وانج نينج

وانج نينج: أستاذ أكاديمي صيني معاصر، يُعَد أحد أبرز الأساتذة في الدراسات الأدبية والثقافية.

وُلد في النصف الثاني من القرن العشرين بالصين. تخصَّص في دراسة اللغة الإنجليزية والأدب المقارن، وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة بكين عام ١٩٨٩م، وبعدها أصبح محاضرًا بالجامعة، وبعد سنواتٍ أصبح أستاذًا للأدب المقارن بالجامعة نفسها. وفي عام ٢٠٠٠م انتقل للعمل بالتدريس في جامعة تسينجهوا، فضلًا عن شَغْله مناصب أخرى فيها؛ فكان نائب رئيس اللجنة الأكاديمية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، ورئيس اللجنة الأكاديمية لقسم اللغات الأجنبية وآدابها، كما أسَّس مركز الأدب المقارن والدراسات الثقافية بالجامعة عام ٢٠٠١م.

حصل «وانج» على الزمالة في العديد من الجامعات الدولية؛ فكان زميلًا متميزًا بالمركز القومي للعلوم الإنسانية بالولايات المتحدة الأمريكية، وبجامعة كامبريدج ببريطانيا، وبجامعة واشنطن بسانت لويس بالولايات المتحدة، وبالأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية، وبجامعة أوسلو بالنرويج، وبجامعة تورونتو بكندا. عمل كذلك أستاذًا زائرًا في جامعات جورج أوجست جوتنجن بألمانيا، وبجامعة نانجينج، وبجامعة إلينوي بالولايات المتحدة، وهو حاليًّا المدير التنفيذي والأمين العام للجمعية الدولية للنظرية الأدبية، ورئيس تحرير الطبعات الصينية المعنية بالتاريخ الأدبي الجديد والنقد الأدبي.

نشَر مؤلَّفاته ومقالاته وأبحاثه على نطاقٍ واسعٍ داخل الصين وخارجها، فألَّف أكثر من ١٦ كتابًا، ونشَر أكثر من ٥٠٠ مقالة كتبَها باللغتين الإنجليزية والصينية، ومن أشهر أعماله: «العولمة والترجمة الثقافية»، و«نورثروب فراي: منظورات شرقية وغربية».

الكتب المُؤلّفة للكاتب وانج نينج (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤