إدوارد أ. بارسون

إدوارد أ. بارسون

إدوارد أ. بارسون: أحدُ أبرز أساتذة القانون البيئي في أمريكا. تخرَّج في جامعة تورنتو عامَ ١٩٧٥م حاصلًا على درجة البكالوريوس في الفيزياء، ونال درجةَ الماجستير في علوم الإدارة من جامعة كولومبيا البريطانية عامَ ١٩٨١م، والدكتوراه في السياسة العامة من جامعة هارفارد عامَ ١٩٩٢م.

عمل أستاذًا في القانون البيئي والموارد الطبيعية في جامعة ميشيغان، وأستاذًا في كلية كينيدي الحكومية بجامعة هارفارد. وبالإضافة إلى مَناصبه الأكاديمية، عُيِّن مستشارًا لمكتبِ البيت الأبيض لسياسة العلوم والتكنولوجيا، ومكتبِ تقييم التكنولوجيا التابع للكونجرس الأمريكي، والمعهد الدولي للأنظمة التطبيقية، فضلًا عن اختياره مستشارًا في الأكاديمية الوطنية للعلوم، وبَرنامج أبحاث التغيير العالمي بالولايات المتحدة الأمريكية، كما وُكِّل إليه إدارةُ معهد إيميت لتغيير المناخ والبيئة بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.

تعدَّدت مقالاته العلمية وأبحاثه الأكاديمية، وتركَّزت موضوعاتُها حول العلوم والطبيعة، وتغيُّر المناخ، ودراسات المستقبل، وقضايا العلوم والتكنولوجيا ودورهما في القانون والسياسة والنظام، والاقتصاد السياسي، وتحليل المفاوَضات والنِّزاعات الجماعية. ومن أبرز مؤلَّفاته العلمية: «حماية طبقة الأوزون»، و«سيناريوهات التغيُّر العالمي: تطوُّرها واستخدامها»، و«إدارة البيئة: تحدِّيات مستمرة وابتكارات غير مؤكَّدة»، و«تعلم إدارة المخاطر البيئية العالمية».

الكتب المُؤلّفة للكاتب إدوارد أ. بارسون (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤