هارولد بلوم

هارولد بلوم

هارولد بلوم: واحدٌ من أهم النقَّاد الأدبيين الأمريكيين، تُرجِمت أعماله إلى أكثر من أربعين لغةً حول العالم.

وُلِد عام ١٩٣٠م بمدينة نيويورك، لأمٍّ يهودية وأبٍ أرثوذكسي، فتعلَّم اللغةَ العِبرية بجانب لغته الإنجليزية. نال درجة البكالوريوس في الكلاسيكيات من جامعة كورنيل عام ١٩٥١م، كما حصل على الدكتوراه من جامعة ييل عام ١٩٥٥م، وعلى زمالة ماك آرثر عام ١٩٨٥م.

شغل العديدَ من الوظائف والمناصب المهمة؛ حيث عُيِّن أستاذًا في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة ييل من عام ١٩٥٥م حتى عام ٢٠١٩م، وأستاذًا في جامعة نيويورك، وفي عام ٢٠١٠م أصبح الراعيَ المؤسِّس لكلية رالستون؛ وهي مؤسَّسة جديدة في سافانا بجورجيا. كما انتُخِب عضوًا في الجمعية الفلسفية الأمريكية عام ١٩٩٥م.

تميَّزت كتاباته بالتركيز على الشخصيات الأدبية العالمية ودراسة أعمالها دراسةً عميقةً بالغةَ الثراء، وقد ألَّف وحرَّر أكثر من خمسين كتابًا؛ منها أربعون كتابًا في النقد الأدبي، وعِدة كتب في الدِّين، ورواية واحدة. ومن أبرز أعماله: «نهاية العالم بليك: دراسة في الحجة الشعرية»، و«الرومانسية والوعي: مقالات في النقد»، و«دراسات في التقليد الرومانسي»، و«القلق من التأثير: نظرية الشعر»، و«الشعر والجمع: المراجعة من بليك إلى ستيفنز»، و«شخصيات قادرة على الخيال»، و«التفكيك والنقد»، و«تكسير السفن»، و«تدمير الحقائق المقدَّسة: الشعر والإيمان من الكتاب المقدَّس حتى الوقت الحاضر»، و«نوح الألفية: غنوص الملائكة والأحلام والقيامة»، و«شكسبير: ابتكار الشخصية الإنسانية»، وغير ذلك من الأعمال المتميزة والرائدة في مجال النقد الأدبي.

تُوفِّي «هارولد بلوم» عام ٢٠١٩م عن عمرٍ يناهز ستةً وثمانين عامًا.

الكتب المُؤلّفة للكاتب هارولد بلوم (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤