محب سعد

محب سعد

محب سعد: مترجِم وكاتب مصري وأستاذ أكاديمي للُّغة الإيطالية وآدابها.

وُلد «محب سعد إبراهيم» عام ١٩٤١م. تخصَّص في دراسة اللغة الإيطالية، وحصل على درجة الليسانس من كلية الألسن بجامعة عين شمس عام ١٩٦١م، وعُيِّن فور تخرُّجه بكلية الألسن، وتدرَّج في المناصب الأكاديمية بها؛ فعُيِّن أولًا مُعيدًا، فمدرسًا بقسم اللغة الإيطالية عام ١٩٧٢م، فأستاذًا مساعدًا، فأستاذًا، ثم أصبح رئيسًا للقسم في عام ١٩٩٢م، هذا إلى جانب تعيينه وكيلًا للكلية لشئون خدمة المجتمع والبيئة، ووكيلًا لشئون الدراسات العليا والبحوث بجامعة عين شمس.

كان مشارِكًا وعضوًا في العديد من المؤتمرات والجمعيات العلمية، منها: لجنة الترجمة بالمجلس الأعلى للثقافة، والجمعية الدولية لدراسات اللغة الإيطالية بإيطاليا، ولجنة تطوير اللغة الإيطالية بوزارة التربية والتعليم، وغيرها.

أشرَف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، وألَّف عددًا من الكتب بالإيطالية، وترجَم كتاب «تاريخ مُسلِمي صقلية»، هذا فضلًا عن تقديمه لعددٍ من المؤلَّفات والترجمات، من أبرزها: «صيفيات من نار»، و«العائلة»، و«أنشودة ليلة لراعٍ آسيوي جوَّال»، و«الفسكونت المشطور»، و«اعترافات الشيخ»، و«المطاردة».

حصل على عِدة جوائزَ وأوسمةٍ من مصر وإيطاليا، من أهمها وسامُ الجمهورية من رتبة فارس الذي تسلَّمه من رئيس إيطاليا عامَ ٢٠٠٦م، وجائزةُ جامعة عين شمس التقديرية في مجال الآداب والفنون.

تُوفِّي الدكتور «محب سعد» عامَ ٢٠١٢م.

الكتب المُراجَعة (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤