كيف تقرأ كيركجارد

يُعَد «سورين كيركجارد» أحدَ الفلاسفة المهمِّين الذين تمتَّعوا بقدرة مذهلة على التنبؤ؛ فملاحظاته الدقيقة حول الحياة الأوروبية الحديثة تُشعِرنا بأنها كُتبَت أمس، كما أن أعماله تنبَّأت بتطوراتٍ أساسية في مجالات التحليل النفسي، والفلسفة، وعلم الأديان، ونقدِ الثقافة الجماهيرية قبل أكثرَ من قرن. ويقدِّم هذا الكتاب طرحًا لافتًا عن «كيركجارد» بصفته مفكِّرًا ذا صلةٍ خاصةٍ بزماننا ما بعد الحداثي، ورجلًا أطلق ثورةً أثَّرت في العديد من الفلاسفة اللاحقين له، مثل «هايدجر» و«جاك دريدا». إن مفاهيم «كيركجارد» عن الحقيقة بوصفها «فعلًا» محولًا للذات، وطرْحَه المؤثِّر حول «الفرد الواحد»، يبدوان وكأنهما يخاطباننا خطابًا مباشرًا. وتشمل المقتطَفات الموجودة في الكتاب قراءةَ «كيركجارد» الكلاسيكية لقصة «إبراهيم» و«إسحاق»، ونظريتَه الثورية حول ذاتية الحقيقة، وتحليلَه الرائد للحياة البرجوازية الحديثة.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وجرانتا بابليكيشنز. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب كيف تقرأ كيركجارد مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠٠٧.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

جون دي كابوتو: فيلسوف أمريكي يحمل درجة أستاذية «توماس جيه واطسون» الفخرية في الدين بجامعة سيراكيوز في نيويورك، وأستاذية «ديفيد آر كوك» الفخرية في الفلسفة بجامعة فيلانوفا في بنسلفانيا. ويُعد كابوتو من الشخصيات المهمة المرتبطة بالمسيحية ما بعد الحداثة والفلسفة القارية للدين، كما أنه مؤسِّس الحركة اللاهوتية المعروفة باسم «اللاهوت الضعيف». يركز جزءٌ كبيرٌ من أعمال كابوتو على التأويل والفينومينولوجيا والفلسفة التفكيكية واللاهوت.

رشح كتاب "كيف تقرأ كيركجارد" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤