شكر وتقدير

أود في البداية أن أوجه الشكر لعمتي آن جريج لدعمها وتشجيعها اللذين لا ينضبان. وهي قارئة حادة الملاحظة على نحو استثنائي، وقد أسدت لي الكثير من النصائح التي ساعدتني في أن أجعل هذا الكتاب أفضل.

وأشكر مؤسسي الشركات الذين أجريت معهم المقابلات الشخصية لمشاركتهم قصصهم ووقتهم. ومن بين ما لاحظته في هذه المقابلات دون أن أذكره في المقدمة هو مدى إعجابي بهم. فقد تحدثوا بصدق وذكاء، وقد شرفت بالحديث معهم. إنني أدرك أن الطبيعة الصادقة لقصصهم ونصائحهم ستكون مصدر إلهام لكثيرين ممن سيصبحون مؤسسي شركات لسنوات قادمة.

وأشكر جاري كورنيل لاستعداده لتقديم كتاب من نوع مختلف، ولفريق إيه بريس للعمل على نوع مختلف من الكتب.

وأود أن أشكر الكثيرين لاستعدادهم لتقديمي لآخرين: جيم بوم، وباتريك تشانج، ومارك كوكر، وجاي كورسكادن، ورايل دورنفست، وجيد دورشييمير، وراندي فارمر، وستيف فرانكل، وأناند جويل، ولوري جلاس، وجيمس هونج، وميتش كابور، ومورجان لي، ومايك بالمر، وتوم بالمر، وبراين بييرس، وأندرو بوجاني، وويل برايس، ورايان سنجل، ولانجلي ستينرت، وكريس ساكا، وزاك ستون.

وأشكر كيت كورتو لأنها وفرت لي أماكن مريحة لأعمل بها؛ وليزلي هاثاواي لجميع نصائحها ودعمها؛ وألاينا سلو وديفيد سلو لأنهما قدماني لكثيرين؛ وكذلك سام ألتمان، وبول بوكهايت، ولين هاريس، ومارك هدلوند، وأرون شوارتز، الذين قرءُوا الفصول الأولى من الكتاب. وأدين بالشكر لليزا عبد الله، وميشيل باير، وجين بارون، وإنجريد باسيت، وجامي كاهيل، وجيسيكا كاتينو، وأليسيا كولينز، وكايتلين كرو، وجولي إلينبوجين، وجون جريج، وكريسي هاثاواي، وكاتي هيلمر، وسوزان ليفنجستون، ونادين ميلر، وسارة موريسون، وبريدجت أوبراين، وبيكي أوزبورن، وأليسون بيليجرينو، وجنيفر ستيفنز، وسوزان وودارد، لتشجعيهم لي.

وأشكر الآخرين الذين شاركوا رؤيتهم عن الشركات الناشئة في حفلات العشاء التي تقيمها واي كومبيناوتر أو شاركوها معي بصفة شخصية: وهم ريتش باكون، وجريج بيننج، وتوم تشرشل، ومايكل إلينبوجين، وجوناثان جرتلر، وهاتش فيشمان، وسارة هارينجتون، وبيل هيرب، وبرادلي هوروفيتش، وجويل ليرر، وكارولين ليفي، وسايمون لندن، وبيج ميليارد، وأودي مانبر، وفريدريك ماركيني، وجريج ماكادو، ومارك ماسينكا، ومايك ماندل، وجيري مايكل، وريتش ماينر، ومارك نيتزبرج، وبيتر نورفيج، وستيف بابا، وتوم بينكني، وستان رايس، وأولين شيفرز، وهيوز ستاينيير، وجيف تايلور، وروب توستي، وستيفن وولفرام.

وأشكر جميع مؤسسي الشركات الناشئة الذين مولناهم في واي كومبيناتور. فهم مصدر إلهام، وأنا على ثقة أنه ستصبح لديهم قصص مفيدة لمشاركتها مع الآخرين.

وشكر خاص لتريفور بلاكويل، وروبرت موريس، لما قدماه لي من دعم. وأنا سعيدة الحظ لعملي معهما.

وأشكر جديَّ، بابا وبوب، اللذين أكنُّ لهما كل إعزاز، واللذين ساعدتني كثيرًا نصائحهما من خبرتهما كمؤلفين. وجزيل الشكر لوالدي وميشيل اللذين وقفا إلى جواري حتى عندما راودتني أفكار مجنونة مثل أن أترك عملي لتأسيس شركة وتأليف كتاب. وعلى مدى السنين، لم يشك أبي قط في قدرتي على القيام بشيء أكون فخورة به حقًّا، وأنا أقدر هذا كثيرًا.

وقبل كل هذا، أشكر بول جراهام. فقد ألهمني فكرة هذا الكتاب وكان مصدرًا للتشجيع والنصح من البداية للنهاية. وأنا ممتنة لأنني استفدت من فهمه غير العادي للتكنولوجيا والشركات الناشئة والتأليف. والأهم من هذا أنني سعيدة لمعرفتي به.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤