فلاديمير بيلياكوف

فلاديمير بيلياكوف: أكاديمي ومؤرِّخ وصحفي، ويُعَد أبرزَ المستشرقين الروس المعاصِرين وأكثرهم تصنيفًا.

وُلد «فلاديمير فلاديميروفيتش بيلياكوف» في موسكو عام ١٩٥٠م، وتخرَّج في معهد موسكو للعلاقات الدولية، وحصل على درجة الدكتوراه في الدراسات التاريخية. عشق مصر فدرس اللغةَ العربية وتفرَّغ لدراسة الثقافة المصرية والعلاقات المصرية الروسية، إلى أن قرَّر العيشَ في مصر، فأقام فيها قرابةَ اﻟ ١٥ عامًا، عمل فيها مراسِلًا صحفيًّا لصحيفتَي «برافدا» و«ترود» من ١٩٨٦م إلى ٢٠٠٠م، وألَّف خلالها العديدَ من الكتب في التقريب بين الشعبَين الروسي والمصري، وتعريف المواطِن الروسي بالثقافة المصرية ومَعالِم مصر السياحية، ومن أبرز مؤلَّفاته في هذا الصدد: «مصر طولًا وعرضًا … دليل تاريخي»، «مصر … دليل سياحي»، و«اعرف مصر».

يشغل حاليًّا منصبَ كبيرِ الباحثين بمعهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية في موسكو، وهو يُداوِم على زيارةِ مصر، والالتقاءِ بالمثقَّفين والدبلوماسيين، وحضورِ الندوات وحفلاتِ توقيع كتُبه التي تُترجَم بشكلٍ دوري للقارئ العربي.

ألَّف العديد من الكتب الشديدة الأهمية حولَ العلاقات الدولية المصرية الروسية، منها: «ناصر وبريجينيف … وثائق من تاريخ العلاقات السوفييتية-المصرية ١٩٦٥–١٩٧٠م»، و«العلاقات السوفييتية المصرية من ١٩٤٣ إلى ١٩٥٥م». كما انشغل في مؤلَّفاته بإبرازِ الحضور الروسي في التاريخ المصري الحديث، وهو جانبٌ لم يَكُن مطروقًا قبلَه بهذا الحجم والاستقصاء، وله في ذلك مؤلَّفات طريفة، منها: «العلمين … الجنود الروس في شمال أفريقيا (١٩٤٠–١٩٤٥)»، و«رحلة إلى ضفاف النيل المقدَّسة … الروس في مصر»، و«المهاجرون الروس في مصر (من العشرينيات إلى الثمانينيات من القرن العشرين)»، بالإضافة إلى كتابه عن الفنَّان التشكيلي الروسي الكبير «إيفان بيليبن» الذي عاش في مصر من عام ١٩٢٠–١٩٢٥م، إلى غير ذلك من المؤلَّفات المهمة.

ولم تنسَ مصر أن تعترف له ببعض الجميل فسلَّمته درعَ الهيئة العامة المصرية للكتاب عامَ ٢٠٢٠م بمناسبة اليوبيل السبعين لميلاده.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤