مذكرات عالم فيزياء

يتتبَّع هذا الكتاب الجهودَ التي بُذلت في قياس شحنة الإلكترون، والحركة المغزلية، وكَمية التحرك لوَحدة الحجوم في الذرَّات والمواد الصلبة، وكذلك في المقارنة بين النظريات والتجارب العلمية. ونظرًا إلى التعقيد الذي يتسم به تنظيم الإلكترونات وما يؤدي إليه من تغييرات طفيفة في خصائص الذرَّات والجزيئات والمواد الصلبة، فقد حدث تفاوت بصورة عامة بين النظرية والتجرِبة بلغت نسبته ١٪. وقد أحرزت مؤتمرات ساجامور تقدُّمًا في تقليل نسبة هذا التفاوت.

تُعقَد هذه المؤتمرات كلَّ ثلاثة أعوام منذ عام ١٩٦٣، وقد عُقدت في نيويورك وفرنسا وروسيا وفنلندا والبرتغال وألمانيا وكندا واليابان وإنجلترا، وجذبت إليها آلافًا من المشاركين. وفي هذا الكتاب، يصف «ريتشارد وايس» — أوَّل مَن نظَّم هذه المؤتمرات — تطوُّر الأشعة السينية ومجسَّات النيترونات والبوزيترونات التي نستخدمها في القياسات المذكورة أعلاه.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ووورلد ساينتيفيك بابليشينج كو بي تي إي ليمتد. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب مذكرات عالم فيزياء مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠٠٧.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠١١.

عن المؤلف

ريتشارد جيه وايس: وُلد عام ١٩٢٣م، ونشأ في مدينة نيويورك، ثم التحق بالبحرية الأمريكية. بعد أن وضعت الحرب أوزارها، حصل على درجة الدكتوراه تحت إشراف الفيزيائي الشهير «أوبنهايمر»، وعمل في مختبر بروكهيفين الوطني. يمكِن القول إن أعظم إسهاماته في علم الأشعة السينية هو إقناعه الجيشَ الأمريكي أن دراسات الكثافة الإلكترونية تلعب دورًا حيويًّا فيما يتعلَّق بالتطور العسكري. تُوفِّي «وايس» عام ٢٠٠٨م عن عمر يناهز ٨٥ عامًا.

رشح كتاب "مذكرات عالم فيزياء" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤