خفايا نظام النجم الأمريكي

«وكان هدفي أن أبيِّن من خلال حالة مارلين مونرو أننا بصددِ استراتيجيةِ نظام النجومية، أو بالأحرى العملية الهوليودية الكبرى المسمَّاة «بيع النجوم للجمهور» (نجم الشبَّاك)؛ أي استخدام الحيِّز المقابِل ولقطة ردِّ الفعل بشكلٍ منتظِم ومتواصِل، للاستفادة من النجم إلى أقصى حد.»

يستعرض الناقد السينمائي «بول وارن» في هذا الكتاب أهمَّ التقنيات الفنية التي اعتمدت عليها السينما الأمريكية وميَّزتها عن غيرها من السينمات العالمية. ومن أبرز هذه التقنياتِ تقنيةُ لَقطة رد الفعل، التي تركِّز على ردود أفعال الممثِّلين الموجودين في المشهد حِيالَ حدثٍ معيَّن، وغالبًا ما تكون هذه اللقطات صامتة، وتكون عدسة الكاميرا قريبةً من الممثِّل مركِّزةً على تعابير وجهه؛ لتعكس حالته العاطفية، وتسمح للجمهور برؤية ردِّ فعله عن قُرب. ويتناول المؤلِّف كذلك تقنيةَ تدفُّق الصور المتتابِعة أمام المُشاهِد، بغرض جذبه إلى الشاشة طوالَ مدَّة عرض الفيلم، بالإضافة إلى غيرها من التقنيات التي تُسهم في صناعة النجم الهوليودي المبهِر. ويقدِّم المؤلِّف أيضًا تحليلًا عميقًا لمجموعةٍ من الأفلام الأمريكية، مُلقيًا الضوءَ على أهمِّ التقنيات المستخدَمة فيها، ومتطرِّقًا إلى العلاقة بين السينما والواقع.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وأسرة السيد الأستاذ حليم طوسون.

تحميل كتاب خفايا نظام النجم الأمريكي مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الفرنسية عام ١٩٨٩.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٩٥.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

بول وارن: أكاديمي وناقد سينمائي فرنسي. درَس السينما في أكاديمية بنسلفانيا للفنون الجميلة في الولايات المتحدة الأمريكية، وأسَّس نادي السينما في بيروت. عمل أستاذًا في المعهد العالي للسينما بالقاهرة لمدة أربع سنوات، أشرَف خلالها على أفلام الطلاب وقدَّم العديدَ من الأفلام الوثائقية، ثم التحق بجامعة «لافال» في كندا للعمل أستاذًا للنقد السينمائي.

أنتج «بول وارن» ٧ أفلام وثائقية، وكتَب ما يربو على ١٥٠ مقالة، وله عددٌ من الكتب، أشهرُها كتاب «خفايا نظام النجم الأمريكي».

رشح كتاب "خفايا نظام النجم الأمريكي" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤