الفصل السابع عشر

بينترست: مجموعة من المتابعين الفاتنين

إنَّ الهدف الرئيسي وراء وجود بينترست هو مساعدة الأشخاص على اكتشاف الأشياء التي يحبونها ثم اتخاذ إجراءٍ حيالها.1
بن سيلبرمان
إذا كان ثمة موقع للتواصل الاجتماعي خرجَ من مجال التسويق، فإنه موقع بينترست (@Pinterest). تأسَّس الموقع على يد الموظف السابق لدى جوجل بن سيلبرمان (@Ben)، وهو موقع فريد من نوعه لأن قاعدة مستخدميه أكثر من ٧٠ بالمائة منها من الإناث.2 وفي الواقع، إذا سألت معظم المسوقين الذكور أين سمعوا لأول مرة عن بينترست، فإنهم على الأرجح سمعوا عنه من امرأة حكيمة للغاية في حياتهم. (أدينُ بالفضل في هذا إلى زوجتي @CraftTestDummy).
يُعزى جذب بينترست للنساء في الغالب إلى رسالته، وهي: مساعدة المستخدمين على انتقاء مجموعاتٍ رائعة من الأشخاص أو الأماكن أو الأشياء التي تلهمهم وتنظيمها وتقديمها. وبالنسبة إلى الفنانين والمهندسين المعماريين وأصحاب الحِرف والمصمِّمين، فإن الموقع أداة مفيدة للغاية تتيح الإمكانية للتجميع الافتراضي للصور وتنظيمها ومشاركتها. وفعل «التثبيت» يشبه تعليق صورة على لوحة خشبية؛ إلا أن هذه اللوحة الخشبية رقمية وقابلة للبحث فيها ومتاحة لأي شخص عبر موقع بينترست وتطبيقه للأجهزة المحمولة. تستطيع الشركات داخل بينترست إنشاء لوحات التثبيت الخاصة بها ومن ثَمَّ:
  • «تثبيت» الصور التي تجذب «الباحثين» (وإضافة وصف لها).

  • حث «الْمُرَوِّجِين» على «إعادة تثبيت» الصور على لوحات التثبيت الخاصة بهم (ما يشبه زِرَّ «مشاركة» على فيسبوك)، وكذلك «الإعجاب» و«التعليق» على العناصر المُثبَّتة.

  • جذب «المتابعين» الذين يتلقون تحديثاتٍ عندما «تثبِّت» عنصرًا جديدًا.

بما أن الصور هي محور التركيز الأساسي في بينترست، فإنه قناةٌ رائعة للترويج لأي شيءٍ على درجة عالية من الجاذبية الشكلية، بما في ذلك:
  • السيارات.

  • الأزياء.

  • الطعام.

  • ديكور المنزل.

  • السفر.

سرعان ما أصبح تجار التجزئة من أسرع القطاعات في تبني بينترست؛ إذ إن زر «تثبيت» يَسهُل إضافته إلى صفحات المنتج؛ ومن ثمَّ يسمح ﻟ «الْمُرَوِّجِين» بمشاركة الأشياء المرغوب فيها مع «متابعيهم». وبسبب هذا التبني السريع، تفوق بينترست على تويتر كمصدر للإحالة لدى العديد من تجار التجزئة.3 حتى إن بعض الشركات تحوِّل «الباحثين» القادمين من بينترست بمعدلاتٍ عالية وكميات شراءٍ أكبر من «الباحثين» القادمين من فيسبوك.4
ومع ذلك، فإن بينترست يشبه تمامًا أي قناة اجتماعية أخرى؛ إذ لا يهم كثيرًا عدد «المتابعين» الذين تملكهم إذا لم يتفاعلوا مع المحتوى الخاص بك. فأنت بحاجة إلى «متابعين» يصبحون «مُرَوِّجين» من خلال «التعليق» و«الإعجاب» و«إعادة التثبيت». على سبيل المثال، تعد شركة إل إل بين (@LLBean) واحدة من كبرى العلامات التِّجارية الموجودة على بينترست، والتي تضم ملايين من «المتابعين». إلا أن ثمة دراسة حديثة وجدت أن عدد مرات ذِكر العلامة التِّجارية لشركة إل إل بين على بينترست مقارنةً بشركة أنثروبولوجي (@Anthropologie) يبلغ واحدًا إلى سبعة عشرة، وهي شركة يبلغ عدد «متابعيها» جزءًا من سبعة عشر جزءًا من «متابعي» إل إل بين.5 ومن ثمَّ، فإن امتلاك عدد كبير من «المتابعين» على بينترست دون قيامهم بأي نشاط «ترويجي» أمرٌ يشبه في تأثيره سقوط شجرة في الغابة (لا أحدَ يسمع عنه).
وبالحديث عن الأشجار، لا تعتقد أن بينترست للعلامات التِّجارية الكبرى فحسب؛ فأحدُ مستخدمي بينترست الأكثر متابعةً نيك ماكولو (@NickGardenGuy على بينترست و@McGardens على تويتر) (شكل ١٧-١)، وهو مؤسِّس شركة صغيرة لتصميم المساحات الخضراء الخارجية حائزة على جوائز في كولومبوس بأوهايو (www.mccland.com). وحتى كتابة هذه السطور، كان لديه ما يقرب من ٣٫٧ ملايين «متابع» على بينترست. ويمثل هذا أكثر من ٩٩٫٩ بالمائة من كل الشركات على بينترست.
fig12
شكل ١٧-١: ملف التعريف الشخصي على بينترست حيث ينشر نيك صورًا لإلهام الآخرين بجهوده في تصميم المساحات الخضراء الخارجية.

إذًا ما هو سر نيك؟ حسنًا، أولًا وقبل كل شيء: أحسَنَ اختيار زوجته. (نيك متزوج من بنت عمي أليسون؛ وهي علامة أخرى على ذوقه الجيد.) ثانيًا: كان من أوائل مستخدمي بينترست، وهو أمرٌ من الصعب تكراره. ثالثًا، وهذا هو الجزء الذي يمكنك تكراره: يلتزم نيك بتثبيت الأشياء التي تلهمه: النباتات الجميلة، والمناظر الطبيعية، ووسائل الراحة الخارجية من كل نوع. وبدلًا من تثبيت مزيج من الأشياء من مختلف اهتماماته، فإنه يجعل محور التركيز في لوحته واحدًا، وهو النباتات والمنتجات والأشخاص الذين يلهمونه تصاميمَه للمناظر الطبيعية. وهذا التركيز الفريد المتناغم هو ما جذب «متابعيه» وأبقاهم متفاعلين مع نيك.

ما لم يفعله نيك هو أنه لم يُعِد استثمار مجهوده عند أول بادرة على نجاح بينترست؛ فقد تلقى اتصالاتٍ عدة مرات من علامات تجارية تسعى لأنْ تدفع له مقابلَ تثبيت أشياء معينة، أو الترويج لمسابقاتٍ معينة، أو تقليل تركيز لوحته على بينترست، لكنه كان دائمًا يرفض هذه العروض. ونتيجةً لذلك، بينما زاد عدد جمهوره، زادت فرص العمل المتاحة أمامه عبر بينترست، بما في ذلك:
  • وظائف خارج الولاية.

  • شركاء في الخارج يسعون لتوزيع أعماله.

  • فرصة إنشاء خط إنتاج خاص به.

  • فرصة تأليف كتاب خاص به.

على غرار ما فعله يوتيوب لأورابرش، يقدم بينترست فرصًا لنيك لم يكن لتتأتى له من مكان آخر. وكان مفتاح نجاحه تحري الصدق مع نفسه، وتقديم قيمة «لمتابعيه»، وعدم الإفراط كثيرًا في الدعاية. وهذا درسٌ ينبغي أن يهتم العديد من المسوقين بتعلمه فيما يخص كل أنواع وسائل التواصل الاجتماعي؛ فالأمر لا يتمحور حول ما تحتاج إليه، وإنما يتمحور حول ما يريده «المعجبون» و«المتابعون». وهم أحيانًا لا يريدون سوى صور جميلة لأشياء جميلة.

هل بينترست مخصَّص للتسويق بين الشركات؟

يمكن أن يساعد بينترست على التسويق بين الشركات؛ عليك فقط أن تكون أكثر إبداعًا لإيجاد القيمة. اكتشف فريق تسويق المحتوى لدينا في إجزاكت تارجت (@ExactTarget) أن بينترست مكان رائع لنشر صور من رسائل البريد الإلكتروني التي نجدها مبتكرة أو مثيرة للاهتمام. و«ملف تبادل البريد الإلكتروني» The Email Swipe File — الذي ابتكره تشاد وايت (@ChadSWhite) ودون ديفيرجيلو (@DawnDeVirgilio) وكريستينا هوفمان (@krudz) وفريق التصميم لدينا (@ETDesign) بالكامل — عبارة عن لوحة بينترست تقدم أفكارًا وتصميماتٍ للبريد الإلكتروني يمكن «تبادلها». وسرعان ما أصبحت اللوحة مصدرًا يقصده عملاؤنا ومستشارونا ومندوبو المبيعات على حدٍّ سواء للبحث عن أفكار تلهمهم أداءً أفضل في التسويق عبر البريد الإلكتروني.

ألا يتوفر لديك هذا النوع من المرئيات في عملك؟ إذًا، ماذا عن تثبيت صور الأشخاص الذين يستخدمون منتجاتك؟ أو صور موظفيك؟ لن يعاقبك بينترست على تجربة أفكار جديدة؛ لذا إذا كانت لديك الإمكانية، فثبِّت شيئًا ما.

لمحة عن بينترست
التأسيس ٢٠٠٩ (أول عملية «تثبيت» في يناير ٢٠١٠).*
الجماهير الخاصة «المتابعون» وكذلك «الباحثون» و«المُرَوِّجون».
الجهد المطلوب منخفض إلى معتدل اعتمادًا على جهود إنشاء الأصول.
الجهة المالِكة للبيانات تعود الملكية الفكرية لأصحاب حقوق التأليف والنشر، ولكنك تمنح بينترست ترخيصًا مجانيًّا وغير حصري فيما يخصُّ المحتوى الذي أنشأته أو ثَبَّتَّه. «متابعوك» ملك لك، ولكن لا يمكن نقلهم إلى قنوات أخرى.
المستخدمون في أنحاء العالم ٧٠ مليون مستخدم (في يوليو ٢٠١٣).
المهارات المطلوبة كتابة النصوص البرمجية (لتضمين زر «تثبيت»)، وعقلية ذات مَلكاتٍ إبداعية وتأليفية وبصرية لإنشاء محتوًى «قابل للتثبيت» وجذَّاب ويحثُّ على التفاعل.
حُرَّاس البوابة الإعلامية بينترست ومجتمعه من المستخدمين.
نقاط القوة الوسيلة المرئية التي تناشد الرغبات الطموحة والشخصية الجمالية للمستخدمين.
القدرة على التحكم في المحتوى المرئي والتوضيحي.
واحدة من القنوات الاجتماعية التي يفوق فيها عدد النساء عدد الرجال بنسبة ٢ إلى ١.
تطوَّر بسرعة ليصبح واحدًا من أهم مواقع الإحالة للعلامات التِّجارية، لا سيَّما العلامات التي تبيع السلع.
تسمح صيغ التثبيتالمخصَّصة للمحتوى (منتج، أو وصفة طعام، أو فيلم) بإدراج معلوماتٍ أكثر تحديدًا، مما يزيد من إمكانية التفاعل مع المستخدم (إن لم يشترِ منها أيضًا).
فائدة كبيرة كأداة ﻟ «قائمة رغبات» المستهلك؛ ونتيجةً لذلك، تحظى بجاذبية كبيرة لدى تجار التجزئة وبائعي السلع المادية.
التحديات قناة ناشئة، ستكون في حالة تطور مستمر بينما تسعى للنمو، وسيتعيَّن عليها تحسين خدمة المستخدمين، وتحقيق أرباح من نسبة الاستخدام بما يحقق رضاء المستثمرين.
في الوقت الذي ينمو فيه بسرعة، ويمثل مرجعًا أفضل للكثير من العلامات التِّجارية للمنتجات الاستهلاكية، فإن إجمالي استخدامه لا يمثل سوى جزءٍ بسيط من استخدام فيسبوك وتويتر وغيرهما من قنوات التواصل الاجتماعي الأكثر نضجًا.
قد يؤدي نمو عدد المستخدمين إلى ضرورة إدارة التعليقات.
جاذبية منخفضة لدى المستهلكين الأقل إبداعًا أو الأقل مهارة فيما يخصُّ المرئيات.
Nicholas Carlson, “Pinterest CEO: Here’s How We Became the Web’s Next Big Thing,” Business Insider, April 24, 2012, www.businessinsider.com/pinterest-founding-story-2012-4?op=1.
† Josh Horwitz, “Semiocast: Pinterest Now Has 70 Million Users and Is Steadily Gaining Momentum Outside the US,” The Next Web, July 10, 2013, http://thenextweb.com/socialmedia/2013/07/10/semiocast-pinterest-now-has-70-million-users-and-is-steadily-gainingmomentum-outside-the-us/.
‡ Reuters, “Pinterest Is Worth $2 Billion Because Its 25 Million Users Are Rich, Female, and Like to Spend,” Business Insider, February 28, 2013, www.businessinsider.com/pinterest-is-worth-2-billion-becauseits-25-million-users-are-rich-female-and-like-to-spend-2013-2.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤