذي بدأ يبحثُ ويسأل ويشتاق للمعرفة ويخرجُ شيئًا فشيئًا من كهف الطمأنينة اللاهوتية؛ فقد عزم هذا الرجل الذي تحالَف مع الشيطان على أن يتفكَّر في المبادئ الأولى (الفصل السادس من الكتاب الشعبي)، وعذَّبه الشوق إلى المعرفة ليلَ نهارَ، فلَبِس جَناحَي نسر، و«أراد أن يبحث عن أصلِ كلِّ شيءٍ في الأرض والسماء» (الفصل الثاني).

ليس الطمعُ في الثروة أو المتعة هو الذي دفَعه إذن إلى البحث عن «أصول الأشياء»، بل هو الشوق إلى المعرفة. لقد عَجزَ عن إشباع هذا الشوق بكلِّ وسائل السحر والعلم والتنجيم، فلجأ إلى الشخص الوحيد الذي وعَدَه بالإجابة على أسئلته. ولم يأتِ مُؤلِّف الكتاب الشعبي بهذا من عنده، فنحن نعرف قُصورَه وضيقَ أُفقه، وإنما استمدَّه من التيار الروحي الذي ساد العصر كله، فأزعَجَه وسلَبه الراحة والطمأنينة، وأعني به الرغبة في المعرفة، وإعطاء هذا العالم الذي نعيش فيه قيمةً لم تكن له من قبلُ. كان أكبر ممثلي هذا التيار في ألمانيا هو «باراسيلزوس» وهو عالمٌ كيماوي وفلكي ومُتصوِّف روحاني. كان يسأل: إذا استطاع الإنسان أن يرى كيف تسير النجوم بنظام، وكيف يرتبط كلُّ شيء في الكون بكل شيء، وكيف تسري عليه قوانين الحياة كما تسري على سائر الموجودات، ألا يكون تفكيره بذلك هو التفكير الإلهي؟ اعترف باراسيلزوس بالعقيدة المسيحية «نور العناية الإلهية»، ولكنه اعتَرفَ إلى جانبها بما سماه «نور الطبيعة» أو الوحي الإلهي الآخر، الذي يُمكِننا أن نُدرِكه بالحس والروح إذا عرفنا كيف نُدرِك هذا العالم. كان ذلك إيذانًا بغزو العالم، وخروج «الأنا» عن الحدودِ التي رُسِمَت لها، والانطلاق إلى مُغامرة المعرفة التي لم تتوقَّف إلى اليوم. وكان ذلك شيئًا أفزع المتزمتين من أبناء عصره، فزعموا أن الشيطان قد تلبَّسَه، وأصبحَت شخصيَّتُه أُسطورةً تحكي عنها النوادر والأعاجيب. وارتَبطَ هذا الشوق الجَسُور إلى المعرفة بأسرار العالم والتوغُّل فيها بغيرِ حَد، بشخصيةٍ أخرى معاصرةٍ له، أصبَحَت فيما بعدُ أسطورةً تُنسَج حولها الحكايات، ألا وهي شخصية يوهان فاوست. والمعلومات التاريخية عن فاوست شحيحةٌ ومتضاربة؛ فيقال إنه كان ساحرًا ومنجمًا وطبيبًا يحصُل على رزقه من التجوُّل وادِّعاء العلم والإتيان بالمعجزات (فمن زعمه مثلًا أن معجزات المسيح لا تُساوي شيئًا إلى جانبِ مُعجِزاته، وأنه يستطيع أن يَروي كل مُؤلَّفات أفلاطون وأرسطو من الذاكرة، كما يُحكَى عنه أنه استَحضَر أرواحَ الأبطال في إلياذة هوميروس أمام جماعةٍ من الطلَبة في مدينة أرفورت). امتزجت هذه النوادر والحكايات بما كان يُروَى عن باراسيلزوس وتلاميذه، وأصبَحَت شيئًا باهرًا مُخيفًا يجذب العامَّة والعُلماء ويُفزعهُم على السواء.

ومن المعروف من قديم الزمان أن الشرير هو الذي يتحالف مع الشر، ولكنَّا إذا تركنا الحلف جانبًا ونظرنا إلى الباعث عليه فلا بد أن نسأل هل يمكن أن يكون هذا الشوق إلى معرفة العالم شرًّا؟ أليس من طبيعة الإنسان أن يندفع إلى التجربة والتطلُّع والعلم؟ كان ذلك هو السؤال الحقيقي الذي أقلَق العصر، فنَسَج حوله الخرافات، وجعلَه وسيلة التحذير من الغواية والضلال، والدعوة إلى التمسُّك بالعقيدة المسيحية. وظل هذا الموضوع — ويا له من مادة شعرية! — لا يجد الشكل الأدبي الجدير به حتى تناوَلَه جوته، فجَعلَه رمزًا وصورة للإنسان الذي لا يكُف عن السعي والبحث والخطأ ما بَقِي فيه نفَسٌّ يتردَّد.

ليس معنى هذا أن القرنَين السادس عشر والسابع عشر لم يتناولا موضوع السعي إلى المعرفة. بل معناه أنهما عالجاه بطريقةٍ فكرية، موضوعية، تنصرِف إلى التأمُّلات في الفلسفة الطبيعية؛ فرجالٌ مثل فيشينو وباراسيلزوس، وكيبلر وليبنتز أرادوا جميعًا أن يعرفوا «كيف ترتبط الأشياء جميعًا بالكل، وكيف يحيا كلُّ شيء ويُؤثِّر في كل شيء.» على نحوِ ما يُعبِّر فاوست. ولقد أحسُّوا أيضًا أن هذا السعي إلى المعرفة لا يُنافي العقيدة ولا يعني العصيان لطاعة الله، وبحَثُوا في قوانين النجوم وانسجام الأفلاك والعناصر الكيمائية، وتأثيراتها الغامضة على حياة الإنسان ومصيره وقرَّبوا بينها وبين الكتابات المقدَّسة بقَدْرِ ما استطاعوا، ولكنهم انتهَوا من ذلك إلى العلم، والتصوُّف الشامل، والحكمة الكاملة، والتديُّن الخالص الذي يُريد الوصول إلى الله عن طريق العالم. كان كلُّ كلامهم عن العالم، لا عن «الأنا»؛ ولذلك لم يخرجوا منه بشعرٍ ولا فنٍّ حقيقي، وكان لا بُد من الانتظار حتى تنضَج التجربة الباطنة على عصر جوته.

لم تكن ساعة الأدب العظيم قد دقَّت بعدُ في ألمانيا في القرن السادس عشر. كان الأدب لا يزال محصورًا في مجال الدين، مُقسَّمًا بين قلةٍ من العلماء تكتب باللاتينية، ومجموعة تُدوِّن الحكايات والنوادر والكتب الشعبية للعامة، دون أن تصل إحداها إلى مستوى الروائع الحقيقية. أما في إنجلترا فكان الحال غير ذلك؛ فقد بلغ المسرح في أواخر القرن قمةً عالية على يد شكسبير وبن جونسون وغيرهما. واستطاع «مارلو» أن يَستشِفَّ ببصيرته النافذة ما في مادة «فاوست» من عُمق وعظمة، فصاغ مسرحيته المشهورة التي دارت دورتها في البلاد الشمالية حتى وصلَت إلى ألمانيا على هيئة مسرحيةٍ لتخويف الأتقياء من المصير التعس الذي يلقاه كل من يُعانِد الوحي ويتحالَفُ مع الشيطان، ثم تحوَّلَت إلى إحدى مسرحيات الدُّمى والعرائس. وظلَّت الخرافة تنتشر بين الناس عن طريق الكتاب الشعبي الذي تعدَّدت طبعاته، كما كثُرت الإضافات والتعديلات عليه (في طبعتَين أخريَين في أعوام ١٥٩٩م، ١٦٧٤م، ١٧٢٥م)، وعن هذَين الطريقَين وصلَت إلى يدَي جوته.

كان الكتاب الشعبي الذي وضع في عام ١٥٨٧م قد وصل إلى إنجلترا كما قدَّمتُ فالتقَطه الكاتب الشاب كريستوفر مارلو (١٥٦٤–١٥٩٣م) وعَرفَ بفطرته الدرامية كيف يصوغُ المواقف الكبرى فيه؛ فهنا يبدأ فاوست بمونولوجٍ طويلٍ رائع يستعرض فيه ألوان المعارف حتى ينتهي إلى السحر، ويستحضر الأرواح، ويَعقِد الحلف مع الشيطان، ويدخُل في معترك السياسة، ويدعو روح هيلينا، رمز الجمال الإغريقي، حتى يتوب ويندَم ويتمنَّى، بعد فوات الأوان، أو يستطيع أن يحرق كل كتب السحر. إنه بطلٌ عنيد، مُتهوِّر، مُندفِع في التحدِّي والتجديف، جَسُور في نهمه إلى معرفة العالم، شِرِّير لا يَهابُ تجربةً أو مغامرة، يُريدُ أن يُصبِح إلهًا على الأرض وليكن بعد ذلك ما يكون! ووصلَت المسرحية إلى ألمانيا في القرن السابع عشر (وإن لم يطَّلع عليها جوته إلا في عام ١٨١٨م)، وراحت الفرق المُتجوِّلة تَعرِضها على الناس باستمرار، بل تناولَتْها كذلك بالتغيير والإضافة بحيث بَرزَت شخصيَّة فاوست المتعطِّش إلى المعرفة أكثر من فاوست العملاق الشرير. وتحوَّلَت المسرحية كما قلتُ إلى ألعاب العرائس، وظَهرَت شخصيةٌ مقابلةٌ لفاوست وهي شخصية «هانز فورست»، التي تجمع بين المرح والعمق، وشاهد جوته بعض هذه العروض في صباه، وكتب عنها في تاريخ حياته «شِعر وحقيقة» يقول: «لقد راحت قصة لُعبة الدمى الشيقة تَرِن وتتردَّد في ضميري بأنغامٍ مُتنوِّعة.» ولسنا نعرف على وجه التحديد أي نصٍّ شاهده جوته، فقد كانت هناك نصوصٌ عديدة لمسرحياتِ الدمى، كما كانت هناك كتبٌ شعبية عديدة لخرافة فاوست. المهم أنه شاهده بحماسٍ لم يفتُر، وظل ماثلًا أمام عينَيه طوال حياته. ومن المذهل حقًّا أن نُقارِن مسرحيته بأصولها الأولى، سواء في الكتب الشعبية أو مسرحيات العرائس أو المشهد الوحيد الذي أتمَّه ليسنج (ونشره في الخطاب الأدبي السابع عشر في عام ١٧٥٩م) أو أُدباء حركة «العاصفة والاندفاع» الذين جاءوا بعده وتأثَّروا به فكتبوا عن فاوست مسرحية أو رواية (مثل «مالر موللر» الذي ظهرت أجزاءٌ من مسرحيته في عامَي ١٧٧٦م، ١٧٧٨م وفريدريش ماكسميليان كلنجر الذي ظهرت روايته في عام ١٧٩١م)؛ فقد استطاع جوته أن يُحوِّل الخرافة القديمة إلى قصيدٍ كونيٍّ هائل، وأن يستفيد من أدقِّ جزئيات الكتب الشعبية فيرتفع بها إلى مستوًى رمزيٍّ شامل، يُعبِّر من خلاله عن رؤيته للكون والحياة، وعن تجربةِ شبابه وحِكمةِ شيخوخته، بحيث أصبحَت «فاوست» وصيةً رائعةً للأجيال من بعده إلى يومنا الحاضر.

ماذا نقول في عملٍ لا يرتبط بزمانٍ ولا مكان؟ عملٍ تضُم مادَّته الكون كلَّه، وتمتدُّ أحداثُه وأفكاره على مدى ثلاثين قرنًا، ويسع الأرض والسماء، والنعيم والجحيم، والماضي والحاضر والمستقبل؟ أتنطبقُ عليه كلماتٌ كالدراما أو التراجيديا؟ أنجد فيه ما نُسمِّيه عادةً باﻟ «بطل» أو الحَبْكة أو تطوُّر الأحداث؟

قد نستطيع حقًّا أن نقول إن هناك بطلًا يُحدِّد التاريخُ شخصيتَه كما تُحدِّدها الأسطورة، قد نقول إنه هو ذلك الساحر الذائع الصيت، السيئ السمعة، الذي ظهر ومات في القرن السادس عشر، ونُسِجَت حوله حياته وموته الحكايات والخُرافات من جانب العامَّة والعُلماء على السواء، أو إن هذا العمل الهائل الفريد الذي نُسمِّيه «فاوست» ليس إلا مجموعةً من مواقفِ حياته في صورةٍ مسرحيةٍ وملحمية، تَتنوَّع فيها الصيغ والأشكال الشعرية، ويختلط التاريخ بالأسطورة، وتتجاور الحياة المسيحية والحياة اليونانية القديمة، ويشتبك الماضي بالحاضر والسحر بالواقع على صورةٍ لم يسبق لها مثيل.

وقد نستطيع في القسم الأول من «فاوست» أن نتحدَّث عن شخصية البطل أو الأبطال، ولكن ماذا نقول عن القسم الثاني وهو مسرحٌ كونيٌّ كبير، تُصبِح فيه الشخصيات مُجرَّد رموز، وتكتسب الأحداثُ معانيَ صوفيةً شاملة؟ إن كل الأسماء التي نعرفها عن المسرحية التاريخية، أو مسرحية الشخصيات، أو مسرحية القدَر، تفقد هنا معناها؛ ذلك أننا نتحرك في مجالٍ يجمع بين المأساة وبين مسرحيات الأسرار الدينية، ويُصوِّر حياة إنسانٍ تتنازعها رحمة الله ولعنة الشيطان، وتضِل نفسه وتشقَى على الأرض حتى تجدَ الخلاصَ في السماء. صحيحٌ أن جوته نفسه يُسمِّي عمله «مأساة»، وليس من حقنا أن نشُك في هذه التسمية، ولكن المأساة تظل مع ذلك فوق كلِّ مأساة؛ فالسماء هي التي نسجَت خيوطها، والسماء هي التي تجمع خيوطها الأخيرة، السماء هي التي تُكبِّلها بقيود الأرض، والسماء هي التي تُحرِّرها من كل القيود. إنها مأساةُ الذات البشرية التي تُحاول عبثًا أن تصل إلى اللامتناهي، وكلما كسبت نفسَها في العالم عادت ففقَدتها فيه، وكلما قرَّبَتها أشواقُ الروح إلى الله، أبعدتها سقَطاتُ المادة عنه. إنها تسعى في كل لحظةٍ إلى الاتحاد به، ولكن قُدِّر عليها في كل لحظةٍ أيضًا أن تزداد بُعدًا عنه.

كيف ننظُر إذن إلى هذا القصيد الشعري الكبير؟ لو نظرنا إليه من ناحية الأرض وحدها لأخطأناه، ولو نظرنا إليه من جهة السماء وحدها لأخطأناه أيضًا؛ ذلك أن «فاوست» تُمثِّل عالمًا كونيًّا متكاملًا، يضم مجموعة من العوالم الواقعية المتنوِّعة التي يتصل كلٌّ منها بالآخر ويُؤثِّر كلٌّ منها على الحدث الكلي؛ فطريق فاوست على الأرض، وسعيه الدائب إلى الكمال الإلهي، والحِلْف الذي يُوقِّعه بدمه مع الشيطان، والعناية الإلهية التي تكتب له النجاة منذ البداية، كل هذه جوانبُ مختلفةٌ من حدثٍ روحيٍّ كبير، لن نستطيع أن نفهمه من وجهة نظر الإنسان أو الشيطان أو الإله على انفراد. إنها جميعًا أجزاء من «الوجود الكلي» الذي يُخضِع كلَّ ما يدور في الزمان أو المكان لرؤيةٍ شعريةٍ عالية، نظَل نسمع فيها أنغام الانسجام الأبدي، مهما تأزَّمَت أقدار فاوست، ومهما تجلَّى شقاء الإنسان على الأرض، ومهما بدا أن الشياطين قد شدَّدَت قبضتَها على روحه، فالبطل الحقيقي هو الوجود الكلي الشامل، الذي يشارك الإنسانُ فيه دائمًا على نحوٍ مأساوي، ويظل بما هو وجودٌ كليٌّ فوق كل مأساة. وفاوست ليس إنسانًا عاديًّا ولا هو طرازٌ لكل إنسان، ولكنه في سعيه «فوق الإنساني»، وفي فنونه السحرية التي تُمكِّنه من القوى المسيطرة على الطبيعة، إنما يمثل تلك «المونادة» أو ذلك الجوهر أو الكيان الفردي الذي يسعى إلى الكل، ويصطدم بأقصى حدود البشرية، ويُمثِّل قدَر الذات التي تجاهد على الدوام لكي تبلُغ الكمال، فتسقُط على الدوام في النقص والمأساة.

إن فاوست إنسانٌ محدود وغيرُ محدود في وقتٍ واحد، هو أكملُ المخلوقات وأشدُّها نقصًا، وهو أسعدُها وأشقاها جميعًا، هو قريبٌ من الله وبعيدٌ عنه، وكل خطوةٍ يخطوها في الطريق إلى تحقيق ذاته، هي في نفس الوقت سقطةٌ شيطانيةٌ تُبعِده عن عنايةِ السماء ونعمتِها. ومع ذلك فهو لا يصل إلى ذاته إلا عن طريقِ الخروج منها، وهو لا يشقى ولا يقلَق إلا لكي يجد الراحة في الإله الخالد، ولكنها الراحة في الحركة، والسعيُ الدائم الذي يصُب في الصورة النقية للفعل. إن فاوست هو صورةُ الألوهية التي لا تكُف عن خلق ذاتها باستمرار، وهو كذلك الدودة المُنكمِشة التي يتهدَّدها على الدوام خطرُ «التهام التراب بلذة»؛ فكيانُه المغروز في المادة احتجاجٌ مستمر على الله، وروحه التي هي قبسٌ منه حنينٌ دائمٌ إلى الاتحاد به؛ ذلك هو قدَر هاتين النفسَين اللتَين تسكُنان صَدْره المُتعَب، إحداهما تتشبَّث بالمادة بأعضاءٍ متشنِّجة، والأخرى تشتاق إلى «نعيم الجدود الأعلَين». وهو حين يستخدم السحر لكي يقتربَ من سِرِّ الله، ويعرف الحقيقة التي تتجلَّى في كل موجود، إنما يُوسِّع من سُلطان الإنسان على الأرض، ويُقوِّي نزعته الشيطانية إلى التملُّك والتحدِّي والغرور.

إن صراع فاوست يدُور في كل لحظةٍ مع نهاية الحياة أو تناهيها، وإذا كانت «فاوست» كلها تعبيرًا عن عاطفةٍ متحمسة للحياة، ففيها تتردَّد كذلك أغنيةُ العذاب بالحياة.١ إنه يُحس في ضميره قوةً ترفَعه فوق حدود البشرية المتناهية، ولكنه كلما حاول تجاوُزَها زاد إحساسه بقصور الحياة، وهو لذلك يتمزق بين قمة الشوق إلى الله، وبين هُوَّة الشعور بتخلِّيه عنه، بين الأمل وخيبة الأمل، بين التشبُّه بروح الأرض الذي يدعوه إليه: «هل أنا إله؟ أكاد أصبح نورًا!» وبين عذاب الإحساس بأنه ليس إلا دودةً تغوص في الطين: «لا أُشبِه الآلهة، يا لَعُمق هذا الشعور!»:
شبيهٌ أنا بالدودة، التي تغوصُ في الطين،
تمحُوها قدَم العابرِ وتدفنُها
حين تعيشُ في التراب وتَستمِد منه الغِذاء.

لا تقتصر مأساة فاوست إذن على إدراكه لعجز المعرفة الإنسانية بل تتخطَّاها إلى مأساة المثالية بوجه عام؛ فهو يُحس، كما لم يُحسَّ أحدٌ قبله أو بعده، بأن هذه المثالية لعنةٌ على الإنسان؛ فهي مثاليةٌ لا تستطيع أن تُخلِّصه من أَسْر المادة، بل تُسقِطه في حضيضها، وهي تَشَبُّهٌ بالألوهية لا يرفعه إلى مصافِّ الآلهة بل يزيده إحساسًا بعجز البشر؛ ولذلك فقد يئس من المعرفة التي لا تتجاوز القشرة الخارجية، ولا تُنيله «إلا ثوب الألوهية الحي»، وبدأ رحلته في العالم كلِّه بحثًا عن الله وهي رحلةٌ لن تَزيدَه إلا سخطًا وجوعًا وظمأ!

ذلك لأن الدافع الذي يسوقه إلى البحث عن اللامتناهي سيصطدم بتناهي الحياة، والشوق إلى الإله غير المحدود، سيُصدَم في كل مرة بعجز فرديته المحدودة. إنه يريد أن يجد الله في كل مظاهر الحياة، ولكن متى تجلَّى الله في شيءٍ بعينه؟ وإذا كان العِلمُ عاجزًا عن إدراك الكل، فإن الحياة تبخل علينا بتلك اللحظة التي نُحسُّ فيها باللامتناهي من خلال شيءٍ مُتناهٍ، أو نذُوق طعم الخلود في شيءٍ فانٍ، أو نُشبِع الشوق إلى ما وراء الطبيعة في مظهرٍ من مظاهر الطبيعة. قد نرضي هذا الدافع أو ذاك من متع الحياة، أما الدافع المعتم، أما الشوق الغامض كما يُسمِّيه الرب في حديثه مع الشيطان فهو لا يُشبع ولا يرضي أبدًا؛ ذلك لأنه شوقٌ إلى الألوهية نفسها، ينبُع منها ويتجه إليها، ومُحالٌ أن يجد سعادته الأخيرة إلا فيها. وما دام فاوست يبحث عن الكل في الجزئي، واللامتناهي في المتناهي، والله في العالم، فإن خيبة الأمل هي حصادُه الوحيد، وكلما زادت آماله زادت خيبةُ أمله، ولكنها خيبة من نوعٍ فريد؛ ذلك لأنها لا تُصيبُه باليأس أو تحمله على الزهد؛ لأن شوقه إلى اللامتناهي هو نفسه شوقٌ غير مُتناهٍ.

ولذلك فسيظل يأمل ويخيب أملُه، وسيظل يبحثُ بغير أن يجد ما يبحثُ عنه؛ ولذلك أيضًا فسوف يبقى رمز القلَق الأبدي، الذي لا يعرف راحة، ولا يستطيع أن يطلُب من اللحظة، ولو كانت لحظة الحب، أن تتريَّث قليلًا. وما دام حيًّا على الأرض فلن يعرفَ التريُّث ولن يُدرِكَ النجاة ولن يستطيع أن يجد تلك اللحظة التي يقول لها: تريثي قليلًا فما أجملك!٢
في الاستهلال في السماء، وهو الاستهلال الثالث على المسرح بعد الإهداء والحوار الشيق بين مدير المسرح والشاعر والممثل نجد الملائكة المُقرَّبين يُسبِّحون بحمد الخالق، ويُمجِّدون بدائع صنعه، ويتغنَّون بالانسجام الأزلي بين الكواكب والأفلاك. ويتقدم مفيستو، الروح الساخط الرافض أبدًا، ليعتذِرَ عن وجوده بين هؤلاء الملائكة الأخيار، كما يعتذِرُ عن عجزه عن الإتيان بمثل كلماتهم السامية، حتى لا يجلب على نفسه سُخريةَ الجميع. إنه يقول رأيه في الناس مباشرةً ويعلن أنهم لا يزالون كدأبهم منذ القدم، لم يَزِدْهم العقل الذي اغتَرُّوا به إلا هبوطًا في سُلَّم التوحُّش والحيوانية:
لستُ أرى إلا أن البشر يتعذَّبون،
إله الأرض الصغير لم يزل على طبعه،
وهو اليوم غريبُ الأطوار كما كان في أوَّل أيام الخلق.
كان من الممكن أن تتحسن حياته
لو أنكَ لم تمنحه قبسًا من النور السماوي،
يُسمِّيه العقل، ولا يكاد يستخدمه
إلا ليكون أشدَّ حيوانيةً من كل حيوان.
فيسأله الرب قائلًا:
أليس لديك شيءٌ آخر تقوله؟
ألا تجيء إلا لتتَّهِم؟
ألا تجدُ على الأرض شيئًا يُرضيك؟
فيقول مفيستوفيليس:
كلا يا مولاي! فالحال هناك قبيحٌ كما كان منذ القدم.
وحياة البشر التعيسة تثير شفقتي،
حتى لأَرْثي للمساكين فلا أَوَدُّ تعذيبَهم.
(٢٨٠–٢٩٨)٣

ويسأل الرب فجأة، وكأنه يُريد أن يضرب له مثلًا على النفس التي كان يمكن أن تُرضِيَه: هل تعرف فاوست؟

ويُسرع مفيستو فيُسمِّي لقبه الذي اشتُهر به بين الناس: الدكتور؟

فيُسرع الرب أيضًا بتأكيد الحقيقة الباقية وراء العرض المغرور: عبدي!

ويجدُ الشيطان الفرصة مواتية للنيل من فاوست وتعديدِ رذائلِه أو ما يعُدُّه هو من رذائله:
حقًّا! إنه يعبدكُم على نحوٍ غريب.
ليس من الأرض طعامُ الأبله ولا شرابه،
إن أحلامه القلِقة تدفعه إلى آفاقٍ بعيدة،
وهو يُدرِكُ طيشَه بعضَ الإدراك،
إنه يطلُب من السماء أجملَ النجوم
ومن الأرض أقصى ما يشتهي،
وكلُّ ما هو قريبٌ وما هو بعيد،
لا يشفي غليلَ صَدْره المُهتاج.
ويُجيبُ الرب مؤكِّدًا غُفرانه وتسامُحه فيقول:
لئن كان يعبُدني الآن وهو مشتَّت الفؤاد،
فلسوف أهديه بعد حينٍ إلى سبيل الرشاد
إن البستاني ليَعْلم، حين تخضَرُّ أوراق الشجرة،
أنها ستُزيِّن السنينَ المقبلةَ بالأزهار والثمار.
ولكن مفيستو لا يقتنع، بل يسارع إلى الدخول في الرهان:
أتُراهنُني؟ إنكم يا مولاي ستخسرون هذا الرهان
لو أذِنتُم لي بأن أَجُرَّه برفقٍ على طريقي!
ويُعلِن الرب أن هذا الرهان موقوتٌ بحياة الإنسان على الأرض، وأن الشيطان يستطيع أن يكسبه ما دامت الحياة سعيًا متصلًا، والسعي قد يُخطئ وقد يُصيب:
ما بقي حيًّا على الأرض
فليس ذلك حرامًا عليك.
إن الإنسان ليُخطئ، ما دام يسعى.
(٣٠٠–٣١٧)
ثم يستطرد الرب قائلًا:
ليكن لك ما تشاء،
حَوِّل هذه الروح عن ينبوعها الأسمى،
واجذبها، إن استطعتَ أن تنالَها،
على دَرْبكَ المُنحدِر إلى الحضيض،
ثم قف في خجَل، إذا اضطُررتَ إلى الاعتراف
بأن الإنسانَ الخيِّر، الذي يسوقه دافعٌ مُعتِم،
دائمًا ما يكون على بصيرةٍ بالطريق المستقيم.
(٣٢٣–٣٢٩)
ويفرح الشيطان فيؤكد أن هذا الرهان لن يدُومَ طويلًا، وأنه مُطمئِنٌّ إلى نتيجته، كما يُهدِّد بأنه سيجعل فاوست «يفترِس التراب، ويلتهِمه في لذةٍ وشهية، كما تفعل الحية المشهورة.» غير أن الرب يعرف كذلك مُقدَّمًا أن النصر لن يكون في جانبه، وأنه وإن ترك له الحريةَ في إغواء عبده فما ذلك إلا لأنه يعلم أن وجود الشر لا بُد منه ليَبعثَ فيه القلَق الضروري، ويُحفِّزه إلى السعي والنزوع:
إن الإنسان كثيرًا ما تَخمَد همَّتُه،
فيُؤْثِر الراحة الكاملة؛
ولهذا يطيبُ لي أن أُرسِل قرينَه،
لكي يَستثيرَه ولا يفعل كما تَفعلُ الشياطين.
(٣٤٠–٣٤٣)
من هذا الاستهلال في السماء نعرف الموضوع الذي ستدور حوله المأساة؛ فالرب والشيطان يتنازعان نفس إنسان، ومكانُ هذه النفس هو مكانُ الوسط بين الربوبية والشيطانية. ونفهم أن فاوست هو رمزُ الإنسان الذي يقع في الغواية والخطيئة، ولكنه يستطيع في النهاية أن يُشارِك في النعمة ويُدرِك الخلاص. المسرحية ستبدأ إذن بمجد السماء وتنتهي إلى مجد السماء، وستظل هذه الهالةُ السماوية تُحيط بصراعِ فاوست الذي يُريد أن يصل إلى الله عن طريق جهنَّم، ويتقدَّم الشيطان من بين ملائكة الله ليتَشكَّك وينفي ويتَمرَّد. إنه لا يجد شيئًا يقوله في التسبيح بحمدِ الله والثناء على قُدرته والتغنِّي بجلال شموسه وجمال أفلاكه، وإنما جاء ليتهم الخلق كله ويُؤيِّد التهمة بضلال الإنسان؛ ففاوست الضال في رأي الشيطان، هو في نفس الوقت عبد الرب، وازدواج طبيعته الأرضية والسماوية الذي يبدو للشيطان حُمقًا في حين يبدو للرب نوعًا من الطاعة الحائرة، لن يلبث أن يَهدِيها إلى اليقين. الشيطان يَدَّعي أنه يستطيع أن يُفسد ضَحيَّته، إذا تُركَت له حُريةُ التصرُّف فيها، والرب يرى أنه صورةً خُلقَت على مثاله، يستطيع مُطمئنًّا أن يتركها للشيطان؛ لأنه يعلم أنها قد تخطئ حينًا، ولكنها لن تضل إلى الأبد، ولا بد أن تعود يومًا إلى الأصل الذي نبعث منه. وهنا تتضح المفارقة الكبرى في فاوست؛ فالإنسان لا يستطيع أن يصل إلى الله إلا عن طريق الشيطان؛ لأن الشيطان، وهو عُنوان القلَق الأبدي، سيحفَظ الإنسان بغير أن يشعر من الخطر الذي يتهدده على الدوام، ألا وهو «الراحة المطلقة». إن النفي أو الرفض الشيطاني سيُؤتي ثمرتَه؛ لأنه سيُوقِظ في الإنسان طاقةً خفية، وليس الشيطان قرينَ الله ولا شبيهَه، ولكنه يُحقِّق وظيفةً جزئية داخل النظام الإلهي الشامل، وذلك بإغوائه للإنسان ومحاولتِه أن يُبعِده عن الله. والشيطان لا يتحدى الله، وإلا كان إلهًا مثله، وهو محال، ولكن وجوده ضروريٌّ يُحتِّمه وجود الله، مثلما يحتاج النور إلى الظلام، والحياة إلى الموت، والإيجاب إلى السلب، و«الجمال الغني الحي» إلى «الفراغ الأزلي»؛ فالشيطان إذن وسط لا شريك، والشرُّ عنصرٌ من عناصر الخير الإلهي المُطلَق، والفساد جزءٌ ضروري من النظام الشامل، ونفس فاوست مُعلَّقة بين الرب والشيطان، مُوزَّعة بين الإيمان والشك، وطبيعتُها المُزدَوجَة تجمَع بين الروح والمادة، وجُهدُها الفاني يسعى إلى الحقيقة الخالدة، حتى تَتبيَّن أن خَلاصَها الوحيد يكمُن في شقائها الدائم وسعيها المتصل:
لأن من يسعى ويُجاهد على الدوام،
هو وَحْده الذي ستُكتبُ له النجاة.
(١١٩٣٦-١١٩٣٧)
(القسم الثاني، الفصل الخامس)

وإذا كانت هذه هي مأساة فاوست، فإن الشيطان، وهو الروح النافية المُتمرِّدة من الأزل، لا يخلو كذلك من المأساة. إنه يعرف مُقدَّمًا أن الله أقوى منه، وأن الحياة تنتصر على الموت، والخير يَتفوَّق دائمًا على الشر، والوجود على عدم الوجود، ومأساته الحقيقية أنه يعرف ذلك ولا يستطيع أن يغيره؛ ولهذا فهو لا يملك حيالَ هذه المأساة سِوى السخرية من نفسه!

إن الشيطان (مفيستو) لا يعرف شيئًا عن انقسام النفس عند فاوست إلى نفسَين كلٌّ منهما تُعاند الأُخرى وتُصارِعها، فهو يُسلِّط قُوَّته وأساليبه السحرية على تلك النفس الأرضية الجائعة إلى اللذة والحياة، الباحثة عن اللحظة التي يمكنها أن تقول لها تريثي قليلًا فما أجملك. والشيطان لا ينفي بالعقل فحَسْب، بل يُوقِع فاوست في المآزق والآلام، ويُغوِيه بالشهوات والأوهام، ويَجذِبه دائمًا إلى الضَّعة والانحطاط لعله أن «يفترس التراب بلذة.» ولعله أن يُخدَع ويخيب أمله فيَهزأ به ويَسخَر منه. إنه يدفع فاوست بكل وسائل السحر وقوى الشر إلى تحطيم نفسه، ويجعل من جُوع الحياة الذي يحس به جُوعًا إلى المادة، ويتركه بعد كل مُغامرةٍ هامدًا متعبًا، أو ظمآنَ جائعًا يتوقُ عبثًا إلى الريِّ والشبع. كل لحظةٍ عاشَها فاوست بملء كيانه وخُيِّل إليه أنه عايَشَ فيها المُطلَق يردُّها الشيطان إلى مَوضعِها العادي المشروط في تيَّار الزمان، ولكنه يجهل في غَمرة تفوُّقه العقلي أن جُوع فاوست إلى الحياة وإيمانه بها وشوقَه إليها إنما هو صورةٌ أخرى من إيمانه بالله، والشيطان لا يستطيع ولا يُريد أن يفهم ذلك أو يُصدِّقه. ومن هنا يتفَوَّق فاوست عليه شيئًا فشيئًا، وتتضح له عوالمُ ستظل مغلقةً في وجه الشيطان إلى الأبد، ويحيا تجاربَ صوفيةً مشرقةً يعجز عن المشاركة فيها حتى يجد نفسه في النهاية وحيدًا مخدوعًا، وهو الذي ظن نفسه أمير الخداع.

هذه العلاقة بين فاوست والشيطان تَظهَر أوضحَ ما تكون في الحلف المشهور الذي عقَده معه؛ فالحكاية المسيحية المأثورة عن هذا الحِلف تُصوِّره لنا تعبيرًا عن تهوُّر إنسانٍ أشاح بوجهه عن الله، حتى يتمكن بمساعدة الشيطان من التمتع بالحياة الأرضية، ولو كان الثمن هو بيع روحه للشيطان والجحيم. وفي هذا الحلِف الذي صورته الكُتب الشعبية في أواخر القرن السادس عشر ينطوي نوعٌ من الرعب من التجديف على الله، ونوعٌ من الإعجاب الخفي بالتحدي له، ينتهي بالضرورة إلى أن هذا النهَم للحياة يستحق أشد العقاب، ولكن الحِلف الذي عقَده فاوست مع الشيطان على نحوِ ما صوَّره جوته لا يمكن أن يُفهَم على أنه خطيئةٌ تُقترَف في حق الله، ولا على أساس التفرقة بين الدنيا والآخرة. حقًّا إن فاوست يعقد الحِلف في لحظةٍ من لحظات يأسه الشامل ووَحْدته القاتلة، لحظةٍ يلعن فيها الوجود كله، ويكفُر بكل ما حَصَّله من علمٍ لم يكن إلا جهلًا وغباء «وهكذا أصبح وجودي عبئًا، وأصبحتُ أتمنَّى الموت وأُبغض الحياة.» إنه يُحسُّ أنه خُدع في الحياة فلم ينَل من مُتَعها الحقَّة شيئًا؛ ولذلك فهو يُنكِر عليها كلَّ قيمة ويُجرِّدها من كلِّ معنًى إلهي. في هذا الجو اليائس الساخط يُعقَد الحلف بين فاوست والشيطان، دون أن يُؤثِّر ذلك على شك الأول في قدرة الثاني، لا بل على احتقارِ كلِّ ما يمكن أن يُقدِّمه له.

ولكن «مفيستو» يُخدَع في هذا اليأس المُطبِق على أنفاس فاوست، إنه يظن أنه هو الفرصة المناسبة لكي يسحَبه من أنفه في سراديب المتعة ويُضِلَّ روحَه في غياهب الحس، ويُبعِدها إلى الأبد عن مملكة الله، ولكنه لا يعلم أن يأس فاوست ليس إلا التعبير السلبي عن شوقه إلى الله، وأن فاوست باحثٌ عن الله لا يتقيد بمذهب أو كنيسة، ولا يقنَع بأن تتجه إحدى نفسَيه المتصارعتَين إلى السماء؛ لأن الأخرى تطلب الأبدية هنا على الأرض، وترُيد أن تتشبث باللحظة الخالدة على الأرض أيضًا؛ فيأس فاوست ينبُع من سعيه إلى المستحيل سعيًا لا يهدأ، حتى يصطدم بذلك الحَدِّ الذي يَفلِت عنده الجانب الإلهي منه، دون أن يزهد مع ذلك في مُعاودَة البحث عن المُطلَق «هنا» ولا عن الأبد «الآن»؛ فحلفه مع الشيطان ليس كفرًا بالله بقَدْر ما هو تأكيدٌ لقلقٍ لا ينطفئ لهيبه، قلقٍ يجعله يحتقر من البداية كلَّ محاولةٍ يبذلها الشيطان ليخدعه بالمُتَع واللذات. إنه يسأله ساخرًا:
هل عندكَ إلا طعامٌ لا يُشبِع،
وذهبُ أحمر كالزئبق،
لا ينفَكُّ يتسرَّب من يدَيك،
وتعبٌ ليس وراءه إلا الخسارة،
أو فتاةٌ تستريحُ على صدري
وعينُها تُغازِل جاري؟
أو متعةُ المجد الإلهي الرائع
التي تختفي وتزول كالشهاب؟
(١٦٧٨–١٦٨٥)

صحيحٌ أنه يطلب بنفسه من الشيطان أن يُحقِّق له بعض هذه المُتَع، وهذا الطلب نفسُه تعبيرٌ عن قلَقه وتناقُضه مع نفسه؛ لأنه يؤكد المتعة وينفيها، ويطلبها ويزدريها في وقتٍ واحد؛ يؤكدها لأنه يريد أن يُجرِّب الإلهي في الأرضي، وينفيها لأن الإلهي يظل ممتنعًا على الأرضي. هذه المفارقة التي تُعبِّر عن مأساة فاوست كإنسان، تظل لغزًا يُحيِّر مفيستو؛ فهو لا يستطيع — على ذكائه وصدقِ أحكامه عن البشر — أن يتصوَّر شوق فاوست إلى المُطلَق والمستحيل إلا أن يكون نوعًا من الوهم، وفاوست بدَوْره لا يتصوَّر المتعة والرضا بها إلا نوعًا من خداع النفس.

هكذا يتحوَّل الحِلف إلى رهان، فاوست يُقسِم بأنه لن يرقُد أبدًا على «فراش الكسل»، ولن يخدع نفسه بالنفاقِ أو المتعة:
لئن جاء اليوم الذي أتمدَّد فيه على فراش الكسل
فلتكُن تلك نهاية حياتي،
لئن استطعتَ أن تخدعَني بالكذب والنفاق،
حتى أتوهَّم أنني راضٍ عن نفسي،
فليكُن ذلك هو آخر يومٍ في عمري،
إنني أنا الذي يُراهنك!
(١٦٩٢–١٦٩٨)
وهو يُعلِن استعداده للموت إذا حدَث أن انطفأ في نفسه الشوقُ إلى لحظة التحقُّق الأصيل، أو إذا شبع من مُتَع الأرض أو قَنعَ بها، وحين يُصرِّح الشيطان بموافقته نجدُه يزيد من طموحه ويقول:
لو قلتُ للحظة يومًا
تريثي قليلًا! فما أجملك!
فعندئذٍ تستطيع أن تُقيِّدني بالسلاسل،
وأستطيع أن أهوي إلى الموت برضاي!
عندئذٍ يُمكِن أن يدُقَّ جرس الموتى،
وأن تكون قد انتهيتَ من مهمَّتك،
الساعة يمكنها أن تقف، والعقرب يُمكِنه أن يسقط،
فهناك يكون زمني قد انقضى!
(١٦٩٩–١٧٠٦)

في هذه الأبيات البالغة الدلالة على مأساة فاوست اعترافٌ باللحظة، ولكن أية لحظة هي؟ لا شك أنها ليست لحظة المتعة الحسية التي تنكَّر لها من قبلُ وأعلَن عن احتقارِه لها في حواره السابق مع الشيطان؛ فهو يُؤكِّد الآن أن قدومَ هذه اللحظةِ إيذانٌ بموتِه وبانتهاءِ مهمة الشيطان، وهو يَتنبَّأ باستحالتها، ويكاد يُعلِن عن يأسه من أن تكون في يوم من الأيام جزءًا من الزمن الذي نعيش ونموت فيه. إنه يعُدُّها اللحظة الخصبة الأصيلة، التي يتركَّز فيها معنى وجود الإنسان كله، لحظة أن يجتمع الخلود والفناء في نَبضةٍ واحدة، ويحضُران على هذه الأرض فيتعانق الأبَد والزوال. وفاوست يشعُر سلفًا بأن تجربة هذه اللحظة ممتنعةٌ عليه بما هو إنسان، ولكنه يشعر كذلك شعورًا حادًّا بالقلق الذي يُعذِّبه إليها بما هو إنسان. إنه يعرف أنه لن يكُفَّ عن السعي إليها، ويعرف أيضًا أنها لن تُمكِّنه من نفسها، وبين هذَين الطرفَين تدور مأساتُه، فتَتمزَّق حياتُه بين البحث عن اللحظة الإلهية والاستغراق في لحظات المتعة الأرضية، بين اليأس من بُعدِه عن الله، والشوقِ إلى الاتحاد به، بين لعنةِ وجوده وأملِه في الخلاص. وفي هذه المفارقة يجد فاوست نفسه؛ فهو برغم سعيه الشقي المتصل قد فقَد الأمل في الوصول إلى هذه اللحظة السماوية الخصبة، ويزداد يأسُه فيصرخ معلنًا استعداده للتخلي عن الله وعن كل معنًى إلهي لظنه أن الإنسان الذي قُدِّرَت عليه المأساة فوق الأرض لا سبيل له إلى النجاة. وهكذا كلما أراد أن يهَب نفسه بكُلِّيتها للحظةِ العابرة الخلَّاقة، وجَد نفسَه مُضطرًّا لتجربة الخطأ والنقص والضياع، وكلما استسلَم لتيَّارها اكتشَف أنه يزداد بُعدًا عن الشاطئ، وغُربة عن العالم، ويظلُّ يضرب في بحر الوجود بلا قصدٍ أو هدف، ولا وطنٍ أو بيت، كشلَّالِ ماءٍ يسقُط في الهاوية، مكروهًا من الله، أسيرًا في قبضة الجحيم.

ولكن لهذا الرهان العجيب بالنسبة للشيطان وجهًا آخر؛ ذلك أنه لا يجد فرقًا بين ما أعلَنه فاوست من قبلُ من حُبٍّ للأرض وزهدٍ فيما فوقها وما تحتها:
من هذه الأرض تنبُع أفراحي،
وهذه الشمس تشعُّ على أحزاني،
إن استطعتُ أن أفترق عنهما،
فليحدُث ما يشاء له أن يحدث.
لا أريد أن أسمع شيئًا بعد ذلك،
عما إذا كان الإنسان سيكره في المستقبل أو سيُحب،
أو إن كان هناك في تلك الأفلاك،
شيءٌ أعلى أو أسفل.
(١٦٦٣–١٦٧٠)
وبين ما يُعلنه الآن من يأسٍ في اللحظة الخالدة، وعذابٍ من البُعد عن الله. لقد صَبَّ فاوست في حواره معه من قبلُ كلَّ لعناته على الوجود، فاستنتج مفيستو أن «التريُّث» الذي يُريده ليس إلا الراحة التي يشبع فيها من موائد اللذة. إنه لا يستطيع أن يفهم شيئًا عن تلك اللحظة التي ترمُز لحضور الأبد أو تحقُّق الخلود، وكل ما يُمكِنه أن يفهمه هو تلك اللحظة العابرة التي ينتهي عندها كلُّ قلق وعذاب. أما اللحظة المتصلة بالله فستظَل غريبةً عليه وسيظلُّ غريبًا عنها، فهل يدخل إذن في رهانٍ هذا شأنه، لن يكسبَ منه ولن يكسبَ فاوست شيئًا، بل سيكسبه الله منهما؟ وهل يدخُل في مثل هذا الفخ ليجد نفسه خاسرًا في النهاية؟ إن الشيطانَ لا يسألُ نفسَه هذه الأسئلة ولا يمكنُ أن يسألها؛ ذلك لأنه يعلم أن الله وحده هو الذي يُقرِّر القدَر العُلوي لفاوست؛ ولذلك فقدَرُه الأرضي وحدَه هو الذي يعنيه، وهو وحده الذي سيحسب حسابه في الرهان. ولقد أشار جوته بنفسه إلى هذا حين قال (في رسالةٍ له إلى شوبارت في ٣ / ١١ / ١٨٢٠م): «لقد شَعَرتُ بالنهاية شعورًا صحيحًا؛ فمفيستو لا يجوز له أن يكسب إلا نصفَ الرهان، وحين يقع نصفُ الذنب على فاوست، فإن حق «الرب القديم» في العفو يتدخَّل على الفور، ليُؤدِّي إلى الخاتمة المرحة للمأساة كلها.» هكذا يُصبِح الصراع بين فاوست والشيطان هو الموضوع الرئيسي لهذه القصيدة الكبرى، وهكذا أيضًا يُصبِح للسحر دَورُه الأساسي فيها؛ فهو من ناحيته الإيجابية يزيد من قُدرات فاوست، ويُتيح لذاته المتفرِّدة (أو موناداه إذا تكلمنا بلسان ليبنتز) أن تُوسِّع من سلطانها فتضم العالم كله. وأما من ناحيته السلبية فهو يُمثِّل خطرًا دائمًا يتعرض له الإنسان الذي يَنحدرُ باستمرار إلى هاوية الشيطان ويصطدم بالحدودِ الموضوعةِ له بما هو إنسان. وتتضح هذه الدلالة المزدوجة للسحر في القسم الثاني من المأساة بوجهٍ خاص؛ ففاوست مُحتاجٌ في كلِّ ما يصل إليه إلى معونة الشيطان، ومع ذلك فهو يخلُق لنفسه بهذه الوسائل الشيطانية التي يُتيحُها له مفيستو عالمًا لا قِبل للشيطان به؛ فاوست يستخدم السحر ليجعل من العالم مادَّة وجوده، ومفيستو يستغلُّه لاستعباد فاوست وجَذبِه إلى أعماقِ هذه المادة، ولكن مهما انحدر فاوست إلى الدرك الأسفل من تجاربه المادية فإنه يظل هو الذات الكاملة (الإنتلخيا) المتصلة بالله القريبة من منبعها الأصيل، ولكن هذا القرب وذلك الاتصال لا يتم إلا على نحوٍ تراجيدي؛ لأن فاوست لا يستطيع أن يصل إلى هذه الذات المتحقِّقة بالله إلا عن طريق الشيطان ووسائلِه السحرية التي تعودُ فتجذبُه إلى أعماق المادة وتُوقِعُه في شباكها، وكلما أقام الشيطان هذا الجسر المسحور، كان السحر ابتعادًا عن الله، وحيثما تكشَّفَت لفاوست حقائقُ جديدة أو وقع في أخطاءٍ جديدة — وكلاهما لا ينفصل عن الآخر — كان الشيطان هو الذي يدفَعُه إليها؛ فمفيستو هو الذي يعرف مِفتاحَ الطريق المُؤدِّي إلى الأمهات (سنعُود إلى هذه الكلمة فيما بعدُ!) وإن كان هو نفسه لا يستطيع أن يسير على هذا الطريق، وهو الذي يُمكِّن لفاوست من الاتحاد بهيلينا، رمزِ الجمالِ المطلَق والأنوثة الخالدة، وهو الذي يقودُ جيوشَ الأرواحِ التي تُمكِّن الملك من كسبِ الحرب ومكافأةِ فاوست بإهدائه شاطئَ البحر لُيقيم عليه مُستعمرتَه، وهو الذي يُهيِّئ الأسباب لإقامة هذه المُستعمرة وكل ما يُنشِئه عليها فاوست. غير أن كل عملٍ يقُوم به فاوست بمساعدة الشيطان ينقلُه إلى عالمٍ يتعذَّر على هذا الأخير أن يطرقه. إن مفيستو، بغير وعي منه، هو الذي يُساعِد فاوست على الوصول إلى الله، وما ليلةُ «فالبورج الكلاسيكية» ولا «هيلينا» وحُلمُه الأخير عن السيادة والشعب، سِوى حقائقِ هذه النفس الفاوستية التي لا تكُف عن السعي والخلق، والتي لا يُمكِن أن تُقاسَ بمقياسِ الشيطان، ولكن مأساةَ فاوست تكمُن في أن كلَّ أعمالِه صائرةٌ إلى الزوال، وأن ارتقاءه في سُلَّم التطهُّر والنقاء مرتبطٌ بسحر الشيطان، وأن أخطاءه الرائعة، واقعيةً كانت أو خيالية، تظلُّ دائمًا هي أخطاء «الإنسان المسكين»، كما يقول جوته في خطابهِ الذي سبقَت الإشارة إليه، ولكنَّ مأساتَه في أن كل ارتفاعٍ وسُموٍّ يرقى إليه إنما يَحفِر تحت قدمَيه هاويةً جديدة، تجعل نفسه نهبًا لقسوة السحر ورعبه. إنه يرى ألا مَفرَّ له من الالتجاء إلى هذه الأساليب المُفزِعة، طالما هو ينشُد المستحيل ويبحث عما لا سبيل إلى البحث عنه بالوسائل البشرية المألوفة. لقد حاولَ عن طريقِ السحر أن يُسيطِر على ما يتفوَّق على عالم الإنسان، وأن يُحقِّق اللحظة السماوية هنا على الأرض، ولكنه كان يُضطَر دائمًا إلى الاعتراف بأن السحر هو الذي يجعلُه في كل مَرةٍ يَرتطِم بحدوده الإنسانية التي تهوَّر فحاول أن يتخطاها. إنه يُعبِّر عن ذلك في الجزء الثاني منَ المأساة عندما يُقابل «الهم» فيقول:
ما زلتُ أُكافِح دونَ أن أبلُغ الحرية.
لو أنني استطعتُ أن أُبعِد السحر عن طريقي،
وأنسى الرقَى والتعاويذَ كُلَّ النسيان،
لوقفتُ أمامكِ، أيتها الطبيعة، رجلًا فحَسْب،
ولاستَحَقَّ ذلك الجُهد، أن أكون إنسانًا!
(١١٤٠٣–١١٤٠٧)

إنه هنا يُسجِّل مأساةَ حياتِه كلها، ويكتَشِف كيف أخطأ وفيم أخطأ؛ فهو لا يذكُر تلك القوة الخفيَّة التي كانت ترفَعُه فوق مستوى البشر، وإنما يعترف في آخرِ المطافِ بأنه عاش ضحيةَ الأرواح التي ناداها، ووقَع في شِباك الأشباح الشرِّيرة التي جذَبَتْه إلى عالمها. لقد عاش منذ أن وقَع الحِلف مع الشيطان في عالمَين، ونظَر إلى الأشياء بنظرتَين؛ ذلك لأنه كان يراها دائمًا في ذلك الضوء الشاحب بين الشبَح والواقع، وبين المظهر والحقيقة، وإذا كان يصرُخ الآن باسم الحرية، فهي صرخةٌ تَنطلِق بعد فوات الأوان، في اللحظة التي يقبَل الموت فيها عليه، وتُحيط به الشياطين التي لم يدعُها إليه. وإذا كان الهمُّ سيُعمي عينَيه بلمسةٍ منه ويَسلبُه عالم الموضوعات الخارجية، فإنه سيُتيح له أن يدخُل عالمه الباطن «ففي الباطن وحده يلمع النور الساطع.» وستظل ذاته المُشتبِكة بالعالم، الغارقة في أَسْر المادة والقوة، هي الذات التي لا تكُف عن السعي والمُجاهَدة حتى تَلفِظ النفس الأخير: «ما زلتُ أُكافح دونَ أن أبلُغ الحرية.» وها هي فاعليَّته الحقَّة تنبُع الآن من وجدانه، لا من استسلامه لغوايات العالم. إن الموت يُفاجئه في اللحظة التي يَنتزِع فيها الأرضَ من مخالب البحر، ليُقيم عليها أرضَ شعبٍ حر، ويُحقِّق عليها الجماعة الإنسانية السعيدة. أتكون هي اللحظة الأبدية السامية التي يصل إليها قبل أن يعبُر جسر الموت الكئيب؟ ها هو ذا الموت يأتيه وهو في ذروة الأمل والفعل والحياة، بعد أن زَهِد في العالم وتخلَّى عن السحر، فهل تكونُ هي لحظة الفعل النقي الذي يعلو على كل ما هو أرضي؟ وهل تكون هي اللحظة التي خاطَبَها بقوله «تَريَّثي قليلًا فما أجملَك!»؟

تصل المأساة إلى قمَّتها ثلاثَ مراتٍ في ثلاثِ مآسٍ متوالية: مأساة جريتشن، الفتاة الطيبة، المذنبة البريئة. ومأساة هيلينا، مثَل الجمال بل مِثال المثَل. ومأساة فاوست حين يموتُ وهو الحاكم الذي لا يزال يسعى إلى التشبُّث بالعالم والسيطرة عليه.

والمعروف أن مأساةَ جريتشن من الأصول الأُولى للعمل الشعري الكبير؛ ففي حكاية الفتاة «الطيبة البريئة» التي يُحبها الساحر فاوست ثم يتخلَّى عنها ليُعاني ندم الخائن أصداء من قصة حب جوته حين كان يطلُب العلم في شتراسبورج لفردريكه بريون، ولكن الدافع الحقيقي الذي حرَّك فكرةَ فاوست كلَّها في نفسه هي قضية الفتاة «سوزانا برانت» التي قتلَت طفلها خوفًا من العار ثم قُبِض عليها في سجنٍ قريب من بيتِ أُسرة جوته وشغلَت دوائر القضاء في فرانكفورت كما شغلَت المحامي الشاب وبعضَ أفرادِ أُسرته حتى أُعدِمَت في الرابع عشر من يناير ١٧٧٢م. هزَّت مأساةُ البريئة المذنبة قلب جوته الشاب هزةً عنيفة، ومن حقنا أن نقول إن في معالجتها نوعًا من الاعتراف الذاتي والندَم على محبوبه الشباب التي تخلَّى الشاعر عنها بغير ذنبٍ جنَتْه. إن فاوست الذي أغوى «جريتشن» وحالَ الشيطانُ بينه وبين إنقاذها يُجرِّب أقصى ما يستطيع الإنسان من إحساسٍ بالذنب وتعاطُف مع التُّعَساء، وهي أشياءُ لا يُفهَم عنها روح الأرض الذي يتجلَّى له ولا الشيطان نفسه شيئًا. ليس فاوست هنا ذلك الساحر العملاق الذي يتألَّه ويُريد أن يتخطَّى حدود الوجود، بل الإنسان الذي يتعذَّب عذابًا لن نُصادِفه في المأساة كلها بعد ذلك، ويحترقُ بنار المعرفة حتى يصل إلى قمَّة اليأس حين يهتف: «آه يا ليتني ما وُلِدت!»

ومأساة جريتشن تدُور بين نقاء الحب ونَشْوة الجنس؛ فالحب يهَب القلبَ إحساسًا مباشرًا بنعمة اللحظة، وكأنه عطيةُ الله للبشر، غير أن هذه اللحظة فانية؛ فهي تحمِل في نفسِها شوكة النقصِ والتناهي. وفاوست يتعذَّب لأنه لا يلبَثُ أن يكتشِف أن هذه اللحظة التي يُحس بخلودها إن هي إلا لحظةٌ عابرة ككل لحظةٍ سواها. واللهب الخالد الذي يُحس به يُحيله الشيطان إلى كذبٍ وخداع، ويكشِف عنه قِناعَه فإذا هو مُتعة الحواسِّ ووَهْم الجنس. إنه، في أوَّل لقاءٍ له مع جريتشن (مارجريته) يُمسِك بيدَيها فترتجِف ويقولُ لها:
آه لا ترتجفي! دعي هذه النظرة،
دعي قبضتي على يدكِ تقولُ لك،
ما لا يُفصِح عنه اللسان،
إن نهَب أنفسَنا للحب ونُحِس ببهجة
لا بُد أن تكون خالدة!
خالدة! لأن انتهاءها معناه اليَأس.
لا ليسَ لها نهاية! ليس لها نهاية!
(٣١٨٨–٣١٩٤)

هذا الشعور اللامتناهي باللحظة الخالدة، هذا الإحساسُ بأن لحظةَ الحُب هي التي تُوحِّده بالمحبوب، وتنقلُه إلى قلب الحياة، هو الذي ينقُضه مفيستو ويُجرِّده من معناه، ولا يرى فيه غيرَ المتعة والغِواية، في حين يَرى فيه فاوست نعيم السماء على الأرض.

ويزداد إحساس فاوست بالخطيئة في حق جريتشن، ويعرف أنه هو الذي ساقها إلى مصيرها الحزين، وأن حُبَّه النقي هو الذي دفَعها إلى إثمٍ لا يمكن أن يغفره لها البشر، ولا يستطيع هو أيضًا أن يغفره لنفسه. إن الشهوة والقلَق هما اللذان دفَعاه على ذلك، ولكن هل الحب حقًّا مُجرَّد قِناع للشهوة؟ هل الوفاء وَهْم يخدَع الإنسان به نفسه؟ إن فاوست ينحدر شيئًا فشيئًا، والشيطان يَشحَذ كل أسلحته الجهنَّمية ليُضِلَّه ويُجرِّدَه من تأنيب الضمير، ولكن الجواب على السؤال السابق لا يأتي من الشيطان، وإنما نُحِس به في المشهد الأخير من المأساة، وجريتشن التي أصابتها لوثةُ الجنون تَنتظِر في زنزانتها تنفيذَ حُكم البشَر عليها، حين يقول الشيطان: لقد هلَكَت! فيُجيب صوتٌ من السماء: لقد نجت!

لقد سقَطَت جريتشن في تعاسة الذنب والخطيئة، إنها تعرف ذلك عن نفسها، ولكنها على الرغم من خطاياها تحيا في فلَكٍ لا يُدرِكه الشيطان، إنه لا يَقدِر على الاقتراب منها — وإن كان يتسبَّب عن بُعدٍ في أذاها — ولكن الرب يغفر هذه الخطايا؛ لأنها نبعَت من الحب:
ومع ذلك فكلُّ شيءٍ دفعَني إليه
كان يا رب خيرًا، آه! وكان جميلًا!

وفاوست أيضًا يَعرِف أنه هو الذي دفع جريتشن إلى هاويةٍ من الغواية والخطيئة لم تعرف ببساطتِها ونقائها كيف تحمي نفسها من التردِّي فيها، ولكنها ليست مجرَّد تجربةٍ أدخلَه الشيطان فيها فسقط، بل هي كذلك الطرف المُقابِل للشيطان، «وأوَّل وأسمَى مُتَع الشباب التي طالما حُرم منها.» غير أن لهيبَ الحسِّ الذي أشعلَه فيه الشيطان، يُضيء بشرارة حُبٍّ إلهي، والعاطفة التي ساقته إلى الشر واليأس تَنطوِي على وسيلة الخلاصِ منها على يدِ المرأة التي ستهديه إلى السماء، فمأساةُ جريتشن بالنسبة لفاوست إذن غواية وهداية، نقمة ونعمة، عذاب الشهوة التي لم تشبع، وفرحة الخلاص التي ستَتحقَّق. وهذه الطبيعة المزدوجة في التجربة التي يُواجهها فاوست تُقابِل طبيعته المزدوجة التي تتصارع فيها نفسان تتشبَّث إحداهما بالأرض وتتطلع الأخرى إلى السماء، كما أن أخطار المادة التي يتعرض لها لا تستطيع أن تُحطِّم جوهر الحب النقي ولا أن تقتُل فيه طفولةَ القلب التي تُحافظ رغم كل شيءٍ على براءتها وسعادتها.

ومع ذلك تظل اللحظة الخالدة الخصبة، التي تتجلى فيها الحقيقة العالية تجليًا مباشرًا، هي المشكلة الأولى في حياة فاوست، ولكن هذه المشكلة التي عُرضَتْ في الجزء الأول من المأساة على نحوٍ ذاتي وتجريبي، تُقابِلنا في الجزء الثاني في صورةٍ رمزيةٍ وأسطورية، فالتناول هنا قد انتقل من الخاص إلى العام؛ لأن التخصيص والتنويع من صفات الشباب (على حدِّ تعبير جوته نفسه في حديثه مع ريمر في عام ١٨٣١م)، والرمزية عند الشاعر ومعناها أن يتَحوَّل الجانب الإلهي إلى صورة، بحيث يظل في هذه الصورة فعَّالًا إلى أقصى حَدٍّ وبعيدًا وممتنعًا إلى أقصى حَدٍّ أيضًا، إنه الآن شيء لا يمكن التعبير عنه بلغة أو لسان، كلُّ ما يحدُث فهو رمز وتشبيه، فالواقع لا بُد من النظر إليه على أنه رمزٌ والصور الشعرية هي في الحقيقة صُورٌ تعكِس تلك الرموز. لم يعُد الأمرُ مقصورًا على التصوير المباشر لنفس فاوست الحائرة في علاقتها بالله والعالم والحقيقة، بل نحنُ الآن — ولنعُد إلى الكلام بلغة ليبنتز — فصاحب هذه «المونادة» الجبارة أو هذه الذات الفَردة التي لا تكُف عن السعي والشوقِ والقلَق في عوالمَ مختلفةٍ تَعكِس آمالها وإمكانياتِها وحدودها، لا بل إن هذه الذات الفَردة قد أصبحَت ظاهرةً أُولى أو فكرةً أفلاطونيةً لا يمكن أن تصل إليها إلا عن طريق الانعكاسات التي تَظهَر فيها، مثلما يستحيل على العين أن تُدرِك الشمسَ نفسَها فتكتفي بانعكاساتها في الألوان والمرئيات أو على سطحِ الماء.

حقًّا إن فاوست يرتفع في القسم الثاني فوق السحر وأساليبه، كما يَرتفِع فوق الخطيئة التي جناها من حُبه القديم ويصل بالفكر والواقع إلى آفاقٍ من العالم أوسعَ وأشدَّ نفاذًا وتأثيرًا من تجاربه الذاتية في القسم الأول. وليس الأمر هنا أمر تطوُّرٍ في شخصية فاوست فحَسْب، بحيث يصل إلى درجةٍ من الكمال والإشراق والبصيرة لم يستطع أن يبلُغْها من قبل؛ فالحقيقة أن مأساتَه تزدادُ عمقًا بازدياد قوة السحر وخَطرِه وامتدادِه إلى آفاقٍ أسطورية وروحانية لم يصل إليها من قبل، وهل هناك مشهدٌ أكثر فزعًا ورهبةً من رؤية فاوست العجوز في نهاية المأساة، تحيط به أرواح الشياطين من كل جانب، وتدفَعه إلى اقترافِ ذنبٍ مُروِّع بتدمير بيتٍ صغير يسكنُه عجوزان آمنان (فيلمون وباوكيس) لمجرد أنه يُعطِّل مشروعاته العمرانية؟ وهل هناك دليلٌ على فظاعةِ مأساةِ هذه النفس التي لا تمَل السعيَ والجهاد والخطأ، من أن «الهَمَّ» يُطفئ نور عينَيه في النهاية بينما هو يُشرِف على حَفْر قناةٍ ولا يعلمُ أن الأرواح تَحفِر قبره؟

إن النفسَين لا تزالان تتصارعان في صدره؛ إحداهما تتشبَّث بالعالم في لذة الحب العارمة والأخرى ترتفع في شوقٍ لا يَشبَع إلى نعيم الجدود الأعلين. كل شيءٍ يدُل على أن فاوست لا يزال يتطلَّع إلى اللامحدود فيصدمُه وجوده المحدود. صحيحٌ أن نفسه قد ازدادت عمقًا وبصيرةً ورحابةَ أُفق، ولكن مأساتها ازدادت كذلك حدَّةً وقسوةً ووضوحًا. إن العجوز الذي يُريد الآن أن يستعمر الأرض ويبني حياةً مثالية «لشعبٍ حُر على أرضٍ حُرة» لا يتورَّع عن التسبُّب في تدمير عالمٍ مثاليٍّ صغير، وتحطيم كوخٍ مُسالمٍ يسكُنه عجوزان على حافة القبر، والمشروع الضخم الذي يُقدِم عليه بانتزاع الأرض من البحرِ لتعميرها لصالح المجموع يقوم على قرصنة ثلاثةٍ من أتباع الشيطان الأقوياء. فاوست لا يزال يبحث عن لحظةٍ سعيدةٍ خالدة يستطيع أن يقول لها: «تريثي قليلًا فما أجملَك!» ولكنه يسعى إليها بوسائل السحر والشر، ويزيدها بعدًا عنه في كل لحظة. هذا الهدف الأخير الذي يسعى إليه فاوست تعبيرٌ عن سعي الإنسان الذي لا يمكن أن يصلَ إلى الهدف الأخير؛ لأن الإنسان قد كُتِب عليه أن يعيش في تناقُضٍ متصل بين شوقه غير المحدود وبين قدرته المحدودة.

هذه اللحظة السامية الخالدة التي ظل طول حياته يسعى إليها ويقَع في سبيلها فيما لا نهاية له من الأخطاء والذنوب ينظُر إليها مفيستو نظرةً ساخرةً ويُسمِّيها «اللحظة الأخيرة، الرديئة، الفارغة». إنها في رأيه قد تحمل للإنسان متعةً مؤقَّتة، ولكنها في النهاية دليلٌ على انخداعِه بالأوهام.

حقًّا إن فاوست الذي يفاجئه الموت مختلفٌ كلَّ الاختلاف عن فاوست الذي عقَد الحِلف مع الشيطان، ولكن جوهر مأساته لم يتغير؛ فالصراع لا يزال يدُور بين نَفسَيه، والرغبة الشيطانية غير المحدودة لا تزال تصطدم بالقدرة البشرية العاجزة، والبحث المُخلِص عن الله (فهو لا يزال عبد الرب كما قال عنه الإله العجوز!) تُضلُّه الشهوة العارمة، وتُوقِعه على الدوام تحت سَطْوة الشيطان. كُتِب عليه أن يُخطئ ما دام يُواصِل السعي، وكُتِب عليه أن يحمل تناقُض الوجود، ما دام يخدمُ الرب والشيطان، ويُحاوِل أن يُرضي الجسد والروح في آنٍ واحد.

إن مأساتَه إذن هي مأساة الإنسان نفسه، الذي يعيش في تناقُضٍ مُستمرٍّ بين الحِس وما فوق الحِس، والأرض والسماء، والنعيم والشقاء، والمحدود وغير المحدود، واليأس من الحياة والإيمان بالحياة، والقرب من الله والبعد عنه، وإن كانت مأساتُه تزدادُ مع كل تجربةٍ عُمقًا وتطرُّفًا؛ فكل معرفةٍ جديدةٍ يَكتسبُها لتقرُّبه من الحقيقة تزيدُه عنها بعدًا، وكل قوة أو سلطان يبلغه عن طريق السحر يزيده وحدة وانفرادًا، وكل متعةٍ يُجربها تُباعِد بينَه وبين «اللحظة الخصبة الخالدة».

كان فاوست قد وعَد الشيطان عند توقيع الحِلف معه أنه إن قال ذات يومٍ للحظةٍ تَريَّثي قليلًا فما أجملَكِ فإن ساعتَه تكون قد انتهَت وله أن يَقبضَ رُوحَه كما يشاء. وقد ظن مراتٍ عديدةً أن هذه اللحظة قد جاءت، ولكنه كان ظنًّا فحَسْب، سرعان ما أكَّده الذنبُ والحسرةُ والندَم. لم تأت هذه اللحظة الفانية الخالدة أبدًا، لأنه لم يكُفَّ عن السعي والشوق والحياة؛ ولذلك استحق أن تمُد العناية يدَها فتجذبه إليها في النهاية، وتُوحِّد بين نفسَيه المتنازعتَين بالحب والحنان. هذه الوحدة الصوفية لا يمكن أن تتحقق إلا بالسعي المستمر؛ فالذي يسعى «هو وحده الذي يُكتب له الخلاص»، والذي يُكابِد ويشقَى ولا يتريث، هو وحده الذي يصل إلى لحظةٍ لن يحتاج أن يقول لها «تَريَّثي قليلًا!» لأنها ستكونُ هي لحظة الجمال والسعادة والخلود! وليس مصادفةً أن تقوم المرأة بهذا الدور فتُصبح هيلينا هي رمز بلوغ الإنسانِ مَرتبةَ الألوهية عن طريق الجمال، وجريتشن هي رمز خلاصه عن طريق الحب؛ ذلك لأن الأنوثة الخالدة، كما يقول آخر بيتٍ في المأساة، تجذبنا إليها على الدوام.

ما هي إذن هذه اللحظة التي يطلُب منها أن تتريث؟ هي لحظة الإشباع الدائم والتحقُّق الكامل الذي لا يعرف شوقًا جديدًا ولا رغبةً جديدة، هي لحظة ربما أَحسَّ فاوست (إحساسًا غامضًا ولا شك) باستحالتها في الزمان، وتناقُضِها مع طبيعة الحياة؛ فلقد جرب الشيطان معه كل وسيلة، وأدخلَه في كل تجربةٍ يُمكِن أن تُهيِّئ له اللحظة التي «تتريَّث قليلًا»، بغير أن يُفلِح في إرضاء شوقه القلِق. وليست محاولات مفيستو معه في «حانة أوروباخ» في «ليبزج» أو في مطبخ الساحرة أو في ليلة قاربورج، ولا تجربته الأليمة مع جريتشن غير جهودٍ يائسةٍ لخلق هذه اللحظة التي يُريد لها أن تتريَّث حتى يَروَى ويَشبَع ويكُف عن السعي والشوق والعذاب. ويُواصِل الشيطان مُحاولتَه في القسم الثاني — على صورةٍ أعلى وفي آفاقٍ أرحب — ولكن المحاولة تخيب؛ فظهورُ فاوست في بلاط القيصر ظهورَ من يَصنَع المعجزات ويُنقِذ المملكة من الإفلاس والهزيمة، قد يُرضي غروره ولكنه لن يُرضي شوقه، والجمال المُطلَق الذي رآه في صورة هيلينا، لا بل في زواجه بها وإنجابه منها ذلك المخلوق الشاعري العجيب «أويفريون» الذي لم يكد يدِبُّ على الأرضِ حتى راح يشتاق للعودة إلى السماء — وكأنه نفس فاوست في جسد طفل! — كل هذا لم يُشبعِ الدافع الغامض لديه، وصراعُه الأخير مع الواقع، وكفاحُه لتعمير الأرض من أجل «شعبٍ حُرٍّ سعيد» ربما أرضى فيه نزعة الخير والحكم والتسلُّط والفعل المستمر، ولكنه لم يُفلِح كذلك في أن يُرضيَه الرضاء الكامل، ولم يخلق له تلك اللحظة البعيدة المرجوة. لقد ظل يخوض كل هذه التجارب دون أن يستقر أو يستريح، وها هو ذا يُعبِّر عن ذلك في نهاية المأساة بقوله:
كلُّ ما فعلته أنني انطلقتُ أجري في العالم،
كلُّ متعةٍ أمسكتُ بها من شَعرها،
وكلُّ ما لم يُرضِني، تركته يفلت مني.
تشبَّثَت يده إذن بكل شيء، تركَت كُل شيءٍ يفلت منها، لم يجد شيئًا يمكن أن يقول عنه إنه ملكه، أو يزعم أنه هو «ختام الحكمة» وفصلها. وها هو الآن شيخٌ عجوز يُخيَّل إليه أن «الفعل المحض» هو الذي يُتيح له أن يقولَ للحظة: «تريثي قليلًا فما أجملك!» فهو قد أصبح حاكمًا على مملكة، كما وهَبه القيصر أرضًا يعمُرها ويكفُل فيها المسكن والعمل والغذاء «لشعبٍ حُرٍّ على أرضٍ حرة». وهو يملك الآن قصرًا يطل منه على الطبيعة العظيمة، ولكن هل أرضاه هذا؟ إن مفيستو يتوهَّم أنه قد حقَّق كل شيءٍ فلم يَبقَ لديه ما يطمع فيه، وهو يُريد أن يُهنِّئه فإذا بفاوست يقول ساخطًا:
وهكذا أتعذَّب أشد عذاب،
الثراء يجعلنا نُحِسُّ بما نَفتقِر إليه.
لم يتغير فاوست إذن! ما زال كما قال عن نفسه في شبهِ اعترافٍ أفضى به إلى «الهم»:
إنه يجد العذابَ والسعادةَ في مواصلة السعي،
في كل لحظة لا يُرضيه شيء!

لقد اكتشف أن الفعل أيضًا له حدوده، وأنه لم يستطع أن يحُلَّ مشكلة حياته؛ لأنها لا تُحل من الخارج أبدًا، ولقد استطاع الحب والسحر والقوة أن تمنحه لحظاتٍ شَعَر فيها بالرضا والسعادة، ولكن هذه اللحظات لم تدُم؛ ولذلك فلم تستطع أن تُحقِّق حلمه في اللحظة الخصبة الكاملة؛ ذلك أنه كان يخرج من كل تجربةٍ مر بها — سواء كان ذلك في المونولوج الأول الذي عبَّر فيه عن ضيقه بحياته أو في حديثه الأخير الذي توهَّم فيه أنه وصل إلى أسمى لحظاتِ حياته — بحقيقةٍ تُلازمه على كل مراحل الطريق؛ تلك هي فَناء الحياة وقصورها وتناهيها؛ ولذلك فلم يضعف إحساسُه بالألم الكوني، بل ازداد مع كل تجربة ألمًا، وبقِيَت الحياة كما كانت مشكلةً لا تحل!

هذا هو فصل الحكمة،
لا يستحق الحرية ولا الحياة
إلا من يقتحمها كل يوم.
وهكذا يقضي حياته النشيطة
طفلًا ورجلًا وشيخًا،
والخطر يُحدِق به من كل جانب.
أريد أن أعيش كي أرى هذا الزحام،
وأقف على أرضٍ حرة، مع شعبٍ حر.
هناك يحق لي أن أقول للحظة:
تريثي قليلًا فما أجملك!
عندها لا يمكن لأيامي على الأرض
أن يضيع أثَرها في خِضَم الزمان.
وها أنا ذا الآن أذوق أسمى لحظة،
وأستشعر تلك السعادة السامية.
(١١٥٧٤–١١٥٨٦)
(القسم الثاني، الفصل الخامس)

كانت تلك آخر كلماتٍ خرجت من فم فاوست. لقد ظن أنه يستشعر مقدمًا طعم اللحظة السامية، بل أسمى اللحظات جميعًا، ولكنه كان مجرد ظنٍّ فحَسْب، جال في خاطره وهو على عتبة الموت، فلم تستطع قوة أن تضع حدًّا لشوقه إلى الحياة، ولم يستطع شيءٌ غير لحظة الموت أن يهَبه اللحظة الأخيرة التي يتريث فيها، ولولا أن الموت عاجله لأحسَّ من جديدٍ بخيبة الأمل في الفعل، ولَعَرف أنه لن يستطيع أن يمنحه كلَّ ما كان ينتظره منه.

إنه ينتهي راضيًا مطمئنًّا، فيُخيِّل له الوَهْم والعمى أنه يُشرِفُ على حَفْر قناةٍ تُفيد الشعب الحر، بينما هو يُشرِف على حَفْر قَبْرٍ يضُم جسَده العجوز الفاني. وإذا كانت تجاربه الكثيرة لم تُفلح في إشباع روحه فإنها لم تنجح كذلك في أن تجعلَه إلى اليأس أو خيبة الأمل، ومع ذلك فلعلَّها قد أفلحَت في أن تخلُق لديه ذلك الرضا الوحيد الذي لا يأتينا إلا من الباطن، ويَهبُنا الإيمان بالحياة في مجموعها، والثقة بأن أيامنا التي قضَيناها في البحث والشوق والاجتهاد لا يُمكِن أن تضيع في خضم الزمان؛ ومن ثَم فقد استطاع أخيرًا أن يجد أو يُوهِم نفسَه بأنه وجَد تلك اللحظة التي يحِقُّ له أن يقول لها: تريثي قليلًا فما أجملك!

ولكنَّها ليست لحظةً دائمة — ولعل هذا التناقُض في التعبير قد اتضَح الآن! — بل لحظة تفرض على الإنسان أن يقتحمَها ويغزُوَها في كل مرة، وتَضطَرُّه أن يَهتِفَ بها كل حين: تريثي قليلًا! وإن كانت لا تَتريَّث أبدًا!

١  راجع كورف، روح عصر جوته، الجزء الأول، ص٢٨٨.
٢  يعتمد هذا المقال على الفصل القيم الذي كتبه العلامة بنو-فون-فيزة في كتابه الشهير «التراجيديا الألمانية من ليسنج إلى هيبل»، ص١٢٢–١٦٩، وعلى كتاب كورف السابق الذكر. Benno von wise; Die deutsche Tragödie Von Lessing bis Hebbel, Hamburg Hoffmann und Campe, 1958, s. 122–169.
٣  الأرقام الموضوعة إلى جانب القصائد تُشير إلى أرقام الأبيات في طبعتها الأصلية.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤