إيان بوروما

إيان بوروما: كاتبٌ ومحرِّر هولندي، ركَّزت أغلب مؤلَّفاته على ثقافة الصين واليابان في القرن العشرين، ونال العديد من الجوائز الدولية المميزة، ولُقِّب ﺑ «المثقَّف الأوروبي المرموق».

وُلد عام ١٩٥١م في لاهاي بهولندا، كان والده محاميًا هولنديًّا وابنَ وزير، وينتمي إلى الطائفة المسيحية المينونايت، وكانت والدته بريطانية من أصلٍ يهودي ألماني. تخرَّج في جامعة لايدن بهولندا عام ١٩٧٥م حاصلًا على درجة الليسانس في الأدب والتاريخ الصيني، ثم انتقل للعيش في اليابان حتى عام ١٩٨١م، وهناك التحق بكلية الفنون في جامعة نيهون لدراسة السينما اليابانية، وتخرَّج فيها عام ١٩٧٧م.

بعد دراسته للسينما اليابانية، عمل مراجعَ أفلامٍ وصورٍ ومخرجَ أفلامٍ وثائقية باليابان، ثم سافر إلى مختلِف أنحاء آسيا ليعمل كاتبًا مستقلًّا. كان عضوًا بمجلس إدارة حقوق الإنسان في الصين، وحصل على الكثير من الزمالات، منها زمالة المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، وزمالة مركز وودرو ويلسون الدولي للعلماء في واشنطن عام ١٩٩٩م، وزمالة أليستير هورن في كلية سانت أنتوني في أكسفورد ببريطانيا، وعُيِّن أستاذًا لحقوق الإنسان والصحافة في كلية بارد بنيويورك من عام ٢٠٠٣م إلى عام ٢٠١٧م.

حصل على درجة الدكتوراه الفخرية في اللاهوت من جامعة جرونينجن بهولندا في عام ٢٠٠٤م، وفي عام ٢٠٠٨م مُنِح جائزة «إراسموس» التي تُعَد من أكثر جوائز أوروبا تميُّزًا؛ حيث تُمنَح لمَن قدَّم إسهامًا مهمًّا وبارزًا بشكل خاص في الثقافة أو المجتمع أو العلوم الاجتماعية في أوروبا، كما حصل على جائزة أبراهام كويبر للتميُّز في علم اللاهوت الإصلاحي والحياة العامة من كلية برنيستون اللاهوتية في عام ٢٠١٢م.

له العديد من المؤلَّفات، نذكر منها: «الوشم الياباني»، و«مِرآة يابانية: أبطال وأشرار الثقافة اليابانية»، و«طوكيو الشكل والروح»، و«مُدن العالَم الكبرى هونج كونج»، ورواية «عاشق الصين».

الكتب المُؤلّفة للكاتب إيان بوروما (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤