إيف شميل

إيف شميل: أكاديمي فرنسي، وباحث سياسي وأنثروبولوجي، له إسهاماتٌ ذائعة الصِّيت في دراسات الشرق الأوسط ومجال السياسة المقارنة.

وُلد في القاهرة عامَ ١٩٤٧. سافَر إلى فرنسا والتحق بالجامعة، وتدرَّج في السلك الأكاديمي فعمل أستاذًا للعلوم السياسية بمعهد الدراسات السياسية في غرونوبل، ثم عُيِّن لاحقًا رئيسًا له. وهو نائبُ رئيسِ الجمعية الفرنسية للعلوم السياسية، ونائبُ رئيسِ اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للعلوم السياسية الدولية.

تَتركَّز اهتماماتُه البحثية حول العلاقات الدولية، والإبستمولوجيا السياسية، وإدارة المنظَّمات الدولية، والأنثروبولوجيا، وعلم السياسة المقارن، وعلم النفس السياسي.

له عنايةٌ كبيرة باستكشافِ الفكر السياسي غير الغربي؛ سعيًا إلى تجاوُز التحيُّزات الغربية في التأريخ للعلوم السياسية، فكتب في هذا الصَّدَد دراساتٍ مهمة، منها كتاب «السياسة في الشرق القديم»، وفيه يشير إلى أن السياسة لم تبدأ في أثينا وإنما بُذِرت في ثقافات الشرق القديم، وخاصةً في مصر وبلاد الرافدين. هذا فضلًا عن غيره من الدراسات المهمة مثل: «خرج بالفعل … هل ثَمة عِلم اجتماع سياسي غير غربي؟» و«نحو فِكر عالمي حقيقي … مُساهَمة المؤلِّفين غير الغربيين في بناء الحداثة»، و«الأصول الشرقية لأوروبا الغربية»، و«هل من ديمقراطية قبل الديمقراطية»، وغيرها من المؤلَّفات. وله إسهاماتٌ كبيرة في دراسات الشرق الأوسط، وتُرجِم له إلى العربية في هذا الصدد كتاب: «بلدان الخليج العربي ومسألة التحديث».

تنقَّل في التدريس بين جامعاتٍ كثيرة حول العالَم، ومنها جامعات شيكاغو وبيركلي وكاليفورنيا، والجامعة الأمريكية في باريس، ودرَّس في برامج الماجستير في لبنان ومصر واليونان، وتُرجِم العديدُ من كتبه إلى اليابانية والإنجليزية والإسبانية.

الكتب المُؤلّفة للكاتب إيف شميل (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤