الفصل الرابع

الماء كسائل وكزجاج

هل يمكن أن يكون للسائل بِنية؟

من الخصائص المُميزة للسائل أنه «يتدفق». في المقابل، الأجسام الصلبة البلورية لا تتدفَّق (اللهم إلا على مقاييس زمنية طويلة جدًّا يُمكننا تجاهُلها في الوقت الحالي). نحن نعلَم أن في أيِّ بلورة، يرتكِز كل جزيء على موضع ثابت مُعين، ومن ثَم ليس لدينا مشكلة في تصوُّر أن البلورة لها بِنية. أما في السوائل، فلكي يتدفق السائل، يجب أن تتحرَّك الجزيئات. إذن، هل يُمكننا الحديث عن وجود بنية للسائل؟

الإجابة بالطبع هي: نعم يمكننا ذلك. وإلا لما حاولنا فهم كيفية تفسير بنية الماء لكثيرٍ من خواص السوائل. ولكن بينما نُوضِّح فكرة ما نَعنيه ببنية السائل، يُمكننا النظر مرةً أخرى في كيفية تصوُّرنا لبُنى الجليد بأنواعه.

لأغراض التبسيط، افترضتُ ضمنيًّا في الفصل الثالث أن جزيئات الماء في الجليد كانت ثابتة، وذلك من أجل التأكيد على الطرُق التي ترتبط بها الجزيئات من خلال الترابط الهيدروجيني لتشكيل البِنى المختلفة. ولكن في الفصل الثاني، أشرْنا إلى الاهتزازات التي تحدُث في الجزيئات المعزولة، وهي الاهتزازات التي تثني الروابط، وتُسبب تمدُّدها، وهذه الحركات ستستمر في الجليد، وإن كان بتردُّداتٍ مُضطربة قليلًا بسبب التفاعُلات بين الجزيئية مع الجزيئات المجاورة.

علاوة على ذلك، ستتذبذب الجزيئات نفسها حول مواضعها المتوسطة.

ولكن بما أن البِنية تتحدَّد ببساطة بمتوسط مواضع ذرات الهيدروجين والأكسجين التي تشكل كل جزيء ماء، وستكون الحركات حول مواضع التوازُن تلك، فإن هذه الحركات لن تؤثِّر على البنية الأساسية للبلورة. فإذا أخذنا لقطة فوتوغرافية للبِنية بزمن تعرُّضٍ أطول من زمن الاهتزاز الاعتيادي، فسنرى تلطيخًا طفيفًا حول المواضع المتوسطة للذرات، ولكن البنية المتوسطة التي تُحدِّدها تلك المواضع المتوسطة لن تتأثر. بالمثل، لن تؤثر نوعية الحركات الدورانية لجزيئات الماء التي ناقشناها في الفصل الثالث على البنية المتوسطة.

لذا فإن بِنى الجليد التي ناقشناها هي بنًى «متوسطة الاهتزاز»، أو «بِنى V». وهي المواضع المتوسطة للجزيئات التي سنراها إذا استطعنا أخذ لقطة فوتوغرافية للبلورة على مستوى جزيئي بزمن تعرُّض أطول من المقياس الزمني المميز للحركات الاهتزازية للجزيئات.

يمكننا النظر إلى بِنية السائل بطريقةٍ مماثلة. لنأخذ أولًا لقطة فوتوغرافية بزمن تعرُّض أطول من ذلك الخاص بالاهتزازات الجزيئية الفردية، ولكنه أقصر من ذلك الذي سيُظهر الجزيئات الفردية وهي تتحرَّك من مواضعها «اللحظية». ستُخبرنا هذه اللقطة بمواضع الجزيئات قبل أن تتمكَّن من الانتشار إلى مواضع جديدة. والآن بعد مرور بضع ثوانٍ، لنأخُذ لقطة أخرى بنفس زمن التعرُّض. ستُظهر لنا هذه اللقطة ترتيبًا «لحظيًّا» آخر للجزيئات يختلف في تفاصيله عن الأول؛ إذ ستكون الجزيئات قد تحركت بين اللقطتَين.

غير أننا إذا نظرنا بعنايةٍ باستخدام الأدوات الوصفية الصحيحة، يُمكننا ملاحظة سمات بنيوية مُشتركة بين جميع اللقطات التي نلتقِطها، مثل متوسط عدد الجزيئات على مسافةٍ مُعينة من كل جزيء. إذا أوجدنا الآن متوسط هذه الخصائص البنيوية، يُمكننا توصيف البنية V للسائل.

السوائل البسيطة أولًا!

قبل أن نستعرض بِنية الماء، نحتاج إلى التراجُع قليلًا والتفكير في إشكالية بِنية السوائل في إطارٍ أعم. وفي هذا السياق، سنتبع خُطى أحد عباقرة القرن العشرين الموسوعيين، وهو جاي دي بيرنال، الذي لم يكن في طليعة روَّاد تطوير علم البلورات بصفةٍ عامة فحسب، بل كان له دور فعَّال ومؤثِّر أيضًا في الاستفادة من هذا العلم في محاولة فَهم بِنى الجزيئات البيولوجية، مثل البروتينات. في الواقع، كان اهتمامُه بكيفية عمل الأنظمة البيولوجية على المستوى الجزيئي — التي تُعَدُّ دراستها محور البيولوجيا الجزيئية — هو ما دفعه إلى التفكير في بِنية الماء. وعندما أدرك أن الماء مُتغلغل في كل الأنظمة الحية، ذهب إلى أننا بحاجةٍ إلى فهم الماء إذا أردنا فهم الوظائف البيولوجية.

في الواقع، وكما أشرْنا في الفصل الثالث، قدَّم بيرنال، بالاشتراك مع آر إتش فاولر، في عام ١٩٣٣ أول ورقةٍ بحثية جادة عن بنية الماء. ويُقال إن تلك الورقة البحثية كُتِبت بعد مناقشة استمرت ليلةً كاملة بين المؤلفَين في مطار موسكو، الذي كان مُغلقًا بسبب الضباب. وبالنظر إلى التأثير الذي أحدثته هذه الورقة — وما زالت تُحدِثه — على فهمنا للماء والمحاليل المائية، فإن تعطُّل حركة المطار هذه ربما كانت أحد أكثر أعطال حركة النقل إثمارًا في تاريخ العلم!

على الرغم من الطابع الإبداعي المؤثر لذلك البحث، فقد وجد بيرنال فيما بعد أن نهجه آنذاك في فهم بِنية الماء السائل غير كافٍ. فقد كان، على حدِّ تعبيره، نهجًا يعتمِد «بنية بلورية، في محاولة لتصوير بِنية الماء باعتبارها مزيجًا من البِنى الرباعية التناسق المُشابهة للكوارتز والتريديمايت». كان ذلك النموذج فائق الانتظام: «كان هذا في النهاية لإثبات مقاربة مُضللة نوعًا ما، تفترض درجةً من الانتظام … في السائل أكبر مما هو موجود في الواقع».

وكما أقرَّ هو نفسه، كانت بنية الماء مُشكلة عسيرة. وكانت كذلك بشكلٍ خاص؛ لأنه في ذلك الوقت لم يكن هناك فهم كبير لبُنى السوائل الأبسط بكثير من الماء. لذا دفع بأنه كان بحاجةٍ أولًا إلى فهم السوائل الأبسط: «لا يجدُر التطرُّق إلى السوائل المُعقدة حتى نفهم البسيطة منها». ومضى لتطوير نهجٍ لفهم بنية السوائل البسيطة مكَّنه بعد مرور أكثر من عقدَين من الزمن من بناء صورةٍ لبنية الماء تتَّفق مع البيانات التجريبية المُتاحة في ذلك الوقت. وكما سنرى، فإن تلك الأفكار ذات صِلة وثيقة أيضًا بما عرفناه عن بِنية الماء من واقع ما توصَّلت إليه أحدث الدراسات والأبحاث التجريبية والبنيوية عن السوائل في عصرنا الحاضر.

السوائل هي سوائل، ليست غازات أو بلورات

تُمثل بنى السوائل إشكالية ثبت أنها إشكالية أصعب من أن يتم التطرق إليها نظريًّا. وهذا يتناقَض تمامًا مع فهمنا لبُنى البلورات والغازات. لذا، فليس مُستغربًا أن الغازات والبلورات عادة ما كانت نقاط انطلاقٍ لمحاولة فهم بِنى السوائل.

كما رأينا في الفصل الثالث، في بلورة مثالية يُمكن تحديد مواقع الجزيئات في وحدة خلية، ويمكن استنساخ بنية البلورة المُمتدة ببساطة عن طريق تكرار وحدة الخلية تلك في ثلاثة أبعاد. ويمكن فهم بنية بلورة حقيقية من خلال النظر في آثار الانحرافات عن هذه البلورة المثالية، مثل الحركات الحرارية ووجود العيوب. والطابع الدوري الكامن في البنية يُبسِّط بشكلٍ كبير حساب الخواص الفيزيائية لبلورةٍ ما من المُؤشرات الجزيئية المعروفة.

يقع الغاز المثالي في الزاوية المقابلة لبلورة مثالية بحيث تكون المواقع اللحظية للذرات النقطية غير المُتفاعلة عشوائية. ومثلما نفهم سمات بلورة حقيقية عن طريق إحداث اضطرابٍ في انتظام البلورة المثالية، فإننا نكشف سمات الغاز الحقيقي عن طريق النظر في الاضطرابات الناتجة عن إعطاء الذرات النقطية حجمًا، والسماح لها بالتفاعل عن بعد. عندما يُضغط الغاز، تندفع الجزيئات مُقتربة أكثر بعضها من بعض، ومن ثم تتفاعل على نحوٍ أقوى. وما دامت الكثافة مُنخفضة إلى حدٍّ معقول، يُمكننا التنبؤ بقدر كبير من الصواب ببنية الغاز البسيط وخواصه.

لذا لا نجد غرابةً في أن المحاولات الأولى لفهم بِنية السوائل قد تطرقت إلى المشكلة من كِلا هذين النهجين المتناقضين؛ أي عن طريق النظر إلى السائل باعتباره إما بلورة غير منتظمة للغاية وإما غازًا عالي الكثافة. وعلى الرغم من أن هذين النهجين كليهما يمكن أن يُسهِما إلى حدٍّ ما في التنبؤ ببعضٍ من خواص السوائل، فلا يمكن لأيٍّ منهما تفسير البيانات التجريبية على نحوٍ وافٍ.

بعبارة أبسط، معاملة السوائل باعتبارها موادَّ صلبة غير منتظمة يضفي عليها صفة الانتظام «أكثر مما ينبغي». أما إذا تعامَلْنا معها بوصفها غازاتٍ كثيفة، فلا يُمكننا تعيين «ما يكفي» من الانتظام لها؛ فبينما يُصبح الغاز أكثر كثافةً ويقترب من التكثف إلى سائل، لا يمكن للنظرية التعامُل مع التعقيد الذي تتَّسِم به التفاعلات التي تحدُث في السائل المكثَّف.

وجد بيرنال أن هذه النُّهُج «البلورية» و«الغازية» لفهم بنية السوائل غير مُرضية في أساسها. فقد أراد نموذجًا بسيطًا للسائل البسيط، الذي يتكوَّن من ذراتٍ يُمكن اعتبارها كراتٍ ناعمة جاذبة. وربما لأنه كان عالم بلورات، ومن ثم نظر إلى الأمر من زاوية بنيوية، أراد بيرنال صورةً فعلية وملموسة أكثر لبنية السائل: «نظرية من نوع ما عن السوائل تكون متجانسة مع نظرية البلورات الصلبة ومختلفة جذريًّا أيضًا، وتتمتَّع بطبيعةٍ متجانسة في العموم». وذهب بيرنال إلى أن السائل — على عكس البلورة — لا يحتوي على خطوط أو مسطحات من الجزيئات. لذا يجب ألا يفترِض النموذج الوافي مثل هذه الكيانات البنيوية، التي ببساطة ليس لها وجود في السائل.

كان الحل الذي طرحَه بيرنال يُمثِّل فكرة مرئية للغاية وبسيطة بطبيعتها. وهي فكرة أثبتت الأعمال اللاحقة أنها صحيحة جوهريًّا كنموذج مرجعي للسوائل الحقيقية.

أكوام مُرتبة وأخرى فوضوية

سترى الطبقات الأربع أو الخمس السُّفلية من الشكل ٤-١ باعتبارها «بلورات» من كرات الصلب. ﻓ «الذرات» الكروية الصلبة مُرتبة في نمط مُتكرر ومنتظم، وتبرز خطوط ومسطحات الذرات التي تميز البلورات. تُعتبر هذه «كومة مُنتظمة» من الذرات؛ إذ تتفاعل الذرات معًا بطريقة تتوافق مع شكلها الكروي وصلابتها.
fig12
شكل ٤-١: نموذج بيرنال لترتيب الكرات في سائل بسيط (الجزء العلوي) مقارنة بالترتيب المُنتظم في بلورة (الجزء السفلي).
في المقابل، يُعتبر الجزء العلوي من الشكل ٤-١ «كومة» غير مُنتظمة من نفس النوع من «الذرات» الكروية الصلبة. فلا يُوجد نظام واضح، ولا توجد مسطحات أو خطوط طويلة مُستقيمة من «الذرات». ولكن لا تزال «الذرات» في حالة تفاعل بعضها مع بعض ككراتٍ صلبة بنفس الطريقة التي تتفاعل بها في البلورة. هذه الكومة الفوضوية هي في الواقع لقطة فوتوغرافية لِبِنية سائل يتكوَّن من «ذرات» كروية صلبة، وهي هنا لقطة لسائل (متجمد في الزمن) من كراتٍ من الصلب. وكما قال بيرنال ببساطة وإيجاز، الفرق في البنية بين البلورة والسائل هو الفرق نفسه بين «كومة مرتبة» و«كومة فوضوية» من الذرات. ففي كلتا الحالتين، تكون التفاعلات بين الذرات واحدة، وهي هنا تأتي في صورة تنافرات بين الكرات الصلبة. ولكن كما يُبين الشكل ٤-١، ثمة اختلاف جوهري بين بنية السائل وبنية البلورة.

السوائل البسيطة الحقيقية، بالطبع، ليست كراتٍ صلبة. من الأفضل النظر إليها باعتبارها كرات ناعمة تجذب إحداها الأخرى، ويُسمَّى التفاعُل بينها ﺑ «الجهد بين الجزيئي» للكرات. في حالة السوائل البسيطة، مثل الأرجون، يكون الجزء الخاص بالقوة التنافُرية من الجهد هو المسئول عن تحريك بنية السائل. وكما كان بيرنال يُحب أن يقول: «الكلمة المفتاحية في بنية السوائل هي تلك التي استخدمها همبتي دمبتي في «أليس عبر المرآة»: «اللانفاذية». فالبنية الفعلية تتحدَّد حتمًا من خلال شكل القوى التنافرية بين الجزيئات القريبة في العموم.»

قد يكون هذا النموذج — المُسمى بالرص العشوائي للكرات المُتساوية — بسيطًا، ولكن الأبحاث والدراسات اللاحقة أظهرت صحَّته الجوهرية، ليس فقط باعتباره نموذجًا لسائل بسيط مثالي، بل أيضًا بوصفه نقطة انطلاقٍ صالحة نحو نظرية الحالة السائلة عمومًا. وكما قال جون زيمان، أحد عظماء مُنظِّري الحالة السائلة في القرن العشرين: «يُنظر الآن إلى هذه الفكرة البسيطة … بوصفها المفتاح لأي فهمٍ نوعي أو كمِّي لفيزياء السوائل.»

وتلك السوائل تشمل الماء.

من نماذج الرص إلى الشبكات

قد يكون لا بأس بهذا كصورةٍ لسائل من ذرات كروية، ولكن كيف يمكن له أن يساعدنا في فهم بنية الماء، حيث يكون التفاعل بين الجزيئات — النمط الرباعي الأساسي المرتبط بأربع روابط هيدروجينية، والذي أودعته ذاكرتك (شكل ٢-٣) — أكثر تعقيدًا بكثيرٍ من التفاعل الكروي المتجانس بين الذرات البسيطة؟

يُعتبر التوسُّع إلى مفهوم الماء أمرًا مباشرًا وواضحًا على الصعيد المفاهيمي. في الفصل الثالث، تطرقنا إلى بنى الجليد بأن تخيَّلنا كيف يمكننا ربط جزيئات الماء معًا لتشغل حيزًا معينًا بطريقة تتوافق مع تفاعل جزيئات الماء بعضها مع بعض (النمط الرباعي ذو الروابط الهيدروجينية)، ووجود شبكة بلورية. بالنسبة إلى نموذج مثالي لبنية الماء السائل، يُمكننا اتباع نفس النهج النظري، ولكن مع «تجاهل قيود الشبكة البلورية» هذه المرة. كل ما علينا فعله هو ربط جزيئات الماء معًا بحيث يتصل كل منها بأربعة جزيئات مجاورة له، مع الحرص على عدم إنشاء بلورة منتظمة وإنتاج نموذج بالكثافة الصحيحة. ويمكننا القيام بذلك بسهولة نسبيًّا.

يُظهِر الشكل ٤-٢ نموذجًا معمليًّا يتوافق تمامًا مع هذه الشروط؛ إذ ترتبط الكرات السوداء التي تمثل ذرات الأكسجين في الماء بأربعة جزيئات مجاورة من خلال الكرات الهيدروجينية البيضاء. كما تُستَوفى شروط النمط الرباعي (نتيجة للجهد بين الجزيئي لجزيئات الماء)، ولكن لا يوجد تنظيم مُتسق مُتكرر من النوع البلوري.
fig13
شكل ٤-٢: نسق شبكي عشوائي لجزيئات الماء. الكرات السوداء الكبيرة هي مراكز ذرات الأكسجين، والكرات البيضاء الصغيرة تمثل الهيدروجين.
بالمقارنة مع نموذج السائل البسيط المُسمى ﺑ «الرص العشوائي»، يُعَد هذا النموذج البنيوي للماء «شبكة عشوائية». ولتوضيح المفهوم أكثر، يُظهِر الشكل ٤-٣ تمثيلًا تناظريًّا ثنائي الأبعاد ثلاثي التناسق لكلتا البنيتَين السائلة والبلورية. من المُثير للاهتمام أن السائل يبدو كما لو كان يمكن أن يكون له كثافة أعلى من البلورة (كما هو الحال فعلًا)، وهذه نقطة سنعود إليها في الفصل الخامس.
إحدى الطرق لتحديد الفرق بين البلورة المنتظمة والسائل غير المنتظم كميًّا هي النظر في البِنى الحلقية، كما فعلنا مع الجليد. في التمثيل التناظري الثنائي الأبعاد في الشكل ٤-٣، تتكون البلورة من حلقات سداسية فقط، بينما تحتوي الشبكة العشوائية على مزيجٍ من حلقات خماسية، وسداسية، وسباعية. أما في النظير الثلاثي الأبعاد، فيتألف طور الجليد Ih من حلقات سداسية — كما عرفنا في الفصل الثالث — بينما في نموذج الماء السائل المثالي، نجد مجموعةً من الحلقات تتكون من أربعة إلى سبعة أعضاء فأكثر.
fig14
شكل ٤-٣: شكلان تناظريان ثنائيا الأبعاد لبِنية (أ) الجليد، و(ب) الماء السائل. ولاستيعاب الأبعاد الثنائية، تم تقليل التناسُق من أربعة إلى ثلاثة.

كيف تتطابق بِنية الماء السائل «الحقيقي» مع هذا النموذج الشبكي العشوائي المثالي؟ لدينا الآن بيانات تجريبية أفضل بكثيرٍ عن بنية الماء مما كانت متاحة لبيرنال. ومن ثم، صرنا نعرف الآن كيف يبدو شكل الماء السائل على المستوى الجزيئي. باختصار، مثلما يحتوي نموذج الرصِّ العشوائي الكروي على جوهر بِنية سائل بسيط، يحتوي نموذج الشبكة العشوائية على جوهر بِنية الماء السائل في الظروف العادية من الحرارة والضغط.

وفي رأيي أن أهم البيانات البِنيوية عن الماء قد جاءت من تشتُّت النيوترونات والأشعات السينية. فلهذه الطرق ميزة كبيرة من حيث وجود علاقة مباشرة بين التشتُّت المقيس والبنية الفعلية. في المقابل، ومن أجل تفسير نتائج كثيرٍ من التقنيات التجريبية الأخرى، نحتاج إلى افتراض نوع من النماذج يربط عملية القياس بالبنية. لذا يعتمد تفسير البيانات جوهريًّا على صحة النموذج الذي افترضناه. ومن ثَم، إذا كان هذا النموذج غير صحيح، فإن الاستنتاجات التي نستخلصها من البيانات ستكون أيضًا غير صحيحة. لذا فالأسلم الاعتماد على نتائج سليمة لقياسات التشتُّت، والتي يُمكننا الآن أن نربط بينها وبين أحدث الحسابات الحاسوبية لإنتاج بِنًى فعلية تتوافق مع بيانات التشتُّت التجريبية.

تدعم نتائج سنوات عديدة من هذه التجارب مُقترح بيرنال بأن الشبكة العشوائية هي في الواقع نموذج مرجعي مثالي لبِنية الماء. في الواقع، يُمكننا فحص تناسُق كل جزيء من جزيئات الماء في هذه البِنى العيِّنة (على الرغم من أن تحديد معيار للتناسُق ليس بالأمر السهل). وتُظهر النتائج أن النمط الرباعي الأسطح هو الغالب، كما هو متوقَّع. كما تُخبرنا كيف تختلف البِنية الحقيقية عن الشبكة العشوائية المرجعية تحت الظروف العادية، وعند تغيير درجة الحرارة والضغط.

العيوب في بِنية الشبكة العشوائية

يُظهِر الشكل ٤-٤ صورة مكبَّرة لمنطقة نموذجية محدودة في الماء السائل، مُستمَدة من قياسات التشتت النيوتروني المذكورة آنفًا. وبالرغم مما تبيَّن من أن النمط الرباعي التناسُق هو الأكثر هيمنةً في وحدة الماء السائل المكونة من ٦٠٠٠٠ جزيء، والذي التُقِطت هذه اللقطة الفورية منه، فإن فحصًا دقيقًا للشكل يُظهر مثالًا جيدًا (أ) للتناسق الثلاثي الذي يوجَد فيه ذرة هيدروجين واحدة فقط من جزيء ماء مجاور، تُشير نحو المنطقة السالبة الشحنة في الجزيء أ.
fig15
شكل ٤-٤: صورة مكبَّرة لجزءٍ من نسق الماء السائل المُستمَد من القياسات التجريبية، يُظهر الروابط الهيدروجينية المُحتملة بين الجزيئات المتجاورة. اختير هذا الاتجاه لإظهار أمثلة على جزيء ثلاثي النسق أ، وتفاعل مُتشعِّب ب يبدو فيه أن ذرة هيدروجين واحدة ترتبط هيدروجينيًّا بجزيئَي ماء مُجاورَين.

لا ينبغي أن نتفاجأ بهذا حقًّا. ففي الفصل الثاني، اعتبرنا المنطقة السالبة الشحنة من جزيء الماء مثل «فص» واحد من الشحنة. ونظرًا لأن قيمة تلك الشحنة ضعف تلك الموجودة على كل ذرة هيدروجين، فإن جزيء الماء سيُفضِّل ربط منطقته السالبة الشحنة بذرتَي هيدروجين. ولكن حال عدم توافُر ذرتَين، فعليه أن يكتفي بواحدة فقط. في سياق النسق العام المفضل الرباعي التناسُق، قد يُعتبر الترتيب الثلاثي النسق الثلاثي الأسطح الناتج عيبًا في نموذج الشبكة العشوائية المثالي.

يمكن أيضًا رؤية «عيب» آخر في الشكل ٤-٤. يعبر الجزء ب في الشكل عما يُعرَف بالتفاعل «المتشعِّب»، الذي تقوم فيه ذرة هيدروجين واحدة من جزيء الماء بالارتباط هيدروجينيًّا مع المناطق السالبة الشحنة من جزيئَي ماء مُجاورين، بدلًا من الارتباط بالجزيء العادي. وعلى الرغم من وجود ذرة هيدروجين واحدة فقط في المثال الموضح تلعب دور المانح للمنطقة السالبة الشحنة من الجزيء المُتفرع، فإنه في تلك الحالات التي تشارك فيها تلك المنطقة السالبة في رابطتَين هيدروجينيتين «عاديتين»، وتقوم ذرة الهيدروجين الأخرى في الجزيء بالارتباط برابطة هيدروجينية عادية مع جزيء مجاور آخر، سيكون لمثل هذا الجزيء تناسُق موضعي خماسي.

وكما سنرى لاحقًا، تبين أن «عيوب» الشبكة العشوائية المثالية هذه مهمة جدًّا في سياقات كلٍّ من ديناميكيات السوائل (كما سنرى لاحقًا في هذا الفصل) وأهميتها البيولوجية (الفصل السادس).

حين ناقشنا أطوار الجليد في الفصل الثالث، أشرنا إلى أنه من أجل اندماج بِنية الجليد داخل حيز أصغر كلما زدنا الضغط، أصبحت زوايا الرابطة وأطوالها تنحرف على نحو متزايد عن قيمها «المثالية». بالمثل، عندما ننظر إلى زوايا الرابطة OOO التي تشكلها ثلاثة جزيئات ماء متجاورة في نموذج الشبكة العشوائية المثالية، نجد أيضًا اختلافًا كبيرًا عن الزاوية الرباعية الأسطح المثالية.

إذا فحصنا توزيع زاوية الرابطة نفسها في بِنى الماء المستمَدة من التجارب، نرى أيضًا مجموعة من القيم يكون التباين بينها أوسع منه في أطوار الجليد المُختلفة، وإن كان هذا هو ما نتوقَّعه بالنسبة إلى سائل. أيضًا حين ناقشنا الأطوار المُختلفة من الجليد، رأينا كيف يمكن النظر إلى البِنى المختلفة في إطار البِنى الحلقية التي تُشكلها جزيئات الماء المكوِّنة لها؛ فنظرًا لتبايُن زوايا الرابطة وأطوالها في البِنى العالية الضغط، صارت مجموعة من أحجام الحلقات (تتراوح بين ٤ إلى ١٠ في الواقع) في عداد المحتمل.

بالمثل، في بنى الماء المستخرجة تجريبيًّا، نجد بنًى حلقية رباعية، وخماسية، وسداسية، وسباعية وأكثر، كما هو الحال في نموذج الشبكة العشوائية المثالية. قد نتذكر هنا التعليق الذي أدلينا به في الفصل الثاني حول قرب زاوية الماء HOH التي تبلغ ١٠٤٫٥° من الزاوية الداخلية لمضلع خماسي مستوٍ (١٠٨°). لذا من المُحتمل أن تشعر جزيئات الماء براحة كبيرة عند الاستقرار في بنًى حلقية خماسية.

التوزيعات المكانية

على الرغم من أن النمط الرباعي هو أساس بِنى كلٍّ من الأطوار المختلفة للجليد والماء السائل، فإن حقيقة وجود انحرافات عن الشكل المثالي في كِلا النوعَين من البِنى يعني أنه من المفيد أن يكون لدينا طريقة تصويرية لتحديد البنية الموضعية المتوسطة كميًّا حول جزيء ماء مركزي. يعرض الشكل ٤-٥ «دالة الكثافة المكانية» للماء في درجة حرارة الغرفة. يمثل الفصَّان أعلى وأسفل جزيء الماء المركزي كثافات انتشار جزيئات الماء في تلك المواضع والاتجاهات؛ انظر إلى الفصوص كما لو كانت خطوطًا كفافية تُمثِّل كثافةً معينة لجزيئات الماء المجاورة.
fig16
شكل ٤-٥: البيئة العادية للجزيء الأول المجاور لجزيء في الماء السائل.

يتجلَّى النمط الرباعي الاعتيادي بوضوحٍ في هذه الصورة. فيُظهر الفصان اللذان «يغطيان» ذرات الهيدروجين في جزيء الماء المركزي نطاقَ مواقع جزيئات الماء المجاورة التي تستقبل الروابط الهيدروجينية من الجزيء المركزي. وهناك «نطاق مُتواصل» من الكثافة مُنحنٍ تحت الجزيء المركزي، عوضًا عن وجود فصَّين مُنفصلَين، بمعدل فصٍّ واحد لكل جزيء من جزيئَي الماء المانحَين للروابط الهيدروجينية للجزيء المركزي.

هذا يعكس حقيقة أن المنطقة السالبة الشحنة على ذرة الأكسجين هي فصٌّ واحد من الشحنة، ويترتب على هذا، على المستوى البِنيوي، أن جزيئات الماء التي تقترِب من جزيء ماء مجاور في اتجاه المنطقة السالبة الشحنة يمكن أن تأخُذ بسهولة مجموعة أوسع من الاتجاهات من تلك التي تقترب من جهة الهيدروجين.

النقاط البنيوية الأساسية

تتَّسِق الأدلة التجريبية في الواقع مع فكرة الارتباط الوثيق بين بِنية الماء الآنية (بنية الشكل V) في درجة حرارة وضغط الغرفة، وبين بِنية الشبكة العشوائية المثالية الرباعية التناسُق التي طرحها بيرنال. فهي تملك الخصائص البنيوية الأساسية للسائل، حيث لا يُوجَد ترتيب طويل المدى. كما تتَّسق البيئة الجزيئية الموضعية لجزيئات الماء المكوِّنة له وتغيراتها مع الطريقة التي تتفاعل بها جزيئات الماء معًا (الجهد بين الجزيئي).
في المتوسط، تكون بيئة الجزء المجاور الأول الرباعية الأسطح (لتتسق بذلك مع النمط الرباعي الأساسي)، على الرغم من وجود عيوب موضعية حيث يمكن أن يكون التناسق إما أكبر أو أقل من أربعة. ويُوجَد توزيع واسع لزوايا الرابطة OOO فوق الزاوية الرباعية الأسطح المثالية وتحتها، وتُشكل الجزيئات المرتبطة هيدروجينيًّا مجموعة من البِنى الحلقية. وعلى ذلك تبدو الشبكة العشوائية المثالية بالفعل بنيةً مرجعية جيدة للسائل الحقيقي.

الحركة في الأرجاء

ركَّزنا حتى الآن على تصوير البنية الآنية للماء؛ أي ما يبدو عليه ترتيب الجزيئات في لقطة فورية مأخوذة بزمن تعرُّض أقل من ذلك الذي يمكن للجزيئات نفسها التحرك فيه. لكن الماء سائل، وجزيئاته في حالة حركة، والبنية الآنية الواحدة ستتحول إلى بِنًى آنية أخرى. على صعيد تفصيلي، ستكون هذه البِنى كلها مختلفة، ولكن كل واحدة منها ستكون متَّسقة مع الخصائص البنيوية التي حدَّدناها في وقتٍ سابق. وللحصول على فهمٍ أكثر استيفاء للماء كسائل، نحتاج إلى النظر في كيفية تحوُّل هذه البِنى من بِنية إلى أخرى. وهذا يعني أننا بحاجة إلى معرفة شيءٍ عن الجوانب الديناميكية للماء السائل.

في إطار ذلك، سرعان ما سنواجه لغزًا مُثيرًا للاهتمام. حين ناقشنا صعوبة تشكيل الجليد المُنتظِم وفقًا لترتيب ذرات الهيدروجين، خلصنا إلى أن الحركات الاتجاهية اللازمة لحدوث الانتظام عادة ما تتطلَّب عيبًا من نوعٍ ما. وقد كان هذا ضروريًّا لأن قيود بيرنال-فاولر كانت تعني أن جزيئًا واحدًا لا يُمكنه التحرك من تلقاء نفسه دون كسر تلك القيود.

يُعتبر تصوُّرنا لبنية الماء السائل أيضًا تصورًا لشبكة قوية الاتصال ومرتبطة هيدروجينيًّا فيما بينها؛ ومِن ثَم نتوقَّع أن تُعاني الجزيئات السائلة من قيودٍ مماثلة كما في أطوار الجليد. غير أنه عند ذوبان الجليد تحدُث زيادة في حركة جزيئات الماء تُقدَّر بمليون ضعف. لا يمكن تفسير هذا بكسر الروابط الهيدروجينية عند الذوبان؛ إذ إن متوسط عدد هذه الروابط لكل جزيءٍ في السائل يُعادل نظيره تقريبًا في الجليد. لذا لا بد أن هناك شيئًا آخر يمنح الجزيئات في السائل قُدرتها على التحرُّك.

لنستعرض بعض الأرقام. تُخبرنا القياسات التجريبية أنه في درجة الحرارة المحيطة، يُقدَّر الوقت الذي عادة ما يستغرقه جزيء الماء ﻟ «إعادة التوجيه» في السائل بنحو ٢ بيكوثانية (أو مليون من المليون من الثانية). علاوة على ذلك، يُقدَّر متوسط الوقت الذي يستغرقه جزيء الماء للتحرُّك مسافة مساوية تقريبًا لقُطرٍ جزيئي واحد بنحو ٧ بيكوثانية. غير أن قوة الرابطة الهيدروجينية العادية تكون أكبر بكثيرٍ من مقدار الطاقة النموذجي للتقلُّبات الحرارية في درجة حرارة الغرفة التي ستكون لازمةً لتوفير الطاقة لكسرها.

في الواقع، إن زمن إعادة توجيه جزيء الماء وزمن الانتقال المرصودين يكونان أقصر بعدة قيم أُسيَّة مما كنا نتوقع إذا سهَّل كسر رابطة الهيدروجين أيًّا من هذه الحركات الجزيئية. لذا لا بد أن هناك آلية أخرى تفسر هذه الحركات الجزيئية السريعة على نحو غير مُتوقع في هذا النوع من البنية المائية المرتبطة برابطة هيدروجينية.

هناك احتمالان واضحان. أولًا، وكما ذكرنا عند مناقشة الحركة في الجليد: قد يكون من المُمكن لعددٍ من جزيئات الماء المُتصلة أن تتحرك بصورةٍ جماعية بحيث لا تنكسِر الروابط الهيدروجينية. قد تتحرَّك الجزيئات المجاورة على نحوٍ تعاوني؛ وبذا تتجنَّب الحاجة إلى تجاوز حواجز الطاقة الكبيرة بين التكوينات المجاورة من الجزيئات. أما الاحتمال الآخر (والذي ربما يكون ذا صلة) فيتمثَّل في التفكير في دورٍ مُحتمل للعيوب بطريقةٍ مشابهة لمناقشتنا عن الحركة الدورانية في الجليد. وعلى أساس حسابات المُحاكاة الحاسوبية، فهناك آلية من آليات العيوب البنيوية تُعتبر فعلًا، وفي العموم، حلًّا واحدًا على الأقل لهذا اللُّغز المُتعلِّق بالحركة.

يذهب هذا الرأي إلى أن العملية الفعلية لا تنطوي على عيوب الشحنة الكهربائية التي ناقشناها في الفصل الثالث فيما يتعلق بالجليد، ولكنها تنطوي على الرابطة الهيدروجينية المُتشعبة التي أشرنا إليها في وقتٍ سابق (انظر الشكل ٤-٤). ويُقدَّر أن كلًّا من هذه الروابط الهيدروجينية المتشعبة تحوي نحو نصف طاقة رابطة الهيدروجين «العادية»، وتشير المحاكاة الحاسوبية التي تم إجراؤها إلى إمكانية وجود تبادُل تفضيلي للجزيئات المتجاورة القريبة من هذه العيوب المتشعِّبة.

من الطبيعي أن نستنتِج أن هذه العيوب يمكن أن تُسهِّل الانتقال بين بنيتَين مختلفتَين موضعيًّا من الجزيئات مُرتبطتَين هيدروجينيًّا، مما يُتيح تغييرًا في البنية الموضعية دون الحاجة إلى كسر الروابط الهيدروجينية. وهكذا، وعلى الرغم من أن الشبكة المرتبطة هيدروجينيًّا في الماء السائل قوية نسبيًّا بما لا يجعلها تتعطَّل بسهولة بفعل التقلبات الحرارية العادية، يبدو أن آليات العيوب تمنح السائل الحركة التي نُلاحظها.

وهكذا يكون لدَينا صورة مُثيرة نوعًا ما للسائل كشبكةٍ قوية نسبيًّا من الجزيئات — يمكن القول إن صلابتها تُقدَّر على مقياس الوقت بالبيكوثانية — ولكن على الرغم من صعوبة كسر الروابط فيها، فإنها تتصرَّف باعتبارها سائلًا سليمًا ومتحركًا في درجة حرارة الغرفة، والتي هي سمات أساسية لأداء وظائفه الكيميائية والبيولوجية.

إضافة الحرارة

ماذا يحدث لبنية الماء عندما نزيد درجة حرارته؟ عندما نُسخن سائلًا «بسيطًا»، تتحدَّد بِنيته في الغالب بطريقةٍ تجمع جزيئاته — كما هو موضح في التجمُّع العشوائي المتقارب الذي ناقشناه في موضعٍ سابق في هذا الفصل — نتوقَّع أن يزيد متوسط المسافة بين الجزيئات. وهكذا سيتمدَّد السائل ليشغل حيزًا أكبر وتنخفض كثافته.

ولكن بِنية الماء، كما رأينا، بِنية أكثر انفتاحًا؛ إذ تتفاعل جزيئاته من خلال النمط الرباعي الأساسي في الشكل ٢-٣، مما يؤدي إلى بِنية أكثر انفتاحًا من بِنية السائل البسيط الذي تتحدَّد بنيتُه إلى حدٍّ كبير من خلال قيود التجمُّع. إذن ماذا يحدث عندما نرفع درجة حرارة سائل له بِنية «شبكية» مثل الماء؟
لم تنظر الكثير من التجارب في كيفية تغير بِنية الماء عند تسخينه إلى نقطة الغليان، الأمر الذي قد يعكس توقعًا بعدم حدوث شيءٍ خارج عن المألوف. فيزداد متوسط المسافة بين الجزيئات، كما نتوقَّع، كما يزداد التبايُن في تلك المسافات. وتحدث هذه التغييرات لكل من مسافات الرابطة O-H بين الهيدروجين والأكسجين داخل الجزيئات، وللمسافات بين ذرات الأكسجين (O O) في جزيء الماء الأول المجاور (المرتبطة هيدروجينيًّا). وبالتبعية، سيتمدد النمط الرباعي الأساسي.
بالإضافة إلى ذلك، يجب أن ننظر في تأثير زيادة الحرارة على «هندسة» النمط الرباعي الأسطح الأساسي. كنا سنتوقَّع أن تكون هناك زيادة في تغيرية الزاوية OOO، وهذا ما نراه. ولكن عند مناقشتنا لبِنى الجليد العالية الضغط، رأينا أن حدوث زيادة في تشوه هذه الزاوية قد زاد من قدرة شبكة جزيئات الماء على ربط نفسها بنفسها بطرُق مختلفة (مثل زيادة الكثافة في حالة الجليد)؛ لذا قد نتوقَّع تغيرًا مماثلًا في بِنية الشبكة «المتوسطة المدى» نتيجة لهذه الزيادة في تشوهات زاوية الرابطة. قد يكون الأمر كذلك بالفعل، ولكن لا توجد حتى الآن بيانات تجريبية واضحة عن التغيرات البنيوية التفصيلية التي تحدث فعليًّا.

إضافة الضغط

بالنسبة إلى سائل بسيط، يدفع تطبيق الضغط الجزيئات المجاورة لتصبح أقرب بعضها إلى بعض، مما يُقلل متوسط المسافة بينها. ويؤدي هذا إلى تقليل الحيز المشغول وزيادة في الكثافة. أما بالنسبة إلى الماء، فنجد تأثيرًا مُماثلًا، ولكن التغيُّرات الأكثر إثارة للاهتمام في بنيتِه تحدث نتيجة لزيادة انحناء الرابطة الهيدروجينية. تذكِّر أن زيادة الضغط على الجليد أدَّت إلى زيادة انحناء الرابطة لتمكين الجزيئات من شغل حيز أصغر (مما يسَّر حدوث التغيرات في البِنى الحلقية في حالة الجليد)؛ ومن ثم قد نتوقع حدوث شيء مماثل في السائل.

إن ما نلاحظه نتيجةً لهذه الزيادة في انحناء الرابطة OOO عند زيادة الضغط على السائل هو في الواقع مُماثل لذلك. فزيادة انحناء الرابطة تسمح لطبقة الجزيئات المجاورة «الثانية» — تلك التي تتَّصل بالجزيء المركزي في النمط الرباعي من خلال الترابط الهيدروجيني مع الجزيئات المجاورة الأولى للجزيء المركزي المرتبطة هيدروجينيًّا — بأن «تُدفع» لتقترب أكثر إلى جزيء الماء المركزي. وعلى الرغم من أن نمط الجار الأول يتشوَّه باطِّراد، فإنه يبقى محتفظًا في المتوسط بأربعة جزيئات مجاورة مرتبطة هيدروجينيًّا. من ثم تبدو هذه البنية بنيةً موضعية مرِنة على نحو ملحوظ.
يمكننا توضيح هذا من خلال النظر في كيفية تغيُّر وظائف الكثافة المكانية للماء (الموضحة لطبقة الجزيئات الأولى المجاورة تحت الظروف المحيطة في الشكل ٤-٥) مع الضغط. يوضح الشكل ٤-٦ كيفية توزيع طبقات الجزيئات الأولى والثانية المجاورة حول جزيء مركزي (على اليسار) تحت الضغط المُحيط، و(على اليمين) في سائلٍ ذي كثافة أعلى، يتم إنتاجه عن طريق زيادة الضغط إلى بضعة آلاف من وحدات الضغط.
fig17
شكل ٤-٦: متوسط توزيع طبقة الجزيئات المجاورة الأولى والثانية حول جزيء الماء المركزي في: (أ) الظروف المحيطة، و(ب) الضغط العالي.
تتشابَه التوزيعات المكانية التي تُمثل توزيع طبقة الجزيئات المجاورة الأولى إلى حدٍّ كبير في كلا الشكلَين، على الرغم من أنها مخفية جزئيًّا بفصوص طبقة الجزيئات المجاورة الثانية. وبذا يبقى النمط الرباعي محفوظًا. عندما نبحث عن التغييرات التي سبَّبها الضغط في التوزيعات المكانية لطبقة الجزيئات المجاورة الثانية عن طريق مقارنة الفصوص الخارجية في السوائل ذات الضغط القياسي والعالية الضغط، نرى شيئًا مماثلًا، وكذلك شيئًا مختلفًا. تبدو فصوص طبقة الجزيئات المجاورة الثانية مُتشابهة جدًّا في كلتا الحالتين، ولكن في ظروف الضغط الأعلى دُفِعت هذه الفصوص لتقترِب أكثر إلى الجزيء المركزي. ليس واضحًا إن كانت قد حدثت إعادة هيكلة لشبكة الماء نتيجة كسر الرابطة وإعادة تكوينها، وإن كان هناك بعض المؤشرات على أن الأمر كذلك بالفعل. ولكن قد يكون الأمر فقط أن البِنية قد تكيفت مع الحيز المُتقلِّص المتاح له عن طريق انضغاط مُنتظم، وهو تفسير يبدو متسقًا مع النتائج الموضَّحة في الشكل ٤-٦.

وسنأتي على مناقشة أمر ذي صلة لاحقًا في هذا الفصل عند تناول الجليد غير المتبلور.

الذهاب إلى الحالة فوق الحرجة

رأينا أن زيادة الحرارة والضغط، كلٍّ على حِدة، تشكِّل عبئًا متزايدًا على اتجاهية الرابطة الهيدروجينية التي تُهيمن على بِنية الماء. فماذا يحدث عند زيادة الحرارة والضغط معًا؟ من المعروف جيدًا أن سلوك الماء فوق الحرج (أي فوق ٣٧٤ درجة مئوية، ونحو ٢٢٠ وحدة ضغط، حيث تبلغ كثافة الماء نحو ثلث ما تكون عليه تحت الظروف القياسية المحيطة) يختلف كيميائيًّا تمامًا عن الماء «العادي». على سبيل المثال، الجزيئات غير القابلة للذوبان نسبيًّا في الماء تحت الظروف القياسية المُحيطة يمكن أن تُصبح قابلة للذوبان إلى حدٍّ كبير، مما يجعل الماء فوق الحرج وسطًا فعالًا لعددٍ من العمليات، مثل معالجة النفايات الخطرة واستخراج المُذيبات. لذا فمن المُثير بصفة خاصة محاولة معرفة مدى اختلاف البنية تحت هذه الظروف الأكثر تطرفًا.

من الأسئلة التي قد نطرحها: إلى أي مدًى يُشوَّه النمط الرباعي للجزيئات المجاورة الأولى؟ ما النتائج البنيوية المترتبة على هذا؟ وهل يستمر تفاعل الرابطة الهيدروجينية الذي يُهيمن على بِنية الماء تحت الظروف العادية؟

فيما يتعلق بالبنية الشبكية، فالأدلة التجريبية واضحة تمامًا: عندما ترتفع الحرارة فوق ١٠٠ درجة مئوية (مع الحفاظ على السائل تحت ضغطٍ مُتزايد لمنع التبخر)، يتصاعد تشوُّه البنية الشبكية للماء. وتكاد تختفي تمامًا عند نحو ٣٠٠ درجة مئوية، على الرغم من أن الكثافة قد تكون عالية؛ إذ تصل إلى ٨٠ في المائة من كثافة السائل القياسي. ويبدو أن النمط التناسُقي الرباعي الأسطح يكون قد اختفى تمامًا.

أما فيما يتعلَّق بالكم المُتبقي من الرابطة الهيدروجينية، فالوضع أقل وضوحًا؛ إذ إن استخراج بصمةٍ واضحة لرابطة هيدروجينية من البيانات البنيوية ليس بالأمر السهل. غير أن استخدام ما يُعتقد أنه معيار هندسي معقول لرابطة الهيدروجين يُشير إلى أن أغلب الترابط الهيدروجيني (ربما ليس كله) يكون قد فُقد مع وصول الكثافة إلى نحو ثلثَي قيمتِها القياسية، وهو استنتاج يتوافق إلى حدٍّ كبير مع ذلك الذي نستنتجه من تقنيات القياس الطيفي التي ترصد وجود روابط الهيدروجين بطريقةٍ مختلفة.

لذا فليس من المُستغرَب أن يختلف سلوك الماء فوق الحرج تمامًا عن سلوك الماء الذي نتعرض له في العادة.

التبريد

بما أن تسخين الماء يزيد من تشوُّه النمط الرباعي الأساسي المرتبط بروابط هيدروجينية، فقد نتوقع أن يحدث العكس عند تبريد الماء. هذا ما يحدث بالفعل في العموم؛ إذ يقلُّ مقدار انحناء الرابطة OOO مع انخفاض درجة الحرارة، وبالتبعيَّة يُصبح النمط الرباعي الموضعي المتوسط أقل تشوهًا.

وعلى الرغم من ذوبان الجليد عند التسخين، وتجمُّد الماء عادة عند التبريد إلى درجة صفر مئوية، يمكن تعريض الماء للتبريد الفائق مثل السوائل الأخرى؛ فتحت ظروفٍ مُعينة يمكن خفض درجة حرارته إلى ما دون نقطة تجمده العادية ويظل سائلًا. بل يمكن أن يظل سائلًا حتى بلوغ «درجة حرارة التنوِّي المُتجانس» التي تقارب −٤٠ درجة مئوية. لذا من الواضح أننا نودُّ معرفة ما يحدُث لبنيته عند خفض الحرارة إلى هذا الحد الأدنى: إلى أي مدًى قد يقترب من البنية الشبكية العشوائية المثالية الرباعية السطوح؟

للأسف، ليس من السهل إجراء قياسات بنيوية دقيقة على السائل الفائق التبريد؛ فهو نظام غير مُستقر، وسيتبلور حال وجود شوائب. حتى عندما نزيل معظم الشوائب، يظلُّ من الصعب الحفاظ على المادة سائلةً مدة طويلة بما يكفي لإجراء قياس بنيوي سليم.

ثمة طرق لتحقيق الاستقرار للسائل الفائق التبريد، مثل وضع قطرات صغيرة جدًّا في مُستحلبات أو في ثقوب دقيقة جدًّا في مواد أخرى. غير أنه نظرًا إلى أن تلك القطرات أو الثقوب تكون صغيرةً جدًّا بحيث يمكن أن تتأثر بنية الماء نفسها إلى حدٍّ كبير بوجود السطح؛ لا يمكننا التأكد من أننا أمام الماء في حالته القياسية حقًّا. علاوة على ذلك، ثمة صعوبات تجريبية في استخراج بيانات غير «ملوَّثة» بالتفاعلات بين السائل وسطح الحاوية؛ فبالنسبة لهذه القطرات الصغيرة، يمكن أن تكون مساهمات هذه التفاعُلات في الإشارة المرصودة كبيرة، ولا توجد طريقة واضحة لإزالتها من البيانات المرصودة.

غير أن بعض القياسات البنيوية للنيوترونات والأشعة السينية قد أُجريت على عينة الماء الكبيرة التي تعرضت إلى تبريد فائق حتى −١٠ درجات مئوية، ومؤخرًا على القطرات الدقيقة حتى درجة حرارة التنوِّي المتجانس مباشرة. تُظهر هذه القياسات أن المسافة إلى الجزيء المجاور الأول تقلُّ كما كنَّا نتوقع. علاوة على ذلك، تقل درجة انحناء رابطة الهيدروجين، مما يؤدي إلى تشوه أقل للنمط المتوسط للجزيء المجاور الأول الرباعي السطوح. وتستمر أنماط الترتيب الشبكي هذه كلما قللنا درجة الحرارة أكثر، ومع الوصول إلى درجة حرارة التنوِّي المتجانس التي تقترب من −٤٠ درجة مئوية، يبدو أننا نقترب أكثر من البنية الشبكية الرباعية السطوح المثالية.

ولكن «إلى أي مدًى» يمكننا أن نقترب في الواقع من هذه البنية المثالية؟ كيف ستبدو البنية إذا لم يتبلور السائل الفائق التبريد عند حوالي −٤٠ درجة مئوية؟

تجنُّب التبلور

يمكن تجنُّب التبلور في كثير من السوائل عند التبريد من خلال التبريد السريع. وهذه هي الطريقة المُتبعة في إنتاج «الزجاج»؛ تلك المادة الصلبة التي لم تتبلور في ترتيبٍ منتظم، ولكنها احتفظت ببِنية غير مُنتظمة. والقيام بهذا يكون أسهل مع بعض المواد عن بعضها الآخر، على سبيل المثال، يتم إنتاج زجاج النوافذ العادي بتبريد السيليكات السائلة ببطءٍ شديد. أما الماء، فيجب أن يكون مُعدل التبريد سريعًا جدًّا، حتى إنه على الرغم من تكوين شكلٍ غير متبلور من الجليد عن طريق ترسيب البخار على سطحٍ بارد منذ زمنٍ طويل يرجع إلى عام ١٩٣٢، لم يتم «تزجيج» الماء من خلال التبريد السريع للسائل حتى عام ١٩٨٢. وحتى هذا الإنجاز لم ينجُ من التساؤلات لعدة سنوات قبل أن تُصبح إمكانية صنع شكلٍ غير متبلور — أو غير منتظم الشكل — من الجليد من السائل مباشرة أمرًا مقبولًا.

فما هي بنية هذه المادة الجليدية غير المتبلورة، غير المُنتظمة الشكل؟ بعد عقود من العمل والبحث، بِتنا نعلم أن بنية الزجاج القائم على السيليكا هي في الأساس بِنية سائلة، ولكن جزيئاتها «متجمِّدة في الزمن»؛ إذ تكون الجزيئات مُثبتة في بنيةٍ شبيهة بالسائل. وقياسًا على ذلك، قد نتوقَّع أن تكون بنية الجليد غير المُتبلور هي بنية الماء الفائق التبريد، مع تكوين جزيئات الماء للبِنية الشبكية الرباعية نفسها، ولكن مع ثباتها في تلك المواضع.

ومع ذلك، وكما تعلَّم الكثيرون منَّا بعد أن دفعنا الثمن، قد يكون من الخطر التسرُّع في الوصول إلى استنتاجاتٍ حول الأمور المُتعلقة بالماء. لذا قد يكون من الحكمة أن ننظر أولًا في كيفية إنتاج الجليد غير المُتبلور وما تُخبرنا التجارب عن بِنيته. عندما نفعل ذلك، تصبح الأمور أكثر إثارة مما لو افترضنا ببساطة أن جزيئات الماء في الجليد غير المُتبلور ثابتة في ترتيبٍ بنيوي هو في الأساس نفس الترتيب البنيوي للسائل البارد.

كان أول تحضير ناجح لماء صلب غير مُتبلور في عام ١٩٣٢، وكان من خلال ترسيب بخار الماء الدافئ على سطحٍ بارد جدًّا. ليس من المُستغرب أن سُميت هذه المادة «الماء الصلب غير المتبلور»، أو الجليد غير المتبلور (ASW). بينما قد نعتقد للوهلة الأولى أن ترسيب بخار الماء على سطحٍ بارد هو أمر غامِض نوعًا ما، وبعيد كل البُعد عن أي صلةٍ بالتطبيق الحياتي أو بِدَور الماء في أي شيءٍ ذي أهمية، فإن من المُرجح أن هذا الشكل من الماء هو الشكل الأكثر وفرةً في الكون من الماء الصلب؛ حيث يتكاثف على جسيمات الغبار الكوني في درجات حرارة شديدة الانخفاض. لذا ربما يجدُر النظر فيه بمزيد من التفصيل لأجل أهميته الفيزيائية الفلكية وحدَها. ولا شك أن الفيزيائيين الفلكيين مُهتمون جدًّا بذلك.
الماء الصلب غير المُتبلور مادة ذات مَسامَّ دقيقةٍ لها قدرة كبيرة على امتصاص الغازات. ويعتمد عددُ المَسامِّ وأحجامها على ظروف التحضير؛ لذا إن أردْنا دراسة بِنيتها على المستوى الجزيئي، فإننا نحتاج إلى إيجاد طريقةٍ لصنع مادة قابلة للتكرار. ويُمكننا القيام بذلك عن طريق تلدِين العينات بتسخينها إلى درجة −١٦٣ مئوية، وهو إجراء نحصُل منه على حالة قياسية قابلة للتكرار والاستنساخ من الماء الصلب غير المُتبلور بكثافة (٠٫٩٤ جرام/سم٣) لا تختلف كثيرًا عن كثافة الثلج المُتبلور Ih عند درجة صفر مئوية (٠٫٩٢ جرام/سم٣).

لكن هذا هو الفصل الأول فقط في قصة مُثيرة، لم تكتمِل فصولها حتى الآن.

الجليد غير المُتبلور أم أطوار الجليد غير المتبلورة؟

يبدأ الفصل الثاني في هذه القصة بتحضير شكلٍ صلبٍ غير مُتبلور من الماء عن طريق تبريد السائل بسرعة، بحيث يتم «تجميد» حركات الجزيئات حتى لا يكون لدَيها وقت كافٍ لإعادة ترتيب نفسها في ترتيبها البلُّوري المُنتظم المُفضل. وتجنب عملية التبلور بهذه الطريقة سهل بالنسبة إلى عددٍ من «مواد التزجيج الجيدة»، مثل الزجاج المُصنَّع بالأساس من مادة السيليكا، والذي نشرب فيه مشروباتنا. لكن الماء مادة سيئة جدًّا لتشكيل الزجاج. بل في غاية السوء، لدرجة أنه يحتاج إلى مُعدَّل تبريدٍ يزيد على مليون درجة في الثانية لمنعه من التبلور.

لم يتم تحقيق معدل التبريد هذا بنجاح إلا في أوائل الثمانينيَّات على يدِ واحدة من أبرز المجموعات البحثية المُتخصِّصة في الجليد، في بلدٍ جليدي بالقدْر المناسب (النمسا)، وذلك عندما نجح إرفين ماير وبيتر بروجيلر في إطلاق دفقٍ رقيق من الماء في سائلٍ بارد جدًّا (على سبيل المثال، البروبان السائل عند درجة −١٩٣ مئوية).

أثارت هذه المحاولات الأولى — والتي أنتجت مزيجًا من الثلج المُتبلور وغير المتبلور — ضجةً كبيرة بين خبراء الماء الذين كانوا يعتقدون أن الوصول إلى حالة اللاتبلور بواسطة التبريد بالسائل لن يكون مُمكنًا. وعندما طوَّر ماير وفريقه تقنياتهم التجريبية، أُنتِجت عينات صلبة لا تُظهر أي علاماتٍ على وجود مادة بلورية، أقنعت معظم المُشككين في نهاية المطاف. وهكذا وُلِدت المادة المُسمَّاة ﺑ «الماء الزجاجي الفائق التبريد» (HGW).

كانت كثافته ٠٫٩٤ جرام/سنتيمتر٣ أيضًا. وعلى الرغم من أن الكثافات المُماثلة للجليد غير المُتبلور والماء الزجاجي الفائق التبريد أشارت إلى احتمال تشابُهِ بنيتهما، لم يكن هناك أي دليل تجريبي في ذلك الوقت لدعم هذا الافتراض أو دحضِه.

بعد فترة وجيزة من العمل الذي أنجزَتْه مجموعة إنسبروك، وفي الجانب الآخر من العالم، في كندا تحديدًا، جاء مختبر آخر رائد في بحوث الجليد (والذي قاده ببراعة الرئيس المستقبلي لنادي جبال الألب الكندي، تيد والي) ليُضفي مزيدًا من الغموض والتعقيد على الفهم السائد (الراسخ) للجليد، من خلال إنتاج جليدٍ يبدو ظاهريًّا غير مُتبلور عن طريق ضغط الجليد البلوري إلى أكثر من ١٠٠٠٠ وحدة ضغط. قد يبدو إجراء تجربةٍ كهذه أمرًا مُستغربًا، لكن كان لديهم حجة مثيرة لتبريرها: إذا تم ضغط مادة صلبة عند درجة حرارة منخفضة بما يكفي لمنع تحولها إلى مرحلةٍ بلورية أخرى، فقد «يذوب» متحولًا إلى جسمٍ صلب غير متبلور.

إذا عدنا إلى مُخطط أطوار الماء (الشكل ٣-٢)، ومددنا خط الذوبان AB افتراضيًّا إلى ضغوط أعلى كما هو موضَّح، نجد أنهم قد جادلوا بأن مثل هذا التحوُّل «الذوباني» قد يحدُث إذا ضغطوا الجليد Ih عند نحو −٢٠٠ درجة مئوية، التي سيعبر عندها إلى خط الذوبان الافتراضي عند نحو ١٠٠٠٠ وحدة ضغط (عند النقطة C تقريبًا في الشكل ٣-٢). جرب المُختبر ذلك، وبالفعل بدا أن البِنية البلورية تنهار لتتحول إلى بنيةٍ غير متبلورة. ونظرًا لأن كثافة هذه المادة كانت أعلى من كثافة كل من الجليد غير المُتبلور والماء الزجاجي الفائق التبريد، فقد سُميت بالجليد غير المُتبلور العالي الكثافة (HDA).

مرة أخرى، كان تفسير هذه التجربة بأنها أنتجت مادةً غير متبلورة حقيقية مثيرًا للجدل في ذلك الوقت، وظلَّ كذلك عقودًا. كان بعض القائمين على التجربة يعتقدون أن الضغط المُفرط قد أدى إلى انهيار الشبكة البلورية للجليد، وأن ما رُصِد كان ذوبانًا «ميكانيكيًّا» نتج عنه «بلورات نانوية» صغيرة جدًّا من الجليد.

وهكذا صار لدَينا الآن مادة مائية صلبة غير بلورية على ما يبدو، تم تحضيرها بثلاث طرقٍ مختلفة. هل هذا يعني أنه قد حان الوقت للبحث عن بِنياتها وحسم الشكوك التي تتراكم؟ ليس بعد؛ فلا يزال في القصة فصلان آخران قبل أن نتمكَّن من القيام بذلك.

إذا أخذنا الجليد غير المُتبلور العالي الكثافة عند الضغط القياسي المُحيط، وسخنَّاه ببطء إلى أعلى من حوالي −١٥٥ درجة مئوية، فإن المادة لا تتبلور، ولكنها تتمدَّد وتبقى غير متبلورة. يؤدي هذا الإجراء إلى التحول إلى ما يبدو أنه شكلٌ آخر صلب غير مُتبلور من الجليد؛ وهو «الجليد غير المُتبلور المُنخفض الكثافة». وكثافته التي تبلغ ٠٫٩٤ جرام/سم٣ مُشابهة لكثافتَي كلٍّ من الجليد غير المُتبلور والماء الزجاجي الفائق التبريد (LDA). علاوة على ذلك، إذا أبقَينا الضغط على الجليد غير المُتبلور العالي الكثافة أعلى من ٨٠٠٠ وحدة ضغط، وسخنَّاه إلى نحو −١١٠ درجات مئوية، نحصل على تحوُّلٍ إلى شكل آخر غير مُتبلور من الجليد فيما يبدو. ونظرًا لحدوث تقلصٍ ما خلال هذا التحول، فقد زادت الكثافة. لذا يُسمَّى هذا الشكل الخامس — وهي تسمية غير مفاجئة، وإن كانت تدعو إلى الملل بعض الشيء — «جليدًا غير متبلور فائق الكثافة» (VHDA).

سنتوقف الآن ونلتقِط أنفاسنا قبل النظر في بِنى هذه الأشكال الخمسة.

استكشاف حقول الجليد (غير المُتبلورة)

يسرد الجدول رقم ٤-١ هذه الأشكال الخمسة غير المتبلورة، إلى جانب طرق تحضيرها وكثافاتها. مما سبق، يتَّضح على الفور أن ثلاثة منها — الجليد غير المتبلور، والماء الزجاجي الفائق التبريد، والجليد غير المُتبلور المنخفض الكثافة — لها الكثافة نفسها في الأساس. ورغم أنه من غير الضروري لشكلَين من المادة نفسها، لهما نفس الكثافة، أن يكون لهما نفس البنية، فإن هذا أمر وارد كثيرًا؛ لذا ساد افتراض عام لسنوات عديدة بأن ذلك صحيح. غير أننا لم نحصل على أدلةٍ بنيوية مباشرة لتأكيد صحة هذا الافتراض، حتى تم إجراء قياسات عالية الجودة للتشتُّت النيوتروني على هذه المواد في السنوات الأولى من القرن الحادي والعشرين؛ أي إن كلًّا من الجليد غير المتبلور، والماء الزجاجي الفائق التبريد، والجليد غير المتبلور المنخفض الكثافة، له البِنية ذاتها على المستوى الجزيئي، على الرغم من تحضيرها بطرق مختلفة.
علاوة على ذلك، يبدو أن جزيئات الماء في جميع الأشكال الثلاثة تكون ذات تناسق رباعي شِبه مثالي كما في النمط الرباعي المثالي، ويكون متوسط الزاوية OOO حوالي ١١١ درجة، وهي قريبة جدًّا من الزاوية الرباعية الأسطح المثالية، التي تبلغ ١٠٩٫٤٧ درجات. وهكذا يُمكننا استنتاج أن البِنى الجزيئية القصيرة المدى لكلٍّ من الجليد غير المُتبلور، والماء الزجاجي الفائق التبريد، والجليد غير المُتبلور المنخفض الكثافة، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بشبكة رباعية الأسطح ذات رابطةٍ هيدروجينية من جزيئات الماء؛ أي بنموذج الشبكة العشوائية الذي كنَّا نُناقشه باعتباره نموذجًا مثاليًّا للماء السائل.
جدول ٤-١: الأشكال الخمسة للجليد غير المُتبلور
الشكل الاختصار طريقة التحضير الكثافة (ج/سم٣)
الماء الصلب (الجليد) غير المُتبلور ASW ترسيب بخار الماء ٠٫٩٤
الماء الزجاجي الفائق التبريد HGW تبريد قطرات السائل على ١٠٧ درجات/ثانية ٠٫٩٤
الجليد غير المتبلور المنخفض الكثافة LDA تسخين الجليد غير المُتبلور العالي الكثافة إلى أعلى من −١٥٥ درجة مئوية تقريبًا ٠٫٩٤
الجليد غير المُتبلور العالي الكثافة HAD ضغط الجليد Ih إلى أعلى من ١٢٠٠٠ وحدة ضغط عند −١٩٦ درجة مئوية ١٫١٥
الجليد غير المتبلور الفائق الكثافة VHDA تسخين الجليد غير المُتبلور العالي الكثافة على نحو حوالي ٨٠٠٠ وحدة ضغط إلى نحو −١١٠ درجات مئوية ١٫٢٦

استنادًا إلى قياسات تشتُّت الأشعة السينية على قطرات الماء المُبردة تبريدًا فائقًا، أشرْنا بالفعل إلى أنه عند تبريد الماء تبريدًا فائقًا، تتقلَّص الشبكة بشدَّة وتبدو فعلًا أنها تقترِب من بِنية الشبكة العشوائية المثالية. وعلى الرغم من أننا لا نملك أدلة مباشرة تُمكِّننا من تأكيد ذلك، فقد نفترض أن هناك نوعًا من التسلسُل البنيوي بين الماء المبرد تبريدًا فائقًا وهذا الشكل غير المُتبلوِر المنخفض الكثافة.

البِنى العالية الكثافة

بعد أن بسَّطنا صورة الجليد غير المُتبلور من خمسة أشكال إلى ثلاثة، ماذا عن بِنى الجليد غير المُتبلور العالي الكثافة، والجليد غير المُتبلور الفائق الكثافة؟ كما يوضح جدول ٤-١، لهذَين الشكلَين كثافة مُختلفة أعلى من كثافة الجليد غير المتبلور والماء الزجاجي الفائق التبريد، والجليد غير المُتبلور المنخفض الكثافة، التي تتميز جميعًا بانخفاض الكثافة. إذن، ما هي هذه البِنى؟ وبما أنها أكثر كثافةً من الماء السائل، هل يُمكن أن تكون لبِنياتها علاقة ببِنية الماء السائل تحت الضغط التي ناقشناها في وقتٍ سابق؟

تم الكشف عن بنيتَي هذين الشكلَين المُتبقيين من الجليد غير المُتبلور باستخدام قياسات تشتُّت النيوترونات، والتي تقول التفسيرات الراهنة لها إن كل جزيءِ ماءٍ في كِلا الشكلَين المُرتفِعَي الكثافة يرتبط في المتوسط برابطة هيدروجينية بأربعة جزيئات مجاورة. لذا لا يوجَد تغيير في البِنية الموضعية الأساسية للجزيئات المجاورة الأولى، وبذلك يكون النمط الرباعي قد نجا. غير أن الأمور تبدو مختلفةً جدًّا إذا نظرنا إلى جزيئات الماء التي تكون «خارج» نطاق المسافة مع طبقة الجزيئات المجاورة الأولى التي تتحدَّد بواسطة الجزيئات المجاورة الأربعة المرتبطة هيدروجينيًّا. أما بالنسبة إلى الجليد غير المُتبلور المنخفض الكثافة، فلا تُوجَد جزيئات ماء في هذه المنطقة. ولكن في المتوسط يوجَد جزيء إضافي في هذه المنطقة للجليد غير المُتبلور العالي الكثافة، واثنان إضافيان للجليد غير المتبلور الفائق الكثافة ذي الكثافة الأعلى.

ما حدث، فيما يبدو، أن الحاجة إلى شَغل حيزٍ أقلَّ أدَّت إلى دفع طبقة الجزيئات المجاورة الثانية، التي كانت في الأساس على مسافةٍ أبعد عن كل جزيءٍ مركزي (على مسافة حوالي ٠٫٤٥ نانومتر في حالة الماء السائل، وأطوار الجليد غير المُتبلورة ذات الكثافة المنخفضة) للاقتراب أكثر من ذلك الجزيء المركزي. وهكذا أصبح الآن على مسافة تتراوح بين ٠٫٣١ و٠٫٣٥ نانومتر منه، ولكن دون الارتباط معه مباشرة برابطة هيدروجينية. وعلى الرغم من أن الصور ليست متطابقة إلى حدٍّ كبير، فإن التوزيعات المكانية لطبقة الجزيئات المجاورة الأولى والثانية تبدو مشابهة لنظيرتها في الماء السائل تحت الضغط (الشكل ٤-٦). لذا يبدو أن حالات الجليد غير المُتبلورة ذات الضغط العالي قد يكون لها بِنًى مشابهة لبِنى الماء السائل تحت الضغط.

تعدُّد الأشكال غير المُتبلورة

قبل أن نكتشف إمكانية إنتاج أكثر من شكلٍ مختلف بنيويًّا من الجليد غير المتبلور، ساد شعور عام بأنه من المُحتمل أن تكون هناك بِنية غير متبلورة واحدة فقط للمادة. هذا يختلف عن حالة البلورات، حيث غالبًا ما يمكن ترتيب الجزيئات — كما رأينا في الجليد — بطرق منتظمة مختلفة لتشكيل بِنًى بلورية مختلفة.

قد تكون ظاهرة «تعدُّد الأشكال البلورية» هذه مُثيرة للاهتمام بصفة خاصة؛ لأن الأشكال البلورية المُختلفة يمكن أن تكون لها خواص فيزيائية مختلفة. هذه النقطة لا تخفى بالتأكيد على القائمين على صناعة الأدوية على سبيل المثال، الذين قد يحتاجون إلى التأكُّد من أن عقارًا ما له شكل بلوري مُعين لتحسين امتصاص الجسم له. أما بالنسبة إلى الأشكال البنيوية غير المُتبلورة، فكان يُعتقَد أنه مع غياب قيود الشكل البلوري ستكون هناك طريقة واحدة فقط لترتيب الجزيئات بطريقةٍ غير بلورية. ومن خلال هذه النتائج التي توصَّلنا إليها عن الجليد، اضطُررنا إلى النظر في إمكانية تعدُّد الأشكال غير المتبلورة.

لذا بوصفنا علماء مُتشككين، ربما يجب أن ندرس احتمالية ألا تكون هذه البِنى الجليدية غير المتبلورة مُختلفة اختلافًا واضحًا. لقد رأينا في وقتٍ سابق أن وضع الماء السائل تحت الضغط يُعدل بِنيته من خلال دفع طبقة الجزيئات المجاورة الثانية غير المُرتبطة لتقترب أكثر، لكننا لم نرَ حينها حاجةً لتسمية هذا بِنية سائلة مُختلفة جوهريًّا.

استنادًا لمُناقشتنا للبنى غير المتبلورة العالية الكثافة أعلاه، ألا تبدو العلاقة البنيوية بين البِنية الشبكية شبه العشوائية للجليد غير المُتبلور المنخفض الكثافة وبنى الجليد غير المُتبلور العالية الكثافة مُشابهة للعلاقة بين الماء ذي الكثافة المنخفضة والعالية؟ في هذه الحالة، هل يجب أن ننظُر فعلًا إلى الجليد غير المُتبلور ذي الكثافة المُنخفضة والعالية باعتبار أن لدَيهما بِنى مختلفة بصورة واضحة؟

على الرغم من أن الأدلة المؤيدة أو المُعارضة لمِثل هذا الاقتراح ليست حاسمة، فهناك بيانات مُقنعة إلى حدٍّ كبير تُشير إلى أننا نتعامل فعلًا مع ثلاثِ بنًى جليدية غير متبلورة متمايزة. وتُظهر القياسات الدقيقة حدوث قفزةٍ كبيرة في الكثافة عند الانتقال من حالة الجليد غير المُتبلور المنخفض الكثافة إلى الجليد غير المُتبلور العالي الكثافة، فإذا كان لهذَين الشكلَين في الأساس البنيةُ الأساسية نفسها، فلنا أن نتوقَّع أن بإمكاننا الانتقال بسلاسة من واحدةٍ إلى الأخرى. بالمِثل، عند تحويل الجليد غير المُتبلور العالي الكثافة إلى جليدٍ غير مُتبلور فائق الكثافة، نجد تغييرًا كبيرًا في قابلية الانضغاط، على الرغم من عدم حدوث تغيُّر كبير في الكثافة. وبناء على ذلك، تُشير الأدلة الحالية إلى أن لدَينا حالة حقيقية من تعدُّد الأشكال غير المتبلورة.

ثمة ملاحظة تتعلَّق أيضًا بهذه الحجة، وهي أنه في حالة الجليد غير المُتبلور العالي الكثافة والجليد غير المُتبلور الفائق الكثافة، هناك الكثير من التشوُّه في الأنماط الموضعية الرباعية الأسطح. لقد اكتشفنا لدى مناقشتنا لأطوار الجليد العالية الضغط في الفصل الثالث أن الضغط الناجم عن روابط الهيدروجين الشديدة التشوُّه يمكن تخفيفُه إذا «مررت» بعض روابط الهيدروجين عبر الحلقات التي تُشكلها الجزيئات الأخرى (انظر الشكل ٣-٤). أليس من المُمكن أن يكون ثمة شيء مُشابه يحدث هنا، مع حدوث انتظامٍ حلقي في البِنى الجليدية غير المتبلورة العالية الضغط؟

إذا كان الأمر كذلك، فنحن نتوقَّع حدوث فجوةٍ بين بِنيةٍ غير مترابطة وأخرى مترابطة، وهو انتقال طوبولوجي من المُحتمل أن ينعكس في صورة توقُّف بعض الخواص الفيزيائية، وكما أشرْنا في وقتٍ سابق، يحدث تغير في قابلية الانضغاط عند الانتقال من الجليد غير المتبلور العالي الكثافة إلى الجليد غير المتبلور الفائق الكثافة.

غير أن تخفيف الضغط الناجم عن تمرير الروابط الهيدروجينية سيؤدي على الأرجح إلى الحدِّ من تشوُّه النمط الأساسي الرباعي الأسطح الرباعي التناسُق، وهذا عكس ما ترصده التجارب. علاوة على ذلك، فشلت المحاولات حتى الآن للكشف عن حدوث أي تمريرٍ للروابط في بِنى الجليد غير المُتبلورة التي جرت محاكاتها بالكمبيوتر في العثور على أي منها.

لذا، وبينما لا تزال القضية قيد النظر، فإن الأدلة المُتراكمة حتى الآن تُشير إلى أننا يجب أن ننظر إلى الجليد غير المُتبلور المُنخفض الكثافة، والجليد غير المُتبلور العالي الكثافة، والجليد غير المُتبلور الفائق الكثافة، باعتبارها جميعًا أشكالًا متمايزة من الجليد غير المُتبلور ذات التعدُّد الشكلي.

هل الجليد غير المُتبلور غير بلُّوري حقًّا؟

قبل ختام هذا النقاش حول الجليد غير المتبلور، يجب أن نُشير إلى نقطة أخرى إضافية لا يزال هناك بعض الخلاف حولها: هل هذه الأشكال غير المُتبلورة حقًّا غير مُتبلورة أم ربما تكون مجرد تجمُّعات بلورية دقيقة جدًّا مرتبطة بعضها ببعض؟ أم قد تكون مجرد مزيجٍ من بلورات صغيرة من أطوار مختلفة، بالنظر إلى العدد الكبير من أطوار الجليد البلورية المختلفة؟

سعيًا لحلِّ هذه الإشكاليات، بُذلَت محاولات جادة لتفسير بيانات التشتُّت النيوتروني من حيث التبلور. ولكن فشلت جميع النماذج الدقيقة التبلور التي اختُبرت حتى الآن في التوافق مع البيانات التجريبية. وهكذا، وعلى الرغم من صعوبة «التأكد التام» من بيانات التشتُّت النيوتروني (أو الأشعة السينية) أن العينة حقًّا غير بلورية، فإن الرأي الغالِب يقول إن هذه البِنى الجليدية هي فعلًا وبحقٍّ غير مُتبلورة.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤