ألبير قصيري

ألبير قصيري

ألبير قصيري: روائيٌّ وكاتبٌ مصري. من أشهرِ الأدباء الفرانكفونيِّين العرب، يلقِّبه النقادُ عادةً ﺑ «فولتير النيل».

وُلد «ألبير سليم قصيري» في ٣ نوفمبر عام ١٩١٣م لأبوين من أصولٍ شامية ينتميان إلى طائفةِ الروم الأرثوذوكس، والتحق بمدارس الفرير ثم الليسيه، وتعرَّف هناك إلى الثقافة الفرنسية. عاش حياةً بوهيمية في وسط البلد في القاهرة، وانضمَّ إلى جماعة «الفن والحرية»، وهي جماعةٌ أدبيةٌ يسارية تقرَّب فيها إلى رواد السُّريالية في مصر، مثل «جورج حنين»، و«رمسيس يونان»، و«كامل التلمساني» وغيرهم. ثم تنقَّل بعد ذلك بين أوروبا وأمريكا إلى أن استقرَّ أخيرًا في باريس عام ١٩٤٥م، وهناك عاش طَوال عمره مصريًّا يكتب بالفرنسية عن المهمَّشين والبسطاء في مصر.

كان يرى أن «الإنسان الكسول وحدَه مَن يستطيع التأمُّل في الحياة»؛ لذا اعتنق «الكسل الهانئ» مذهبًا له؛ فعاش حياةً انطوائيةً ينام النهارَ ويسهر الليل، ويسكن غرفةً ثابتةً في فندق لا لويزيان، لم يغيِّرها طَوال عمره؛ إيمانًا منه بأن التملُّك هو ما يجعل منَّا عبيدًا. اعتاد الجلوس على مقعدٍ ثابت في مقهى كافيه دو فلور؛ حيث تعرَّف فيه إلى كبارِ الكتَّاب الفرنسيِّين؛ على رأسهم «سارتر»، و«جان جينيه»، و«ألبير كامو». ولم يبدِّل «قصيري» روتينَه الصارمَ حتى إنه رفض تسلُّم جائزة؛ لأن موعدَ حفلتها كان في العاشرة صباحاً!

كتب ثماني روايات نالت شهرةً كبيرةً وتحوَّل بعضها إلى أعمالٍ سينمائية؛ أبرزها «شحاذون ومعتزون»، و«العنف والسخرية»، و«ألوان العار»، و«كسالى في الوادي الخصيب»، ومُنح العديد من الجوائز على مجمل أعماله، منها «الجائزة الكبرى للفرنكوفونية» عن الأكاديمية الفرنسية عام ١٩٩٠م، و«جائزة البحر المتوسط» عام ٢٠٠٠م، و«جائزة بوسيتون» عام ٢٠٠٥م.

توفِّي في باريس عام ٢٠٠٨م عن ٩٤ عاماً.

الكتب المُؤلّفة للكاتب ألبير قصيري (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤