أفيشاي مَرْغليت

أفيشاي مرغليت: من أبرز أساتذة الفلسفة في إسرائيل، ونال العديدَ من الجوائز في مجال دراسته على المستويَين المحلي والدولي.

وُلد عام ١٩٣٩م في مدينة العفولة، لكنه نشأ في القدس وتلقَّى تعليمه بها. في عام ١٩٦٠م بدأ دراستَه في الجامعة العِبرية حيث تخصَّص في دراسة الفلسفة والاقتصاد، وتخرَّج فيها عام ١٩٦٣م حاصلًا منها على درجة البكالوريوس، وبعد عامَين حصل على درجة الماجستير في الفلسفة، وقد ركَّزت أطروحته على نظرية «كارل ماركس» في العمل.

خلال سنوات دراسته عمل مدرسًا في قرية شبابية؛ فكان معلِّمًا للأطفال المهاجرين الذي وصلوا مع موجة الهجرة الجماعية في خمسينيات القرن الماضي، وبفضل منحة من المجلس الثقافي البريطاني التحق «أفيشاي» بكلية كوينز بجامعة أكسفورد من عام ١٩٦٨م إلى عام ١٩٧٠م، وأثناء هذه الفترة نال درجة الدكتوراه عن موضوع «الحالة المعرفية للاستعارات» من الجامعة العِبرية.

منذ عام ١٩٧٠م عُيِّن أستاذًا مساعدًا في قسم الفلسفة بالجامعة العِبرية، وظلَّ بها إلى أن تَقاعَد عام ٢٠٠٦م بدرجةِ أستاذٍ فخري في الفلسفة من الجامعة العِبرية، ومنذ تقاعُده عمل أستاذًا في معهد الدراسات المتقدِّمة في برينستون بنيو جيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية. إلى جانب عمله الأكاديمي بالجامعات، كان عضوًا في مركز الدراسة العقلانية في الجامعة العِبرية، كما انتُخِب في أكاديمية الفنون والعلوم الإسرائيلية عام ٢٠١١م.

من مؤلَّفاته: «آراء في المراجعة: السياسة والثقافة في دولة اليهود»، و«أخلاقيات الذاكرة»، و«مجالات البحث والمنهج الفلسفي»، و«المجتمع اللائق».

الكتب المُؤلّفة للكاتب أفيشاي مَرْغليت (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤