الفصل الثامن والعشرون

جيمس كورير

مؤسس، شركة تيكل

خطرت فكرة شركة تيكل (وهي شركة تأسست عام ١٩٩٩ وكان اسمها في الأصل إيمود) على بال جيمس كورير بعد أن أدى اختبارًا لتحديد الشخصية في إحدى المواد التي كان يدرسها في كلية هارفارد لإدارة الأعمال.

وقد رأى كورير — الذي كان يعمل فيما سبق في شركة رءوس أموال مخاطرة وكان مهتمًا بالإعلام الرقمي والعلوم الاجتماعية — أنه يمكن استخدام الإنترنت لمساعدة الناس في معرفة المزيد عن أنفسهم. وكان موقع www.tickle.com يتيح للمستخدمين أداء عدة أنواع من اختبارات الشخصية وتقييم الذات — التي معظمها يقوم على أساس من البحث العلمي — لفهم بعض نواحي السلوك البشري (وأيضًا لاكتشاف أي سلالة من الكلاب يتشابهون معها.)

واستحوذت شركة مونستر على تيكل عام ٢٠٠٤ مقابل ١٠٠ مليون دولار تقريبًا. وبعد وقت قصير من هذه المقابلة الشخصية، أسس كورير استوديو أووجا لابز، وهو استوديو وسائط رقمية يطور تطبيقات إنترنت استهلاكية.

***

ليفنجستون : كيف خطرت لك فكرة شركة متخصصة في إجراء الاختبارات على الإنترنت؟
كورير : بعد تخرجي في الجامعة تعرفت مبكرًا على الوسائط الرقمية قبل ظهور الإنترنت؛ فقد عملت في هوليوود في مجموعة شركات رءوس أموال مخاطرة تستثمر في شركات تعمل في الوسائط الرقمية المستخدمة في صناعة السينما. والكثير من المحتوى الرقمي كان ينتقل عبر الشبكة واسعة النطاق لشركة إيه تي آند تي، والتي كانت ملكية خاصة في ذلك الوقت. وعملت في ستار تي في بهونج كونج وعملت أكثر في الوسائط الرقمية، وعدت إلى عالم رأس المال المخاطر في بوسطن، حيث كانت الشركة تستثمر في شركات الإنترنت في مراحلها المبكرة مثل شركة إنفوسيك.
وعندما كنت في كلية إدارة الأعمال، كنت أفكر في شركات الإعلام التي كانت شهيرة في ذلك الوقت، مثل Broadcast.com، وWomen.com وآي فيليدج، ولم تكن تعني أي شيء من وجهة نظري. لقد كانت تحاول أن تضع التجارب الإعلامية القديمة على الإنترنت. فعلى سبيل المثال، كانت شركة Spinner.com تضع المحطات الإذاعية على الإنترنت، وبيعت الشركة مقابل ٣٤٠ مليون دولار. وقد أثار ذلك دهشتي بشدة.

كنت أدرك أن الإنترنت ستأتي معه الوسائل الإعلامية الفريدة الخاصة به. وكانت غالبًا ستصبح من إنتاج المستخدمين، ولن تشبه أي شيء شاهدناه في الوسائل الإعلامية الأخرى. وهكذا كنت أبحث عما سيكون عليه هذا الشكل في الوقت الذي كنت أحصل فيه على شهادتي من كلية إدارة الأعمال.

وذات مساء عندما كنت في محاضرة، وزعوا علينا بضع أوراق وأقلام رصاص، وأجبنا بملء دوائر على اختبار للشخصية تجريه شركة مايرز-بريجز، وهو اختبار تنظمه لطلاب كلية هارفارد لإدارة الأعمال. وبعد أحد عشر يومًا، حصلنا على نتائجنا في أظرف من الورق المقوى البني الفاتح — وكانت كل النتائج عبارة عن نص أبيض وأسود مرفق معه رسم بياني صغير — وسرعان ما بدأنا نتحدث عن الأمر حديثًا متواصلًا. وظل الناس في ذلك الوسط يتحدثون عن الاختبار لأسبوعين تقريبًا، على العشاء وفي ملاعب كرة السلة. فشاهدت هذا، وخطر لي أنني لم أرَ قط من يظل يتحدث عن فيلم لهذه الفترة. واكتشفت أن هذه وسيلة إعلام قوية. وتساءلت عن السبب.

ناقشت هذا مع أفراد عائلتي الذين كانوا يعملون في مجال علم النفس، وسألتهم: «هل المواضيع المفضلة لنا هي أنفسنا؟» إننا نهتم كثيرًا بأنفسنا وبمن نعرفهم. وأدركت أنه لا توجد أي تقنية أخرى تتيح لنا الاطلاع على وسيلة إعلامية عن أنفسنا. فجميع تقنيات وسائل الإعلام الأخرى تتيح لنا الاطلاع على أشياء تخص أشخاصًا لن نتعرف إليهم وجهًا لوجه أبدًا. فنحن نعرف الكثير عن أمثال توم كروز وتوم بروكو، لكن لن يتسنى لنا معرفتهم قط عن كثب.

وكنت أومن بأن الإنترنت سيتيح للمرء فرصة التمتع بتجربة إعلامية عن نفسه وعن الأشخاص الذين يعرفهم — مع أنه لن يكون أفضل وسيلة إعلامية مرئية أو مسموعة أو أفضل مجلة — وهذا سيتخذ الكثير من الأشكال المختلفة. ورأيت أن أسلوب إجراء الاختبارات قد يكون قويًّا للغاية لأن الناس يحبون التحدث عن أنفسهم، وعمن يعرفونهم، ويمكن أن ينتشر كالنار في الهشيم.

وفي شركة رءوس الأموال المخاطرة، رأيت كيف أن معظم شركات الإعلام على الإنترنت ينتهي أمرها نتيجةً للتكاليف المرتبطة بالحصول على مستخدمين، وأدركت أن تأسيس شركة ناجحة يتطلب ضغط نفقات اكتساب المستخدمين، أو إلغاءها من الأساس. لذا رأيت أن هذه الاختبارات قد تكون مجالًا واعدًا جدًّا يمكن تأسيس شركة متخصصة في الإعلام الرقمي انطلاقًا منه.

الكثير من تلك الاختبارات كانت حبيسة البروج العاجية. فلِمَ لا نطلق سراحها على الإنترنت، ونجعلها زهيدة التكلفة، ونفيد البشرية؟ وقد يكون هذا أساسًا جيدًا لإنشاء شركة إعلامية، وحتى إذا أخفقت فستكون قد أفادت العالم أيضًا.
ليفنجستون : ما الخطوات التي اتخذتها في البداية عندما جاءتك هذه الفكرة؟
كورير : كان عليَّ أن أتوصل إلى وظائف المنتج. ثم بدأت أحدِّث الآخرين عن هذه الفكرة لأستطلع آراءهم. وينبغي أن نحرص على أن نوازن بين رغبتنا في إخفاء الفكرة الرائعة التي خطرت لنا عن الآخرين، وبين الحاجة إلى التحدث عنها حتى نحصل على مجموعة متنوعة من الآراء مما يضمن ارتكاب أقل قدر ممكن من الأخطاء.
كان الشك يسيطر عليَّ لأني رأيت أن هذه الفكرة واضحة للغاية. وأحسست أن هذه هي أفضل فكرة يمكن تنفيذها على الإنترنت، فستنتشر كالنار في الهشيم، وسيكون الأمر معقدًا لأنك ستحصلين على بيانات كثيرة عن الناس. وقد تساعدينهم في الحصول على الوظيفة المناسبة أو موعد عاطفي ناجح، أو على اتخاذ قرار بشراء سيارة دفع رباعي أم ميني فان، أو على تسهيل الحوار بين أفراد العائلة. كان سيجيب المستخدمون بصراحة، لأن الاختبار كان عنهم، ويريدون نتائج دقيقة. وكان واضحًا لي أنه يمكن بناء شركة إعلامية كبيرة على أساس هذه الفكرة. وهكذا كان الشك يسيطر على تفكيري إلى حد ما في هذا الشأن ولم أكن أتحدث عنه إلا مع من أثق بهم.

لكن ردود الأفعال التي حصلت عليها كانت من نوع: «لا أفهم ما الذي تتحدث عنه إطلاقًا.» فجميع من كنت أتحدث معهم عن الإعلام الرقمي ومساعدة الذات، وعلم النفس، لم يكونوا يفهمون ما كنت أسعى إلى تحقيقه. ويبدو أنني لم أستطع التعبير بالطريقة المناسبة لوصف الرؤية المستقبلية.
ليفنجستون : لماذا لم يفهموها؟ ما الذي أساءوا فهمه؟
كورير : أظن أنه من النادر جدًّا أن تجدي من لديهم القدرة على رؤية المستقبل. لذا قد يكون من الصعب أن تتحدثي عن أمر لم يظهر أي شيء عنه في حيز الوجود بعد.
وفي ذلك الوقت، كان الجميع منبهرون بنجاح Broadcast.com وآي فيليدج وWomen.com، لذا فقد كانوا يؤمنون بقيمتهم. فبدلًا من أن يقولوا: «إن من يشترون تلك الشركات أغبياء»، كانوا يقولون: «لا بد أنهم يعرفون شيئًا لا نعرفه.»

ونظرًا لأن معظم البشر يجدون سهولة أكبر في فهم ما هو كائن، فإذا قيل لهم ما يفيد أن ما يرونه خطأً، يؤدي ذلك إلى إرباكهم وإعراضهم عن تقبل ذلك. لأنهم يحاولون فهم عالمهم وتوقع مستقبلهم — وهذه هي الوظيفة الأساسية للدماغ، وهي فهم الأنماط وتوقع ما سيحدث بعد ذلك — إلى درجة أنه عندما يدركون أن المستقبل غامض بالنسبة لهم، أو حتى مظلم، يصبح الأمر مخيفًا. وعندئذٍ يعودون إلى تبادل أطراف الحديث ويقول الجميع: «إن موقع Broadcast.com رائع.» ويومئ الجميع بالموافقة ويبتسمون، وهذا هو الخلق الجماعي للحقيقة الذي يحركه سلوك القطيع. وعندما تعترضين على هذا لا يتقبل أحد رأيك.
ليفنجستون : ما الذي كان ينطوي على صعوبة أيضًا؟
كورير : اكتشفت أن المكانة التي يصل إليها المرء لا تكفي على الإطلاق من وجهة نظر الآخرين. لأن تأسيس شركة عمل يقوم على جمع وتنظيم الطاقة البشرية المشتتة في الأثير. إذ تحاولين تجميع كل ما يحيط بك وتشكيله بما يتناسب مع ما في ذهنك. وجميع من تحاولين تشكيلهم يريدون معرفة المكانة التي وصلت إليها الآن ويريدونك أن تأخذي خطوة أخرى على الطريق حتى يشعروا بمزيد من الثقة. ودائمًا ما يبحثون عن المزيد من النقاط التي تزيد من ثقتهم.
على سبيل المثال:

«ماذا ستطلق على الشركة؟ امنحها اسمًا حتى يمكننا الحديث عنها.»

فأقرر أن أطلق عليها اسم إيمود.

«هل لديك خطة عمل؟»

فأمنحهم ملخص خطة عمل من صفحة واحدة.

«كلا، أريد خطة عمل حقيقية.»

فأكتب خطة عمل.

«هل لديك موظفون؟»

«كلا، ليس لديَّ أي موظفين. سأعين بعض الموظفين.»

«هل لديك نقود؟»

فأذهب لأتحدث إلى أفراد مستثمرين يمكن أن يقدموا رأس مال مقابل الحصول على حق ملكية.

«هل لديك مكتب؟»

فأسعى لاستئجار مكان ما.

«هل لديك بطاقات عمل؟»

«كلا، سأحصل على بطاقات العمل.»

«هل لديك موقع على الويب؟»

«لقد أطلقناه لتونا.»

«حسنًا، هل يزوره أحد؟»

«كلا، لم يزُرْه أحد بعد، لكني سأعود إليك عندما يبدأ الناس في زيارته.»

«عندما تصل إلى هذا المستوى، ستحظى الفكرة باهتمامي.»

فالجميع يبحثون عن الخطوة التالية. وهكذا مع كل خطوة من خطوات بث الثقة هذه، يزداد عدد الأطراف التي تشارك فيما يحدث.

ثم تذهبين بعد ذلك لإجراء محادثات مع شركة رءوس أموال مخاطرة ويسألون ما إذا كانت هناك شركة أخرى مهتمة بالأمر. وحالما تجدين أنت شركة أخرى مهتمة تقولين: «نعم، هناك شركة مهتمة، وربما يمكنكم الاجتماع معهم وتمويل الجولة الأولى.» فيقولون: «هل استلمت مذكرة بالشروط الأساسية منهم؟» وما إن تستلمي مذكرة الشروط الأساسية، حتى يصبح أصحاب رءوس الأموال المخاطرة مهتمين بالفكرة، ثم تهتم الشركات التي تسعى للاستحواذ. فقد عرضت Women.com شراءنا مقابل ٣٢ مليون دولار بعد حصولنا على مذكرة الشروط الأساسية مباشرةً.

عليك الوصول إلى هذه المستويات كي تجذبي إليك المزيد، وبعد ذلك تصلين إلى المرحلة التي تنالين عندها اهتمامهم. وفي حالتي كانت هذه المرحلة هي الحصول على مذكرة الشروط الأساسية من شركة رءوس الأموال المخاطرة. وفجأة أصبح الناس يريدون العمل معي، وإقراضي نقودًا، وبدأت شركات العلاقات العامة تسعى لإنفاق نقودي، وبدأ مصرفيو الاستثمار يبدون رغبتهم في مقابلتي.
ليفنجستون : أي من تلك المراحل ترى أنها الأهم لشركة تيكل؟
كورير : إطلاق اختبار الكلب. عندما أسسنا الشركة، كنا نريد أن نغير العالم، وكانت لدينا مجموعة متنوعة من الاختبارات على الموقع لمساعدة الناس في حياتهم. فقدَّمنا اختبارات القلق، والأبوة والعلاقات العاطفية والتواصل. لكن لم يزُرْ أحد الموقع.
وتذكرت أن وكالات الإعلان كانت تقول إذا أردت أن يتذكر الناس إعلانًا، فاحرص على أن يتضمن أطفالًا وكلابًا صغيرة. لذا فقد خطر لي أن نضع اختبارًا طريفًا. اختبارًا يحدد إلى أي نوع من سلالات الكلاب ينتمي المستخدم. فتوصلوا إلى اختبار يتكون من ١٥ سؤالًا لم يكن علميًّا على الإطلاق. ووضعناه على الإنترنت، وبعد ثمانية أيام، اكتشفنا أن هناك مليون زائر يحاولون الدخول إلى الموقع. وكان الخادم يتعطل كل ١٠ دقائق. وكان علينا أن نفصل عنه التيار الكهربائي، ونحمله في السيارة ونوصله بخط تي ٣ في شركة تقدم خدمات الإنترنت في مدينة لين بولاية ماساتشوستس.

وما إن بدأت حركة الزوار تزداد، حتى عرضنا الرسوم البيانية على أصحاب رءوس الأموال المخاطرة، وهكذا انطلقنا. فقد قالوا: «أي شخص يحظى موقعه بحركة زوار مرتفعة يمكن أن يربح نقودًا طائلة على الإنترنت، إننا موافقون.»
ليفنجستون : هل كانت هناك لحظات صعبة أخرى في فترة البدايات؟
كورير : كان معظمها يرتبط بالموظفين. فلم يكن نائب رئيس القسم الهندسي كفؤًا فاضطررنا لفصله. لكن لأنه كان يعجز عن ضبط انفعالاته، فقد استدعينا ضابطًا حتى يكون مستعدًّا لتهدئة الموقف فور إخطاره بقرار فصله في حالة ما إذا فقد أعصابه وثارت ثائرته.
ليفنجستون : هل كان من الممكن أن تعرف من البداية أن ذلك الموظف من النوع الذي يثير المتاعب؟
كورير : كان من الممكن، لكنني لم أكن على قدر كافٍ من الخبرة آنذاك؛ لأنني لم يسبق لي تنفيذ شيء مشابه من قبل. وكنت في الثلاثين من عمري، وعلى دراية كبيرة بهذا المجال وبالتكنولوجيا، لكنني كنت قليل الخبرة بالتعامل مع الناس. ولعل ذلك من الأمور المزعجة عند تأسيس شركة.
وظَّفت أيضًا رئيسة لقسم الموارد البشرية، وكانت حاملًا في ذلك الوقت لكن لم تخبرنا. وعندما طلبت منها صياغة سياسة إجازات الوضع، اقترحت هي أن تكون خمسة أشهر مدفوعة الأجر. ولأني كنت مشغولًا تمامًا، قلت لها: «أريد أن أثق بك وأخولك سلطة اتخاذ أي إجراءات نحتاج إليها في هذا الصدد، فإذا كنت ترين أن هذا مناسب، فنفذيه.»

وهكذا بعد بضعة أسابيع أخبرتني أنها ستأخذ إجازة وضع قريبًا. وفي ذلك الوقت كان كثيرون منا لا يحصلون على رواتبهم لأن النقود كانت تنفد، وكانت هي ستذهب إلى منزلها تقضي خمسة أشهر وتحصل على راتب كامل، في حين أننا كنا مفلسين تقريبًا. ولأنني لم أؤسس شركة في حياتي قط، لم أدرك متى ينبغي عليَّ وضع حدود. لقد كان الأمر أشبه بورقة كبيرة بيضاء. وقد وقعت ضحية خدعة في هذا الصدد.
ليفنجستون : هل قام أحد المنافسين بشيء أثار خوفك؟
كورير : بدأت آي فيليدج تقلدنا، وكان يساورني قلق شديد منها لمدة عام على الأرجح، ثم اختفت. ويعود ذلك على الأرجح إلى أنه من الصعب إقناع المهندسين وعلماء النفس والكتَّاب بالتعاون. إذ إنه من الضروري إرساء ثقافة مشتركة تجمع بين حفنة من الأشخاص وتشجيعهم على التواصل حتى يتمكنوا من إنجاز المهام المطلوبة.
ليفنجستون : إلى أي مدى اختلفت الطريقة التي حفزتهم بها؟
كورير : رغبتي في التواصل مع الناس وتفهمي لاحتياجهم لتكوين أفكارهم ولغتهم بناءً على علاقات بعضهم ببعض، والمنتج الذي كنا نحتاج إلى ابتكاره. لقد كنت أهتم بالموظفين لديَّ اهتمامًا صادقًا، ورسخت ثقافة تتيح التواصل — وليس اللوم — وتعلم القليل حول تخصصات الآخرين. فالعالم النفسي عليه الاطلاع على شيء من الهندسة. والمهندس عليه تعلم القليل عن تجربة المستخدم. إذ يجب أن نفهم سبب إعجاب المستخدم بصياغة السؤال بطريقة معينة حتى يقوم الكتَّاب بعملهم. ومن ثَم فإن الأمر كان يقوم على تقمص أفراد الفريق بعضهم أدوار بعض، فضلًا عن الأسلوب المتبع في التواصل.
يصبح لزامًا عليك اكتشاف طريقة لتعيين موظفين يتسمون باللطف والقدرة على التواصل مع الآخرين والذكاء فضلًا عن الكفاءة. فإذا كان أحدهم يفتقد أحد هذه العناصر الأربعة، لا يمكنه البقاء. ومن ثَم عليك توظيف أعداد كبيرة على أن تكوني مستعدة للاستغناء عنهم. كان ذلك من الخطوات العسيرة، لكنني كنت أعلم من البداية أننا سنضطر إلى القيام بذلك.
ليفنجستون : ما أكثر ما فاجأك بخصوص تأسيس شركة؟
كورير : مدى صعوبة الأمر. لقد استيقظت الساعة الرابعة تقريبًا من فجر الثالث من أكتوبر ١٩٩٩ وأنا أشعر بحرقة في صدري من الخوف والألم من فرط شعوري بالحيرة حيال ما ينبغي أن أقوم به، والقلق من أنني أخذت نقود أصدقائي والمرشدين الذين كنت أستعين بهم. إذ كنت قد أدركت أن مشروعي لم يكن يحقق نجاحًا، وأني أعجز عن إصلاحه وكنت في موقف عصيب.
ليفنجستون : كيف تمكنت من الاستمرار؟
كورير : كنت أسير خطوة فخطوة. فكنت أنام أربع ساعات في الليلة بمساعدة عقار نيايكويل، ثم أظل أفكر وأحاول أن أتوصل إلى أسلوب التواصل المناسب وطريقة لتعيين موظفين جدد، وأحاول أن أقابل صاحب رأس مال مخاطر يفهم رؤيتي ويدعمني. فقد قابلت ٤٣ من أصحاب رءوس الأموال المخاطرة.
ليفنجستون : نظرًا لأنك كنت تعمل في شركة رءوس أموال مخاطرة، هل كنت تستطيع التواصل بأسلوبهم أفضل من معظم مؤسسي شركات التكنولوجيا؟
كورير : أذكر أنني كنت أقول لهم: «في غضون أربع سنوات، ستصل عائداتنا إلى ١٨ مليون دولار بهامش ربح يبلغ ٤٫٥ ملايين دولار. وبعد ذلك لن يكون هناك حد أقصى للأرباح. لقد كنت أعمل في مجال التمويل المخاطر من قبلُ، وصدقوني أنا أقول الحقيقة. سنصل إلى مبلغ ١٨ مليون دولار في غضون أربع سنوات، وفي ذلك الوقت سيتضاعف تقييم الشركة — الذي كان ٤ ملايين دولار — ليصل إلى ٣٠ ضعفًا، أي ما يساوي ١٢٠ مليون دولار. وستحصِّلون نقودكم مضاعفة عشرين ضعفًا.»
لكن جميعهم قالوا إن مبلغ ١٨ مليون دولار ليس مبلغًا يثير اهتمامهم. فكنت أقول: «لكن معظم الناس سيخبرونكم أنكم ستجنون ٥٠ مليون دولار، وأنتم تعرفون أنهم يكذبون. لكنني أخفض المبلغ لأنني مثلكم أعمل في مجال التمويل المخاطر.» فيقولون: «حسنًا، لكن ١٨ مليون دولار مبلغ لا يثير اهتمامنا.»

لذا غيَّرت جدول البيانات ليصبح ٥٠ مليون دولار. فوافقوا وقالوا: «حسنًا، هذا يثير الاهتمام بشدة.»
ليفنجستون : أتذكر مثالًا آخر اضطررت فيه إلى اللجوء لخدعة لتحقيق تقدم؟
كورير : بالطبع يضطر المرء في بعض الأحيان إلى المبالغة. فإذا رأيت أن هناك ثلاثة أماكن يمكنك فيها استئجار مكتب، فإنك تقولين إن لديك مكتبًا مؤجرًا حتى تنتقلي إلى الخطوة التالية. أي إنك تضطرين للادعاء بأنك في مكانة أعلى من المكانة الحقيقية التي تشغلينها كي تنتقلي إلى الخطوة التي تريدين أن تنتقلي إليها.
فكي تنتقلي إلى الخطوة الثانية، يجب أن يصدق الناس حقًّا أنك في الخطوة الثانية من الآن، حتى يشعروا أنهم لن يتحملوا أي مجازفة. فعليك أنت أن تتحملي المجازفة بأكملها، لأنهم لا يريدون تحملها. ثم عليك المجازفة بالإقدام على الكذب.
ليفنجستون : ماذا تقول لشخص يفكر في تأسيس شركته الخاصة؟
كورير : أقول إن الأمر صعب للغاية وسيستولي على حياتك. فإذا كنت تهتم به وإذا كانت لديك أي فرصة للنجاح، فستقل مشاركتك في الجانب الاجتماعي من حياتك مثل عائلتك أو أصدقائك أو حياتك العاطفية. وعندما تكون معهم، لن تكون معهم بروحك وعقلك؛ إذ إن المشروع الذي تصبو إليه يستولي على تفكيرك لأنك في مرحلة إنشائه، ويتطلب الأمر قدرًا كبيرًا من الحماس والاهتمام كي تجعله ينجح.
ليفنجستون : هل أضر هذا بحياتك العاطفية؟
كورير : لقد كدت ألغي قرار زواجي من زوجتي. فقد بدأت فترة تعارفنا قبل توصلي إلى الفكرة بشهرين تقريبًا، ومن ثَم فإن علاقتنا كانت متزامنة مع تأسيس الشركة تقريبًا. ولم أستطع أن أتوصل إلى قرار الزواج، ثم وظفت نائب رئيس جديد لقسم الهندسة وحوَّل هذا مجرى حياتي. لأنني عهدت إليه بتنفيذ الكثير من المهام المهمة، وقد أتاح لي الفرصة كي ألتقط أنفاسي. وبعد أربعة أشهر من تعيينه، طلبت يدها وتزوجنا، والآن لدينا أربعة أطفال رائعون. وكدت أدمر كل شيء، فالتشوش الناتج عن إرهاق العمل في المشروع جعل الأمر يبدو غامضًا بالنسبة لي.
وفي إحدى حفلات لم الشمل لخريجي كلية هارفارد لإدارة الأعمال، عُقد اجتماع لجميع من أصبحوا مؤسسي أعمال، وسألنا أحد أساتذتنا: «ما الذي لم تتعلموه من كلية هارفارد؟» فقلت أنا: «المعاناة.»

ولا أذكر سوى محاضرة واحدة تناولت هذا الموضوع: إذ خرج الأستاذ الجامعي من قاعة المحاضرات وعيناه مغرورقتان بالدموع، بعد أن قص علينا قصة صديقه الذي أنشأ شركة لخدمة بث القنوات التليفزيونية بنظام الاشتراك، ودمرت حياته ودمرت عائلته ونقلته إلى مكان أصبحت فيه حياته تضيع سدًى. هذه هي الإشارة الوحيدة التي تلقيتها في كلية هارفارد لإدارة الأعمال عن مدى صعوبة الأمر والمعاناة المتضمنة فيه.

وبعد أن خضت التجربة بالفعل، اكتشفت أن قدرتي على تأسيس شركة أخرى قد تحسنت تحسنًا ملحوظًا الآن. فإذا استطعت أن تنقلي عُشر هذا الفهم إلى طالب في كلية إدارة الأعمال، فإن ذلك يساوي مئات الآلاف من الدولارت، وسنوات من المجهود الذي تبذلينه لتفهمي أنك لن تنامي سوى أربع ساعات كل ليلة لمدة ١٨ شهرًا متواصلًا إذا لم تكن الأمور تسير على ما يرام.
ليفنجستون : هل أنت مستعد لتكرار التجربة؟
كورير : نعم. لكن الأمر لن يكون على القدر نفسه من الصعوبة هذه المرة لأن لديَّ نقود في البنك الآن، وأصبحت على دراية بما أقوم به. وأعلم احتمالات نجاح الأشياء المختلفة، وأجيد تنفيذها، ومن ثَم فإن الأمر سيكون أقل صعوبة بكثير. وغالبًا سيظل الأمر يستحوذ على تفكيري؛ وسأظل أعجز عن الاهتمام بأي شيء آخر، لكن لو وجدت أن الفكرة الجديدة تقوم بأمر مهم، فسأكرر التجربة مرة أخرى.
ليفنجستون : استحوذت شركة مونستر على شركتك. فكيف تحافظ على طابع الشركات الناشئة لتيكل داخل تلك الشركة الكبيرة؟
كورير : إنني أبذل قصارى جهدي كي أحافظ على طابع الشركة الناشئة لأنني أحب إنشاء أشياء جديدة، ولا أحب العمل في بيئة تختلف عن طابع الشركات الناشئة. وقد احتفظنا بمكاننا ومكاتبنا، ونرفض الانتقال من مقرنا، وكان موقف شركة مونستر رائعًا لأنها لم تتدخل في شئوننا. فتمكنَّا من مواصلة تنفيذ مهمتنا. إننا محظوظون للغاية، ولا أزال أستمتع بعملي وأريد بناء إرث عظيم لمونستر. لكني لن أستمر هنا إلى الأبد. لا أستطيع هذا. فأنا أحب تأسيس الشركات.
لو أن ياهو هي التي استحوذت علينا، لأجبرتنا على الانتقال إلى ماونتن فيو، ولكانت حولتنا إلى مجرد أداة ضمن خاصية ما في وحدة من وحدات أحد أقسامها، ولترك الجميع الشركة، وانتهى الأمر برمته. ولأشاد العاملون في وول ستريت بالأمر بكل حماس.

وقد أدى استحواذ مونستر على تيكل إلى إصابة وول ستريت بالحيرة. ومع ذلك فإنه أمر واضح: إننا أكبر موقع للاختبارات المهنية في العالم، ولدينا إمكانيات لترتيب التعارف بين الجنسين، ويمكننا استخدام هذه الإمكانيات نفسها عن طريق قياسِ مختلفِ الأبعاد من أجل تحديد الوظيفة المناسبة. ويمكننا ترقية اختبارات اختيار الوظيفة المناسبة إلى المستوى التالي، وهي المرحلة التالية للبحث عن أفضل الوظائف. ومونستر تستفيد من كل شخص وكل منتج لدينا هنا لأنه لم يكن هناك تعارض بيننا وبينهم.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤