جان بول سارتر

جان بول سارتر: فيلسوفٌ فرنسي ورِوائي وكاتب مسرحي وناقد سينمائي وسياسي بارز، نالت أعماله الأدبية والفلسفية شُهرةً ونجاحًا واسعًا، وكُرِّم بجائزة نوبل في الآداب لكنَّه رفَض تسلُّمَها.

وُلد «جون بول شارل إيمارد سارتر» في عام ١٩٠٥م، وهو ينتمي إلى أسرةٍ بُرجوازية متوسِّطة، تولَّى جَدُّه تربيتَه وتعليمه نظرًا لوفاة والده وهو في سنٍّ صغيرة، وظلَّ يعيش في كنَف عائلته لمدة عشر سنوات، ثم اضطر إلى الانتقال للعيش ﺑ «روشيل» وهو في الثانية عشرة من عمره، بعدما تزوَّجت والدتُه عامَ ١٩١٧م، لكنَّه عاد بعد ثلاثِ سنواتٍ إلى باريس، وبها التَحق بمدرسة «هنري الرابع» الثانوية، وهناك تعرَّف بصديقه «نيزان»، واشتركا في كتابة القصص القصيرة، وقد أبدى «سارتر» خلالها أسلوبَه الساخر النقدي للحياة الاجتماعية المصطنَعة آنذاك، وعُرِف عنه مُعارَضته الشديدة للسُّلطة والنظام.

شارَك «سارتر» في الحرب العالمية الثانية على الرغم من قِلَّة وعيه السياسي، لكنه استغلَّ فترةَ تجنيده في الكتابة، ونشَر جزءًا كبيرًا من كتاباته في كتابٍ بعنوان «دفتر الحرب الزائفة»، وفي عام ١٩٤٠م وقَع أسيرًا ووُضِع في مخيَّمِ اعتقالٍ بألمانيا، وبعد عامٍ واحدٍ أُطلِق سراحُه وعاد مرةً أخرى إلى باريس، وبرفقة أصدقائه أسَّس فورَ عودته حركة مقاومة للسُّلطة أطلَق عليها حركة «الاشتراكية والحرية»، لكنها حُلَّت في نهاية العام ذاته، ولم يُوقِف هذا الأمرُ نشاطَ «سارتر» المعارِض؛ حيث استأنف نشاطَه من خلال كتاباته.

في عام ١٩٤٥م، سافَر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وهناك كتَب مقالاتٍ عديدةً حوَت آراءَه السياسية وأفكاره الفلسفية الوجودية. وكُرِّم بالعديد من الجوائز أبرزها جائزة نوبل في الآداب، ولكنه رفَض استلامها جميعها عدا جائزة واحدة تسلَّمها، وهي شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة أورشليم العِبرية نظرًا لصداقته بدولة إسرائيل.

أمَّا عن أعماله فهي كثيرة ومتنوِّعة ما بين الرواية والقصص القصيرة والفلسفة والمقالات، فضلًا عن المسرحيات، ونذكر من أعماله: «الغثيان»، و«الحائط»، و«الوجود والعدم»، و«نقد العقل الجدَلي»، و«الوجودية مذهب إنساني».

تُوفِّي «جون بول سارتر» في عام ١٩٨٠م بباريس إثرَ إصابته بأزمةٍ رئوية حادة.

الكتب المُؤلّفة للكاتب جان بول سارتر (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤