الفصل السادس

الدين: الظاهرة والشعور

هذه الأيديولوجيا التثويرية مبتدؤها أنسنة علم الكلام الجديد، وفي هذا كان الإنسان دائمًا — قبل فيورباخ وبعده — هو أساس كل وجود ومعامل فهمه، والوحي القرآني ذاته أصبح علمًا إنسانيًّا بمجرد كتاباته وقراءاته. وقد تحول إلى علوم إنسانية خالصة، مثل علوم اللغة وعلم التفسير وعلم القراءات … وعلوم أخرى فرعية متضمنة في علوم القرآن، مثل علم أسباب النزول، وعلم الناسخ والمنسوخ، وعلم المكي والمدني، وعلم المحكم والمتشابه، وعلم مناسبة الآيات والسور … الواقع أننا بشر، وكل ما نعلمه هو علم إنساني. قدراتنا لا تسمح بما ادَّعاه القدماء من «علم إلهي» يزعم إصدار أحكام بشأن ذات الله وصفاته وعلاقته بالعالم، إننا لا نعلم إلا علمًا واحدًا، هو العلم الإنساني الذي ينشأ في الشعور، يحلله العقل ويصدِّقه الواقع (مج١،  ١٧٨–٢٧٧).

ومن أجل أنسنة علم الكلام يتجه حسن حنفي إلى دراسة فلسفية تحليلية للإنسان من حيث هو مُنتمٍ لحضارة الإسلام، بتحليل أبعاد تكوينه الثقافي المتميز، ووصف وجوده الحضاري المتعين، وذلك عن طريق التعامل مع الأبنية النفسية التي تحركه، تحرك الجماهير وتعطيها تصوراتها للعالم وتمثل موجهات سلوكها.

وهو يصطنع في هذا أداة فعالة هي الفينومينولوجيا أو فلسفة الظاهرات، فيما أسماه بالمنهج الشعوري، الذي ينصب على تحليل الخبرات الشعورية المستقاة من الوحي، بوصفه نقطة الارتكاز الأولية المعطاة للشعور.

بعد أن تأكد الشعور التاريخي من صحة النصوص وشرعيتها، يقوم الشعور الاجتماعي بفهمها وتفسيرها … وفهم وتفسير كل شيء، حتى علم الكلام القديم ذاته، فيتحول الخلاف بين الفِرق إلى تحليل أبعاد الشعور … ولا غرو، ﻓ «حقيقة الإنسان في حياة الشعور التي تتمثل في الإرادة الواعية القائمة على العلم، وكلاهما تعبير عن الحياة» (مج٣،  ٥٨٨). الشعور بمعنى الخبرة الحية المعاشة، هو في رأي فيلسوفنا — وكل فينومينولوجي — مستوًى أخص من الإنسان، وأهم من العقل، وأدق من القلب، وأكثر حيادًا من الوعي، يكشف عن مستوًى من التحليل، موجود ضمنًا داخل علومنا التراثية.١
أي إن منهج تحليل الخبرات الشعورية ليس غريبًا على الحضارة الإسلامية … إذ يمكن أن نجده بوضوح في الطريق الصوفي، والأهم في المثال الفقهي، فهو منهاج شديد المواءمة لأصول الفقه ولتفسير النصوص. كان — أصلًا — المصدر الطبيعي للنص الديني في نشأته الأولى مُنجمًا وفقًا لأسباب النزول، ومن حيث هو منهاج للتفسير يكشف عن الوقائع التي تتحدث عنها الأصول ودون تغليف لفظي.٢
إنه وعد فيلسوفنا بإعادة بناء إيجابيات الحضارة الغربية بوصفها نابعة من الإسلام، فما بالنا بالمنهج الفينومينولوجي، الذي هو عنده زُبد إيجابيات الغرب، وأهم جسور انتقال دورة الحضارة من الآخر الغربي إلى الأنا، ذلك أن حنفي يفترض أن الفينومينولوجيا هي خاتمة مطاف الفلسفة الغربية والحضارة الغربية بأَسرها، وعلينا أن نتسلم الراية ونبدأ الدورة الحضارية الجديدة!٣

لذلك يُصر حنفي على فعالية هذا المنهج في تركيب المشروع برُمَّته، وإعادة بناء تراثنا القديم بأَسره، وليس علم الكلام فقط، وهذا الأخير مثلما تطور من مرحلة الحجة النقلية إلى مرحلة الحجة العقلية، يمكن أن يتطور الآن — في علم الكلام الجديد — إلى مرحلة التحليل الشعوري، إنه شعورنا نحن، وعيُنا نحن المنتسبين إليه، وتطوير العلم ليبلغ مرحلتنا الحضارية حق لنا، وواجب علينا، فيما يؤكد فيلسوفنا.

حسنًا! لكن جهد حنفي في استقصاء أصول هذا المنهج من تراث حضارتنا لا ينفي البتة أن ما يقصده ويمعن في تطبيقه والاستفادة منه لا يعدو أن يكون المنهج الفينومينولوجي أو الظاهرياتي الذي وضعه أدموند هوسرل E. Husserl (١٨٥٩–١٩٣٨م)، ثم نما وتطور خصوصًا مع موريس ميرلوبونتي M. Merleau-Ponty (١٩٠٨–١٩٦١م). وهذا المنهج يعني تركيزًا خاصًّا على الظاهرة؛ أي ما يظهر أمام الوعي. إنه يبدأ من الواقعة الأولية (وهي هنا الوحي) المعطاة للوعي، المدركة حدسًا. «وإذا سألنا هوسرل: ما هو الحدس؟ فإنه يقول: هو حضور الشيء نفسه للشعور أو الوعي. فالحدس يضعنا وجهًا لوجه أمام الشيء أو الموضوع.»٤ إننا بإزاء الإحالة إلى الوعي، وقصدية الوعي أي قصده أو توجهه إلى شيء آخر سواه، إلى الواقعي. العلاقة القصدية تجعلنا ننظر إلى الوعي كخبرة، وفقط إلى فعلها الخاص. وبالقصدية والإحالة المتبادلة بين الوعي وموضوعه تنهار القسمة المصطنعة بين الذات والموضوع التي تحمل الطابع الخاص لما هو الإنساني؛ أي للتجارب الشعورية بوصفها معطيات واقعية، فتظهر الحقيقة على أنها تيار من الخبرات باعتبارها أفعالًا خاصة للوعي، ومن حيث هي بنيات وتراكيب لا تجارب شخصية. لا بدَّ إذن من وصف المضامين الخاصة لما هو حاضر في الوعي … في الخبرة أو الشعور، وتأويل الظواهر بحيث تعرض نفسها للتحليل في شكل خالص، لتكشف لنا عن الأشياء نفسها، عن الماهيات.٥ ومن ثَم يقوم المنهج الفينومينولوجي/الشعوري على تعليق الظاهرة (التراثية هنا) في حد ذاتها أو وضعها بين قوسين، ثم إعادة بنائها عن طريق تحليلها كما هي معطاة لوعي … من حيث هي خبرة شعورية مندرجة في تيار الزمان.

المنهج الفينومينولوجي بهذا يفتح البوابة لتجديد علم الكلام، ولأنسنته المبتغاة، فكان تقويس علم الكلام القديم، وتحليل قضاياه — عبر المجلدات الخمسة المسهبة — لردها إلى خبرات القدامى الشعورية والاجتماعية، تمهيدًا لأن يُستبدل بها قضايا ذات مضامين جديدة مستقاة من خبرات هذا الجيل الشعورية، من الوعي المعاصر النازع نحو الإنسان، فكل الأبنية العقلية تعبير عن أوضاع شعورية واجتماعية. كانت أبنية القدامى تبريرات وصياغات لمشاعر التأليه، والعقل خادمٌ لها هادفٌ إلى إعطائها أساسًا نظريًّا لتكون الإلهيات إنسانيات مقلوبة. سوف يتبدل وضعها في علم الكلام الجديد، وتكون القضايا الإلهية الموجبة مجموع القيم من أجل تطبيقها عمليًّا، و«التوحيد العملي هو تحقيق الصفات الإلهية في حياة الأفراد والجماعات» (مج٢،  ٦٦٠)؛ تحقيق العقيدة والرسالة في التاريخ.

ويُطل فيورباخ بتأثيره الطاغي على المشروع. وبدلًا من الاكتفاء بتمثيل الله لمُثلٍ عليا هي الأفق الإنساني المنشود، يقرُّ حنفي صراحةً بأن ذات الله صورة تشبيهية لوعي الإنسان بذاته، ومعرفة الله بالرجوع إلى هذا الوعي، واسترداد الإنسان لما خرج منه دفعًا أو قصرًا، ليعود إلى العالم ويقضي على اغترابه فيه (مج١،  ٣٠٥). فهل من الضروري أن نشعر بهذا الاغتراب مع فيلسوفنا؟ وماذا نفعل إذا بحثنا عنه فلا نجده في ظاهر الشعور — الفردي والجمعي — أو في باطنه؟

المهم أن علم الكلام القديم، انطلق عن أصلين هما الإلهيات (= العقليات) والسمعيات (= النقليات) سيصبحان — كما اتفقنا — الإنسان والتاريخ.

الإلهيات ليست موضوعًا للمعرفة، وقد أشار القدماء إلى هذا حين قالوا: كل ما خطر على بالك، فالله خلاف ذلك. وفي المبحث العمدة: الذات والصفات، كان جوهر وصفهم للذات «الإلهية» هو وصف للوعي الخالص بالذات الإنسانية، وللصفات وصف للوعي المتعين، إنهما معًا وصف شعوري للإنسان الكامل الذي ينبغي أن يمثل خبرة الجيل بعقيدة التوحيد. وعلم الكلام الجديد يؤنسِن الصفات الإلهية السبع: العلم والقدرة والحياة السمع والبصر والكلام والإرادة. العلم هو العقل النظري، والإرادة هي العقل العلمي، الحياة هي الوجود الذي يظهر من العقلَين، أمَّا السمع والبصر فمدخلان تجريبيان للعلم، الكلام تعبير عنه؛ نزول إلى الآخرين واتصال بهم، والإرادة لتحقيق القدرة بالفعل.

لقد تساءل القدماء: هل الصفات في الله على الحقيقة، وفي الإنسان على المجاز؛ أم العكس؟ إجابة علم الكلام الجديد في العكس، أسماء الله صورة الإنسان الكامل لنفسه — كما أسهب ابن عربي — ولعالمه الطوباوي، لأعز أمانيه، للحلم الذي أجهضه واقع الهزيمة والقهر والتسلط؛ فتسود الأجواء حين تشعر الشعوب بالعجز عن أخذ حقوقها وتأكيد ذاتها. علم الكلام الشعوري يكشف عن الواقع والمثال. أسماء الله هي المِشجب الذي تُعلق عليه الأمة تاريخها سلبًا أو إيجابًا، طبقًا للموقف الشعوري. لذلك يريد حنفي أن يضع من أسماء الله: الحرية (محمد رسول الله = محمد رسول الحرية) تعبيرًا عن حاجتنا للتحرر، وسائر حاجاتنا المعاصرة التي يريدها جيلنا ويفرضها عليه واقعه؛ التقدم والعقل والطبيعة والوحدة والإنسان والتاريخ والمساواة والعدالة (مج٢، ٥٥٣). فهكذا القضاء على الاغتراب الديني والعودة إلى العالم والعمل فيه والبقاء عليه، إثباتًا وتحقيقًا لموضوعية المبادئ التي تعبر عنها الأسماء الحسنى، والتي تبلغ ذروتها في التوحيد/الإنسان الكامل. هذا عن أصل (التوحيد).

أمَّا عن أصل العدل، فمثلما يقبع الإنسان الكامل وراء التوحيد في نظرية الذات والصفات، يقبع الإنسان المتعين، وراء العدل في نظرية الأفعال (مج٣، ٥٩). في علم الكلام الجديد خلق الأفعال هو الحرية، التحسين والتقبيح هما العقل، لتنتهي الإلهيات إلى تحرير الشعور العاقل، وإعلان استقلال العقل وحرية الإرادة.

ثم ننتقل إلى السمعيات لتصبح هي التاريخ. الماضي والمستقبل هما التاريخ العام، تاريخ الوحي أو الفكر (مج٥، ٣٨٣)، النبوة هي الماضي، هي ما تم من تطور الوحي. المعاد والأخرويات والخلود هي المستقبل والسعي والإعداد له، المعاد تصوير فنيٌّ للمستقبل (مج٣، ٦٠٠)، الحساب والعقاب يعنيان أن العمل وحده مقياس التقييم، الخلود الذي يعنينا في الأرض (مج٣، ٥٩٩) هو في النهاية للحضارة وللتاريخ وللشعب صاحب الحضارة وصانع التاريخ (مج٣، ٦٠٧)، ثم ننتهي إلى الحاضر: التاريخ المتعين حيث يتحقق التاريخ العام. وها هنا مشكلة الإمامة، الموضوع الذي يربط بين علم الكلام أو التوحيد والفقه، بين العقيدة والشريعة، الإمامة أقرب إلى الأصول منها إلى الفروع، بل هي الأصول العملية، إذا كان التوحيد هو الأصول النظرية (مج٣، ١٦٣). الأسماء والأحكام هما النظر والعمل، أما الإمامة فهي الحكم والثورة. إن التوحيد هو البداية، والثورة في النهاية.

ويرسم التشجير التالي٦ تكوين البناء الجديد لعلم الكلام مع وضع أبنية ومصطلحات العلم القديم بين قوسين لتترسم صورة عامة لفهم إنساني شامل لعلم الكلام، ومن أجل تحقيق صالح الأمة، فيتحول علم الكلام إلى بناء اجتماعي يدافع عنه الإنسان دفاعه عن وجوده، هو أيديولوجيا أو بناء نظري للواقع، يتحول بقدرته على توجيه السلوك وبجهد الإنسان إلى بناء فعلي، فالوحي مشروع اكتمال، والكلام في نهاية الأمر بنية الواقع ذاته وكماله وغايته، يتحقق كنظام مثالي للعالم، تجد فيه الطبيعة ازدهارها (مج٢،  ٥٠٥).
figure

يُغْني هذا التشجير عن التفصيليات، لكن منطلقنا من مناهج البحث العلمي وفلسفة العلوم يفرض علينا أخذ «الطبيعة» كمثالٍ توضيحي: وضعها علم الكلام القديم — كما أبان فيلسوفنا — في مقولة الحادث دون القديم، والعرَض دون الجوهر، والممكن دون الواجب، ومن ثَم عشناها وهي خارجة عنا، لا تمثل أية أهمية، إذ كيف يهتم الإنسان بالحادث والعارض؟ وبالتالي لم نتحول إليها، ولم نحاول اكتشاف قوانينها، وأصبحت في وجداننا سلبًا مطلقًا، وتأتي الفلسفة الإسلامية لتجعل الطبيعة مكوَّنةً من مادة وصورة، الصورة أعلى من المادة؛ فذبحنا الطبيعة بأن فصلنا روحها عن بدنها، أو رأسها عن جسدها، وأدنا الأقل شرفًا/المادة، وعشقنا الأكثر كمالًا/الصورة؛ فلا الأدنى عشناه، ولا الأعلى حققناه.

يرى حنفي أننا كنا في هذا تاركين لمَواطن القوة في تراثنا. لقد ظهر المذهب الطبيعي مع فريق من المعتزلة الأولين، والأهم من أصحاب العلوم التجريبية الذين يُسمون بأصحاب الطبائع، رأوا الأعراض لا تنفك عن المادة، ودافعوا عن استقلال الطبيعة، وعن حق الإنسان في الحياة في عالم نظامي. وبعد محنة المعتزلة في القرن الثالث وهجوم الغزالي عليهم في القرن الخامس انزوى المذهب الطبيعي، ولم يتأصل في شعورنا حتى الآن.

إن الاعتزال في تراثنا القديم مقدمة لثورة علم الكلام الجديد في واقعنا المعاصر، رفضًا للبنية الأشعرية التي قُدر لها السيادة. والاتجاه الاعتزالي الذي انزوى يمثل الاتصال مع القديم، ويرسم معالم توجه في حياتنا المعاصرة إلى مرحلة التنوير الضرورية … كي نعود إلى الطبيعة التي تغدو في علم الكلام الجديدة مصدر العلم وموطن الإنسان … وعالم الممارسة والبقاء.٧

هكذا يعمل المنهج الشعوري الفينومينولوجي على إعادة بناء الموروث في أبنيته النظرية، من أجل بث دماء الحياة في مواطن التقدم من تراثنا التي تحتاجها مرحلتنا الجارية الراهنة؛ فتتحرك الجماهير بفعل رصيدها، بفعل الصياغة العصرية لمخزونها النفسي، فيكون الانتقال من العقيدة إلى الثورة … ومن التراث إلى التحرر … من الأصالة إلى المعاصرة. إنه تحديث الأصالة وتأصيل الحداثة، فنخرج من متاهتها بالحرية والعقل والتطور والعقلانية … بالثورة يغدو التراث أساس رؤية مستقبلية، ويكون قادرًا على إقالة الحاضر من عثراته، والإعداد للمستقبل وتهيئة شروط التقدم، مما يجعلنا نقدم نموذجًا للنهضة يقوم على التواصل، على أكتاف التراث، كمقابل لنموذج النهضة الأوروبية القائمة على الانقطاع … القائمة على أنقاض التراث، وكمُوازٍ لنموذج النهضة اليابانية القائمة على التجاور بين الخصوصية أو الأصالة وبين المعاصرة.

يؤكد حنفي تأكيدًا على أن تواصلنا الحضاري، واستمرار القرآن والحديث وأقوال الغزالي وابن رشد فينا وبنا، هو ما يميزنا في مواجهة القطيعة في حضارة الآخر الغربي، فيرفض بشدةٍ أي استخدام ﻟ «القطيعة المعرفية»، على الرغم من أنها معرفية إبستمولوجية، مفهوم تخلَّق في رحاب فلسفة العلم لتفسير ثورة النسبية والكوانتم على الفيزياء النيوتونية الكلاسيكية، ثم أبدى هذا المفهوم فعالية في مجالات أخرى جمَّة، منها توصيف الحداثة الأوروبية وانقطاعها عن تراث العصر الوسيط. يقول حنفي: «عندما أسمع عن القطيعة الإبستمولوجية يتملكني إحساس بالخشية من أن تكونوا قد وضعتم أنفسكم في تطور الوعي الأوروبي، بينما نحن خارجون عنه.»٨
إن القطيعة بين الماضي والحاضر — في رؤية حنفي — مسألة خاصة بظروف الحضارة الغربية، هي تجربة الوعي الأوروبي حين خرج من العصور الوسطى، ملتجئًا إلى العالم والطبيعة بوصفها المصدر الوحيد للمعرفة، لم يعد الوحي طريقًا للمعرفة، ولا الكتاب المقدس طريقًا للعلم. فكان البحث عن نظرية معرفية جديدة، وبعد فقدان الغطاء النظري للوعي الأوروبي الذي قطع نفسه عن الماضي. ويستأنف حنفي قائلًا: وأصبح التقدم العلمي خاصةً والإنساني عامةً مرهونًا بهذه القطيعة، وبقدر ما تكون القطيعة عن الماضي يكون التقدم نحو المستقبل، وظهر هذا النموذج وكأنه النموذج الوحيد لكل الحضارات والثقافات والشعوب في نهضاتها المتتابعة، فظهر في المجتمعات التراثية النزاع بين أنصار القديم وأنصار الجديد، ثم أصبح مفهوم القطيعة المعرفية أحد المفاهيم الرئيسية في فلسفة العلوم المعاصرة بعد أن تحوَّل هذا النموذج الأوروبي الخاص إلى معيار معرفي عام. وانتشر المفهوم في الغرب المعاصر عند باشلار وألتوسير وميشيل فوكوه.٩

والواقع أن هذا المنظور ينطوي على تمييع لمفهوم «القطيعة المعرفية» ولصالح خصوصيات الحضارة الغربية. وهذا عين ما حذَّر منه حنفي. لقد قام بقلب أوضاع المفهوم، وجعله ينطلق من فلسفة الحضارة إلى فلسفة العلم ليصبح «معيارًا معرفيًّا عامًّا»، في حين أن العكس هو الصحيح، فالمفهوم أصلًا مجرد معيار معرفي أو إبستمولوجي كما ينص منطوق المصطلح، وبالأخص معيار علمي، آلية من آليات العقل العلمي، ثم حدث أن استبينت فيما بعدُ جدواها في ميادين أخرى وخصوصًا في فلسفة الحضارة، وبصفة أكثر خصوصية في تفهم حدوث الحداثة في الحضارة الأوروبية، كما ذكرنا.

ولأن البنيوية التي يرفضها من أكثر الاتجاهات استفادة من آلية القطيعة المعرفية، يرى حنفي القطيعة قرينة البنيوية، وبالتالي مضادة للتاريخانية؛ وأنها غير ماركسية، وبالتالي مضادة للجدلية.١٠
وفضلًا عن أن القطيعة المعرفية ليست بالطبع هكذا، نجد موقفه منها — بكل إيجابياتها — يؤكد نقدًا كثيرًا ما وُجه إليه، وهو أنه في سعيه الدءوب لإلغاء وجود وهيمنة الآخر الغربي، إنما يؤكده، بجعل الغرب شرطًا لوجود الأنا، فيتمحور فعل الأنا في رد فعل للآخر الغربي. إنها «استراتيجية التأسيس السلبي لهوية الذات عن طريق نفي الآخر، حتى يأخذ هذا النفي شكل مناقضة آلية مطردة لِما فعله الآخر».١١ ويمكن أن يرتد هذا إلى ما أقرَّه هيجل من أن الهوية في أول أمرها لا تنبني إلا على ضرب من النفي للآخر.١٢ هذا خصوصًا حين يُستشعر وجود الآخر على أنه انتقاص لكينونة الذات.
كل حضارة متنامية مستمرة عبر التاريخ بها قدر من التواصل بدرجات متفاوتة، واتسام حضارتنا بدرجة أكبر من التواصلية لا يبرر هجوم حنفي الحاد الضروس على مفهوم القطيعة المعرفية … بكل خطورته الميثودلوجية، وأهميته في فلسفة العلم، وفعالياته في تفسير جوانب ما من التجارب الحضارية بدرجات مختلفة.١٣
١  د. حسن حنفي، التراث والتجديد، ص١٢٢.
٢  د. حسن حنفي، قضايا معاصرة، ج١، ص١٧٠-١٧١.
٣  انظر د. يُمنى طريف الخولي، جدل الأنا والآخر في الفكر العربي المعاصر: مناقشة التراث والتجديد نموذجًا، مجلة القاهرة، ع١٥١، يونيو ١٩٩٥م، ص٢١٤–٢٢٤.
٤  جان بول سارتر، تعالي الأنا موجود، ترجمة حسن حنفي (مقدمة بقلم المترجم، ص٢٧).
٥  روديجر بوينز، الفلسفة الألمانية الحديثة، ترجمة فؤاد كامل، دار الثقافة، القاهرة، ١٩٨٨م، ص٣١ وما بعدها.
٦  الرسم مأخوذ من نصر أبو زيد، التراث بين التأويل والتلوين، م. س. ص٨٧.
٧  حسن حنفي، الدين والثورة في مصر، ج٢: الدين والتحرر الثقافي، ص٧، ص٥٩-٦٠، هامش ص١٢٢.
٨  حسن حنفي، المرجع السابق، ج٧، اليمين واليسار في الفكر الديني، ص٢٩١-٢٩٢. في تفصيل مفهوم القطيعة المعرفية، وموقعه في الفكر العربي المعاصر، وتحليل ونقد موف حسن حنفي منه، انظر:
د. يمنى طريف الخولي، القطيعة المعرفية والفكر العربي المعاصر، في مجلة قضايا فكرية، الكتاب ١٥ و١٦؛ الفكر العربي على مشارف القرن الحادي والعشرين، القاهرة، يوليو ١٩٩٥م، ص٢٣٩–٢٤٦. وقارن تشغيل «القطيعة المعرفية» العميق والحذر في: يمنى طريف الخولي، الطبيعيات في علم الكلام: من الماضي إلى المستقبل، ط٣، دار رؤية، القاهرة، ٢٠١٠م، ص٥٢–٧١.
٩  حسن حنفي، مقدمة في علم الاستغراب، ص٦١٦.
١٠  حنفي، الدين والتحرر الثقافي، ص١٤٠-١٤١.
١١  جورج طرابيشي، المثقفون العرب والتراث، ص٥٠.
١٢  علي حرب، التأويل والحقيقة، ص٩٤.
١٣  في تفصيل مفهوم القطيعة المعرفية، وموقعه في الفكر العربي المعاصر، وتحليل ونقد موف حسن حنفي منه، انظر: د. يمنى طريف الخولي، القطيعة المعرفية والفكر العربي المعاصر، في مجلة قضايا فكرية، الكتاب ١٥ و١٦؛ الفكر العربي على مشارف القرن الحادي والعشرين، القاهرة، يوليو ١٩٩٥م، ص٢٣٩–٢٤٦.
وقارن تشغيل القطيعة المعرفية العميق والحذر في: يمنى طريف الخولي، الطبيعيات في علم الكلام: من الماضي إلى المستقبل، ط٣، دار رؤية، القاهرة ٢٠١٠م، ص٥٢–٧١.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤