الفصل الخامس عشر

توضيح معاني المصطلحات

توضح القائمة التالية معنى المصطلحات المستخدمة في هذا الكتاب، خاصةً حيث يكون المعنى المقصود غير ظاهر. والهدف من هذه التوضيحات مساعدة القارئ فقط وليس لأن تكون تعريفات جامعة مانعة.

عنصر اجتماعي فاعل Actor, Socio actor

هذا التعبير مستمد من استخدام المسرح كصورة مجازية عن الحياة الاجتماعية. والعنصر الاجتماعي الفاعل هو أي شخص يشارك في الحياة الاجتماعية، خاصةً من يؤدي شيئًا ذا دلالة وأهمية.

تكيفي Adaptive

السمة التي تَزيد من صلاحية الكائن، ويمكن أن يشير المصطلح إلى أي مقياس لتقدير الصلاحية.

تحديد جدول الأعمال Agenda setting

تقرير أية موضوعات ستكون موضوع المناقشة والحديث (ماك كومبس، ١٩٩٣م).

الأليلات Alleles

أشكال بديلة للجينة.

الفن Art

عمل فني يَلقى تقييمًا لأسباب جمالية أو ثقافية وليس بالضرورة لأسباب نفع عملي، ويشتمل على الغناء والموسيقى والرقص والحكايات والمسرح والسينما والصور وأعمال النحت والآثار والعمارة وتزيين الجسد.

النزعة التسلطية Authoritarianism

خاصية نفسية لشخص يدعم النظام الصارم ويجد الأمن في الخضوع لزعيم قوي.

العلاج السلوكي Behavior therapy

علاج نفسي قائم على نظرية التعلم بهدف تغيير سلوك المريض.

الزرار النفسي Button, psychological

ميمات كثيرة تكتسب صلاحياتها من الضغط على الأزرار الصحيحة في نفوسنا؛ أي تستثير في النفس ما تهوى. وكلمة زرار هي مجاز للدلالة على الآليات النفسية التي تجعلنا نولي اهتمامًا خالصًا لموضوعات بذاتها مثل الجنس، والفرص التي تيسِّر كسب المال، أو تشكل أخطارًا على الأطفال. ووصفنا في الباب الثاني بعض الأزرار الأكثر إثارةً وفاعلية. والملاحظ أن أسلوب استثارة الأزرار النفسية منتشرة في الإعلانات التجارية وفي الحملات السياسية.

القياس المقطعي (موسيقى) Cantometrics

التشخيص المنظومي والكمي لأسلوب الغناء.

التطور المشترك Coevolution

المزاوجة بين عمليتين تطوريتين أو أكثر مع التأثير المتبادل بينهما؛ مثال: بين التطور الجيني والتطور الثقافي.

العلاج المعرفي Cognitive therapy

تقنية علاج نفسي هدفها تغيير المفاهيم لدى المريض، وترتكز على النظرية القائلة إن معتقدات لاعقلانية يؤمن بها المريض وتسبب له أعراضًا غير مطلوبة، وأن نظرة المعالج إلى العالم أصدق من نظرة المريض.

مفهوم Concept

فكرة أو رأي عام

تصور-فهم conception

طريقة تفكير أو فهم شيء ما. صورة معرفية (يلاحظ القارئ أنني لم أستخدم كلمتَي مفهوم وتصور كمترادفَين). ويُستخدم مصطلح تصور هنا بنفس المعنى المستخدم في المصطلحات المركبة؛ مثل سوء فهم أو فهم مسبق.

يشوش Confounding

المشكلة في التحليل الإحصائي حيث نتيجة عامل يتعذر تمييزها عن نتيجة عمل آخر بسبب تغيرهما معًا في وقت واحد.

النزعة المحافظة Conservatism

الثقافة المحافظة ثقافة لا تتسامح مع أفكار أو أساليب حياة جديدة أو خارجة عن التقليد، والثقافة المحافظة أكثر استقرارًا من الثقافة التجريدية حالَ بقاء الظروف الخارجية ساكنة ثابتة.

بناء Construction

البناء الاجتماعي ظاهرة موضوع تصور معرفي مشترك بين أبناء ثقافة واحدة، والنزعة البنائية الاجتماعية هي الدراسة السوسيولوجية للظواهر؛ تأسيسًا على أسلوب تحديد معناها وتصورها من جانب أبناء ثقافةٍ ما موضوع الدراسة، بغض النظر عما إذا كانت هذه التصورات ذات معنًى أو مفهوم لدى ثقافة العالم الباحث.

ثقافة Culture

نمط متسق ومترابط من الرموز والتقاليد والأفكار والقيم والمعايير والمعاني، ينتقل ويتكاثر عن طريق وراثي غير جيني؛ شأن السلوكيات وتشكيل الأعمال الفنية (انظر: كرويبر وبارسونز، ١٩٥٨م).

التطوير Development

تغير نسقٍ ما في الزمان. وتشير الكلمة غالبًا إلى مفهوم مفاده أن التغيرات ستتبع مسارًا محددًا من قبل، ولكن هذا المعنى غير مقصود هنا؛ حيث الكلمة مستخدمة كمرادف لكلمة التطور.

انحراف، نشوز Deviance, Deviation

يُستخدم هذا المصطلح بالمعنى البنائي كاسم لأشخاص أو موضوعات أو أفعال، والتي يعتبرها المجتمع جانحة منحرفة غير مطلوبة أو خطرة.

التحريف Deviantization

عملية تعريف شيءٍ ما أو شخصٍ ما بأنه منحرف.

اختلال وظيفي/قصور وظيفي Dysfunctional

ليس له وظيفة أو قاصر عن الوفاء بالوظيفة المطلوبة.

الإيثولوجيا/علم السلوك المقارن Ethology

البيولوجيا السلوكية/الدراسة البيولوجية للسلوك.

تطور Evolution

تغير منظومةٍ ما في الزمان، والذي يحدث عادةً نتيجة عملية انتخاب. وتفيد الكلمة غالبًا تصوُّرَ أن التغيرات سوف تتبع اتجاهًا محددًا نسميه تقدمًا، ويتعارض مثل هذا الفهم مع النظرية التي يطرحها كتابنا هذا.

قوة تفسيرية Explanatory power

النظرية أو النموذج تكون له قدرة تفسيرية إذا كان يفسر الملاحظات تفسيرًا جيدًا، وإذا كانت التنبؤات المبنية على أساس النموذج دقيقةً على الأرجح.

صلاحية Fitness

قيمة انتخابية. القدرة النسبية لفردٍ ما أو جماعةٍ ما أو سمةٍ ما على البقاء والتكاثر عن طريق الوراثة الجينية أو الثقافة، في ظروف بعينها.

التأطير Framing

تحديد مسألةٍ ما داخل نموذج إرشادي أو إطار تفسيري معين؛ ومن ثم ينقل بعض جوانب مسألة بوضوح أكبر من غيره؛ مما يدعم ويعزز تعريفًا محددًا لمشكلةٍ ما، أو تأويلًا سببيًّا لها، أو تقييمًا أخلاقيًّا، أو توصية بعلاج معين (بان وكوسيكي Pan & Kosicki، ١٩٩٣م؛ وإنتمان Entman، ١٩٩٣م).

وظيفة Function

وظيفة سمة أو ظاهرةٍ ما هي النتيجة المترتبة عليها، والتي تسهم في تحقيق صلاحيتها الذاتية أو صلاحية الكائن الحي الحامل لها. وتشكل هذه النتيجة الأساس لعملية الانتخاب المسئولة عن تطور وبقاء السمة أو الظاهرة، وليس بالضرورة أن يتعرف الأفراد موضوعُ النتيجة على الوظيفة.

الوظيفية Functionalism

إحدى مدارس الأنثروبولوجيا الثقافية، والتي تركز على دراسة وظيفة المؤسسات الاجتماعية.

جماعة/فريق Group

تجمُّع من أفراد يربطهم ببعضهم إدراك لهوية اجتماعية مشتركة؛ مثال ذلك القبيلة أو الأمة.

الانتخاب الجماعي Group selection

انتخاب جيني أو ثقافي يؤثر على الجماعات دون الأفراد وحدهم.

متماثل/متناظر Homologous

عن الأعضاء التي لها أصل أو منشأ تطوري مشترك.

الرهاب التماثلي/الفوبيا التماثلية Homophobia

خوف لاعقلانيٌّ من الجنسية المثلية.

المضيف/العائل Host

الشخص الحامل للميمة.

الدراسة الفردية Idiographic

تشير إلى منهج البحث العلمي الذي يعتبِر أي حدث شيئًا فريدًا، ولا يحاول صوغ منظومة نسقية أو الكشف عن مظاهر الاطراد.

نكاح المحارم Incest

اتصال جنسي غيري بين شخصين تربط بينهما علاقة دمٍ مثل الأخ والأخت.

ابتكار/تجديد Innovation

ظاهرة ثقافية حديثة الظهور؛ مثال ذلك فكرة دينية أو زيٍّ جديد أو أسلوب حياة جديد. وقد يظهر التجديد لمجرد المصادفة أو قد يكون نتيجة تخطيط عقلاني.

النزعة التجديدية Innovatism

لوصف الثقافة المتسامحة مع ظهور أفكار جديدة، وتكشف عن اهتمام وإعجاب بكل ما هو جديد. وتتصف الثقافة التجديدية بالقدرة على التكيف مع التغيرات الطارئة على الظروف الخارجية بأسرعَ مما تقدر الثقافة المحافظة.

غريزة Instinct

نمط إرجاعي ومحكوم بدرجة كبيرة بالجينات أكثر من التعلم. وصادف هذا المفهوم انتقادات كثيرة، واقترح الباحثون مصطلحات بديلة. والمشكلة الأساسية بالنسبة لكلمة «غريزة» أنها يمكن أن تفيد معنى وجود سلوك ثابت وغير مشروط وشبيه بآلة الروبوت، وخارج عن نطاق السيطرة الواعية. وهذا المعنى غير وارد هنا، ولن أزعم بأن ثمة جينًا محددًا ويمكن التعرف عليه يكمن وراء كل نمط سلوكي غريزي محتمل، أو أن مثل هذا النمط لا يتأثر بالفوارق الثقافية. وإن كل ما أقوله هو أن الجينات لها تأثير مهم على تفضيل الناس للسلوك على نحو معين في ظروف بعينها.

مؤسسة Institution

ممارسة اجتماعية تتكرر بانتظام وتجد الدعم والتأييد من قِبَل المعايير الاجتماعية، ولها أهمية أساسية في الهيكل الاجتماعي.

استدخال Internaligation

عملية تعلم يتحول عن طريقها مفهوم خارجي إلى جزء دائم من البنية الذهنية للفرد. ويعتبر المجتمع أي معيار تم استدخاله أمرًا طبيعيًّا؛ ومن ثم فهو يمتنع على النقد.

كاليبتي Kalyptic

نقيض مصطلح ريجالي regal. والثقافة الكاليبتية هي تلك التي لا تهيمن عليها الصراعات والنزاعات الخارجية، وتنفق موارد كثيرة لإشباع الفرد دون تعزيز ودعم الجماعة، وتولي أهمية للحرية الفردية، وجدير بنا استعمال الكلمتين ريجالي وكاليبتي على أساس الاختلاف النسبي من حيث الدرجة، وليس باعتبارهما نمطين مثاليين مطلقين. ولعل الأنسب القول بأن الثقافة س أكثر ريجالية من الثقافة ب؛ بدلًا من وصْف أيهما وصفًا مطلقًا.

سياسة حرية العمل Laissez-faire policy

سياسة عدم التدخل.

لاماركي Lamarckian

العملية اللاماركية هي آلية تطورية حيث يمكن وراثة السمات المكتسبة.

اللاماركية Lamarckism

نظرية تقول بإمكانية وراثة السمات المكتسبة.

المحل الهندسي Locus

مكان محدد على الكروموزوم به الشفرة الجينية الخاصة بسمة محددة.

التطبيب Medicalization

عملية إعلانِ أن مشكلة محددة حالةٌ مرَضية وتعهُّد إلى الطب بمسئولية وسلطة المناقشة ومكافحتها.

الميمة Meme

وحدة معلومات ثقافية مناظرة للجينة. ومشكلة هذا المفهوم أنه يمكن أن يفيد ضمنًا الاعتقاد بأن الثقافة تحكمها وحدات متمايزة وغير قابلة للانقسام.

المركب الميمي Meme Complex

حزمة من الميمات يجري انتخابها معًا كمجموعة واحدة.

التكيف الأعلى/التكيف الحاكم Metaadaptation

سمة متطورة تكمن قيمتها التكيفية الرئيسية في واقع أنها تيسر تطور سمات أخرى (تسمى أحيانًا التكيف المسبق pre-adaptation، ولكن المصطلح الأول هو الأفضل لأن السمة التكيفية العليا سوف تتطور على الأرجح في تطور مشترك مع سمة واحدة على الأقل من بين السمات التي تيسر تطورها، ولا تأتي سابقة عليها في الزمن).

الذعر المعنوي Moral Panic

خوف جماعي مسرف للغاية من خطر حقيقي أو متوهم يغشى المجتمع، ويسود اعتقاد بأنه يتهدد النظام الاجتماعي السائد. ويتضمن الذعر المعنوي ردود أفعال انفعالية قوية وإجراءات مفاجئة لمكافحة الخطر موضوع الإدراك الاجتماعي. ويسمى الذعر المعنوي المنظم «مطاردة السحرة».

الانتخاب الطبيعي Natural selection

عملية تطور بسيطة تمضي حسب نموذج داروين وترتكز على طفرات عشوائية وأسباب بقاء فارقة.

الجدارة الإخبارية Newsworthiness

معيار الانتخاب الذي يطبقه الصحافيون عند الحكم على مدى الأهمية التي يوليها القراء، حسب رأيهم، لِما ينشرونه من قصص بذاتها.

نسقي/تقنيني Nomothetic

منهج البحث العلمي الذي يحاول وضع صياغة نسقية والكشف عن مظاهر الانتظام، دون النظر إلى كل حدث باعتباره حدثًا متفردًا عكس «دراسة فردية» idiographic.

التطور الفردي Ontogeny

تطور الكائن الحي الفرد.

تأويل مفرط Over-interpretation

الزعم بأن نظامًا ينطوي على رسائل خافية أكثر مما هو فيه حقيقةً، وأن نعزو إلى التفاصيل معنًى غير وارد فيها، أو أن نقر أو نرى في النص أكثر مما يشتمل عليه واقعيًّا.

نموذج إرشادي/إطار فكري Paradigm

تقليد نظري أو نظرة جامعة إلى العالم تخص مدرسة فكرية بذاتها، أو بدهيات أو تعريفات أو رموز أو مناهج وطريقة تفكير تتضمنها منظومة متطابقة منطقيًّا (انظر أيضًا: الكون المعنوي الرمزي symbolic-moral univers).

التطور الوراثي النوعي Phylogenetic

التاريخ التطوري الجيني للنوع

اللعب/اللهو Play

اللعب نشاط ينخرط فيه المرء قصد الاستمتاع دون أية أهداف أو غايات مباشرة. ويتمثل هذا بوجه خاص في النشاط التلقائي للأطفال ولصغار الحيوانات. ويكاد يكون مستحيلًا تقديم تعريف محدد ودقيق دون الرجوع إلى وظيفة التعلم المفترضة أو الشعور غير المحدد للَّهو والمزاح.

استباق Priming

طريقة تأطير مسألةٍ ما عند ذكرها لأول مرة. ويؤثر هذا على طريقة المستمع في التفكير في هذه المسألة مستقبلًا.

بدائي Primitive

أصلي، يشبه صورة الإنسان الأول.

إسقاط Projection

آلية دفاع نفسي ضد دوافع باطنية مرفوضة؛ مما يجعل المرء يعزو هذه الدوافع إلى شخص آخر أو جماعة أخرى.

الانتخاب الثقافي −ر/ك R/K− selection, cultural

يحدث عندما تتوفر لجماعةٍ ما فرصٌ موضوعية للتوسع السياسي والثقافي؛ أي لهزيمة جماعات أخرى وفرض أيديولوجيتها أو ثقافتها على المهزومين، ولكنها تواجه في الوقت نفسه مخاطرَ السقوط ضحيةً لتوسع جماعات أخرى. أو بعبارة أخرى: إن الجماعة هنا تهيمن عليها الصراعات والحروب الخارجية. ويؤدي الانتخاب الثقافي −ر/ك إلى تخصيص نسبة عالية من موارد الجماعة لمواجهة الحروب أو النزاعات الخارجية أو أي أخطار جمعية أخرى. وإن الجماعة التي تمتلك أقوى قوة عسكرية وأفضل استراتيجية سوف تفوز وتنتصر في عملية الانتخاب الجماعي الثقافي. أو بعبارة أخرى: إن الانتخاب −ر يفضي إلى التسلح التقاني والأيديولوجي.

الانتخاب الجيني −ر/ك

يدخل هذا في تصنيف العمليات التطورية؛ حيث نشير إلى عمليتين: الانتخاب −ر والانتخاب −ك؛ إذ كان نوع ما من الكائنات الحية يعيش في ظروف وفرة من الموارد بحيث تتهيأ له فرص جيدة للتوسع مع وجود أخطار كبيرة مثل حيوانات مفترسة، فإن هذا النوع سوف يستهلك أقصى ما يمكن من الموارد على التناسل بأسرع ما يمكن. وهذا هو ما يسمى الانتخاب −ر. وحرف ال «ر = R» هو الرمز الرياضي الدال على معدل التكاثر.
والعكس هو الانتخاب −ك. وهذا هو ما يحدث عندما يعيش أفراد نوع في بيئة مكتظة والموارد المتاحة محدودة؛ ومن ثم فإن العوامل التي تحدُّ من السكان هي الموارد وليست احتمالات أخطار الافتراس. ويشير حرف الكاف K إلى الرمز الرياضي الدال على طاقة أو سَعة الحمل؛ أي أقصى عدد من الأفراد يمكن أن تدعمهم موارد الموئل.

ترشيد/تبرير عقلاني Rationalization

آلية نفسية تضفي سببًا عقلانيًّا افتراضيًّا على تصرف أو عملٍ ما يبرر العمل في نظر الفاعل ويخفي الباعث الحقيقي، ولا يكون المرء واعيًا بأنه يخدع نفسه فكريًّا.

الاختزالية Reductionism

محاولة تفسير جميع الظواهر بالرجوع إلى إطار فكري واحد محدد دون الإقرار بالإمكانات التفسيرية للأطر الفكرية الأخرى. ويتضح هذا بوجه خاص بشأن محاولات تفسير منظومة مركبة عن طريق تحليل مكوناتها الجزئية في استقلال عن بعضها؛ مثال ذلك عند محاولة تفسير ظواهر جماعية بالرجوع إلى علم النفس الفردي.

ريجالي Regal

مفهوم ريجالي أو طابع ثقافي ريجالي يمكن تحديده كما يلي:

  • (١)

    الانتخاب الريجالي عملية انتخاب ثقافية تهيمن عليها الصراعات داخل الجماعة أو أي أخطار جمعية أخرى.

  • (٢)

    الثقافة الريجالية هي نتاج مثل هذا الانتخاب؛ أو:

  • (٣)

    الثقافة التي تنفق نسبةً عالية من مواردها على التوسع أو الدفاع؛ أو:

  • (٤)

    الثقافة التي تقيد حرية الفرد من أبناء المجتمع وتفرض متطلبات كثيرة وكبيرة على موارد الفرد بغرض دعم الجماعة.

  • (٥)

    المنتج الثقافي الريجالي ظاهرة ثقافية تشكل جزءًا من استراتيجية ثقافية ريجالية، أو أنها منتج نمطي لثقافة ريجالية.

دين Religion

جزء من ثقافة المجتمع يتعلق بالمقدس أو يضفي عليه المجتمع سببًا قدسيًّا.

كبت Repression

آلية دفاع نفسي تفضي إلى تحول دافع غير مقبول إلى أن يصبح كامنًا في اللاشعور.

شعيرة Ritual

فعل نمطي ذو معنًى رمزي.

المقدس Sacred

أستخدم هنا تعريفًا سوسيولوجيًّا للقداسة، وهو أوسع من التعريف اللاهوتي. ويشير المقدس إلى أي شيء ينتمي في تصور الناس إلى عالم متعالٍ مفارق وغيبي، أو إلى قوًى وكائنات غيبية مفارقة للطبيعة، أو إلى كائنات ينظر إليها المجتمع باعتبارها محارم. وقد تكون الكائنات المقدسة خيرة (الله، الملائكة) أو شريرة (الشيطان)، أو كائنات متكافئة الضدين؛ أي جامعة لثنائية نقيضية وتوحي بالرهبة (الأرواح وقوى الطبيعة).

مخطوطة Script

المعرفة المكتسبة اجتماعيًّا عن طريق التعلم وتولد الفعل. والمخطوطة الاجتماعية لا تصف فقط الأدوار والأفعال، بل تصف أيضًا الحوافز والمشاعر التي من المفترض أنها لدى العناصر الفاعلة.

الانحراف الثانوي Secondary deviation

السلوك المنحرف والهوية المنحرفة سببها رد فعل من الشخص إزاء العزلة الاجتماعية وما يعزوه إليه المجتمع من وصَمات وما يسببه له من قهر، ويظهر كنتيجة تأثير انحراف أصلي (أولي)، ويسمى أيضًا تضاعف الانحراف.

انتخاب Selection

  • (١)

    البقاء الفارق أو التكاثر الفارق.

  • (٢)

    عملية تطورية تتضمن عملية انتخاب.

معيار الانتخاب Selection criterion

سمة لها تأثير رئيسي على الصلاحية.

الجنسانية Sexuality

  • (١)

    من وحي التراث الفرويدي، ذهبت في تعريف مفهوم الجنسانية إلى وضع تعريف فضفاض للغاية، ويشتمل على أي هوًى أو جاذبية انفعالية بين الناس وأي تعبير شعائري ناتج عن ذلك؛ من مثل السلام باليدين مع هزِّهما، والعناق. وإنه لمن المستحيل وضْعُ حدٍّ فاصل دقيق يمايز بين الجنسانية وغيرها من مشاعر لاذة.

  • (٢)

    علاوة على ذلك استخدمت الكلمة بالمعنى الذي يقصده أصحاب المذهب البنيوي كاسم لأي شيء يراه المجتمع جنسيًّا؛ بمعنى أي شيء يعزوه المجتمع إلى الفئة التي يشير إليها هذا المفهوم مثل فعل التكاثر.

البيولوجيا الاجتماعية Sociobiology

الدراسة البيولوجية للسلوك الاجتماعي.

اللواط Sodomy

مفهوم ديني في العصر الوسيط يتضمن أي فعل جنسي يراه المجتمع منافيًا للطبيعة أو خطيئة. ويشتمل على الجنسية المثلية؛ الاتصال الجنسي بالحيوانات، والْتماس اللذة الجنسية عن طريق الفم أو الدبر. ولا تزال الكلمة مستخدمة بمعانٍ متباينة في بعض التشريعات على الرغم من أنه لم يوضع لها تعريف محدد متفق عليه.

الوصم Stigmatization

التشهير. عملية اجتماعية يوصَم بها فردٌ أو جماعة بالانحراف أو فقدان الاعتبار.

التسامي Sublimation

آلية دفاع نفسي تؤدي إلى إعادة توجيه هدف غريزي مقموع أو مكبوت بحيث يجد متنفَّسًا مقبولًا اجتماعيًّا.

الكون الأخلاقي الرمزي Symbolic-moral Universe

نظرة إلى العالم أو أسلوب تفكير يدمج الرموز والمعاني والقيم والدوافع والأسباب في منظومة متسقة منطقيًّا، دورها إضفاء شرعية على نظام أخلاقي (ابن يهودا، ١٩٩٠م). وهذا المصطلح مناظر لمصطلح النموذج الإرشادي أو الإطار الفطري بارادايم، مع فارق محدد؛ وهو أن مصطلح النموذج الإرشادي «بارادايم» يُستخدم أساسًا في الخطابات العلمية؛ بينما مصطلح الكون الأخلاقي الرمزي مستخدَم في الخطابات اليومية الأخلاقية والسياسية.

محرم/تابو Taboo

تحريم يضفي عليه المجتمع سببًا مقدسًا.

المتعالي/المفارق Transcendent

مقدس أو خارق للطبيعة، موجود منفصل عن عالم الشهادة المادي.

تباين variation

  • (١)

    حالة تنوع بين السكان.

  • (٢)

    تقلب الظاهرة مع الزمان.

  • (٣)

    تستخدم الكلمة أحيانًا كمرادف للتجديد أو الطفرة.

الانتخاب البديل Vicarious selection

آلية انتخاب جديدة تحُلُّ جزئيًّا محلَّ آلية انتخاب أقدم أو أبطأ أو أقل كفاءة. والآلية البديلة هي مِن خلْق وإنتاج الآلية الأقدم، وتفضي إلى السير في الاتجاه نفسه تقريبًا الذي تسير فيه الآلية القديمة.

مطاردة السحرة Witch-hunt

انظر الذعر المعنوي.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤